Get Adobe Flash player

 

افتتحت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث معرض بيروت الدولي للابتكار (BIIS 2021) بحفل افتراضي يوم الخميس 8 نيسان 2021، تحدّث فيه معالي وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عماد حب الله، رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) الدكتور علي رضا راستيجار، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب. يهدف هذا المعرض إلى أن يصبح تجمعًا عالميًا رائدًا للمبدعين والمخترعين والمستثمرين مع تركيز قوي على نقل التكنولوجيا وتثمين البحث العلمي. وما هي الاختراعات السبعون المشاركة من 14 دولة إلّا دليل على أن بيروت لا تزال، بالرغم من كل المشاكل، منارةً في مجال الابتكار وريادة الأعمال.

 

بعد عرض النشيد الوطني اللبناني، تحدّث الأستاذ رضوان شعيب عن الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وأهم النشاطات التّي تقوم بها. كما وتحدّث عن المعرض قائلًا "استطاع المعرض جمع مؤسسات وشركات ومخترعين من مختلف أنحاء العالم ومن لبنان والشرق الأوسط خاصةً بالرغم من كل الصعوبات، وهذا الجهد بذله فريق عمل متواضع يعمل لزرع الأمل". وشكر رعاة هذا النشاط خاصّة وزارة الصناعة والمجلس التحكيميّ الذّي يضمّ خبراء من مختلف الاختصاصات.

ثمّ تحدّث رئيس ايفيا الدكتور علي رضا راستيغار الذّي أشاد بمعرض بيروت الدولي للابتكار وتوجّه بالشكر لوزارة الصناعة التّي تشارك برعاية هذا النشاط الريادي وحثّها على دعم المبتكرين. وقال "العالم بأجمعه يواجه صعوبات اقتصادية وصحية ومتنوعة وما زال هنالك مؤسسات خاصة وحكومية تبذل المستحيل لمساعدة المبتكرين والمخترعين للصمود ومتابعة العمل".

وبعدها تحدّث الدكتور حب الله ونوّه بجهود الهيئة والمنظمين، وتوجّه بالشكر الأكبر للمبتكرين المشاركين بالمعرض. وتوجّه لهم بخطاب مشجّع تحفيزيّ حيث فاجأهم بعرض شرائح مميزة كان قد حضّرها عن الإبداع وقال "للنجاح علينا جميعًا الخروج من منطقة الراحة الخاصة بنا ومواجهة كل العراقيل بفكرٍ متقدّم ومنفتح، وهكذا تستطيعون الإبداع أكثر وإفادة مجتمعاتنا".

دارت الجلسة الافتراضية مسؤولة الإعلام والتواصل في الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتورة نينات كامل، وشكرت المتحدثين على مشاركتهم. والجدير ذكره بأن المعرض سيترافق اليوم الجمعة 9 نيسان 2021 مع جلستين افتراضتين حول الإبداع في التعليم والابتكار عند الساعة السادسة مساءً، ويختتم المعرض يوم السبت مساءً بحفل إعلان النتائج. كل المعلومات بالإضافة للاختراعات متوفرة على الموقع المخصّص  https://nasr.org.lb/biis.