شؤون لبنانية

ممثلة مفوضية اللاجئين: الحكومة ترفض المخيمات ونقل اللاجئين من عرسال

 

أكدت ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان، نينت كيللي، في حديث إلى “الأخبار”، أن “المفوضية قامت بتحضيرات كبيرة للعاصفة “زينة”، والأضرار التي سُجّلت أتت أقل بكثير ممّا كان سيحدث لو لم نتحرك. بدأنا منذ شهر بتوزيع المساعدات الشتوية التي غطّت أكثر من 600 ألف لاجئ، وأنفقنا إلى اليوم 56 مليون دولار على المساعدات الشتوية فقط”.

وأشارت كيللي إلى ان “معظم المخيمات العشوائية توجد في أراض خاصة يرفض مالكوها غالباً الموافقة على أي مشروع لتحسين الظروف، فمن بين 1435 مخيماً هناك 200 مخيم معرضة للفيضانات لا يمكن للمفوضية إجراء أي تحسينات فيها”.

وأوضحت كيللي ان “موضوع إقامة مخيمات تستوفي المعايير السليمة وتحمي اللاجئين يحتاج إلى قرار سياسي من الحكومة”. وأضافت “قدمنا بعض الاقتراحات، لكن الهاجس الأكبر لدى الحكومة هو في ضبط الأمن داخل هذه التجمعات”، لافتةً إلى أن “المخيمات ليست أقل كلفة من التجمعات العشوائية، بل على العكس، كلفتها أكبر، إلا أنها لوجستياً تمكّن المنظمات من تقديم المساعدة بشكل أفضل بكثير”.

وشددت على ان “الحكومة لا تريد مخيمات، كذلك ترفض نقل اللاجئين في عرسال إلى مناطق آمنة”، مؤكدة ان “المفوضية طرحت على الحكومة بعد الاشتباكات التي حصلت مع الجيش في عرسال، في آب الماضي، نقل اللاجئين الذين يفوق عددهم 40 ألفاً، إلا أن الحكومة رفضت. منذ آب الماضي لا يوجد في عرسال فرق تابعة للمفوضية بحجة وجود خطر على حياتهم، إلا أنها تعمل عبر شركائها كما تقول كيللي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى