شؤون لبنانية

مجلس الوزراء يقر خطة النفايات ويمدد 3 اشهر لمطمر الناعمة وسوكلين

majlise

أقرّ مجلس الوزراء خطة النفايات مع التمديد ثلاثة اشهر، قابلة للتجديد مرة واحدة، لسوكلين ومطمر الناعمة. وقرر تحديد قواعد تلزيم الكنس والجمع والطمر كما قرر حصر التلزيم بمتعهد واحد بمنطقتين خدماتيتين على حد أكثر. وعهد المجلس الى لجنة مؤلفة من رئاسة الحكومة ووزارات البيئة والمال والشؤون الادارية بالتنسيق مع البلديات، لمتابعة تلزيم المطامر الجديدة، الذي سيتم بإشراف مجلس الانماء والاعمار.واعترض وزراء الحزب التقدمي الاشتراكي على مقررات المجلس.

ولفت وزير الاعلام في الحكومة اللبنانية رمزي جريج في مؤتمر صحفي عقب الجلسة الى ان “مجلس الوزراء أعرب عن ارتياحه للدور الذي قام به وزير الداخلية نهاد المشنوق في سجن رومية، وأشار رئيس الحكومة تمام سلام إلى مشاركة لبنان في المظاهرة التي حصلت في بارس أمس بعذ ذلك انتقل مجلس الوزراء إلى البحث في موضوع النفايات وتعديل الخطة الشاملة للنفايات الصلبة”.

وأشار الى ان “المجلس أقر تعديل قرار رقم 46 على الوجه التالي، أولاً القواعد الرئيسية المتعلقة بالخطة الشاملة للنفايات الصلبة وتحديد المناطق الخدماتية، كما قرر المجلس تحديد قواعد التلزيم للكنس والجمع والطمر وقرر حصر التلزيم بمتعهد واحد بمنطقتين خدماتيتين على حد أكثر على ان مدة العقود تكون 7 سنوات قابلة للتمديد”.

واضاف انه “في حال تعذر على المتعهدين تأمين المواقع المطلوبة خلال مهلة شهر يتوجب على مجلس الانماء والاعمار ووزارة البيئة تأمينها على نفقة المتعهدين الذين ترسو عليهم المناقصة، كما قرر تكليف وزارتي البيئة والمالية اطلاق المناقصات اللازمة بعد عرض دفتر الشروط على مجلس الوزراء خلال فترة أقصاها شهرين، وتكليف لجنة لدراسة العقود كافة تضم ممثلين عن وزارة البيئة ومجلس الانماء والاعمار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى