الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

تحدثت الصحف الاميركية الصادرة اليوم عن نتائج التحقيق الذي أجرته القيادة المركزية الأمريكية بالبنتاغون، حول الضربة الجوية التي قامت بها قوات التحالف الدولي ضد “داعش” وأوقعت شهداء بين صفوف الجيش السوري، حيث توصلت إلى خلاصة وجود “خطأ بشري في الحادث، وقال تقرير أصدرته القيادة العامة، إن هدف الضربة الجوية التي قامت بها قوات التحالف الدولي يوم 17 سبتمبر/أيلول 2016، كان قصف مراكز لمقاتلي “داعش”، غير أن “خطأً وقع في توجيه هذه الضربة”، أي أن قوات التحالف لم تقصد قصف قوات الجيش السوري، وأن الحادث “تسبّب فيه خطأ بشري “.

كما تناولت الصحف زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكرى إلى واشنطن لإجراء مباحثات مع نظيره الأميركي جون كيري والمسؤولين بالإدارة الأمريكية الانتقالية وأعضاء الكونجرس، والتوقيع على مذكرة تفاهم بين مصر والولايات المتحدة بشأن منع تهريب الآثار، حسب بيان لوزارة الخارجية.

في الشأن العراقي تحدثت الصحف عن قلق اميركي من قرار مجلس النواب العراقي دمج ميليشيات “الحشد الشعبي” ضمن القوات العراقية.

نيويورك تايمز

         تهديد دونالد ترامب إغلاق باب تعيد فتح الجروح القديمة في كوبا

         البنتاغون: الضربات الجوية على القوات السورية خطأ بشري “غير مقصود”

         سامح شكري في واشنطن للقاء كيري والإدارة الانتقالية

         قادة المؤتمر الوطني الأفريقي يرفضون دعوات لجاكوب زوما لإنهاء رئاسة جنوب أفريقيا

         إيما مورانو أكبر معمرة في العالم عن عمر يبلغ الـ 117

         الصين تشدد الرقابة على استخدام عملتها ما وراء البحار

واشنطن بوست

         مأساة انسانية:مقتل اعضاء نادي لكرة القدم في حادث تحطم طائرة

         واشنطن لن ترسل وفدا “رسميا” للمشاركة في تابين كاسترو

         حركة قوارب المهاجرين من ليبيا إلى أوروبا آخذة في ارتفاع

         كيف كان فيدل كاسترو في قلب السياسة في الشرق الأوسط

         المتمردون في حلب يواجهون الجوع

قالت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها إن فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية قد بدأ يؤثر بالفعل على الأسواق والعملات وسياسات الحكومات مع رهان العالم على الكيفية التي سيغير بها ترامب القواعد.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد أيام من انتخاب ترامب، أعلن مدير التخطيط في مدينة القدس انتهاء عصر تعليق بناء مساكن جديدة لليهود في الأحياء المثيرة للجدل بسبب الاعتراضات الأمريكية.

وفى الأسبوع الماضي، تقدم بخطة لبناء 500 مسجد كدفعة من آلاف سيتم بنائها. وأصر مكتب العمدة على أن التوقيت من قبيل الصدفة وأن القرار ليس سياسيا، إلا أن رئيس التخطيط أوضح أنه رأى “ضوء أخضر”، للمضي قدما مع فوز ترامب.

وهو ما تسميه الصحيفة “بتأثير ترامب”، فحول العالم أدى انتخابه بالفعل إلى تشكيل الأحداث أو على الأقل تصوير إعادة تشكيلها، على الرغم من أنه لن يتولى مهام منصبه رسميا قبل سبعة أو ثمانية أسابيع. فالشركات التي تأمل الاستفادة من سياسات ترامب الاقتصادية شهدت ارتفاعا لأسهمها، والدول التي تخشى موقفه المعادي للتجاري قد شهدت تراجع قيمة عملاتها أمام الدولار، وتقوم الحكومات بإعادة ضبط سياساتها الخاصة بالتجارة والدفاع والهجرة.

وتابعت الصحيفة إن سلوك الأسواق العالمية تجاه ترامب كان متفاوتا، ورأت نيويورك تايمز إن رد الفعل المختلط لكثير من الأسواق يعكس حالة من عدم اليقين بشأن الرئيس الجديد الذى لم يتولى منصبا عاما من قبل أبدا، مما جعل القادة السياسيين والمدراء التنفيذيين والمؤسسات الدولية تراهن على الكيفية التي سيعيد بها إدارة ترامب كتابة القواعد التي حكم العلاقات العالمية في ظل حكم الرؤساء الأمريكيين من كلا الحزبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى