شؤون لبنانية

برّي: الحريري وعَدَ “القوات”.. وبيني وبينهم لا حلو ولا مُر!

 

ردّاً على الكلام عن تأخير تأليف الحكومة، قال رئيس مجلس النواب نبيه برّي أمام زوّاره أمس: «أبلغتُ الى الرئيسين عون والحريري انني أريد الحكومة (مْبَارِح). الأجواء كانت وما زالت إيجابية وهناك بعض التفاصيل، طبعاً هذه التفاصيل ليست عندنا».

عن موضوع تمثيل فرنجية في الحكومة، قال بري: «من حقّه أن يتمثّل وبوزارة أساسية، وأنا أمارس التُقى في الأداء السياسي وعندما أقطع عهداً لا يمكن ان اتراجع عنه وقد قلتُ بوزارة أساسية لفرنجية وأنا ملتزم قولي. وقلت ايضاً انّ تمثيل فرنجية في الحكومة حَتمي، وأنا ما زلتُ عند وعدي. إنّ شراكته في الحكومة تعني شراكتنا».

وأوضح بري انه ليس هو من اقترح إسناد وزارة التربية الى فرنجية، «بل انّ هذه الحقيبة طرحها الرئيس سعد الحريري عليه فرفضها، وقد استغربتُ الرفض في اعتبار انّ وزارة التربية حقيبة أساسية». واضاف: «طرحتُ على الحريري إمكان ان اساعد في هذا الموضوع، ولم ألقَ استجابة حول هذا الطرح، علماً أنني لم أتواصل مع فرنجية منذ ذلك الحين».

وعن موضوع وزارة الاشغال وما يحكى عن إسنادها الى هذا الفريق او ذاك، قال بري: «أبلغني الحريري انه سيشكّل حكومة مُنقّحة عن الحكومة الحالية، وهذا يعني بنَحوٍ غير مباشر إبقاء الحال على ما هي عليه، بمعنى الوزارات ومَن يتولّاها. وعلمتُ انّ هناك وعداً من الرئيس المكلّف بإعطاء هذه الحقيبة لـ«القوات اللبنانية».

ليس بيني وبين «القوات» أيّ شيء، لا حلو ولا مُر، وبالتالي هذه الحقيبة لم تكن في يد «القوات» لتعود اليها، بل هي عندي، مثلما هناك حقائب أخرى ثابتة لمَن يتولّاها الآن مثل الخارجية والطاقة والداخلية وغيرها، فكيف يجوز ان تنزع حقيبة من طرف بينما حقائب أخرى ثابتة عند آخرين؟

وكرّر بري الاجواء الايجابية الكبيرة السائدة بين عين التينة وبعبدا بما يؤكد انّ ذيول الاشتباك السياسي الاخير بينهما قد بدّدَت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى