من الكلاسيكيات: خمس صعوبات في كتابة الحقيقة: بيرتولت بريخت
يسعى كل شخص في وقتنا الحاضر لمعرفة الحقيقة كما هي ولكن من يرغب في محاربة الأكاذيب والجهل وكتابة الحقيقة يجب أن يتغلب على خمس صعوبات على الأقل. يجب أن يكون لديه الشجاعة لكتابة الحقيقة عندما تتعارض مع كل من في المكان، الحرص على التعرف عليها وإن كانت مخفية. مهارة التلاعب بها كسلاح، ايجاد أولئك الذين ستكون الحقيقة فعالة في أيديهم، والمكر لنشر الحقيقة بين هؤلاء. هذه مشاكل هائلة للكتاب الذين يعيشون في ظل الفاشية، لكنها موجودة أيضًا لأولئك الكتاب الذين فروا أو نُفيوا إنها موجودة حتى بالنسبة للكتاب العاملين في البلدان التي تسود فيها الحرية المدنية.
- الشجاعة لكتابة الحقيقة
يبدو واضحًا أن كل من يكتب يجب أن يكتب الحقيقة بمعنى أنه لا يجب أن يقمع أو يخفي شي أو يكتب شيئًا غير صحيح عن عمد. لا ينبغي أن ينكمش أمام القوي ولا يخون الضعيف. بطبيعة الحال ، من الصعب للغاية عدم الانزعاج أمام القوي، ومن المفيد للغاية خيانة الضعيف. إن استياء الحائزين يعني أن تصبح واحدًا من المحرومين. والتخلي عن أجر العمل قد يكون معادلاً للتخلي عن العمل، ورفض الشهرة عندما يعرضها الجبابرة قد يعني رفضها إلى الأبد. هذا يتطلب شجاعة.
عادة ما تكون أوقات الاضطهاد الشديد هي الأوقات التي يدور فيها الكثير من الحديث عن الأمور السامية والنبيلة. في مثل هذه الأوقات، يتطلب الأمر شجاعة للكتابة عن أمور وضيعة وخسيسة مثل الطعام والمأوى للعمال، يتطلب الأمر شجاعة عندما يصرخ الجميع حول الأهمية الحيوية للتضحية. عندما تمطر جميع أنواع التكريم على الفلاحين، فإن الأمر يتطلب شجاعة للتحدث عن الآلات والأعلاف الجيدة التي من شأنها أن تخفف من عملهم المشرف. عندما تطلق كل محطة إذاعية صرخة أن الرجل بدون معرفة أو تعليم أفضل من من درس، فإن الأمر يتطلب شجاعة لتسأل: أفضل لمن؟ عندما يكون الحديث كله عن أعراق كاملة وغير كاملة، فإن الأمر يتطلب شجاعة للتساؤل عما إذا كان الجوع والجهل والحرب هي التي تنتج التشوهات.
يتطلب الأمر أيضًا الشجاعة لقول الحقيقة عن الذات، وعن الهزيمة يفقد الكثير من المضطهدين قدرتهم على رؤية أخطائهم. يبدو لهم أن الاضطهاد نفسه هو أكبر ظلم. المضطهدون أشرار لمجرد أنهم يضطهدون. يتألم المضطهدون بسبب صلاحهم. ولكن هذا الخير، هزيمة، وقمع، لذلك كان خيرًا ضعيفًا، خيرًا سيئًا لا يمكن تبريره ولا يعتمد عليه. لأنه لا يجب أن يكون منح الخير ضعيفًا لأن المطر يجب أن يكون رطبًا. يتطلب الأمر شجاعة للقول إن الطيبين قد هزموا ليس لأنهم كانوا جيدين، ولكن لأنهم كانوا ضعفاء.
بطبيعة الحال، في الصراع مع الباطل يجب أن نكتب الحقيقة، ويجب ألا تكون هذه الحقيقة عمومية سامية وغامضة. عندما يُقال عن شخص ما، “لقد قال الحقيقة”، فهذا يعني أن بعض الأشخاص أو العديد من الأشخاص أو شخص واحد على الأقل قال شيئًا مختلفًا عن الحقيقة – كذبة أو عمومية – لكنه قال الحقيقة، قال شيئًا عمليًا وواقعيًا، لا يمكن إنكاره، شيء في صميم الموضوع.
يتطلب الأمر القليل من الشجاعة للتعبير عن شكوى عامة، في جزء من العالم لا يزال مسموحًا فيه بالشكوى، حول شر العالم وانتصار البربرية، أو الصراخ بجرأة أن انتصار الروح البشرية مضمون. هناك الكثير ممن يدعون أن المدافع تستهدفهم بينما هم في الواقع هدف لنظارات الأوبرا فقط. إنهم يصرخون بمطالبهم المعممة لعالم الأصدقاء والأشخاص غير المؤذيين. إنهم يصرون على عدالة عامة لم يفعلوا شيئًا من أجلها ؛ إنهم يطالبون بالحرية المعممة ويطالبون بنصيب من الغنيمة التي تمتعوا بها منذ فترة طويلة. يعتقدون أن الحقيقة هي فقط ما يبدو لطيفًا. إذا ثبت أن الحقيقة شيء إحصائي، أو جاف، أو واقعي، أو شيء يصعب العثور عليه ويتطلب الدراسة، فإنهم لا يعترفون بها على أنها حقيقة، لا يسممهم. إنهم لا يمتلكون سوى السلوك الخارجي لقائلي الحقيقة. المشكلة معهم أنهم لا يعرفون الحقيقة.
- الحرص على الاعتراف بالحقيقة
نظرًا لأنه من الصعب كتابة الحقيقة لأن الحقيقة يتم قمعها في كل مكان ، يبدو أن معظم الناس مسألة شخصية سواء أكانت الحقيقة مكتوبة أم لا. إنهم يعتقدون أن الشجاعة وحدها كافية. ينسون العقبة الثانية: صعوبة إيجاد الحقيقة. من المستحيل التأكيد على أن الحقيقة يمكن التحقق منها بسهولة.
بادئ ذي بدء، نواجه صعوبة في تحديد الحقيقة التي تستحق أن تُقال. على سبيل المثال، أمام أعين العالم كله تقع أمة متحضرة عظيمة تلو الأخرى في البربرية. علاوة على ذلك، يعلم الجميع أن الحرب الداخلية التي تشن بأبشع الأساليب يمكن أن تتحول في أي لحظة إلى حرب خارجية قد تترك قارتنا كومة من الخراب. هذه بلا شك حقيقة، لكن هناك حقائق أخرى. وهكذا، على سبيل المثال، ليس من غير الصحيح أن الكراسي بها مقاعد وأن المطر ينزل إلى أسفل. يكتب العديد من الشعراء حقائق من هذا النوع. إنهم مثل رسام يزين جدران سفينة غارقة بحياة ساكنة. الصعوبة الأولى لا تزعجهم وضميرهم واضح. لا يمكن لمن في السلطة أن يفسدهم، ولا يزعجهم صرخات المظلومين. يذهبون للرسم. ويولد عدم المعنى في سلوكهم في نفوسهم تشاؤمًا “عميقًا” يبيعونه بأسعار جيدة. ومع ذلك فإن مثل هذا التشاؤم سيكون أكثر ملاءمة لمن يراقب هؤلاء السادة ومبيعاتهم. في الوقت نفسه، ليس من السهل إدراك أن حقائقهم هي حقائق عن الكراسي أو المطر، عادة ما تبدو مثل الحقائق حول الأشياء المهمة. ولكن عند الفحص الدقيق، يمكن أن نرى أنهم يقولون فقط: الكرسي هو كرسي، و: لا أحد يستطيع أن يمنع سقوط المطر.
إنهم لا يكتشفون الحقائق التي تستحق الكتابة عنها. من ناحية أخرى، هناك من يتعامل فقط مع المهام الأكثر إلحاحًا، ويحتضن الفقر ولا يخشى الحكام، ومع ذلك لا يستطيع العثور على الحقيقة. هذه تفتقر إلى المعرفة. إنها مليئة بالخرافات القديمة، مع التحيزات سيئة السمعة التي غالبًا ما كانت توصف في الماضي بكلمات جميلة. العالم معقد للغاية بالنسبة لهم لا يعرفون الحقائق. لا يدركون العلاقات. بالإضافة إلى المزاج، هناك حاجة إلى المعرفة التي يمكن اكتسابها والأساليب التي يمكن تعلمها.
ما هو ضروري لجميع الكتاب في عصر الحيرة والتغيير الخفيف هذا هو معرفة الجدلية المادية للاقتصاد والتاريخ. يمكن الحصول على هذه المعرفة من الكتب ومن التعليمات العملية ، إذا تم تطبيق العناية اللازمة. يمكن اكتشاف العديد من الحقائق بطريقة أبسط، أو على الأقل أجزاء من الحقائق، أو الحقائق التي تؤدي إلى اكتشاف الحقائق. الطريقة جيدة في جميع الاستفسارات، ولكن من الممكن تحقيق الاكتشافات دون استخدام أي طريقة – في الواقع ، حتى بدون استفسار. لكن من خلال مثل هذا الإجراء العرضي ، لا يتوصل المرء إلى نوع عرض الحقيقة الذي سيمكن الرجال من التصرف على أساس تلك العروض التقديمية. الأشخاص الذين يسجلون حقائق صغيرة فقط غير قادرين على ترتيب الأشياء في العالم بحيث يمكن التحكم فيها بسهولة. لكن الحقيقة لها هذه الوظيفة وحدها وليس غيرها. مثل هؤلاء الناس لا يستطيعون التعامل مع شرط أن يكتبوا الحقيقة.
إذا كان الشخص مستعدًا لكتابة الحقيقة وقادرًا على التعرف عليها، فلا تزال هناك ثلاث صعوبات أخرى.
- مهارة التعامل مع الحقيقة كسلاح
يجب قول الحقيقة من أجل النتائج التي ستنتج في مجال العمل. كنموذج لحقيقة لا تظهر نتائج أو تظهر نتائج خاطئة، يمكننا الاستشهاد بالرأي السائد بأن الظروف السيئة تسود في عدد من البلدان نتيجة البربرية. من وجهة النظر هذه، الفاشية هي موجة من البربرية التي نزلت على بعض البلدان بقوة عنصرية لظاهرة طبيعية.
ووفقًا لهذا الرأي، فإن الفاشية هي قوة ثالثة جديدة إلى جانب (وفوق) الرأسمالية والاشتراكية. ليس فقط الحركة الاشتراكية ولكن الرأسمالية أيضًا كان من الممكن أن تنجو بدون تدخل الفاشية. وهذا بالطبع ادعاء فاشي. الانضمام إليها هو استسلام للفاشية. الفاشية هي مرحلة تاريخية للرأسمالية. بهذا المعنى فهو شيء جديد وقديم في نفس الوقت. في البلدان الفاشية، تستمر الرأسمالية في الوجود، ولكن فقط في شكل الفاشية. والفاشية يمكن محاربتها كرأسمالية وحدها، باعتبارها أكثر أشكال الرأسمالية عريًا، وقحًا، وأكثرها قمعًا، وأكثرها غدرًا.
ولكن كيف يمكن لأي شخص أن يقول الحقيقة عن الفاشية، إلا إذا كان على استعداد للتحدث علانية ضد الرأسمالية، مما يؤدي إلى ظهورها؟ ماذا ستكون النتائج العملية لهذه الحقيقة؟
أولئك الذين هم ضد الفاشية دون أن يكونوا ضد الرأسمالية، والذين يندبون البربرية التي تأتي من البربرية، هم مثل الأشخاص الذين يرغبون في أكل لحم العجل دون ذبح العجل. إنهم على استعداد لأكل العجل، لكنهم يكرهون رؤية الدم. سيكونون راضين بسهولة إذا غسل الجزار يديه قبل وزن اللحم. إنهم ليسوا ضد علاقات الملكية التي تولد الهمجية. هم فقط ضد البربرية نفسها. إنهم يرفعون أصواتهم ضد البربرية، ويفعلون ذلك في البلدان التي تسود فيها نفس العلاقات الملكية بالضبط، ولكن حيث يغسل الجزارون أيديهم قبل وزن اللحوم.
قد تكون الصيحات ضد الإجراءات الهمجية فعالة طالما يعتقد المستمعون أن مثل هذه الإجراءات غير واردة في بلدانهم. لا تزال بعض البلدان قادرة على الحفاظ على علاقات الملكية الخاصة بها من خلال أساليب تبدو أقل عنفًا من تلك المستخدمة في البلدان الأخرى. لا تزال الديمقراطية تعمل في هذه البلدان على تحقيق النتائج التي يحتاجها الآخرون للعنف، أي ضمان الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج. إن الاحتكار الخاص للمصانع والمناجم والأراضي يخلق ظروفاً همجية في كل مكان، لكن في بعض الأماكن لا تذهل هذه الظروف بالقوة العين. الهمجية لا تصيب العين إلا عندما يحدث أن الاحتكار لا يمكن حمايته إلا بالعنف المفتوح.
بعض البلدان التي لا تجد حتى الآن ضرورة للدفاع عن احتكاراتها الهمجية من خلال الاستغناء عن الضمانات الرسمية للدولة الدستورية، وكذلك مع وسائل الراحة مثل الفن والفلسفة والأدب، حريصة بشكل خاص على الاستماع إلى الزوار الذين يسيئون استخدامهم. الأراضي الأصلية لأن تلك المرافق محرومة هناك. إنهم يستمعون بكل سرور لأنهم يأملون في الاستفادة مما يسمعونه من مزايا في الحروب المستقبلية. هل يجب أن نقول إنهم أدركوا الحقيقة الذين، على سبيل المثال، يطالبون بصوت عالٍ بنضال لا هوادة فيه ضد ألمانيا “لأن هذا البلد هو الآن الموطن الحقيقي للشر في يومنا هذا، شريك الجحيم، دار المسيح الدجال”؟ بل بالأحرى نقول إن هؤلاء حمقى وخطيرون. من أجل الاستنتاج الذي يمكن استخلاصه من هذا الهراء هو أنه بما أن الغازات السامة والقنابل لا تلحق بالمذنبين، يجب إبادة ألمانيا – كل البلاد وكل شعبها.
الرجل الذي لا يعرف الحقيقة يعبر عن نفسه بعبارات سامية وعامة وغير دقيقة. يصرخ على “الألماني”، ويشكو من الشر بشكل عام، ومن يسمعه لا يستطيع أن يفعل ما يفعله. هل يقرر ألا يكون ألمانيًا؟ هل سيتلاشى الجحيم إذا كان هو نفسه صالحًا؟ الحديث السخيف عن البربرية الذي يأتي من البربرية هو أيضا من هذا النوع..
تشير هذه الأوصاف الغامضة إلى عدد قليل من الروابط في سلسلة الأسباب. إن غموضهم يخفي القوى الحقيقية التي تؤدي إلى كارثة. إذا تم إلقاء الضوء على الأمر، يبدو على الفور أن الكوارث سببها بعض الرجال لأننا نعيش في وقت يقرر فيه مصير الإنسان.
الفاشية ليست كارثة طبيعية يمكن فهمها ببساطة من منظور “الطبيعة البشرية”. ولكن حتى عندما نتعامل مع كوارث طبيعية ، هناك طرق لتصويرها تستحق الإنسان لأنها تستهوي روح الإنسان القتالية.
بعد الزلزال العظيم الذي دمر يوكوهاما، نشرت العديد من المجلات الأمريكية صورا تظهر كومة من الأنقاض. نص التعليق STEEL STOODوللتأكيد على الرغم من أن المرء قد يرى أنقاض فقط للوهلة الأولى، إلا أن العين لاحظت بسرعة، بعد ملاحظة التسمية التوضيحية، أن بعض المباني الشاهقة ظلت قائمة. من بين الأوصاف المتعددة التي يمكن تقديمها للزلزال، فإن تلك التي وضعها مهندسو البناء فيما يتعلق بالتحولات في الأرض، وقوة الضغوط، وأفضلها تطورًا، وما إلى ذلك، هي الأكثر أهمية، لأنها تؤدي إلى بناء مستقبلي سوف تصمد أمام الزلازل. إذا رغب أحد في وصف الفاشية والحرب، وهي كوارث كبرى ليست كوارث طبيعية، فعليه أن يفعل ذلك من منظور حقيقة عملية. يجب أن يظهر أن هذه الكوارث تطلقها الطبقات المالكة للسيطرة على الأعداد الهائلة من العمال الذين لا يمتلكون وسائل الإنتاج. إذا رغب المرء في كتابة الحقيقة حول الظروف الشريرة بنجاح، فيجب على المرء أن يكتبها حتى يمكن تحديد أسبابها التي يمكن تجنبها.
إذا أمكن تحديد الأسباب التي يمكن الوقاية منها ، فيمكن محاربة الظروف الشريرة.
- الحكم لاختيار أولئك الذين في أيديهم الحقيقة ستكون فعالة
إن تقليد التجارة في الكتابة الوصفية والنقدية منذ قرن من الزمان، وحقيقة أن الكاتب قد أعاد القلق بشأن وجهة ما كتبه، جعلته يعمل تحت انطباع خاطئ. إنه يعتقد أن زبونه أو صاحب عمله، الوسيط ينقل ما كتبه إلى الجميع. يعتقد الكاتب: لقد تكلمت ومن يريد أن يسمع سوف يسمعني. في الواقع لقد تحدث ومن يستطيع أن يدفع له يسمعه. لقد قيل الكثير، وإن كان لا يزال ضئيلاً للغاية عنه أريد فقط التأكيد على أن “الكتابة لشخص ما” قد تحولت إلى مجرد “كتابة”. لكن الحقيقة لا يمكن أن تكتب فقط. يجب أن تكون مكتوبة لشخص ما، شخص يمكنه فعل شيء به. إن عملية التعرف على الحقيقة هي نفسها بالنسبة للكتاب والقراء. من أجل قول أشياء جيدة، يجب أن يكون سمع المرء جيدًا ويجب على المرء أن يسمع الأشياء الجيدة. يجب التحدث عن الحقيقة عمدا والاستماع إليها عمدا. وبالنسبة لنا نحن الكتاب، من المهم لمن نقول الحقيقة ومن يخبرنا بها.
يجب أن نقول الحقيقة عن الظروف الشريرة لأولئك الذين تكون الظروف أسوأ بالنسبة لهم، ويجب علينا أيضًا أن نتعلم الحقيقة منهم. يجب ألا نتعامل مع الأشخاص الذين لديهم آراء معينة فحسب، بل يجب أن نتعامل مع الأشخاص الذين، بسبب وضعهم، يجب أن يتبنىوا هذه الآراء. والجمهور يتغير باستمرار. حتى الجلادون يمكن معالجتهم عندما يتوقف الدفع للشنق ، أو عندما يصبح العمل شديد الخطورة. كان الفلاحون البافاريون ضد كل نوع من الثورة ، ولكن عندما استمرت الحرب لفترة طويلة ولم يجد الأبناء الذين عادوا إلى منازلهم مكانًا في مزارعهم ، كان من الممكن إقناعهم بالثورة.
من المهم أن يلقي الكاتب الملاحظة الحقيقية للحقيقة. عادة ما نسمعه هو نغمة لطيفة وحزينة للغاية، ونبرة أشخاص لا يؤذون ذبابة. بسماع هذا، يصبح البؤساء أكثر بؤسًا. أولئك الذين يستخدمونها قد لا يكونون أعداء، لكنهم بالتأكيد ليسوا حلفاء. الحقيقة عدوانية. إنه يوجه ليس فقط ضد الباطل ، ولكن ضد أناس معينين ينشرون الباطل.
- المكر لنشر الحق بين الكثيرين
كثير من الناس، فخورون بامتلاكهم الشجاعة اللازمة للحقيقة، سعداء لأنهم نجحوا في العثور عليها، ربما متعبين من العمل الضروري لوضعها في شكل عملي ونفاد صبرهم بحيث يجب أن يستوعبها أولئك الذين يتبنون مصالحهم ، اعتبروا أنه من غير الضروري استخدام أي مكر خاص في نشر الحقيقة. لهذا السبب غالبًا ما يضحون بكامل فعالية عملهم. في جميع الأوقات ، تم استخدام المكر لنشر الحقيقة ، كلما تم قمع الحقيقة أو إخفاؤها. زور كونفوشيوس تقويمًا تاريخيًا وطنيًا قديمًا. لقد غير بعض الكلمات. حيث ورد في التقويم “قتل حاكم الهون الفيلسوف وان لأنه قال كذا وكذا” ، حل كونفوشيوس محل القتل بقتله. إذا ذكر التقويم أن الطاغية فلان مات بالاغتيال ، فقد تم إعدامه بدلاً من ذلك. بهذه الطريقة فتح كونفوشيوس الطريق لتفسير جديد للتاريخ.
في أيامنا هذه، أي شخص يقول أن السكان بدلاً من الناس أو العرق، والأرض المملوكة ملكية خاصة بدلاً من التربة ، هو من خلال هذا الفعل البسيط يسحب دعمه من عدد كبير من الأكاذيب. إنه يأخذ من هذه الكلمات آثارها الفاسدة والصوفية. تعني كلمة شعب (فولك) وحدة معينة ومصالح مشتركة معينة، لذلك يجب استخدامه فقط عندما نتحدث عن عدد من الشعوب ، لأنه عندئذٍ وحده يمكن تصور أي شيء مثل مجتمع المصالح. قد يكون لسكان منطقة معينة مصالح كثيرة مختلفة وحتى متعارضة – وهذه حقيقة يتم قمعها. ومن يتكلم عن التراب ويصف بجلاء تأثير الحرث على الأنف والعين ويؤكد على رائحة الأرض ولونها فهو يدعم أكاذيب الحكام. لأن خصوبة التربة ليست هي القضية ، ولا حب الإنسان للتربة ، ولا صناعتهم في تشغيلها، إن ما هو ذو أهمية قصوى هو سعر الحبوب وسعر العمالة. أولئك الذين يجنون أرباحًا من التربة ليسوا هم نفس الأشخاص الذين يستخرجون الحبوب منها ، والرائحة الترابية للأخدود المقلوب غير معروفة في تبادلات المحاصيل. هذا الأخير له رائحة أخرى تماما. الأرض المملوكة ملكية خاصة هي حق التعبير ؛ يوفر فرصة أقل للخداع.
حيثما يوجد القهر، يجب استخدام كلمة الطاعة بدلاً من الانضباط لأن الانضباط يمكن أن يكون مفروضًا ذاتيًا، وبالتالي فإن له شيئًا نبيلًا في شخصيته تفتقر إليه الطاعة. وكلمة خير من الكرامة هي كرامة الإنسان. هذا الأخير يميل إلى وضع الفرد في الاعتبار. نعلم جميعًا جيدًا أي نوع من الأوغاد يدفعون أنفسهم إلى الأمام ، مطالبين بالدفاع عن شرف الشعب. وكيف يوزعون الأوسمة بسخاء على الجياع الذين يطعمونهم. لا يزال نوع ماكرة كونفوشيوس ساري المفعول حتى اليوم. وصف توماس مور في كتابه اليوتوبيا دولة سادت فيها ظروف عادلة. كانت دولة مختلفة تمامًا عن إنجلترا التي عاش فيها ، لكنها كانت تشبه إنجلترا إلى حد كبير ، باستثناء ظروف الحياة.
أراد لينين وصف الاستغلال والقمع في جزيرة سخالين، لكن كان من الضروري بالنسبة له أن يحذر من الشرطة القيصرية. عوضا عن روسيا وضع اليابان مكان سخالين بكوريا. ذكّرت أساليب البرجوازية اليابانية جميع قراءها بالبرجوازية الروسية وسخالين، لكن الكتيب لم يُلام لأن روسيا كانت معادية لليابان. يمكن قول الكثير من الأشياء التي لا يمكن قولها في ألمانيا عن ألمانيا عن النمسا.
هناك العديد من الأجهزة الماكرة التي يمكن من خلالها خداع دولة مشبوهة.
حارب فولتير عقيدة الكنيسة في المعجزات من خلال كتابة قصيدة شجاعة عن خادمة أورليانز. ووصف المعجزات التي حدثت بلا شك حتى تظل جان دارك عذراء وسط جيش من الرجال، ومحكمة من الأرستقراطيين، ومجموعة من الرهبان. بأناقة أسلوبه ، ومن خلال وصفه للمغامرات المثيرة مثل وصف الحياة المترفة للطبقة الحاكمة، ألقى بظلاله على الدين الذي وفر لهم الوسائل لمتابعة حياة فضفاضة. حتى أنه جعل من الممكن لأعماله، بطرق غير قانونية ، الوصول إلى أولئك الذين كانت مخصصة لهم. أولئك الذين احتفظوا بالسلطة من بين قرائه روجوا أو تحملوا انتشار كتاباته. وبذلك كانوا يسحبون دعم الشرطة الذين دافعوا عن ملذاتهم. مثال آخر: يقول لوكريتيوس العظيم صراحةً أن جمال أبيات شعره كان من أهم التشجيعات على انتشار الإلحاد الأبيقوري.
إنها بالفعل الحالة التي يمكن أن يوفرها المستوى الأدبي العالي لبيان معين له الحماية. ومع ذلك، فإنه غالبًا ما يثير الشك أيضًا. في مثل هذه الحالة قد يكون من الضروري خفضها عن عمد. يحدث هذا، على سبيل المثال، عندما يتم تهريب أوصاف الظروف الشريرة بشكل غير واضح إلى الشكل المحتقر لقصة بوليسية. مثل هذه الأوصاف تبرر قصة بوليسية. خفض شكسبير العظيم عمدا مستوى عمله لأسباب أقل أهمية بكثير. في المشهد الذي تواجه فيه والدة كوريولانوس ابنها، الذي يغادر إلى مدينته الأصلية ، يجعل شكسبير حديثها إلى الابن عمداً ضعيفاً للغاية. لم يكن من المناسب لشكسبير تقييد كوريولانوس لأسباب وجيهة من تنفيذ خطته ؛ كان من الضروري جعله يستسلم للعادة القديمة ببعض التباطؤ.
يقدم شكسبير أيضًا نموذجًا للمكر يستخدم في نشر الحقيقة: هذا هو خطاب أنطونيوس على جسد قيصر. يؤكد أنطوني باستمرار على أن بروتوس رجل شريف ، لكنه يصف الفعل أيضًا، وهذا الوصف للفعل أكثر إثارة للإعجاب من وصف الفاعل. وهكذا يسمح الخطيب لنفسه بأن تطغى عليه الحقائق ؛ يسمح لهم بالتحدث عن أنفسهم.
شاعر مصري عاش قبل أربعة آلاف سنة استخدم طريقة مماثلة. كان ذلك وقت صراعات طبقية عظيمة. كانت الطبقة التي حكمت حتى الآن تدافع عن نفسها بصعوبة ضد خصمها الكبير ، ذلك الجزء من السكان الذي خدمها حتى الآن. يظهر في القصيدة رجل حكيم أمام بلاط الحاكم ويدعو إلى محاربة العدو الداخلي. قدم وصفا طويلا ومثيرا للإعجاب للاضطرابات التي نشأت من انتفاضة الطبقات الدنيا. يقرأ هذا الوصف على النحو التالي:
هكذا هو: النبلاء ينوحون والخدام يفرحون. كل مدينة تقول: لنطرد الأقوياء من وسطنا. المكاتب مكسورة وفتح الوثائق. العبيد أصبحوا سادة.
هوذا العاصمة انهارت في ساعة. هوذا فقراء الارض اغتنوا.
هوذا الذي ليس لديه خبز يمتلك الآن حظيرة. مخزونه مليء بممتلكات شخص آخر.
هوذا الرجل يأكل طعامه خير. هوذا الذي ليس لديه قمح يمتلك الآن حظائر. أولئك الذين قبلوا سخاء الذرة يوزعونها الآن.
هوذا الذي ليس له نير بقر يملك الآن بقرا. من لم يستطع الحصول على وحوش ثقيلة أصبح يمتلك الآن قطعانًا من الماشية الأنيقة.
هوذا الذي لا يستطيع أن يبني لنفسه كوخًا يمتلك الآن أربعة أسوار قوية.
هوذا الخدام يبحثون عن ملجأ في مخزن الحبوب، ومن كان بالكاد يسمح له بالنوم فوق المسيرة يمتلك الآن سريرًا.
هوذا الذي لم يستطع بناء زورق تجديف يملك الآن سفن. عندما ينظر صاحبها إلى السفن ، يكتشف أنها لم تعد ملكه.
هوذا أولئك الذين كانوا يرتدون ملابس يرتدون الخرق الآن ومن لم ينسج شيئًا لنفسه يمتلك الآن أجود أنواع الكتان. يذهب الرجل الغني عطشانًا إلى الفراش ، ومن توسل إليه ذات مرة من أجل الكسل لديه الآن بيرة قوية.
هوذا الذي لم يفهم شيئا عن الموسيقى يملك الآن قيثارة. الذي لم يغني له أحد الآن يمتدح الموسيقى.
هوذا الذي نام وحده لعدم وجود امرأة له الآن نساء. أولئك الذين نظروا إلى وجوههم في الماء يمتلكون الآن مرايا.
هوذا أعلى مستوى في الأرض يجري دون العثور على عمل. لم يعد يتم الإبلاغ عن أي شيء إلى العظماء. من كان رسولا في يوم من الأيام يرسل الآن آخرين ليحملوا رسائله. . .
هوذا خمسة رجال أرسلهم سيدهم. يقولون: اخرج بنفسك. لقد وصلنا.
من المهم أن هذا هو وصف نوع من الاضطراب الذي يجب أن يبدو مرغوبًا جدًا للمضطهدين. ومع ذلك فإن نية الشاعر ليست شفافة. يدين صراحة هذه الشروط ، رغم أنه يدينها بشدة …
اقترح جوناثان سويفت، في كراسه الشهير، أنه يمكن استعادة الأرض إلى الازدهار من خلال ذبح أطفال الفقراء وبيعهم للحوم. قدم حسابات دقيقة توضح الاقتصادات التي يمكن أن تتأثر إذا توقفت الطبقات الحاكمة عند أي شيء.
البراءة الخادعة السريعة. لقد دافع عن طريقة تفكير كان يكرهها بشدة بقدر كبير من الحماسة والشمول، معتبراً موضوعه سؤالاً يكشف بوضوح للجميع قسوة طريقة التفكير هذه. يمكن لأي شخص أن يكون أكثر ذكاءً من Swift ، أو على أي حال أكثر إنسانية – خاصة أولئك الذين لم ينزعجوا حتى الآن من التفكير في الاستنتاجات المنطقية لوجهات النظر التي يتبنونها.
الدعاية التي تحفز التفكير ، في أي مجال ، مفيدة لقضية المظلوم. هناك حاجة ماسة لمثل هذه الدعاية. في ظل الحكومات التي تعمل على تشجيع الاستغلال ، يعتبر الفكر قاعدة.
كل ما يخدم المظلومين يعتبر قاعدة. من الأساسي أن تكون مهتمًا دائمًا بالحصول على ما يكفي من الطعام ؛ من الأساسي رفض التكريم الممنوح للمدافعين عن بلد يعاني فيه هؤلاء المدافعون من الجوع ؛ قاعدة للشك في القائد عندما تؤدي قيادته إلى مصائب ؛ عدم الرغبة في القيام بعمل لا يطعم العامل ؛ قاعدة للتمرد على الإكراه على ارتكاب أفعال لا معنى لها ؛ أن تكون غير مبالٍ بالعائلة التي لم يعد من الممكن مساعدتها بأي قدر من القلق. يتم شتم الجياع على أنهم ذئاب شرهة ليس لديهم ما يدافعون عنه ؛ أولئك الذين يشككون في مضطهديهم متهمون بالتشكيك في قوتهم ؛ أولئك الذين يطالبون بالدفع مقابل عملهم يتم استنكارهم باعتبارهم عاطلين عن العمل. في ظل مثل هذه الحكومات ، يعتبر التفكير بشكل عام أساسًا وينتهي بسمعة سيئة. لم يعد التفكير يدرس في أي مكان ، وحيثما ظهر ، فإنه يتعرض للاضطهاد.
ومع ذلك ، توجد دائمًا بعض المجالات التي يمكن فيها لفت الانتباه إلى انتصارات الفكر دون خوف من العقاب. هذه هي المجالات التي تحتاج الديكتاتوريات إلى التفكير فيها. على سبيل المثال ، من الممكن الإشارة إلى انتصارات الفكر في مجالات العلوم والتكنولوجيا العسكرية. حتى الأمور مثل تمديد إمدادات الصوف من خلال التنظيم المناسب ، أو اختراع مواد مبتذلة ، تتطلب التفكير. غش الأطعمة ، تدريب الشباب على الحرب – كل هذه الأمور تتطلب التفكير ؛ وبالإشارة إلى مثل هذه الأمور يمكن وصف عملية التفكير. يمكن تجنب مدح الحرب ، وهو الهدف التلقائي لمثل هذا التفكير ، بمكر ، وبهذه الطريقة يمكن جعل الفكر الذي ينشأ من السؤال عن أفضل طريقة لشن الحرب يقود إلى سؤال آخر – ما إذا كانت الحرب لها أي معنى . يمكن بعد ذلك تطبيق الفكر على السؤال الإضافي: كيف يمكن تجنب حرب لا معنى لها؟
بطبيعة الحال ، نادرًا ما يُطرح هذا السؤال علنًا. في هذه الحالة ، ألا يمكن الاستفادة من التفكير الذي حفزناه؟ أي ، هل يمكن تأطيرها بحيث تؤدي إلى الفعل؟ يمكن.
من أجل استمرار اضطهاد جزء (أكبر) من السكان من قبل جزء آخر (أصغر) في مثل هذا الوقت الذي نعيش فيه ، من الضروري اتخاذ موقف معين من السكان ، ويجب أن ينتشر هذا الموقف في جميع المجالات. اكتشاف في مجال علم الحيوان ، مثل اكتشاف الإنجليزي داروين ، قد يعرض الاستغلال فجأة للخطر. ومع ذلك ، لفترة من الزمن كانت الكنيسة وحدها منزعجة. لم يلاحظ الناس أي شيء خاطئ. أدت أبحاث علماء الفيزياء في السنوات الأخيرة إلى عواقب في مجال المنطق قد تعرض للخطر عددًا من العقائد التي تحافظ على استمرار الاضطهاد. اقترح هيجل ، فيلسوف الدولة البروسية ، الذي تعامل مع التحقيقات المعقدة في مجال المنطق ، على ماركس ولينين ، الداعين الكلاسيكيين للثورة البروليتارية ، أساليب لا تقدر بثمن.
إن تطور العلوم مترابط ولكنه غير متساو ، والدولة لا تستطيع أبدًا أن تراقب كل شيء. يمكن للحارس المتقدم للحقيقة تحديد مواقع المعركة التي لا تتم مراقبتها نسبيًا.
ما يهم هو أن يتم تدريس النوع الصحيح من التفكير ، وهو نوع من التفكير الذي يبحث في الجانب العابر والمتغير لجميع الأشياء والعمليات. الحكام لديهم كره شديد للتغييرات المهمة. إنهم يرغبون في رؤية كل شيء يظل على حاله – لألف عام ، إن أمكن. سيحبونه إذا وقفت الشمس والقمر. عندها لن يجوع أحد بعد الآن ، ولن يرغب أحد في تناول العشاء. عندما يطلق الحكام رصاصة ، فإنهم لا يريدون أن يتمكن العدو من إطلاق النار ؛ يجب أن تكون طلقتهم الأخيرة. طريقة التفكير التي تؤكد على التغيير هي طريقة جيدة لتشجيع المظلومين.
فكرة أخرى يمكن أن يواجه بها المنتصرون هي أنه في كل شيء وفي كل حالة يظهر التناقض وينمو. يمكن غرس مثل هذه النظرة (وجهة نظر الديالكتيك ، عن العقيدة القائلة بأن كل الأشياء تتدفق وتتغير) في عوالم تهرب لبعض الوقت من ملاحظة الحكام. يمكن استخدامها في علم الأحياء أو الكيمياء ، على سبيل المثال. ولكن يمكن الإشارة إليه أيضًا من خلال وصف مصير الأسرة ، وهنا أيضًا لا داعي لإثارة الكثير من الاهتمام. إن اعتماد كل شيء على العديد من العوامل التي تتغير باستمرار هو فكرة خطرة على الديكتاتوريين ، ويمكن أن تظهر هذه الفكرة بأشكال عديدة دون إعطاء الشرطة أي شيء لوضع أصابعهم عليه. الوصف الكامل لجميع العمليات والظروف التي يواجهها الرجل الذي يفتح متجرًا للتبغ يمكن أن يوجه ضربة ضد الديكتاتورية. أي شخص يفكر في هذا سيرى السبب قريبًا. يجب على الحكومات التي تقود الجماهير إلى البؤس أن تحذر من تفكير الجماهير بالحكومة بينما هم بائسون. مثل هذه الحكومات تتحدث كثيرا عن المصير. إن القدر ، وليس هم ، هو المسؤول عن كل ضائقة. أي شخص يحقق في سبب المحنة يتم القبض عليه قبل أن يفكر في حقيقة أن الحكومة هي المسؤولة. لكن من الممكن تقديم معارضة عامة لكل هذا الهراء حول المصير. يمكن إثبات أن مصير الإنسان من صنع الرجا ل.
ملخص:
الحقيقة العظيمة في عصرنا هي أن قارتنا تفسح المجال أمام البربرية لأن الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج يتم الحفاظ عليها بالعنف. مجرد الاعتراف بهذه الحقيقة ليس كافياً، ولكن إذا لم يتم الاعتراف بها، فلا يمكن اكتشاف حقيقة أخرى ذات أهمية. ما فائدة كتابة شيء شجاع يوضح أن الحالة التي نسقط فيها هي بربري (وهذا صحيح) إذا لم يكن من الواضح سبب وقوعنا في هذه الحالة؟ يجب أن نقول إن التعذيب يستخدم من أجل الحفاظ على علاقات الملكية. من المؤكد أننا عندما نقول هذا نفقد عددًا كبيرًا من الأصدقاء الذين يعارضون التعذيب فقط لأنهم يعتقدون أن علاقات الملكية يمكن الحفاظ عليها دون تعذيب، وهذا غير صحيح.
يجب أن نقول الحقيقة بشأن الظروف الهمجية في بلادنا حتى يتم عمل الشيء الذي سيضع حدًا لها – الشيء الذي سيغير علاقات الملكية.
علاوة على ذلك ، يجب أن نقول هذه الحقيقة لأولئك الذين يعانون أكثر من علاقات الملكية الحالية والذين لديهم أكبر قدر من الاهتمام بتغييرهم – العمال وأولئك الذين يمكننا حثهم على أن يكونوا حلفاء لهم لأنهم أيضًا ليس لديهم حقًا سيطرة على وسائل حتى لو كانوا يشاركون في الأرباح.
وعلينا أن نتقدم بمكر.
يجب التغلب على كل هذه الصعوبات الخمس في وقت واحد، لأننا لا نستطيع اكتشاف حقيقة الظروف الهمجية دون التفكير بمن يعانون منها ؛ لا يمكن المضي قدما ما لم نتخلص من كل أثر للجبن. وعندما نسعى لتمييز الوضع الحقيقي فيما يتعلق بالذين هم على استعداد لاستخدام المعرفة التي نقدمها لهم ، يجب علينا أيضًا أن نفكر في ضرورة تقديم الحقيقة لهم بطريقة تجعلها سلاحًا في أيديهم. ، وفي الوقت نفسه يجب أن نفعل ذلك بمكر حتى لا يكتشف العدو ويعيق عرضنا للحقيقة.
هذا هو المطلوب من الكاتب عندما يطلب منه أن يكتب الحقيقة.
ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان
https://mltoday.com/from-the-classics-bertolt-brecht-on-writing-the-truth-1935/