تقارير ووثائق

المؤسسة الفدرالية للتعاون التقني: تطور مبيعات السلاح الروسية

 

تصدر روسيا حاليا 27 % من صادرات تقنيات الطيران الحربي في العالم من مجمل 40% من الصادرات الحربية المخصصة للشرق الأوسط و منطقة المحيط الهادئ الآسيوية .

وقد ارتفع في العام 2016 دخل إلى 15 مليار دولار من صادرات السلاح و التقنيات الحربية أي خمس أضعاف صادراتها الحربية للعام 2000 الذي كان عند حدود ال 3 مليارات.

هذه الأرقام تنسب لمدير المؤسسة الفدرالية للتعاون التقني العسكري دميتري شوغايف.

وتعتبر المؤسسة الفدرالية للتعاون التقني والعسكري ان هناك عدة عوامل تؤثر على صادرات شحنات السلاح:

منها تقلبات السوق و القدرات المالية للدول الراغبة في الحصول عليه إضافة لتوفير القروض و الظروف السياسية.

ومن المنتظر أن تحافظ روسيا على مؤشرات صادراتها من السلاح خلال العام 2017 ضمن حقيبة عقود تراوح قيمتها ما بين 46 و 50 مليار $.

وتبقى تقنيات الطيران الحربي في رأس الصادرات العسكرية الروسية لتسجل 50 % من مجمل قيمتها، ما يبلغ 27% من الصادرات العالمية في هذا المجال و في هذا المؤشر تتقدم روسيا على الولايات المتحدة بل و تسعى لرفع حجم صادراتها من التقنيات العسكرية البرية و التي تبلغ 30 % من مجمل حجم مبيعاتها العسكرية للخارج.

كذلك يَلحَظ مجمع التصنيع العسكري الروسي طلبا متزايدا على منظومات دفاع جوي أس 400 تريومف حيث تجري دراسة حوالي عشرة طلبات من دول مختلفة، أما صادرات القطع البحرية العسكرية فتشهد جمودا بسبب كلفاتها الباهظة و صناعتها تتطلب وقتا طويلا إلا أن المستقبل يشير إلى اهتمام جدي بالغواصات الروسية و طرادات الكورفيت و سفن الهجوم إسمينس.

أما إذا أجرينا مقارنة بين 40% من حجم التعاون العسكري التقني مع منطقة الشرق الاوسط و منطقة المحيط الهادئ الآسيوية و التعاون مع الاتحاد الاوروبي فنجد الأخير يتراجع إلى ما دون 2-3%.

من الملفت أن المملكة السعودية من بين إحدى أبرز دول المنطقة المثيرة لرغبة التعاون لدى مجمع التصنيع العسكري الروسي! و تشير معلومات مقربة من المؤسسة العسكرية إلى موعد انعقاد اجتماع لجنة حكومية مشتركة قبل نهاية العام 2017 لتحديد مبادئ التعاون العسكري التقني الأساسية بين البلدين! و تنتظر روسيا من المملكة السعودية تأكيد نواياها خلال الاجتماع في شراء السلاح الروسي.

للعلم تجدر الإشارة إلى أن اللجان الحكومية المشتركة تعمل بشكل متوازي مع الامارات، البحرين، الاردن، المغرب، العراق الجزائر، مصر و لبنان، و بخصوص اتهامات تعاون روسيا العسكري مع ليبيا و إيران بما يتعارض و قرارات مجلس الأمن فتصريحات المسؤولين الروس من عسكريين و دبلوماسيين تشير إلى التزام بلادهم بتعهداتها وعلى سبيل المثال يجري العمل مع إيران على صيانة وسائل الدفاع الجوية المسلمة مسبقا، ما تعتبره روسيا حقا لها لا يتعارض مع قرارات مجلس الأمن.

بالنسبة لبيع منظومات إس 400 تريومف لتركيا وهليكوبترات كا 52 كاتران لمصر التي تصلح لحاملات المروحيات من طراز ميسترال كانت مصر قد اشترتها من فرنسا سابقا، هو أمر لا يستثنى من حسابات الوكلة الفدرالية للتعاون العسكري التقني كما لا تستثني الوكالة بيع أسلحة أخرى مختلفة لتلك الدول.

و لدى روسيا اتفاقيات مع باكستان التي تسلمت من روسيا طائرات مي 35 و التعاون مع هذا البلد قائم على أساس أهداف مكافحة الإرهاب،

ويعتبر المسؤولون الروس أن العقوبات مسألة تدوم طويلا ولها تأثير سلبي واخر إيجابي. فلو لم تكن الأزمة الأوكرانية موجودة لاخترعوا أمرا آخرا يتحججون به،

وقائمة ماغنيتسكي كانت قد ظهرت منذ وقت طويل قبل 2014.

من ناحية أخرى ما يزال موضوع خدمة ما بعد البيع من العوائق أمام تصدير السلاح الروسي         وتسعى الوكالة الفدرالية للتعاون العسكري إلى تصحيح هذا الخلل عن طريق فتح مراكز صيانة في الخارج و يجري العمل على افتتاح مركزي صيانة مروحيات في البرازيل و البيرو.

ومع انتهاء عمل المنتدى الدولي الثالث للتعاون التقني العسكري الجيش 2017 و الذي شارك فيه ممثلون عن 114 دولة و 65 وفد عسكري رسمي و 78 مؤسسة عسكرية أجنبية من 14 دولة حيث عقد خلال المنتدى أكثر من 50 لقاءً ثنائياً على خط وزارة الدفاع الروسية و مجموعة روس تيخ و روس ابرون و مجموعة كلاشنيكوف … و غيرها.

ونذكر أن الاهتمام التركي بمنظومات اس 400 تريومف بدا خلال معرض ايديكس 2017 في شباط 2017 بحسب تصريح مدير مجموعة روس تيخ سيرغي تشيميزوف، ونقلا عن نائب وكالة التعاون التقني و العسكري فلاديمير دروجوف ان العقد لتسليم منظومات اس 400 للهند ممكن توقيعه في القريب العاجل.

وهذه المنظومات من إنتاج مصنع ألماز أنتي تتفوق على سابقاتها اس 300 من حيث مقاومة التشويش و سرعة الإطلاق و المدى الابعد و عدد الأهداف التي يمكن تدميرها في وقت واحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى