اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 29/7/2017

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

التحليل الاخباري

التفوق الأخلاقي لحزب الله……                    غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

العلاقة الروسيّة الأميركيّة وسورية: انقلاب الموازين… التفاصيل

                      الملف العربي

انتصار الفلسطنيين المرابضين في محيط المسجد الاقسى على الاحتلال الاسرائيلي واجباره على ازالة العوارض الحديدية والجسور والكاميرات، والوضع في سوريا، والاتفاق الليبي، من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

ابرزت الصحف الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة على الفلسطينيين والمسجد الاقسى في ظل صمود المصلين الذي ادى الى تراجع الاحتلال عن اجراءاته.

وتابعت الصحف تقدم الجيش السوري في معركته ضد المجموعات الارهابية واستعادته السيطرة على عدد من المناطق المهمة، في حين أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نشر نقطتي تفتيش و10 مراكز مراقبة في منطقة تخفيف التوتر جنوب غرب سورية ونقطتي تفتيش و4 مراكز مراقبة في غوطة دمشق الشرقية لمراقبة عملية تخفيف التوتر.

وابرزت الصحف الاتفاق الذي توصل اليه رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج وقائد الجيش المشير خليفة حفتر وذلك بعد لقاء جمعها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وينص الاتفاق على التزامهما بوقف إطلاق النار، وتنظيم انتخابات في أقرب وقت.

فلسطين

تصاعدت حدة المواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في عموم الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلية على إجراءات جديدة تستهدف المسجد الأقصى، حيث شرعت في تركيب كاميرات مراقبة ذكية على جسور ومنصات حديدية عند مداخل المسجد.

وكانت قوات الاحتلال نصبت، على جسور حديدية كاميرات مراقبة «ذكية» كاشفة للمعادن والجسد والأعضاء الداخلية، وتعمل بالأشعة السينية وتحت الحمراء عند مدخل باب الأسباط أحد أبواب الأقصى إلى جانب البوابات الإلكترونية التي ثبــــتتها الأسبوع الماضي ومنعت المصلين من الدخول.

بالمقابل أصر الفلسطينيون على رفض أي اقتراحات إسرائيلية لا تقضي بإعادة الأوضاع في الحرم القدسي الشريف الى ما كانت عليه.

وتواصلت الصلوات على مداخل الأقصى والبلدة القديمة، كما تواصلت المواجهات والمسيرات في الأراضي الفلسطينية.

وامام صمود الفلسطينيين تراجع الاحتلال مجبرا حيث أزال العوارض الحديدية والجسور والكاميرات.

ويوم الخميس دخل مئة ألف مصل مهللين ومكبرين من كل أبواب المسجد الأقصى، ثم عادت قوات  الاحتلال و اقتحمت المسجد وأنزلت الأعلام الفلسطينية التي رفعت على قباب المسجد، كما أغلقت قبة الصخرة المشرفة، واشتبكت مع المصلين، حيث أسفر ذلك عن سقوط عشرات الإصابات، وعادت لتفرض قيوداً جديدة على دخول المصلين.

رئيس الوزراء «الاسرائيلي» بنيامين نتنياهو اصدر تعليماته إلى قوات الاحتلال بتفتيش المصلين الداخلين إلى الحرم القدسي الشريف.

وتوالت ردود الفعل العربية الداعمة للمقدسيين ولصمودهم وانتصارهم.

سوريا       

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نشر نقطتي تفتيش و10 مراكز مراقبة على «حدود» منطقة تخفيف التوتر جنوب غرب سورية ونقطتي تفتيش و4 مراكز مراقبة في غوطة دمشق الشرقية لمراقبة مناطق تخفيف التوتر.

وأوضح رئيس مديرية العمليات العامة في هيئة الأركان الروسية الفريق أول سيرغي رودسكوي أنه جرى يومي الـ21 و22 من تموز الجاري نشر النقاط التابعة للشرطة العسكرية الروسية في المناطق المتفق عليها جنوب غرب سورية لمراقبة منطقة تخفيف التوتر.

ولفت المسؤول العسكري الروسي إلى أن الشرطة العسكرية الروسية نشرت أمس نقطتي تفتيش و4 نقاط مراقبة لمنطقة تخفيف التوتر في الغوطة الشرقية.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اكد أن توصل موسكو مع واشنطن لاتفاقية تخفيف التوتر في جنوب سورية أثبت أنه بإمكان الدول العمل معاً لتحقيق الأمن العالمي.

وأشار لافروف في تصريح تلفزيوني إلى أن إقامة مناطق تخفيف التوتر في سورية تساهم في الفصل بين «المعارضة» والإرهابيين، وقال: منذ وقت بعيد لم ينجح شركاؤنا الأميركيون في عهد الرئيس السابق باراك أوباما في الفصل بين الإرهابيين و«المعارضة»، أما الآن فإننا نحقق نتائج في هذا المجال.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صدق على بروتوكول اتفاقية نشر المجموعة الجوية الروسية في سورية والموقعة بين البلدين .

يذكر أن البروتوكول كان صدق عليه مجلس الدوما الروسي في الـ14 من تموز الجاري ومجلس الاتحاد الروسي في الـ19 من تموز الجاري.‏

مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري اكد أن المواطنين السوريين في الجولان السوري المحتل لايزالون يتعرضون لأبشع أنواع التعذيب على يد الاحتلال الإسرائيلي وحرمانهم من مواردهم الطبيعية وحمل هويتهم الوطنية.

وأشار الجعفري خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول «الحالة في الشرق الأوسط» إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يقدم الدعم اللوجستي للإرهابيين عبر الأراضي السورية المحتلة، ويستهدف مواقع الجيش العربي السوري الذي يحارب الإرهاب.

كما جدد الجعفري موقف الجمهورية العربية السورية المبدئي والثابت في دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني وعاصمتها القدس مع ضمان حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب أقر بأن البرنامج السري لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية تدريب وتسليح ما تسمى «المعارضة السورية» خطير وضخم وغير فعال.‏

ليبيا

اكد رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي فايز السراج وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر التزامهما بوقف إطلاق النار، وتنظيم انتخابات في أقرب وقت، وفق مسودة بيان نشرتها، الثلاثاء، الرئاسة الفرنسية. وجاء في مسودة البيان أن السراج الذي يرأس الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة، وحفتر، القائد العسكري الذي يسيطر على شرقي البلاد، التزما كذلك بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بالسرعة الممكنة.

وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالشجاعة التاريخية التي تحلى بها الزعيمان، وأكد أنهما توافقا على إجراء انتخابات «في ربيع» 2018. وأكد في مؤتمر صحفي أهمية الاستقرار في ليبيا، مشدداً على أن الفشل في هذا البلد يعني فشل المنطقة برمتها.

والتقى ماكرون في قصر لاسيل غربي العاصمة باريس مع السراج وحفتر، كلاً على حدة، لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا، وسبل حل الأزمة الليبية. وأعقب اللقاءين لقاء ثالث مشترك ضم الأطراف الثلاثة، حيث جرى خلاله استكمال ما تم بحثه خلال اللقاءين الأولين، ودور فرنسا في تسريع حل الأزمة الليبية. وكان اجتماعا ثالثاً ضم قائد الجيش ورئيس المجلس الرئاسي بحضور المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا غسان سلامة.

ونشرت الرئاسة الفرنسية قبل اللقاءات الثلاثة مسودة إعلان مشترك من عشر نقاط يؤكد الخصمان فيها أن الحل السياسي وحده سيخرج ليبيا من الأزمة، ويكرران تأكيد صلاحية اتفاقات 2015 المبرمة برعاية الأمم المتحدة في مدينة الصخيرات المغربية. وتدعو المسودة إلى تسريح مقاتلي الفصائل والمجموعات المسلحة، وتشكيل جيش ليبي نظامي.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تناولت الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع ازمة الاقصى باهتمام بارز حيث أكدت أن إزالة حكومة نتنياهو للبوابات الإلكترونية مثّل انتصارا للهجمات المسلحة وخضوعا للإرادة الفلسطينية، وأن إسرائيل فشلت في صراع السيادة على القدس، وقالت إن قرار وضع البوابات، ثم إزالتها، يشير إلى اعتبارات سياسية خاطئة وإرباك جلي لحكومة يمين اليمين التي وعدت الإسرائيليين بالأمن والاحترام القومي، وأصرت مصادر أمنية إسرائيلية بحسب الصحف على تحميل رئس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، المسؤولية عن الغضب الفلسطيني من إجراءات الاحتلال في الحرم المقدسي.

هذا وتوترت الاوضاع الامنية بين الاردن واسرائيل بعدما قام حارس السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان، وهو نائب ضابط أمن السفارة، باطلاق النار على مواطنين أردنيين في مجمع السفارة ما أسفر عن إصابتهما ومن ثم وفاتهما متأثرين بجراحهما ، وكشفت انه كان للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وطاقمه في البيت الأبيض دور هام في حل الازمة وإعادة طاقم السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان.

كما لفتت الصحف الى ان الحكومة الإسرائيلية تعمل على إحداث تغيير في الحدود التي تضعها للقدس، لإحداث تغييرات ديمغرافية تعتمد على زيادة عدد المستوطنين إلى الحد الأقصى، وتقليص عدد الفلسطينيين إلى الحد الأدنى. وذلك من خلال ضم مستوطنات إلى منطقة نفوذ بلدية الاحتلال في القدس، وإقامة سلطات محلية جديدة لأحياء وبلدات فلسطينية بهدف إخراجها من منطقة نفوذ بلدية الاحتلال، وذلك بهدف ضمان أغلبية يهودية فيها .

كما نقلت الصحف عن منظمات أميركية داعمة لحركة المقاطعة العالمية (بي دي أس) أن الحكومة الإسرائيلية بدأت توزيع قوائم سوداء على شركات الطيران حول العالم، بهدف منع ناشطين من السفر إليها، وذكرت أن شركة طيران لوفتهانزا الألمانية منعت مطلع الأسبوع الجاري خمسة ناشطين من منظمات داعمة لمقاطعة إسرائيل، من السفر من واشنطن إلى تل أبيب.

أزمة الأقصى                 

أكد كتاب ومحللون في صحف ومواقع إسرائيلية أن إزالة حكومة نتنياهو للبوابات الإلكترونية مثّل انتصارا للهجمات المسلحة وخضوعا للإرادة الفلسطينية، وأن إسرائيل فشلت في صراع السيادة على القدس، وقالت صحيفة معاريف إن 67% من الإسرائيليين يرون أن أداء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في أزمة بوابات المسجد الأقصى لم يكن جيدا، في حين أن غالبية الجمهور الإسرائيلي تبدي معارضة لقرارات نتنياهو في الأيام الأخيرة.

ووفقا للصحيفة يشير الاستطلاع الذي أشرفت عليه البروفيسورة مينا تسيمح، إلى أن 77% من الإسرائيليين يعتقدون أن رفع بوابات المسجد الأقصى هو خضوع وتراجع، مشيرة إلى أن المفارقة هي أن النسبة الكبرى من هذه المعارضة مصدرها اليمين الإسرائيلي.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن قرار وضع البوابات، ثم إزالتها، يشير إلى اعتبارات سياسية خاطئة وإرباك جلي لحكومة يمين اليمين التي وعدت الإسرائيليين بالأمن والاحترام القومي، لكنها تراجعت في أول اختبار لها أمام ضغط الشارع العربي.

وأصرت مصادر أمنية إسرائيلية، بحسب صحيفة “اسرائيل اليوم”، على تحميل رئس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، المسؤولية عن الغضب الفلسطيني من إجراءات الاحتلال في الحرم المقدسي، وقالت الصحيفة أن أجهزة الأمن الإسرائيلية تستعد لموجة مواجهات محتملة، الجمعة، وذلك بدعم وتشجيع مباشر من رئيس السلطة الفلسطينية، وكتبت الصحيفة أن إسرائيل تمكنت في هذه المرة، وخلافا لأحداث سابقة بدأت في تشرين الأول/أكتوبر 2015، من التشخيص القاطع بأن عباس هو الذي يقف وراء هذه المواجهات، ويحاول إشعال الشارع.

وقالت رئيس جهاز الأمن العام “الشاباك” نداف أرغمان، إن إزالة البوابات الإلكترونية والكاميرات من الأقصى خطوة مهمة لصالح أمن إسرائيل وسكانها، ويرى بقرار المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينيت” بإزالتها خطوة على المسار الصحيح، وأوضح رئيس “الشاباك” خلال حديثه لمقربين منه، أنه بظل التوتر والأحداث وعلى خلفية التعقيدات التي نشهدها والحساسية حول الأقصى، فإن قرار “الكابينيت” كان صائبا، ويسعى للموازنة بين وجهات النظر والاعتبارات الكثيرة والمعقدة، وهو القرار الأفضل لأمن إسرائيل وسكانها

دور أميركي كبير بإعادة طاقم السفارة الإسرائيلية

كشف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن أنه كان للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وطاقمه في البيت الأبيض دور هام في إعادة طاقم السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان إلى إسرائيل في أعقاب إقدام حارس السفارة على قتل مواطنين أردنيين، وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه إنه ‘أشكر الرئيس ترامب على إيعازه لمستشاره جاريد كوشنير ولقيامه بإرسال مبعوثه جيسون غرينبلات إلى المنطقة من أجل مساعدة جهودنا التي سعت لإعادة طاقم السفارة الإسرائيلية إلى البلاد سريعا.

إسرائيل تنوي دفع تعويضات لعائلة الطبيب الأردني: وتنوي إسرائيل دفع تعويضات لعائلة الطبيب الأردني، بشار حمارنة، الذي قتل بنيران حارس أمن السفارة الإسرائيلية في عمان، وبحسب صحيفة “معاريف” فإنه قد جرت اتصالات أولية بهذا الشأن، ألمح فيها ممثلو إسرائيل أمام نظرائهم الأردنيون بأنهم سيدرسون بشكل إيجابي هذه الإمكانية فور انتهاء الأزمة، وعودة موظفي السفارة إلى إسرائيل، وبضمنهم حارس السفارة الذي أطلق النار.

مخاوف إسرائيلية من ثغرات أمنية بمستوطنات الضفة

حذرت صحيفة إسرائيلية من أن المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية تعاني من نقص حاد في إجراءات الأمن والحماية، وأبدت خشيتها من تكرار عملية حلميش التي كشفت عن ثغرات أمنية، ونوهت صحيفة يديعوت أحرونوت إلى أن هناك 45 من أصل 150مستوطنة في الضفة الغربية يمكن تصنيفها فعليا بأنها واقعة تحت خطر التهديد الفلسطيني، وأوضحت أن نصف المستوطنات المعرضة للتهديد تتوفر لديها وسائل أمنية كافية، وأنه رغم الإعلان الإسرائيلي عن تخصيص ما يقرب من ثلاثمئة مليون شيكل (84 مليون دولار أميركي) لدعم هذه الإجراءات، فإن رؤساء المجالس الاستيطانية يعربون عن عدم ثقتهم في هذه الوعود التي يسمعونها عقب وقوع كل هجوم فلسطيني مسلح.

أمر احترازي يمنع تطوير وتوطين بؤرة استيطانية جنوب القدس

أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية أمرا احترازيا يمنع تنفيذ أعمال بناء أو تطوير بنى تحتية في القسائم التي أقيمت عليها، مؤخرا، بؤرة استيطانية جديدة في الكتلة الاستيطانية “غوش عتسيون” شمال بيت لحم، وكتبت القاضية دفنا براك في قرارها أن الأمر يشمل منع توطين المباني التي أقيمت في القسائم المشار إليها، ويمنع ربطها بشبكتي الكهرباء والمياه، ويعني القرار منع تطوير أو توطين المباني الأربعة التي أقيمت في بؤرة استيطانية قريبة من بؤرة استيطانية أخرى “ساديه بوعز”، والقريبتين من مستوطنة “إليعيزر”. وقد أقيمت البؤرة الاستيطانية على أراض تابعة لفلسطينيين من قرية الخضر.

مشروع قانون يرسخ الاحتلال بالقدس

عبر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن دعمه لمشروع قانون يرسخ الاحتلال في القدس. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو أبلغ عضو الكنيست يوءاف كيش، من حزب الليكود، بأنه يدعم مشروع “قانون القدس”، وأنه سيتم التصويت عليه في بداية الدورة الشتوية للكنيست، بعد أن أنهت الكنيست دورتها الصيفية اليوم وستعود إلى الدورة الشتوية في مطلع تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وينص مشروع القانون هذا على أن أي انسحاب لدولة الاحتلال من القدس مشروط بتأييد 80 عضو كنيست، وهم ثلثا أعضاء الكنيست، وكانت لجنة القانون والدستور التابعة للكنيست صادقت صباح اليوم على مشروع القانون تمهيدا للتصويت عليه بالقراءة الأولى. وطرح مشروع القانون هذا رئيس حزب “البيت اليهودي” ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، وعضو الكنيست شولي معلم رفائيلي من الحزب نفسه.

بينيت يمارس التحريض الدموي ضد النواب العرب

أطلق رئيس حزب “البيت اليهودي” ووزير التربية والتعليم الإسرائيلية، نفتالي بينيت تصريحات اتسمت بالتحريض الدموي ضد النواب العرب في الكنيست، وزعم بينيت خلال جلسة للهيئة العامة للكنيست أنه “هنا، في قاعة الكنيست، يجلس شركاء في فرية دموية معادية للسامية ضد إسرائيل”، في إشارة إلى وقوف النواب العرب من القائمة المشتركة ضد ممارسات الاحتلال في الحرم القدسي.

“قوائم سوداء” لناشطي BDS على شركات الطيران الأجنبية

قالت منظمات أميركية داعمة لحركة المقاطعة لإسرائيل (BDS)، إن الحكومة الإسرائيلية بدأت بتوزيع “قوائم سوداء” على شركات الطيران في كافة أنحاء العالم، وذلك بهدف منع ناشطين من السفر إلى إسرائيل، وفي هذا الإطار، منعت شركة “لوفتهانزا”، في مطلع الأسبوع الحالي، خمسة ناشطين في منظمات داعمة لمقاطعة إسرائيل من السفر من واشنطن إلى تل أبيب.

وبحسب تقرير “هآرتس”، تبين أن 16 عضوا من بين أعضاء الوفد تجاوزوا عمليات الفحص وأقلعوا في الطائرة، التي توقفت في فرانكفورت، متوجهين إلى إسرائيل، دون أية إجراءات خاصة. في المقابل، أبلغ ممثل شركة الطيران الألمانية خمسة من أعضاء الوفد أنهم لا يستطيعون السفر إلى إسرائيل بدون الحصول على تصريح خاص من السفارة الإسرائيلية في واشنطن، حيث لن تسمح سلطات الهجرة الإسرائيلية لهم بالدخول.

                                       الملف اللبناني    

انتصار المقاومة في معركتها ضد تنظبم النصرة الارهابي في جرود عرسال بمساندة الجيش والمواكبة الشعبية والاعلامية لانجازات المقاومة وزيارة الرئيس سعد الحريري الى الولايات المتحدة الاميركية من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

ابرزت الصحف التقدم السريع الذي احرزته المقاومة في معركتها لتحرير جرود عرسال من مسلحين جبهة النصرة الارهابية التي طلبت مفاوضات لخروج ابو مالك التلي ومجموعة من مسلحيه الى سوريا.

وبحسب ما اعلن مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم ان المفاوضات ستتم “بشكل منظّم وبإشراف الدولة اللبنانية، وسيتولى الصليب الاحمر اللبناني الأمور اللوجستية“.

وابرزت الصحف المواقف السياسية والشعبية والاعلامية المساندة والداعمة لمعركة المقاومة في مقابل بعض المواقف التي المعترضة.

ونقلت الصحف كلام امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الذي اهدى فيه الانتصار اللبنانيين مسلمين ومسيحيين مشيرا الى ان “ما قام به الجيش اللبناني ضمن مسؤولياته كان أساسياً جدّاً في صناعة هذا الإنجاز”.وتابعت الصحف زيارة الرئيس سعد الحريري الى الولايات المتحدة الاميركية ولقاءاته مع الرئيس دونالد ترامب وعدد من المسؤولين في الادارة الاميركية.

تحرير جرود عرسال

بدات المقاومة يوم الجمعة الماضي معركة تحرير جرود عرسال من احتلال “جبهة النصرة” الإرهابية.

الجيش اللبناني اتخذ اجراءات لحماية بلدة عرسال ومخيمات النازحين السوريين في خراجها. وواجه محاولات تسلل نفّذها مسلحو “النصرة” باتجاه المخيمات. فاستهدفت مدفعيته تلك المجموعات، مُجبرةً إياها على الانكفاء أكثر من مرّة.

قائد الجيش العماد جوزاف عون اكد ان جهد الجيش يتركز حالياً على حماية اهالي عرسال والقرى الحدودية ومخيمات النازحين من محاولات تسلل الارهابيين، كما يقوم ايضاً بالتنسيق مع الصليب الاحمر الدولي بتقديم المساعدات الطبية والغذائية للنازحين.

في اليوم الرابع على المواجهات بين حزب الله وجبهة “النصرة” في جرود عرسال، أنجز المقاومون المرحلة الأولى من العملية بنجاح بعد أن حققوا تقدّماً واسعاً في الجرود إثر هجوم واسع من جهات عدة باتجاه وادي الخيل وحصن الخربة في شرق عرسال اللبنانية.

وكانت قيادة عمليات المقاومة قد أعلنت أن “المعركة مع جبهة النصرة أصبحت على مشارف نهايتها”، داعية جميع المسلحين في ما بقي من جرود عرسال إلى “حقن دمائهم وإلقاء سلاحهم وتسليم أنفسهم مع ضمان سلامتهم”.

وعثر المقاومون على مغارة تحوي عدداً من المواد لصناعة المتفجرات والادوية والمواد الغذائية اثناء تمشيط المناطق التي تقدموا فيها مؤخراً بجرد عرسال. ودخلت المقاومة المنشأة الأساسية والأكبر للنصرة في جرود عرسال، وتقدّر مساحتها بنحو 400 متر مربع داخل أحد الجبال في وادي الخيل. وفي أحد أقسام هذه المنشأة احتُجز الجنود اللبنانيون الذين تمّ اختطافهم أثناء معركة عرسال ضد الجيش اللبناني عام 2014 وأطلق سراحهم في عملية تبادل لاحقاً. كذلك عثر رجال المقاومة على مقبرة استحدثها المسلحون لدفن عشرات القتلى منهم، الذين سقطوا في المعارك.

فجر الخميس، أعلنت جبهة النصرة استسلامها في لبنان. انتهى وجودها العسكري. أعقب ذلك إعلان وقف إطلاق النار على جميع جبهات جرود عرسال. و بدأت المفاوضات لخروج مسلحيها إلى إدلب، وإطلاق سراح 5 أسرى من المقاومة أسروا في حلب قبل سنتين، وجثامين عدد من الشهداء.

وعلى الاثر وافقت قيادتها على التسوية التي لن تشمل المسلحين فقط، بل أيضاً عائلاتهم وكل من يرغب من المدنيين في الذهاب الى إدلب. وتجاوز العدد الإجمالي لمن يرغبون في الانتقال عتبة الألف شخص، مدنيين ومسلحين. وسيتم ذلك “بشكل منظّم وبإشراف الدولة اللبنانية، وسيتولى الصليب الاحمر اللبناني الأمور اللوجستية”، على ما أعلن المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، عقب زيارته رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وحملَ اللواء ابراهيم نتائجَ ما توصّلت إليه حركتُه في هذا السياق الى كلّ من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري وقائد الجيش العماد جوزف عون.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون شدد على “دور الجيش والقوى الامنية اللبنانية في محاربة الإرهاب على الحدود ومطاردة الخلايا النائمة”، لافتاً الى ان “العمليات الاستباقية حققت نتائج ايجابية في عملية حفظ الاستقرار والامن في البلاد”. وأشار الى أن “لبنان يوفر كل الدعم المناسب للنازحين السوريين ويميز بوضوح بين الإرهابيين والمسلحين الذين تلاحقهم الاجهزة الامنية المعنية، والمدنيين الموجودين في مختلف المناطق اللبنانية والذين يلقون رعاية المؤسسات الرسمية والاهلية والدولية”. ولفت الرئيس عون الى أن “القوى المسلحة لا يمكن أن تتساهل مع المسلحين الذين يعتدون على القوى الأمنية وينفذون عمليات انتحارية بالمدنيين والعسكريين ويوقعون في صفوفهم شهداء وجرحى ومعوقين”.

ونقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله في لقاء الأربعاء: “في مقدمة الدستور، وهي أهم شيء فيه، ورد أن لبنان وطن نهائي، وهو لا يكون وطنا نهائياً ما دام هناك جزء أو شبر منه محتلاً، أكان شرقاً ام جنوباً ام شمالاً، أم، أم… من هنا فإن تحرير الارض عمل دستوري ومقدّس ولا خلاف على هذا الموضوع”. وأضاف: “إن الجماعات الإرهابية تحتل جزءاً من أرضنا في الجرود الشرقية، وواجبنا تحرير هذه الارض. ومما لا شك فيه ايضاً ان عرسال هذه البلدة العزيزة تستأهل هذا العمل”. وأكد بري “أهمية وحدة الموقف اللبناني في مواجهة التحديات والأخطار المحدقة بلبنان”، مشدداً على “ضرورة التصدّي للإرهاب أكان في الجرود أم في الداخل”.

رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجية لفت من عين التينة اعتبَر أنّ انتصار “حزب الله” في جرود عرسال هو انتصار لكلّ لبنان ويَحمي لبنان واستقرارَه. وأكّد أنّ محور المقاومة الممتدّ من لبنان إلى الأردن انتصر، وقال: “الجيش والشعب والمقاومة هو مشروعي السياسي”. ودعا إلى “التنسيق مع الجيش السوري”، وسأل: “كيف نُعيّن سفيراً في سوريا ولا نريد التنسيق مع الدولة السورية ؟

السيد نصرالله

أطلّ الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله، مستعرضاً معركة الجرود ونتائجَها، وقال: “إنّنا أمام انتصار عسكري وميداني كبير جداً، تَحقّق خلال 48 ساعة” مشيراً إلى أنّ ما قام به الجيش اللبناني ضمن مسؤولياته كان أساسياً جدّاً في صناعة هذا الإنجاز، حيث استطاع الجيش أن يمنعَ تسَلّل المسلحين كما تمكّنَ من تأمين الحماية الكاملة لبلدة عرسال ولمخيّمات النازحين”.

ولفتَ نصرالله الى أنّ “قرار بدءِ معركة تحرير جرود عرسال اتّخِذ في لبنان وليس في أيّ مكان آخر، وأنّ التوقيت ليس له علاقة بأيّ شيء خارجي”.

وقال إنّ هدف المعركة هو إخراج المسلحين من المنطقة التي يسيطرون عليها في جرود عرسال، ودعا “مَن يُشكّك في عملية الجرود” إلى “أن يذهب الى المناطق التي سقط فيها شهداء، والتي كان يُحَضّر لاستهدافها بعمليات انتحارية جديدة ويسألهم لماذا يجب أن نخرج لتحقيق هدفنا”؟

وقال نصرالله: “إلى المسلمين والمسيحيين نهدي الانتصار، هذا الانتصار الكبير الذي سيُستكمل، بقيَت خطوات أخيرة والمسارُ مسار اكتمال، إمّا بالميدان إمّا بالتفاوض، وستعود كلّ هذه الارض الى أهلِها. وسيأمن الناس جميعاً مِن الهرمل الى بعلبك وبريتال والنبي شيت وزحلة، الى كلّ الارض اللبنانية، وستُطوى الصفحة العسكرية النهائية لجبهة النصرة في لبنان”.

أضاف نصرالله: “أستطيع أن أقول، بدأت مفاوضات جدّية، وتتولّاها جهة رسمية لبنانية تتّصل بنا وبمسؤولي “النصرة” في عرسال وتقود مفاوضات ونقاشات. وقيادة “النصرة” في عرسال يجب ان تعرف أنّ الوضع الميداني لا يضعُها في موقع فرضِ الشروط، الفرصة متاحة الآن والوقت ضيّق”.

وأشار نصرالله الى أنّ الحزب “لا يريد لعرسال وأهلِها إلّا الخير والأمن والسلامة والكرامة”، مؤكّداً “أنّنا لن نسمح لأحد بأن يقترب من مخيّمات النازحين، لكنّنا نخشى من دخول أحد على الخط واستهداف النازحين وتحويل الموضوع في وجهِ المقاومة والجيش”، لافتاً الانتباه الى أنّنا “عندما تنتهي المعركة نحن جاهزون إذا طلبَت قيادة الجيش أن تستلمَ كلَّ المواقع وكلّ الأرض”.

المقاومون بعثوا برسالة الى السيد نصرالله اكدوا فيها، العهد على الطاعةِ والولاء، وتوجهوا اليه بالقول “نفديك بالأموالِ والأنفسِ والأبناء، وتكفي إشارةٌ من إصبعِك لنخوضَ اللُّجج ونبذلَ المُهج ونقتحمَ بالموت على الموت فداءً لنهجك يا ابنَ رسولِ الله.”

الحريري

التقى الرئيس سعد الحريري خلال زيارته للولايات المتحدة الاميركية الرئيس دونالد ترامب واجرى مباحثات مع عدد من المسؤولين في الادارة الاميركية.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الحريري اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن “حزب الله” اللبناني يمثل خطرا على الشعب اللبناني والمنطقة بأسرها.

وأكد الرئيس الحريري تمسك الحكومة اللبنانية بالقرار 1701 وجميع قرارات مجلس الأمن الدولي.

واعرب الحريري عن “اطمئنانه” لنتائج المحادثات التي أجراها مع المسؤولين الأميركيين حيال العقوبات المقترحة بحيث “لا تلحق الضرر باللبنانيين”.. أو “تصيب حسابات المواطنين في المصارف لأن ذلك سيؤثّر على الاقتصاد الوطني اللبناني”.

و ذكّر الرئيس الحريري بأن “حزب الله موجود أصلاً على لائحة الإرهاب في أميركا ونحن علينا أن نحمي المصارف اللبنانية واللبنانيين وأن لا يكون هناك أي قرار شامل”، موضحاً “أننا نحاول أن يكون الموضوع أكثر دقّة لكي لا يلحق الضرر باللبنانيين”. أضاف: “سمعتم من رئيس جمهورية أميركا الموقف من موضوع حزب الله، ونحن علينا حماية لبنان من أي تداعيات يمكن أن تطاله، المهم بالنسبة إليّ هو حماية المؤسسات اللبنانية والشعب اللبناني واستكمال المساعدات للجيش اللبناني”.

عضو الكونغرس الأميركي داريل عيسى أعلن بعد الحريري انه “تلقّى تأكيداً منّا جميعاً بأن الهدف (من العقوبات) هو الحدّ من استخدام الأموال للأعمال الإرهابية ولكن في الوقت نفسه التأكد من أن الاقتصاد اللبناني محمي”.

                                                                                                  

                                      الملف الاميركي

اهتمت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع بحادثة السفارة الإسرائيلية في الأردن، وباستمرار الأزمة الخليجية، وبإنجاز “حزب الله”  في معركته ضد الارهاب.

حيث أكدت بعض الصحف ان الإدارة والقيادة العسكرية الأمريكية بالإضافة إلى المخابرات في ذهول تام أمام قدرات مقاتلي حزب الله العسكرية والتكتيكية في المعركة الأخيرة في جرود عرسال، التي أصبحت نموذجاً مدهشاً بنظر أكثر قيادات جيوش العالم، مؤكدة ان انجاز حزب الله وضع الولايات المتحدة الأمريكية في موقف صعب خصوصا مع وصول مقاتلي الحزب إلى الحدود السورية العراقية.

من ناحية اخرى حذرت الصحف من أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه) على وشك الدخول في “منطقة الخطر” بعد أن باتت “مسيسة” في عهد الرئيس دونالد ترمب، كما اعتبرت صحف اخرى أن الكونغرس يبدو أخيرا مستعدا لتمرير أول تشريع له عن إدارة ترمب، واعتبرت أن ذلك سيكون توبيخا كبيرا للرئيس.

وعن إطلاق إيران صاروخ “سيمرغ” اعتبرت الخارجية الأمريكية أن ذلك عمل استفزازي وانتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي ولروح الاتفاق النووي الموقع بين إيران والسداسية الدولية.

قتل إسرائيلي لأردنيين بعمان تهديد للسلام

تناولت مجلة فورين بوليسي الأميركية حادثة السفارة الإسرائيلية في الأردن، وقالت إن قيام ضابط أمن إسرائيلي بقتل أردنيين اثنين قبل أيام داخل مبنى سكني تابع للسفارة في عمان يعد أمرا ينذر بتهديد السلام بين الطرفين، وأشارت فيه إلى زيارتها خيمة العزاء في عمان، ووصفها لحال والد القتيل محمد زكريا الجواودة وهو يجلس حزينا أمام لافتة تحمل صورة نجله الراحل في الحادثة وتحتها عبارة “شهيد السفارة، واشارت إلى أن عملية إطلاق النار هذه سرعان ما تسببت في حدوث أزمة دبلوماسية في ما بين الأردن وإسرائيل، وأنه وفقا لتقارير صادرة عن الخارجية الإسرائيلية، فإن محمد الجواودة كان هاجم ضابط الأمن الإسرائيلي باستخدام مفك، وأن الحارس الإسرائيلي أطلق النار دفاعا عن النفس، وقالت إن هذه الأزمة تسببت في إشعال مناخ من التوتر القائم أصلا، في ظل تصاعد موجة العنف في القدس والضفة الغربية، وذلك جراء نصب السلطات الإسرائيلية بوابات إلكترونية عند بعض مداخل المسجد الأقصى.

حزب الله ينهي حلم تل أبيب

أكدت صحيفة نيويورك تايمز أن “حزب الله” بقدراته العسكرية والتكتيكية أنتصر في غضون أيام معدودة مثبتا كذب التقارير الأمريكية والغربية بشأن استحالة المهمة، وعلقت نيويورك تايمز على إنجاز “حزب الله” قائلة “يعد اليوم حزب الله قوة كبيرة وضخمة قادرة على تغيير مصير الشرق الأوسط وهي بمثابة قوة لها تأثيرها المشابه لتأثير روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول في الشرق الأوسط“، وقالت الصحيفة ” ان ” الإدارة والقيادة العسكرية الأمريكية بالإضافة إلى المخابرات في ذهول تام لقدرات مقاتلي الحزب العسكرية والتكتيكية في المعركة الأخيرة في جرود عرسال، التي أصبحت نموذجاً مدهشاً بنظر أكثر قيادات جيوش العالم“، وأضافت طاليوم، في أعقد منطقة جغرافية في لبنان يخوض حزب الله حرب إرادة قل نظيرها في جيوش العالم.

واستخلصت الصحيفة أن معركة جرود عرسال الأخيرة وإنجاز “حزب الله” وضع الولايات المتحدة الأمريكية في موقف صعب خصوصا مع وصول مقاتلي الحزب إلى الحدود السورية العراقية واليوم نصب “حزب الله” أعلامه الصفراء على سفوح جبال القلمون المرئية للأمريكيين عبر الأقمار الاصطناعية.

المخابرات الأميركية تدخل منطقة الخطر

حذرت صحيفة واشنطن بوست من أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه) على وشك الدخول في “منطقة الخطر” بعد أن باتت “مسيسة” في عهد الرئيس دونالد ترمب، وقالت الصحيفة في مقال لأحد أبرز صحفييها -وفي نبرة لا تخلو من تهكم- “لو كان للأشباح التي تسكن جدران مقر “سي آي أيه” أن تتكلم لقالت لمديرها مايك بومبيو أن يكون حذرا، وبحسبها فإن وكالة الاستخبارات المركزية توشك على ولوج “منطقة الخطر”؛ ذلك أن البيت الأبيض “الذي يعيش حالة ارتباك” يريد منها أن تكون “أشد شراسة” في جمع المعلومات، وتنتهج العمل السري ضد أهداف مثل كوريا الشمالية وإيران، وأشارت إلى أن هذه العدائية في النهج بدت واضحة بصفة خاصة في تصريحات بومبيو في منتدى آسبن للأمن الذي انعقد الأسبوع الماضي بولاية كولورادو.

توبيخ الكونغرس لترمب

اعتبرت بعض الصحف أن الكونغرس يبدو أخيرا مستعدا لتمرير أول تشريع له عن إدارة ترمب، واعتبرت أن ذلك سيكون توبيخا كبيرا للرئيس، ورأت أن مشروع قانون العقوبات المتعلق بروسيا المتوقع تبنيه اليوم، سيضع سياسة الرئيس ترمب تجاه نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحت التفتيش القضائي، أي منعه من رفع العقوبات من دون موافقة الكونغرس، واعتبرت ذلك ردا قويا -لكنه ضروري- على التقارب غير المفهوم الذي أظهره ترمب تجاه الكرملين، فضلا عن التساؤلات المستمرة عن دعم روسيا لحملته الرئاسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إجراء الكونغرس تأكدت الحاجة إليه مرة أخرى يوم الأحد، عندما نقل رئيس الاتصالات الجديد سكاراموتشي عن الرئيس قوله عن تدخل روسيا في الانتخابات “ربما فعلوا ذلك، ربما لم يفعلوه، وأضافت أن الأمر بالنسبة لأجهزة المخابرات الأميركة ليس فيه مثل هذا الشك، عندما قالت إن موسكو تدخلت بالفعل بقصد مساعدة ترمب في هزيمة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، بناء على أوامر من بوتين. ورفض ترمب قبول هذه الاستنتاجات.

إطلاق إيران صاروخ “سيمرغ” عمل استفزازي

اعتبرت الخارجية الأمريكية أن إطلاق إيران صاروخ “سيمرغ” عمل استفزازي وانتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي ولروح الاتفاق النووي الموقع بين إيران والسداسية الدولية، جاءت هذه التصريحات على لسان هيذر نويرت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، التي قالت، اليوم الخميس: “نعتبر ذلك (إطلاق الصاروخ) انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي 2231 واستمرارا لتطوير الصواريخ البالستية وعملا استفزازيا يقوض الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم كله، وفي ردها على سؤال حول مدى توافق الإطلاق الصاروخي الإيراني الأخير مع خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي الإيراني)، شددت المسؤولة الأمريكية على أن الاختبار يمثل انتهاكا “لروح” الوثيقة، رغم أنها تتناول مسألة برنامج إيران النووي ولا تتطرق إلى موضوع الصواريخ البالستية.

واشنطن: استمرار الأزمة الخليجية يقلقنا

جددت الولايات المتحدة دعوتها إلى بدء محادثات بين أطراف الأزمة الخليجية، وقالت إن استمرار الأزمة وعدم تحقيق تقدم باتجاه التوصل لتسوية يثير قلقها، وقالت المتحدثة باسم الخارجية هيذر نويرت الأميركية الخميس إن واشنطن تأمل من جميع أطراف الأزمة الخليجية أن تجتمع، وأن تبدأ إجراء محادثات بينها. وأضافت أن بلادها مستعدّة للمساعدة، وتدعمُ وساطة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وتابعت نويرت أن لدى واشنطن انطباعا بأن الأزمة الخليجية تراوح مكانها، وأن هذا الوضع هو مصدر قلق بالنسبة للولايات المتحدة. كما قالت إن الوضع كان متوترا للغاية قبل أسابيع، غير أن الأطراف باتت أقرب الآن للعمل معا، وأكدت المتحدثة الأميركية أن عمل الأطراف جنبا إلى جنب سيكون له تأثير أفضل على الأولويات الرئيسية في هزيمة الإرهاب وتنظيم الدولة الإسلامية.

ترامب يواصل هجومه المكثف على وزير العدل

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب واصل هجومه المكثف على وزير العدل جيف سيشنز، لليوم الثالث على التوالى، على خلفية عدة قضايا، وأشارت الصحيفة الأمريكية – فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى – إلى أن سيشنز تعرض لانتقادات من قبل ترامب على مدار اليومين الماضيين بشكل علنى، بسبب قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية والتحقيقات الخاصة باستخدام المرشحة الديمقراطية السابقة هيلارى كلينتون لبريدها الإلكترونى الشخصى فى مراسلات رسمية حينما كانت تشغل منصب وزيرة الخارجية خلال فترة ولاية الرئيس السابق باراك أوباما، وسلطت الصحيفة الضوء على هجوم ترامب الجديد اليوم على وزير العدل بشأن عدم الإطاحة بالقائم بأعمال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى أندرو مكابى، حيث يتهم ترامب زوجة مكابى بتلقى نحو 500 ألف دولار من أحد المقربين من هيلارى كلينتون، ويطالب ترامب بالتحقيق بشأن العلاقة السياسية بين زوجة مكابى وكلينتون، وقالت “نيويورك تايمز” إن ترامب أضاف قضية القائم بأعمال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى، إلى قائمة الإخفاقات التى يواصل ترامب إلقاء اللائمة بشأنها على سيشنز، الذى كان من أول الداعمين لترامب فى واشنطن خلال فترة الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكى الحالي.

كوريا الشمالية والخليج

على بعد آلاف الأميال، تلعب كوريا الشمالية دوراً “غير عادي” في الأزمة الدبلوماسية الجارية في منطقة الخليج، وفقاً لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست، تقارير عبر الإنترنت، نُشرت الأسبوع الماضي كشفت عن تفاصيل صفقة أسلحة بقيمة 100 مليون دولار، بين كوريا الشمالية وشركة في الإمارات العربية المتحدة، والتي تشارك في الحصار الذي تفرضه 4 دول عربية على قطر، وهو موضوع حساس بالنسبة لواشنطن، نظراً لبرنامج بيونغ يانغ المتقدم للأسلحة النووية والعداء تجاه الولايات المتحدة.

كما أشارت الصحيفة إلى ادعاءات بأن قطر أقامت علاقة مع كوريا الشمالية في مقال نشرته صحيفة “The Hill”، حيث يعتقد أن الدوحة من بين عدد من الدول التي توظف العمال المهاجرين من كوريا الشمالية. فهناك ما يقدر بـ 3000 من هؤلاء العمال في البلاد، كثير منهم يساعد على بناء مرافق كأس العالم 2022، وقالت الصحيفة: “هناك على الأقل بعض الحقيقة في كلا الادعاءين، فقد تم الكشف عن تفاصيل بيع الأسلحة الكورية الشمالية لشركة إماراتية في تسريب لرسائل البريد الإلكتروني خاصة بحكومة الإمارات العربية المتحدة عام 2015، نشرتها لأول مرة صحيفة نيويورك تايمز“.

                                      الملف البريطاني

عملية إعمار سوريا، عقوبة الإعدام التي تعتبر أول اختبار لولي العهد الجديد، الظروف القاسية في المستشفيات اليمنية، عناوين تناولتها الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع، حيث قالت ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يواجه أول اختبار لرغبته في اتخاذ توجه اصلاحي في ادارة البلاد، موضحة أن هذا الاختبار يتمثل في مطالبات منظمات حقوقية وجماعات معنية بحقوق الانسان لولي العهد الجديد بإلغاء أحكام إعدام صدرت بحق 14 مواطنا سعوديا شيعيا في اتهامات تتعلق بالتظاهر.

وحول الظروف القاسية في المستشفيات اليمنية قالت الصحف إن ما يمنع الأطباء والممرضين من الالتحاق بمستشفى سابين في اليمن ليس الغارات الجوية ولا انعدام التجهيزات الطبية وكثرة المرضى المصابين بالكوليرا، وإنما عدم قدرتهم على دفع ثمن تذكرة في الحافلة.

ورات الصحف ان الهجوم على حرية الصحافة لم يصب يوما لصالح الديمقراطية، وذلك على خلفية محاكمة 17 شخصًا، من بينهم 11 صحفيًا ومن صحيفة “جمهورييت” التركية المعارضة.

كما لفتت الصحف الى أن عناصر تنظيم داعش ظلوا لمدة 3 سنوات إما غير واعيين أو غير أذكياء بالشكل الكافي لتصنيع قنبلة إشعاعية في الموصل رغم توفر الإمكانيات والمكونات الأساسية لذلك.

واعتبرت ان حصار الدوحة يضر بكافة الأطراف وقالت الصحيفة إنه بعد مرور 7 أسابيع من المقاطعة التي فرضتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة، فإنه يظهر جليا أن الآثار السلبية قد انعكست على كافة الأطراف، مضيفة أن ذلك التأثير يزداد مع قدرة الدوحة على إطالة مدة مقاومتها للضغوط التي تتعرض لها.

لبنان والامل في زيادة الاستثمارات

قالت صحيفة الفايننشال تايمز إن “لبنان عانى الأمرين خلال الست سنوات الماضية من الناحية الاقتصادية بسبب الحرب التي ضربت جارتها سوريا”، مضيفة أن هناك أمل بأن تؤدي عملية إعمار سوريا من قبل بكين إلى إحداث نشاط اقتصادي في لبنان، ونقل المقال عن سياسيين واقتصاديين في لبنان قولهم إن بكين لديها اهتمام كبير بالاستثمار في لبنان، وقد أرسلت 4 وفود لغاية الآن، وأضافت إن ” لبنان مكان استراتيجي للغاية ليستخدم كمركز من قبل الصينيين في مشروعات إعادة إعمار سوريا، إلا أنه قد يواجه انتقادات من قبل الحكومات الغربية التي ستنظر إلى الاستثمارات الصينية بأنها دعم للرئيس السوري بشار الأسد، وبحسب المقال، فإن الصين لديها الكثير من الاستثمارات في الشرق الأوسط منذ سنوات، وكذلك في الكثير من بقاع الأرض“.

عقوبة الإعدام في السعودية أول اختبار لولي العهد الجديد

قالت صحيفة التايمز ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يواجه أول اختبار لرغبته في اتخاذ توجه اصلاحي في ادارة البلاد، وأوضحت الصحيفة أن هذا الاختبار يتمثل في مطالبات منظمات حقوقية وجماعات معنية بحقوق الانسان لولي العهد الجديد بإلغاء أحكام إعدام صدرت بحق 14 مواطنا سعوديا شيعيا في اتهامات تتعلق بالتظاهر، وقالت إن عائلات المحكومين بالإعدام أكدت أن المحكمة العليا أيدت إدانتهم والأحكام الصادر ضدهم، وهو ما يجعل الخيار الوحيد لهؤلاء هو أن يوقع ملك السعودية أو من ينوب عنه أوامر تنفيذ الأحكام، وأضاف أن ولي العهد الطموح أثار إعجاب قادة غربيين بسبب ما اظهره من عزم على اجراء اصلاحات اجتماعية واقتصادية لكن يظل ملف قضايا حقوق الانسان في بلاده ومن بينها أحكام الإعدام محل تساؤل، ونقلت الكاتب عن مايا فوعة من مؤسسة ريبريف الحقوقية مطالبتها للولايات المتحدة وبريطانيا التدخل لايضاح أن ما يحدث غير مقبول ويتخطى كافة الخطوط الحمراء، وبحسب التقرير، إن أحد المتهمين كان في 17 من عمره وقت وقوع المظاهرة وأنه كان في طريقه إلى الولايات المتحدة لاستكمال دراسته في جامعة ويسترن ميتشغان عندما ألقي القبض عليه في المطار، بينما يعاني آخر من العمى والصمم الجزئيين.

الظروف القاسية في المستشفيات اليمنية

تناولت صحيفة ديلي تلغراف الظروف القاسية في المستشفيات اليمنية التي تكاد تنهار لكثرة المرضى والمصابين وندرة الإمكانيات المادية والبشرية، فقالت إن ما يمنع الأطباء والممرضين من الالتحاق بمستشفى سابين في اليمن ليس الغارات الجوية ولا انعدام التجهيزات الطبية وكثرة المرضى المصابين بالكوليرا، وإنما عدم قدرتهم على دفع ثمن تذكرة في الحافلة، فالعاملون في المستشفى الواقع في العاصمة صنعاء لم يتلقوا رواتبهم منذ شهور، ومع ذلك يواظبون على العمل، ولكن بعضهم لا يملك قيمة تذكرة الحافلة يوميا للوصول إلى المستشفى .وتحدثت عن الطبيبة، نجلاء السنبلي، رئيسة قسم طب الأطفال في مستشفى سابين، التي اهتدت إلى فكرة الاتصال بزملاء لها في كلية طب المناطق الحارة في ليفربول، حيث تخرجت قبل اندلاع الحرب في اليمن عام 2015، وطلبت منهم المساعدة، وقالت إن الزملاء بدأوا حملة لجمع التبرعات من أجل المستشفى بدأت في الكلية بمبالغ بسيطة ثم توسعت لتصبح شبكة واسعة الخبراء والعاملين في قطاع الصحة العامة، ففتحوا بتبرعاتهم طريقا من ليفربول إلى صنعاء لدعم الأطباء والممرضين الساهرين على علاج ورعاية الأطفال المصابين بالكوليرا، التي حصدت أرواح 1800 شخص هذا العام.

العقوبات على روسيا ومخاطر تأثيراتها

تحدثت صحيفة الفايننشال تايمز عن العقوبات على روسيا ومخاطر تأثيرها على الأمن في العالم، فقالت إنه بعد ثلاثة أعوام من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم والحرب التي اندلعت شرقي أوكرانيا بدعم روسي لا تزال الدلائل على أن النزاع المسلح في طريقه إلى النهاية قليلة، فالقوات المدعومة من روسيا إما تتمسك بمواقعها أو تتقدم، بينما تعطلت الجهود الأوروبية الرامية إلى إنهاء القتال، ورأى الأمين العام السابق لحلف الناتو أن روسيا تشن حرب استنزاف باردة على الغرب، وأن استراتيجية موسكو هي تفريق شمل الوحدة الأوروبية الأمريكية، ويضيف أنه بدأ يشعر بالخوف من أن ينجح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مهمته، وعليه ستكون النتائج وخيمة، ويذكر أن الإجراءات الأوروبية أضرت بالاقتصاد الروسي، وساهمت في تراجعه بنسبة 3،7 في المئة، وقالت إن العقوبات الأمريكية تدعم الوحدة الأوروبية في وجه تردد بعض الدول الأوروبية.

تركيا “تقوض” دعائم الديموقراطية

رات صحيفة الغارديان ان “الهجوم على حرية الصحافة لم يصب يوما لصالح الديمقراطية”، وذلك على خلفية محاكمة 17 شخصًا، من بينهم 11 صحفيًا ومن صحيفة “جمهورييت” التركية المعارضة، وقالت الصحيفة إن تقويض حرية الصحافة ومنع الصحفيين من آداء عملهم وترهيب من تسول له نفسه على المعارضة أمر غير مقبول، مؤكدة أنه حيثما تقلصت حرية وسائل الإعلام، فإن الحريات الأخرى تتقلص بالتبعية، وأضافت الغارديان أن الصحفيين الذين يخضعون للمحاكمة بسبب كتابتهم لمقالات أو نشرهم لصور أو استخدامهم لوسائل التواصل الإجتماعي مهددون بعقوبات سجن لفترات تتراوح بين 5 و 7 سنوات وأكثر، ويقبع بعضهم خلف القضبان منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وأشارت الصحيفة إلى أن “صحيفة جمهورييت” التي ينتمي إليها الصحفيون هي أحد علامات الإعلام بتركيا وهي بنفس قدم الجمهورية التركية الحديثة التي تأسست على أيدي أتاتورك، إذ انطلقت الصحيفة لأول مرة عام 1924.

وأضافت أن الصحيفة التركية ظلت مخلصة لتعهداتها بالتعددية والدفاع عن حقوق الأقليات وتحقيق السلام مع الأكراد والتحقيق في قضايا الفساد، وأوضحت أن الصحيفة تضم مجموعة من أبرز الأسماء في سماء الصحافة التركية ومن بينهم رئيس تحرير الصحيفة العلمانية اليسارية السابق، كان دوندار، ورسام الكاريكاتير موسى كارت، وأحمد شيك، الصحفي الاستقصائي الشهير، والذي سجن من قبل في عام 2011 لمدة سنة واحدة.

ذكاء عناصر داعش

لفتت صحيفة “آي” الى إن عناصر تنظيم داعش ظلوا لمدة 3 سنوات إما غير واعيين أو غير أذكياء بالشكل الكافي لتصنيع قنبلة إشعاعية في الموصل رغم توفر الإمكانيات والمكونات الأساسية لذلك، ومنذ احتلال مسلحي تنظيم داعش للموصل في شهر يونيو/ حزيران عام 2014، وسيطرتهم على مناطق شاسعة غربي وجنوبي العراق ازدادت المخاوف من الأسلحة التي نجح التنظيم في وضع يده عليها من ناحية ومن ناحية أخرى المخاوف من سيطرتهم على مواد مشعة مثل مادة كوبالت 60 التي تعد أحد المواد الأساسية لتصنيع القنابل الإشعاعية أو المعروفة بالقنابل القذرة، وأضافت الصحيفة أن سبب عدم استخراج عناصر التنظيم لتلك المادة غير معروفة حتى الآن إلا أنه يعتقد أنهم تجنبوا ذلك خوفا من تأثير الإشعاع على حياتهم.

بريطانيا أتمت صفقة أسلحة مع السعودية عقب غارة مميتة في اليمن

ذكرت صحيفة الغارديان أن الحكومة البريطانية وافقت على صفقة بقيمة 283 مليون جنيه استرليني خلال 6 أشهر التي أعقبت غارة جوية نفذتها قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن، وقالت إن الغارة، التي وقعت في أكتوبر/تشرين الأول 2016، أصابت دار عزاء وأسفرت عن مقتل 140 شخصا إضافة إلى إصابة المئات في صنعاء في هجوم هو الأكثر دموية خلال الحملة العسكرية التي تقودها السعودية منذ نحو عامين، وأضافت أنه بالرغم من أن صفقات الأسلحة البريطانية إلى السعودية تخضع لمراقبة مشددة من قبل البرلمان، إلا أن الرياض تبقى أكبر مستورد للأسلحة من بريطانيا، وقالت إنه عقب الغارة، التي أدانتها الأمم المتحدة، أجّل وزير التجارة ليام فوكس توقيع مجموعة من تراخيص التصدير واستعد مساعدوه لإجراءات تعليق التصدير إلى السعودية، لكن وثائق، حصلت عليها الغارديان، كشفت أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أوصى بإكمال الصفقة نظرا لآنه رأى أنه لا يوجد “خطر واضح” بشأن استخدام الأسلحة البريطانية في انتهاك القانون الإنساني، ووفقا لحملة “مناهضة تجارة الأسلحة” المعروفة اختصارا بـ (CAAT)، فقد باعت بريطانيا طائرات مقاتلة للسعودية بقيمة 263 مليون جنيه استرليني وقنابل وصواريخ بنحو 4 ملايين جنيه استرليني.

المقاطعة دعمت دور تركيا في المنطقة

اعتبرت صحيفة الفاينانشال تايمز ان حصار الدوحة يضر بكافة الأطراف وقالت الصحيفة إنه بعد مرور 7 أسابيع من المقاطعة التي فرضتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة، فإنه يظهر جليا أن الآثار السلبية قد انعكست على كافة الأطراف، مضيفة أن ذلك التأثير يزداد مع قدرة الدوحة على إطالة مدة مقاومتها للضغوط التي تتعرض لها، وأوضحت الصحيفة أن قطر تمكنت من الالتفاف على قيود الحصار الجوية والبحرية والبرية وحولت اعتمادها في سد الاحتياجات الأساسية لنحو 2.7 مليون من السكان على الواردات من إيران وتركيا، وأضافت أنه في الوقت الذي أثرت فيه المقاطعة سلبا على التحالف السني المدعوم من الولايات المتحدة، فقد دعمت الدور الإيراني والتركي في المنطقة، كما توقعت الصحيفة أن استمرار تلك الأوضاع يهدد شهية الاستثمار في دول المقاطعة، كما سوف يتعين على تلك الدول اعادة تقديم نفسها في الأسواق باعتبارها اقتصادات غير معتمدة على النفط.

مقالات

دراسة للبنتاغون تعلن انهيار الإمبراطورية الأمريكية: نافذ أحمد… التفاصيل

الولايات المتحدة والسعودية لا تتشاركان القيم كريستيان بيشوف إيمي هاوثورن…. التفاصيل

إسرائيل والأردن يسعيان لتخفيف أزمة القدس ديفيد ماكوفسكي…. التفاصيل

مقالات الشهيد باسل الأعرج…. التفاصيل

النوم مع الشيطان

نصوص من كتاب النوم مع الشيطان تأليف روبرت باير  التفاصيل

                    

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى