اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 22/7/2017

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

تحرير الجرود والتزوير المقصود……          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

ما بعد ما بعد النصرة وداعش… التفاصيل

                    الملف العربي

الغضب الشعبي الفلسطيني نصرة للأقصى ردا على اعتداءات قوات الاحتلال الصهيوني التطورات في سوريا والعقوبات بذريعة استخدام الكيماوي،استمرار العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش في العراق، والازمة الخليجية المستمرة، من ابرز المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

تابعت الصحف الاحتجاجات التي شهدتها الاراضي الفلسطينية المحتلة ردا على الاعتداءات الاسرائيلية على المسجد الاقصى، ورفضا للبوابات الالكترونية التي اقامها الاحتلال، مشيرة الى ان حشود المصلين ادوا الصلاة خارج اسوار الحرم القدسي على مدى ايام حتى يوم الجمعة حيث شهدت الاراضي الفلسطينية يوم غضب نصرة للاقصى ما اسفر عن مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في جميع انحاء القدس المحتلة ومحيطها ما اسفر عن سقوط شهداء وجرحى.

وابرزت الصحف التقدم الذي يحرزه الجيش العربي السوري في عملياته العسكرية ضد المجموعات الارهابية، واشارت الى تأكيد الرئيس يشار الاسد أن كل إنجاز يحققه الجيش العربي السوري وحلفاؤه في هذه الحرب سيكون له المزيد من الانعكاسات الإيجابية.

ونقلت الصحف عن قائد عمليات «قادمون يا نينوى» الفريق الركن عبدالأمير يار الله أن المرحلة الرابعة من العمليات ستنطلق قريباً لتحرير قضاء تلعفر ومناطق أخرى في المحافظة لاستكمال تحريرها بشكل كامل.

كما تناولت الصحف اعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر ان «لا حل إلا بتنفيذ الدوحة للائحة المطالب التي قدمتها الرباعية».

فلسطين

شغلت يوميات انتفاضة القدس الفلسطينية تقارير وعناوين العديد من الصحف العربية وقد شغلت حجما صغيرا ومحدودا في صحافة السعودية والخليج بينما اهتمت بها الصحف السورية واللبنانية والفلسطينية والعراقية واوردت التقارير والتغطيات والتعليقات مجموعة من الوقائع والمواقف فركزت بعض الصحف العربية المحافظة تصريحات رئيس السلطة محود عباس وتهديده بتعليق الاتصالات مع تل أبيب.

في الوقائع : واصلت إسرائيل اعتداءاتها على المسجد الاقصى، ونفذت إجراءات أمنية جديدة اشترطت خلالها لفتح أبواب الحرم القدسي ودخول المسلمين إليه، بالعبور من بوابات الكترونية.

رفض المصلّون التعامل مع أي تغيير في الوضع القائم، أو الدخول عبر البوابتين، وأدوا الصلاة خارج أسوار الحرم القدسي، قبل أن يعتصموا في باب الأسباط، مطالبين بإزالة هذه الأجهزة.

وأقام الآلاف من الفلسطينيين الصلوات عند مداخل المسجد الأقصى منذ يوم الأحد الماضي، احتجاجاً على إجراءات حصار المسجد وقال مسؤولون في إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن أعداد الفلسطينيين الذين يشاركون في صلاة العشاء فاقت كل التوقعات.

وباتت الصلوات في شوارع مدينة القدس القديمة المحتلة مشهداً يومياً، منذ يوم الأحد، خاصة في منطقة باب الأسباط ومنطقة باب المجلس.

يوم الجمعة، استشهد ثلاثة شبان أحدهم برصاص مستوطن صهيوني في منطقة باب العمود، وآخران بالمواجهات المشتعلة مع قوات الاحتلال في مناطق متفرقة بمدينة القدس المحتلة.

وذكر الهلال الأحمر أنه أصيب ما يزيد عن 390 مواطنا إثر تعرضهم للقمع من الاحتلال الإسرائيلي بعد أن أدوا صلاة الجمعة في محيط المسجد الأقصى في القدس المحتلة احتجاجا على البوابات الالكترونية الإسرائيلية. وأوضح الهلال بأنه جرت معالجة أغلب الإصابات ميدانيًا.

كما اندلعت مواجهات عنيفة في بلدة نعلين غرب رام الله وأصيب جندي صهيوني بحجر، واندلعت مواجهات مماثلة غرب طولكرم. كما اندلعت مواجهات عند المدخل الرئيس لبلدة بيتا بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال عقب انتهاء صلاة الجمعة.

وفي جنوب الضفة المحتلة ، أصيب عدد من الشّبان في مواجهات عنيفة اندلعت مع جنود الاحتلال في عدد من نقاط التماس بمحافظتي الخليل وبيت لحم. وتوسعت دائرة المواجهات لتصل إلى دواري الصحة والمنارة، وطلعة دعيس، بالمدينة، فيما أصيب صحفي وطبيب بالرصاص وارتطام قنبلة صوتية في مواجهات بباحة مستشفى الخليل الحكومي، عقب اقتحام قسم الكلى وتفتيشه.

وشارك آلاف المواطنين في مسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجد الحسين بن علي، قبل أن ينتقل الشّبان عقب مهرجان خطابي بدوار ابن رشد للاشتباك مع الاحتلال في باب الزاوية.

كما اندلعت مواجهات أخرى مع الاحتلال في مخيم العروب شمال الخليل، فيما تواجدت قوات الاحتلال في مفترق خرسا جنوب دورا. وفي المدخل الشمالي لبيت لحم، أصيب 31 مواطنا بالاختناق، وثلاث إصابات بالمطاط إلى أربع إصابات بالحروق في المحافظة، عقب قمع الاحتلال صلاة الجمعة قرب الحاجز العسكري.

سوريا

عرض معاون وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية “حسين جابري انصاري” خلال زيارته الرئيس السوري بشار الاسد موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية إزاء التطورات المتسارعة التي شهدتها المنطقة مؤخرا معربا عن أمله في أن تصب هذه التطورات في صالح إرساء الاستقرار في المنطقة وإنهاء الحرب في سورية.

واكد الاسد على أن أهم العوامل التي ساهمت في حصول هذه التطورات هو الانتصارات المتواصلة والمتسارعة التي تحققت مؤخرا في الحرب ضد الإرهاب في سورية مشيرا أنه على الرغم من إصرار بعض الدول على الاستمرار باستخدام الإرهاب لتحقيق غايات سياسية, إلا أن كل إنجاز يحققه الجيش العربي السوري وحلفاؤه في هذه الحرب سيكون له المزيد من الانعكاسات الإيجابية. مضيفا أن العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين دمشق وطهران هو أحد الأسباب الرئيسة في صمود سورية في وجه الإرهاب فيما أكد أنصاري أن موقف بلاده ثابت ومبدئي بهذا الخصوص حتى تحقيق النصر النهائي.

من جهة ثانية، صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية إن العقوبات الأوروبية الجديدة غير المبررة والتي جاءت قبل انتهاء عمليات التحقيق في حادثة خان شيخون تعكس رعونة المسؤولين الأوروبيين وإصرارهم على دعم جرائم المجموعات الإرهابية في سورية وتضليل الرأي العام الدولي وخاصة أن دول الاتحاد الأوروبي رفضت الاستجابة لدعوة سورية لإرسال بعثة من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى خان شيخون وقاعدة الشعيرات الجوية.

العراق

أعلن قائد عمليات «قادمون يا نينوى» الفريق الركن عبدالأمير يار الله أن المرحلة الرابعة من العمليات ستنطلق قريباً لتحرير قضاء تلعفر ومناطق أخرى في المحافظة لاستكمال تحريرها بشكل كامل، وكشف أن القوات العراقية تمكنت من قتل أكثر من 25 ألفاً، و450 من عناصر تنظيم «داعش» في إطار عملية تحرير الساحل الأيمن من الموصل.

وقال يار الله خلال الإيجاز العسكري للعمليات إن «القوات الأمنية خاضت معارك شرسة وتمكنت من دحر «داعش» وحررت الموصل، خاصة أن المدينة كانت ذات شوارع ضيقة وصعبة للغاية»، مشيراً إلى أن «القوات العراقية المشتركة قاتلت قتالاً لم يخضه أي جيش في العالم». وأضاف «وفينا بالوعد وحررنا الموصل، ولم يبق من محافظة نينوى إلا مناطق العياضية، والمحلبية، وتلعفر»، مشيراً إلى أن «المرحلة الرابعة من عمليات (قادمون يا نينوى) ستنطلق قريباً بتحرير تلعفر والمناطق الأخرى ومن ثم إعلان تحرير المحافظة بشكل كامل».

الازمة الخليجية

شددت السعودية على ضرورة أن تتخلى قطر عن دعمها الإرهاب في المنطقة، وأعلنت أنه «إذا أرادت قطر العودة إلى محيطها الخليجي، عليها تنفيذ المطالب والالتزامات السابقة». وأعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن أمله بأن تسود الحكمة لدى الدوحة وتنفذ المطالب، مضيفاً: «لسنا في عجلة بالتعامل معها». واتهم قطر بتمويل إرهابيين للسيطرة على مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأكد الجبير في مؤتمر صحافي عقده في بروكسيل، أن الدول المقاطعة قطر تريد من الدوحة أن «توقف دعم الإرهابيين وإيواءهم على أراضيها»، ولفت إلى أن الإجراءات اتخذت بعد جهود حثيثة لإقناع الدوحة بتغيير سياستها.

وأبلغ المسؤولون المصريون النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، بأن «لا حل إلا بتنفيذ الدوحة لائحة المطالب التي قدمتها الرباعية».

                                     الملف الإسرائيلي                                    

الاجتماع السري بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد حاز اهتماما بارزا من صحف الاسبوع حيث اتضح أن إسرائيل لا تزال تقيم قناة اتصال مع الإمارات حتى اليوم، وذلك عبر سفيرها في واشنطن.

وفي موضوع البوابات الالكترونية على مداخل الاقصى نقلت الصحف عن وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، قوله إن نصب البوابات الإلكترونية على مداخل المسجد الأقصى كان بالتنسيق مع عدد من الدول العربية، دون أن يذكر أسماء هذه الدول، وبشأن إبقاء البوابات قال إردان إنه تم تجاوز خطوط حمراء بشكل لم يحصل من قبل، مثل إدخال أسلحة رشاشة وإطلاق الرصاص الحي، وأن ذلك يلزم الشرطة ويلزمه بالتفكير بكل سيناريو.

من ناحية اخرى اعتبر الجيش الإسرائيلي أن الجيش اللبناني يقدم المساعدة لحزب الله ومقاتليه في جنوب لبنان. وقال قائد الجبهة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، يوئيل ستريك، إن “الجيش اللبناني يغض الطرف عن نشاط حزب الله، ويزوده بمعلومات هامة، ويغطي على دوريات الحزب في جنوب لبنان ويسمح له باستخدام أبراج المراقبة التابعة للجيش ضد إسرائيل“.

وحول مقابلة نتنياهو مع الرئيس الفرنسي قالت الصحف ان نتنياهو أكد لماكرون أنه يشكك بفرص نجاح مبادرة السلام التي أطلقها الرئيس ترامب، ويستبعد إطلاق المفاوضات، لافتا إن إسرائيل لن تنسحب من الضفة الغربية المحتلة وأن حكومة نتنياهو لن تقوم بإخلاء أي مستوطنات، وقال نتنياهو إنه يقترح أن يتم نقل الرسالة إلى النظراء الأوروبيين، و”ألا يتم التآمر على الدولة الوحيدة في المنطقة التي تهتم بمصالح أوروبا، والتوقف عن مهاجمة الإسرائيل، وتقديم الدعم لها”.

نتنياهو اجتمع سرا بوزير الخارجية الإماراتي في نيويورك

اجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سرا، في أيلول/سبتمبر من العام 2012، في نيويورك مع وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد. ويتضح أن إسرائيل لا تزال تقيم قناة اتصال مع الإمارات حتى اليوم، وذلك عبر سفيرها في واشنطن.

ونقلت صحيفة هآرتس عن دبلوماسيين غربيين كبيرين، قولهما إن نتنياهو وبن زايد كان لديهما نفس وجهة النظر بشأن البرنامج النووي الإيراني، إلا أن الأخير قد أوضح أن بلاده لا تستطيع تطوير العلاقات مع إسرائيل طالما أنها لا تظهر أي تقدم في ما يسمى ‘عملية السلام’ مع الفلسطينيين، وأشار الدبلوماسيان، اللذان رفضا ذكر اسميهما، إلى أن اللقاء قد جرى في 28 أيلول/سبتمبر من العام 2012، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أي بعد يوم واحد من خطاب نتنياهو الذي أطلق عليه عليه ‘الخط الأحمر’، حيث ادعى فيه أنه يجب على المجتمع الدولي أن يضع خطا أحمر أمام برنامج تخصيب اليورانيوم في إيران، ومنعها من حيازة كمية يورانيوم مخصب بدرجة عالية تتيح لها إنتاج قنبلة نووية.

نصب البوابات الإلكترونية على مداخل الأقصى

في مقابلة مع “إذاعة الجيش” الإسرائيلي، قال وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، إن نصب البوابات الإلكترونية على مداخل المسجد الأقصى كان بالتنسيق مع عدد من الدول العربية، دون أن يذكر أسماء هذه الدول، جاء ذلك ردا على سؤال بشأن وجود ضغوطات عربية سياسية على الحكومة الإسرائيلية لإزالة البوابات، فقال إردان إنه بحسب معرفته، وبدون أي يتوسع في هذا المجال، فقد كان هناك نوع من التنسيق بهذا الشأن مع عدد من الدول العربية.

وردا على سؤال بشأن إبقاء البوابات الإلكترونية على مداخل الأقصى، قال إردان إنه تم تجاوز خطوط حمراء بشكل لم يحصل من قبل، مثل إدخال أسلحة رشاشة وإطلاق الرصاص الحي، وأن ذلك يلزم الشرطة ويلزمه بالتفكير بكل سيناريو، أو موجة تقليد لما حصل، ولذلك أوصت الشرطة بتغيير ترتيبات الأمن في المكان بشكل مماثل لما هو قائم في مواقع أخرى في العالم، مشيرا إلى الكويت وأندونيسيا.

الجيش الإسرائيلي: الجيش اللبناني يقدم معلومات استخبارية لحزب الله

اعتبر الجيش الإسرائيلي أن الجيش اللبناني يقدم المساعدة لحزب الله ومقاتليه في جنوب لبنان. وقال قائد الجبهة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، يوئيل ستريك، إن “الجيش اللبناني يغض الطرف عن نشاط حزب الله، ويزوده بمعلومات هامة، ويغطي على دوريات الحزب في جنوب لبنان ويسمح له باستخدام أبراج المراقبة التابعة للجيش ضد إسرائيل”. لكنه أضاف أن “الهدوء والاستقرار في المنطقة مهم لجميعنا. ووجهتنا ليست نحو مواجهة (عسكرية)“.

نتنياهو لماكرون: لن نخلي مستوطنات وأشكك بنجاح مبادرة ترامب

نتنياهو أكد للرئيس الفرنسي أنه يشكك بفرص نجاح مبادرة السلام التي أطلقها الرئيس ترامب، ويستبعد إطلاق المفاوضات، لافتا إن إسرائيل لن تنسحب من الضفة الغربية المحتلة وأن حكومة نتنياهو لن تقوم بإخلاء أي مستوطنات، وقال نتنياهو إنه يقترح أن يتم نقل الرسالة إلى النظراء الأوروبيين، و”ألا يتم التآمر على الدولة الوحيدة في المنطقة التي تهتم بمصالح أوروبا، والتوقف عن مهاجمة الإسرائيل، وتقديم الدعم لها“.

وادعى نتنياهو أن أوروبا تعزل نفسها عن “مركز التحديث الأكبر في العالم. وأنها تتآمر على أمنها إذا تآمرت على إسرائيل، بسبب محاولة مجنونة لفرض شروط سياسية”. على حد تعبيره، وردا على أقوال نتنياهو، قال رئيس حكومة هنغاريا، فيكتور أوروبان، أن الاتحاد الأوروبي يفرض شروطا حتى على دول الاتحاد، وليس فقط على دول خارجه، ورد عليه نتنياهو بالقول إن تطوير العلاقات مع إسرائيل مفيد لأوروبا، باعتبار أنه جزء من الثقافة الأوروبية، وأن “أوروبا تنتهي في إسرائيل، ولا يوجد أوروبا إلى الشرق منها“.

الجيش الإسرائيلي يكشف عن قاعدة سرية لسلاح الجو

كشف الجيش الإسرائيلي بصورة رسمية لأول مرة عن وجود قاعدة لسلاح الجو باسم “سدوت هئيلا”، وأن قائد القاعدة هو ضابط برتبة عميد، وذكرت صحيفة “هآرتس” أنه توجد لسلاح الجو الإسرائيلي 11 قاعدة، لكن تم الكشف عن عشر قواعد حتى اليوم، وقالت وثائق نشرها الجيش الإسرائيلي، في موقع الجيش الرسمي وبموجب قانون حرية المعلومات، إنه توجد قاعدة أخرى إضافة إلى القواعد العشر، وأن قائد هذه القاعدة السرية هو العميد بنيامين، وتذكر الوثائق المنشورة مؤخرا أسماء قواعد سلاح الجو الإسرائيلي وأسماء قادتها، من قاعدة “رمات دافيد” في شمال البلاد وحتى قاعدة “عوفدا” بالقرب من مدينة إيلات في جنوب البلاد.

سجال بين ريفلين ونتنياهو حيال مساعي “التهدئة” بالأقصى

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت عن خلافات بين الرئيس رؤوبين رفلين ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على خلفية المساعي الإقليمية للتوصل إلى تهدئة بالأقصى والمطالب بإزالة البوابات الإلكترونية التي نصبها الاحتلال قبالة بوابات ساحات الحرم القدسي الشريف، وبحسبها، فإن السجال بين نتنياهو وريفلين تفجر في أعقاب الاتصالات التي أجراها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بالرئيس رفيلين وطلب منه إزالة البوابات الإلكترونية، وذلك عبر طلب رسمي من أنقرة الذي وصل إلى ديوان ريفلين الذي يتطلع للاتصال هاتفيا بالرئيس التركي بغية احتواء الأزمة ومنع التصعيد وتفجر الأوضاع بالقدس المحتلة.

من اسرائيل

تطورات في تحقيقات الشرطة بفساد صفقة الغواصات: مددت محكمة الصلح في ريشون لتسيون اعتقال رجل الإعمال، ميكي غانور، لحين إبرام صفقة معه ليكون “شاهد ملك” في صفقة الغواصات المعروفة بـ”القضية 3000″، كما مددت وللمرة الرابعة اعتقال، المسؤول السابق في مجلس الأمن القومي، أفريئيل بار يوسف على ذمة التحقيقات.

رئيس سابق للمحكمة العليا: على نتنياهو أن يستقيل…قال القاضي المتقاعد، رئيس المحكمة العليا الإسرائيلية السابق، مئير شِمغار، إنه كان يتوقع من رئيس الحكومة أن يعلن استقالته في ظل ما يحوم حوله من تهم فساد من ضمنها تلقي هدايا مثل السيجار الفاخر والشمبانيا على مدار سنين.

حي استيطاني جديد بين القدس ورام الله: تعمل وزارة الإسكان الإسرائيلية على مخطط وصف بأنه له أبعادا إسراتيجية، حيث يتضمن إقامة 1100 وحدة سكنية شمال شرق القدس المحتلة، من شأنها أن تفصل بين التجمعات السكنية الفلسطينية، وتمنع إقامة تواصل جغرافي بين أحياء القدس الشرقية وبين الأطراف الجنوبية لرام الله، وبحسب صحيفة “هآرتس” فإن الحي الاستيطاني الجديد سيعتبر جزءا من مستوطنة “غيفاع بنيامين”، والتي سيكون جزءاها على طرفي جدار الفصل.

نتنياهو يهاجم الاتحاد الأوروبي ويقر بقصف عشرات قوافل الأسلحة: هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الاتحاد الأوروبي بشدة، وقال إن تصرف الاتحاد تجاه إسرائيل كان جنونيا، وبحسب هآرتس فإن تصريحات نتنياهو قيلت في اجتماع مغلق في بودابست مع رؤساء حكومات هنغاريا وتشيكيا وبولندا وسلوفاكيا، ولكن أقواله تم بثها عن طريق الخطأ بواسطة السماعات التي وزعت على الصحافيين. وبعد عدة دقائق تم اكتشاف الخطأ، وتوقف البث، وعلم أن نتنياهو تطرق في حديثه إلى الوضع في سورية، وأقر بأن إسرائيل هاجمت عشرات إرساليات السلاح إلى حزب الله، وقال نتنياهو إن “الاتحاد الأوروبي هو المنظمة الدولية الوحيدة التي تضع شروطا، انطلاقا من اعتبارات سياسية، على العلاقات مع إسرائيل التي تقدم له التكنولوجيا“.

نتنياهو أعطى الضوء الأخضر لألمانيا لبيع غواصات لمصر: كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن رئيس الدولة رؤوفين ريفلين، هو الشخصية الإسرائيلي رفيعة المستوى الذي طلب من الحكومة الألمانية عدم بيع غواصات إلى مصر، وحصل على جواب أن هناك موافقة إسرائيلية للصفقة بين برلين والقاهرة، وبحسب الصحيفة، في أيار/مايو 2015، زار الرئيس ريفلين ألمانيا للاحتفال بمرور 50 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وخلال اجتماعه بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أبدى تحفظ واستياء إسرائيل ومخاوفها من نية ألمانيا بيع غواصات متطورة إلى مصر.

                       

                                       الملف اللبناني    

اقرار مجلس النواب لسلسلة الرتب والرواتب، ومعركة تحرير جرود عرسال من المجموعات الارهابية ، من أبرز العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد تابعت الصحف وقائع جلسات مجلس النواب التي اقر فيها سلسلة الرتب والرواتب وموارد تمويلها وتغطية تكاليفها والضرائب والغرامات التي فرضت.

كما ابرزت الصحف الاحتجاجات التي ترافقت مع انعقاد الجلسة التشريعية، والتصريحات والمواقف من الضرائب التي اقرت. كما واكبت الصحف مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت في بعبدا، وإقراره الترفيعات والمناقلات الديبلوماسية.

وابرزت صحف نهاية الاسبوع وقائع المعركة التي تخوضها المقاومة في جرود عرسال لتحريرها من الجماعات الارهابية. فقد تابعت الصحف التقدم الذي احرزته المقاومة بعد سيطرتها على عدد من المواقع المهمة والتلال الحاكمة.

كما ابرزت الصحف الاجراءات التي يتخذها الجيش اللبناني في عرسال ومحيطها لمنع تسلل الارهابيين ولحماية الأهالي والنازحين.

السلسلة

أقر المجلس النيابي “سلسلة الرتب والرواتب” للعاملين في القطاع العام في بنودها كلّها، مع إدخال بعض التعديلات على أن يُعمَل بها فور نشرها في الجريدة الرسمية، بينما تمّ تعليق تنفيذها لشهرٍ واحد فقط ربطاً بإقرار الموازنة وإلا تصبح نافذة حكماً، بحسب ما أعلن وزير المال علي حسن خليل بأنه “أضيف للمادة 20 نصاً يقول بأن اعتمادات السلسلة تدفع من الموازنة بحال إقرارها خلال شهر، والا فتصبح ناجزة حكماً حتى ولو لم تقر الموازنة”.

في الجلسة الصباحية الاولى اقر المجلس 20 مادة من أصل 38 من مشروع السلسلة، بعدما صادق على المادة المتعلقة بإعطاء المتقاعدين حقوقهم مع التجزئة 3 سنوات، وعلى استفادة معلّمي القطاع الخاص من الزيادة المقرّة لمعلمي القطاع الرسمي.

رئيس الحكومة سعد الحريري قال: “لا أوافق على سلسلة من دون موارد”، فهي سلة واحدة: إصلاحات وموارد وضرائب، مشيراً الى انه “مع حقوق الناس ومع تأمين الإيرادات لكل زيادة”، سائلاً “ماذا يستفيد المتقاعدون مثلاً إذا انهارت الليرة؟”.

وأقرّ المجلس تعديل الدوام الرسمي ليصبح من الاثنين حتى الجمعة من الساعة 8 صباحاً لغاية 3.30 بعد الظهر مع تخفيض ساعتين للمسلمين لصلاة الجمعة.

وبعد جدل ونقاش بين الكتل النيابية على مدى الجولات الثلاث من الجلسة التشريعية، أنجز المجلس النيابي مشروع سلسلة الرتب والرواتب، وأقرّ جزءها الثاني المتعلق بموارد تمويلها وتغطية تكاليفها، بعدما أقرّ السلسلة وبنودها الإصلاحية.

وصدّق المجلس في الجولة الثالثة على جملة ضرائب وغرامات، طالت الشركات المالية الكبرى، وعلى فرض ضرائب على فوائد وأرباح المؤسسات المصرفية والمالية بنسبة 7 ، وغرامات على إشغال الاملاك العمومية البحرية، في خطوة يُفترض أن تدرّ نحو 100 مليون دولار سنوياً على الخزينة. وفرض أيضاً ضريبة قدرها 17 على أرباح شركات الأموال، فيما ألغي العفو الذي كانت تحظى به هذه الشركات المسجلة في البورصة بنسبة 5 في المئة، فعادت الضريبة الى 10 في المئة.

رئيس مجلس النواب نبيه بري قال إن “الضرائب التي ستقرّ ستدخل الى خزينة الدولة لتنفيذ مشاريع”، مؤكداً أننا “لا نفرض ضرائب على الطبقات الوسطى والفقيرة“.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أكد أمام زوّاره “أن الجهد منصبّ حالياً على تصحيح الوضع المالي في البلاد بالتوازي مع الوضع الاقتصادي، وذلك عبر تفعيل قطاعات الإنتاج وتأمين اسواق التصريف لها”، معتبراً “أنه كان من الأفضل إقرار الموازنة ومن بعدها سلسلة الرتب والرواتب بعد تحديد موارد لتمويلها”، ولافتاً الى “ان الجميع يفتش اليوم عن إيرادات لتمويل هذه السلسلة في وقت كان من الافضل ان تؤمّن الإيرادات مسبقاً“.

وقال وزير المال علي حسن خليل لـ”الديار” ان 90 بالمئة من الضرائب المستحدثة تطال الشركات الكبرى وشركات الاموال والمصارف والربح العقاري، وهذا انجاز مهم ونوعي، مشيرا الى ان الاستثناء الابرز لهذه القاعدة يكمن في زيادة 1 بالمئة على ضريبة القيمة المضافة التي تشمل كل الشرائح، لكنه لفت الانتباه الى ان ما يخفف من وطأة هذه الزيادة على الطبقة الفقيرة هو ان هذه الضريبة تستثني أصلا الامور الحيوية التي تتعلق بالناس كالطعام والشرب والطبابة والتعليم.

ويشدد خليل على انه تم تصحيح الوعاء الضريبي بطريقة متوازنة، موضحا ان الضرائب الجديدة تصيب وللمرة الاولى منذ الستينات مطارح ومساحات كانت مُحرّمة او محمية، الامر الذي ينطوي على نقلة مهمة في اتجاه بلوغ العدالة الاجتماعية.

بالتزامن مع انعقاد الجلسة شهد وسط بيروت تظاهرات، فنفّذ أساتذة التعليم الثانوي الرسمي والمسرّحون من الدفاع المدني اعتصاماً في ساحة رياض الصلح، كما اعتصم التيار النقابي المستقل مطالباً بإقرار سلسلة عادلة وشاملة، في وقت حاول المتقاعدون في الجيش والقوى الأمنية الوصول الى ساحة النجمة للانضمام الى المتظاهرين، إلا أن مسيرتهم باءت بالفشل بسبب إقفال الطريق أمامهم من قبل القوى الأمنية التي منعت دخولهم.

مجلس الوزراء

حضرت التطورات الميدانية على الحدود وأزمة النازحين على طاولة مجلس الوزراء، فوجّه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تحية الى الجيش اللبناني على نجاحه في المهمات الصعبة والدقيقة التي يقوم بها للمحافظة على الاستقرار والأمن في البلاد وحماية الحدود من الإرهابيين، داعياً الى وقف الحملات التي يتعرّض لها، ومديناً في الوقت نفسه استغلال ورقة النازحين السوريين لمحاولة النيل من الاستقرار الأمني وإثارة المشاكل. ودعا الى «وقف كل حملات التحريض ضد النازحين السوريين»، مشدّداً على «ضرورة التمييز بين الذين يرتكبون أعمالاً مخلّة بالأمن، وهؤلاء تتولى الأجهزة الامنية ملاحقتهم، والنازحين الآمنين الذين ينتظرون عودة الهدوء الى وطنهم للعودة اليه».

وأقرّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت في بعبدا، الترفيعات والمناقلات الديبلوماسية بعد سنوات على تجميدها.

عرسال

واصل الجيش اللبناني عملياته الاستباقية ضد الخلايا والشبكات الإرهابية، فنفذت مخابرات الجيش عملية نوعية داخل بلدة عرسال، أدت إلى توقيف كل من اللبنانيين ع. ك. و خ. أ. المتهمين بالتعاون مع تنظيم “داعش”، وتم نقلهما إلى إحدى الثكنات للتحقيق.

وشدّد قائد الجيش العماد جوزف عون على اتخاذ كافة التدابير الميدانية لحماية البلدات والقرى الحدودية، وتأمين سلامة أهلها من أي خرق إرهابي، ولفت خلال تفقده القوى العسكرية المنتشرة في منطقة الطفيل ومحيطها في جرود بعلبك، إلى أنّ “الجيش سيحمي لبنان مهما كلّفه ذلك من أثمان وتضحيات، ولن يصغي إلى ضجيج بعض الأصوات المغرضة التي تعلو بين الحين والآخر“.

انطلقت منتصف ليل الخميس 20 تموز عملية تحرير جرود عرسال وفليطا في السلسلة الشرقية من الجماعات الإرهابية. وشهدت أولى مراحل المعركة مواجهات عنيفة حققت فيها المقاومة تقدماً وسيطرت على عدد من المواقع المهمة، وكسرت خط الدفاع الاول لدى مسلحي «جبهة النصرة». كذلك اتخذ الجيش اللبناني إجراءات هدفها صدّ أي محاولة للتسلل في اتجاه مواقع له على تخوم عرسال، ولمنع تسرّب مسلحين إلى البلدة، وحماية أهلها والنازحين إليها

وبدأت المقاومة هجومها من محورين: شرقاً، من جرود فليطا السورية، وجنوباً، من جرود عرسال المتصلة بجرود نحلة. وفي اليوم الاول، حقق المقاومون أهدافهم، المتمثلة في السيطرة على مواقع مهمة، وخاصة منها تلال حاكمة، يصل ارتفاع بعضها إلى 2500 متر عن سطح البحر.

الجيش اللبناني أعلن استنفاره، منفذاً إجراءات أمنية مشدّدة على تخوم عرسال (وفي كافة المناطق البقاعية)، حيث أقفل كل المعابر من الجرود باتجاهها، بهدف إحكام الطوق بشكل كامل لمنع أي تسلل إلى مواقعه، ولحماية المدنيين. وبعدما رصد أكثر من محاولة للتسلل، استهدف بمدفعيته تجمعات للمسلحين.

                                      الملف الاميركي

قدمت نيويرك تايمز احدى ابرز الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع روايتها الخاصة عن الأجواء السعودية الانقلابية التي شهدتها ليلة إعفاء ولى العهد السعودي السابق الأمير محمد بن نايف من منصبه، وتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بدلا منه، وتحدثت عن وضع بن نايف تحت الإقامة الجبرية،وهي المعلومات التي سبق أن نفتها مصادر رسمية في المملكة.

هذا ونقلت صحف واشنطن عن مسؤولين أمريكيين قولهم أن وكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي إيه” قررت إنهاء برنامج دعم فصائل المعارضة السورية، وأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذ هذا القرار منذ نحو شهر بعد لقائه مدير السي آي إيه مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي الجنرال هربرت ريموند ماكماستر.

وكشفت الصحف إن الإمارات تقف وراء اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، ونشر خطاب مزور للأمير تميم بن حمد، في 24 مايو/أيار الماضي، غير أن السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، نفى في بيان صحة هذه المعلومات التي أوردتها “واشنطن بوست”، ووصفها بـ”الكاذبة“.

كما تناولت الصحف تحذيرات واشنطن من الخطة الاقليمية الجديدة لدعم اتفاق السلام في جنوب السودان، واعتبار وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون، إن نشر وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية أماكن يبدو أنها مواقع عسكرية أميركية في سوريا يعرض القوات الأميركية للخطر.

كواليس ليلة عزل محمد بن نايف

سلطت صحيفة «نيويورك تايمز» الضوء على الأجواء التي دارت ليلة إعفاء ولى العهد السعودي السابق الأمير محمد بن نايف من منصبه، وتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بدلا منه، مرددة مرة أخرى مزاعم عن وضع بن نايف تحت الإقامة الجبرية، التي سبق أن نفتها مصادر مسئولة في المملكة.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مصادر مخابراتية أمريكية ومصادر أخرى وصفتهم بأنهم مساعدون مقربون من العائلة المالكة في السعودية، أن خطوة إعفاء بن نايف من منصبه بدأت باجتماع في ليلة 20 يونيو الماضي لمجموعة من كبار الأمراء والمسئولين الأمنيين بقصر الصفا في مكة المكرمة، بدعوة من الملك سلمان، موضحة أن مسؤولي البلاط الملكي قادوا بن نايف إلى غرفة أخرى من القصر، وواصلوا الضغط عليه كي يتخلى عن منصبه في ولاية العهد ووزارة الداخلية.

وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادرها إلى أن «بن نايف رفض التنازل عن منصبه فى البداية، ولكن مع مرور الوقت أصابه الإرهاق، بسبب ما يعانيه من داء السكرى والتعب المزمن الذى ظهر عليه عقب محاولة الاغتيال التى سبق وتعرض لها عام 2009».

وقالت المصادر انه بالتزامن مع احتجاز بن نايف، بدأ الحديث مع أعضاء هيئة البيعة حول عدم صلاحية «بن نايف» لتولى منصب العاهل السعودى وأنه غير مؤهل لأن يصبح ملكا، بسبب ما يعانيه من مرض وإدمان للأدوية عقب حادث الاغتيال.

“الاستخبارات الأمريكية قررت وقف دعمها للمعارضة السورية

قالت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن وكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي إيه” قررت إنهاء برنامج دعم فصائل المعارضة السورية. وأضافت الصحيفة أن هذا القرار اتخذه الرئيس ترامب منذ نحو شهر بعد لقاء مع عدة مسؤولين أمنيين. وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد وافق على برنامج المساعدات هذا العام 2013 لمساندة فصائل معارضة على إسقاط نظام بشار الأسد.

وأفادت صحيفة واشنطن بوست بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) قررت إنهاء برنامجها لدعم فصائل المعارضة السورية التي تقاتل الجيش السوري ، وأضافت واشنطن بوست أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذ هذا القرار منذ نحو شهر بعد لقائه مدير السي آي إيه مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي الجنرال هربرت ريموند ماكماستر.

قطر تعتبر تخفيف مطالب دول الحصار حفظاً لماء الوجه

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن سفيرة قطر لدى الأمم المتحدة، الشيخة علياء بنت أحمد آل ثاني، قولها إن “الحركة” التي لجأت إليها دول الحصار الأربع تجاه قطر، بتخفيف مطالبها، “هي محاولة لحفظ ماء الوجه”، وإنها “غير صادقة” في حل الأزمة الخليجية، وأوضحت السفيرة القطرية أنه لن تكون هناك مفاوضات مباشرة مع الدول الأربع قبل أن تنهي إجراءاتها غير القانونية كافة بحق بلدها، والتي تسببت في ضرر بالغ.

الإمارات وراء اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية

قالت صحيفة “واشنطن بوست”، نقلا عن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية “سي آي إيه”، إن الإمارات تقف وراء اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، ونشر خطاب مزور للأمير تميم بن حمد، في 24 مايو/أيار الماضي، غير أن السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، نفى في بيان صحة هذه المعلومات التي أوردتها “واشنطن بوست”، ووصفها بـ”الكاذبة.

وقال البيان إن “الإمارات لم يكن لها دور على الإطلاق في القرصنة المزعومة التي تحدث عنها المقال“، وأوضحت “واشنطن بوست” أن المسؤولين الأمريكيين، الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، “علموا، الأسبوع الماضي، أن المعلومات التي تم تحليلها حديثا، والتي جمعتها وكالات الاستخبارات الأمريكية، أكدت أنه في 23 مايو، ناقش كبار أعضاء حكومة الإمارات العربية المتحدة الخطة وتنفيذها“، وقال المسؤولون إنه “ما يزال من غير الواضح ما إذا كانت الإمارات تقوم بعمليات الاختراق بنفسها أو بالتعاقد مع فريق آخر”، بحسب الصحيفة.

واشنطن لقادة جنوب السودان: لعدم إضاعة الفرصة الاخيرة للسلامحذرت الولايات المتحدة من أنّ الخطة الاقليمية الجديدة لدعم اتفاق السلام في جنوب السودان تشكل “فرصة أخيرة” لقادة جوبا، لإنهاء الحرب الاهلية الدائرة منذ أربع سنوات، وقالت نائبة السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة ميشال سيسون أمام مجلس الأمن الدولي: “إن واشنطن ستعيد النظر في دعمها لاتفاق السلام الموقع قبل عامين بين الرئيس سالفا كير ونائبه السابق قائد التمرد الحالي رياك مشار، إذا فشلت جهود التسوية الأخيرة”، مضيفةً “حان وقت التحرك، والخطة التي قدمتها السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) تشكل الفرصة الأخيرة لانقاذ اتفاق السلام“.

واشنطن: تركيا عرّضت القوات الأميركية للخطر….قالت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون، إن نشر وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية أماكن يبدو أنها مواقع عسكرية أميركية في سوريا يعرض القوات الأميركية للخطر، وإن الولايات المتحدة شكت إلى تركيا من ذلك، ونشرت وكالة أنباء الأناضول تقريراً يحدد أماكن 10 مواقع عسكرية أميركية في شمال سوريا، ويذكر بالتفاصيل في بعض الحالات عدد القوات الأميركية والفرنسية الموجودة، وقال المتحدث باسم البنتاغون إريك باهون “نشر معلومات عسكرية حساسة يعرض قوات التحالف لمخاطر غير ضرورية، ويمكن أن يعطل العمليات الجارية لهزيمة تنظيم داعش“.

واشنطن ترفع حظر الحواسيب المحمولة على الرحلات القادمة من الشرق الأوسط….أكّدت الحكومة الأمريكية، أمس الخميس، رفع الحظر المفروض على حمل أجهزة كمبيوتر محمولة على متن الطائرات القادمة إلى الولايات المتحدة من 10 دول في الشرق الأوسط، وكان مطار الملك خالد الدولي في الرياض آخر عشرة مطارات رفع عنها الحظر. وأكدت ذلك وزارة الأمن الداخلي الأمريكية في تغريدة على تويتر.

                                      الملف البريطاني

تابعت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع ما أطلقت عليه ثمن الانتصار على داعش في الموصل فزعمت ان ذلك الانتصار تحقق بتكلفة باهظة من انتهاكات حقوق الإنسان وعمليات انتقامية من أشخاص يشتبه في أنهم تابعون للتنظيم، وقالت إن الحكومة ستعلن عن عقوبات ضد الجنود، ولكنها لم تفعل حتى الآن ويبدو ان هذا التحريض المنظم ضد السلطة العراقية يهدف لتحريض قطاع من العراقيين والاستثمار في انقسام عراقي داخلي لنسف ما حققته تحديات الحرب على داعش من ردم للهوة المذهبية عبر عن نفسه في طبيعة الحشد القتالي الذي شمل جميع المكونات العراقية بما في ذلك انخراط فصائل من مواطني الأنبار داخل الحشد الشعبي العراقي وهو ما لا تشير إليه الصحف البريطانية.

واعتبرت بعض الصحف ان إن اهتمام الناس مسلط حالياً على هزيمة تنظيم داعش في العراق وسوريا، وهذا أمر لا يمكن الاختلاف عليه، وأضافت أن أغلبية الناس بعد الهجمات الإرهابية التي ضربت لندن ومانشستر أضحوا يتطلعون إلى زوال تنظيم داعش، كما أصبحوا يترقبون ردة فعل المتعاطفين مع التنظيم لدى خسارته ما يسمى بدولة الخلافة.

وعن وقف المساعدات الأمريكية لما يعرف بالمعارضة السورية فقالت الصحف إن الرئيس ترامب قرر الشهر الماضي وقف تمويل برنامج دعم المعارضة السورية الذي تشرف عليه وكالة الاستخبارات الأمريكية، وقالت إن سياسة ترامب بشأن سوريا تغيرت مرات عديدة منذ توليه السلطة.

من ناحية اخرى قالت الصحف إن ناجين من هجمات 11 سبتمبر/أيلول بالولايات المتحدة وأقارب بعض الضحايا طالبوا رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بالكشف عن تقرير حكومي يتعلق بتمويل السعودية لجماعات متطرفة داخل بريطانيا.

ثمن الانتصار على داعش

تحدثت صحيفة الغارديان عن انتصار القوات العراقية والقوات الداعمة لها على تنظيم داعش في مدينة الموصل، وقالت إن ذلك الانتصار تحقق بتكلفة باهظة من انتهاكات حقوق الإنسان وعمليات انتقامية من أشخاص يشتبه في أنهم تابعين للتنظيم، وأشارت الصحيفة إلى شريط فيديو يبدو فيه جنود عراقيون يقتلون مقاتلا غير مسلح على جرف عال، وإلى تقارير عن استهداف عائلات المقاتلين وكذا صور لعناصر من القوات الخاصة وهم يعذبون مدنيين، وذكرت الغارديان في مقالها أن متحدثا باسم رئيس الوزراء، حيدر العبادي، قال إن الحكومة ستعلن عن عقوبات ضد الجنود، ولكنها لم تفعل حتى الآن، لأن الأمر قد “يفسد الاحتفال بالنصر، ورات الصحيفة أن تلك الصور ستبقى عالقة في الأذهان لمدة أطول من صور الجنود العراقيين وهم يرقصون فرحا بالانتصار، لأن الانتصار العسكري ليس إلا انتصارا جزئيا.

وقف المساعدات الأمريكية

تحدثت صحيفة الفايننشال تايمز عن ما يعرف بالمعارضة السورية وقلقها من سياسة الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، وقراره إلغاء مساعدات كان سلفه باراك أوباما أقرها للضغط على الحكومة السوري، ودفعها لقبول تسوية سياسية للأزمة في البلاد، وذكرت إن الرئيس ترامب قرر الشهر الماضي وقف تمويل برنامج دعم المعارضة السورية الذي تشرف على وكالة الاستخبارات الأمريكية ، وقالت إن سياسة ترامب بشأن سوريا تغيرت مرات عديدة منذ توليه السلطة. فقد بدأ الحكم باعتزامه وقف المساعدات للمعارضة السورية، ثم أصبح أول رئيس غربي يقصف نظام الأسد “ردا على هجوم بالقنابل الكيماوية”، وهو ما شجع المعارضة التي تمنت أن يكون أكثر فاعلية من سلفه أوباما.

بوتين أخطر من تنظيم الدولة الإسلامية

اعتبرت صحيفة الديلي تلغراف إن “اهتمام الناس مسلطا حالياً على هزيمة تنظيم داعش في العراق وسوريا، وهذا أمر لا يمكن الاختلاف عليه، وأضافت أن “أغلبية الناس بعد الهجمات الإرهابية التي ضربت لندن ومانشستر أضحوا يتطلعون إلى زوال تنظيم داعش، كما أصبحوا يترقبون ردة فعل المتعاطفين مع التنظيم لدى خسارته ما يسمى بدولة الخلافة، وأشارت إلى أن “القلق بشأن الخطر الذي تمثله روسيا على الأمن في الدول الغربية انعكس في واشنطن ومزاعم اتصال ترامب أو عدم اتصاله مع الحكومة الروسية، وأردفت أن دول البلطيق وأوكرانيا كانوا مؤخراً ضحايا بشكل مباشر أو غير مباشر للعدوان الروسي، لذا فإن حماية أوكرانيا أو غيرها من الدول التي تحاول إقامة علاقات مع الغرب أضحى من أولويات الناتو، وختمت بالقول إن “الحقيقة باختصار، إن بقاء بوتين رئيساً لروسيا، سيمثل دوماً تهديداً لأوروبا ولاستقرارها أكثر من مناصري تنظيم الدول الإسلامية“.

ضغوط ببريطانيا لنشر تقرير يربط بين السعودية والإرهاب

قالت صحيفة الإندبندنت إن ناجين من هجمات 11 سبتمبر/أيلول بالولايات المتحدة وأقارب بعض الضحايا طالبوا رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بالكشف عن تقرير حكومي يتعلق بتمويل السعودية لجماعات متطرفة داخل بريطانيا، ونقلت الصحيفة أن هؤلاء يعتقدون بأنه “كلما طال إخفاء تواطؤ المملكة العربية السعودية استمر وجود الإرهاب، ودعا الناجون وأقارب الضحايا رئيسة الوزراء البريطانية إلى أن تأخذ في الاعتبار وضع ضحايا “الإرهاب الممول من السعودية”، وعائلاتهم في بريطانيا والعالم.

وأشارت الصحيفة إلى أنهم بعثوا رسالة إلى ماي حثّوها فيها على نشر التقرير، حتى لو لم يكن مكتملا، وأوضحوا أن أمام بريطانيا فرصة فريدة لوقف “عمليات القتل الإرهابي، وكانت وزيرة الداخلية البريطانية آمبر رود رفضت في وقت سابق نشر تقرير حكومي يتعلق بتمويل ما يعرف بالمتطرفين الإسلاميين في بريطانيا، وعزت هذا الأمر إلى اعتبارات تتعلق بالأمن القومي للبلاد، في حين قالت المعارضة إن الأمر يتعلق بإخفاء معلومات قد “تورط” السعودية.

هل تتوقف إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟

قالت صحيفة الغارديان إن “الحقائق حول الأضرار الاقتصادية التي قد تعصف ببريطانيا جراء خروجها من الاتحاد الأوروبي فندتنها شركة بلومبرغ ألا وهي : انخفاض مبيعات السيارات بنسبة 10 في المئة، وارتفاع ديون الأفراد بنسبة 10 في المئة، وانخفاض الرواتب الشهرية مقابل ارتفاع نسبة التضخم، وأضافت كاتبة المقال أنه “من المستحيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مارس/آذار عام 2019، وأشارت إلى أن بريطانيا قد تخسر ثالث مورد لها من الغذاء، كما سيصعب السفر والتنقل في دول الاتحاد الأوروبي، وأردفت أن العديد من الشركات بدأت بنقل شركتها الأم إلى دول أوروبية أخرى، فشركة “راينير” نقلت مقرها الرئيسي إلى النمسا، كما عمد بنك أتش أس بي سي إلى نقل مقره الرئيسي إلى دبلن، وبنك باركليز إلى فرنسا، إضافة إلى عدد كبير من المؤسسات والمصارف.

سلطان أنقرة

قالت صحيفة التايمز إن احياء الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان رُتبت بكل الأجواء التفاخرية والتلاعب والتهديد التي كان يقوم بها الحزب الشيوعي السوفيتي، وقالت الصحيفة إن اردوغان استخدم ذكرى الانقلاب ليجمع حوله أنصاره، وليخلق أسطورة سياسية عن “الشهداء” الذين سقطوا، وليبرر موجات الاعتقال التي قام بها العام الماضي، وليهدد ويتوعد في كلمته بـ “ضرب أعناق” مؤيدي الانقلاب، وقالت الصحيفة إن لا أحد يشكك في شجاعة الذين خرجوا للتصدي للانقلاب الذي لم تؤيده أي حكومة غربية، ولكن ما يقلق الغرب والكثيرين في تركيا حقا هو استخدام اردوغان لمحاولة الانقلاب لشن حملة على معارضيه وخصومه السياسيين، واضافت أنه في خلال العام الماضي أُلقى القبض في تركيا على 150 الف شخص أو فصلوا من أعاملهم. وتقول الصحيفة إن سلوك اردوغان المتوجس خيفة خلال العام الماضي قلل بصورة منتظمة من شعبيته مع الجميع فيما عدا أقرب الموالين له.

مقالات

سلاح الليزر ميدان المنافسة المقبل د.منذر سليمان…. التفاصيل

حرب أميركا للهيمنة على العالم: ميشيل شوسودوفسكي…. التفاصيل

مقالات الشهيد باسل الأعرج…. التفاصيل

النوم مع الشيطان

نصوص من كتاب النوم مع الشيطان تأليف روبرت باير التفاصيل

                   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى