اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 15/7/2017

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

وعود فيلتمان الخائبة وجوقة التبع……          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

كيف سيتصرّف الحريري مع شرعية الأسد؟… التفاصيل

                    الملف العربي

حوار جنيف وتحرير الموصل من داعش والاعتداءات الاسرائيلية على الفلسطينيين، والازمة الخليجية من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

تابعت الصحف لقاءات وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا، ونقلت عن الجعفري قوله “ركزنا خلالها على موضوعين رئيسيين هما موضوع مكافحة الإرهاب واجتماعات الخبراء القانونيين الدستوريين“.

وابرزت الصحف اعلان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تحقيق «النصر الكبير» في مدينة الموصل «المحررة»، بعد نحو تسعة أشهر من انطلاق عملية استعادة ثاني أكبر مدن البلاد.

وابرزت الصحف الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على الفلسطينيين ما اسفر عن سقوط شهداء وجرحى.

وتابعت الصحف الازمة بين الدول الاربع (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر) وقطر وزيارة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون منطقة الخليج.

سوريا

بدأت في جنيف الاثنين الجولة السابعة من الحوار السوري في جنيف واختتمت في التاسع عشر من أيار الماضي وعقد خلالها وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور الجعفري عدداً من جلسات المحادثات مع دي ميستورا تركزت على اجتماعات الخبراء من دون التطرق إلى أي سلة من السلال الأربع التي تم البحث فيها في جولات سابقة وهي مكافحة الإرهاب والحكم والدستور والانتخابات.

و عقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة في جنيف.‏

وأعلن الجعفري أن الوفد طلب من المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا نقل موضوع مكافحة الإرهاب من الحديث النظري في القاعات المغلقة بجنيف إلى مجلس الأمن والرأي العام الدولي، مبيناً أن المبعوث الخاص وعد بهذا الأمر.

الجعفري وفي مؤتمر صحفي عقب جلسة محادثات مع دي ميستورا قال: أجرينا جولة مفيدة مع المبعوث الخاص وفريقه، ركزنا خلالها على موضوعين رئيسيين هما موضوع مكافحة الإرهاب واجتماعات الخبراء القانونيين الدستوريين، لافتاً إلى أن محادثات الخبراء الفنيين تطرقت بشكل رئيسي إلى المبادئ ذات الصلة بالعملية الدستورية التي وردت في ورقة المبادئ الأساسية للحل السياسي والتي اسمها «ورقة 12 مبدأ أو 12 نقطة».

بدوره بيّن دي ميستورا في تصريح له أنه سيقدم إلى مجلس الأمن الدولي تقريراً حول نتائج الجولة السابعة من الحوار السوري – السوري في جنيف.

وزير الخرجية الروسي سيرغي لافروف جدد التأكيد على ضرورة أن تتخلى «المعارضة» عن الشروط المسبقة والإنذارات وتلتزم بقرارات الأمم المتحدة.‏

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البلجيكي ديديه ريندرز في بروكسل أن النتائج التي حققتها اجتماعات آستنة بشأن الأزمة في سورية أعطت زخما جديدا وديناميكية إضافية للجولة الحالية من الحوار السوري السوري في جنيف، وقال: نعول على تحقيق تقدم خلال هذه الجولة.. وهنا من المهم أن تتخلى»المعارضة، عن الشروط المسبقة والإنذارات وتلتزم بقرارات الأمم المتحدة».‏

وأشار لافروف إلى أن الوثيقة التي وقعها ممثلون روس وأمريكيون وأردنيون في عمان تتضمن بندا ينص على التوصل إلى اتفاق حول إقامة مركز مراقبة في الأردن» لمراقبة تطبيق اتفاق تخفيف التوتر جنوب سورية.‏

العراق

أعلنت بغداد، الأحد، تحقيق «النصر الكبير» في مدينة الموصل «المحررة»، حسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بعد نحو تسعة أشهر من انطلاق عملية استعادة ثاني أكبر مدن البلاد.

وأصدر المكتب بيانا يؤكد أن العبادي «وصل مدينة الموصل المحررة وبارك للمقاتلين الأبطال والشعب العراقي بتحقيق النصر الكبير».

وعقد العبادي اجتماعا موسعا مع القادة والآمرين في مقر قيادة قوات الشرطة الاتحادية في الجانب الايمن للموصل (الجانب الغربي) بحسب بيان رسمي.

وأصدر العبادي حسب ما جاء في البيان «عدة توجيهات بصدد ادامة الانتصارات والقضاء على فلول داعش المنهزمة، وضرورة بسط الأمن والاستقرار في المدينة المحررة، وتطهيرها من الألغام والمتفجرات التي خلفها العدو، وحماية المدنيين والنازحين».

فلسطين

استشهد شاب فلسطيني وأصيب جندي «إسرائيلي» الاثنين، في عملية دهس قرب مفرق تقوع شرق مدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

و استشهد شابان فلسطينيان برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في مواجهات اندلعت في مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة.

واستشهد 3 شبان فلسطينيين وقتل جنديان «إسرائيليان» خلال اشتباك مسلح اندلع داخل باحات المسجد الأقصى المبارك.

الازمة الخليجية

أكدت الدول الأربع (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر) أنه لا يمكن الوثوق بأي التزام يصدر عن الدوحة دون ضوابط صارمة، إذ إن قطر دأبت على نقض كل الاتفاقات والالتزامات.

واعتبرت، في بيان مشترك تعليقاً على مذكرة التفاهم التي وقّعتها الدوحة وواشنطن، أن توقيع قطر على المذكرة «خطوة غير كافية وسنراقبها»، وأضاف البيان أن المذكرة جاءت نتيجة مطالب الدول الأربع المستمرة، وشدد على أن «نشاطات الدوحة بدعم الإرهاب يجب أن تتوقف نهائياً».

وأضاف البيان أن «الإجراءات الحالية ضد قطر ستستمر حتى تنفيذها المطالب كافة»، إذ إن هذه الإجراءات جاءت بسبب دعم الدوحة الإرهاب وتمويله، وشددت الدول الأربع على أن «مطالبنا لقطر عادلة ومشروعة»، وثمّنت جهود واشنطن في مكافحة الإرهاب وتمويله، مؤكدةً أن القمة الإسلامية الأميركية شكّلت موقفاً صارماً لمواجهة الإرهاب.

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون زار الدوحة ، وأعلن في نهاية زيارته توقيع مذكرة تفاهم أميركية قطرية لمكافحة تمويل الإرهاب، وأشار إلى أن المذكرة تستند إلى مخرجات القمة الإسلامية الأميركية، وقال مستشاره إن «الالتزام باتخاذ خطوات سيبدأ فوراً على العديد من الجبهات».

وغادر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون منطقة الخليج، الخميس، بعد جولة شملت دولا خليجية عربية بهدف تخفيف أسوأ خلاف إقليمي منذ سنوات.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

شغلت قضية صفقة الغواصات الألمانية الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع حيث مددت محكمة الصلح في مدينة ريشون لتسيون اعتقال رجل الأعمال ميخائيل غانور ونائب رئيس مجلس الأمن القومي السابق، أفريئيل بار يوسف، وذلك بشبهة ضلوعهما ودورهما المركزي في قضية الغواصات، هذا ويتضح أن إسرائيل تنازلت عن بند يمنع شركة إنتاج الغواصات الألمانية من بيع غواصات مماثلة لدول أخرى في الشرق الأوسط. الأمر الذي أنكره رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ولم يستجب لمطلب وزير الدفاع التحقيق في هذه المسألة.

في السياق عينه أدلى رئيس حزب “ييش عتيد”، يائير لبيد، بإفادة في الشرطة تتعلق بقضية الغواصات، وألمح في مقابلة إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، كان على علم بقضية الفساد هذه، وقال لبيد للقناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي إنه “لا شك في أن هذه قضية الفساد الأكبر في تاريخ اسرائيل.

هذا ولفتت الصحف الى ان أعضاء المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر السياسي الأمني تفرقوا دون اتخاذ أي قرار بشأن مخطط توسيع مدينة قلقيلية في الضفة الغربية المحتلة، وكان المجلس الوزاري السياسي الأمني قد اجتمع لمناقشة مخطط توسيع قلقيلية، وذلك في أعقاب احتجاجات من جانب وزراء كتلة ‘البيت اليهودي’، وعدد من وزراء الليكود ضد المخطط.

وبشان عودة حزب العمل الى الساحة أعلن بداية الاسبوع عن انتخاب آفي غباي لرئاسة حزب العمل الإسرائيلي، حيث تغلب بالجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الداخلية في الحزب على منافسه عضو الكنيست عمير بيرتس، وبعد يوم واحد من فوز آفي بيّن استطلاعان أجرتهما القناتان الثانية والعاشرة أن حزب العمل برئاسته يعزز قوته، ويتفوق على “يش عتيد” برئاسة يائير لبيد.

كما ابرزت الصحف اعترفات نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، يائير غولان، بأن جنود الاحتلال الإسرائيلي أعدموا مواطنين فلسطينيين من دون وجود داع، بعد الاشتباه بأنهم اعتزموا تنفيذ عملية طعن.

صفقة الغواصات الألمانية

تمديد اعتقال مشتبهين ونتنياهو يجتمع بمقربيه: مددت محكمة الصلح في مدينة ريشون لتسيون اعتقال رجل الأعمال ميخائيل غانور ونائب رئيس مجلس الأمن القومي السابق، أفريئيل بار يوسف، لمدة خمسة أيام، وذلك بشبهة ضلوعهما ودورهما المركزي في قضية الغواصات، وعلى ضوء تعزز الشبهات في القضية، المشتبه فيها أيضا المحامي دافيد شيمرون، محامي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الشخصي وقريبه وأمين سره، دعا نتنياهو وزراء وأعضاء كنيست وأشخاص مقربين منه من أجل وضع خطة للرد على تلميحات بتورط نتنياهو في قضية الفساد الكبرى هذه في وسائل الإعلام. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله للمقربين منه إن “خصوما سياسيين” يحاولون من خلال قضية الغواصات والقضيتين 1000 و2000، إسقاط حكومته والقضاء عليه سياسيا.

إسرائيل تنازلت عن شرط عدم بيع غواصات لمصر ونتنياهو ينكر: يتضح من تقرير نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن إسرائيل تنازلت عن بند يمنع شركة إنتاج الغواصات الألمانية من بيع غواصات مماثلة لدول أخرى في الشرق الأوسط. الأمر الذي أنكره رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ولم يستجب لمطلب وزير الأمن التحقيق في هذه المسألة، وكان قد دأب وزير الأمن الإسرائيلي السابق، موشي يعالون، على الحديث عن الضرر الأمني الكبير الذي تسبب به أداء رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في صفقة الغواصات. وتبين أن الحديث هو عن تنازل إسرائيل عن البند الذي يمنع شركة بناء الغواصات والسفن الألمانية “تيسنكروب” من بيع غواصات مماثلة لمصر.

لبيد يلمح لضلوع نتنياهو بقضية الغواصات: أدلى رئيس حزب “ييش عتيد”، يائير لبيد، بإفادة في الشرطة تتعلق بقضية الغواصات، (القضية 3000) وألمح في مقابلة إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، كان على علم بقضية الفساد هذه، وقال لبيد للقناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي إنه “لا شك في أن هذه قضية الفساد الأكبر في تاريخ الدولة. مال يعود لجهاز الأمن خرج من إسرائيل وانتقل إلى حساب سري في ألمانيا، ومنه دخل إلى جيب محامي رئيس الحكومة (نتنياهو) وصديقه الأقرب (يقصد دافيد شيمرون) من دون علم وزير الأمن (في حينه موشيه يعالون). وأنا لا أعرف كيف أن رئيس الحكومة لم يعلم بذلك“.

المدعي الإسرائيلي العام يمنع التحقيق مع رئيس الموساد

يمنع المدعي الإسرائيلي العام، منذ شهور، فتح تحقيقات جدية اثنين من كبار المسؤولين الإسرائيليين اللذين يعتبران من المقربين لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وتبين أن المدعي العام، شاي نيتسان، يمنع منذ 7 شهور فتح تحقيق جدي ضد رئيس الموساد، يوسي كوهين، وذلك بشبهة تلقي منافع شخصية أثناء إشغاله منصب رئيس المجلس للأمن القومي.

الوزاري الإسرائيلي يجمد “مخطط قلقيلية

تفرق أعضاء المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، السياسي الأمني، دون اتخاذ أي قرار بشأن مخطط توسيع مدينة قلقيلية في الضفة الغربية المحتلة، وكان المجلس الوزاري السياسي الأمني قد اجتمع لمناقشة مخطط توسيع قلقيلية، وذلك في أعقاب احتجاجات من جانب وزراء كتلة ‘البيت اليهودي’، وعدد من الوزراء الليكود ضد المخطط. وبعد الجلسة، التي استمرت 3 ساعات، لم يجر أي تصويت بشأن المخطط، الذي تمت المصادقة عليه في أيلول/سبتمبر الماضي، وتفرق الوزراء دون اتخاذ قرار جدي، وعلم أن رئيس أركان الجيش، غادي آيزنكوت، شارك في الجلسة، كما شارك فيها القائد العسكري لمنطقة المركز في الجيش الإسرائيلي، روني نومه، ومنسق عمليات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67، يوآف مردخاي. واستعرض ثلاثتهم تفاصيل المخطط أمام الوزراء.

“العمل” يعزز قوته ويقلص الفارق مع “الليكود

أعلن بداية الاسبوع عن انتخاب آفي غباي لرئاسة حزب العمل الإسرائيلي، حيث تغلب بالجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الداخلية في الحزب على منافسه عضو الكنيست عمير بيرتس، وأغلقت صناديق الاقتراع للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة عند الساعة التاسعة، حيث وصلت نسبة المشاركة بالانتخابات 59%، إذ شارك 30916 من أعضاء الحزب في التصويت، حيث نجح غباي من حسم الرئاسة لصالحه عندما حصل على 16080 صوتا، بينما منافسه بيرتس حصل على 14834 صوتا.

وبعد يوم واحد من فوز آفي غباي في الانتخابات التمهيدية لحزب “العمل” الإسرائيلي، بيّن استطلاعان أجرتهما القناتان الثانية والعاشرة أن حزب العمل برئاسته يعزز قوته، ويتفوق على “يش عتيد” برئاسة يائير لبيد، وبحسب استطلاع القناة الثانية، فإن الليكود يحصل على 25 مقعدا مقابل 20 مقعدا لحزب العمل، في حين يحصل “يش عتيد” على 18 مقعدا، مقابل 13 مقعدا لكل من “البيت اليهودي” والقائمة المشتركة.

وبحسب الاستطلاع نفسه، يتراجع حزب “كولانو” برئاسة موشي كحلون، ويحصل على 8 مقاعد، بينما يحصل “يهدوت هتوراه” على 7 مقاعد، و”يسرائيل بيتينو” 6 مقاعد، في حين يحصل كل من “شاس” و”ميرتس” على 5 مقاعد لكل منهما، أما استطلاع القناة العاشرة، فقد بين أن الليكود يحصل على 29 مقعدا، بينما يحصل حزب العمل 24 مقعدا، في حين يحصل “يش عتيد” على 16 مقعدا، و”البيت اليهودي” 14 مقعدا.

جنود الاحتلال أعدموا فلسطينيين بلا داعي

اعترف نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، يائير غولان، بأن جنود الاحتلال الإسرائيلي أعدموا مواطنين فلسطينيين من دون وجود داع، بعد الاشتباه بأنهم اعتزموا تنفيذ عملية طعن، وشدد على أنه لا يتراجع عن تصريحات أدلى بها العام الماضي وشبه ممارسات الاحتلال وجنوده بحق الفلسطينيين بالممارسات النازية قبل الحرب العالمية الثانية، ويشار إلى أن غولان أنهى مهامه كنائب لرئيس أركان الجيش قبل شهرين وخرج إلى إجازة دراسية، على أن يتنافس لاحقا مع نائب رئيس أركان الجيش الحالي، أفيف كوخافي، على منصب رئيس أركان الجيش.

لوبي جديد بإسرائيل يحشد ضد الفلسطينيين

قال موقع “أن آر جي” إن مجموعة ضغط إسرائيلية جديدة سيتم الإعلان عنها قريبا تهدف لإقناع الجمهور اليهودي بضرورة انتهاج سياسة جديدة أمام الفلسطينيين، تجعلهم يعتقدون باستحالة القضاء على إسرائيل، وتهدف المجموعة لما وصفته بإخضاع أعداء إسرائيل دون الحاجة لتقديم ما وصفته بتنازلات مؤلمة، بل يجب الضغط على الفلسطينيين للاعتراف بإسرائيل دولة للشعب اليهودي، ويقف على رأس المجموعة عضو الكنيست عوديد فورار من حزب إسرائيل بيتنا الشريك في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، ويعكوب بيري من حزب يوجد مستقبل المعارض، وقد أجرت هذه المجموعة باكورة أعمالها عبر استطلاع للرأي بين الإسرائيليين عن مستقبل الصراع مع الفلسطينيين، فقال 65% منهم إن جميع المواجهات العسكرية والجهود الدبلوماسية التي أجرتها إسرائيل مع الفلسطينيين لم تحقق انتصارا أو حسما أمامهم.

                       

                                       الملف اللبناني    

العمليات الاستباقية التي ينفذها الجيش اللبناني والقوى الامنية ضد التنظيمات الارهابية والمواقف الداعمة له في مقابل بعض المشككين، والمواقف التي اطلقها امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، وسلسلة الرتب والرواتب التي ستكون على جدول اعمال الجلسة التشريعية التي ستعقد في 18 و19 تموز من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

ابرزت الصحف المواقف الداعمة للجيش الذي يواصل عملياته الاستباقية ضد التنظيمات الارهابية التي كانت تخطط لعمليات ارهابية في لبنان. كما اشارت الى المواقف المشككة بهذه العمليات.

السيد حسن نصرالله حيا جهود الاجهزة الامنية ومخابرات الجيش اللبناني وما كشفته في عرسال، ووصف سماحته الوضع في جرود عرسال بالخطير والمسألة وصلت الى النقطة الاخيرة.

واشارت الصحف الى دعوة الرئيس نبيه برّي إلى عقد جلسة تشريعية يومي 18 و19 تموز ونقلت عن الرئيس بري، تأكيده “أنّ سلسلة الرتب والرواتب هي حقّ لأصحابها ولا يمكن تجاهل هذا الحق”.

الجيش

اكد رئيس الحكومة سعد الحريري بعد لقائه وزير الدفاع يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جان قهوجي في السراي الحكومي، أن “القرار السياسي موجود والدعم السياسي الكامل للجيش متوافر”، وجازماً بأن “قيادة الجيش تقوم بتحقيق شفّاف في مسألة وفاة السوريين الأربعة”. ودعا الى “عدم التشكيك في الموضوع، لأن الجيش حريص على المواطنين والمدنيين أكثر من أي فريق آخر، لذلك فإن محاولة زرع أي توتر مع الجيش أو مع القيادات العسكرية في لبنان التي تعمل ليل نهار لتجنيب لبنان أي إرهاب لن تمرّ”.

قائد الجيش العماد جوزف عون وضعَ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في أجواء اللقاء وما تخلله من مواقف تدعو الى الارتياح، ومن شأنها أن تعزّز خطوات القيادة والمضي في العمليات العسكرية المقررة بكل ثقة مدعوماً من الجميع.

وسَلّم قائد الجيش رئيس الجمهورية تقريراً حول ما جرى في منطقة عرسال، مُبدياً ارتياحه لحجم الدعم الذي يحظى به الجيش.

وواصل الجيش عملياته النوعية الاستباقية ضد التنظيمات الإرهابية في عرسال، حيث تمكّن من تسجيل إنجاز جديد تمثل في تصفية الرأس المدبر لعملية التفجير التي حصلت في رأس بعلبك في 22 أيار الماضي.

وقد نفذت قوّة من مديرية المخابرات الاثنين عملية نوعية، حيث دهمت مجموعة إرهابية في بلدة عرسال، كانت تُعدّ لتنفيذ عمليات إرهابية. ولدى محاولة أفراد المجموعة مقاومة القوّة المداهمة، تصدّى لهم عناصر الدورية ما أدّى إلى مقتل الإرهابيَين السوريَين ياسر الغاوي وعاطف الجارودي وتوقيف ثلاثة آخرين، وتمّ ضبط 7 عبوات معدّة للتفجير وحزام ناسف و50 كلغ من المواد المستخدمة في تصنيع المتفجّرات، بالإضافة إلى كميّة من الرمانات اليدوية والصواعق، كما أفاد بيان قيادة الجيش.

على صعيد أزمة النازحين، نقل الجيش اللبناني من منطقة عرسال نحو مئة شخص من عائلات سورية الى نقطة الحدود اللبنانية ـ السورية في جرود عرسال، ومنها انتقلوا الى بلدة عسال الورد في الداخل السوري.

وأكدت قيادة الجيش في بيان أن “وحدات من الجيش قامت بمواكبة دفعة جديدة، تضمّ نحو 100 شخص من أفراد العائلات السورية النازحة والراغبة بالعودة الى سورية، وذلك خلال انتقالهم من المخيمات على متن 23 سيارة مدنية وحتى آخر مركز تابع للجيش على الحدود اللبنانية السورية في جرود المنطقة، حيث تابعوا انتقالهم من هناك إلى بلدة عسال الورد في الداخل السوري”.

السيد نصرالله

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله حيا جهود الاجهزة الامنية ومخابرات الجيش اللبناني وما كشفته في عرسال، معتبراً ان ما قام به الجيش في عرسال ومجاهدو المقاومة خفف المخاطر ولكنه لم ينهها، معتبرا ان هناك اخطاء تحصل ولكن لا يجوز ان تستخدم لطعن من سهر على امن الناس، وقد ثبت اليوم ان هناك من يدير شبكات ارهابية وانتحاريين ويجهزون عبوات ناسفة من داخل عرسال.

ووصف سماحته الوضع في جرود عرسال بالخطير والمسألة وصلت الى النقطة الاخيرة، وهذه هي المرة الاخيرة التي سأتحدث فيها عن “جرود عرسال” في نهاية المطاف المتواجدون هناك هم تهديد على مدار الساعة، وآن الاوان للانتهاء من تهديد المجموعات المسلحة في جرود عرسال والوقت قليل جداً للتوصل الى تسويات او مصالحات صعبة.

وأمل السيد نصرالله أن “يتم استغلال الفرصة المتاحة وإلا فنحن أمام الكلام الأخير والوضع الأخير الذي يجب أن نصل إليه، ولا يبقى حينئذ أي وجود مسلح على الاراضي اللبنانية، وعندها يمكن للدولة اللبنانية أن تبسط سيطرتها على الأراضي اللبنانية”.

وعن مسألة النازحين السوريين، دعا السيد نصرالله الحكومة اللبنانية للتنسيق مع الحكومة السورية في ملف النازحين ليرجعوا إلى سورية، مشيراً الى أن “السفارات السورية موجودة في معظم دول العالم ولها سفير في الأمم المتحدة، وهناك مفاوضات من دول عدة مع الدولة السورية”.

وفي سياق آخر، طمأن الأمين العام لحزب الله الى أن “الحكومة الحالية لن تتأثر بالخلافات السياسية على بعض الملفات”، وقال: “نحن مع استمرار الحكومة والحفاظ عليها وتفعيلها لكي تكون منتجة وتعطي الأولوية لمشاكل الناس. ونحن نؤيد بشدة كل ما صدر عن اللقاء التشاوري برئاسة الرئيس عون ووثيقة بعبدا وخارطة المبادئ ونحن مع متابعتها الجادة”. وأضاف “نحن مع تفعيل عمل الحكومة وحضور النواب جلسات اللجان النيابية والانتهاء من الموازنة وإقرار سلسلة الرتب والرواتب”.

وفي الشأن الإقليمي، أشار سيد المقاومة الى أن “تحرير الموصل خطوة كبيرة جداً، لأن الموصل كانت مركز دولة “الخلافة” المزعومة، ومنها اعلنت مرحلة جديدة لقيام المشروع التكفيري واستعدائه كل الأمة”. وأكد أن “تحرير الموصل هو إنجاز في الطريق لمواجهة هذا المشروع وسيكون مقدمة لتطورات في سورية والمنطقة كلها”، لافتاً الى أن “الانتصار في العراق هو مقدمة للحفاظ على أمن كل العالم”.

السلسلة

نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، تأكيده “أنّ سلسلة الرتب والرواتب هي حقّ لأصحابها ولا يمكن تجاهل هذا الحق”. وقال: “كما هو معلوم، فإنّ السلسلة هي أول بند من بنود جدول اعمال الجلسة المقبلة، وسنكمل النقاش من حيث انتهى في الجلسة السابقة”.

ودعا الرئيس برّي إلى عقد جلسة تشريعية لدرس وإقرار المشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال، بدءاً من الساعة 11 من يومي 18 و19 تموز نهاراً ومساءً.

                                      الملف الاميركي

أبرزت الصحف الأميركية خبر عودة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من الدوحة في نهاية جولة خليجية تهدف لتخفيف التوتر بين قطر والدول الأربع المقاطعة دون أن يصرح بإحراز أي تقدم لإنهاء الأزمة، ورأت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع ان مباحثات تيلرسون مع وزراء خارجية الدول المقاطعة قد انتهت في مدينة جدة السعودية، دون التوصل إلى حل للأزمة الحالية المستمرة منذ أكثر من شهر.

كما تناولت الصحف خبر توقيع الولايات المتحدة ودولة قطر مذكرة تفاهم لتعزيز مكافحة تمويل “الإرهاب”، وقالت إن قطر أكدت التزامها بمكافحة الإرهاب بموجب مذكرة وقعتها مع حكومة الولايات المتحدة ، معلقة بأن توقيع المذكرة هو وسيلة ذكية لإظهار رغبة واشنطن بضرورة تخلي دول الخليج عن التركيز على خلافاتها والاهتمام بما هو أهم من ذلك.

اهتمت بعض مقالات الرأي والافتتاحيات بعملية تحرير مدينة الموصل وتداعيات هذا الأمر على المنطقة بعد دحر تنظيم داعش، فقد علقت بأن تحرير الموصل بعد أكثر من ثمانية شهور من القتال الشرس إنما يؤكد أن أيام تنظيم داعش باتت معدودة، حيث إن معقله في العراق قد انتهى وقيادته في مدينة الرقة السورية أصبحت محاصرة من قبل الوحدات الكردية والقصف الجوي اليومي للتحالف والقوات الأميركية.

وفي قضية ترامب الابن ذكرت الصحف نقلا عن 3 أشخاص أنه تم إبلاغ دونالد ترامب الابن قبل اجتماعه مع محامية روسية، كان يعتقد أن لديها معلومات تضر بسمعة هيلاري كلينتون، بأن المعلومات جزء من مساعي الحكومة الروسية لمساعدة الحملة الرئاسية لوالده، آنذاك، وقالت الصحف إن روب جولدستون، الذي ساعد في التوسط لعقد الاجتماع في يونيو 2016، بعث برسالة عبر البريد الإلكتروني بهذا الشأن إلى الابن الأكبر للرئيس الأمريكي.

زيارة تيرلسون الى الخليج

غادر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الدوحة الخميس في نهاية جولة خليجية تهدف لتخفيف التوتر بين قطر والدول الأربع المقاطعة دون أن يصرح بإحراز أي تقدم لإنهاء الأزمة، وكانت مباحثات تيلرسون مع وزراء خارجية الدول المقاطعة قد انتهت في مدينة جدة السعودية، دون التوصل إلى حل للأزمة الحالية المستمرة منذ أكثر من شهر، وعاد تيلرسون الأربعاء إلى الكويت، التي تلعب دور الوساطة دون الإدلاء بأية تصريحات حول نتائج المباحثات، ثم توجه إلى قطر الخميس، حيث واصل مباحثاته مع المسؤولين القطريين واطلاعهم على نتائج مباحثاته في جدة.

تعاون مستمر: كما تناولت الصحف الاميركية خبر توقيع الولايات المتحدة ودولة قطر مذكرة تفاهم لتعزيز مكافحة تمويل “الإرهاب”، ونقلت التصريحات التي أدلى بها ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأميركي والشيخ محمد بن عبد الرحمن وزير الخارجية القطري عقب التوقيع على المذكرة.

وقالت واشنطن بوست إن قطر أكدت التزامها بمكافحة الإرهاب بموجب مذكرة وقعتها مع أميركا، معلقة بأن توقيع المذكرة هو وسيلة ذكية لإظهار رغبة واشنطن بضرورة تخلي دول الخليج عن التركيز على خلافاتها والاهتمام بما هو أهم من ذلك، ونقلت تصريح تيلرسون في الدوحة عقب توقيع المذكرة أن بعض مطالب الدول المحاصرة لقطر تستحق النقاش، لكن بعضها الآخر يبدو هامشيا في ما يتصل بمكافحة “الإرهاب”، وقوله إنه وجد مواقف قطر “معقولة“.

وقالت وول ستريت جورنال الأميركية إن توقيع المذكرة سيعزز جهود تعقب مصادر تمويل “الإرهاب” وتبادل المعلومات، وأضافت أن وزيري خارجية البلدين قالا إن المذكرة لا ترتبط مباشرة بالنزاع بين قطر وجيرانها، وأبرزت تصريح تيلرسون الذي قال فيه إن بلاده لديها هدف واحد وهو “القضاء على الإرهاب” في العالم، كما نقلت تصريحي الوزيرين بأن العمل على بلورة المذكرة بدأ قبل عام من الآن.

على العراق عدم المبالغة في الاحتفال بتحرير الموصل

سلطت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الضوء على أبرز التحديات التي ستواجه العراق عقب سيطرته على الموصل، التي بقيت تحت سيطرة تنظيم الدولة نحو ثلاث سنوات كاملة، فأكدت الصحيفة أن على العراقيين عدم المبالغة في الاحتفال باستعادة الموصل؛ لأن هناك الكثير من العمل الذي ما زال بانتظارهم، وهو يقع على عاتقهم وعاتق الولايات المتحدة والدول الإقليمية؛ لتحقيق الاستقرار ليس في العراق وحسب، وإنما أيضاً بسوريا، وشددت الصحيفة على أهمية أن يكون هناك “أيديولوجية” مغايرة لأيديولوجية تنظيم الدولة، وقالت ان العديد من الأسباب التي أدت إلى ظهور تنظيم داعش، يجب أن تتم معالجتها، وألا يجري التركيز فقط على العمل العسكري، ومن ذلك التنافس بين السُّنة والشيعة والفساد، وفشل الحكومات في تلبية متطلبات مواطنيها الاقتصادية والأمنية.

ترامب الابن في أزمة تتعلق بكلينتون.. والأب يدافع

دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن ابنه دونالد قائلا إنه “بريء” وذلك بعد أن كشفت رسائل الكترونية أن ترامب الابن رحب بمساعدة روسية ضد هيلاري كلينتون منافسة والده في الانتخابات الأمريكية العام الماضي، وكشف ترامب الابن عن مجموعة من رسائل البريد الإلكتروني التي تظهر أنه وافق بشغف على لقاء امرأة العام الماضي قيل له إنها محامية تابعة للحكومة الروسية قد يكون لديها معلومات تضر بهيلاري كلينتون منافسة والده في الانتخابات الرئاسية وذلك في إطار دعم الكرملين لوالده، وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز التلفزيونية قال “بالنظر إلى الماضي فربما كنت سأتصرف بشكل مختلف بعض الشيء“، وأصدر ترامب بيانا في بادئ الأمر وصف فيه ابنه بأنه “ممتاز” ثم أثنى على ظهوره على شاشة التلفزيون وكرر إدانته للتحقيقات وللتغطية الإعلامية للتحريات بشأن روسيا.

السعودية أفسدت حملتها ضد قطر

قالت فورين أفيرز الأميركية إن المملكة العربية السعودية أفسدت بنفسها الحملة التي تقودها ضد دولة قطر بما ارتكبته من أخطاء منذ بداية الأزمة الخليجية في الخامس من يونيو/حزيران مما قد يدفع بـ الدوحة نحو إيران وتركيا، ورأت المجلة -التي تُعنى بقضايا السياسة الخارجية- أن الحصار الدبلوماسي والاقتصادي -الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين ومصر على دولة قطر- قد أغرق منطقة الشرق الأوسط في مستنقع جديد من الخلاف، وأشارت في تقريرها إلى أن الكثير من المطالب التي اشترطت دول الحصار على قطر الوفاء بها “استندت في واقع الأمر إلى فرضيات زائفة” مضيفة أن الأزمة قد تستمر لبعض الوقت لتضع المنطقة في حالة “شلل دبلوماسي، وتوقعت المجلة أن مجلس التعاون الخليجي ربما يفرض على قطر “عقوبات رمزية” إضافية، ولكن أيا من طرفي الأزمة لن يتراجع عن مواقفه في الوقت القريب.

خطة سلام ترامب للشرق الأوسط ترتطم بالواقع السياسي

قالت مجلة فورين بوليسي إن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لإحلال السلام في الشرق الأوسط تتكسر على أرض الواقع السياسي، وإن الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء “ناقمون” من مساعيه لإحياء عملية السلام التي ظلت تُنازع سكرات الموت منذ وقت طويل، ورات في تقرير مطول أن “الدبلوماسية المكوكية” التي اعتمدها جاريد كوشنر صهر ترمب وكبير مستشاريه بزيارته إلى القدس الشهر الماضي أثارت من القضايا أكثر مما سعت لحلها، فما إن عاد الرجل أدراجه من اجتماعاته في القدس ورام الله حتى أفاد تقرير نشرته صحيفة (الحياة) اللندنية أن الرئيس الأميركي يدرس التخلي عن “مقامرة عملية السلام” برمتها، وأشارت فورين بوليسي إلى أن تقرير صحيفة الحياة انتشر في أجهزة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي انتشار النار في الهشيم، وأن الناس ودوا لو أن ما جاء فيه هو الحقيقة، وتعاملت الإدارة الأميركية الجديدة مع قضية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مثلما تعاملت مع معظم القضايا الأخرى، باستراتيجية واضحة قوامها أن “تفعل عكس ما فعلته الإدارة السابقة“.

اختبار مبكر لعلاقة الصداقة بين ترمب وبوتين

قالت واشنطن بوست إن وقف إطلاق النار بجنوب غرب سوريا يُعتبر اختبارا مبكرا لعلاقة الصداقة بين الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين، كما أنه يمثل المرة الأولى التي تتعاون فيها إدارة ترمب مع روسيا في أزمة دولية، وذكرت الصحيفة أنه إذا كان لهذه الهدنة أن تستمر، فمن الممكن أن تفتح الباب لتعاون أعمق بين الولايات المتحدة وروسيا على طرق لتهدئة العنف والتقدم في اتفاقات أخرى لوقف النار بمناطق أخرى بسوريا، ولا تزال تفاصيل الاتفاق غير معروفة بالكامل، ومن غير المعروف أيضا إن كانت ستفتح الباب أمام حل دائم لحرب سوريا التي استمرت ست سنوات، وتشير واشنطن وموسكو إلى هذا الاتفاق بأنه يهدف لخفض التصعيد، الأمر الذي يعبر عن توقعات متواضعة للنجاح بعد عدد من محاولات وقف إطلاق النار الفاشلة السابقة من قبل الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما للتعاون مع موسكو لوقف القتال في سوريا.

                                      الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع المشكلة الروسية مع ترامب، الضربات الجوية التي نفذتها طائرات التحالف في الموصل، هزيمة تنظيم داعش التي لن تكون من دون جوانب سلبية، فقالت بعض الصحف أنه بالرغم من وجود الكثير من الأسباب لتهنئة العراقيين بتحرير الموصل ، إلا أن الأخبار السيئة هي أن النصر في الحرب ضد التنظيم بعيد المنال، موضحة أن دحر تنظيم داعش في سوريا والعراق يعني أن سيتوجب على الأجهزة الأمنية حول العالم، العمل بصورة جادة مع مسؤولي مكافحة الإرهاب على العمل مع تغير طبيعة هذا التهديد.

وقالت إن التحدي المباشر أمام الحكومة العراقية التي يترأسها حيدر العبادي هو إمكانية بناء دولة على أسس التعددية الطائفية والديمقراطية قادرة على النهوض قدماً بمستقبل البلاد.

ولفتت الى إن ترامب وبوتين اتفقا على وضع مسألة التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية جانباً، وقالت إنه من المفهوم أن كلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب اتفقا في لقاء جانبي جمعهما على هامش قمة العشرين في هامبورغ بأن الوقت قد حان لكي يطويا صفحة التدخل الروسي في نتائج الانتخابات الأمريكية لصالح ترامب في عام 2016“.

كما تناولت الصحف زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للعاصمة الفرنسية باريس، فقالت إن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يقود فرنسا نحو علاقة جديدة مع أمريكا وألمانيا، واشارت إلى أن الرئيس الفرنسي يسعى إلى تشكيل علاقة خاصة، ولكن انتقادية في الوقت نفسه، مع الولايات المتحدة، تفتح أبواب البيت الأبيض لتحشيد لوبي على مستوى عال من باريس بشأن قضايا التغير المناخي والتجارة وقضايا ملتهبة أخرى.

من ناحية اخرى لفتت الصحف الى ان الحصار السعودي يأتي بتأثير معاكس مع نصرة القطريين لأميرهم ‘البطل ‘، وقالت إن خطة دبرها عدد من الحلفاء العرب لزعزعة سلطة الأمير القطري أتت بنتائج عكسية، متسببة في تبجيل شخصي يقارب التأليه للأمير البالغ من العمر 37 عاما.

تنظيم داعش خسر أحد معاقله إلا أن أيديولوجيته المشوهة لم تهزم

طغى خبر استعادة القوات العراقية مدينة الموصل من أيدي تنظيم داعش على تغطية الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع التي تناولته على صفحاتها الرئيسية وصفحات الرأي والتحليل، فقالت صحيفة الغارديان إنه قد مر تقريباً ثلاث سنوات على إعلان زعيم تنظيم الدولة الإسلامية قيام “دولة الخلافة” في مسجد النوري في الموصل، وأضافت أن “ثاني اكبر معقل لتنظيم داعش تم تحريره من التنظيم”، مضيفاً أن ” المدنية حررت، إلا أن البغدادي ما زال طليقاً، وأردفت أن “مدينة الموصل دفعت ثمنًاً باهظاً خلال عملية التحرير، حيث تركت مدمرة”، مشيراً إلى أن آلاف من العراقيين في المدينة أصيبوا أو قتلوا خلال عملية تحرير المدينة وختمت إن “الجهادين قد يكونوا خسروا معقلهم، إلا أن أيدولوجيتهم المشوهة لم تهزم”، موضحاً أن الأخبار من الموصل جيدة فتنظيم الدولة هزوم هناك ولم يطرد منها“.

وقالت التايمز إن هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل يبدد مزاعمها بأنها دولة الخلافة، إلا أن ذلك لن ينهي الإرهاب، وقالت الصحيفة إن تنظيم الدولة الإسلامية نصب نفسه في إدارة دولة الخلافة في الشرق الأوسط، موضحة أن رؤيته السامة أرخت بظلالها ليس على المنطقة فحسب، بل على العالم بأسره، وتابعت الصحيفة أن “تنظيم الدولة ومناصريه في أوروبا وشمال أمريكا وحدها، نفذوا 51 هجمة منذ عام 2014، وأردفت أن سيطرة تنظيم داعش على الموصل، المدينة التي أعلنها زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي عاصمة لدولة الخلافةـ انتهت إلى غير رجعة، وأوضحت الصحيفة أن سقوط الموصل لا يعني أن الحرب الطويلة على تنظيم الدولة الإسلامية انتهت.

وقالت الديلي تلغراف إن “التحدي المباشر أمام الحكومة العراقية التي يترأسها حيدر العبادي هو إمكانية بناء دولة على أسس التعددية الطائفية والديمقراطية قادرة على النهوض قدماً بمستقبل البلاد، ورأت الصحيفة أن العشرات من المدن العراقية بحاجة ماسة إلى إعادة بنائها من جديد، وقالت الصحيفة إن محاولة جعل البلاد موحدة في ظل محاولات الكثير من القوى تفكيكها سيكون أمراً صعباً للغاية، وختمت الصحيفة بالقول إن النقاشات السياسية التي تدور في العراق تركز حالياً على أسس السلطة المختلفة بين الأقلية السنية والشيعة أكثر من الحديث عن الاقتصاد وكيفية النهوض قدماً بمستقبل العراق .

المشكلة الروسية لترامب لا تسير على ما يرام

قالت صحيفة الفايننشال تايمز إن “ترامب وبوتين اتفقا على وضع مسألة التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية جانباً، وقالت إنه “من المفهوم أن كلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب اتفقا في لقاء جانبي جمعهما على هامش قمة العشرين في هامبورغ بأن الوقت قد حان لكي يطويا صفحة التدخل الروسي في نتائج الانتخابات الأمريكية لصالح ترامب في عام 2016، وأضافت أن ” هذا القرار يصب في مصلحة كل من ترامب وبوتين، وأردفت أن ” بوتين بالطبع يأمل بطي هذه الصفحة، إلا أن الخناق يضيق حول ترامب مع كل اكتشاف جديد لأي اتصال قام به الرئيس الأمريكي أو أحد مناصريه مع الروس خلال الانتخابات، وحتى من موظفيه السابقين، وأوضحت أنه “بلا شك هناك الكثير من الشكوك تدور بشأن القصة الروسية وتدخلها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لذا عمد ترامب إلى طرد جيمس كومي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (إف بي آي)“.

الحصار السعودي يأتي بتأثير معاكس

لفتت صحيفة التايمز الى ان “الحصار السعودي يأتي بتأثير معاكس مع نصرة القطريين لأميرهم ‘البطل ‘”، وقالت إن خطة دبرها عدد من الحلفاء العرب لزعزعة الأمير القطري أتت بنتائج عكسية، متسببة في تبجيل شخصي يقاري التأليه للأمير البالغ من العمر 37 عاما، وقال إن الأزمة بين السعودية ومصر والإمارات والبحرين من جهة وقطر، وهي واحدة من أغنى دول العالم من جهة أخرى دخلت شهرها الثاني مع عدم وجود أي مؤشرات على حدوث تسوية، مع سفر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الكويت أمس لمحاولة التوسط في الأزمة، واضافت أن الدول الأربعة تتهم قطر بتمويل التطرف وكانوا يأملون في إمكانية الإطاحة بالأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني عن طريق عزل قطر عن جيرانها، ورات إن الأزمة لم تضعف الأمير القطري داخليا، بل اسهمت في تكاتف القطريين حوله فيما يشبه التأليه.

نظام عالمي جديد”

ذكرت صحيفة التايمز التي تناولت زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للعاصمة الفرنسية باريس إن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يقود فرنسا نحو علاقة جديدة مع أمريكا وألمانيا

واشارت إلى أن الرئيس الفرنسي يسعى إلى تشكيل علاقة خاصة، ولكن انتقادية في الوقت نفسه، مع الولايات المتحدة، تفتح أبواب البيت الأبيض لتحشيد لوبي على مستوى عال من باريس بشأن قضايا التغير المناخي والتجارة وقضايا ملتهبة أخرى.

ورات الصحيفة أن ماكرون يطرح نفسه كقائد أمر واقع للاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا منه، فأوراق اللعب الأوروبية سيعاد توزيعها بعد خروج بريطانيا، بحسب تعبير الصحيفة، حيث ستسارع فرنسا إلى أن تكون أكثر دول الاتحاد استعراضا لقوتها العسكرية وجاهزيتها لاستخدام هذه القوة في الخارج، كما هي الحال مع مالي وليبيا، وإلى تمييز نفسها عن ألمانيا التي يراها ترامب عضوا متقاعسا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بتقديمها حصة أقل من 2 في المئة من إجمالي ناتجها القومي على الانفاق العسكري.

وخلصت افتتاحية الصحيفة إلى أن الاتحاد الأوروبي قد بني بطريقة لا تسمح لا لألمانيا ولا لفرنسا أن تنفرد كقوة مهيمنة وحيدة فيه، مشيرة إلى أن البلدين تمكنا من تجاوز قرون من العداء بينهما وعملا معا لقيادة القارة الأوربية بوجود بريطانيا أو بدونها، لكنهما الآن يسحبان في اتجاهين متعاكسين، ففرنسا، تحت قيادة ماكرون، تطمح إلى قيادة أوروبا، وألمانيا، تحت قيادة ميركل، تريد التركيز على الحفاظ على أوروبا سليمة وكاملة.

تواصل الضغط على بريطانيا

قالت صحيفة الغارديان إن حكم المحكمة العليا أن بريطانيا تصرفت بصورة قانونية بإعطاء حق تصدير لشركات السلاح التي تبيع أسلحة للسعودية لاستخدامها في الصراع في اليمن قد يخفف الضغط على الحكومة، ولكنه لن “ينظف” علاقة بريطانيا مع الرياض ولن ينهي الحرب الأهلية الطاحنة التي يشهدها اليمن.

وقال إن قرار المحكمة يتناول كيفية توصل الحكومة البريطانية لقرارها ولا يتناول مدى حكمته. وقال الحكم إنه من المحتمل أن تكون الحملة السعودية قد خرقت القانون الدولي، ولكن هذا أمر يجب على الحكومة البريطانية وليس المحكمة تقريره، وقال إنه من المرجح أن يؤدي الحكم ايضا إلى ضغوط سياسية إلى تشديد قانون بيع السلاح. ويضيف أن حزب العمال قال إنه سيحظر بيع السلاح للسعودية، وأنه توجد ضغوط مماثلة في الولايات المتحدة، وأن الآراء تتجه ضد السعودية.

التراجع عن مطلب إغلاق قناة الجزيرة

انفردت صحيفة التايمز بنشر تقرير قالت فيه إن دولة الإمارات العربية المتحدة قد تراجعت عن مطلبها بإغلاق قناة الجزيرة التلفزيونية القطرية، وذكر التقرير إن دول الخليج المقاطعة لقطر ستسقط مطلبها بإغلاق الجزيرة في سياق سعيها لتسوية للنزاع الذي أثار الفرقة في منطقة الخليج، ويستند تقرير الصحيفة في هذا الاستنتاج إلى ما يقول إنها تصريحات خاصة بالصحيفة من نورة الكعبي، وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني في الإمارات، قالت فيها إن بلادها تطلب إجراء “تغييرات جوهرية وإعادة هيكلة” في قناة الجزيرة بدلا من إغلاقها، ويشير التقرير إلى أن مطلب إغلاق الجزيرة والقنوات التابعة لها بما فيها قناة الجزيرة باللغة الإنجليزية كان أحد المطالب الرئيسية للدول الأربع المقاطعة لقطر، بيد أن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، الأمير زيد بن رعد، شجب هذا المطلب ووصفه بأنه “هجوم غير مسبوق” على حرية التعبير.

مال غوغل القذر

خصصت التايمز مقال افتتاحي فيها لمناقشة تقديم شركة عملاق البحث على الانترنت، غوغل، لملايين الدولارات لباحثين أكاديميين في جامعات بريطانية وأمريكية لدعم بحوث تأمل من خلالها أن تؤثر في الرأي العام أو عملية صنع القرار السياسي بما يخدم مصالحها، واشارت الصحيفة إلى أن مراقبين شخصوا 329 بحثا مُول بشكل مباشر أو غير من مباشر من غوغل منذ عام 2005 في حقول أساسية في السياسة العامة حيث يمكن للتغيرات في القوانين التنظيمية فيها أن تكلفها خسائر في الإيرادات أو غرامات مالية ضخمة، واضافت أن ثلثي الباحثين الذين تلقوا تمويلات تتراوح من 5 آلاف دولار إلى 400 الف دولار لم يخفوا حقيقة تلقيهم ذلك، وأوضحت أنها تلقت إيميلات تشير إلى أن بعض الباحثين قد عرضوا أوراقهم البحثية على غوغل قبل نشرها.

السعودية تتجاوز سقف انتاجها النفطي

في الشأن الاقتصادي نشرت صحيفة الفايننشال تايمز، تقريرا يشير إلى أن المملكة العربية السعودية أبلغت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، أنها ضخت الشهر الماضي نفطا فوق مستوى السقف المقرر لها، وللمرة الأولى منذ تحديد قيود على الانتاج في يناير/كانون الثاني، ويستند التقرير إلى تقرير منظمة الأوبك الشهري الذي أشار الى أن السعودية التي قادت حملة إنهاء التخمة السائدة في الأسواق النفطية، قد رفعت انتاجها النفطي إلى 10.07 مليون برميل يوميا قبل يوم من فترة ذروة الطلب المحلي على الوقود الذي يغذي محطات الطاقة لتلبية الطلب المتزايد عليها بسبب الحاجة إلى تشغيل أجهزة التبريد في أشهر الصيف الحارة، وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة السعودية لا تعد إشارة على تخلي السعودية عن محاولاتها تقليل الفائض النفطي في السوق، ولكنها قد تستدعي تفحصا دقيقا من الأعضاء الـ 14 الآخرين في التجمع النفطي الذين يجاهدون للالتزام بحصص الانتاج المقررة لهم.

مقالات

مقالات الشهيد باسل الأعرج…. التفاصيل

النوم مع الشيطان

نصوص من كتاب النوم مع الشيطان تأليف روبرت باير التفاصيل

                   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى