الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

نقلت بعض الصحف الأميركية الصادرة اليوم عن أكاديمي متخصص في القانون الجنائي إن ما نُشر عن الاجتماع بين الابن الأكبر للرئيس الأميركي دونالد ترمب والمحامية الروسية، يُعتبر تطورا مهما في التحقيق بشأن وجود تواطؤ بين حملة ترمب ومواطنين روسيين .

وأوضح راندال إلياسون بأن اجتماعا واحدا لا يشكل جريمة، وأن المطلوب هو معرفة الكثير بما في ذلك ما قيل بالفعل في ذلك الاجتماع وغيره من الاجتماعات، وما إذا كانت هناك أي اتفاقات قد أُبرمت، ومن المؤكد أن المحققين في مكتب المحقق الخاص روبرت موللر -الذي يتولى التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية- مهتمون للغاية بما حدث في ذلك اليوم من يونيو/حزيران 2016 في برج ترمب.

نيويورك تايمز

         واشنطن تعرض استضافة المعارض الصيني ليو شياوبو

         موسكو تدرس إمكانية طرد دبلوماسيين أميركيين

         واشنطن ستبيع رومانيا منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي

         نجل ترامب يعترف: موسكو أرادت مساعدة والدي

واشنطن بوست

         نائب الرئيس الاميركي ينأى بنفسه من ابن ترمب

         الاتحاد الأوروبي يصدق اتفاق الشراكة مع أوكرانيا

         أميركا صواريخ باتريوت في ليتوانيا في إطار مناورات للأطلسي

         جونسون: فليحلم الاتحاد الأوروبي بأن تدفع بلدانه فاتورة بريكست

         تجربة أميركية ناجحة لنظام اعتراض الصواريخ في ألاسكا

وصفت صحيفة واشنطن بوست توقيع قطر والولايات المتحدة الأمريكية، مذكرة تفاهم حول محاربة الإرهاب ومكافحة تمويله، بأنه إقرار قطري بوقف تمويل الجماعات الإرهابية.

مذكرة التفاهم بين البلدين، وُقعت خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إلى الدوحة، ولقائه نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن توقيع الولايات المتحدة هذه المذكرة في الدوحة، جاءت لدعم جهود وزير الخارجية ريكس تيلرسون لحل الخلاف الإقليمي والأزمة الخليجية مع قطر، حيث تتخوف واشنطن من أن تؤدي مقاطعة الدول العربية لقطر إلى “تقويض الجهود الرامية إلى محاربة جماعات إرهابية مثل تنظيم داعش الإرهابي ويمكن أيضًا أن تشجع إيران“.

ونوهت الصحيفة إلى أهمية اللقاء المقرر عقده غدًا في مدينة جدة بين تيلرسون ونظرائه من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، من أجل بحث الأزمة مع قطر.

وأضافت “واشنطن بوست” أنه رغم دعم الرئيس دونالد ترامب موقف الدول المقاطعة، إلا أن وزير خارجيته تيلرسون قال اليوم في الدوحة خلال تصريحات صحفية، إن وجهات نظر قطر “معقولة” وإنه متفائل بأن الخلافات يمكن التوفيق بينها.

وأشارت الصحيفة إلى مخاوف تأثير المقاطعة العربية لقطر من أن تؤدي إلى دفعها للتحالف مع إيران، وهذا سيؤثر على القاعدة الأمريكية الموجودة في قطر، وهي أكبر قاعدة عسكرية لها في الخارج.

وعلى الرغم من عدم نشر التفاصيل الكاملة للاتفاق الموقع اليوم بين الولايات المتحدة وقطر، فإن مستشار تيلرسون قال إن الاتفاق يحدد “الجهود المستقبلية التى يمكن أن تتخذها قطر لتدعيم حربها ضد الارهاب والتعامل بفعالية مع قضايا تمويل الإرهاب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى