الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الإسرائيلية

 

ذكرت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم ان محكمة الصلح في ريشون لتسيون مددت اعتقال رجال الأعمال الإسرائيلي، ميكي كنور، بشبهة ضلوعه في مخالفات فساد التي رافقت عملية صفقة الغواصات والمعروفة بـ’القضية 3000، واوضحت أن المسؤول السابق في مجلس الأمن القومي، بار يوسف، كان ضالع في المفاوضات حول الصفقة سوية مع المحامي شيمرون وغانور.

كما لفتت الى ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يسابق الزمن لتجاوز الخلافات والتباين بالمواقف بين أحزاب الائتلاف الحكومي، ليتسنى المصادقة النهائية على قانون “القومية اليهودية”، الذي بادر إليه عضو الكنيست آفي ديختر، من حزب الليكود.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

         نتنياهو يسابق الزمن لتشريع قانون “القومية اليهودية

         اعتقال ضابط احتياط بشبهة ضلوعه بفساد صفقة الغواصات

         16قتيلا في تحطم طائرة عسكرية في ولاية ميسيسيبي

         صفقة الغواصات تضيق الخناق على مقربين من نتنياهو

         المكسيك تستعين بمنظومة تجسس إسرائيلية لتعقب المعارضة

         انتخاب آفي غباي رئيسا لحزب العمل الإسرائيلي

         اعتقال جندي إسرائيلي أطلق النار صوب سيارة ضابطه

         الشرطة تبقي على 3 مشتبهين بقضية الغواصات رهن الاعتقال

يسابق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الزمن لتجاوز الخلافات والتباين بالمواقف بين أحزاب الائتلاف الحكومي، ليتسنى المصادقة النهائية على قانون “القومية اليهودية”، الذي بادر إليه عضو الكنيست آفي ديختر، من حزب الليكود.

وأعلن نتنياهو أنه سيتم خلال الأيام القريبة عرض مشروع القانون للتصويت عليه بالكنيست بالقراءة الأولى، على أن يتم لاحقا التباحث في الخلاف حول بعض بنوده وإجراء تعديلات، مؤكدا أن الكنيست سيصوت على مشروع القانون قبل الخروج للعطلة الصيفية.

وينص اقتراح القانون على أن “دولة إسرائيل هي البيت القومي للشعب اليهودي” وأن “حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على الشعب اليهودي“.

ولفت رئيس الحكومة خلال جلسة حزب الليكود، أنه يصر وخلال جولاتها في العالم التأكيد على أن إسرائيل دولة الشعب اليهودي، مؤكدا بأن هذا الطرح جوهري ومركزي ويشكل حجر الأساس لوجود الشعب اليهودي، داعيا كافة الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومة للتجنيد من أجل إنجاح المصادقة على مشروع القانون.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيتان قوله إن “رئيس الحكومة يصر على طرح القانون للتصويت والمصادقة عليه، حيث سيتم عرضه على الكنيست في الأسبوع الأخير من العطلة بنهاية الشهر الجاري“.

هذا وتتواصل المباحثات داخل الائتلاف الحكومي من أجل التوصل لتفاهمات حول البنود التي ما زالت مثار للجدل، ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في الائتلاف بأن الطاقم الوزاري الذي يعمل على صياغة مقترح المشروع النهائي لقانون القومية يجد صعوبة في التوصل إلى تفاهمات حيال بنود الخلاف بين الأحزاب، بيد أن نتنياهو يمارس الضغوطات على الطاقم الوزاري للتصويت على القانون بالقراءة الأولى دون التوصل إلى تفاهمات على أن يتم التباحث لاحقا في نقاط الخلاف وإجراء التعديلات قبيل التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى