الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

تناولت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم قرار بريطانيا منع اتخاذ قرار في مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يتبنى البيان الختامي لمؤتمر باريس للسلام، ونقلت هآرتس عن دبلوماسي أوروبي قوله إن سلوك بريطانيا أثار غضب دول كثيرة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وبحسبه فإن الخطوة البريطانية تنطلق من الرغبة في تملق الرئيس الأميركي المنتخب ترامب، ووصف الدبلوماسي سلوك بريطانيا بـ”الجنون”، باعتبار أنها دفعت قبل 3 أسابيع، في مجلس الأمن، باتجاه اتخاذ القرار 2334 ضد المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة. وقال أيضا إنه “لا يمكن إدارة سياسة خارجية بحسب تغريدات شخص ما على تويتر “.

هذا وكثفت الشرطة الإسرائيلية التحقيقات في “القضية 2000″، والتي تتمحور حول تسجيلات صوتية جمعت رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ومالك صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أرنون موزيس، الذي يخضع، للتحقيق اليوم وهي المرة الخامسة التي يخضع بها موزيس للتحقيق، فيما سيتم التحقيق خلال أيام وللمرة الثالثة مع رئيس الحكومة.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

         بريطانيا تمنع تبني الاتحاد الأوروبي البيان الختامي لمؤتمر باريس

         “القضية 2000″… موزيس للتحقيق مجددا ونتنياهو قريبا

         جندي من الجيش الاسرائيلي يلقى مصرعه في حادث عمل عندما كان يقوم بصيانة ناقلة جنود مدرعة في هضبة الجولان

         اصابة 3 رجال شرطة بجروح طفيفة خلال أعمال شغب قام بها المئات من اليهود المتزمتين دينيا في “العاصمة”

         البدء بإجراءات اقصاء النائب غطاس من الكنيست

         المستشار القانوني للحكومة يدرس امكانية نشر التسجيلات في قضية نتنياهو موزيس

         الرئيس البولندي يبدأ زيارة رسمية للبلاد

         ضبط ورشة لتصنيع الوسائل القتالية بمنطقة جنين

         اعتقال 12 مطلوبا فلسطينيا بشبهة الضلوع في أعمال شعب والإخلال في النظام العام

         الجيش يجري تمرينا في مطار سديه دوف في تل ابيب

         تركيا- اعتقال المشتبه فيه بارتكاب الاعتداء الذي وقع في ناد ليلي بالمدينة عشية رأس السنة

         مقتل 8 رجال شرطة مصريين في هجوم مسلح بمنطقة الصعيد

طرحت أوساط سياسية إسرائيلية خطة تقضي بمنح الفلسطينيين حكما ذاتيا إداريا على أقل من نصف أراضي الضفة الغربية، مع رفض الحديث عن إقامة دولة فلسطينية، بينما رفض آخرون دعوات الانفصال عن الفلسطينيين.

ونقلت صحيفة إسرائيل اليوم أن عضو الكنيست يوآف كيش من حزب الليكود، طرح خطة سياسية جديدة تؤدي في النهاية للقضاء على اتفاق أوسلو، وتعارض حل الدولتين مع الفلسطينيين، وتمنحهم حكما ذاتيا على 40% من أراضي الضفة الغربية، دون أن تكون لديهم صلاحيات أمنية، مع رفض الحديث الكلي عن إقامة دولة فلسطينية.

وأبلغ كيش رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بالخطة، لكن الثاني طلب منه عرضها عليه رسميا بعد العشرين من يناير/كانون الثاني الجاري، أي بعد تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب.

وبحسب الخطة فإن مصير السلطة الفلسطينية سيكون التفكيك، وبدلا منها يقام حكم ذاتي إداري على 40% من الضفة الغربية، بحسب المصدر ذاته.

وتضمنت الخطة أن يقوم الفلسطينيون بإدارة شؤونهم المعيشية في مجالات الصحة والعمل والتجارة والأموال والزراعة والتعليم والمواصلات وغيرها، فيما يتم إيصال المدن الفلسطينية ببعضها من خلال شبكة مواصلات عامة.

ووفق الخطة سيتم ضم باقي المناطق إلى إسرائيل، حيث سيخير الفلسطينيون المقيمون في تلك المناطق بين الحصول على الجنسية الإسرائيلية أو الفلسطينية.

وذكرت الصحيفة أن خطة كيش تتضمن الإبقاء على المستوطنات في مكانها، وعدم استيعاب اللاجئين الفلسطينيين، سواء في مناطق الحكم الذاتي أو في إسرائيل، في حين سيتم العمل على إلغاء قضية اللاجئين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى