الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

عملية المصادقة على قانون “تبييض المستوطنات” لمنع إخلاء البؤرة الاستيطانية “عمونا” حازت على اهتمام بارز من الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم، لما تثيره هذه القضية من مخاوف لدى كبار المسؤولين الإسرائيليين خوفا من أن يجدوا أنفسهم ملاحقين من قبل المحكمة الجنائية الدولية، ولفتت الصحف الى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، والمستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت حذروا سابقا من أن المصادقة على قانون تبييض البؤر الاستيطانية (قانون التسوية)، سوف يؤدي إلى فتح تحقيق في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد كبار المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية .

وحول الحرائق الاخيرة التي طالت اراضي فلسطين المحتلة ذكرت الصحف ان الاوساط الاسرائيلية تزيد من اتهاماتها المتلاحقة ضد الفلسطينيين والعرب بافتعال الحرائق المتزايدة في مختلف المدن الإسرائيلية، لا سيما حيفا ومحيطها.

كما ابرزت الصحف تصريحات وزير الدفاع افيغدور ليبرمان التي قال فيها إن اسرائيل سترد بقوة على أي استفزاز تتعرض له مثلما فعلت بالأمس في هضبة الجولان دون التنسيق مع اية جهة، واضاف ان اسرائيل لا تبحث عن مغامرات.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

         مسالة عامونا تهيمن على مداولات المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية

         رئیس اسرائيل يبحث مع كبار مسؤولي الجهاز القضائي الشرعي مشروع القانون المعروف إعلاميا ب”قانون الاذان

         لأول مرة- انتخابات محلية في المجلس الاقليمي “واحة الصحراء” في النقب

         “تبييض المستوطنات” يثير مخاوف إسرائيلية من الجنائية الدولية

         الشرطة الامريكية لا تستبعد دافع الإرهاب في هجوم جامعة ولاية أوهايو

         سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني توجه أسلحتها نحو طائرة امريكية في مضيق هرمز

         تعرض جندي من الجيش للرشق بالحجارة لدى دخوله مدينة طولكرم بالخطأ

         ليبرمان يقول بأن اسرائيل سترد بقوة على أي استفزاز تتعرض له

         السجن الفعلي لمدة 16 عام ونيف على مرتكب اعتداء الطعن الارهابي في بيتاح تكفا قبل نحوعام

قالت صحيفة هآرتس إن الأوساط الإسرائيلية تزيد من اتهاماتها المتلاحقة ضد الفلسطينيين والعرب بافتعال الحرائق المتزايدة في مختلف المدن الإسرائيلية، لا سيما حيفا ومحيطها.

ووفق التقديرات الإسرائيلية لسلطة الطبيعة والبيئة في إسرائيل، فقد وصلت الحرائق خلال الأيام الماضية لما يقرب من ثلاثين ألف دونم، وهي المساحة الأكبر التي تشهدها منطقة الكرمل خلال السنوات الماضية، مما سبب أضرارا بالغة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إن هذه الحرائق تعتبرها إسرائيل أكثر خطورة من العمليات المسلحة التي ينفذها الفلسطينيون ضدها، وتأتي خطورة هذه الحرائق لأنها تزيد بفعل عوامل الطبيعة، مما يسفر عن مشاهد الخراب والموت، وهو ما يتطلب منها أن تتعامل معها بالخطورة ذاتها.

بينما أشار وزير الأمن الداخلي غلعاد أردان إلى أن إسرائيل تجد نفسها اليوم أمام موجة موجهة من الحرائق في مختلف أنحائها، وأعلن اعتقال 23 فلسطينيا متهمين بالتورط في إشعال الحرائق، وما زالوا قيد التحقيق لدى الشرطة، التي ترفض حتى الآن الإدلاء بتفاصيل اعتقالهم، والتهم الموجهة إليهم.

أما صحيفة يديعوت أحرونوت، فقالت إن عضو الكنيست نيسان سلومونيسكي رئيس لجنة التشريع والقضاء، قدم مشروع قانون لرفع عقوبة المحرضين على إشعال الحرائق، لأن العقوبة الحالية لا تزيد على ثلاث أو أربع سنوات اعتقال، ويسعى مشروع القانون لرفع مستوى الردع لدى العرب، لأن حجم الأضرار التي لحقت بإسرائيل لم تتوقف حتى اللحظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى