الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

تناولت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم قرار المجلس الأمني السياسي المصغّر (الكابينيت) بالإجماع، شراء 17 طائرة شبح مقاتلةF 35 ، والتي تعتبر الأكثر تطورا في العالم، من شركة “لوكهيد مارتين” الأميركية، إضافة إلى 33 طائرة أخرى تم شراؤها في الفترة الماضية، لتمتلك إسرائيل بذلك 50 طائرة من هذا النوع.

كما ابرزت الصحف تصريحات رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) هرتسي هليفي قوله إنه سيتصاعد الوضع الأمن في الضفة الغربية، وقرار شركة تيسنكروب الالمانية التي تصنع الغواصات بالانسحاب من صفقة الغواصات الثلاث التي وقعتها مع اسرائيل اذا تبين ان هناك قضايا فساد وسوء الادارة تتعلق بالصفقة.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

         صحف: “سلاح الجو الاسرائيلي اغار على منشاة لداعش في الشطر السوري من هضبة الجولان”

         رئيس شعبة الاستخبارات في جيش الاسرائيلي يحذر من تصعيد وحالة من عدة الاستقرار في الضفة الغربية العام القادم

         طريق “السلام” تمر فقط بالمفاوضات المباشرة

         اسرائيل تشارك في مؤتمر منظمة الصحة العالمية الذي يعقد في هونغ كونغ

         انتهاء نزاع العمل في شركة إلعال

         قرار بتوسيع اسطول سلاح الجو من طائرات الشبح

         الكابينيت يقر شراء 17 طائرة “F-35” جديدة

         الشركة الالمانية التي تصنع الغواصات تقول انها ستنسحب من صفقة الغواصات التي وقعتها مع اسرائيل اذا تبين ان هناك قضايا فساد وسوء ادارة تتعلق بالصفقة

         شبوب حريقين في حي التلة الفرنسية وقرب مقر الشرطة العام

         الاردن يقر مشاركته في عمليات اخماد الحرائق في اسرائيل

نقلت صحيفة هآرتس عن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) هرتسي هليفي قوله إنه سيتصاعد الوضع الأمن في الضفة الغربية، خلال العام 2017 المقبل، وذلك على خلفية تقوض مكانة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن). وفيما يتعلق بإيران، توقع هليفي أن يستمر الخط المعتدل في أعقاب الانتخابات التي ستجري في أيار/مايو المقبل، بينما رأى أن فوز المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، سيضع “الأيديولوجية المعادي” في الاختبار.

وجاءت أقوال هليفي أمام النادي التجاري – الأكاديمي في جامعة تل أبيب، وكانت محاضرته مغلقة أمام الجمهور ووسائل الإعلام، لكن صحيفة هآرتس نقلت عن مصادر شاركت في النادي واستمعت إلى محاضرة هليفي، قولها إن النقطة المركزية في محاضرة هليفي تمحورت حول مخاطر تقوض الوضع الأمني في الضفة الغربية خلال العام المقبل، على خلفية الصراعات الداخلية في السلطة الفلسطينية حول مسألة اليوم الذي يلي رحيل عباس.

وتطرق إلى الحرائق التي اندلعت مؤخرا في البلاد وزعم إسرائيل أن بعضها ناجم عن إضرام حرائق متعمد نفذه فلسطينيون من كلا جانبي الخط الأخضر، واعتبر أنه “سنجد طريقة للتعامل مع الحرائق لكن بعد ذلك ستكون اختراعات أخرى. وسيأتي ذلك على موجات وينبغي أن نكون مستعدين“..

وفيما يتعلق بانتخابات الرئاسة التي ستجري في إيران في ايار/مايو المقبل، توقع هليفي أن يفوز فيها الرئيس الحالي حسن روحاني وأن يواصل تغيير سياسة البلاد، واعتبر أن “روحاني منصت لما يريده شعبه، وربما نرى إيران مختلفة بعد همس أو ست سنوات. والإيرانيون أقوياء بكليات الهندسة ويفوزون في أولمبيادات الرياضيات لكنهم يبقون للسكن في إيران. ربما سيكون النظام بعد الانتخابات هو الذي سيجعلهم يبقون” في بلادهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى