الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

الحرائق التي اجتاحت الاراضي الفلسطينية المحتلة من اسرائيل حازت على اهتمام بارز من الصحف التي ذكرت ان قوات الاحتلال الاسرائيلي أجلت عشرات الآلاف من منازلهم، وأغلقت طرقا سريعة بسبب حرائق غابات في مدينة حيفا، مشيرة الى المزاعم الاسرائيلية بان الحرائق قد تكون متعمدة في بعض الحالات.

كما تناولت الوضع في ميانمار فنقلت عن مسؤول بارز في الأمم المتحدة قوله إن ميانمار تسعى إلى إجراء تطهير عرقي والتخلص من أقلية الروهينغا المسلمة على أراضيها، مشيرة الى ان القوات المسلحة تقتل الروهينغا في ولاية راخين وتجبر الكثيرين على الفرار إلى بنغلاديش المجاورة.

الى ذلك ابرزت الصحف خبر استشهاد نحو 77 شخصا بينهم الكثير من الزوار الإيرانيين، في تفجير شاحنة مفخخة في محطة وقود قرب مطعم بمدينة الحلة جنوب بغداد، وتصريحات الجيش المصري بإن ثمانية من جنوده قتلوا في هجوم بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش بالقرب من مدينة العريش بشمال شبه جزيرة سيناء.

الغارديان

         77قتيلا بينهم إيرانيون في تفجير شاحنة مفخخة جنوب بغداد

         قوات الحشد الشعبي “تقطع كل طرق إمداد تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل

         إجلاء عشرات الآلاف في إسرائيل بسبب حرائق هائلة

الاندبندنت

         السلطات الإسرائيلية تجلي عشرات الآلاف من منازلهم، بسبب حرائق هائلة اندلعت في عدد من المدن

         ميانمار “تريد تطهير البلاد عرقيا من مسلمي الروهينغا

         مقتل 8 عسكريين مصريين في “هجوم انتحاري” في سيناء

         الشرطة تطلب من سكان إقليم شينجيانغ الصيني ذي الأغلبية المسلمة تسليم جوازات سفرهم

         احتجاجات في الخرطوم بسبب إجراءات تقشفية

         البرلمان الأوروبي يوصي بتجميد مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

نشرت صحيفة الاندبندنت تقريرا صادما يقول إنه يجري تعقب ثلث أطفال مخيم كاليه الذي تم اخلاؤه الشهر الماضي، حيث يعد ثلث لاجئيه من الأطفال البالغ مجموع عددهم 179 في عداد المفقودين.

وقالت الصحيفة إنه تقريبا واحد من كل ثلاثة أطفال -كانوا يعيشون في مخيم كاليه – يعتبر في عداد المفقودين، وذلك منذ قرار هدم المخيم واجلاء كل من فيه من الأطفال أكتوبر الماضي، وفقا لتقرير صادر عن منظمة شبابية.

حيث قامت دائرة الشباب اللاجئين (RYS) برصد 179 طفل تعرضوا للتشرد بسبب عمليات الإخلاء الشهر الماضي، وأعلنت أن 56 % منهم يعيشون الآن في بيوت الأطفال في فرنسا، فيما انتقل 8 % بشكل قانوني إلى بريطانيا، فيما تشرد 2% وينامون في الشارع، أما 30% المتبقيين فهم في عداد المفقودين، بحسب الصحيفة البريطانية نفسها.

وذكرت أن مخيم كاليه المعروف باسم مخيم الغابة كان يؤوي آلاف اللاجئين شمالي فرنسا، وبدأت السلطات الفرنسية تفكيك المخيم واجلاء اللاجئين أواخر الشهر الماضي.

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرًا أشارت فيه إلى أن المدعي العام المصري أصدر تعليماته بإجراء محاكمة عسكرية لنحو 300 مشتبه بالانتماء إلى “داعش”، في محاكمة تعتبر من أكبر المحاكمات بحق مشتبه بهم بالإرهاب خلال الأعوام الماضية، حسب التقرير.

وأوضح التقرير أن من بين المتهمين أعضاء في الشبكات التابعة لـ”داعش” في كلٍ من مصر والسعودية كانوا قد خططوا لاغتيال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن نايف، وذلك نقلاً عن مسؤولين مصريين، مضيفًا أن عدد المشتبه بهم هو 292 وينتمون إلى 22 خلية، وهم متهمون بتنفيذ 19 هجوم إرهابي، بما في ذلك عملية قتل ثلاثة قضاة كانوا يشرفون على الانتخابات البرلمانية شمال سيناء.

كذلك ذكر التقرير أنه يقال أن معظم المتهمين ينتمون إلى “ولاية سيناء” التابعة للتنظيم الإرهابي في مصر، وأن 151 منهم قيد الاحتجاز فيما تم إطلاق سراح سبعة بكفالة مالية، والبقية لا زالوا طلقاء.

التقرير قال إنه وبحسب المدعين، فإن من بين المشتبه بهم أفراد من شبكة تتألف من ستة ضباط شرطة سابقين، وطبيب أسنان كانوا قد خططوا لاغتيال الرئيس السيسي عبر استهداف موكبه، وأن خلية أخرى في السعودية خططت لاستهداف فندق في مدينة مكة المكرمة على أساس أن السيسي كان سيقيم هناك خلال أدائه مناسك الحج.

وتابع التقرير بأن الشبكة بدأ تفعيلها عام 2014 وتتضمن بعض المصريين الذين كانوا يعملون في السعودية، إضافة إلى أفراد آخرين قدموا من مصر من أجل تنفيذ المخطط، وذلك بحسب وثائق رسمية، كما أشار التقرير إلى أقوال تفيد بأن المتآمرين خططوا لتنفيذ تفجير انتحاري بواسطة زوجة أحد الإرهابيين في مدينة مكة بغية إلهاء القوى الأمنية بينما يتم استهداف السيسي ومحمد بن نايف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى