شؤون لبنانية

بري: عرسال جديدة تهدّد شبعا

أشارت صحيفة “الاخبار” الى ان الرئيس نبيه بري حذّر من «عرسال جديدة أكثر تعقيداً» في منطقة شبعا بسبب الاشتباكات بين الجيش السوري والمسلحين الارهابيين على المقلب السوري من جبل الشيخ. ولفت الى أن تدخل العدو الاسرائيلي في المعارك قد يؤدي «تدفق أعداد جديدة من النازحين والمسلحّين إلى الجانب اللبناني»

ويرى الرئيس نبيه بري أن «الخطر كبير من تسلل نار الحرب السورية في الجانب الشرقي للجبل والطرف الغربي منه»، وأن ما يجري يهدّد «بعرسال أخرى في منطقة شبعا، ولكن بظروف وعوامل جغرافية وطائفية أكثر تعقيداً».

الغليان في تلك المنطقة دفع برئيس المجلس إلى تحريك هذا الملف على أعلى المستويات بعيدا عن الإعلام ، بهدف معالجة الثغرة الحدودية عند المثلث اللبناني – السوري – الفلسطيني. إذ يخشى برّي من «تدفق أعداد جديدة من النازحين والمسلحّين إلى الجانب اللبناني». ويوضح أن «الخطر الأكبر هو من العدو الإسرائيلي. فإذا حاصر الجيش السوري المسلحين في الجهة السورية من الحدود، والجيش اللبناني من الجهة اللبنانية، فقد يلجأ هؤلاء إلى طلب المساعدة من العدو الذي يمكن أن يؤمن لهم خط عبور الى الجانب اللبناني من جبل الشيخ».

وعلمت «الأخبار» أن رئيس المجلس سيثير هذا الموضوع علناً في الأيام المقبلة، بعدما بدأ منذ فترة التنسيق مع الجيش اللبناني والقوى الأمنية واليونيفيل، للحدّ من التداعيات السلبية لمعركة جبل الشيخ على الجانب اللبناني. فمنذ شهرين بدأ الجيش اللبناني، بمشاركة مختلف الأجهزة الأمنية، بتعزيز تحصيناته وإقامة حواجز وأبراج مراقبة لرصد الخروق. وفي الآونة الأخيرة، حرص بري على متابعة التطورات في تلك المنطقة يومياً، وتكثيف الإتصالات واللقاءات مع المعنيين في الجيش والقوى الأمنية تحسباً لأي تطورّ، ومواجهة أي حدث أمني من شأنه إشعال تلك المنطقة، محذراً من «مغبّة حدوث تطورات يمكن أن تبدّل المشهد في شبعا، إذا ما قررت المجموعات المسلحة تخفيف الضغط عليها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى