شؤون دولية

تخت روانجي: اميركا تنقض العهود في الاتفاق النووي

قال مساعد وزير الخارجية الايراني لشؤون اوروبا واميركا مجيد تخت روانجي ان اميركا تنقض العهود المنصوصة في الاتفاق النووي المبرم بين ايران ومجموعة 5+ 1.

اشار مساعد وزير الخارجية الايراني لشؤون اوروبا واميركا مجيد تخت روانجي في مقابلة مع برنامج “من طهران” الذي يبث من قناة “العالم” الاخبارية الى تنصل البنوك الاجنبية الكبرى عن التعاون مع ايران بسبب نقض العهود من قبل الاميركان وقال، انهم تعهدوا بان يوفروا مناخا مناسبا لتطبيق الاتفاق النووي، وليس وضع العراقيل امامه.

واضاف تخت روانجي، ان اي تمديد للحظر يتعلق بالبرنامج النووي الايراني مرفوض، كما هو الحال بالنسبة لاي حظر يتم تطبيقه بذرائع اخرى وهو يتعارض مع خطة العمل المشترك الشاملة ( الاتفاق النووي).. على اي حال يجب علينا الانتظار لدراسة مشروع “داماتو” لكي نطلع على التفاصيل.

وشدد بالقول : لا شك ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تقف مكتوفة الايدي حيال اي خرق للاتفاق النووي من قبل الاميركيين، لان خطة العمل المشترك هي وثيقة متفق عليها من قبل جميع الاطراف.

وفي خصوص اقرار مشروع “داماتو” في الكونغرس وتاثيره على الاتفاق النووي قال مساعد الخارجية الايرانية: ان هذا الموضوع جرى طرحه حاليا في الكونغرس وهنالك مرحلة اخرى حيث يجب طرحه في مجلس الشيوخ ايضا، وفي حال اقرار المجلسين له يجب ان يوقع من قبل الرئيس الاميركي ليصبح قانونا. وهذه احدى القضايا التي طرحناها اثناء المفاوضات ونوهنا اليها كرارا بعد الاتفاق النووي، والجميع يعرف موقفنا في هذا الخصوص.

واكد تخت روانجي في جانب آخر من المقابلة قائلا : في الحقيقة ان الاتفاق النووي هو بمثابة الميزان الذي تقع في كفة منه تعهدات بلد ما وفي كفته الاخرى تعهدات سائر البلدان. لذلك لا معنى لان يلتزم طرف واحد فقط بتعهداته، لانه في مثل هذه الحالة سيختل التوازن.

هذا في حين ان الاتفاق النووي هو بمثابة الميزان الذي يجب رعاية توازنه دائما. ونعود لنقول بانه لا معنى لخرق الاتفاق النووي وفي حال حدوث مثل هذا الامر فانه سيشكل ضربة قوية للاتفاق، ونحن لدينا سيناريوهات مختلفة لمواجهة هذا الامر، ولكن بما ان الامور لم تصل الى هذه المرحلة، فاننا سنتحلى بالصبر في الوقت الراهن لنرى ماذا سيحدث.

واشار تخت روانجي الى القوانين الاخرى التي تم اقرارها في اميركا ومعارضتها للاتفاق النووي وقال : ان الكونغرس ناقش خلال الاشهر السابقة العديد من انواع الحظر او اقرها، وهذا الحظر هو بمثابة العداء للشعب الايراني، وان تحول الى قانون فيمكن القول انه يتعارض مع نص الاتفاق النووي . ان هذه التحركات التي يقوم بها الجانب الاميركي تمهد لمناخ غير مناسب وعدائي ضد الشعب الايراني، في حين ان الادارة الاميركية تعهدت بتطبيق الاتفاق النووي، اي ان عليها التحرك في اطار الاتفاق النووي، وتعهدات الجانب الاميركي في هذا المجال واضحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى