الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

ابرزت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم اعلان المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبليت ان مشروع القانون الذي يحظر استخدام مكبرات الصوت لرفع الاذان ينطوي على مشاكل من الناحية الدستورية وانه لا يمكن تمريره في صيغته الحالية، مشيرة الى ان ديوان رئاسة الوزراء يدرس احتمال ادخال تغييرات على صيغة مشروع القانون، ليقتصر حظر استخدام المكبرات على الفترة بين الساعة الحادية عشرة ليلا والسابعة صباحا .

كذلك تناولت الصحف تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حول المداولات التي رافقت المفاوضات من أجل إبرام صفقة الغواصات مع الشركة الألمانية والتي هي موثقة بالمستندات والبروتوكولات، وتأكيدات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان انه حان الوقت لطي ملف الماضي وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين اسرائيل وتركيا.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

         المستشار القانوني للحكومة يعتبر ان مشروع القانون المعروف اعلاميا بقانون الاذان ينطوي على مشاكل دستورية

         حدوث تشويش في التلة الفرنسية بسبب اصطدام حافلة ركاب بالقطار الخفيف

         طريق ” السلام” تمر فقط بالمفاوضات المباشرة

         إردوغان: حان الوقت لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين إسرائيل وتركيا

         حزب الله يرسل الى سوريا قوات جديدة قوامها 5 الاف مقاتل

         اغلاق مقرات “الاونروا” الرئيسية بالضفة وغزة اليوم

         القدس العربي: فشل وساطتين للمصالحة بين القاهرة والرياض

         اعتقال 9 مطلوبين فلسطينيين في انحاء الضفة الغربية

         اغلاق مطار ايلات لأربع ساعات بسبب تمرين امني

         ساركوزي يعتزل الحياة السياسية بعد هزيمته في الانتخابات التمهيدية

قال السفير الإسرائيلي في القاهرة ديفد غوبرين إن القضية الفلسطينية لم تعد على ما يبدو تحتل الأولوية لدى نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأشار غوبرين في مقال له بصحيفة يديعوت أحرونوت إلى أنه يبدو واضحا أن القضية الفلسطينية لم تعد تحتل أولوية على رأس جدول أعمال صناع القرار في مصر اليوم، في ظل الضائقة الاقتصادية وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية والوقود ومعدلات البطالة الآخذة بالازدياد.

وأضاف أن الضائقة الاقتصادية باتت هي المشاكل المزمنة التي يعانيها المواطن المصري وليس القضية الفلسطينية.

ورأى أن جدول الأعمال الإقليمي الذي يشغل بال الرئيس السيسي هو إيجاد تحالف إقليمي بين دول المنطقة على أساس الاحتياجات الأمنية والاستراتيجية، وباتت إسرائيل في نظره إحدى المصادر المركزية للاستقرار الإقليمي، كونها تحارب حركة حماس وباقي الجهات المعادية في المنطقة.

واعترف غوبرين في مقاله بأن التقدم في العلاقات المصرية الإسرائيلية يواجه معارضة الجهات الناصرية والإسلامية لكل عملية تقارب بينهما، كما تمثل أخيرا بإقصاء توفيق عكاشة من عضويته بالبرلمان المصري عقب لقائه السفير الإسرائيلي السابق في القاهرة، ورفض لاعب الجودو المصري مصافحة نظيره الإسرائيلي في الألعاب الأولمبية في البرازيل.

وألمح إلى أنه بعكس اتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل القائم في معظمه على احتياجات اقتصادية، فإن الجزء الأساسي من اتفاق السلام مع مصر قائم على منطلقات أمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى