الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

عبرت الصحف الصادرة اليوم عن المخاوف الاميركية من المشاريع الاستيطانية الاسرائيلية، حيث يحاول اليمين الإسرائيلي استغلال انتخاب دونالد ترمب لوأد مستقبل الدولة الفلسطينية.

وعن نشاطات ترامب ذكرت الصحف انه أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، دعاه خلاله لزيارة الولايات المتحدة، ولفتت الى انه خلال المكالمة تم استعراض الانتصارات التي تحققها القوات العراقية في معركتها ‏ضد تنظيم “داعش” وتأكيد أهمية توحيد كل الجهود ضد جذور الإرهاب ‏وأيديولوجيته التي تغذي الاستقطاب الطائفي.

واشنطن بوست

         خوفا من جدار ترامب، أميركا الوسطى تتسرع في عبور حدود الولايات المتحدة

         زعماء أوروبا يودعون أوباما وينظرون بقلق لعصر ترامب

         الصين تضع الضغط على كوريا الشمالية ولكن إلى متى؟

         60 في المئة من الروس يعتقدون ان الرقابة على الإنترنت أمر ضروري

         مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق بجرائم كراهيـة

         وزارة الدفاع تستعد لتكتيكات حرب العصابات

نيويورك تايمز

         الاحتجاجات تندلع في بيرو قبل الاجتماع الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ

         اسرائيل تنتظر لترى ما سوف يقوم به الرئيس المنتخب ترامب

         هل يطلق انتخاب ترمب العنان للاستيطان الإسرائيلي؟

         العراقيون يرحبون بمواقف ترامب حول داعش ولكن يتخوفون من ان تأتي النتيجة عكسية

         مهنئا العراقيين.. ترامب يتصل بالعبادي ويدعوه لزيارة واشنطن

دقت صحيفة نيويورك تايمز ناقوس الخطر من مشروع قرار إسرائيلي يضفي بأثر رجعي الشرعية على مستوطنات بنيت في أراض خاصة بالفلسطينيين في الضفة الغربية، مع محاولة اليمين الإسرائيلي استغلال انتخاب دونالد ترمب لوأد مستقبل الدولة الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مشرعين إسرائيليين وافقوا بصورة مبدئية على مشروع هذا القرار الذي يهدف لمنع قرار محكمة إسرائيلية هدم بؤر غير قانونية بحلول الخامس والعشرين من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعارض مشروع القرار وكذلك المدعي العام أفيشاي ماندلبليت بزعم أنه ينتهك القانون الدولي. لكن تجاوز مشروع القرار لإحدى كبرى العقبات في الكنيست يمثل نصرا لداعمي التوسع الاستيطاني.

ونقلت الصحفية عن وزير التعليم الإسرائيلي، الذي يترأس حزب البيت اليهودي، قوله إن “عصر الدولة الفلسطينية انتهى”، وهو ما يتعارض مع الموقف الرسمي الإسرائيلي الداعم ضمنيا لحل الدولتين الذي طرحته واشنطن سابقا لحل النزاع.

كما نقلت الصحيفة عن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قوله الأربعاء الماضي “إن الحكومة الإسرائيلية يجب أن تبرم اتفاقا مع إدارة ترمب يسمح بتوسيع البناء في أغلب المستوطنات بالضفة الغربية”. وترى الصحيفة أن مثل هذا التوجه قد يكون مضللا وقد ينطوي على مخاطر على الولايات المتحدة.

وأشارت نيويورك تايمز إلى بيان السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي الذي حذر فيه من أن “أكثر الطرق تأثيرا من طرف تنظيم داعش وجماعات إرهابية أخرى لجذب مجندين كانت عبر صبغ الولايات المتحدة الشرعية على مشاريع الاحتلال الإسرائيلي الآخذ في التوسع بالضفة الغربية“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى