شؤون دولية

الاتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات ضد تركيا

 

لم يستبعد وزير خارجية لوكسمبورغ، جان إسيلبورن، اليوم الاثنين، فرض عقوبات اقتصادية من جانب الاتحاد الأوروبي ضد تركيا، بسبب سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحق المعارضة والصحفيين .

وقال إسيلبورن في مقابلة مع راديو “دويتشلاند فونك”، اليوم: “50 بالمئة من صادرات تركيا، حالياً، تذهب إلى دول الاتحاد الأوروبي، و 60 بالمئة من الاستثمارات في تركيا تأتي من دول الاتحاد الأوروبي. وأضاف بأن “هذه الوسيلة غير محدودة للضغط، وعند نقطة ما، نحن لن تتخلى عن استخدام مثل وسائل الضغط هذه”. وانتقد الوزير إسيلبورن الوضع في تركيا بشدة، مشيراً إلى أن سياسة أردوغان، قد أهملت سيادة القانون، ولذلك فإن بلداً كتركيا لا يستحق أن يصبح عضواً في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف “هذه قيادة لتطبيق الدكتاتورية. وأوضح إسيلبورن بأن معاملة الموظفين العموميين السابقين في تركيا، تذكّر “بالأساليب المستخدمة في عهد النازيين”. والجدير بالذكر أن اعتقال نواب أتراك تابعين لحزب كردي، كان قد أثار انتقادات حادة من جانب قادة الاتحاد الأوروبي، الذين أعربوا عن قلقهم العميق في هذا الصدد. يشار إلى أن رئيس البرلمان الأوروبي، مارتن شولتز، أعلن سابقاً، أن الإجراءات التي اتخذتها أنقرة بحق النواب الأتراك والصحفيين، ستجعل العلاقات المستقرة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، موضع شك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى