شؤون لبنانية

“البناء”: جميع الأطراف ستعمل على تسهيل تشكيل الحكومة رغم رفع السقوف

 

ذكرت صحيفة «البناء» أن جميع الأطراف ستعمل على تسهيل تشكيل الحكومة، رغم رفع السقوف ومطالب كل طرف، لكن هناك إصرار لدى رئيسَي الجمهورية والحكومة المكلف على تشكيلها بأسرع وقت ممكن، وكما سيعمل الحريري بكل قوته على فك العقد لينتهي الأمر باتفاق بين الأطراف على صيغة معينة مرضية للجميع، مرجّحة أن تبصر النور في عيد الاستقلال وحتى إن تأخّرت بعده فليس لوقتٍ طويل».

وقالت مصادر نيابية مستقبلية لـ«البناء» إن الحريري لم يلمس خلال المشاورات من أي كتلة نيتها وضع عراقيل أمام تشكيل الحكومة، وأنه سيعمل خلال الأيام المقبلة على جوجلة المطالب والاقتراحات والصيغ التي طرحت ليعرض صيغة أولى على رئيس الجمهورية في غضون أيام، متوقعة أن تكون الحكومة 30 وزيراً ووحدة وطنية ما يفترض تمثيل الوزير سليمان فرنجية بها»، لكنها أشارت إلى أن «لا صيغة نهائية ولا حقائب محسومة الأطراف حتى الآن والأمر بحاجة إلى مزيد من الدراسة والنقاش».

وأكدت أن كتلة المستقبل لا تتمسّك بحقيبة معينة بل أبلغت الحريري خلال لقائها معه تمسّكها بوزارة سيادية».

وفي حين حذرت أوساط سياسية معنية من سعي بعض الجهات السياسية لوضع عراقيل أمام تشكيل الحكومة ومحاولة إقصاء أطراف أخرى عن التركيبة الحكومية، برزت زيارة لافتة لرئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، إلى بيت الوسط مساء أمس حيث التقى الحريري بحضور رئيس جهاز الإعلام والتواصل في «القوات» ملحم رياشي والنائب السابق الدكتور غطاس خوري ونادر الحريري. وتناول اللقاء، آخر المستجدات السياسية والمساعي الجارية لتأليف الحكومة الجديدة.

وسبقت زيارة جعجع مواقف عالية النبرة ورفع لسقف المطالب لعدد من نواب القوات أبرزها للنائب جورج عدوان الذي طالب بوزارة سيادية للقوات ووزارة خدمية وأخرى تقنية كالاتصالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى