اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 5/11/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

الرئيس نبيه بري رجل الدولة……          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

ما قاله السيد وما لم يَقُلْه…. التفاصيل

                    الملف العربي

بقي الوضع في مدينة حلب السورية والموصل العراقية الحدث الابرز في الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

في سوريا صد الجيش السوري عدة محاولات قامت بها المجموعات المسلحة الارهابية في عدد من المناطق مستغلة فترة الهدنة ولفتت قيادة الجيش إلى أن المجموعات الإرهابية اقدمت على استخدام قذائف تحوي غاز الكلور على اتجاه 1070 شقة وحي الحمدانية السكني في حلب ما أدى إلى حدوث 48 حالة اختناق.

هذا ووجه الجيش السوري نداء الى المسلحين يدعوهم للخروج من حلب معلنا عن هدنة انسانية يوم الجمعة 4 تشرين الثاني بالتوافق مع روسيا.

في وقت أكد الرئيس السوري بشار الاسد أن لا تغيير سياسياً في سوريا قبل الانتصار الأخير على الإرهاب. كما اكد أن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية الحليفة لها تتحمل المسؤولية عن اخفاق وقف إطلاق النار الأخير.

وابرزت الصحف مراحل تحرير القوات العراقية للمناطق المحيطة بمدينة الموصل من تنظيم داعش ودخولها الموصل وبدء تحريرها من التنظيم الارهابي.

كما اشارت الصحف الى استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

سوريا

أجرى الرئيس بشار الأسد اتصالاً هاتفياً بالعماد ميشال عون هنأه فيه بانتخابه رئيساً للبنان.

وتمنى الرئيس الأسد للرئيس عون النجاح في مهامه الجديدة وأن تشكل خطوة انتخابه مرحلة جديدة في الحياة السياسية اللبنانية تسهم في تعزيز استقرار لبنان وتحقيق مستقبل أفضل للشعب اللبناني.

من جهة ثانية أكد الرئيس الأسد، أنه باق على رأس السلطة في بلاده، أقلّه حتى العام 2021، موعد انتهاء ولايته الثالثة، مشدداً على أن لا تغيير سياسياً في سوريا قبل الانتصار الأخير على الإرهاب.

وقال الأسد، في لقاء مع صحافيين اميركيين وبريطانيين، بالإضافة إلى محللين سياسيين، بحسب ما نقلت عنه «نيويورك تايمز» التي كانت صحافيتها آن برنارد ضمن الوفد، إن عهداً جديداً من الانفتاح والشفافية والحوار يبزغ في سوريا، متحدثاً عن صراع حول الهوية في الشرق الأوسط، وعن حق كل سوري في أن يكون مواطناً كاملاً، بكل ما للكلمة من معنى.

واستبعد الأسد أي تغييرات سياسية في سوريا قبل انتصار الجيش في الحرب، محملاً الولايات المتحدة والمتشددين الإسلاميين مسؤوليتها.

وأعرب عن ثقته بأن الجيش سيستعيد السيطرة على كامل الاراضي السورية، مشدداً على دعم واشنطن لـ «داعش»، وواصفاً الاتهامات التي توجه إلى المسؤولين السوريين بارتكاب «جرائم حرب» بأنها مفبركة وموجهة ســياسياً، او الإثنين معاً.

وقال الأسد «انا مجرد عنوان ـ الرئيس السيئ، الذي يقتل الاشخاص الطيبين..انتم تعرفون هذا السرد. اما السبب الحقيقي وراء ذلك فهو إطاحة الحكومة. هذه الحكومة التي لا تناسب معايير الولايات المتحدة».

وقال إن «الشعب يؤيدني اليوم لأنه يخشى ان يكون البديل هو حكم التطرف او انهيار الدولة. لقد تعلموا قيمة الدولة، وهو ما عزز النسيج الاجتماعي».

ولفت إلى أنه «حتى هذه اللحظة، لا يزال هناك حوار مع دول غربية من خلال قنوات عديدة، حتى مع الولايات المتحدة، ولكن هذا لا يعني التخلي عن سيادتنا وتحويل سوريا إلى دولة دمية».

وفي مقابلة مع صحيفة بوليتكا الصربية أكد الرئيس الأسد أن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية الحليفة لها تتحمل المسؤولية عن اخفاق وقف إطلاق النار الأخير لأن الإرهاب والإرهابيين بالنسبة لهم مجرد ورقة يريدون أن يلعبوها على الساحة السورية.

وأوضح الأسد أن روسيا جادة جداً ومصممة على الاستمرار في محاربة الإرهابيين في حين أن الأمريكيين يبنون سياستهم على قيم مختلفة تماما حيث يستخدمونهم كورقة يلعبونها في لعبة سياسية لخدمة مصالحهم الخاصة على حساب مصالح الدول الأخرى في العالم.

وأشار إلى أن الدول الغربية أرادت استخدام القناع الإنساني لإيجاد مبرر للمزيد من التدخل في سورية سواء أكان عسكرياً أو عن طريق دعم الإرهابيين.

هدنة جديدة

أكدت القيادة العامة للجيش السوري أن التنظيمات الإرهابية تستغل فترة التهدئة لتصعيد هجماتها على مدينة حلب واستهداف المدنيين في الأحياء الآمنة. وقالت القيادة في بيان لها تلقت: إن تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي وعدداً من التنظيمات المتحالفة معه تواصل تصعيدها بالهجوم على مدينة حلب من عدة محاور مستغلة فترة التهدئة للتحضير لشن عمليات واسعة واستهداف المدارس والمدنيين في الأحياء الآمنة لمدينة حلب.

ولفتت القيادة إلى أن هذا التصعيد بلغ ذروته بإقدام المجموعات الإرهابية على استخدام قذائف تحوي غاز الكلور على اتجاه 1070 شقة وحي الحمدانية السكني في حلب ما أدى إلى حدوث 48 حالة اختناق.

يوم الخميس 3 تشرين الثاني أعلنت القيادة العامة للجيش السوري منح مهلة إنسانية في حلب الجمعة 4/11/2016 من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساء ستكون خلالها جميع المعابر الإنسانية المعلنة سابقاً مفتوحة لخروج المسلحين ومن يرغب من المدنيين.

وكانت هيئة الأركان الروسية أعلنت في وقت سابق عن تطبيق تهدئة إنسانية لمدة 10 ساعات في حلب الجمعة.

وأوضح رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف في بيان له أنه تم التنسيق مع القيادة السورية لتنفيذ تهدئة في حلب غداً الجمعة بحيث تبدأ في الساعة التاسعة صباحاً وتستمر حتى الساعة السابعة مساء.

ودعا المسؤول العسكري الروسي «متزعمي وأفراد المجموعات المسلحة» التي تنشط في أحياء حلب الشرقية إلى وقف القتال والخروج من مدينة حلب، مشيراً إلى أنه نظراً لعجز واشنطن عن الفصل بين «المعارضة» والإرهابيين نتوجه مباشرة إلى جميع «متزعمي المجموعات المسلحة» بدعوة وقف القتال والخروج من حلب مع أسلحتهم حيث تم فتح ممرين لهم، مبيناً أن أحد الممرين يؤدي إلى الحدود التركية فيما يؤدي الممر الثاني إلى ريف إدلب.

وذكرت الصحف ان السلطات التركية أرسلت تعزيزات عسكرية إضافية إلى ولاية كليس التركية الحدودية مع سوريا، ، لدعم الوحدات العسكرية المتمركزة هناك.

العراق

دخلت القوات العراقية حي الكرامة بالموصل، في أول توغل لها داخل المدينة بعد أن حررت مناطق بزوايا وألك وصنيديج والشهيد صبحي وطبرق وطهراوة وكوكجلي والمعامل والشلالات ونجموم وتل الياس وعسلية بعملية اجتياح كبيرة على الجانب الأيسر للمدينة وغربها، مع انطلاق المرحلة الثانية للعملية العسكرية الرامية لدحر «داعش» في معقله الرئيس بالعراق.

إلى ذلك، أعلن رئيس الحكومة العراقية القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، أن عملية تحرير الموصل أصبحت «قاب قوسين أو أدنى وبات قطع رأس الأفعى الـ(داعشي) قريباً». وأضاف العبادي من مواقع القتال «قلنا العام الماضي سنحرر الموصل من (داعش) خلال 2016 ونحن الآن في الطريق إلى تحريرها».

ودخلت قوات الجيش العراقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى من الجهة الجنوبية الشرقية بعد أسبوعين على بدء هجومها على المدينة.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة لمعركة الموصل في بيان أن القوات العراقية تمكنت من «الدخول إلى منطقة جديدة المفتي ضمن الساحل الأيسر للموصل، ضمن المحور الجنوبي الشرقي». جاء ذلك بعد إعلان قادة جهاز مكافحة الإرهاب استعادة السيطرة بشكل كامل على بلدة قوقجلي ومحطة تلفزيون الموصل الواقعتين على أطراف المدينة من الجهة الشرقية.

بدأت القوات العراقية عملية اقتحام ناحية حمام العليل جنوبي مدينة الموصل، وسيطرت على 12 قرية في محيط الناحية، مشيرة إلى أنها أصبحت على بعد 16 كيلومتراً من مطار الموصل.

حققت القوات العراقية تقدماً واسعاً على عدة جبهات من مدينة الموصل.

و أعلنت قيادة عمليات تحرير نينوى عن تحرير 6 أحياء في الموصل من تنظيم “داعش” الإرهابي وتم رفع العلم العراقي فوق المباني فيها كما تم تكبيد عناصر “داعش” خسائر كبيرة بالأرواح والعتاد.

وقال قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان له: إن “قطعات جهاز مكافحة الإرهاب حررت، اليوم، أحياء الملايين والسماح والخضراء وكركوكلي والقدس والكرامة في الساحل الأيسر لمدينة الموصل”.

أعلنت الأمم المتحدة ، أنها تسلمت المزيد من التقارير التي تشير إلى أن مقاتلي تنظيم «داعش» يرتكبون المزيد من جرائم الحرب، ويرغمون آلاف المدنيين على المجيء إلى الموصل لاستخدامهم على الأرجح كدروع بشرية في مواجهة القوات العراقية التي تتقدم باتجاه المدينة.

فلسطين

استشهد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال بعد إطلاقه النار على ثلاثة جنود «إسرائيليين» «بالقرب من مستوطنة بيت ايل في الضفة الغربية المحتلة.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أنه تم إبلاغها ب «استشهاد فلسطيني بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليه عند حاجز بيت ايل» شمالي مدينة رام الله.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

ارتبطت المواضيع التي تناولتها الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع اقرب الى الشان الداخلي فبعد النشر عن مخطط لإطالة خط القطار السريع من تل أبيب إلى القدس بحيث يصل إلى البلدة القديمة وساحة البراق، أفادت المعلومات أن وزير المواصلات يسرائيل كاتس صادق على خطة لربط القدس بالمستوطنات المحيطة بها بواسطة القطارات الخفيفة، كما برزت تصريحات متتالية لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أكد فيها على رفضه العودة إلى حدود 67 ورفضه تقسيم القدس، ومواصلة الاهتمام بالاستيطان في الضفة الغربية، مدعيا أن عربا كثيرين في العالم العربي باتوا يعتقدون أن إسرائيل ليست عدوا، لافتا الى انه يعمل جاهدا من أجل السيطرة على وسائل الإعلام الإسرائيلية، مشيرا الى ان هناك “مؤامرة” ضده من أجل إسقاطه عن الحكم، من الإدارة الأميركية وأجهزة الاستخبارات وحركة V15 ورئيس قائمة “المعسكر الصهيوني”، إسحق هرتسوغ، ووسائل الإعلام الإسرائيلية.

هذا ولفتت الصحف الى تعرض قوة عسكرية من الجيش الإسرائيلي خلال نشاطها بالجولان السوري المحتل، إلى حادث إطلاق نيران من الجانب السوري، دون التبليغ عن أي أضرار بصفوف الجنود، وعن قيام وزيرة القضاء الإسرائيلية أييليت شاكيد بتقليص نفوذ قضاة المحكمة العليا.

مخطط لربط القدس بالمستوطنات

بعد النشرعن مخطط لإطالة خط القطار السريع من تل أبيب إلى القدس بحيث يصل إلى البلدة القديمة وساحة البراق، أفادت القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية أن وزير المواصلات، يسرائيل كاتس، صادق على خطة لربط القدس بالمستوطنات المحيطة بها بواسطة القطارات الخفيفة، وجاء أن كاتس صادق على الدفع بمخطط القطارات الخفيفة بحيث تنضاف إلى القطارات القائمة، وتربط القدس بعدة مستوطنات تقع خارج الخط الأخضر، وبحسب المخطط المشار إليه فإنه سيتم توسيع شبكة الخطوط القائمة بواسطة أربعة خطوط، إضافة إلى خطوط لا تزال قيد البناء، ويربط الخط الأول القدس بمستوطنة ‘معاليه أدوميم’ عن طريق التلة الفرنسية، أما الخط الثاني فسوف يؤدي إلى مستوطنة ‘أودم’، أما الثالث فهو إلى عطروت وقلندية، والرابع يصل إلى “غفعات زئيف“.

نتنياهو بين التهديد والترغيب لليهود وللعرب ولواشنطن

في كلمته في افتتاح الدورة الشتوية للكنيست أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مجددا على اعتداده بالقوة العسكرية، ورفضه العودة إلى حدود 67 ورفضه تقسيم القدس، ومواصلة الاهتمام بالاستيطان في الضفة الغربية، كما ادعى أن عربا كثيرين في العالم العربي باتوا يعتقدون أن إسرائيل ليست عدوا، وقال إنه يعتقد أن “نجاحنا وازدهارنا هو قوتنا”، وقال إن التقارب مع العالم العربي سيؤدي إلى السلام مع الفلسطينيين، خلافا لما كان يعتقد في السابق، وطرح نتنياهو مجددا قرار اليونيسكو، والذي وصفه بأنه “مثير للسخرية” لكونه ينفي علاقة اليهود بالحرم المقدسي الشريف، وقال أيضا إن “محاولات اليونيسكو محو التاريخ اليهودي هي محاولة للقول إنه لا علاقة لليهود بأرضهم”، مدعيا أن ذلك يصعب على محاولة التوصل إلى سلام.

نتنياهو: أميركا استخدمت برامج بالغة التطور لإسقاطيلفتت الصحف الى ان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يعمل جاهدا من أجل السيطرة على وسائل الإعلام الإسرائيلية، وفي هذا السياق، يقود في الأشهر الأخيرة حملة تهدف إلى إغلاق سلطة البث الحكومية وإقامة هيئة بث جديدة، أو محاولة تطويع سلطة البث الحالية على الأقل، بعد تقليصها، وقال نتنياهو ان هناك “مؤامرة” ضده من أجل إسقاطه عن الحكم، هم الإدارة الأميركية وأجهزة الاستخبارات وحركة V15 ورئيس قائمة “المعسكر الصهيوني”، إسحق هرتسوغ، ووسائل الإعلام الإسرائيلية.

نتنياهو يفاقم النزاع مع يهود أميركا: هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حاخامات ونشطاء من التيارين اليهوديين الإصلاحي والمحافظ في إسرائيل والعالم بسبب إدخالهم كتب توراة إلى باحة الحائط المبكى. ومن شأن استمرار تهجمات اليهود الحريديم والمتدينين الأرثوذكس على أتباع هذين أن يصعد النزاع المذهبي داخل اليهودية، وخاصة بين إسرائيل ويهود أميركا الذين ينتمي أكثر من 85% منهم إلى التيارين المحافظ والإصلاحي، وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه إن “الأحداث المؤسفة التي وقعت اليوم في ساحة الحائط المبكى لا تسهم في دفع حل متفق عليه لترتيب الصلاة في المكان. ورئيس الحكومة ورئيس الكنيست (يولي إدلشطاين) شددا أمس أمام زعماء التيارين غير الأرثوذكسيين على أن هذا هو وقت الحوار وليس الاحتكاك. والانتهاك الأحادي الجانب للوضع القائم في الحائط المبكى يمس بجهودنا للتوصل إلى تسوية”.

إطلاق نار صوب قوة عسكرية إسرائيلية بالجولان المحتل

تعرضت قوة عسكرية من الجيش الإسرائيلي خلال نشاطها بالجولان السوري المحتل، إلى حادث إطلاق نيران من الجانب السوري، دون التبليغ عن أي أضرار بصفوف الجنود، وبحسب ما نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية، القوة العسكرية التابعة للجيش وخلال نشاطها الاعتيادي بالقرب من منطقة وقف إطلاق النار تعرضت إلى إطلاق رصاص من جهة سورية دون تسجيل إصابات بصفوف الجنود، وفور حادث إطلاق الرصاص، استنفر جيش الاحتلال قواته إلى مكان الحادث المحاذي لمنطقة جبل الشيخ، وشرع بأعمال تمشيط بالمنطقة، فيما يواصل الفحص إذا ما كان إطلاق النار صوب الجيش كان مقصودا أو أن الحديث يدور إن إطلاق نار عن طريق الخطأ.

شؤون داخلية

شاكيد تعمل على تقليص صلاحيات قضاة العليا: تعمل وزيرة القضاء الإسرائيلية أييليت شاكيد على تقليص نفوذ قضاة المحكمة العليا، بواسطة الدفع باقتراح قانون، من خلال عضو الكنيست روبرت إيلطوف، يقلص من قوتهم في اللجنة لتعيين القضاة بحيث لا يستطيعون التوصل إلى اتفاق بشأن هوية قضاة المحكمة الأربعة الذين سيعينون في العام 2017، ويتضمن اقتراح القانون المشار إليه على أنه لن يكون مطلوبا في اللجنة لتعيين القضاة غالبية 7 من بين 9 أعضاء لتعيين قاض في المحكمة العليا، وإنما غالبية عادية تتألف من 5 قضاة من بين 9 قضاة.

تأجيل إخلاء المستوطنين من “عمونه”: قدمت النيابة الإسرائيلية العامة طلبا لتأجيل إخلاء المستوطنين من المنازل في البؤرة الاستيطانية “عمونه” لمدة سبعة شهور، اشارة إلى أن المحكمة الإسرائيلية العليا كانت قد قررت، قبل سنتين أن بيوت المستوطنة قد أقيمت على أراض فلسطينية خاصة، من سكان سلواد ويبرود والطيبة، وأنه يجب إخلاؤها حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2016، وادعت النيابة في الطلب أن الدولة تريد أن تدرس بدائل لسكن المستوطنين، بضمنها إمكانية نقل المباني إلى موقع “عمونه شمال” أو إلى موقع مستوطنة “شفوت راحيل شرق“.

الدورة الشتوية للكنيست: مصير حكومة نتنياهو…افتتحت الدورة الشتوية للكنيست وسط تحديات كبيرة للقائمة المشتركة والنواب العرب، في ظل حكومة يمينية متطرفة تسعى إلى فرض هيمنتها من خلال سن قوانين عنصرية مجحفة تجاه المواطنين العرب ونوابهم، وإلى تقييد حرية التعبير السياسي وفرض خطاب تحريضي عليهم، ومن المتوقع أن تشهد الكنيست في هذه الدورة الكثير من الأزمات، ضمن قضايا سياسية حساسة، قد تؤدي إلى حلها، وبالتالي إلى انتخابات جديدة، لا سيما القضية التي يطرحها حزب البيت اليهودي، وهي إخلاء مستوطنة عمونا التي اقيمت على أراضٍ بملكية فلسطينية في الضفة الغربية.

                                       الملف اللبناني    

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏النائب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية اللبنانية، والنائب سعد الحريري رئيسا مكلفا للحكومة، حدثان شغلا الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

ابرزت الصحف وقائع جلسة انتخاب النائب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية في جلسة 31 تشرين الاول، وركزت على خطاب قسم فخامة الرئيس الذي اجمعت سائر الأطراف على الإشادة بما تضمنه واعتبرته وثيقة للإجماع الوطني وقد رحب به رئيس مجلس النواب نبيه بري والسيد حسن نصرالله والرئيس المكلف سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط وقد غطت الصحف وقائع استشارات اجراها رئيس الجمهورية مع الكتل النيابية ورؤساء الحكومة السابقين، ادت الى تكليف الرئيس سعد الحريري بتشكيل الحكومة العتيدة و حظي الحريري بنتيجة الاستشارات بأصوات جميع الكتل النيابية والنواب المستقلين باستثناء كتلة الوفاء للمقاومة التي لم تسمِّه وعضو كتلة حزب البعث النائب عاصم قانصوه.

وابرزت الصحف المواقف اللبنانية والعربية والدولية المهنئة بانتخاب الرئيس ميشال عون.

واشارت الصحف الى الاحتفالات الشعبية التي عمت المناطق اللبنانية فور انتخاب الرئيس عون. كما شهدت مناطق لبنانية احتفالات بتكليف الرئيس الحريري.

وابرزت الصحف خطاب امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله الذي تناول فيه التطورات التي حصلت خلال الاسبوع وشدد نصرالله على “ان الرئيس بري يفاوض باسمنا ولن نشارك في حكومة لا تشارك فيها حركة أمل”.

العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية

في الجلسة السادسة والأربعين وبـ 83 صوتاً وبثلاث جولات انتخابية متتالية انتخب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية، وذلك بعد وجود 128 ظرفاً في الصندوق لمرتين متتاليتين في حين أن عدد النواب الحاضرين 127، إلى أن وضع صندوق الاقتراع تحت إشراف مباشر من رئيس المجلس النيابي نبيه بري وحراسة عضوَيْ هيئة مكتب مجلس النواب مروان حمادة وأنطوان زهرا تلافياً لتكرار وضع ظرف إضافي، وانتقل النواب إلى وسط القاعة، حيث اقترعوا فيه، ليعلن رئيس المجلس بعد فرز الأصوات فوز العماد عون رئيساً للجمهورية.

وألقى الرئيس بري كلمة توجّه فيها إلى الرئيس الجديد بالقول: “انتخابكم بداية لا نهاية”، مؤكداً أن المجلس على استعداد لمدّ اليد لإعلاء لبنان، وقال: يسرّني يا فخامة الرئيس أن أرحّب بكم تحت قبة البرلمان الذي أنت أحد أركان شرعيته اليوم، وقد أنجز مجلس النواب اللبناني الاستحقاق الرئاسي بانتخابكم، فإنه يعهد إليكم باسم الشعب قيادة سفينة الوطن إلى برّ الأمان، فيما الريح تعصف والأمواج تتلاطم من حولنا وتهدد بتقسيم المقسّم من أقطارنا ومن أقطار جوارنا العربي، ودخول المنطقة بحروب استتباع لا تنتهي وتفضي بالتأكيد إلى إسرائيليات على شكل فدراليات وكونفيدراليات طائفية ومذهبية وعرقية وجهوية وفئوية.

وبعد أدائه اليمين الدستورية أمام مجلس النواب ألقى الرئيس المنتخب خطاب القسم وتمثّل أبرز عناوينه في تمسكه بالتطبيق الكامل لا المجتزأ لوثيقة الوفاق الوطني، وتأكيده أن “لبنان السائر بين الألغام لا يزال بمنأى عن النيران المشتعلة حوله في المنطقة، ويبقى في طليعة أولوياتنا منع انتقال أي شرارة اليه. من هنا ضرورة ابتعاده عن الصراعات الخارجية ملتزمين احترام ميثاق جامعة الدول العربية مع اعتماد سياسة خارجية مستقلة تقوم على مصلحة لبنان العليا واحترام القانون الدولي”، ومعلناً أننا “لن نألو جهداً ولن نوفر مقاومة في سبيل تحرير ما تبقى من أراضٍ لبنانية محتلة وحماية وطننا من عدوّ لما يزل يطمع بأرضنا ومياهنا وثرواتنا الطبيعية”. مؤكداً على أنه “تجب معالجة النزوح السوري سريعاً كي لا تتحول المخيمات إلى بؤر أمنية”. واعتبر أن “لا يمكن أن يقوم حل في سورية لا يبدأ بعودة سريعة للنازحين السوريين إلى بلادهم”.

وإذ لفت إلى أن “تعزيز الجيش هاجسي وأولويتي كي يصبح جيشنا قادراً على درء التعديات والحفاظ على السيادة”، قال الرئيس المنتخب: “لا يمكن أن نستمر من دون خطة اقتصادية شاملة”، مشدداً على إقرار قانون انتخابي يؤمن عدالة التمثيل قبل الانتخابات النيابية المقبلة”.

وفور تسلمه أولى مهامه الدستورية أصدرت رئاسة الجمهورية بياناً شكرت فيه حكومة المصلحة الوطنية برئاسة الرئيس تمام سلام، اعتبرها في حالة تصريف الأعمال بحكم الدستور، ولاحقاً قرر رئيس الجمهورية إجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة العتيدة يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

تهنئة

وفور تسلمه مهامه الدستورية تلقى الرئيس عون اتصالاً من الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصر الله هنأه بانتخابه رئيساً للجمهورية، ومتمنياً له التوفيق. وردّ عون شاكراً للسيد نصر الله تهنئته.

واتصالاً من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي هنأه فيه ودعاه إلى “الإسراع في تأليف الحكومة الموحّدة والفاعلة ومباشرة العمل لإنقاذ لبنان من معاناته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية”.

كما تلقى عون سلسلة اتصالات تهنئة من عدد من الرؤساء العرب والأجانب، تمنوا له التوفيق في مهمته الجديدة، كان أبرزهم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والرئيس السوري الدكتور بشار الاسد والرئيس الايراني حسن روحانيوالرئيس الروسي فلاديمير بوتين والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني،وأمير دولة الإمارات والرئيس القبرصي وأمير الكويت، ووزير الخارجية الاميركي جون كيري والممثلة العليا للاتحاد الاوروبي فديريكا موغريني، ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون وسفير المانيا فالتر شتاينمير والسفير المصري نزيه النجاريوالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون،وبطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحّام، وبطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنّا العاشر.

الحريري رئيساً مكلفاً للحكومة

حصل الرئيس سعد الحريري على ستة وثمانون صوتاً في اليوم الأول من الاستشارات النيابية التي اجراها رئيس الجمهورية ميشال عون مع الكتل النيابية في قصر بعبدا لتسمية رئيس الحكومة.

واستهلّ الرئيس عون الجولة الأولى من الاستشارات بلقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام والرئيسين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة ونائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري الذين سموا الحريري لرئاسة الحكومة. ثم أعلنت كتلة المستقبل تسمية الحريري لرئاسة الحكومة. تلتها كتلة “التيار الوطني الحر” التي سمّت الحريري أيضاً. كما سمّى الحريري النائب خالد ضاهر وكتلة القوات اللبنانية.

وفي الجولة الثانية من الاستشارات أعلنت كتلة الحزب القومي السوري الاجتماعي التي تحدث باسمها النائب أسعد حردان أننا أودعنا موقفنا لدى فخامة الرئيس.

كما أعلن الوزير ميشال فرعون والنائبان ميشال المر ونايلة تويني تسمية الحريري، اضافة الى الوزير بطرس حرب وكتلة نواب حزب الكتائب وكتلة وحدة الجبل برئاسة النائب طلال أرسلان والنائب احمد كرامي باسم كتلة التضامن وكتلة نواب “لبنان الحر الموحد” التي تحدّث باسمها النائب سليم كرم.

وأعلنت كتلة حزب البعث التي تحدث باسمها النائب عاصم قانصوه أنها لم تسمِّ أحداً.

وكتلة جبهة النضال الوطني واللقاء الديمقراطي التي تحدث باسمها النائب وليد جنبلاط قائلاً: “لقد سمت الكتلة الرئيس سعد الحريري”.

استهل الرئيس عون الجولة الثانية من الاستشارات بلقاء كتلة “الوفاء للمقاومة” التي تحدّث باسمها النائب محمد رعد، مشيراً إلى أن “الكتلة لم تسم أحداً لرئاسة الحكومة”.

ثم التقى عون النائب نقولا فتوش الذي أعلن تسمية الحريري الذي سمّاه أيضاً النواب روبير غانم، دوري شمعون، إميل رحمة، أحمد فتفت، محمد الصفدي وسيرج طورسركيسيان، وكتلة نواب الأرمن برئاسة النائب أغوب بقرادونيان وكتلة “الجماعة الإسلامية” لتختتم بلقاء مع كتلة التنمية والتحرير التي أعلنت تسميتها للحريري.

رئيس المجلس النيابي نبيه بري أعلن بعيد زيارته القصر الجمهوري على رأس كتلة “التنمية والتحرير” في ختام الاستشارات، أن “للحريري ديناً في ذمتي منذ أن قلت وصرحت أنني معه “ظالماً كان أو مظلوماً”. وقررت أن أفي هذا الدين وأسمّي الحريري لرئاسة الحكومة”، ورداً على سؤال أشار الى أنه “لو لم يكن هناك نية للتعاون لما سمّت الكتلة الحريري”. وأضاف: “إذا أرادوا التعاون نتعاون وإذا أرادوا أن نكون في المعارضة نكون في المعارضة”.

ويوم الخميس 3 تشرين الثاني أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تكليف الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة بعد حصوله على ان سماه 112 نائبا وهي حصيلة يومين من الاستشارات

وإثر انتهاء الاستشارات النيابية دُعي رئيس تيار المستقبل الى قصر بعبدا، وأبلغه رئيس الجمهورية تكليفه مهمة تأليف الحكومة الجديدة. وبعد اجتماع ضمّه الى عون والرئيس بري، أعقبته خلوة بينه والعماد عون، خرج الرئيس الحريري ليعلن مدّ يده للجميع. وقال من القصر إنه “يتطلّع الآن للشروع في الاستشارات لتشكيل حكومة “وفاق وطني” تتخطّى الانقسام السياسي، مستندة إلى إجماع كل القوى السياسية حول خطاب القسم. وتابع “انطلقت بدءاً من اليوم منفتحاً على كل الكتل النيابية بمن فيها تلك التي امتنعت عن تسميتي، عملاً بالدستور اللبناني”، مشدداً بقوله على “أن نشرع سريعاً للعمل لنحمي وطننا ونحصّن مناعته في وجه الإرهاب”.

وعقب إصدار بيان تكليف الحريري شهدت مختلف المناطق اللبنانية احتفالات شعبية ومواكب سيارة تحمل أعلاماً لبنانية ورايات “تيار المستقبل”، ابتهاجاً بتكليف الحريري تأليف الحكومة.

السيد نصرالله

أكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ان ما بين حزب الله وبين فخامة الرئيس العماد ميشال عون هو الثقة ونحن تكفينا هذه الثقة ومطمئنون أن من يسكن قصر بعبدا هو قائد وشجاع وجبل. وتابع “نحن نثق بالعماد عون وبالنسبة لنا هو رجل صادق وواضح وشفاف ومستقل ووطني”.

وقال السيد نصر الله في كلمة له الجمعة خلال الاحتفال التكريمي للراحل القائد الحاج مصطفى شحادة(أبو أحمد) الذي اقامه حزب الله في منطقة زقاق البلاط في بيروت إن “بيننا وبين الرئيس العماد ميشال عون يوجد تفاهم شباط 2006 وهو تفاهم علني ومكتوب ولم تكن بيننا صفقة رئاسية”، وشدد على ان “الرئيس بري أثبت مرة جديدة أنه رجل دولة بامتياز وأنه الضمانة الوطنية الكبرى في الزمن الصعب ويجب أن يحفظ له ذلك ممن اختلف معه”، ووصف الوزير سليمان فرنجية بانه الحليف الشريف، مذكرا انه “قاطع الجلسات التي يراد فيها ان ينتحب هو رئيسا للجمهورية لان حزب الله لا يريد ان يحضرها”، واعتبر ان “بعض النواب خلال جلسة الانتخاب آذوا صورة المجلس النيابي وصورة البلد ككل”.

ولفت السيد نصر الله الى ان “لبنان أمام فرصة وطنية كبرى للإنطلاق من جديد والعمل سويا من أجل الحفاظ على بلدنا ومعاجلة أزماته”، واكد ان “الضمانة الحقيقة للبنان هو صدق الالتزام بين القيادات السياسية”، وشدد على ان “حزب الله سهل كل الامور في عملية التكليف رغم انه لم يسمِّ أحدا لرئاسة الحكومة”. وشدد على ان “حزب الله لن يشارك في اي حكومة لا تشارك فيها حركة أمل”، واضاف “من حق الرئيس بري على تكتل التغيير والاصلاح والتيار الوطني الحر ان لا يشاركوا بأي حكومة لا يشارك فيها الرئيس بري والاخوة في حركة امل”.

                                      الملف الاميركي

لقاء الرئيس السوري بشار الأسد مع الصحفيين الاميركيين والبريطانيين حاز على اهتمام بارز من صحيفة نيويورك تايمز الصادرة هذا الاسبوع التي كانت مراسلتها آن برنارد ضمن الوفد، وقد استفزت “تغريدة” برنارد ناشطين سوريين اعتبروها إعادة “لإحياء” العلاقات مع الدولة السورية، إذ نشرت مديرة مكتب الصحيفة في بيروت “تغريدة” قالت فيها “صباح الخير دمشق، صباح الخير السيد الرئيس.

هذا وذكرت الصحف ان الرئيس السوري بشار الأسد أكد أنه باق على رأس السلطة في بلاده، أقلّه حتى العام 2021، موعد انتهاء ولايته الثالثة، مشدداً على أن لا تغيير سياسي في سوريا قبل الانتصار الأخير على الإرهاب، قائلا إن عهداً جديداً من الانفتاح والشفافية والحوار يبزغ في سوريا، متحدثاً عن صراع حول الهوية في الشرق الأوسط، وعن حق كل سوري في أن يكون مواطناً كاملاً، بكل ما للكلمة من معنى.

كما تناولت الصحف الاميركية الانتخابات الرئاسية المزمع إجرائها في الولايات المتحدة بعد أيام، وتحدث بعضها عما يواجهه مرشح الرئاسة الجمهوري دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون من تحديات، وسط أجواء تنافسية شرسة.

اضافة الى بعض العناوين الاخرى المرتبطة بقرار البنك المركزي تحرير قيمة الجنيه أمام الدولار، وتقدم القوات العراقية إلى مناطق قريبة من مركز مدينة الموصل بعد نحو 17 يوماً من القتال والقصف على مواقع تنظيم داعش، والتسجيل الصوتي الذي نشر لزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي من أجل تعبئة أتباعه والحديث عن النصر والنصر القريب، والضغوطات التي تمارسها الحكومة السعودية على الكونجرس لإعادة النظر في قانون “جاستا” الذي يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001م بمقاضاة المملكة.

الأسد :لا تغييرات سياسية في سوريا قبل الانتصار

ذكر الرئيس السوري بشار الأسد في حديث مع صحفيين غربيين أنه سيبقى على رأس السلطة في بلاده حتى العام 2021 على الأقل، حين تنتهي ولايته الثالثة ومدتها سبع سنوات، جاء ذلك خلال استقبال الأسد ستة من الصحفيين الأمريكيين والبريطانيين والمحللين السياسيين في دمشق مساء الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول، وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن الأسد استبعد خلال اللقاء أي تغييرات سياسية في بلاده قبل الانتصار في الحرب القائمة هناك، ووعد الأسد خلال اللقاء بعهد جديد من الانفتاح والشفافية والحوار الذي سيبزغ في سوريا، متحدثا عن الصراع على الهوية في منطقة الشرق الأوسط، وعن حق كل سوري في أن يكون “مواطنا بالكامل، بكل معنى هذه الكلمة“، وأعرب عن ثقته بأن القوات الحكومية ستستعيد السيطرة على البلد بأكمله، وقال الأسد “أنا مجرد عنوان ــــ الرئيس السيء، الرجل السيء الذي يقتل الأخيار” مستهزئا من الدعاية الغربية، مضيفا “أنتم تعرفون هذه الحكاية. السبب الحقيقي هو لإسقاط الحكومة. هذه الحكومة التي لا تتناسب مع معايير الولايات المتحدة“.

وأشار الرئيس السوري إلى أن كثيرا من داعميه ربما كانوا من مواطنيه الذين لا تروق لهم سياساته أو حزب البعث الذي يرأسه، لكنهم يخشون من أن البديل سيكون حكما متطرفا أو انهيار الدولة، مرجحا أن يتراجع الدعم بعد الحرب.

مديرة مكتب نيويورك تايمز “تغرد”: صباح الخير دمشق، صباح الخير السيد الرئيس… استفزت “تغريدة” لمراسلة صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، ناشطين سوريين اعتبروها إعادة “لإحياء” العلاقات مع الدولة السورية من قبل صحفيين غربيين، إذ نشرت الصحفية الأمريكية آني برنارد، مديرة مكتب الصحفية في بيروت “تغريدة” قالت فيها “صباح الخير دمشق، صباح الخير السيد الرئيس” في إشارة إلى بشار الأسد، كما اعتبر ناشطون أن “هناك صحفيين غربيين كثر تغيرت مواقفهم من القضية السورية في السنة الأخيرة من بينهم صحفيين أمريكان وأوروبيين، وربما يكون هذا تحول في الموقف السياسي عموماً”.

كما تتغير سياسة بعض وسائل الإعلام الأمريكية، ففي حين كان يعتمد مصطلح “النظام السوري” بات مؤخراً يستخدم مصطلح “الحكومة السورية أو السلطات السورية”، فيما اعتمدت الـBBCسياسة المصطلحات كـ “الحكومة السورية” منذ بداية الأزمة في سوريا.

انتخابات: فرص فوز كلينتون تبلغ 86%

تناولت الصحف الاميركيةالصادرة اليوم الانتخابات الرئاسية المزمع إجرائها في الولايات المتحدة بعد أيام، وتحدث بعضها عما يواجهه مرشح الرئاسة الجمهوري دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون من تحديات، وسط أجواء تنافسية شرسة، فقد أشارت واشنطن بوست إلى أن ترامب لا يزال يرفض الكشف عن ملفه الضريبي، وقالت إن رفضه الكشف عن عائداته يعتبر شكلا غير مسبوق من أشكال ازدراء الناخبين، فكل مرشحي الأحزاب الكبرى في البلاد في العصر الحديث احترموا هذه الشفافية.

اما صحيفة نيويورك تايمز فقد أعربت فيه عن تمنياتها في أن تصبح امرأة رئيسة للولايات المتحدة، وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما انتقد قرار مدير مكتب الاتحاد الفدرالي جيمس كومي إبلاغ الكونغرس بشأن الرسائل الإلكترونية الجديدة لكلينتون.

وأظهرت نتائج استطلاع حديثة لصحيفة نيويورك تايمز تصدّر المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، السباق بفارق 3 نقاط مئوية أمام منافسها الجمهوري دونالد ترامب، وأشارت إلى أن كلينتون تحظى بتأييد 45.6% مقابل 42.6% لترامب، كما أضافت أن فرص فوز كلينتون بالفوز بالرئاسة تبلغ 86%.

تعويم الجنيه: مصر تسترضي صندوق النقد وتغضب الفقراء

تناولت الصحف قرار البنك المركزي تحرير قيمة الجنيه أمام الدولار، مشيرة الى ان الخطوة ستساعد مصر على تأمين أموال في أمس الحاجة إليها لتعضيد الاقتصاد، بيد أن البنك المركزي المصري يخاطر بإشعال المزيد من الاضطرابات الاجتماعية، إذ أن قراره بتعويم العملة والتراجع الحاد في قيمة الجنيه المصري يتسبب في تآكل متزايد لمدخرات المصريين، ويرفع أسعار السلع والخدمات، ما يمثل قوة مزعزعة للاستقرار بين فقراء المصريين الذين يشكلون الغالبية العظمى لـ 91 مليون نسمة.

وتابعت واشنطن بوست القرار قائلة إنه يجب أن يصحبه استقرار اقتصادي، والذي قد يتم من خلال السياحة التي تراجعت معدلاتها بصورة كبيرة خلال العام الحالي.

معركة الموصل: التقدم لا يعني أن السلام بات قريباً

إذا كانت القوات العراقية قد وصلت إلى مناطق قريبة من مركز مدينة الموصل بعد نحو 17 يوماً من القتال والقصف على مواقع تنظيم الدولة، فإن طريق السلام وتحقيق الاستقرار في العراق ربما ما زال بعيداً، بحسب الصحف الأميركية، فالجانب الشرقي من الموصل، وتحديداً بعض الأحياء البعيدة عن مركز المدينة، شهدت دخول أولى القطعات العراقية التابعة لقوات مكافحة الإرهاب، بعد قتال ضار مع عناصر تنظيم الدولة، ودعم وإسناد جوي أمريكي، دخول أبهج الكثير من العراقيين ممن كانوا تحت حكم تنظيم الدولة لأكثر من عامين، ومع دخول القوات العراقية إلى أحياء شرقي الموصل، واقتراب المعارك من مركز المدينة، فإن التركيز الآن سيكون منصباً على ما بعد المعركة، وكيفية توحيد المدينة من أجل توحيد البلاد في ظل انقسام حاد يعيشه العراق.

البغدادي بعد التسجيل الصوتي

قالت الصحف إنه بعد نحو عام من الصمت، عاد زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في تسجيل من أجل تعبئة أتباعه والحديث عن النصر والنصر القريب، مشيرة إلى أن آخر مرة أصدر فيها البغدادي تسجيلا كانت في 26 كانون الأول/ ديسمبر، لافتا إلى أن صمته قاد إلى انتشار عدد من الشائعات، بأنه إما قتل، أو أصيب بجراح خطيرة، حيث لم يخرج عن صمته حتى بعد مقتل أحد المقربين إليه، والمتحدث باسم التنظيم أبي محمد العدناني، الذي قتلته غارة أمريكية في آب/ أغسطس، أثناء وجوده في شمال سوريا، والمتهم بالوقوف وراء هجمات بروكسل وباريس، وعلقت الصحيفة على لهجة البغدادي في التسجيل الأخير بالقول إنها “تحمل حسا من الفزع، وكأنه يحاول حشد مقاتليه، وحثهم على القتال، ووعدهم بالثواب والجائزة الكبيرة، وطلب من (جنود الخلافة) الصمود في المعارك ضد الطائرات الأمريكية وحلفاء الأمريكيين، وقال إنه حتى لو سقطت السماء على الأرض، فإن الله سيمنح المؤمنين مساحة للحركة والتنفس“.

روسيا تُخوّف الغرب بالنووي والحرب العالمية

أشارت نيويورك تايمز إلى أجواء التوتر والتصعيد بين موسكو والغرب وحلف شمال الأطلسي (الناتو) وقالت إن روسيا ربما تحاول إخافة الغرب بالأسلحة النووية وبقرب اندلاع الحرب العالمية الثالثة، فقد نشرت الصحيفة مقالا لباحث في تاريخ الإمبراطورية الروسية قال فيه إن وسائل الإعلام الروسية تتحدث عن الحرب منذ فترة وأنها صعدت من لهجتها في الفترة الأخيرة، لاوأضاف المحاضر بجامعة لويولا في شيكاغو بالولايات المتحدة الكاتب مايكل خوداركوفيسكي أن الإعلامي ديمتري كيسيليف المعروف بعلاقاته الوثيقة مع الكرملين يواصل تهديده للغرب بالأسلحة النووية، وأشار خوداركوفسيكي إلى أن فلاديمير جيرينوفسكي -أحد قادة الأحزاب الروسية المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين- صرح مؤخرا بأنه إذا تم انتخاب هيلاري كلينتون رئيسة للولايات المتحدة فإن ذلك يعني الحرب العالمية الثالثة.

المملكة تصعِّد ضغطها على الكونجرس ضد “جاستا

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الحكومة السعودية زادت من عدد جماعات الضغط في واشنطن في ظل تصعيدها للضغط على الكونجرس لإعادة النظر في قانون “جاستا” الذي يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001م بمقاضاة المملكة، وأضافت الصحيفة في تقرير لها عبر موقعها الإلكتروني: أن المملكة قامت خلال الشهر الماضي بضم جماعتي ضغط جديدتين وفقاً لوثائق وزارة العدل الأمريكية إحداهما بهدف تقديم المشورة وخدمات الدعم للحكومة السعودية فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والتشريع والسياسة العامة والأنشطة المتعلقة بالإعلام محل الاهتمام، والأخرى بهدف دفع حكام الولايات لمعارضة “جاستا”.

وتابعت: أنه وعلى الرغم من أن الغالبية الساحقة في الكونجرس ومجلس الشيوخ رفضت فيتو الرئيس الأمريكي باراك أوباما ضد “جاستا” إلا أن عدداً من الأعضاء بينهم “بوب كوركر” رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، عبروا عن تحفظاتهم على القانون والرغبة في تعديله قريباً.

الملف البريطاني

النفور البريطاني من حرب العراق وتقرير تشيلكوت حازا على اهتمام بارز من الصحف البريطانية الصادرة خلال الاسبوع الماضي حيث اكد تشيلكوت إن توني بلير أضر بالثقة في السياسة بتخطيه “حقائق القضية” في فترة الاستعداد لحرب العراق، ومضى دون أن يتحداه أحد لأن لديه “هيمنة سيكولوجية على مجلس الوزراء،

وقالت الصحف إن شبح الحرب ما زال مخيماً على السياسة البريطانية المعاصرة، وحتى الاتجاه الانعزالي الذي تكشّف في طيات التصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي يمكن تتبع جذوره، جزئياً، في النفور الشعبي البريطاني من حرب العراق.

وعن انتخاب الرئيس اللبناني ميشال عون أفادت الصحف أن “النواب اللبنانيين انتخبوا رئيساً للجمهورية اللبنانية موالياً لإيران، منهيين بذلك فراغاً رئاسياً دام لأكثر من عامين، وسط تنافس شديد بين طهران والسعودية”، موضحة أن “انتخاب العماد ميشال عون تحقق بعدما كسب تأييد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري”، وأشارت الى ان عون شخصية مثيرة للخلاف وان هذا الانتخاب الرئاسي في لبنان الذي نجا من التدمير الذي يكتسح المنطقة، لا يبدو أنه ينبئ بمستقبل مشرق“.

وحول عملية الموصل أكدت الصحف أن المدنيين الفارين من مناطق انتشار تنظيم “داعش” الإرهابي في الموصل شمال العراق يواجهون الموت بأشكال مختلفة إذ يقوم إرهابيو التنظيم باستخدامهم كدروع بشرية ويجبرونهم على السير أمام مركباتهم في خطوط المواجهة.

كما تحدثت عن الدور التركي في العراق وسوريا وما سمته طموحات الرئيس التركي للعب دور في معركة استعادة مدينة الموصل العراقية من ايدي مسلحي تنظيم داعش ونقلت عن مصدر في أجهزة الاستخبارات، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعطي الأوامر لانطلاق الهجوم الواسع على مدينة حلب هذا الأسبوع، لافتة الى ان بوتين سيستخدم “الوقفة السياسية” في واشنطن خلال يوم الانتخابات الرئاسية.

النفور البريطاني من حرب العراق…..تشيلكوت: بلير قادنا الى الحرب

تناولتصحيفة الديلي تلغراف وصحيفة التايمز وصحيفة الديلي تلغراف تقرير تشيلكوتالذي يؤكد إن توني بلير أضر بالثقة بالسياسة بتخطيه “حقائق القضية” في فترة الاستعداد لحرب العراق، ومضى دون أن يتحداه أحد لأن لديه “هيمنة سايكولوجية على مجلس الوزراء”،وشددت الصحف على تأكيده على أن الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش تلقى ملاحظة ارسلها بلير يؤكد فيها: “سأكون معك مهما يكن” كنوع “من الالتزام غير المشروط” بالذهاب إلى الحرب.

وقالت الغارديان في هذا الصدد إن تشيلكوت أكد أن مجلس الوزراء لم يطلع على هذه الملاحظة، ولم يعلم بها سوى جونثان باول، كبير موظفي داوننغ ستريت وديفيد مانينغ، سفير بريطانيا في الولايات المتحدة، “وقد حاول كلاهما اقناعه بعدم استخدام هذا النمط من الكلمات، لكنه لم يفعل، واضافت الصحيفة ان اسلوب “حكومة الأريكة” (sofa government) في اشارة الى إتخاذ القرارات بطريقة غير رسمية، حيث لم يكن الوزراء يستشارون في قرارات مهمة، قد وصل إلى ذروته في عهد بلير.

وقالت التايمز في متابعتها إن السير تشيلكوت أشار إلى شهادة جاك سترو، وزير الخارجية لاحقا في عهد بلير، قائلا “تشكل لدي احساس من رد سترو أنه (بلير) حقق هيمنة سياسية شخصية ، كانت هي نفسها تجاوزا على مبدأ المسؤولية الجماعية لمجلس الوزراء“.

النفور البريطاني من حرب العراق:قالت صحيفة الغارديان إن شبح الحرب ما زال مخيماً على السياسة البريطانية المعاصرة، وحتى الاتجاه الانعزالي الذي تكشّف في طيات التصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي يمكن تتبع جذوره، جزئياً، في النفور الشعبي البريطاني من حرب العراق، واستندت إلى تصريحات أحد اعلى الدبلوماسيين البريطانيين السابقين وهو السير جيريمي غرينستوك، سفير بريطانيا السابق في الأمم المتحدة ومسؤول الإدارة البريطانية في العراق في عام 2004، وقالت وينتور، إلى أن التأثير البريطاني على الولايات المتحدة خلال هذه الحرب كان هامشياً ونقل عنه قوله “كنا في عربة الدرجة الثانية ولم نكن نسوق القاطرة”. واضاف أن الإدارة الأمريكية كانت ترى العراق مشروعا أمريكياً بكل معنى الكلمة، والأمريكيون وحدهم، من لهم الحق، والمؤهلون لإدارته.

الرئاسة اللبنانية

رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون شخصية مثيرة للخلاف: تناولت صحيفة الفايننشال تايمز أصداء انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للبنان بعد فراغ رئاسي استمر لأكثر من سنتين، واشارت الى انها “استعانت بتغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر ان لبنان أعاد عقارب ساعته الى الوراء الأحد في إشارة إلى بدء التوقيت الشتوي، لكنه الاثنين عاد 27 عاما إلى الوراء بعد تمكن البرلمان اللبناني أخيرا من انتخاب رئيس للجمهورية وانهاء فترة فراغ المنصب التي استمرت 29 شهرا، وأشارت الى ان عون شخصية مثيرة للخلاف وان هذا الانتخاب الرئاسي في لبنان الذي نجا من التدمير الذي يكتسح المنطقة، لا يبدو أنه ينبئ بمستقبل مشرق”.

الغارديان: السعودية كانت تحارب ترشيح عون للرئاسة خوفاً من المد الشيعي: أفادت صحيفة الغارديان أن “النواب اللبنانيين انتخبوا رئيساً للجمهورية اللبنانية موالياً لإيران، منهيين بذلك فراغاً رئاسياً دام لأكثر من عامين، وسط تنافس شديد بين طهران والسعودية”، موضحة أن “انتخاب العماد ميشال عون تحقق بعدما كسب تأييد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري، وأشارت الصحيفة إلى أن “الاحتفالات بانتخاب عون رئيساً للبنان عمت المناطق التي يسيطر عليها “حزب الله” في ضاحية بيروت الجنوبية وفي شوارع دمشق التي دعم رئيسها بشار الأسد وصول عون إلى سدة الرئاسة“.

ولفتت الى ان “السعودية لطالما حاربت ترشيح عون للرئاسة وذلك خوفاً من المد الشيعي الإيراني في البلاد، مما أدخل البلاد في فراغ رئاسي لمدة سنتين ونصف السنة”، مؤكداً أنه “من المتوقع عودة سعد الحريري لمنصب رئاسة الوزراء بعدما أقصي عنها في عام 2011”.

المدنيين في الموصل دروع داعش والبغدادي ما زال في الموصل

كشفت صحيفة الإندبندنت نقلاً عن مصادر كردية، عن وجود زعيم تنظيم “داعش”، أبو بكر البغدادي، داخل مدينة الموصل (شمالي العراق)، مشيرة إلى أن “وجوده سيعقّد المعركة، ووفقاً لفؤاد حسين، رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق، فإن لدى حكومته معلومات تشير إلى أن البغدادي ما زال داخل الموصل، وأن مقتله قد يؤدي إلى انهيار سريع في قطاعات تنظيم “داعش”، خاصة أن عملية اختيار شخصية بديلة في خضم المعركة لن تكون سهلة، وأوضح فؤاد حسين، في مقابلة مع الصحيفة البريطانية، قائلاً: “إن البغدادي بقي مختبئاً خلال الأشهر الثمانية أو التسعة الماضية، وإنه يعتمد على قادة في التنظيم موجودين بالموصل وتلعفر لتوجيه عناصره، ونقل التعليمات إلى المناطق الأخرى الخاضعة للتنظيم في سوريا“.

إرهابيو تنظيم “داعش” يستخدمون آلاف المدنيين بالموصل كدروع بشرية: هذا وأكدت الكاتبة في صحيفة الاندبندنت البريطانية أن المدنيين الفارين من مناطق انتشار تنظيم “داعش” الإرهابي في الموصل شمال العراق يواجهون الموت بأشكال مختلفة إذ يقوم إرهابيو التنظيم باستخدامهم كدروع بشرية ويجبرونهم على السير أمام مركباتهم في خطوط المواجهة، وأوضحت أوتين في مقال نشرته الصحيفة اليوم أن إرهابيي تنظيم “داعش” احتجزوا آلاف المدنيين في بلدات وقرى الموصل من أجل “الاحتماء بهم” في مواجهة القوات العراقية المشتركة وأجبروهم على التنقل معهم والسير أمام مركباتهم وسط النيران المتبادلة والدخان السام المنبعث من حقول النفط والكبريت التي أضرم فيها الإرهابيون النار عند انسحابهم.

“أردوغان يخوض في وحل المياه السياسية السورية والعراقية

تحدثت صحيفة الفايننشال تايمز عن الدور التركي في العراق وسوريا وما سمته طموحات الرئيس التركي للعب دور في معركة استعادة مدينة الموصل العراقية من ايدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، وواصلت الصحف الأخرى نشر متابعات اخبارية وتقارير عن واقع المعارك الجارية فيها، فرات أن مساهمة القوات التركية تُعقد واقع القتال والجهود التي يبذلها التحالف بقيادة الولايات المتحدة لطرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من الموصل والرقة، وقالت إن أردوغان يريد دورا في الهجوم على الموصل بينما تطالبه الحكومة العراقية بسحب قواته من على أراضيها، ورات ان لأردوغان ثلاثة أهداف: الاول يتجسد في أن اللغة التي يستخدمها لتأكيد حقه في المشاركة في معركة الموصل تستعيد مزاعم المطالبة بالموصل بعد استقلال تركيا بوصفها ولاية عثمانية سابقة.

بوتين سيعطي الأوامر لانطلاق الهجوم على حلب خلال الانتخابات الاميركية

اشارت صحيفة التايمز استنادا إلى مصدر في أجهزة الاستخبارات، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعطي الأوامر لانطلاق الهجوم الواسع على مدينة حلب هذا الأسبوع، لافتة الى ان بوتين سيستخدم “الوقفة السياسية” في واشنطن خلال يوم الانتخابات الرئاسية. وأن بداية الهجوم مرتبطة بوصول الطراد الثقيل “الأميرال كوزنيتسوف” إلى منطقة المعارك، وتابعت الصحيفة انه بحسب افتراض المدير السابق للمعهد الملكي الموحد للدراسات الدفاعية “RUSI” مايكل كلارك ستكون الضربة التي ستوجه إلى الجزء الشرقي من حلب معادلة للضربة التي تعرضت لها مدينة غروزني عامي 1999-2000 وتؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا بين المدنيين، وقال “سوف نعبر عن أسفنا من دون فائدة خلال السنوات المقبلة، كما فعلنا بعد عمليات الإبادة في رواندا وسيريبرنيتسا.

موسكو تتجسس علينا وتستخدم وسائل عصرية في تحقيق أهدافها

اعتبر إندريو باركر رئيس جهاز مكافحة التجسس البريطاني أن روسيا صارت تمثل خطرا متزايدا يهدد استقرار بلاده ولها الكثير من الجواسيس الناشطين في بريطانيا لكشف أسرارها العسكرية وغيرها، ونقلت عنه صحيفة الغارديان قوله في أول تصريح علني لرئيس جهاز مكافحة التجسس البريطاني منذ 107 سنوات، إن “روسيا تسخّر حزمة كاملة من الأجهزة الرسمية في تقديم سياستها الخارجية، وبطرق أشد عدوانية تشمل البروباغاندا والتجسس والأعمال التخريبية والهجمات الإلكترونية”، مضيفا أن “المهام الموكلة إلى جهازه تتمثل في التصدي لمثل هذه الممارسات”.

الولايات المتحدة تدعو لإنهاء الغارات الجوية السعودية في اليمن

ذكرت صحيفة الغارديان ان الولايات المتحدة دعت إلى وضع حد للغارات الجوية من قبل قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن في اجتماع مجلس الامن الدولي، لكن انتقادات أشارت إلى أن واشنطن تواصل تزويد الأسلحة وتقدم جوانب أخرى من الدعم العسكري إلى المملكة العربية السعودية، وقد أدانت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة، سامانثا باور، الهجمات الصاروخية من جانب المتمردين اليمنيين الحوثيين على المملكة العربية السعودية وقال ان للمملكة الحق في الدفاع عن نفسها.

ولكنها أضافت: “كما أنه يتعين على التحالف الذي تقوده السعودية وقوات الحكومة اليمنية الامتناع عن اتخاذ اي خطوات من شانها تصعيد هذا العنف كما عليهم الالتزام بوقف الأعمال العدائية”.

مقال

حول معركة الموصل ..مايكل نايتس التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى