شؤون دولية

جيروزاليم بوست: إسرائيل حذرة من الرئيس اللبناني الجديد

تحت عنوان “إسرائيل تتوخى الحذر بشأن الرئيس اللبناني الجديد” قالت صحيفة جيروزاليم بوست ان مسألة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية استغرقت ما يقرب العامين، ولكن أخيرا اصبح للبنان رئيسا اقرب ما يكون الى حزب الله.

ولفتت الصحيفة الى ان أول اتصال تهنئة للرئيس عون كان من الرئيس الايراني حسن روحاني الذي قال :”إن عون انتخب في “وقت تواجه فيه المنطقة تهديدات نمو الفكر التكفيري والحركات والجماعات الإرهابية، وكذلك انغماس النظام الصهيوني في إسرائيل”، مشيرا إلى أن إيران “واثقة ” من تعزيز جبهة المقاومة في لبنان”.

وشددت الصحيفة على ان “عون لم ينس الجنوب متعهدا بتحرير ما تبقى من الاراضي لدى الاحتلال الإسرائيلي”،ولكن، وفقا لمايكل هورويتز وهو محلل للشؤون الاستخباراتية يعمل في ماكس سيكيوريتي سولوشنز Max-Security Solutions وهي شركة استشارات حول المخاطر الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، فهو زعم “ان فوز عون يصب في مصلحة حزب الله، ولكنه بالتأكيد ليس “دمية نصر الله” لأنه “شخصية مستقلة نسبيا” ولديه قاعدة دعم من المسيحيين اللبنانيين”.

ونقلت الصحيفة عن زعيم المعارضة الاسرائيلية يائير لابيد ان “اسرائيل “يجب أن تقلق عندما ينتخب لبنان الرئيس المدعوم من قبل حزب الله.”

في حين لفتت الصحيفة الى أن “الجيش الإسرائيلي يعتقد بأنه من غير المرجح أن تهاجم إسرائيل في المستقبل القريب، ووفقا لمسؤول استخباراتي إسرائيلي رفيع المستوى فحزب الله لديه أكثر من 100000 صاروخ قصير المدى وعدة آلاف من الصواريخ التي يمكن أن تصل إلى وسط إسرائيل، بما في ذلك تل أبيب”.

وقالت جيروزاليم بوست ان “هذه الصواريخ يمكن أن تبقي إسرائيل تحت الضغط والأزمات الاقتصادية لأشهر، بالإضافة إلى ان ترسانة حزب الله تضم اكثر من 30000 مقاتل، كما تم تحويل نحو 200 قرية في جنوب لبنان الى “معاقل عسكرية” تسمح لمقاتلي حزب الله على مشاهدة الجنود الإسرائيليين في أي لحظة.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى