الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

تراجعت نسبة التقارير والتحليلات المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط في الصحف البريطانية الصادرة اليوم لتحل محلها متابعة صحفية واسعة لزيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لكوبا، وقضايا بريطانية داخلية .

فقالت الغارديان ان “زيارة أوباما التاريخية لكوبا، الأولى من نوعها لرئيس أمريكي منذ عام 1928، هي الخطة الدبلوماسية ذات البعد الرمزي الأكبر في رئاسته، ووصفت الصحيفة الزيارة بأنها “غير عادية وعادية بشكل استثنائي” في آن، وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة تتميز عن سلوك الدبلوماسية الأمريكية، حيث في العلاقة مع إيران، وسيتعرض أوباما لانتقادات البعض الذين سيتهمونه بتجاهل سجل كوبا في مجال حقوق الإنسان، وبانه لم يحدث انفراجه حقيقية في مجالات الحرية والديمقراطية منذ استلام راؤول كاسترو السلطة.

الغارديان

         ترامب: سأنحاز إلى إسرائيل في أي مفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين

         الانتخابات الامريكية: معارضو ترامب يغلقون الشوارع في اريزونا

         أزمة المهاجرين: مراقبون أتراك في اليونان تنفيذا للاتفاق مع الاتحاد الأوروبي

         “نقل 19 يهوديا” من اليمن إلى إسرائيل في “عملية سرية”

الاندبندنت

         فوز ترامب بالرئاسة بين “أكبر 10 مخاطر” تهدد العالم

         خلاف بين أوباما وكاسترو على موضوع حقوق الإنسان

         شركة فندقية أمريكية تعقد صفقة تاريخية مع كوبا

         انتحاري “بريطاني” يفجر نفسه في قافلة للجيش العراقي

اعدت صحيفة التايمز تقريرا أعدته حنا لوسيندا سميث من إسطنبول، ورد في المقال أن كاميرات المراقبة أظهرت محمد أوزتورك، أحد منفذي العملية، وهو يلاحق مجموعة من السياح الإسرائيليين أثناء خروجهم من فندقهم قبل أن يفجر نفسه.

وكان ثلاثة من الضحايا و 11 من الجرحى من بين السياح الإسرائيليين، وقد انتظر محمد وصول السياح، ثم فجر نفسه ما أن اقتربوا، وأظهرت الكاميرات أنه حدق فيهم لبضع ثوان قبل أن يقدم على تفجير الحزام الناسف، ووجهت إسرائيل الشكر لتركيا بسبب تعاونها في أعقاب الهجوم.

وحذرت الحكومة الإسرائيلية رعاياها من زيارة تركيا، وجدد مكتب مكافحة الإرهاب في إسرائيل تحذير المواطنين منها.

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا عن تقديم السلطات المجرية في مدينة “سغد” للمحاكمة مواطنين سوريين، امرأة ضريرة وشابا إحدى ساقيه مقطوعة، ويحاكم الشخصان بموجب قانون سنته المجر في أوج أزمة اللاجئين العام الماضي، والذي يجرم اجتياز السياج الحدودي.

ويبدو منظر المتهمين في قفص الاتهام والتفكير بأنهما يشكلان تهديدا للأمن المجري عبثيا، حسب معد التقرير في الصحيفة، يذكر أن المجر ورئيس وزرائها فيكتور أوربان في طليعة المطالبين بإقفال الأبواب أمام المهاجرين في أوروبا.

ويعبر مشهد المحاكمة عن التغير في تعامل أوروبا مع المهاجرين منذ الصيف الماضي حيث فتحت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أبواب بلادها أمامهم.

وتتزعم المجر موقف المعسكر الذي يطالب بإغلاق أبواب أوروبا في وجه اللاجئين، تحت حكم أوربان، الذي حذر من “الإرهابيين والمغتصبين” بين المهاجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى