شؤون دولية

نتنياهو: لدى حزب الله منظومة “اس اي 22” للدفاع الجوي وصواريخ “ياخونت”

pantsyr l1 s22

حذر رئيس الحكومة الصهيونية، بنيامين نتنياهو، من امتلاك حزب الله اسلحة متطورة باتت في حوزته حاليا، كاشفا كما قال، وللمرة الاولى على لسان اكبر مسؤول صهيوني، ان لدى حزب الله منظومة دفاع جوي من نوع “اس اي 22 “روسية الصنع، اضافة الى صاروخ “ياخونت” المضاد للسفن، والذي يصل مداه الى اكثر من 300 كليومتر.

وفي كلمته امس امام الجمعية العامة للامم المتحدة، زعم نتنياهو أن حزب الله بات يملك ثلاثة أنواع من الأسلحة وهي “اس اي 22” والمعروف في روسيا باسم باسم “بانتسير أس1″، وهو نظام يجمع بين صواريخ مضادة للطائرات والرادارات على حد سواء. وهي منظومة يمكن تشغيلها من على مركبة مستقلة. كما لدى حزب الله، بحسب نتنياهو، صاروخ “ياخونت” روسي الصنع، وهو سلاح ضد السفن ويطلق من البر ويصيب أهدافه بدقة.

وذكرت صحيفة “هآرتس” تعليقا على كلام نتنياهو، الى ان كلام نتنياهو يتوافق مع تقديرات سائدة لدى المؤسسة الامنية في الكيان الصهيوني، من ان كل ما يمكن نقله من ايران وسوريا الى حزب الله في لبنان، يجري التعامل معه على ان بات في لبنان فعلا. لكن هذه هي المرة الاولى التي يصدر عن رئيس الحكومة، اقرار بوصول فعلي لهذا النوع من السلاح الى حزب الله.

وتناول نتنياهو نوع ثالث من الوسائل القتالية، من دون ان يذكرها بالاسم، وهي صواريخ ارض ارض ذات دقة عالية جدا، ولمدى متوسط، وهي ايرانية الصنع، في اشارة منه الى صواريخ فاتح 110 ايرانية الصنع، ويعمل على اصابة اهدافه بواصلة مزج من انظمة الملاحة عبر الاقمار الصناعية وادوات اخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى