الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

is newspaper

تناولت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم عرض الرئيس الاميركي براك اوباما على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الشروع في مفاوضات مباشرة حول تحسين قدرات الجيش الهجومية والدفاعية عقب توقيع الاتفاق النووي مع ايران.

ونقلت صحيفة هآرتس عن موظف اميركي كبير ان هذا العرض طرح خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بين الجهتين وان نتنياهو امتنع عن الرد على هذا الاقتراح، واوضح مصدر امني رفيع في اسرائيل ان الاجهزة الامنية لن تنهمك بملف المساعدات الامريكية الا بعد ان يناقش الكونغرس الاتفاق خلال الشهرين المقبلين.

         غارة جوية على بنى تحتية في قطاع غزة ردا على اطلاق قذيفة صاروخية باتجاه الاراضي الاسرائيلية

         اعتقال 5 مطلوبين في الضفة الغربية الليلة الماضية

         الرئيس الامريكي يعرض على نتنياهو الشروع في مفاوضات حول تحسين قدرات جيش الدفاع الهجومية والدفاعية

         رئيس الوزراء يمتنع عن الرد على الاقتراح الامريكي

         نائب الرئيس الامريكي:” الاتفاق النووي مع ايران لا يزيل عن الطاولة الخيار العسكري ضدها

         عقد لقاء بين وزير الخارجية البريطاني ورئيس الوزراء اليوم وسط انتقادات بريطانية لموقف اسرائيل من الاتفاق النووي

         الولايات المتحدة توزع على الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي نص مشروع قرار يقضي بتبني الاتفاق النووي مع ايران وبرفع العقوبات الدولية المفروضة عليها

         البرلمان اليوناني يقر حزمة الاجراءات التقشفية الذي طالب بها الاتحاد الاوروبي

نقلت صحيفة هآرتس عن مصادر في “الليكود” وفي “المعسكر الصهيوني” أنه تجري منذ أسابيع معدودة عمليات جس نبض بين الحزبين لتشكيل حكومة وحدة، بوساطة رئيس اسرائيل.

وبحسب المصادر فإن الطرفين يجريان اتصالات بينهما بواسطة الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، حيث أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ورئيس المعارضة اسحاق هرتسوغ يجريان اتصالات مع ريفلين، ويقوم الأخير بنقل المقترحات.

ونقل عن مصدر في الليكود، وصف بأنه مطلع على الاتصالات، قوله إن الجهاز السياسي بات جاهزا للوحدة، وخاصة بعد التطورات التي حصلت مؤخرا مع إيران، في إشارة إلى الاتفاق النووي.

وبحسب المصدر نفسه فإن “هرتسوغ يدرك أن العالم ينظر بطريقة أخرى إلى حكومة الوحدة”، مضيفا أن الاتصالات غير المباشرة تتواصل منذ عدة أسابيع. وبحسب تقديراته فإنه لا يوجد معارضة جدية داخل “المعسكر الصهيوني” للدخول إلى الائتلاف الحكومي.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مصدر مطلع على الاتصالات قوله إن هرتسوغ ألمح مؤخرا إلى استعداده للموافقة على بقاء نفتالي بينيت في الائتلاف.

وقال عضو كنيست في كتلة الليكود إن دخول المعسكر الصهيوني إلى الائتلاف سوف يتحقق، وأن نتنياهو سيعرض عليهم وزارة الخارجية ووزارة الأمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى