الصحافة الأمريكية

من الصحافة الامريكية

us newspaper

حاز توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يرفع الحظر عن توريد أنظمة صواريخ “إس-300” إلى إيران على اهتمام بارز من الصحف الاميركية الصادرة اليوم، وذكر المكتب الصحفي للكرملين، أن المرسوم ينص على إلغاء حظر التوريد، سواء عبر الأراضي الروسية، أو وسائل النقل الجوية .

هذا وتعتبر منظومة “إس-300 في 4” مخصصة للدفاع المضاد للطائرات والدفاع المضاد للصواريخ، على حد سواء، وبوسعها اعتراض كافة أنواع الصواريخ متوسطة المدى الموجودة في العالم اليوم.

وتعليقا على ذلك قالت نيويورك تايمز ان عملية البيع تقوض جهود إدارة أوباما لإقناع الكونغرس وحلفائه الأجانب بجدوى الاتفاق النووي، الذي تكافح إيران والولايات المتحدة لإكماله. وقد يقلل أيضا من نفوذ الولايات المتحدة في المحادثات الاكثر صعوبة بالنسبة للولايات المتحدة.

نيويورك تايمز

         تقرير جديد عن مراسل واشنطن بوست في طهران يتهمه بالتجسس

         البابا فرانسيس يصف “قتل الأرمن قبل 100 سنة بالإبادة الجماعية”

         انقاذ أكثر 5600 شخص من البحر المتوسط في مطلع الاسبوع

         بوتين يرفع الحظر عن مبيعات الصواريخ الروسية إلى إيران

واشنطن بوست

         روسيا ترفع الحظر عن بيع المنظومات الصاروخية لإيران

         الصين تطلق خمسة نشطاء في مجال حقوق المرأة بعد الضجة العالمية

         السعودية والقادة الإيرانيين يشنون حرب كلامية بينما تحترق اليمن

         بوكو حرام اجبرت ما يقرب من مليون طفل على ترك منازلهم

         الدولة الإسلامية تعلن مسؤوليتها عن الهجمات على السفارات في ليبيا

اعد نيل ماكفاركهار تقريرا في صحيفة نيويورك تايمز تقريرا لفت فيه الى ان موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تسليم ايران نظام صواريخ دفاع جوي متطورة إلى إيران، قد يعقد المفاوضات بشأن برنامج طهران النووي ويزيد العلاقات توترا مع واشنطن.

وتابع: عملية البيع تقوض جهود إدارة أوباما لإقناع الكونغرس وحلفائه الأجانب بجدوة الاتفاق النووي، الذي تكافح إيران والولايات المتحدة لإكماله. وقد يقلل أيضا من نفوذ الولايات المتحدة في المحادثات الاكثر صعوبة بالنسبة للولايات المتحدة.

وقال الجنرال ديفيد ديبتولا: “إنه أمر مهم لأنه يعقد حساب التفاضل والتكامل للتخطيط لأي الخيار عسكري”.

ولفتت الصحيفة الى ان الصفقة، بلغت قيمتها حوالي 800 مليون دولار لروسيا وقد عززت أيضا المخاوف الإسرائيلية والعربية حول الاتفاق النووي، ورفع العقوبات من شأنه أن يشعل الاقتصاد الإيراني، ويجعله أكثر قوة إقليمية في المنطقة.

وتابعت: “جنبا إلى جنب مع الجمهوريين في الكونغرس، كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد وجه انتقادات حادة للاتفاق النووي، قائلا إنه على الرغم من تحرير إيران من العقوبات الاقتصادية المنهكة، الان اسرائيل ستفعل أي شيء لمنع سقوط البلاد من الحصول على السلاح النووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى