Get Adobe Flash player

الشكوى الدولية من إدارة ترامب مدوية: أميركا لا تقود. اختفت القيادة الأمريكية. لقد بدد الرئيس تقاليد القيادة في البلاد. تقوم الإدارة بإبعاد أقرب حلفاء واشنطن عنها.

 

هذا انتقاد حاد وشرس لرئيس جمهوري. ولعل الادعاء الثابت الذي قدمه المرشحون الجمهوريون للرئاسة على مر السنين هو أهمية القيادة الأمريكية. القيادة للقيام بما هو أقل وضوحا. لكن الحزب الجمهوري يتعامل مع أي مشكلة خارجية، على الأقل تلك التي تظهر في ظل إدارة ديمقراطية، على أنها فشل في "القيادة". وفقا للمرشحين، إذا كان الرئيس فقط سيعزز القيادة الأمريكية، فإن الأسد سوف يتكئ على الحمل، وسوف تتجمع الحشود على مستوى العالم لغناء كومبايا، وسنشهد المجيء الثاني.

هناك الكثير من الانتقادات الجوهرية الحادة لنهج الإدارة الحالية. عندما يقضي شخص ما أكثر من ثلاث سنوات في إهانة المسؤولين، ومعاقبة الشركات، وتخريب سياسات الدول التي يفترض أنها صديقة، فمن غير المرجح أن تكون الاستجابة إيجابية. لنأخذ في الاعتبار كيف اختار الأوروبيون إيران مرارا وتكرارا على الولايات المتحدة بعد أن طالب وزير الخارجية مايك بومبيو باتباع سياسة أميركا الجديدة تجاه طهران. إذا ما أتيحت الفرصة فإن معظم القادة الأوروبيين ربما يصوتون للمرشد الأعلى (الإمام) علي خامنئي على الرئيس دونالد ترامب.

غالبًا ما يتم انتقاد ترامب لفشله في توفير القيادة العالمية، لكن لديه الفكرة الصحيحة.

ومع ذلك، فإن العديد من الشكاوى حول القيادة الأمريكية غير الكافية تتعلق بالفعل بشيء آخر. إنها تعكس الإحباط لأن الولايات المتحدة لن تتعامل تلقائيًا مع مشكلات الدول الأخرى. في الواقع تعكس الشكاوى من القيادة الأمريكية غير الكافية مشكلة منتشرة قبل انتخاب ترامب، حتى أكثر الدول ازدهارًا واكتظاظًا بالسكان تفضل إرسال الازمات إلى واشنطن لحلها من قبل الهيمنة العالمية.

وصانعو السياسة الأمريكيون، الذين يفيضون بالغطرسة والقداسة، سعداء للغاية بالالتزام. على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين يتذمرون بانتظام من الحلفاء البخلاء، والجبناء، والضيقين، والجميلين، فإن الأول لا يزال يحاول القيام بكل شيء، معتقدًا أنه تم مسحهم عن طريق العناية الإلهية لإدارة العالم. تم تعيين الجميع للمتابعة. لذلك من المناسب فقط ، من هذا المنظور ، أن يقوم التوابع من الدول المتحالفة بالحج إلى واشنطن، المعروفة أيضًا باسم المدينة الإمبراطورية، بحثًا عن التوجيه.

إن قائمة الفرص الضائعة الأخيرة المفترضة التي يقدمها النقاد طويلة. أزمة"كوفيد 19" إصلاح منظمة الصحة العالمية. العلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان. تقاسم عبء الناتو. تركيا وأكراد سوريا. الهند وكشمير. الصين وهونج كونج. إسرائيل والفلسطينيون. من الواضح، في هذا الرأي أنه لو كانت الإدارة فقط قد قامت بعملها، لكانت السكينة قد وصلت الآن.

لكن كم من هذه القضايا يمكن لواشنطن حلها؟ لقد أساءت إدارة ترامب إلى الفيروس التاجي، وتركت القليل من القيادة للخارج. كان من غير اللائق للولايات المتحدة الانسحاب من منظمة الصحة العالمية وسط هذه الجائحة. ومع ذلك في حين من المرجح أن تقوض الحيلة السياسية الإصلاح طويل المدى، إلا أنها لن تعوق الاستجابة قصيرة المدى للفاشية.

تفلت سيول وطوكيو من السلوك غير المسؤول لأنهما يمكنهما الاعتماد على التزامات أميركا الدفاعية. إذا كانوا مسؤولين عن مستقبلهم، فلن يستطيعوا تحمل مثل هذه الحماقة. إن الطلب بلطف لم يدفع الحكومات الأوروبية أبداً إلى إنفاق المزيد على جيوشها لأنها تعتقد أن واشنطن ستدافع عنها بغض النظر عن قلة ما تفعله. تعتبر أنقرة الجماعات والأقاليم الكردية تهديدات وجودية، وليست شيئًا يمكن الحديث عنه، الهند ليست مهتمة بالتفاوض أو الوساطة حول كشمير.

كلما انخرطت أميركا في هونغ كونغ، كلما كان موقف الصين أكثر صرامة. سعت سلسلة من الرؤساء إلى إحلال السلام للفلسطينيين والإسرائيليين. إن خلافة الرؤساء سوف تفعل الشيء نفسه في المستقبل، مع نفس احتمالية النجاح.في كل هذه الحالات لا تزال المدينة الفاضلة بعيدة.

هناك العديد من أشكال "القيادة"، مثل استخدام الإكراه الأخلاقي، والضغط الدبلوماسي، وإعطاء المال، وخوض الحروب. توظف الولايات المتحدة كلا منها. ومع ذلك، فإن العديد من صانعي السياسة في واشنطن اليوم يؤكدون على الأخيرة، حيث يُنظر إليها على أنها أكبر ميزة مقارنة لأمريكا. كما يقول المثل، إذا كان لديك مطرقة، كل شيء يبدو مثل المسمار. الولايات المتحدة وحدها هي القادرة على خوض حروب متعددة في وقت واحد لسنوات - والأهم من ذلك هو حمق بما يكفي للقيام بذلك.

هذا الشكل من القيادة المزعومة هو ما واجهه ترامب في أغلب الأحيان. إنه محق في فعل ذلك: هذه السياسة لم تسر بشكل جيد بالنسبة للأميركيين أو لأي شخص آخر.

بعد عقدين من "القيادة" الأمريكية في الشرق الأوسط، ما هي النتيجة؟ حطمت سلسلة من الدول. إنشاء منظمات إرهابية جديدة. المزيد من الأعداء الجدد. قتل الآلاف من الأمريكيين. وأصيب عشرات الآلاف من أفراد القوات الأمريكية. قتل مئات الآلاف من المدنيين الأجانب. المزيد من الجرحى. نزح الملايين من الناس. تبدد تريليونات من الدولارات.

ومع ذلك فإن أدنى اقتراح يشير إلى أن الولايات المتحدة تتراجع في أي مكان تولد معارضة رهيبة محمومة. أثارت مقترحات الرئيس بسحب القوات من دول متباينة مثل أفغانستان وألمانيا والعراق وكوريا الجنوبية وسوريا نوبات متواصلة من النحيب وصرير الأسنان في واشنطن وخارجها. لا يجب أن تقود أمريكا فقط، بل يجب أن تقود دائمًا، وبمجرد أن تقود أي مكان، يجب أن تقود إلى الأبد في كل مكان. لا يسمح بالتراجع أو الاستبدال أو التحولات.

هذا التأكيد على القيادة الأمريكية يرقى إلى نبوءة تحقق ذاتها. إذا لم يكن هناك شيء يمكن تحقيقه بدون أمريكا، فستتصرف الدول الأخرى كما لو أنه لا يمكن تحقيق أي شيء بدون أميركا. مما يعني أنهم لن يتصرفوا، ولن يتحقق شيء بدون واشنطن.

ومع ذلك فإن الادعاء بأن القيادة الأمريكية ضرورية لا يعكس القوس الطويل للتاريخ البشري. حتى قبل وجود الولايات المتحدة، حدثت "الأشياء" في العالم. حتى قبل أن تتمكن واشنطن من القيام بدور قيادي في الشؤون الدولية، تم اتخاذ القرارات. حتى قبل أن تختار أميركا ممارسة سلطتها، وقعت الأحداث وتم حل المشاكل حول العالم. لذا هناك سبب وجيه للشك في نبوءات نهاية العالم من الافتقار المفترض للقيادة الأمريكية.

ومع ذلك يعاني العالم من مشكلة قيادة خطيرة - فشل أولئك الذين هم على المحك الأكبر في المشاكل الدولية وأولئك الأكثر قدرة على التوصل إلى حلول لمثل هذه التحديات للعمل. عندما يقفون بدلاً من ذلك مطالبين "بالقيادة الأمريكية"، فإنهم يظهرون عدم وجود قيادة حقيقية.

كيف تبدو القيادة الحقيقية؟

يجب على حكومات الدول الفقيرة أن تعيد النظر في سياساتها الخاصة قبل النظر إلى الأجانب - الحكومات، ومؤسسات المساعدة، والمنظمات غير الحكومية - للحصول على إجابات. ينتج عن بعض الاقتصاديات فقرًا كبيرًا ومشقة ولا يمكن علاجه بالمساعدة الخارجية، من الولايات المتحدة أو أي شخص آخر. لعقود من الزمن، كانت برامج "المساعدة" بين الحكومات تلجأ عادة إلى المال من الفقراء في البلدان الغنية لتقديمها إلى الأغنياء في البلدان الفقيرة. في كثير من الأحيان كانت النتائج الاقتصادية سلبية.

ينبغي على الدول المكتظة بالسكان والازدهار أن تتولى مسؤولية الدفاع عن نفسها عندما تكون قادرة. يجب ألا يتوقعوا من الدول الأجنبية، حتى الدول الغنية مثل أمريكا، أن تتعامل مع ما يجب أن يكون المسؤولية الأساسية لأي حكومة جادة لأمة جادة. إن انتقاد بلد يقرر في النهاية التركيز على الاحتياجات المحلية بعد تقديمه لعقود من الحماية هو شكل ضعيف بشكل خاص.

يجب على الحكومات التي تسعى إلى احترام عالمي أن تكون مستعدة لدفع ثمن التصرف في العالم. على سبيل المثال، إذا كانوا يريدون الطعن في ملكية الجزر المجاورة التي تطالب بها دول أخرى، فيجب عليهم بناء قوة بحرية جادة. إذا كانوا يريدون انتقاد قوة صاعدة ، فيجب أن يكونوا مستعدين للانتقام. إذا كانوا يرغبون في لعب دور الزعيم الدولي، فيجب أن يكونوا مستعدين للدفع، دون توقع أن يتم تعويضهم من قبل الولايات المتحدة أو أي شخص آخر.

يجب على البلدان التي تواجه تهديدات مشتركة خطيرة أن تضع خلافاتها جانباً، بدلاً من الانتظار، على أمل أن يقف حاميها المتبادل، تقريباً واشنطن، إلى جانبها ويضغط على الحكومة الأخرى. يجب على مثل هؤلاء المسؤولين الحكوميين أن يضعوا الضرورة الوطنية قبل الميزة السياسية عندما يواجهون لحظة حقيقة دولية.

الحكومات والشعوب في حالة حرب بسبب وجيه لصنع السلام دون الاعتماد على دول أخرى، وخاصة الولايات المتحدة، للضغط و/أو رشوة أحد الطرفين أو كليهما. والمستفيدون الساحقون من السلام هم الأطراف أنفسهم. يقترح المطالبة بالدفع لإنهاء القتال محاولة للاستفادة من المأساة. يجب على المجتمعات الصالحة أن تساعد في تعافي المحتاجين، وأن لا تدفع للآخرين لفعل ما هو صحيح ومصلحتهم.

يجب على الأقرب إلى المشاكل معالجتها أولاً، ينبغي أن يكون التعاون وبناء المؤسسات جزءا لا يتجزأ من معالجة التحديات الدولية. بالطبع قد يكون من الصعب حتى بالنسبة للأطراف الأكثر نية التوصل إلى اتفاق أو تنسيق العمل. في بعض الأحيان، يمكن للوساطة من قبل قوة خارجية، بما في ذلك قوة عظمى عالمية، أن تعمل على إيجاد حل يبدو أصلاً مستحيلاً. في بعض الأحيان تكون المساعدة الخارجية ضرورية لمعالجة المشاكل الخطيرة بشكل خاص، في أي حالة يجب على أميركا "القيادة".

ومع ذلك بقدر ما ترغب واشنطن في رؤية السلام والحكم الرشيد والازدهار في كل مكان، فإن الأمريكيين ليسوا قادرين على تهدئة العالم. في الواقع، لا ينبغي لأي شخص لديه فهم واقعي لكيفية عمل العالم أن يتوقع قوة عظمى عالمية مهتمة بالذات ومثقلة بالعبء وثقة أكبر لحل مشكلات الدول الأخرى.

على الرغم من تسونامي الانتقاد، فإن دونالد ترامب وإدارته لديهم سبب وجيه للشك في الدعوة في كل مكان للقيادة الأمريكية.

يحتاج العالم إلى قيادة أفضل، من جميع البلدان والشعوب، ليس من واجب واشنطن أن تدير العالم. يجب على الدول الأخرى أن تلتقط من بعدها، وأن تدفع فواتيرها، وأن تفي بمسؤولياتها، وتشكل مستقبلها. إن القيادة الأمريكية ليست بديلاً عن قيادة أفضل من قبل الجميع.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.theamericanconservative.com/articles/the-u-s-should-not-lead-the-world/