Get Adobe Flash player

نشرة دورية تصدر عن مركز الدراسات الأميركية والعربية

20 تموز - يوليو/‏ 2018    

المقدمة    

         أثارت قمة هلسنكي بين القوتين العظميين عواصف وردود أفعال حادة وقوية، تكاد لا تنتهي، في الداخل الأميركي، رفضاً أو امتعاضاً من أداء الرئيس ترامب واتهامه بالاصطفاف إلى جانب أجهزة الاستخبارات الروسية ضد "تعليمات وتوجيهات" منظومة الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الأميركية. وأضحت مادة تجاذب وتنافر يومية بين مختلف القوى والتوجهات السياسية والنخب الفكرية والإعلامية.

          يستعرض قسم التحليل مسألة يحجبها الإعلام بشكل شبه تام، تتعلق بالنفوذ العسكري الأميركي، ألا وهي دور القوات الخاصة الأميركية ونشرها في عدة أقاليم تغطي مساحة نحو 75% من الكرة الأرضية، كذراع متمم للسياسة الخارجية الأميركية.

ملخص دراسات واصدارات مراكز الابحاث

ترامب وحلف الناتو

         اداء الرئيس ترامب في مؤتمر حلف الناتو الأخير أثار زوبعة انتقادات داخلية. واعتبر معهد كارنيغي أن الاجواء الصاخبة هذه السنة كانت غير مسبوقة في تاريخ الحلف الذي عادة ما تسوده لغة الوفاق والتعاون في اليوم الأول لانعقاده ".. ويجنح القادة إلى الإلتزام بخطاباتهم المعدة سلفا." وأضاف أن الرئيس ترامب "استشاط غضباً في الدقائق الأولى للقاء حضره مندوبو جورجيا واوكرانيا؛ وانفرد بسيل من الانتقادات ضد المانيا واسبانيا والبينيلوكس لتخلفها عن الوفاء بالتزاماتها" بتخصيص 2% من ميزانياتها للإنفاق العسكري "وطُلب من وفدي جورجيا واوكرانيا إخلاء قاعة المؤتمر لفسح المجال للقاء طاريء أعلن عنه السكرتير العام للحلف."

https://carnegieeurope.eu/strategiceurope/76814

         اعتبر معهد هدسون أن "القادة الاوروبيين كانوا قلقين" من الرئيس ترامب قبل انعقاد لقاء القمة مع الرئيس الروسي، وفي الخلفية شن الرئيس الأميركي "حرباً كلامية ضد أقوى حلفاء الولايات المتحدة .. متهماً الإتحاد الاوروبي باستغلال أميركا؛ وبأن الشعوب الاوروبية تدير ظهرها لقياداتها." وخلص بالقول أن محصلة عداء الرئيس ترامب بالتشديد على "اميركا أولاً يعني أن أوروبا تقف وحيدة."

https://www.hudson.org/research/14455-europe-in-the-new-era-of-great-power-competition

اليمن

         تناولت مؤسسة هاريتاج أهمية باب المندب "كممر بحري استراتيجي والأكثر خطورة ومتنازع عليه في السياق الجيو-سياسي .. وتمر به كافة البضائع الآسيوية ومنطقة الخليج متجهة إلى الأسواق الغربية." واشارت إلى تعاظم أهميته لدى كافة القوى العالمية مما دفع عددا منها إلى "انشاء قواعد عسكرية بالقرب منه في جيبوتي .. التي تنطلق منها العمليات الأميركية ولحلف الناتو لمكافحة الإرهاب."

https://www.heritage.org/middle-east/commentary/bab-el-mandeb-the-us-ignores-the-most-dangerous-strait-the-world-its-peril

ايران

         استعرضت مؤسسة هاريتاج الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها ايران لا سيما بعد انضمام "شريحة تجار البازار والتي تصنف ضمن مؤيدي "نظام الملالي"؛ والذين لعبوا دوراً هاماً في تمويل المتشددين الاسلاميين بقيادة أية الله الخميني." وأوضحت انه بخلاف توجهات الخميني الذي لم يعر بالاً للجانب الاقتصادي فإن خلفاءه لا يتمتعون بترف تجاهل تردي الأوضاع الاقتصادية."

https://www.heritage.org/middle-east/commentary/iranian-protests-underscore-regimes-vulnerability

تركيا

         اعتبر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الانتخابات التركية الأخيرة بأنها شكلت "مفصلاً متمماً لنوايا الرئيس رجب طيب اردوغان بتحويل تركيا إلى نظام رئاسي؛ وبالمقابل قلصت سلطات الجمعية الوطنية العامة .. وتشريع اسلوب حكم رئاسي كان ينادي به (اردوغان) لوجه تركيا الجديد."

https://www.csis.org/analysis/erdogan-takes-total-control-new-turkey