Get Adobe Flash player

20 تموز (يوليو) 2019

"مركز تبادل المعلومات" - خلال الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينات ، رفعت جمهورية إيران الإسلامية شعار "كربلاء ، كربلاء قادمون" (كربلا كربلا ما دارييم مياييم) "للدفاع عن قيمة الإسلام" . في سوريا ، ساعدت صرخة المعركة "لن يتم سبي زينب مرتين" في حشد الحلفاء الشيعة وحشد الآلاف من الرجال لمحاربة الجماعات التكفيرية لتنظيم القاعدة و داعش "الدولة الإسلامية" (ISIS). اليوم ، على الرغم من المعركة الوجودية بين إيران والولايات المتحدة ، مؤخرا لم تعد "الجمهورية الإسلامية" تستخدم الشعارات الدينية ، ولكنها حشدت الدعم على أساس وطني.

Read more: ما الذي يجعل إيران قوية بما فيه الكفاية للوقوف ضد قوة عظمى مثل الولايات المتحدة الأمريكية؟  بقلم...

منذ سنوات وأنا أتابع اللغة التي يستخدمها الغرب للتعبير عن سياساته وإجراءاته حيال بلداننا وتأثير هذه اللغة على المفاهيم التي تنتشر في أذهان الناس، بل وحتى على مفهوم أصحاب الحقوق عن حقوقهم. فمنذ عقدين ونيّف كتبتُ عن تأثير المصطلح في الحق العربي والفلسطيني وأثبت للقرّاء كيف أنّ هذا الحقّ يتزحزح من مكانه ليس فقط بسبب الحروب وخسارة الأرض بل بسبب تطوّر استخدام المحتل للغة تقضم الحقوق واحداً بعد الآخر وتصبح هي المعبرة الوحيدة عن المرتسمات على أرض الواقع.

Read more: عناوينهم وتفاصيلنا  د.بثينة شعبان 

          من خصائص السياسة الأميركية في المرحلة الراهنة استمراءها اللعب على حافة الهاوية وتصعيد حالات الاستقطاب والاستعداء، تعبيراً عن نفوذها وسيطرتها على مقدرات العالم؛ مدعومة بشكل شبه مطلق من المجمع الصناعي العسكري والمالي الذي يرسم ملامح وتوجهات استراتيجياتها الكونية منذ الحرب الباردة.

Read more: الحرب الالكترونية جارية  تصاعد مخاوف اميركية من خسارتها   د.منذر سليمان

17 يوليو 2019

نيويورك ـ يمكن فهم التاريخ في أي لحظة على أنه لقطة ، تخبرنا أين نحن ، أو كصورة متحركة ، تخبرنا ليس فقط أين نحن ، بل أين كنا و أين نتجه. إنه تمييز بفارق هائل

Read more: فيلم آسيا المخيف   ريتشارد ن. هاس

الإمبريالية تحصل على شيء مقابل لا شيء. إنها استراتيجية الحصول على فائض البلدان الأخرى دون لعب دور المنتج، ولكن عن طريق إنشاء نظام ريعي استخلاصي. القوة الإمبريالية تلزم الدول الأخرى بالثناء. بالطبع لم تخرج أميركا لتخبر البلدان الأخرى، "ان عليهم دفع الجزية"، كما أخبر الأباطرة الرومان المقاطعات التي يحكمونها.

Read more: التخلص من الدولار الأميركي:  مايكل هدسون وبوني فولكنر