Get Adobe Flash player

 

ما يرد في هذا الملخص هو مضمون لتقرير موسع اعد من قبل البروفيسور مايكل تشوسودوفسكي، ويسرائيل شاهاك عن مشروع "اسرائيل الكبرى" .

Read more: "إسرائيل الكبرى": الخطة الصهيونية للشرق الأوسط: مايكل تشوسودوفسكي، ويسرائيل شاهاك

 

تفيد التقارير بأن الهدوء بدأ يخيم على العاصمة اليمنية بعد عدة أيام من القتال العنيف بين المتمردين الحوثيين الموالين لإيران والقوات التي كانت تدعم علي عبد الله صالح، حيث أن هذا الرئيس الأوحد للبلاد والذي أصبح لاحقاً حليفاً للمتمردين كان يحاول على ما يبدو الوصول إلى منطقة آمنة حين تعرض موكبه لكمين في الرابع من كانون الأول/ديسمبر. وإذ كان موته يعزز على المدى القصير مركز الحوثيين، الذين تمتد سيطرتهم على الجزء الجبلي الشمالي الغربي من البلاد حيث يعيش غالبية اليمنيين، فقد يفتح المجال أمام اتخاذ خطوة دولية لإنقاذ اليمن قبل أن تصبح دولةً منهارة وجرحاً متقرحاً في الخصام السعودي- الإيراني

Read more: مستقبل اليمن المحفوف بالمخاطر ما بعد صالح  سايمون هندرسون

 

فشلت في نهاية المطاف خطة واشنطن للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد. الآن يبدو أن لبنان في صراع جديد بين إسرائيل وحزب الله كما حصل قبل حرب العام 2006. وهناك أيضا إمكانية شن هجوم جديد على سوريا في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن تمكين قواتها في هذا البلد الذي دمر بسبب داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية. وتشير تقارير مختلفة إلى أن البنتاغون قد يكشف عن وجود ما يقرب من 2000 جندي أمريكي متمركز في سوريا رغم هزيمة داعش. فلماذا تقيم واشنطن في سوريا؟ هل ستكون هناك محاولة أخرى للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد في المستقبل القريب؟ على الأرجح، نعم.

Read more: الحرب القادمة على لبنان؟  تيموثي الكسندر غوزمان