Get Adobe Flash player

 

وقع رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب اتفاق تعاون في علوم الهندسة مع نائبة رئيس جامعة الصداقة الروسية People's friendship university of Russia البروفسور لاريسا إيفريموفا، في قاعة المحاضرات في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، في حضور رئيس مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا البروفسور ألكسي بوادا، نائب عميد كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية في جامعة الصداقة الروسية البروفسور ليودميلا بونومارنكو، رئيس قسم اللغات الأجنبية في كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية في جامعة الصداقة البروفسور غالينا لوكيانوفا، رئيس قسم التاريخ العالمي في جامعة الصداقة البروفسور سيرغي فورونين، نائب مدير كلية الهندسة البروفسور إيرينا تكاشنكو، وممثل الملحق الثقافي في لبنان، عمداء كليات الزراعة في الجامعة اللبنانية الدكتور سمير مدور، الهندسة الدكتور رفيق يونس، الحقوق الدكتور كميل حبيب والآداب والعلوم الإنسانية الدكتور محمد رباح، الدكتور الدكتور جورج عون، أعضاء مكتب العلاقات الخارجية، وعدد من المديرين والأساتذة .

في البداية، عبر البروفسور أيوب عن سروره "بهذا اللقاء وبالتبادل العلمي والثقافي مع جامعة الصداقة الروسية الذي تعرف اليها منذ قرابة الأربعين عاما".

وشدد على "أهمية التعاون مع الجامعات الروسية لما لها من منفعة للطلاب والأساتذة والباحثين، ولترسيخ العلاقات مع هذه الجامعات والافادة من الخبرات البحثية والأكاديمية والسعي نحو التطور العلمي والبحثي".

بدورها، شكرت نائبة رئيس جامعة الصداقة الروسية البروفسورة إيفريموفا منظمي هذا اللقاء، وعبرت عن حرصها على "فاعلية التعاون العلمي وتبادل الخبرات من خلال دعم البرامج الأكاديمية المشتركة مع كليات الزراعة والهندسة والآداب والعلوم الإنسانية وكلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية".

ودعت إلى "إقامة قاعدة للتطبيق العملي للغة العربية للطلبة الذين يدرسون اللغة العربية في روسيا، ومساعدة الجامعة اللبنانية في تحضير كوادر مؤهلة في مجال تدريس اللغة الروسية".

وعرضت الدكتورة زينب سعد "أهمية توقيع الاتفاق في علوم الهندسة بين الجامعتين، كذلك أهمية الاتفاقات الموقعة سابقا مع جامعة الصداقة والجامعات الروسية الأخرى لما لها من منفعة علمية وثقافية للأساتذة والطلاب في كلا البلدين".

وشرح العمداء والأساتذة "مسيرة التعاون بين الكليات والجامعات الروسية".

وتضمن جدول عمل البعثة "عقد لقاءت مشتركة مع عمداء الكليات والمسؤولين الأكاديميين من الطرفيين لوضع أطر التعاون المشترك في مختلف الاختصاصات، ومحاضرة للدكتور فورونين.

وتضمن برنامج البعثة مسابقة Olympiad، ستقدم خلالها الجامعة المانحة جامعة الصداقة الروسية منحا الى عدد من طلاب الجامعة اللبنانية.