Get Adobe Flash player

نقلت قناة روسيا اليوم عن وسائل إعلام سودانية أن الولايات المتحدة أمهلت السودان 24 ساعة لتقديم جواب بشأن رفع اسمه من قائمة الدول الداعمة للإرهاب وتطبيع العلاقات مع "إسرائيل".

وتحاول إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ممارسة ضغوط على السودان من أجل تطبيع علاقاته مع العدو الاسرائيلي مقابل شطب الخرطوم من لائحة الدول الراعية للإرهاب ومساعدات مالية من دول الخليج.

وجاء في العرض الأخير أن الولايات المتحدة ستعمل على إخراج السودان من قائمة دول حظر السفر بموجب الأمر التنفيذي 9983 الصادر في كانون الثاني/ يناير الماضي والذي يشمل تأشيرات قرعة البطاقة الخضراء.

وتؤكد واشنطن في العرض عزمها على تسهيل الاستثمار الخاص في السودان من خلال إدخال التعديلات اللازمة على قانون سلام دارفور لعام 2006، بجانب استضافتها مع حلفائها مؤتمرًا استثماريًا للسودان.

وتحدث العرض عن أن واشنطن تتعهد بتقديم القمح والأدوية ومساعدات أخرى للسودان فضلًا عن شطب 3 مليارات دولار من ديونه المستحقة للولايات المتحدة بحلول السنة المالية التي تبدأ في تشرين الاول/ أكتوبر 2021.

وكانت وسائل إعلام العدو ذكرت الشهر الماضي وجود دعوة لعقد "اجتماع ثلاثي في أبو ظبي بين مسؤولين أمريكيين وإماراتيين وسودانيين بشأن اتفاقية تطبيع العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب".