Get Adobe Flash player

army s

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

دواعش الإعلام والحملة المدفوعة...            غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

تحدّي فكري لفابيوس وهاموند...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي

جدالات داعشية............ التفاصيل

      

                    الملف العربي

تصدر الوضع في سوريا عناوين الصحف العربية هذا الاسبوع، لافتة الى لقاءات الرئيس السوري بشار الأسد، وخصوصا الوفد البرلماني الفرنسي الذي شدد على أهمية التنسيق وتبادل المعلومات بين سورية وفرنسا في القضايا ذات الاهتمام المشترك، بدوره اعتبر الرئيس الأسد أن محاربة الإرهاب تتطلب إرادة سياسية حقيقية وإيمانا فعليا بأن الفائدة ستعود بالمنفعة على الجميع. في وقت حملت سوريا أنقرة المسؤولية المترتبة على ما اعتبرته عدوانا سافرا على الاراضي السورية بحسب ما اكدت وزارة الخارجية والمغتربين السورية. وكانت القوات التركية قد قامت بعملي عسكرية في الاراضي السورية لنقل رفات سليمان شاه.

وتابعت الصحف تقدم الجيش العربي السوري في عدد من المناطق التي تسيطر عليها المجموعات الارهابية المسلحة، ولفتت الى ما تتعرض له القرى المسيحية الآشورية في ريف محافظة الحسكة شمال سوريا من هجمات عنيفة على يد عناصر تنظيم داعش.

اما في العراق فقد اقدم مسلحو "داعش" على حرق كتب ومخطوطات نادرة ودمروا متحف الموصل الذي يضم قطعا أثرية نادرة، ما اعتبرته منظمة اليونيسكو بأنه «مأساة ثقافية». وتابعت الصحف تقدم الجيش العراقي في عدد من المناطق وسيطرة قوات البيشمركة على الطريق الذي كان يسلكه مسلحو «داعش» للوصول من سوريا إلى مدينة سنجار غرب مدينة الموصل.

وفي ليبيا قرر مجلس النواب بالإجماع تعليق مشاركته في الحوار الوطني الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة ، وتناولت الصحف انتقاد رئيس الحكومة الليبية في طبرق عبد الله الثني الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي لعدم تقديمهم أسلحة لقواته التي تقاتل قوات حكومة منافسة. واتهم الثني تركيا بدعم المليشيات المتشددة في طرابلس بالسلاح.

وتناولت الصحف الوضع في اليمن وأشارت الى تراجع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن استقالته وممارسة مهامه من عدن.

سوريا

لفت الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني ـ رئيس الجمعية البرلمانية الآسيوية سيد ناير حسين بخاري والوفد المرافق،إلى أن التعاون البرلماني مهم جداً بين الدول لأن البرلمانات تمثل الشعوب وتعمل لتحقيق مصالحها، مؤكداً لبخاري دعم سورية لجهوده في تعزيز العمل البرلماني وفي تحويل الجمعية البرلمانية الآسيوية التي يترأسها حالياً إلى برلمان آسيوي يكون قادراً بالتعاون مع البرلمانات الأخرى على العمل بشكل أنجع لإيجاد حلول لقضايا المنطقة والعالم.

وتناول اللقاء القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها قضية الإرهاب بمختلف مسمياته وضرورة وجود موقف مبدئي بمحاربته من جميع الدول.

وعبر بخاري عن ثقته بأن خطوة تشكيل برلمان آسيوي ستساعد على تحقيق نتائج إيجابية على مختلف الصعد لشعوب القارة الآسيوية، وأعرب عن أمله بعودة الاستقرار والسلام إلى سورية في أسرع وقت ممكن.

وشدد الأسد خلال لقائه وفدا فرنسيا برئاسة عضو مجلس الشيوخ الفرنسي جان بيير فيال رئيس لجنة الصداقة الفرنسية السورية في المجلس، على أن سورية وعبر تاريخها كانت وما زالت مع تطوير وتعزيز علاقاتها مع الدول الأخرى على أساس احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والمصالح المشتركة مؤكدا على الدور المهم للبرلمانيين في عقلنة السياسات الحكومية بما يسهم في تحقيق مصالح الشعوب.

واعتبر الرئيس الأسد أن محاربة الإرهاب تتطلب إرادة سياسية حقيقية وإيمانا فعليا بأن الفائدة ستعود بالمنفعة على الجميع تماما كما أن المخاطر ستهدد الجميع وإذا تم التعامل مع هذه القضية وفق هذا المبدأ فمن المؤكد أننا سنشهد نتائج ايجابية ملموسة في أسرع وقت مؤكدا أن سورية ومن هذا المنطلق شجعت دائما التعاون بين الدول لأنه السبيل الأنجع لوقف تمدد الإرهاب والقضاء عليه.

وتناول اللقاء واقع العلاقات السورية الفرنسية والتطورات والتحديات التي تواجه المنطقتين العربية والاوروبية ولا سيما فيما يتعلق بالإرهاب.

وأكد أعضاء الوفد رغبة العديد من البرلمانيين الفرنسيين بزيارة سورية للاطلاع على الواقع ونقل حقيقة ما يجري في البلاد إلى الشعب الفرنسي مشددين على أهمية التنسيق وتبادل المعلومات بين سورية وفرنسا في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعبر أعضاء الوفد عن إيمانهم بضرورة العمل معا في مختلف المجالات بما يعود بالمنفعة على الشعبين الفرنسي والسوري مشددين على أن من مصلحة فرنسا إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة والتعاون مع سورية للحد من الارهاب الذي لم يعد خطرا على شعوب الشرق الاوسط فقط بل على أوروبا أيضا.

وضم الوفد الفرنسي النائب في الجمعية الوطنية الفرنسية جاك ميارد نائب رئيس لجنة الصداقة الفرنسية السورية بالجمعية عمدة مدينة ميزون لافيت وفرانسوا زوشيتو عضو مجلس الشيوخ الفرنسي عمدة مدينة لافال.

والتقى الوفد الفرنسي عدد من المسؤولين السوريين.

وزارة الخارجية والمغتربين السورية أكدت أن قيام تركيا بالعدوان السافر على الأراضي السورية يحمّل سلطات أنقرة المسؤولية المترتبة على تداعيات هذا العدوان، وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ«سانا»: على الرغم من قيام وزارة الخارجية التركية بإبلاغ القنصلية السورية في اسطنبول عشية هذا العدوان نيتها نقل ضريح سليمان شاه إلى مكان آخر إلا أنها لم تنتظر موافقة الجانب السوري على ذلك كما جرت العادة وفقاً للاتفاقية الموقعة عام 1921 بين تركيا وسلطة الاحتلال الفرنسي آنذاك.

وطالبت الوزارة في رسالتين متطابقتين إلى كل من رئيس مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة بإدانة العدوان التركي على الأراضي السورية واتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة بحق النظام التركي استناداً إلى ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مؤكدة أن هذا العدوان يشكل انتهاكاً صريحاً على الجمهورية العربية السورية وعلى سيادتها على أرضها.

وكانت تركيا قد أعلنت ان قواتها نفذت عملية عسكرية واسعة لإعادة رفات سليمان شاه وإجلاء 40 جندياً يحرسون ضريحه في منطقة يسيطر عليها «داعش».

من جهة أخرى، أعلنت منظمات حقوقية وإنسانية أن «القرى المسيحية الآشورية في ريف محافظة الحسكة شمال سوريا تعرضت لهجمات عنيفة على يد عناصر تنظيم داعش».

وخطف تنظيم داعش الإرهابي 90 مسيحيا، اثر هجوم شنه على قريتين آشوريتين في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا.

العراق

احرق مسلحو تنظيم «داعش» أكثر من ثمانية آلاف كتاب، ومخطوطات نادرة، في مكتبة الموصل المركزية في العراق. كما بث التنظيم داعش فيديو يظهر إقدام عناصره على تحطيم آثار آشورية يعود تاريخها إلى 6 آلاف عام كانت محفوظة في متحف مدينة الموصل التي تخضع لسيطرة هذا التنظيم منذ يونيو (حزيران) الماضي.

وأفادت مصادر عراقية في الموصل بأن تنظيم داعش دمر متحف الموصل والنمرود الذي يضم قطعا أثرية تعود لآلاف السنين في محافظة نينوى (400 كلم شمال بغداد). وأوضحت أن التنظيم دمر بوابة «نركال» بأكملها التي تعود للفترة الآشورية منذ آلاف السنين وتماثيل للملك سنحاريب تعود لحضارات الآشوريين والسومريين والأكاديين بالمتحف، والتي يتم تدريسها لطلبة قسم الآثار في جامعة الموصل.

منظمة اليونيسكو دعت إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، لبحث هذا التطور. ووصفت ما حدث بأنه «مأساة ثقافية».

في حين تمكن الجيش العراقي من استعادة السيطرة على قرية القصر بمحافظة الأنبار، خلال تنفيذه عملية عسكرية في مركز ناحية البغدادي.

في وقت أعلنت قوات البيشمركة سيطرتها على الطريق الذي كان يسلكه مسلحو «داعش» للوصول من سوريا إلى مدينة سنجار غرب مدينة الموصل، تزامناً مع إخلاء التنظيم قاعدة القيارة الجوية، فيما قتل 23 إرهابياً في تفجير القوات العراقية نفقاً في الأنبار.

ليبيا

قرر مجلس النواب الليبي بالإجماع تعليق مشاركته في الحوار الوطني الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة والذي كان مقررا استئنافه في المغرب الخميس. وصوت أعضاء مجلس النواب بالإجماع على مقاطعة حوار المغرب، خلال جلسة عقدوها في مدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي.

وأقر المجلس، رسمياً، قانون منصب القائد العام للجيش، وقال إبراهيم فتحي عميش، عضو المجلس، إن «أعضاء المجلس وافقوا في جلستهم المنعقدة ، على إقرار قانون منصب القائد العام للجيش الليبي، بعد أن تم استحداث هذا المنصب في وقت سابق من الشهر الجاري»، دون أن يوضح ما دار في جلسة أمس لاسيما عدد الذين حضروا من النواب.

من جهته انتقد رئيس الحكومة الليبية في طبرق عبد الله الثني الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي لعدم تقديمهم أسلحة لقواته التي تقاتل قوات حكومة منافسة.

واتهم الثني تركيا بدعم المليشيات المتشددة في طرابلس بالسلاح، وقال إن حكومته ستوقف التعامل مع تركيا لأنها ترسل أسلحة إلى مليشيات متشددة في طرابلس "لكي يقتل الشعب الليبي بعضه بعضاً" في تصعيد للهجته ضد أنقرة .

اليمن

تراجع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن استقالته وعاد لممارسة مهامه كرئيس وممارسة سلطاته الرئاسية من عدن كعاصمة سياسية مؤقتة. وذكر محافظ عدن الدكتور عبد العزيز بن حبتور، أن «استقالة الرئيس هادي لم تعد قائمة بسبب عدم اجتماع مجلس النواب الذي قدمت إليه الاستقالة». وقال إن «الرئيس هادي يدير الآن أمور السلطة بشكل طبيعي من القصر الجمهوري في عدن.

والتقى هادي في عدن بوفد مجلس التعاون لدول الخليج العربية برئاسة الدكتور عبداللطيف الزياني الأمين العام للمجلس وسفراء دول المجلس بصنعاء.في وقتٍ استأنف السفير السعودي لدى اليمن عمله من مدينة عدن.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

ابرزت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع تأكيد احد المسؤولين الاميركيين قولهم إن هناك تقدماً حقيقياً في المفاوضات التي تجريها الدول الكبرى مع إيران حول برنامجها النووي رغم إقراره ببقاء قضايا خلافية هامة عالقة لن يتم حلها خلال جولة المفاوضات المقبلة المزمع انطلاقها في سويسرا الأسبوع القادم .

كما تناولت الصحف ارتفاع نغمة الانتقاد لخطاب نتنياهو امام الكونغرس المتوقع بعد ايام، فقالت صحيفة معاريف ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يدمر العلاقات مع الولايات المتحدة ويعمل على رفع "المظلة" الأمريكية عن إسرائيل "الهشة"، وقالت إن نتنياهو يتبع سياسة الأرض المحروقة.

كما تصدر التقرير الذي اعلنه مراقب اسرائيل يوسف شابيرا، حول ارتفاع اسعار الشقق وازمة السكن، عناوين الصحف حيث اتهم فيه شابيرا حكومة نتنياهو بتجاهل المشكلة وعدم القيام بحلها.

هذا وتناولت الصحف تفاصيل المقابلة التي اجرتها صحيفة يديعوت احرونوت مع رئيس الموساد السابق مائير دغان الذي قال إن رئيس حكومة بنيامين نتنياهو تتسبب بأكبر ضرر استراتيجي لإسرائيل في الشأن الإيراني، معتبرا ان الحرب الأخيرة على غزة "فشلت فشلا مدويا".

من ناحية اخرى اشار استطلاع جديد للرأي العام اجرته صحيفة معاريف ان حزب المعسكر الصهيوني يتقدم بمقعدين برلمانيين على حزب الليكود واعداد المقاعد التي يُتوقع ان تحصل عليها الاحزاب المختلفة ستكون المعسكر الصهيوني 25 مقعدا، والليكود 23 مقعدا والقائمة المشتركة 13 مقعدا .

اتفاق دولي محتمل مع ايران

عرضت واشنطن "القواعد الاساسية" لاتفاق دولي محتمل مع إيران حول ملفها النووي وذلك قبل شهر من الموعد النهائي المحدد للتوصل إلى اتفاق نهائي، كما أفاد مسؤولون أميركيون، وقال المسؤولون لبعض الصحافيين إن الولايات المتحدة تعتزم التوقيع مع شركائها في مجوعة الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) بحلول 31 آذار(مارس) على "اتفاق جيد" مع إيران، مؤكدين أن واشنطن "ظلت حازمة بشأن بعض القواعد الأساسية"، وشدد المسؤولون في الخارجية الأميركية على أنه ليس هناك حتى اللحظة ما يضمن التوصل إلى اتفاق، لكن "المفاوضات تقدمت بصورة جوهرية"، على حد قول أحدهم.

"نتنياهو يزيل المظلة الأمريكية عن إسرائيل الهشة"

أتهم المعلق السياسي في صحيفة معاريف بن كاسبيت، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بأنه يدمر العلاقات مع الولايات المتحدة ويعمل على رفع "المظلة" الأمريكية عن إسرائيل "الهشة"، وقال إن نتنياهو يتبع سياسة الأرض المحروقة، وتساءل عن "مصدر الجنون الذي يستحوذ على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي يدرك جيدا أهمية تعلق إسرائيل الهشة بالمظلة الأمريكية، ورغم ذلك قرر تهشيم كل شيء وإبقاء أرض محروقة خلفه"، وتطرقت الصحيفة إلى رسالة النائبين الديمقراطيين الذين وجها دعوة لنتنياهو لاجتماع مغلق خلال زيارته لواشنطن لإلقاء خطاب أمام الكونغرس، وإلى رفض نتنياهو لتلك الدعوة، معتبرا أن فحوى الرسالة يعبر عن فداحة الأضرار التي سببها نتنياهو.

نتنياهو الى واشنطن

دغان:من سيجلب الضرر الاستراتيجي الأكبر على إسرائيل هو رئيس الحكومة... قال رئيس الموساد السابق مائير دغانلصحيفة يديعوت احرونوتإن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تسبب بأكبر ضرر استراتيجي لإسرائيل في الشأن الإيراني، كما اعتبر الحرب الأخيرة على غزة "فشلا مدوياوفي المقابلة قال دغان الذي لا يعتبر نفسه ضمن "اليسار الإسرائيلي" ويشارك نتنياهو مخاوفه في الشأن الإيراني، قال إن الطريقة التي يعالج فيها نتنياهو الأمور لن تؤدي إلى فائدة، وأن "من سيجلب الضرر الاستراتيجي الأكبر على إسرائيل في الشأن الإيراني هو رئيس الحكومةوفي تعقيبه على الخطاب المرتقب لنتنياهو أمام الكونغرس، قال دغان إنه على نتنياهو أن يعمل بموجب تقدير جيد للوضع، وأن يفكر بالهدف، مشيرا إلى أن الخطاب لم يناقش مع الجهات المهنية، وتساءل عما يمكن لنتنياهو أن ينجزه من خلال الخطاب، وقال "ما هو هدف نتنياهو.. التصفيق؟، مضيفا أن سفره إلى واشنطن هو "فشل معروف مسبقاوأضاف أنه لم ير نتنياهو أبدا يتحمل المسؤولية على شيء، وأن الفرق بينه وبين القادة الآخرين هو في مدى استعداده لتحمل المسؤولية، وأنه 'قوي في الأقوال وليس في الأفعال".

بينيت يرافق نتنياهو إلى واشنطن: أعلن نفتالي بينيت عن نيته مرافقة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في زيارته إلى الولايات المتحدة، بزعم أن الحديث عن "مهمة وطنية"، داعيا رؤساء الأحزاب إلى أن تحذو حذوه، من جهته نفى نتنياهو، مرة أخرى، يوم أمس، في عدد من وسائل الإعلام، استعداده لتشكيل حكومة وحدة مع "المعسكر الصهيوني" بعد الانتخابات، مؤكدا أن "لبيت اليهودي" سيكون ضمن أي ائتلاف حكومي يشكله.

نتنياهو يرفض دعوة للاجتماع مع الديمقراطيين:رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو دعوة للاجتماع مع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي خلال زيارته لواشنطن الأسبوع المقبل، وكتب نتنياهو رسالة من السناتور ريتشارد دوربن والسناتور ديان فينشتاين قائلا "على الرغم من تقديري الشديد لدعوتكما الكريمة للاجتماع مع أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين اعتقد أن القيام بذلك في هذا التوقيت قد يعقد سوء الفهم فيما يتعلق بالزيارة المقبلة"، وجاءت الدعوة في اعقاب توترات أثارتها نية نتنياهو إلقاء كلمة في الكونجرس تتناول البرنامج النووي الإيراني.

إخفاق حكومة نتنياهو تتسبب بارتفاع أسعار الشقق بـ55% بست سنوات

حمل مراقب إسرائيل القاضي المتقاعد يوسف شابير، رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وحكومتيه الحالية والسابقة، مسؤولية الإخفاق بما يتعلق بأسعار الشقق وقال إنها ارتفعت بنسبة 55% خلال الأعوام 2008 – 2013. ويشار إلى أن العام 2008 كان يرأس الحكومة ايهود أولمرت، وليس واضحا كيف سينعكس التقرير الخطير للمراقب على شعبية نتنياهو في المعركة الانتخابية الحالية، علما أن هذا التقرير الثاني الذي يصدره المراقب ومن شأنه أن يحرج نتنياهو، بعد تقرير مصروفات منزل رئيس الحكومة، وجاء في تقرير المراقب حول أزمة السكن، الذي سمح بنشره مساء اليوم، الأربعاء، أن "الحكومة ووزاراتها اتبعوا سياسة إسكان وطنية بصورة تنطوي على خلل. ومن عدة جوانب، تعمل الحكومة من دون أن تكون لديها معلومات كاملة وموثوقة ونفذت خطوات غير مخطط لها واستخدمت الحيل. وجزء كبير من قراراتها لم تنفذ أو تم تأخير تنفيذها".

العليا الإسرائيلية تسمح بتوزيع العدد الخاص من شارلي إيبدو

ألغت المحكمة العليا القرار الذي منع توزيع العدد الخاص من الصحيفة الفرنسية "شارلي إيبدو"، وبذلك تكون قد قبلت استئناف "يسرائيل بيتينو"، وجاء أن قاضيي المحكمة، نوعام سولبيرغ وإستر حايوت، ألغيا قرار رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي سليم جبران، بمنع "اسرائيل بيتنا" من توزيع العدد الخاص من صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية بشكل مجاني، وبحسب المحكمة العليا فإن الحديث عن دعاية انتخابية مشروعة، وليس عن صورة ممنوعة، وأن منع توزيعها يعتبر مسا بحرية التعبير.

استطلاع: تقدم حزب المعسكر الصهيوني بمقعدين برلمانيين على حزب الليكود

اشر استطلاع جديد للرأي العام اجرته صحيفة معاريف ان حزب المعسكر الصهيوني يتقدم بمقعدين برلمانيين على حزب الليكود وفيما يلي اعداد المقاعد التي يُتوقع ان تحصل عليها الاحزاب المختلفة حسب الاستطلاع: المعسكر الصهيوني 25 مقعدا، الليكود 23 مقعدا، القائمة المشتركة 13 مقعدا، هناك مستقبل 12 مقعدا، البيت اليهودي 11 مقعدا.

                                       الملف اللبناني    

تصدرت الازمة الحكومية عناوين الصحف اللبنانية هذا الاسبوع ، وتناولت الصحف اللقاءات والمشاورات التي تجري على الساحة السياسية لحسم النقاش حول امكانية تعديل آلية عمل الحكومة. في ظل تأكيد القوى السياسية على استمرار عمل الحكومة.

واستحوذت العملية العسكرية الاستباقية التي قام بها الجيش اللبناني في جرود رأس بعبلك ضد المجموعات الارهابية المسلحة تمكن فيها من السيطرة على تلة "جراش" الاستراتيجية في جرود رأس بعلبك، واستحدث مركزين جديدين في صدر "الجراش" وحرف "الجراش" الموازيين لتلة الحمرا على الحدود اللبنانية السورية شرق شمال رأس بعلبك واقام تحصينات وسواتر ترابية، وقام بتفكيك عبوات ناسفة كانت مهيأة ومعدة للتفجير وصادر كماً من الاسلحة الثقيلة والمتوسطة والذخائر وعتادا عسكريا، وأدت العملية الى وقوع قتلى وجرحى في صفوف المسلحين.

ولفتت الصحف الى تأكيد قائد الجيش العماد جان قهوجي ألاّ مجال أمام الجيش سوى الانتصار على الارهاب وذلك خلال تفقده ووزير الدفاع سمير مقبل الوحدات العسكرية المنتشرة في منطقة رأس بعلبك.

الحكومة

قال رئيس الحكومة تمام سلام لـ "السفير" انه سيتابع اتصالاته ومشاوراته مع القوى السياسية من أجل حسم النقاش حول إمكانية تعديل آلية عمل الحكومة، رافضا التعليق على المواقف واللقاءات التي سُجلت مؤخرا، ومن بينها اللقاء الوزاري الموسع في منزل الرئيس ميشال سليمان.

الرئيس نبيه بري أكد امام زواره ان لقاءه مع الرئيس سعد الحريري كان إيجابيا، مشيرا الى انه كان هناك اتفاق تام بينهما على ان الشغور الرئاسي بات يترك تداعيات فادحة على الوضع العام، بعدما تسبب في إغراق المؤسسات والبلد في حالة من الشلل المتمادي، مشددا على ان هذا الوضع ليس مقبولا، ولم يعد جائزا ان يستمر. واعتبر بري ان معالجة الملف الرئاسي تبدأ بتفاهم مسيحي ـ مسيحي حول مرشح مقبول، مؤكدا انه في حال الوصول الى هذا التفاهم سيتصدر الصفوف لفتح الطريق امامه وتحويله الى تفاهم وطني.

وأشار بري الى انه التقى والحريري على ضرورة الاحتكام الى الدستور في آلية عمل مجلس الوزراء، ملاحظا ان البعض لا يرغب في تعديلها، بعدما استطاب تحول الوزراء الى رؤساء.

واعتبر ان عودة الحكومة الى العمل في ظل الآلية الحالية تعني انها ستبقى متعثرة وضعيفة الانتاجية.

وردا على سؤال حول تعليقه على الموقف الذي صدر عن اللقاء الوزاري في منزل سليمان، حيال "الآلية"، أجاب: انتظرناها من الشرق، فأتت من الغرب.

الرئيس أمين الجميل اعلن بعد اللقاء التشاوري الذي انعقد في سن الفيل أنّ "المجتمعين توافقوا على حرصهم على استمرار الحكومة وعدم عرقلتها وأن تعمل لتسيير شؤون الناس إلى حين انتخاب رئيس، وهم يدعمون خطوات رئيس الحكومة تمام سلام ويعتبرون أن مصدر العقم الحقيقي في كلّ المؤسسات هو غياب رئيس الجمهورية ومعالجة هذه الأعطال يبدأ بانتخاب الرئيس وعندها تسقط دواعي البحث عن آليات جديدة".

وانعقد اللقاء برئاسة الرئيسين الجميل وميشال سليمان، وحضور نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل، والوزراء: بطرس حرب، أليس شبطيني، عبد المطلب الحناوي، رمزي جريج، سجعان قزي، آلان حكيم والوزير السابق خليل الهراوي واعتذر عن عدم الحضور الوزير ميشال فرعون بداعي السفر.

وقال الجميل: "لسنا نحن من وضع آلية عمل مجلس الوزراء بل هي جاءت بالتوافق ومن أجل المصلحة العامة وهي ساهمت في تأمين ما يقارب 90 في المئة من المواضيع التي وضعت على جدول الاعمال ولا نعرف أين هي المشكلة، ونحن حريصون على استمرار عمل الحكومة وندعم المساعي التي يقوم بها سلام".

الجيش

تمكن الجيش اللبناني وعبر عملية خاطفة عند الساعة الرابعة من فجر الخميس، شارك فيها الفوج الرابع بمؤازرة الفوج المجوقل من السيطرة على تلة "جراش" الاستراتيجية في جرود رأس بعلبك، مستحدثا مركزين جديدين في صدر "الجراش" وحرف "الجراش" الموازيين لتلة الحمرا على الحدود اللبنانية السورية شرق شمال رأس بعلبك واقام الجيش تحصينات وسواتر ترابية، وقام بتفكيك 22 عبوة ناسفة كانت مهيأة ومعدة للتفجير وصادر كماً من الاسلحة الثقيلة والمتوسطة والذخائر وعتادا عسكريا، فيما قام المسلحون بسحب قتلاهم وجرحاهم الى العمق السوري والى المستشفيات الميدانية في مار طيبا في القلمون ووادي حميد في جرود عرسال.

وفرض الجيش اللبناني سيطرته على خطوط امداد وتحركات المسلحين من جديد في المنطقة وعمق القلمون واطرافه. وسقط للجيش اللبناني 5 جرحى بينهم ضابط نقل الى بيروت لاصابته البليغة اما العسكريون فنقلوا الى مستشفى الهرمل الحكومي واصاباتهم طفيفة.

قائد الجيش العماد جان قهوجي وجه تحية لكل العسكريين المنتشرين على طول الحدود، وخصَّ بالذكر الوحدات العسكرية التي حققت انجازًا نوعيًّا كبيرًا،في جرود رأس بعلبك. وقال لـ"السفير" إن جيشنا هو جيش الشرف والتضحية والفداء، وهذه العملية (في جرود رأس بعلبك) تشكل انجازًا جديدًا يضاف إلى سجل العسكريين البواسل، "فقد أثبت جيشنا أنه قادر على تحقيق انتصارات وخوض معارك قلما تمكنت أقوى جيوش العالم من القيام بها، وها هو، بالمتوفر له من سلاح وبلحمه الحي، يخوض أشرس معركة ضد الإرهاب". وشدَّد قهوجي على جهوزية الجيش في مواجهة الاحتمالات كافة، وقال: "لن نترك الإرهاب التكفيري يهزمنا، ومعركتنا مفتوحة معه، ولبنان لن يسقط ما دام الجيش يتقدم بخطى واثقة ويقف بحزم للدفاع عنها ويقدم التضحيات تلو التضحيات".

وتفقد وزير الدفاع سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي الوحدات العسكرية المنتشرة في منطقة رأس بعلبك. وأكّد قهوجي ألاّ مجال أمام الجيش سوى الانتصار على الارهاب، مشيداً بالتضحيات المتواصلة التي يبذلها العسكريون على الحدود الشرقية لحماية القرى والبلدات المتاخمة لهذه الحدود من تسلل التنظيمات الإرهابية واعتداءاتها، لافتاً الانتباه إلى أن عملية الجيش النوعية أمس الأول "إنما تأتي تجسيداً لقرار الجيش الحازم في محاربة الإرهاب وإبعاد خطره عن المواطنين"، مؤكداً أن تأمين سلامة الحدود من التسلل والعدوان، هو بمثابة خط الدفاع الأول عن وحدة لبنان وأمنه واستقراره.

بدوره، قال مقبل ان الانجازات العسكرية المتتالية تثبت أن الجيش "محترف ومتماسك وذو عقيدة وطنية صلبة نقيّة من سموم السياسة والفئوية والطائفية، ولا ينقصه سوى توفير المزيد من العتاد والسلاح النوعيين، وهذا ما نأمل تحقيقه في أقرب وقت ممكن".

ونقلت "البناء" عن مصادر عسكرية قولها: إلى "أن أهمية العملية العسكرية التي نفذها الجيش في رأس بعلبك تكمن في أن الجيش هو الذي بادر"، لافتة إلى "أن هذه العملية الاستباقية هي نصر نظيف للجيش وضربة محترفة بالغة الأهمية، وتختلف عن العمليات التي كان يقوم بها في السابق. وتحدثت المصادر عن بعد سياسي ووطني للعملية، ربطاً بالتحذير الذي وجهه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله من خطر الإرهابيين مع ذوبان الثلوج في المنطقة. وإذ لفتت إلى "أن الدولة تعاطت مع التحذير بلامبالاة"، أكدت المصادر "أن الجيش تلقى التحذير بجدية واثبت جاهزية للتعامل مع الأخطار في شكل استباقي، وحقق إنجازاً كبيراً وجعل المعركة الدفاعية المستقبلية أسهل".

                                      الملف الاميركي

تصدّرت الانتقادات التي وجهها وزير الخارجية الاميركي جون كيري لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، عناوين الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع، حيث لمّح نتنياهو بالقول "ان من يعارضون الاتفاق مع ايران لا يعرفون ماذا يحتوي" مشيرا الى انه لا يوجد اتفاق بعد، وان على الجميع الانتظار لحين الانتهاء من المفاوضات لمعرفة النتائج، من ناحية اخرى اعتبرت مستشارة الامن القومي الاميركي سوزان رايس هذا الخطاب بأنه "مدمر" للعلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة.

وفي السياق عينه رجّحت الصحف أن تكون إيران والقوى الست الكبرى على وشك التوصل إلى اتفاق للحدّ من البرنامج النووي الإيراني، مشيرة إلى أن التسارع في وتيرة المحادثات بين الجانبين بعد أشهر من عدم تحقيق أي تقدم يُذكر، يؤكد أن المفاوضين في جنيف قد يتمكنون من تحديد إطار بحلول نهاية مارس (آذار).

هذا ونقلت الصحف عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين قولهم إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" جون برينان يعتزم التوسع في دعم قدرات الوكالة الخاصة بالتجسس الإليكتروني في إطار إعادة هيكلة شاملة للجهاز الاستخباري، وقالت الصحيفة إن "التغييرات المقترحة تعكس إصرار سي آي إيه على أن عمليات التجسس التقليدية أصبحت بالية وسط التزايد الهائل في استخدام الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي ووسائل التكنولوجيا الحديثة بصفة عامة".

كيري: نتنياهو لا يعرف شيئا عن الاتفاق مع إيران

وجه وزير الخارجية الأميركية، جون كيري انتقادات لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأميركي، على خلفية معارضة الأخير لاتفاق الإطار الذي يجري العمل على بلورته بشأن البرنامج النووي الإيراني، وقال كيري إن "من يتخبط، يقول إنه لا تعجبه الصفقة، فإنه لا يعرف شيئا عنها'، مضيفا أنه "لن يكون لدى إيران أسلحة نووية.. فقد أوقفنا تقدمها"، وقال أيضا إنه لم يتم بعد التوصل إلى صفقة، وأنه يقترح انتظار ما تسفر عنه المفاوضات، وأضاف كيري أنه يعتقد أنه عما قريب سيعرف ما إذا كانت إيران على استعداد لقبول المقترح الذي سلم لها من قبل الدول العظمى. وبحسبه فمن المتوقع أن يجتمع في لندن، الأسبوع القادم، مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، ومع وزراء خارجية دول الخليج لاطلاعهم على التقدم في الاتصالات مع إيران.

رايس: زيارة نتنياهو سيكون لها تأثير مدمر

في مؤشر آخر على تفاقم الأزمة بين إسرائيل والإدارة الأمريكية وبعد ساعات من انتقادات حادة وجهها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قالت مستشارة الأمن القومي الأمريكي، سوزان رايس إن زيارة نتنياهو لواشنطن سيكون لها تأثير مدمر، وقالت رايس إن زيارة نتنياهو ستكون "مدمرة لنسيج ا لعلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة"، واعتبرت رايس أن التطورات الأخيرة هي نتيجة لدخول السياسات الحزبية إلى العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، وقالت إن "الدعوة التي وجهها رئيس مجلس النواب، جون باينر، وقبولها من جانب نتنياهو، قبل الانتخابات بأسبوعين، أدت إلى دخول السياسات الحزبية إلى حد ما، في الجانبين، وهذا ليس مؤسف فحسب، بل مدمر لنسيج العلاقات بين الدولتين.

بداية صفقة نووية مع إيران

رجّحت صحيفة "نيويورك تايمز" أن تكون إيران والقوى الست الكبرى على وشك التوصل إلى اتفاق للحدّ من البرنامج النووي الإيراني، مشيرة إلى أن التسارع في وتيرة المحادثات بين الجانبين بعد أشهر من عدم تحقيق أي تقدم يُذكر، يؤكد أن المفاوضين في جنيف قد يتمكنون من تحديد إطار بحلول نهاية مارس (آذار)، مع إبرام اتفاق نهائي في نهاية يونيو، وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاتفاق قد يكون غير مؤكد حتى الآن، لكنه يعطي أملاً بإمكانية وضع حل سلمي للتهديد النووي الإيراني، ورأت الصحيفة أن أي اتفاق يجب أن يضع قيوداً يمكن التحقّق منها على البرنامج النووي ويضمن عدم قيام إيران بإنتاج ما يكفي من المواد الصالحة لصنع الأسلحة نووية، مشيرة إلى أن أي اتفاق لن ينهي البرنامج النووي الإيراني الذي تؤكد إيران حاجته له لتوليد الطاقة والأغراض الطبية، ولن يمحو الخبرة النووية التي اكتسبها العلماء الإيرانيون على مدى ما يقرب من 60 عاماً، منذ اتفاق بين الرئيس أيزنهاور والشاه محمد رضا بهلوي يقضي بتقديم الولايات المتحدة التكنولوجيا النووية لإيران.

مصر بين العادلي والكيانات الارهابية

العادلى "عدو" الثورة براءة: ألقت صحيفة "نيويورك تايمز الضوء على تبرئة محكمة القاهرة، وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، فيما يعرف إعلاميًا بقضية "اللوحات المعدنية"، وأضافت الصحيفة أن العادلي تمت تبرئته أيضًا من تهمة قتل متظاهري الثورة، وتهم فساد أخرى وهو ما يفتح مسار محتمل لإطلاق سراحه، وأوضحت الصحيفة بأن حكم البراءة، الذي صدر لصالح العادلي، تزامن مع أحكام السجن التي صدرت ضد شباب ثورة يناير ، وتواجد الكثير منهم في المعتقلات، وأشارت الصحيفة إلى أن فترة تولى العادلى وزارة الداخلية منذ عام 1997 حتى عام 2011 اتسمت بالوحشية ، لافتة إلى إنه كان من بين أكثر الشخصيات المكروهة في نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، حيث طالب متظاهري ثورة يناير بإعدامه.

قانون "الكيانات الإرهابية" بمصر: ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن قانون "الكيانات الإرهابية" الذي أقره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أثار انتقادات حقوقية واسعة، لأنه سيزيد من "تقييد الحريات وقمع المعارضين"، على حد قولها. وأضافت أن حكومة السيسي أكدت أن هذا القانون يأتي في إطار تصعيد حملتها ضد الإرهاب، إلا أن كثيرين أكدوا أنه يستهدف بالأساس "قمع" كافة المعارضين.   ونقلت "واشنطن بوست" عن حقوقيين قولهم :"إن هذا القانون خطير جدا، وهو في محتواه بمثابة قانون طوارئ، ولكن بشكل مستتر"، وانتهت الصحيفة إلى القول :"إن مصر تعيش الآن حالة طوارئ غير معلنة".

"سي آي أيه" تعتزم توسيع نطاق التجسس الإلكتروني

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين قولهم إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" جون برينان يعتزم التوسع في دعم قدرات الوكالة الخاصة بالتجسس الإليكتروني في إطار إعادة هيكلة شاملة للجهاز الاستخباري، وقالت الصحيفة إن "التغييرات المقترحة تعكس إصرار سي آي إيه على أن عمليات التجسس التقليدية أصبحت بالية وسط التزايد الهائل في استخدام الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي ووسائل التكنولوجيا الحديثة بصفة عامة".

وذكر مسؤولون أمريكيون أن خطة برينان تدعو إلى تعزيز استخدام القدرات الإليكترونية في مختلف مراحل العمليات الاستخبارية، سواء فيما يتعلق بتجنيد مسئولين أجانب أو التأكد من هوية الأهداف التي تلاحقها الطائرات بدون طيار أو اختراق المواقع الإليكترونية الخاصة بالأطراف المعادية أمثال تنظيم "داعش".

استعراض عسكري أمريكي على الحدود الروسية بأستونيا

كشفت الصحف أن العربات العسكرية الأمريكية استعرضت فى مدينة نارفا الأستونية والتي تبعد 300 ياردة عن الحدود الروسية، ورأت الصحيفة أن هذه الخطوة الرمزية تسلط الضوء على المخاطر التي تحوم حول كلا الجانبين وسط أسوأ التوترات بين الغرب وروسيا منذ انتهاء الحرب الباردة، وأوضحت الصحيفة أن ناقلات الجنود المدرعة ومركبات الجيش الأمريكي الأخرى التي تمركزت عبر شوارع نارفا، وهى مدينة على الحدود الفاصلة مع روسيا، تعد تذكيرا مثيرا بمواجهة عسكرية جديدة في أوروبا الشرقية.

الملف البريطاني

انصب اهتمام الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع على قضية إعادة إعمار غزة، حيث دعت منظمة أوكسفام السلطات الإسرائيلية للسماح بمرور المواد التي يحتاجها الفلسطينيون لإعادة الاعمار، وقالت الديلي تلغراف إن إعادة إعمار قطاع غزة بعد العملية الاسرائيلية الموسعة التي دامت خمسين يوما الصيف الماضي ستستغرق قرنا وفقا لمعدلات التقدم الحالية.

كما تناولت الصحف الحرب على تنظيم داعش فقالت التايمز ان الرابح الوحيد حتى الآن في تلك الحرب، هي القوات الكردية التي تمكنت من استعادة بلدة كوباني السورية الاستراتيجية وتحقق الكثير من الزخم لاستعادة الموصل، كما ورأت صحيفة الفايننشال تايمز ان التنظيم استخدم التطرف إلى درجة شديدة صار نواة لتدميره هو ذاته.

وابرز الموضوعات التي تناولتها الصحف ايضا كان تقرير المركز الدولي المتخصص في الطب الشرعي حول تسريبات مزعومة من مكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقت كان وزيرا للدفاع في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي والتي تناقلتها وسائل إعلام عربية مؤخرا، كما تحدثت الصحف عن "ديمقراطية تركيا التي تسير على خطى الدولة البوليسية" موضحة أن أردوغان يحول تركيا الى دولة استبدادية مبنية حول شخصه، مضيفة الى أنه منذ العام 2011، قام اردوغان الذي يترأس حزب العدالة والتنمية باتخاذ العديد من الاجراءات لكبح الحريات العامة حتى أصبح من الصعب إحصائها.

مهمة المئة عام

قالت الديلي تلغراف ان منظمة أوكسفام دعت السلطات الإسرائيلية للسماح بمرور المواد التي يحتاجها الفلسطينيون لإعادة إعمار غزة، وقالت إن إعادة إعمار قطاع غزة بعد العملية الاسرائيلية الموسعة التي دامت خمسين يوما الصيف الماضي ستستغرق قرنا وفقا لمعدلات التقدم الحالية، حسبما أشارت مؤسسة اوكسفام الخيرية، وقالت إن اسرائيل فرضت قيودا على دخول حديد التسليح والخرسانة إلى المناطق الفلسطينية، لأنها تقول إن حماس تستخدم هذه المواد لبناء أنفاق ومخابئ. وقال بلير إنه سمح فقط بمرور 1677 شاحنة تحمل موادا للبناء إلى غزة في الفترة من نوفمبر/تشرين الثاني إلى يناير/كانون الثاني. وحسبما تقول أوكسفام، فإن غزة تحتاج إلى حمولة 800 ألف شاحنة لاصلاح الخسائر التي وقعت في العملية الاسرائيلية الصيف الماضي.

"الانتقام الكردي"

لفتت صحيفة التايمز الى إنه في الحرب على تنظيم داعش، لا يوجد سوى رابح واحد حتى الآن: فبسد الفراغ الذي تسبب فيه انسحاب القوات العراقية العام الماضي، زادت قوات البيشمركة الكردية من المناطق التي تسيطر عليها بنسبة 40 بالمئة، وبمساعدة الغطاء الجوي لقوات التحالف بزعامة الولايات المتحدة، تمكنت قوات البيشمركة من استعادة بلدة كوباني السورية الاستراتيجية وحققت الكثير من الزخم صوب استعادة الموصل. ورات إن احدى نتائج ذلك هي زيادة الدعم الدولي لحلم الأكراد أن يكون لديهم دولتهم الخاصة.

تطرف تنظيم داعش يحمل بذور هلاكه

تناولت صحيفة الفايننشال تايمز تطورات الموقف في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق، وقالت إن العمليات الوحشية للتنظيم ضد السنة تزداد، وإن التنظيم اعدم حرقا العشرات من السنة في مدينة البغدادي في محافظة الأنبار ممن يشتبه في مساعدتهم للحكومة المركزية، وقالت إن معظم ضحايا التنظيم من السنة، وإن التنظيم ضم اليه كل القوى المتمردة السابقة حتى اصبح ضخما لدرجة يبدو معها تنظيم القاعدة بالنسبة له كيانا متوسطا، ورأت ان التنظيم استخدم التطرف إلى درجة شديدة صار نواة لتدميره هو ذاته، كما رأى إن هذا يخلق بيئة ملائمة لتجنيد الشباب للحرب ضد التنظيم.

تنظيم داعشيعاني ضغوطا مالية: قالت صحيفة الفاينانشال تايمز أن أغنى تنظيم جهادي في العالم لم يعد بغناه السابق، حسبما يقول سوريون يعيشون تحت حكمه، حيث حد من انفاقه على دعم الوقود والخبز، مع ابتزاز النقود من أهالي المناطق التي يسيطر عليها، وقالت الصحيفة إنه يصعب التيقن من مزاعم قيام التنظيم بضغط نفقاته، نظرا لحرص التنظيم على سرية معاملاته وإجراءاته المادية، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن التنظيم لديه أصول من الأموال السائلة تصل إلى 500 مليون دولار، ولكن يبدو أنه يحد من نفقاته، مما يجعل من الصعب عليها إرساء الخلافة التي يزعم أنه يبنيها.

التسريبات في مصر... منظومة العدالة "لا تسير وفق القانون الدولي"

تحدثت صحيفة الإندبندنت عن تقرير مركز دولي متخصص في الطب الشرعي وتحليل الأصوات والتسجيلات الصوتية حول تسريبات مزعومة من مكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقت أن كان وزيرا للدفاع في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي والتي تناقلتها وسائل إعلام عربية مؤخرا، وقالت إن تقرير مركز (JP) الدولي المستقل للطب الشرعي وتحليل الأصوات والتسجيلات الصوتية، الذي حصلت الإندبندنت على نسخة منه، يشير إلى أن التسريبات المزعومة المنسوبة إلى مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية ممدوح شاهين الذي يطلب فيها من وزير الداخلية، تزوير بيانات مبنى احتجاز مرسي، هي تسجيلات صحيحة وليست مفبركة، وقال خبراء الطب الشرعي إنهم اعتمدوا على استراتيجيات "التحليل التناظري وصفات أصوات الكلام" لإثبات صحة التسجيلات، وأشارت إلى أن التسريب يقدم إشارة واضحة بأن ما حدث بعد المظاهرات الحاشدة في 30 يونيو/حزيران كان انقلابا عسكريا مخططا له مسبقا وليس استجابة عفوية للمظاهرات الحاشدة.

تركيا "دولة بوليسية"

لفتت صحيفة "الفايننشال تايمز" الى ان السلطة التي يمارسها الرئيس التركي رجب طيب الدين اردوغان أثرت على سمعة تركيا في العالم، واوضحت الصحيفة أن أردوغان يحول تركيا الى دولة استبدادية مبنية حول شخصه، مضيفة الى أنه منذ عام 2011، قام اردوغان الذي يترأس حزب العدالة والتنمية باتخاذ العديد من الاجراءات لكبح الحريات العامة حتى أصبح من الصعب إحصائها، واشارت الصحيفة الى أن مشروع القانون المتوقع تقديمه للبرلمان التركي في الايام القليلة المقبلة، يعطي الشرطة مزيداً من السلطات الجديدة، مما يثير قلقاً عارماً، ونص مشروع القانون الجديد على توسيع صلاحيات الشرطة التركية والسماح لها باستخدام الاسلحة النارية وتفتيش الأفراد والسيارات من دون الحصول على إذن محكمة، كما باستطاعتهم توقيف اي شخص لمدة 48 ساعة من دون الحصول على اي إذن مسبق من المدعي العام، وتحت مقترح هذه القانون يواجه المتظاهرون الذين يغطون وجوههم خلال التظاهرات العنيفة عقوبة السجن لمدة 4 اعوام.

ليبيا...صومال جديد على أعتاب أوروبا

رأت صحيفة الغارديان أن الدبلوماسية ودعم جهود التوصل إلى حكومة وحدة في ليبيا هي الحل الوحيد للأزمة، وقالت إن ليبيا أصبحت دولة فاشلة بامتياز حيث تسبب فراغ السلطة بها في انزلاق البلاد نحو فوضى كاملة حتى أصبحت مرتعا للجماعات المتشددة المتناحرة التي بايع بعضها تنظيم الدولة الإسلامية ويزداد نفوذها في أنحاء متفرقة من البلاد إضافة إلى سيطرتها على موارده النفطية، وأضافت أن المسؤولية عن تدهور الأوضاع في ليبيا بعد الإطاحة بمعمر القذافي مسؤولية مشتركة لا يمكن تحميلها فقط على النزاعات الأهلية أو خلوها التام من مؤسسات بعد عقود من الديكتاتورية في عهد القذافي لكن يتحمل المسؤولية عن ذلك أيضا الغرب الذي فشل في المساهمة في بناء الدولة بعد تدخل قوات حلف شمال الأطلسي (الناتووحذرت الغارديان من أن استمرار تدهور الأوضاع في ليبيا ينذر بتحولها إلى صومال جديدة على أعتاب أوروبا.

"قليل من الحياء"

تحدثت صحيفة الاندبندنت عن التباين بين الاستخبارات الإسرائيلية، "الموساد"، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن برنامج إيران النووي، حيث اكد تقرير للموساد إن طهران "لا تقوم بالأنشطة الضرورية لإنتاج أسلحة" فيما زعم الأخير أنه ليس أمام إيران إلا عام واحد لصنع قنبلة نووية، وقالت إن الكشف الذي كان ضمن مجموعة وثائق تتضمن مراسلات بين استخبارات جنوب إفريقيا ونظرائها من الاستخبارات الأجنبية محرج لإسرائيل بشكل كبير وكان يتعين على نتنياهو أن يتمتع بقليل من الحياء قبل أن يقف أمام مجلس الأمن متحدثا في مشهد مسرحي حمل فيه رسما طفوليا لقنبلة عن تهديد نووي مزعوم.

مقالات

سويس ليكس:0.3 % من اللبنانيين يملكون 50٪ من لبنان إيلي فارس...التفاصيل    

الاتحاد الأوروبي يترنح بين الولايات المتحدة وروسيا: بيبي اسكوبار...التفاصيل       

إيران تتأقلم مع العقوبات في غياب إجراءات جديدة پاتريك كلاوسون...التفاصيل       

الفجوة بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول إيران دينيس روس...التفاصيل