Get Adobe Flash player

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

قائد الفدائيين وزعيم الصيادين والفقراء......          غالب قنديل...التفاصيل

اتجاهات اقتصادية

إعادة بناء سورية: الأولويات، مصادر التمويل، الآفاق (35) حميدي العبدالله.... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

نقاط على حروف السنيورة: "لا تزني ولا تتصدّقي"... التفاصيل

يوميات الفوضى المسلحة والفلتان الأمني والمقاومة في مناطق الاحتلال التركي  

يوميات الفوضى المسلحة والفلتان الأمني والمقاومة في مناطق الاحتلال التركي من19/2 حتى 25/2/2019... التفاصيل

                    الملف العربي

زيارة الرئيس السوري بشار الاسد لإيران، والتغييرات التي اجراها الرئيس السوداني عمر البشير في ظل الاحتجاجات المتواصلة، اضافة الى الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على الفلسطينيين وخصوصا مسيرات العودة من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

ابرزت الصحف المحادثات التي اجرها الرئيس الاسد مع قائد الثورة الإسلامية في إيران آية الله السيد علي الخامنئي والرئيس الايراني حسن روحاني خلال زيارته ايران، حيث تم التأكيد على أن سياسة التصعيد ومحاولة نشر الفوضى التي تنتهجها بعض الدول الغربية، وخاصة ضد سورية وإيران، لن تنجح في ثني البلدين عن الاستمرار في الدفاع عن مصالح شعبيهما ودعم قضايا المنطقة وحقوقها العادلة.

وتناولت الصحف اعلان الرئيس السوداني حالة الطوارئ في البلاد لمدة عام ، كما قام البشير بحل الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات.

وابرزت الصحف ترحيب الفصائل الفلسطينية بتقرير لجنة تابعة للأمم المتحدة الذي يؤكد أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت “جرائم ضد الإنسانية” أثناء قمعها لمسيرات العودة الفلسطينية وكسر الحصار في قطاع غزة العام الماضي.

في وقت يواصل الاحتلال الاسرائيلي ممارساته العدائية ضد الشعب الفلسطيني وخصوصا ضد مسيرات العودة.

سوريا

التقى الرئيس بشار الأسد قائد الثورة الإسلامية في إيران آية الله السيد علي الخامنئي في طهران يوم الاثنين.

وهنأ الرئيس الأسد السيد الخامنئي والشعب الإيراني الصديق بالذكرى الأربعين لانتصار الثورة الإسلامية الإيرانية التي شكلت على مدى العقود الأربعة الماضية نموذجا يحتذى في بناء الدولة القوية القادرة على تحقيق مصالح شعبها والمحصنة ضد التدخلات الخارجية بمختلف أشكالها، والمبدئية في وقوفها إلى جانب شعوب المنطقة وقضاياها العادلة.

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات الأخوة الراسخة التي تجمع بين شعبي البلدين حيث تم التأكيد على أن هذه العلاقات كانت العامل الرئيسي في صمود سورية وإيران في وجه مخططات الدول المعادية التي تسعى إلى إضعاف البلدين وزعزعة استقرارهما ونشر الفوضى في المنطقة ككل.

من جانبه هنأ السيد الخامنئي الرئيس الأسد والشعب السوري والجيش والقوات المسلحة بالانتصارات التي تحققت على الإرهاب وأشار إلى أن هذه الانتصارات وجهت ضربة قاسية للمشروع الغربي والأمريكي في المنطقة ما يستوجب المزيد من الحذر مما قد يدبرونه في المرحلة المقبلة كرد فعل على فشلهم.. وأكد استمرار وقوف بلاده إلى جانب سورية حتى استعادة عافيتها الكاملة والقضاء على الإرهاب بشكل نهائي موضحاً أن سورية وإيران هما العمق الاستراتيجي لبعضهما البعض.

وأشار الرئيس الأسد إلى أن تحقيق مصالح شعوب المنطقة يتطلب من حكوماتها التوقف عن الانصياع إلى إرادة بعض الدول الغربية، وعلى رأسها أميركا، وانتهاج سياسات متوازنة تقوم على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها، وخاصة أن التجارب أثبتت أن الخضوع وتنفيذ إملاءات الغير نتائجه أسوأ بكثير من أن تكون الدول سيدة قرارها.

وشدد الجانبان على أن سياسة التصعيد ومحاولة نشر الفوضى التي تنتهجها بعض الدول الغربية، وخاصة ضد سورية وإيران، لن تنجح في ثني البلدين عن الاستمرار في الدفاع عن مصالح شعبيهما ودعم قضايا المنطقة وحقوقها العادلة.

والتقى الرئيس الأسد السيد حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث عبر الجانبان عن ارتياحهما للمستوى الاستراتيجي الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد. واتفق الرئيسان الأسد وروحاني على مواصلة التنسيق بين الجانبين على المستويات كافة بما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.

وجدّدت سورية دعوة المهجرين السوريين في مخيم الركبان للخروج منه والعودة إلى مدنهم وقراهم، مؤكدة أن الدولة السورية ستقدم كل التسهيلات اللازمة لذلك.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين: تكرر الجمهورية العربية السورية موقفها بأنّ المسؤول الوحيد عن الكارثة الإنسانية التي يعيشها أهلنا في مخيم الركبان هو الاحتلال الأمريكي وأدواته التي منعت المواطنين السوريين في المخيم بالقوة والتهديد من مغادرة المخيم على الرغم من الممرات الآمنة التي تم فتحها لكل راغب بمغادرة هذا المخيم وأن الحل النهائي للكارثة التي يعيشها هؤلاء السوريون لا يمكن أن يتم إلا بخروج ورحيل القوات الأمريكية المحتلة من هذه المنطقة وغيرها من الأماكن التي تتواجد فيها لأن الوجود الأمريكي على الأراضي السورية غير شرعي ويجب إنهاؤه فوراً لأنه يتعارض مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

السودان

أجرى الرئيس السوداني عمر البشير، تعديلات في صفوف كبار القادة العسكريين، وتبادل عدة أعضاء في المجلس العسكري المؤلف من ثمانية أعضاء في السودان مناصبهم، وجرى تعيين الفريق أول عصام الدين مبارك، النائب السابق لرئيس المجلس، وزيرا للدولة في وزارة الدفاع وهو منصب جديد.

وأعلن البشير حالة الطوارئ في البلاد لمدة عام الجمعة، كما قام البشير بحل الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات وعيّن 16 ضابطاً في الجيش وضابطين من جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني محافظين لولايات البلاد الـ18. كما أمر البشير بحظر جميع التجمعات بدون إذن من السلطات، ومنح قوات الأمن سلطات واسعة لدخول المباني وتفتيش الناس.

وأعربت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج وكندا عن قلقها من هذه القرارات.

فلسطين

أكدت لجنة تابعة للأمم المتحدة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت “جرائم ضد الإنسانية” أثناء قمعها لمسيرات العودة الفلسطينية وكسر الحصار في قطاع غزة العام الماضي.

وقال سانتياغو كانتون رئيس اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في تقرير : إن “الجنود الإسرائيليين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنساني حيث تشكل بعض هذه الانتهاكات جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية”.وأضافت اللجنة: إن “قناصة عسكريين أطلقوا النار على أكثر من ستة آلاف متظاهر فلسطيني اعزل بشكل متكرر خلال مسيرات العودة بينهم صحفيون وعاملون صحيون وأطفال وأشخاص ذوو إعاقة”.

ولفتت اللجنة إلى أن سلطات الكيان الصهيوني لم ترد على الطلبات المتكررة منها لتقديم المعلومات لها والسماح لها بالدخول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة مبينة أن قوات الاحتلال مسؤولة عن القتل وأنها ستقدم المعلومات المتوفرة لديها حول ذلك إلى المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه كي تحيلها للمحكمة الجنائية الدولية.

ويوم الجمعة، أصيب عدد من الفلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركتهم في مسيرات العودة وكسر الحصار على طول الشريط الشرقي لقطاع غزة، قبالة السلك الزائل.

                                                                               

                                     الملف الإسرائيلي                                    

"صفقة القرن" كانت الموضوع الابرز في الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع حيث يسعى الإسرائيليون إلى الاطلاع على أكبر قدر من تفاصيل "صفقة القرن" وهي الخطة التي يدعي البيت الأبيض أنها ترمي إلى حل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، بعد الانتخابات العامة الإسرائيلية، التي ستجري في التاسع من نيسان/أبريل المقبل. وليس واضحا ما يعرفه الإسرائيليون عن هذه الخطة.

وعن لقاء بوتين-نتنياهو نقلت الصحف عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يعود من موسكو بعد اجتماعه المطول بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين دون أن يتلقى أي قيود على العمليات العسكرية الإسرائيلية في سورية، وأشار إلى أنه بعد هذا اللقاء، "يمكن القول إنه تم تجاوز الأزمة" التي نشبت بين الطرفين إثر سقوط طائرة عسكرية روسية ومقتل 15 كانوا على متنها في أيلول/ سبتمبر الماضي.

من ناحية اخرى ذكرت الصحف ان المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت اتهم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بمخالفات فساد خطيرة، وقرر تقديم لائحة اتهام ضده وتقديمه للمحاكمة، بعد إخضاعه لجلسة استماع، بتهم "تلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة"، وذلك بعد نحو عامين من التحقيقات، وعقب الليكود على قرار المحكمة العليا بأنه "مؤسف أن المحكمة العليا لم تمنع اليسار من التدخل بشكل فظ بالانتخابات، وكانت المحكمة نفسها قررت في حينه، بشأن الوزير تساحي هنغبي، بأنه ينبغي الامتناع عن نشر قرارات المستشار القضائي في فترة الانتخابات وانتقدت المستشار القضائي في حينه لأنه فعل ذلك. خسارة أن المحكمة العليا لم تنصت لنفسها".

وحمّل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ما وصفه بـ"معسكر اليسار" مسؤولية دفع المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت إلى تقديم لائحة اتهام ضده بتهم "تلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة" فيما تعهد بتفنيد كافة الشبهات الجنائية ضده.

كذلك لفتت الى ان الجيش الإسرائيلي أنهى مناورات عسكرية مفاجئة واسعة النطاق، تحاكي حربًا في قطاع غزة المحاصر، وذلك بمشاركة قوات المشاة البرية وسلاح المدرعات والقوات الجوية وسلاح المدفعية ووحدة الاتصالات والاستخبارات العسكرية، وذلك في "المركز الوطني لتدريب القوات البرية" قرب قاعدة "تسيليم" العسكرية في منطقة النقب.

وعن انتخابات الكنيست لفتت الصحف الى انه مع اقتراب الانتخابات الـ21 المقرر إجراؤها في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل، واحتدام المنافسة بين معسكر اليمين والمركز – يسار الصهيونيين، وتفكيك القائمة المشتركة وخوض الأحزاب العربية الانتخابات بقائمتين منفصلتين، أظهرت معطيات مركز الأبحاث والمعلومات التابع للكنيست، ارتفاع الناخبين الجدد من أصحاب حق الاقتراع بـ460 ألف شخص، ليصل عدد أصحاب حق الاقتراع إلى 6.34 مليون ناخب، مقارنة بـ5.88 مليون في الانتخابات السابقة (2015).

"صفقة القرن" انفجار بالأراضي الفلسطينية

يسعى الإسرائيليون إلى الاطلاع على أكبر قدر من تفاصيل "صفقة القرن"، وهي الخطة التي يدعي البيت الأبيض أنها ترمي إلى حل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، بعد الانتخابات العامة الإسرائيلية، التي ستجري في التاسع من نيسان/أبريل المقبل. وليس واضحا ما يعرفه الإسرائيليون عن هذه الخطة.

ونقلت يديعوت أحرونوت عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله إن موظفا مركزيا في الإدارة الأميركية، مطلع وضالع في "صفقة القرن" التي يعمل على صياغتها الرئيس دونالد ترامب وعدد قليل من مستشاريه، أبلغه بأن الخطة كُتبت بصورة بسيطة جدا، ومن دون صياغات قانونية، وفي المقابل توجد فيها "أوصاف هدفها إقناع الجمهور الفلسطيني إيجابياتها، مثل توفر العمل والمال وحرية التنقل وسيادة معينة".

وبحسب الصحيفة فإن المسؤول الإسرائيلي سجل ملاحظة أمامه، مفادها أنه "عندما تلتقي السذاجة والهواة فهذه وصفة لكارثة. وخطة ترامب تدخل رسميا إلى قائمة آخذة بالاتساع لعوامل تسرع الانفجار بين إسرائيل والفلسطينيين". لاوأضاف أنه لم تشارك جهات مهنية في الإدارة الأميركية الضالعة بتعقيدات الوضع في الشرق الأوسط في صياغة "صفقة القرن". فوزارة الخارجية الأميركية استبعدت. كما أن الطاقم الصغير في مجلس الأمن القومي الأميركي الذي يساعد في بلورة موقفي مبعوثي ترامب، جاريد كوشنير وجيسون غرينبلات، انحسرت مساعدتهم في تجميع معطيات واستبعدوا من النتيجة النهائية للخطة، التي صاغها كوشنير وغرينبلات والسفير الأميركي في إسرائيل، ديفيد فريدمان. ولم يتم إشراك السلطة الفلسطينية في أي مرحلة.

لكن المسؤول الإسرائيلي أشار إلى لا توجد لدى الأميركيين خطة بديلة، وفي حال رفضها فإنه لا توجد إجابة لدي أي أحد في الإدارة الأميركية. وبحسب الموظف الأميركي فإنه "في حال كانت إجابات الجانبين لا تسمح بالاستمرار، فإننا سنرحل عن هذا الموضوع".

بعد لقاء بوتين-نتنياهو..... لا قيود روسية على العمليات الإسرائيلية في سورية

قال مسؤول إسرائيلي كبير إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يعود من موسكو بعد اجتماعه المطول بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين دون أن يتلقى أي قيود على العمليات العسكرية الإسرائيلية في سورية، وأشار إلى أنه بعد هذا اللقاء، "يمكن القول إنه تم تجاوز الأزمة" التي نشبت بين الطرفين إثر سقوط طائرة عسكرية روسية ومقتل 15 كانوا على متنها في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وأضاف المسؤول أن هناك سبيلا للتعاون مع الروس، وتابع "توقع الجميع أن العلاقة كانت في أزمة، وهذا ليس هو الحال في الواقع على الإطلاق"، وأكد أن قضية إسقاط الطائرة طرحت خلال الاجتماع وشدد على أن هذه المسألة باتت "من وراء ظهورنا، وأكد أن بوتين أو أي مسؤول روسي آخر "لم يطلب تعويضات من إسرائيل عن مقتل أفراد الطاقم الروس الذين كانوا على متن الطائرة".

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، توصل نتنياهو إلى اتفاق مع بوتين يقضي بالاستمرار في التنسيق بمشاركة أطراف أخرى لمنع الاحتكاكات بين الجيشين الروسي والإسرائيلي، ولتحقيق الهدف بإخراج القوات الإيرانية من سورية.

نتنياهو متهم "بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة"

اتهم المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بمخالفات فساد خطيرة، وقرر تقديم لائحة اتهام ضده وتقديمه للمحاكمة، بعد إخضاعه لجلسة استماع، بتهم "تلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة"، وذلك بعد نحو عامين من التحقيقات، وأعلن مندلبنت أنه أبلغ محامي نتنياهو قراره توجيه "عدة تهم جنائية ارتكبت خلال فترة توليه منصب رئيس الحكومة ومنصب وزير الاتصالات، في الملفات المعروفة باسم "الملف 1000" و"الملف 2000‘ و"الملف 4000"، ولفتت صحيفة "هآرتس" إلى أنه هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها توجيه تهمة تلقي الرشوة لرئيس حكومة إسرائيلي (لا يزال يشغل منصبه رئيسًا للحكومة)، وذلك في سياق التحقيقات بـ"الملف 4000"، الذي تضمن كذلك تهم "الاحتيال وخيانة الأمانة".

العليا رفضت التماسات ضد الإعلان عن محاكمة نتنياهو: رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، التماسات طالبت بإصدار أمر احترازي يمنع المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت من الإعلان عن قراره بتقديم لوائح اتهام ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قبل انتخابات الكنيست.

وعقب الليكود على قرار المحكمة العليا بأنه "مؤسف أن المحكمة العليا لم تمنع اليسار من التدخل بشكل فظ بالانتخابات. وكانت المحكمة نفسها قررت في حينه، بشأن الوزير تساحي هنغبي، بأنه ينبغي الامتناع عن نشر قرارات المستشار القضائي في فترة الانتخابات وانتقدت المستشار القضائي في حينه لأنه فعل ذلك. خسارة أن المحكمة العليا لم تنصت لنفسها".

والتمس حزب الليكود إلى المحكمة العليا مطالبا بإصدار قرار يمنع المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، من الإعلان عن نيته تقديم لائحة اتهام ضد زعيم الليكود ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بشبهات فساد، في وقت لاحق من اليوم.

نتنياهو: الاتهامات هدفها إسقاطي.. وحمّل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ما وصفه بـ"معسكر اليسار" مسؤولية دفع المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت إلى تقديم لائحة اتهام ضده بتهم "تلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة" فيما تعهد بتفنيد كافة الشبهات الجنائية ضده.

واتهم نتنياهو المدعي العام الإسرائيلي، شاي نيتسان، والمدعية العامة لمنطقة تل أبيب، ليئات بن آري، بالتمييز ضد ناشطي اليمين وإنفاذ انتقائي للقانون، وقال: "بن آري منعت في العام 2013 التحقيقات ضد تسيبي ليفني بحجة أن ذلك يعد تدخلا في الانتخابات، هل من قبيل الصدفة تصرّف نيتسان بتمييز ضد ناشطي اليمين، وعمل على إنفاذ انتقائي للقانون؟ بات ذلك واضحًا هناك قانون واحد يطبق على الجميع، وقانون واحد مخصص ضد نتنياهو، هناك قواعد انتخابية للجميع وقواعد مخصصة لنتنياهو"، كما اتهم النيابة العامة بـ"تهديد الشهود" في القضايا بالسجن في حالة عدم تقديمهم شهادات ضده.

وأعلن شركاء رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في الائتلاف الحكومي الحالي باستثناء حزب "كولانو"، دعمهم له، ونيتهم تقديم توصية إلى رئيس الدولة بتكليفه بتشكيل الحكومة القادمة، وكانت أحزاب اليمين قد تعهدت، بعدم الانضمام إلى ائتلاف حكومي برئاسة بيني غانتس في حال شكل الحكومة المقبلة.

تحليلات اسرائيلية عن لائحة الشبهات...نقاط الضعف

كشفت لائحة شبهات الفساد الجنائية التي نشرها المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عن جانب من أداء الحكومات الإسرائيلية، والعلاقة بين رؤوس الأموال ورؤساء الحكومات. فقد واجه آخر أربعة رؤساء حكومات إسرائيلية، إيهود باراك وأريئيل شارون وإيهود أولمرت ونتنياهو شبهات فساد نجا الإثنان الأولان من الإدانة والسجن، بينما أدين أولمرت وقبع في السجن، وينتظر نتنياهو مواجهة مصيره في المحاكم. كما خضع وزراء لتحقيقات بشبهات مشابهة، بعضهم انهم وأدين وسُجن، وبعضهم أفلت من العقاب وأغلق الملف ضده بسبب عدم توفر أدلة كافية، كما في حالة رئيس حزب "اسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان.

ومصير نتنياهو ليس واضحا، حاليا، ويشير المحللون في الصحف الإسرائيلية إلى نقاط ضعف في لائحة الشبهات التي نشرها مندلبليت، أمس، ومفادها أنه قرر تقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو في ثلاثة ملفات، 1000 و2000 و4000، تشمل خيانة الأمانة في الأولين والرشوة في الأخير. لكن كبير المعلقين في "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، كتب "أنني أصدق مندلبليت لأنه توصل إلى قراراته بعد إجراءات منتظمة، وبعد أن دقق في 1800 صفحة واستمع إلى مئات التسجيلات الصوتية وإلى استنتاجات كل واحد من محامي النيابة العامة الضالعين في هذه الإجراءات"، إلا أنه أردف أن "هذا لا يعني أن قراراته محصنة من الانتقاد. وحقيقة هي أن الغالبية الساحقة من المدعين العامين اعتقدوا أن عليه التشدد أكثر مع نتنياهو. والقرارات التي اتخذها مفتوحة للنقاش. والدافع والإجراءات نظيفة، إلا إذا جاء أحد ما وأثبت، بشكل واضح جدا، أنه كانت هنا مصالح غير موضوعية".

واستهزأ المحلل السياسي في صحيفة معاريف بن كاسبيت بادعاء نتنياهو أنه يتعرض لملاحقة "جميع الضالعين في التحقيقات هم رجالك من دمك ولحمك والشهود الملك هم حلفاؤك منذ سنين طويلة، هل يلاحقك آري هارو الذي يعتمر قلنسوة، واليميني الذي يقدس الأرض التي تسير عليها؟ أم يلاحقك (مدير عام وزارة الاتصالات) شلومو فيلبر الذي يرافقك منذ عشرات السنوات ويحلف باسمك؟ أو ربما نير حيفتس وهو الرجل الذي كان يسكب الماء على يديك ويدي زوجتك هو الذي أقسم بتصفيتك؟".

وتابع كسبيت متسائلا "نتنياهو، هل نجحت في بيع هذه القصة لنفسك وصدقتها؟ ألا تدرك أنه بتحويل رجال سلطة القانون وقادة أجهزة تطبيق القانون إلى خدمة مصالح غريبة، إنما تحرق النادي؟ وأنك تقطع الغصن الذي نجلس عليه جميعنا؟ ألا يوجد حولك أحد يشرح لك ذلك؟ لقد تذكرت، لا يوجد أحد كهذا".

ورأى رئيس تحرير "هآرتس"، ألوف بن، أن لائحة الشبهات هي بمثابة "رواية توثيقية"، تزيل الستار عن الأداء الرسمي والحماية التي تغلف رموز السلطة، "وتظهر أداء نتنياهو كما هو من وراء أبواب مكتبه ومنزله الرسمي: بخيل، طماع ومندفع بشهوة حكم بدون كوابح"، وأضاف بن أن "قراءة وثيقة مندلبليت تستوجب إعادة كتابة كتب المدنيات والعلوم السياسية. إذ يتضح أنه يوجد في إسرائيل سلطة مزدوجة، على المسرح تلعب أمامنا مؤسسات مثل الكنيست، الحكومة، الأحزاب ووسائل الإعلام، لكن الصلاحيات الحقيقية موجودة خلف الكواليس. وهناك تلعب القوى الحقيقية : أصحاب رأس المال الذين يدخلون إلى رئيس الحكومة متى يشاؤون، ويوجهون التغطية الإعلامية وفقا لمصالح ’الكبير’، والموظفون الذين يوصفون كمستخدمي دولة ويعملون كخدم للزعيم، وسماسرة يربطون المال بالقوة، وكل شيء مغلف بتصاريح كاذبة وتضليلات".

وبحسب بن، فإن الاستنتاج من لائحة الشبهات هو أن "نتنياهو صمد في الحكم أكثر من الآخرين لأنه بذل جهدا أكثر منهم من أجل إغلاق الزوايا والسيطرة على كافة التفاصيل، ولم يرَ أي عقبات وأي قيود قانونية من أجل تحقيق هدفه. وهو يعيد كتابة كل بيان للصحافة، يحرر مقابلات تلفزيونية، يُصيغ عناوين تتحدث عن نفسه وعن عائلته. أية تفاصيل صغيرة ليست صغيرة جدا بالنسبة له. وفي الوقت نفسه، قواعد تناقض المصالح والإدارة السليمة تبدو له كعقبة هامشية، وكعقوبة للمخدوعين، ومن يزعجه يُزاح عن كرسيه أو يتم تحييده".  

وادعى المحلل السياسي في "اسرائيل اليوم"، أمنون لورد، أن إعلان مندلبليت عن نيته تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو "أحدث شرخا في الديمقراطية الإسرائيلية. والقصة كلها تطبيق انتقائي للقانون. وعندما تجري محاكمة سياسي رفيع المستوى، وخاصة رئيس حكومة، بسبب فعل لم يكن يعتبر مخالفة في الماضي، بل ويطبقون القانون بسبب هوية رئيس الحكومة، فإن الديمقراطية وسلطة القانون تواجه مشكلة خطيرة".

وتطرق لورد إلى الملف 2000، أي "يديعوت" ضد صحيفته، واعتبر أن تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في هذا الملف "لن يبقي أن تحفظ من تغلغل فظ للجهات التي تطبق القانون إلى هذا المجال الحساس، المحمي في القانون، للعلاقة بين العلاقات العامة ووسائل الإعلام. وأي اتهام كهذا سيمنح جهات تطبيق القانون قوة كبيرة للغاية من أجل أن تملي على وسائل الإعلام والشخصيات العامة كيف تتعامل مع بعضها. وفي النظام الديمقراطي يبقون الانتقادات للعلاقات بين الإعلام والحكومة لجمهور الناخبين وليس للمدعين العامين".

مناورات عسكرية تحاكي حربًا في غزة

أنهى الجيش الإسرائيلي مناورات عسكرية مفاجئة واسعة النطاق، تحاكي حربًا في قطاع غزة المحاصر، وذلك بمشاركة قوات المشاة البرية وسلاح المدرعات والقوات الجوية وسلاح المدفعية ووحدة الاتصالات والاستخبارات العسكرية، وذلك في "المركز الوطني لتدريب القوات البرية" قرب قاعدة "تسيليم" العسكرية في منطقة النقب.

وجاءت المناورات لاختبار قدرات القوات الإسرائيلية على استعدادها العملي للمعركة في قطاع غزة، وذلك بحسب بيان صدر عن قيادة الجيش، وأوضح البيان أن "قيادة الجبهة الجنوبية تدربت على استخدام القوات السريعة، وإطلاق النار، والقتال بفرق خلال الاستعانة بالقوات البرية، بالإضافة إلى عمليات مناورة يتضمنها إمداد قوات قتالية ومساعدات إدارية"، وأضاف البيان أن المناورات شملت تمارين في إطار إجراءات الاشتباك السريع، بما في ذلك القتال في المناطق المأهولة في السكان والقتال الليلي باستخدام الدبابات والمدرعات".

وتركزت التدريبات على الاستعدادات العملياتية لسيناريوهات قتالية مختلفة، وبشكل خاص في ظروف تشابه ظروف المواجهات العسكرية في قطاع غزة.

انتخابات الكنيست

عدد الأصوات المتوقعة لتجاوز نسبة الحسم: مع اقتراب انتخابات الكنيست الـ21 المقرر إجراؤها في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل، واحتدام المنافسة بين معسكر اليمين والمركز – يسار الصهيونيين، وتفكيك القائمة المشتركة وخوض الأحزاب العربية الانتخابات بقائمتين منفصلتين، أظهرت معطيات مركز الأبحاث والمعلومات التابع للكنيست، ارتفاع الناخبين الجدد من أصحاب حق الاقتراع بـ460 ألف شخص، ليصل عدد أصحاب حق الاقتراع إلى 6.34 مليون ناخب، مقارنة بـ5.88 مليون في الانتخابات السابقة (2015).

وبحسب المعطيات، فإنه نظرًا لنسبة الحسم المقررة (3.25%)، فإن القوائم الفائزة ستحصل على أربعة مقاعد على أقل تقدير، وسيدلي الناخبون بأصواتهم في 10 آلاف و720 صندوقًا ستنشر في جميع أنحاء البلاد، فيما خصصت لجنة الانتخابات المركزية، 3 آلاف و949 صندوقًا لذوي أصحاب الإعاقة الحركية، بالإضافة إلى 96 صندوق اقتراع في السفارات الإسرائيلية في الخارج.

حزب غانتس يتفوق بالمقاعد و"اليمين" يشكل الغالبية: أظهرت استطلاعات الرأي الإسرائيلية الأخيرة اتساع الفجوة بين "الليكود" و"كاحول لافان" لصالح الأخير، وذلك في أعقاب قرار المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بتهمة "تلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة".

كما أظهر الاستطلاع أن ائتلاف رئيس "كاحول لافان" المرتقب لا يزال غير قادر على تشكيل غالبية تزيد عن 60 مقعدا، وبحسب نتائج استطلاع أجراه معهد "مأغار موحوت" والاستطلاعات التي نشرت هذا الأسبوع، فإن الفارق يصل 7 مقاعد، حيث حصل "كاحول لافان" على 36 مقعدا، مقابل 29 مقعد لليكود.

القناة الثانية:

مندلبليت يتهم نتنياهو بالفساد والأخير يرفض الاستقالة

اتهم المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بارتكاب مخالفات فساد خطيرة، وقرر تقديم لائحة اتهام ضده وتقديمه للمحاكمة، بعد إخضاعه لجلسة استماع، بتهم تلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة. وأعلن مندلبنت أنه أبلغ محامي نتنياهو قراره توجيه عدة تهم جنائية ارتكبت خلال فترة توليه منصب رئيس الحكومة ومنصب وزير الاتصالات، في ثلاثة ملفات عرفت باسم "1000 و 2000 4000". وقال مندلبنت انه سيتم عقد جلسة استماع مشفوعة بالقسم، ويكون امام نتنياهو فرصة للدفاع عن نفسه قبل تقديم الاتهامات. وقرر مندلبليت تأجيل نشر مواد التحقيق في ملفات الفساد المنسوبة لـ نتنياهو، إلى العاشر من نيسان المقل، وقبل تشكيل الحكومة، منعا لاستخدامها كمواد دعائية في الحملة الانتخابية.

وفي أول تعليق له على القرار، وصف نتنياهو اتهامه بالفساد بأنه مجرد كذب، معتبرا انه مطاردة غير مسبوقة ضده تهدف الى إسقاط اليمين، وإعادة اليسار إلى الحكم". واضاف "لن تنجح المؤامرة ضدي وسأكسر كل المؤامرات، والجمهور ليس غافلا عنها".

من جانبه، وصف حزب "الليكود"، قرار مندلبليت بأنه ملاحقة سياسية، معتبرا ان نشر قرار المستشار من جانب واحد، قبل شهر من الانتخابات، دون إعطاء رئيس الحكومة فرصة لدحض هذه الاتهامات، يعد تدخلا صارخا وغير مسبوق في الانتخابات.

وفي ردود الافعال، دعا بني غانتس، رئيس حزب "مناعة لإسرائيل"، نتنياهو الى الاستقالة، قائلا ان التحقيقات معه ستجعله يركز كل اهتمامه على مصالحه الشخصية.

الى ذلك، أظهرت استطلاعات الرأي، ان أغلبية الجمهور الإسرائيلي تعتقد ان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، فاسد، ويحل في المرتبة الثانية في قائمة رؤساء الحكومات الفاسدين في تاريخ السياسة الإسرائيلية، بينما احتل المرتبة الأولى رئيس الحكومة السابق، إيهود أولمرت، والمرتبة الثالثة رئيس الحكومة الأسبق، إيهود باراك. كما اظهرت الاستطلاعات، ان الجمهور لا يثق بالمستشار القضائي للحكومة، افيحاي مندلبليت.

                  

                                       الملف اللبناني    

ابرزت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع الردود على قرار بريطانيا تصنيف حزب على لائحة الإرهاب. من جهته اعلن حزب الله " في بيان رفضه بشدة "القرار البريطاني المدان بإدراجه على ما يسمى لائحة المنظمات الإرهابية"، مشددا على أنه "حركة مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي ولا يحق لاي دولة في العالم تحتضن الإرهاب وتموله وتدعمه ان تتهمه أو أي حركة مقاومة بالإرهاب ". وأضاف البيان: "يرى حزب الله في هذا القرار انصياعا ذليلا للإدارة الأميركية".

في ملف النازحين، أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فريدريكا موغيريني أن "لبنان سيواصل العمل لإعادة النازحين السوريين الى المناطق الآمنة في سورية ولن ينتظر الحل السياسي للأزمة السورية الذي قد يطول".

رئيس مجلس النواب نبيه بري اثار مع موغيريني موضوع الحدود البحرية وطالب الاتحاد الاوروبي بلعب دور فاعل في هذا الخصوص لتحديد الحدود البحرية.

رئيس الحكومة سعد الحريري دعا في كلمته أمام القمة العربية - الأوروبية في شرم الشيخ، الى "مضاعفة الجهود الدولية لتأمين عودة النازحين إلى بلادهم، بصورة آمنة وكريمة، بما ينسجم مع المبادئ والقوانين الدولية وبما يكفل سيادة الدول المضيفة وقوانينها".

في ملف مكافحة الفساد، ابرزت الصحف مناقشة لجنة المال لتقريري التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية بشأن التوظيف والتعاقد في القطاع العام خلافاً لقانون سلسلة الرتب والرواتب.

وسلم النائب حسن فضل الله المدعيَ العام المالي القاضي علي ابرهيم "مستندات" تتعلق بموضوع الحسابات المالية التي سبق له ان تطرق اليها في جلسة مجلس النواب.

وأعلن القاضي ابرهيم ان "التحقيق في إخبار النائب حسن فضل الله عن الحسابات المالية سلك طريقه والبداية ستكون مع إفادة موظفة في وزارة المال تم إستدعاؤها".

وابرزت الصحف اعلان مجلس الوزراء أقرار الدرجات الست للأساتذة الثانويين

الردود على القرار البريطاني

رئيس الحكومة سعد الحريري، قال إن الموقف البريطاني يخصّهم هم ولا يعنينا نحن.

وزير الخارجية جبران باسيل أشار الى أن القرار لن يكون له أثر سلبي على لبنان، وهو امر اعتدنا عليه من الدول الأخرى"، وشدّد على ان "لو وقف العالم بأجمعه وقال إن المقاومة إرهاب، فهذا لا يجعل منها إرهاباً بالنسبة إلى اللبنانيين"، مؤكداً أن "طالما أنّ الأرض محتلة تبقى المقاومة محتضنة من مؤسسات الدولة وكلّ الشعب اللبناني".

"حزب الله" أكد في بيان رفضه بشدة "القرار البريطاني المدان بإدراجه على ما يسمى لائحة المنظمات الإرهابية"، مشددا على أنه "حركة مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي ولا يحق لاي دولة في العالم تحتضن الإرهاب وتموله وتدعمه ان تتهمه أو أي حركة مقاومة بالإرهاب ".

أضاف البيان: "يرى حزب الله في هذا القرار انصياعا ذليلا للإدارة الأميركية يكشف أن الحكومة البريطانية ليست سوى تابع في خدمة السيد الأميركي تستجلب العداء مع شعوب المنطقة إرضاء لحكام واشنطن على حساب مصالح شعبها ودورها ووجودها في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي".

وتابع: "إن تهم الإرهاب التي تفبركها الحكومة البريطانية لا يمكنها أن تخدع الأحرار في العالم، ومن بينهم الأحرار في بريطانيا نفسها، الذين يعرفون جيدا من صنع الإرهاب في منطقتنا وموله ودعمه وما زال يغطي جرائمه في سوريا والعراق واليمن، أي الولايات المتحدة الأميركية وأدواتها الدولية والإقليمية".

وقال: "لقد وجهت الحكومة البريطانية بتبنيها لهذا القرار إهانة لمشاعر وعواطف وإرادة الشعب اللبناني الذي يعتبر حزب الله قوة سياسية وشعبية كبرى منحها تمثيلا واسعا في المجلس النيابي والحكومة العتيدة، وهو يلعب دورا هاما ورئيسيا في مختلف جوانب الحياة اللبنانية الاجتماعية والسياسية والإقتصادية".

وختم: "إن حزب الله الذي قاوم الاحتلال الإسرائيلي طويلا حتى تحرير معظم الأراضي اللبنانية وما زال يقاوم الإرهاب التكفيري والتهديدات والأطماع الإسرائيلية في أرضه ومياهه وثرواته الطبيعة لن يمنعه شيء من مواصلة الدفاع عن لبنان وحريته واستقلاله".

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة طمأن ان القرار البريطاني بتصنيف حزب الله بجناحيه السياسي والعسكري إرهابياً لا علاقة له بالقطاع المصرفي ولن يؤثر على الأوضاع المصرفية. تكتل لبنان القوي اعتبر أنّ قرار بريطانيا تصنيف حزب الله على لائحة الإرهاب لا يعني لبنان، بل يعني بريطانيا ولن يؤثر على العلاقة اللبنانية - البريطانية، مشيرًا إلى أنّ حزب الله هو أحد مكونات الحكومة والمجلس النيابي. ورأى التكتل بعد اجتماعه الأسبوعي أنّه لا لزوم للتذكير بأولوية ملف النازحين، مؤكدًا الإصرار على أي عمل ومبادرة توصلنا الى نتيجة.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد أنه "لدينا علاقات مع الجناح السياسي لحزب الله الممثل بالحكومة اللبنانية"، معتبراً أنه "لا يمكن لأي دولة أن تضع حزباً لبنانياً ممثلاً بالحكومة على قائمة الإرهاب"، موضحاً خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس العراقي برهم صالح، أن "فرنسا تفرّق بين الفرع السياسي لحزب الله الذي يمكن التواصل معه والفرع العسكري".

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن "الولايات المتحدة تبارك القرار البريطاني بشأن "حزب الله".

فقد صنّفت بريطانيا حزب الله على لائحة الإرهاب. وصوّت البرلمان البريطاني لصالح اعتبار الحزب السياسي والعسكري "منظمة إرهابية".

زيارة موغريني وملف النازحين

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فريدريكا موغيريني أن "لبنان سيواصل العمل لإعادة النازحين السوريين الى المناطق الآمنة في سورية ولن ينتظر الحل السياسي للأزمة السورية الذي قد يطول"، مجدداً "التأكيد على العودة الآمنة لهؤلاء النازحين"، مشيراً الى "حرص لبنان على عدم تعريض السوريين العائدين لأي مخاطر، علماً أن المعلومات التي ترد الى بيروت تشير إلى أن العائدين يلقون رعاية من السلطات السورية التي وفّرت لهم منازل جاهزة وبنى تحتية ومدارس، وهذا ما يمكن للاتحاد الأوروبي وغيره من المنظمات الدولية التأكد منه".

رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي زارته موغيريني أثار موضوع الحدود البحرية لكون لبنان على تخوم الاتحاد الأوروبي، مؤكداً ان استكشافه واستثماره ثرواته هو الأمل الأكثر جدوى لنهوض لبنان اقتصادياً وسداد دينه. وطالب الاتحاد بلعب دور فاعل في هذا الخصوص لتحديد الحدود البحرية، مشدداً على ضرورة تفهم الموقف اللبناني في حاجته مع الاخوة السوريين لإعادتهم.

وأجرت موغيريني مع رئيس الحكومة سعد الحريري محادثات ثنائية تناولت التطورات والأوضاع في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات الثنائية والخطوات اللازمة لتنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر" والمشاريع التي يحتاجها لبنان في المرحلة المقبلة، واستكملت المباحثات الى مائدة غداء أقامها الرئيس الحريري في المناسبة.

الرئيس الحريري دعا في كلمته أمام القمة العربية - الأوروبية في شرم الشيخ، الى "مضاعفة الجهود الدولية لتأمين عودة النازحين إلى بلادهم، بصورة آمنة وكريمة، بما ينسجم مع المبادئ والقوانين الدولية وبما يكفل سيادة الدول المضيفة وقوانينها".

ملفات مكافحة الفساد

ناقشت لجنة المال في جلستها الأولى لهذا الأسبوع، تقريري التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية بشأن التوظيف والتعاقد في القطاع العام خلافاً لقانون سلسلة الرتب والرواتب. وبعد الاجتماع، أوضح النائب إبراهيم كنعان ان "التقرير النهائي للتفتيش المركزي يتحدّث عن 4695 موظفاً من آب 2017 وحتى اليوم"، معتبراً "أن التعاقد الذي حصل يمكن ايقافه لأنه لا يعطي صفة دائمة للموظفين الذين جرى إدخالهم". وقال: "سنذهب بملف التوظيف حتى النهاية وسنطبق كل ما يجيزه لنا القانون، وهناك مسؤولية على الكتل فلا يمكن ان ترفع شعار الاصلاح وتغطي في الوقت عينه من يخالفه".

النائب حسن فضل الله لفت الى ان "هناك مستندات رسمية إن سلكت مسارها القانوني الصحيح فستتم محاسبة رؤوس كبيرة تمارس السياسة حتى اليوم". وكشف خلال مؤتمر صحافي في المجلس أن "هناك الآلاف من المستندات الموجودة في وزارة المالية وقد أبلغنا وزير المال أنها ستحول الى ديوان المحاسبة". وفي مسألة الهبات التي جاءت بعد حرب تموز، وأشار غامزاً من قناة الرئيس السابق فؤاد السنيورة دون ان يسميه، الى أنها "تكفي لإصلاح أضرار الحرب وتنفيذ جزء من البنى التحتية". متهماً القضاء بتضييع بعض ملفات الفساد محذّراً أنه "إذا وجدنا تقاعساً من القضاء فسنقدم الملفات الى محكمة الرأي العام والإعلاميين".

وسلم النائب حسن فضل الله المدعيَ العام المالي القاضي علي ابرهيم "مستندات" تتعلق بموضوع الحسابات المالية التي سبق له ان تطرق اليها في جلسة مجلس النواب. وقال: "تقدمت بإخبار حول الحسابات المالية للدولة وقدّمت ما لدي من مستندات ووثائق وشرحتها على أمل ان يقوم القضاء المختص بدوره لكشف كل الحقائق المرتبطة بالموضوع"، مشيراً إلى أنه "من دون انتظام المالية لا يمكن اقرار قطع الحساب وموازنة".

وأعلن القاضي ابرهيم ان "التحقيق في إخبار النائب حسن فضل الله عن الحسابات المالية سلك طريقه والبداية ستكون مع إفادة موظفة في وزارة المال تم إستدعاؤها".

الرئيس بري أكد في لقاء الاربعاء النيابي "ان المجلس سيمارس دوره الرقابي بأقصى الدرجات"، معتبراً أن ما قبل جلسة الثقة شيء وما بعدها شيء آخر. وقال ان اجتماع 54 نائباً من كل الكتل النيابية على مكافحة الفساد يفترض إقران القول بالفعل والذهاب في هذا الموضوع الى النهاية. ونقل النواب عنه قوله إنه تشاور مع رئيس الحكومة وسيدعو الى جلستين متتاليتين في النصف الاول من آذار واحدة لإنتخاب المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء والثانية تليها مباشرةً وهي جلسة تشريعية لإقرار القوانين المنجزة والملحّة.

وأضاف: إن المجلس سيعقد جلسة رقابية في النصف الثاني من آذار في إطار ما التزم به بعقد جلسات رقابية شهرية. وقال: لا توجد إهانة على الإطلاق في طلب أي وزير للمساءلة أو التحقيق في أي ملف من الملفات. وبالنسبة لموضوع التعيينات أكد الرئيس بري أن على الحكومة اعتماد الآلية التي اتبعت سابقاً.

مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء أولى جلساته في السرايا برئاسة الرئيس سعد الحريري حيث ركّز مناقشاته على جدول أعماله المؤلف من 52 بنداً عادياً. واثر رفع الجلسة، صرح وزير الصناعة وائل أبو فاعور انه تم أقرار الدرجات الست للأساتذة الثانويين وقال: "وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة المال إصدار سندات خزينة بالعملات الأجنبية"، وأن وزير المال علي حسن خليل شدد على "ضرورة الاسراع بانجاز قانون الموازنة واجراء نقاش جذري حول الاوضاع المالية".

وأفاد الرئيس الحريري "فتح باب النقاش السياسي بعد الانتهاء من جدول الأعمال ووضع الوزراء في أجواء مشاركته في القمة العربية - الأوروبية في مصر". وأضاف: "الرئيس الحريري أكد ضرورة إيلاء مقررات "سيدر" الإهتمام الكافي، وطلب عدم اللعب على وتر الخلاف مع رئيس الجمهورية". وأكد ان "موضوع التعيينات لم يطرح خلال الجلسة".

                                      الملف الاميركي

تصدرت أصداء فشل القمة الثانية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس كوريا الشمالية كيم جونج اهتمام الصحف الأمريكية الصادرة هذا الاسبوع فقالت إنه بعد يومين من الخطب المتصاعدة والتملق المتبادل بين كيم وترامب تحولا إلى تبادل أصابع الاتهام بعد تعثر القمة، وهى النتيجة التي يقول منتقدو الرئيس الأمريكي أنه كان من المفترض أن يتوقعها.

ونقلت الصحف عن وزير خارجية كوريا الشمالية اليوم الخميس إن بلاده قدمت اقتراحا منطقيا في القمة التي جمعت زعيمها كيم جونغ أون مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لكن واشنطن أصرت على أن تتخذ بيونغ يانغ خطوة أخرى إضافية غير تفكيك مجمع يونغبيون النووي.

وكشفت الصحف أن خطة السلام الأميركية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمعروفة بـ"صفقة القرن" ستشمل استثمار عشرات مليارات الدولارات في الضفة والقطاع ودول المنطقة"، مشيرةً إلى ان "الخطة تتضمن تخصيص 25 مليار دولار للضفة الغربية وقطاع غزة على مدار 10 سنوات القادمة، إضافة إلى استثمار 40 مليار دولار في مصر والأردن وربما لبنان.

وذكرت مصادر غربية أن القوات الأميركية ستنسحب بالكامل من أفغانستان خلال ثلاث إلى خمس سنوات. كما وصف المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد مفاوضات السلام الجارية مع طالبان في الدوحة، بأنها مثمرة، ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين وأوروبيين قولهم إن جميع القوات الأميركية ستنسحب من أفغانستان في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، وذلك في إطار خطة جديدة للبنتاغون قدمت في إطار مفاوضات السلام التي قد تفضي إلى حكومة في كابل تتقاسم السلطة مع طالبان.

وقالت الصحف إن زعماء الهند وباكستان لا يريدون الدخول في حرب بينهما لأنهم يدركون المخاطر التي تنطوي عليها مثل هذه المواجهة ومغبة حدوث كارثة نووية، وأوضحت المجلة المعنية بالقضايا الدولية أن كلمتين اثنتين تدوران في خلد كل الناس في الهند وباكستان هما "الأسلحة النووية".

وذكرت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر كبير موظفي البيت الأبيض في مايو بمنح صهره، ومستشاره جاريد كوشنر تصريحا أمنيا مما يمكنه من الاطلاع على معلومات شديدة السرية، وقالت الصحيفة إن مسؤولين كبارا بالإدارة انزعجوا من القرار الذى دفع كبير موظفي البيت الأبيض في ذلك الوقت جون كيلى إلى كتابة مذكرة داخلية بشأن تلقيه أمرا بمنح كوشنر التصريح الأمني.

سبب عدم التوصل لاتفاق مع كوريا الشمالية

تصدرت أصداء فشل القمة الثانية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس كوريا الشمالية كيم جونج اهتمام الصحف الأمريكية، فقالت صحيفة واشنطن بوست إن يومين من الخطب المتصاعدة والتملق المتبادل بين كيم وترامب تحولا إلى تبادل أصابع الاتهام بعد تعثر القمة، وهى النتيجة التي يقول منتقدو الرئيس الأمريكي أنه كان من المفترض أن يتوقعها.

وكان ترامب قد قال إن السبب الرئيسي لعدم التوصل لاتفاق هو طلب كوريا الشمالية الرفع الكامل للعقوبات المفروضة عليها مقابل تفكيك جزئي لبرنامجها النووي، بينما ألقى وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونج هو في مؤتمر صحفي كان بمثابة خطوة لافتة للدولة الشيوعية التي تقوم على السرية، اللوم على الولايات المتحدة في انهيار الحادثات وشكك فيما قاله ترامب، حيث قال إن ما طلبته بيونج يانج لم يكن رفعا كاملا للعقوبات ولكن رفع جزئي، وقالت إن مشكلة "الدجاجة والبيضة" المتعلقة بمتى يمكن مكافأة نظام كوريا الشمالية؟. حيث تريد كوريا الشمالية أكثر مما يستعد المفاوضون الأمريكيون تقديمه. وكان على ترامب وكيم محاولة الالتقاء فى منتصف، لكن هذا لم يكن لينجح أبدا بدون الإعداد الجيد والتخطيط المسبق، حسبما يقول سكوت سندير الخبير في شئون كوريا في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي. وأوضح الخبير أنه يعتقد أن سبب الفشل هو الاعتراف بالحاجة لمزيد من الوقت والمحادثات لإنجاز اتفاق.

ونقلت الصحف عن وزير خارجية كوريا الشمالية اليوم الخميس إن بلاده قدمت اقتراحا منطقيا في القمة التي جمعت زعيمها كيم جونغ أون مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لكن واشنطن أصرت على أن تتخذ بيونغ يانغ خطوة أخرى إضافية غير تفكيك مجمع يونغبيون النووي.

وقال الوزير ري يونغ هو في مؤتمر صحفي إن بلاده عرضت التفكيك الدائم لكل إنتاجها من المواد النووية -بما في ذلك البلوتونيوم واليورانيوم- تحت إشراف خبراء أميركيين، وأضاف ري أن بيونغ يانغ طلبت من واشنطن رفع بعض العقوبات لا كلها، عكس ما ورد في تصريحات سابقة لترامب.

"صفقة القرن" تتضمن استثمارات بمليارات الدولارات بالضفة وغزة

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن "خطة السلام الأميركية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمعروفة بـ"صفقة القرن" ستشمل استثمار عشرات مليارات الدولارات في الضفة والقطاع ودول المنطقة"، مشيرةً إلى ان "الخطة تتضمن تخصيص 25 مليار دولار للضفة الغربية وقطاع غزة على مدار 10 سنوات القادمة، إضافة إلى استثمار 40 مليار دولار في مصر والأردن وربما لبنان".

وأشارت الصحيفة إلى أن "المبالغ قد تكون مختلفة، لكنها تقدر بشكل عام، بـ"عشرات المليارات من الدولارات" ومن المتوقع أن يأتي الجزء الأساسي من الأموال من أغنى دول المنطقة، فيما تعتزم الولايات المتحدة الإسهام في تطبيق الخطة ماليا أيضا".

ترامب يؤكد استعادة جميع أراضي تنظيم داعش

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن القوات المدعومة من الولايات المتحدة في سوريا استردت كل الأراضي التي كان يسيطر عليها ذات يوم تنظيم داعش، في تناقض مع رواية قائد قوات سوريا الديمقراطية المتحالفة مع واشنطن الذي قال إن الأمر سيستغرق أسبوعا آخر.

وقال ترامب للقوات الأميركية في قاعدة إلميندورف ريتشاردسون المشتركة خلال توقف للتزود بالوقود في ألاسكا "سيطرنا للتو كما تعرفون، سمعتم عن 90% ثم 92% من الخلافة في سوريا، الآن سيطرنا على 100% من الخلافة"، وكان القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم كوباني قال في تسجيل مصور وزعه المركز الإعلامي للقوات يوم الخميس "نحن بعد أسبوع نعلن الانتصار الكامل على داعش".

وأدلى ترامب بتصريحاته أثناء حديثه مع القوات الأميركية في ألاسكا عن التقدم الذي أحرزته إدارته في أفغانستان والشرق الأوسط خلال العامين الماضيين، وكان الرئيس الأميركي حريصا على إعلان طرد تنظيم الدولة من جميع الأراضي التي كانت يسيطر عليها منذ أن أعلن في ديسمبر/كانون الأول سحب القوات الأميركية من سوريا، قائلا إنها نجحت في مهمتها المتمثلة في هزيمة التنظيم المتشدد.

القوات الأميركية ستنسحب من أفغانستان خلال سنوات

ذكرت مصادر غربية أن القوات الأميركية ستنسحب بالكامل من أفغانستان خلال ثلاث إلى خمس سنوات. كما وصف المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد مفاوضات السلام الجارية مع طالبان في الدوحة، بأنها مثمرة، ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين وأوروبيين قولهم إن جميع القوات الأميركية ستنسحب من أفغانستان في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، وذلك في إطار خطة جديدة للبنتاغون قدمت في إطار مفاوضات السلام التي قد تفضي إلى حكومة في كابل تتقاسم السلطة مع طالبان.

وبموجب الخطة ستغادر بقية القوات الدولية أفغانستان بنفس الوقت، كما ستخفض القوات الأميركية الموجودة حاليا في أفغانستان، التي يقدر عددها بنحو 14 ألف جندي إلى النصف خلال الأشهر المقبلة، ووصف المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان الاجتماعات مع طالبان في الدوحة بأنها مثمرة، وقال إنه يتم اتخاذ خطوات بطيئة وثابتة نحو التفاهم والسلام.

الخوف من كارثة نووية يردع الهند وباكستان

قالت مجلة فورين بوليسي الأميركية إن زعماء الهند وباكستان لا يريدون الدخول في حرب بينهما لأنهم يدركون المخاطر التي تنطوي عليها مثل هذه المواجهة ومغبة حدوث كارثة نووية، وأوضحت المجلة المعنية بالقضايا الدولية أن كلمتين اثنتين تدوران في خلد كل الناس في الهند وباكستان هما "الأسلحة النووية".

ورأى الصحفي والباحث الأميركي لورانس بينتاك في مقال نشرته المجلة أن الكلمتين يجب أن تترددا كذلك في عقول المسؤولين في واشنطن مع تعاظم احتمال وقوع مواجهة عسكرية بين الجارتين النوويتين، وفي الأثناء، أبدى البلدان استعدادهما للتهدئة، حيث دعت باكستان جارتها إلى الحوار، وتعهدت الهند بضبط النفس.

وحذر رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان من أن تخرج الأمور مع الهند عن السيطرة بسبب سوء الحسابات، وقال إنه يتعين على البلدين التعاون والحوار من أجل حل الخلاف بينهما، وتحذر فورين بوليسي من احتمال اندلاع حرب نووية بين نيودلهي وإسلام آباد، مضيفة أن إمكانية تجنب كارثة من هذا القبيل تكمن في الجهود التي ظل يبذلها "بنية حسنة" زعماء البلدين "اللدودين".

ترامب أمر كبير موظفي البيت الأبيض بمنح كوشنر تصريحا أمنيا

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر كبير موظفي البيت الأبيض في مايو بمنح صهره، ومستشاره جاريد كوشنر تصريحا أمنيا مما يمكنه من الاطلاع على معلومات شديدة السرية، وقالت الصحيفة إن مسؤولين كبارا بالإدارة انزعجوا من القرار الذى دفع كبير موظفي البيت الأبيض في ذلك الوقت جون كيلى إلى كتابة مذكرة داخلية بشأن تلقيه أمرا بمنح كوشنر التصريح الأمني.

وكتب مستشار البيت الأبيض في ذلك الوقت دونالد مجان أيضا مذكرة داخلية تعبر عن مخاوف بشأن كوشنر وكيف أنه أوصى بعدم منحه ذلك التصريح، وأفادت نيويورك تايمز بأن المذكرتين تناقضان ما أعلنه ترامب في مقابلة مع الصحيفة في يناير كانون الثاني من أنه لم يكن له دور في حصول كوشنر على التصريح الأمني، وسئلت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز عن التقرير، فقالت "نحن لا نعلق على التصاريح الأمنية"، وقال بيتر ميريجانيان، وهو متحدث باسم آبى لويل محامى كوشنر، فى رسالة بالبريد الإلكترونى إن البيت الأبيض ومسؤولى التصاريح الأمنية أكدوا العام الماضى أن تصريح كوشنر "تم التعامل معه بالطريقة المتبعة دون ضغط من أحد".

البنتاغون ينوي طرح خطة جديدة في مفاوضاته مع "طالبان"

كشفت الصحف الاميركية أن "البنتاغون أعد خطة جديدة بشأن أفغانستان تقضي بسحب القوات الأميركية من هذا البلد خلال 3-5 سنوات مقبلة، لطرحها في المفاوضات مع حركة "طالبان"، ولفتت إلى أن "وزارة الدفاع الأميركية ناقشت خطتها مع حلفاء واشنطن في أوروبا وقابلوها بالإيجاب".

وسلطت الضوء على احتمالية انسحاب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان خلال 3 - 5 سنوات المقبلة، في إطار خطة وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" الجديدة التي قد تؤدي إلى مشاركة الحكومة الأفغانية السلطة مع حركة طالبان، وذكرت أن المتبقي من القوات الدولية في أفغانستان ستغادر في الوقت ذاته بعد أن حققت نجاحًا مختلطًا في إعادة استقرار البلاد منذ عام 2001، مشيرة إلى أنه جرى مناقشة تلك الخطة مع حلفاء واشنطن في أوروبا.

                                      الملف البريطاني

اللقاء الاميركي- الكوري الشمالي حاز على اهتمام بارز من الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع حيث ذكرت إن اللقاء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ليس نهاية القصة بينهما، فهناك مجال للحلول الدبلوماسية بين بلديهما، ورات أن نتيجة القمة كانت سلبية دون شك ولكنها ليست كارثية، وتعود الصحيفة بالذاكرة إلى عام 1986 عندما انتهى لقاء القمة بين الزعيم السوفيتي، ميخائيل غورباتشوف، والرئيس الأمريكي، رونالد ريغان، بلا نتيجة، لكن اللقاء أعقبه بعد عام اتفاق على الحد من انتشار الأسلحة.

وتحدثت عن المخاوف التي تتزايد من تصاعد التوتر بين الهند وباكستان بعد المعارك الجوية فوق كشمير والتي قالت باكستان إنها تمكنت خلالها من إسقاط مقاتلتين هنديتين وأسر طيار، وعلقت على النزاع الدائر قائلة أن إسرائيل تلعب دورا كبيرا في التصعيد الذي تسير الهند باتجاهه مع جارتها، وقالت إن إسرائيل على مدى أشهر ظلت تصطف إلى جانب حكومة حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندي في تحالف خطير سياسيا "معادٍ للإسلام"، وهو تحالف غير رسمي وغير معترف به، في حين أصبحت الهند نفسها الآن أكبر سوق لتجارة الأسلحة الإسرائيلية.

وتناولت تقريرا آخر التطورات في ملف تصنيف حزب الله ككل كمنظمة إرهابية في بريطانيا، وركزت على استجابة حزب العمال البريطاني المعارض لمقترحات الحكومة البريطانية على قانون مكافحة الإرهاب، والتي أعلنها وزير الداخلية ساجد جويد، مشيرا إلى أن الحزب لن يعارض التعديلات والتي يعد أبرزها توسيع الحظر المفروض على الجناح العسكري لحزب الله اللبناني ليشمل الحزب ككل.

واعتبرت بعض الصحف إن لجنة العلاقات الإسرائيلية الامريكية (إيباك) أبرز جماعات الضغط الموالية لإسرائيل في الولايات المتحدة وجهت انتقادات حادة ونادرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب التحالف الذي اعلنه مع حزب البيت اليهودي الأرثوذكسي المتطرف وحزب القوة اليهودية الذي يعد أحد الأحزاب المتفرعة من حركة كاخ التي اعتبرت غير قانونية في إسرائيل و الولايات المتحدة بسبب أراءها المتطرفة.

ولفتت الى تزايد قوة مافيا الأطفال في مدينة نابولي الإيطالية، وذكرت أن إيمانويل سيبيلو اعتقل أول مرة وعمره 15 عاما، عندما داهمت الشرطة بيته في مدينة نابولي عندما كان يريد التخلص من مسدسين، ومن يومها وهو يتردد على السجون.

وركزت على عامل السكك الحديدية الذي قام بإنقاذ عدد من ضحايا الانفجار الذي شهدته محطة القطارات الرئيسية في البلاد، وقالت إن وليد مرضي وُصف بالبطل بعدما تداول مستخدمو وسائل التواصل الاحتماعي مقاطع مصورة توضح قيامه بمساعدة الضحايا ومحاولة إطفاء النيران المشتعلة فيهم حيث ساهم وصديقه في إنقاذ 10 أشخاص، واضافت أن مرضي ظهر في كاميرات المراقبة وهو يركض نحو بعض الضحايا وألسنة النيران مشتعلة فيهم دون أن يبالي بالخطر وسكب عليهم المياه لإخماد النيران.

اللقاء الاميركي- الكوري الشمالي...ليست النهاية

قالت الفايننشال تايمز إن اللقاء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ليس نهاية القصة بينهما، فهناك مجال للحلول الدبلوماسية بين بلديهما، ورات الصحيفة أن نتيجة القمة كانت سلبية دون شك ولكنها ليست كارثية، وتعود الصحيفة بالذاكرة إلى عام 1986 عندما انتهى لقاء القمة بين الزعيم السوفيتي، ميخائيل غورباتشوف، والرئيس الأمريكي، رونالد ريغان، بلا نتيجة. لكن اللقاء أعقبه بعد عام اتفاق على الحد من انتشار الأسلحة.

وتقول الفايننشال تايمز إن ترامب متهم مثل ريغان بالذهاب إلى القمة دون تحضير، معتمدا على شخصيته وعلى تواصله مع نظيره، دون إعداد دبلوماسي مسبق، ورات الصحيفة أن هذه التهم لها ما يبررها، ولكنها تقول أيضا إن ترامب يستحق بعض الإشادة لأنه تخلى عن خطاب القوة الذي تبناه في بداية وصوله إلى الحكم عندما هدد بضرب كوريا الشمالية. فطريق الدبلوماسية الذي مضى فيه أفضل من أسلوب القوة الذي يدعو إليه بعض كبار مساعديه، مثل مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، وتستبعد الفايننشال تايمز أن يصل ترامب إلى نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، ولكن الجهود الدبلوماسية أثمرت الكثير من التقدم. وأهم ما حققته هو أن كوريا الشمالية التزمت بتعليق التجارب الصاروخية التي كانت سببا للتوتر العسكري.

الهند وباكستان

تحدثت الديلي تليغراف عن إن المخاوف تتزايد من تصاعد التوتر بين الهند وباكستان بعد المعارك الجوية فوق كشمير والتي قالت باكستان إنها تمكنت خلالها من إسقاط مقاتلتين هنديتين وأسر طيار، واضافت أن باكستان بثت مقاطع مصورة لأسيرها مشيرة إلى أن إسلام أباد شنت غارات جوية على القسم الهندي من إقليم كشمير و ألقت قنابل فوق مواقع خالية "لتأكيد حقها في الرد على الغارات التي شنتها المقاتلات الهندية في اليوم السابق"، واوضحت أن الخبراء يؤكدون أن العلاقات بين إسلام أباد ونيو دلهي متردية لدرجة أنه من غير الممكن أن يهدأ التوتر بينهما دون تدخل مكثف من المجتمع الدولي.

وقالت إن الهند ألغت الرحلات التجارية من 8 مطارات في الأقاليم الشمالية المحاذية للأراضي الباكستانية لمدة 3 أشهر بينما أعلنت باكستان إغلاق مجالها الجوي كما تبادل الطرفان إطلاق النار بالأسلحة الخفيفة وقذائف الهاون على طول خط حدود الأمر الواقع داخل إقليم كشمير.

إسرائيل تلعب دورا كبيرا في تصعيد الهند للنزاع مع باكستان: وعلق الكاتب البريطاني روبرت فيسك على النزاع الدائر حاليا بين باكستان والهند بأن إسرائيل تلعب دورا كبيرا في التصعيد الذي تسير الهند باتجاهه مع جارتها، وقال فيسك في مقاله بصحيفة إندبندنت إن إسرائيل على مدى أشهر ظلت تصطف إلى جانب حكومة حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندي في تحالف خطير سياسيا "معادٍ للإسلام"، وهو تحالف غير رسمي وغير معترف به، في حين أصبحت الهند نفسها الآن أكبر سوق لتجارة الأسلحة الإسرائيلية.، ولهذا ليس من قبيل المصادفة أن الصحافة الهندية قد أكدت حقيقة أن "القنابل الذكية" الإسرائيلية الصنع "رفائيل سبايس-2000" قد استخدمتها القوات الجوية الهندية في هجومها ضد ما يسمى "إرهابي جيش محمد" داخل باكستان، وهي الجماعة التي أعلنت مسؤوليتها عن الكمين الذي قتل فيه 40 جنديا هنديا في كشمير في 14 فبراير/شباط. وإسرائيل نفسها تحاول تبرير مبيعاتها المستمرة من الدبابات والأسلحة والزوارق الحربية إلى الدكتاتورية العسكرية في ميانمار، بينما تفرض الدول الغربية عقوبات على الحكومة التي حاولت تدمير الأقلية الموجودة فيها التي معظمها من الروهينغا المسلمين. لكن تجارة الأسلحة الإسرائيلية مع الهند قانونية ومعلنة من كلا الطرفين.

حزب الله والقرار البريطاني بتوسيع الحظر

تناولت الغارديان تقريرا آخر التطورات في ملف تصنيف حزب الله ككل كمنظمة إرهابية في بريطانيا، وركزت على استجابة حزب العمال البريطاني المعارض لمقترحات الحكومة البريطانية على قانون مكافحة الإرهاب، والتي أعلنها وزير الداخلية ساجد جويد، مشيرا إلى أن الحزب لن يعارض التعديلات والتي يعد أبرزها توسيع الحظر المفروض على الجناح العسكري لحزب الله اللبناني ليشمل الحزب ككل.

واوضحت أن حزب العمال رغم ذلك يشكك في دوافع جويد لاقتراح هذه التعديلات متهما إياه بأنه اقترحها دعما لطموحه السياسي وليس بهدف القضاء على الإرهاب فعليا، واضافت أن حزب العمال طالب في السابق بالدخول في حوارات مع حزب الله، كما أن زعيم الحزب جيريمي كوربين وصف حزب الله في اجتماع برلماني عام 2009 "بالأصدقاء" لكنه عاد لاحقا وأعرب عن ندمه على ذلك.

تساهل السلطات في الجزائر

قالت الغارديان إن أكبر شوارع العاصمة الجزائر اكتظت بالمتظاهرين خلال الأيام الماضية في أكبر مظاهرات تشهدها البلاد منذ عقود طويلة احتجاجا على ترشح بوتفليقه الذي حكم البلاد لنحو 20 سنة، واضافت أنه من غير المعتاد ان تتسامح السلطات مع المتظاهرين خاصة في العاصمة الجزائر حيث يعتبر التظاهر أمرا ممنوعا منذ عام 2001 وواجهت المتظاهرين بقنابل الغاز و خراطيم المياه كما اعتقلت العشرات بعد المظاهرات، وقالت أن بوتفليقه الذي يبلغ من العمر 81 عاما لا يظهر كثيرا بشكل علني منذ أصيب بأزمة قلبية عام 2013.

واشارت إلى أن وسائل الإعلام المحلية تلزم الصمت بخصوص المظاهرات ما أثار انتقادات بعض الصحفيين الذين شكوا من فرض المحاذير والرقابة على وسائل الإعلام غير أن المتظاهرين خرجوا للشوارع مرة أخرى الأحد بدعوة من مجموعة مواطنة المعارضة ليرددوا هتافات منها "الجزائر حرة وديمقراطية"، وتضيف أن أغلب الاتحادات والنقابات العمالية أعلنت دعمها لترشح بوتفليقة مضيفة أن بعضهم حذر من أن تنحدر البلاد إلى حالة عدم الاستقرار مثلما حدث في حقبة التسعينات من القرن الماضي عندما تكبدت البلاد 200 ألف قتيل بعدما ألغى الجيش نتائج الانتخابات التي كان الإسلاميون يستعدون لإعلان فوزهم بها عام 1991.

انتقادات نادرة

اعتبرت الإندبندنت إن لجنة العلاقات الإسرائيلية الامريكية (إيباك) أبرز جماعات الضغط الموالية لإسرائيل في الولايات المتحدة وجهت انتقادات حادة ونادرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب التحالف الذي اعلنه مع حزب البيت اليهودي الأرثوذكسي المتطرف وحزب القوة اليهودية الذي يعد أحد الأحزاب المتفرعة من حركة كاخ التي اعتبرت غير قانونية في إسرائيل و الولايات المتحدة بسبب أراءها المتطرفة.

و تضيف ترو أن نتنياهو أعطى بموجب الاتفاق الحزبين مقعدا على لائحة تكتل الليكود الانتخابية و مقعدين في حكومته في حال فاز في الانتخابات وهو التحالف الذي اعتبره اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة أمرا غير مقبول، وتوضح الصحيفة أن نتنياهو يواجه تحديا كبيرا في الانتخابات المقبلة بعدما أعلن اثنين من أبرز المرشحين في الانتخابات وهما بيني غانتز رئيس الأركان السابق و يائير لابيد وزير العمل السابق التحالف في مواجهته في الانتخابات القادمة.

مافيا الأطفال

لفتت صحيفة الغارديان الى تزايد قوة مافيا الأطفال في مدينة نابولي الإيطالية، وذكرت أن إيمانويل سيبيلو اعتقل أول مرة وعمره 15 عاما، عندما داهمت الشرطة بيته في مدينة نابولي عندما كان يريد التخلص من مسدسين، ومن يومها وهو يتردد على السجون. واشتهر بين المساجين الشباب بقدرته على فرض الاحترام وبقراءة الكتب والصحف، وعندما بلغ من العمر 18 عاما في 2013 حضر نفسه للمرحلة التالية وهي التمرد على مافيا لاكامورا في نابولي والسيطرة على المدينة كلها.

فقد اعتقلت السلطات الإيطالية منذ سنوات المئات من قادة مافيا لاكامورا، وفي غياب القادة القدماء المعتقلين أو المقتولين آلت السلطة في المدينة إلى الأطفال والشباب مثل سيبيلو، وقالت إن تغير أجيال المافيا أدى تغير أسلوبها. فقادة العصابات القدماء كانوا يعتمدون على الصمت والخفاء، أما الأجيال الجديدة فأصبح قادتها يصورون عملياتهم وينشرونها على مواقع التواصل الاجتماعي.

أطفال تنظيم داعش

تحدثت صحيفة ديلي تلغراف عن مصير الأطفال الذين تركهم تنظيم داعش وراءه، فروت قصة طفلة تُدعى حبيبة، والتي فارقت الحياة وعمرها 10 أشهر في إحدى الشاحنات التي كانت تنقل نساء وأطفال تنظيم الدولة الإسلامية من حلب إلى مخيم يسيطر عليه المسلحون الأكراد. ويذكر أن الأم رغم وفاة ابنتها الرضيعة كانت قلقة أكثر على ابنها البالغ من العمر عامين الذي تمدد بجوار أخته الميتة في الشاحنة، لأنه لا يقوى على الوقوف من الهزال، وقالت إن 80 طفلا ماتوا مثل حبيبة في أقل من شهرين في الفوضى التي خلفتها المعارك الأخيرة شرقي سوريا. وكان انحفاض حرارة الجسم السبب الرئيسي في أغلب الوفيات.

واضافت أن العالم مشغول بمناقشة جرائم عناصر تنظيم الدولة الإسلامية، بينما أطفالهم يموتون في بؤس ومعاناة، وقالت منظمات الإغاثة إن نسبة الوفيات عالية بين الأطفال لأنهم ولدوا وعاشوا شهورا تحت الحصار، حيث كانوا عرضة لسوء التغذية وغياب الرعاية الصحية وربما دون ماء.

كارثة مصر...."البطل" الذي أنقذ 10 من ضحايا حادث القطار في مصر

ركزت الإندبندنت على عامل السكك الحديدية الذي قام بإنقاذ عدد من ضحايا الانفجار الذي شهدته محطة القطارات الرئيسية في البلاد، وقالت إن وليد مرضي وُصف بالبطل بعدما تداول مستخدمو وسائل التواصل الاحتماعي مقاطع مصورة توضح قيامه بمساعدة الضحايا ومحاولة إطفاء النيران المشتعلة فيهم حيث ساهم وصديقه في إنقاذ 10 أشخاص، واضافت أن مرضي ظهر في كاميرات المراقبة وهو يركض نحو بعض الضحايا وألسنة النيران مشتعلة فيهم دون أن يبالي بالخطر وسكب عليهم المياه لإخماد النيران.

ونقلت عن وسائل إعلام مصرية تحدثت مع مرضي قوله إنه لم يفكر حين رأى وسمع أصوات استغاثة الضحايا سوى في كيف يمكنه أن يخمد النيران التي نشبت في أجسادهم، وقالت إن شبكة السكك الحديدية في مصر المتداعية على حد وصفها تشهد كوارث متكررة، مضيفة أن المصريين يشكون من فشل الحكومات المتعاقبة في التعامل مع الأزمة العويصة رغم اهمية السكك الحديدية لملايين الأشخاص.

              

مقالات

مؤتمر ميونخ.....تدهور العلاقات الاميركية -الاوروبية: توماس رايت... التفاصيل

تغيير سفير السعودية يلقي بظلاله على تعيين هام في وزارة الدفاع سايمون هندرسون.... التفاصيل

الجغرافيا السياسية الجديدة في الشرق الأوسط

الجغرافيا السياسية الجديدة في الشرق الأوسط الحلقة الأولى التفاصيل

الجغرافيا السياسية الجديدة في الشرق الأوسط الحلقة الثانية التفاصيل

الانسحاب من الشرق الأوسط الحلقة الثالثةالتفاصيل

النفط والدور السعودي الحلقة الرابعة التفاصيل

حول تركيا وإسرائيل الحلقة الخامسة التفاصيل

روسيا في الشرق الأوسط الحلقة السادسة التفاصيل

دول الخليج دورها وعلاقاتها الحلقة السابعة التفاصيل

الشراكة السعودية مع إسرائيل الحلقة الثامنة التفاصيل

حروب الوكالة في الشرق الأوسط الحلقة التاسعة التفاصيل

احتمالات الحرب الإقليمية الحلقة العاشرة التفاصيل

هل هناك مبادرات سياسية ممكنة؟الحلقة الحادية عشرة التفاصيل

قضية خاشقجي وتداعياتها الحلقة الثانية عشر والأخيرة التفاصيل