Get Adobe Flash player

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

التسويات وحدية التناقضات الكونية......          غالب قنديل...التفاصيل

اتجاهات اقتصادية

إعادة بناء سورية: الأولويات، مصادر التمويل، الآفاق (34) حميدي العبدالله.... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

القرار الأميركي ببقاء 200 جندي... لماذا؟... التفاصيل

يوميات الفوضى المسلحة والفلتان الأمني والمقاومة في مناطق الاحتلال التركي  

يوميات الفوضى المسلحة والفلتان الأمني والمقاومة في مناطق الاحتلال التركي من11/2 حتى 18/2/2019... التفاصيل

                    الملف العربي

تناولت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع تأكيد سوريا وحلفاؤها على دعم جهود التوصل الى حل سياسي للازمة ومواصلة محاربة الارهاب، فقد اكدت المستشارة السياسية والإعلامية فى رئاسة الجمهورية السورية الدكتورة بثينة شعبان أن سورية مستمرة فى حربها على الإرهاب وستحرر كل شبر من أراضيها سواء من الإرهاب أو من الاحتلال.

واكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري اكد ضرورة وضع حد نهائي لصفحة الاستعمار في العالم وإعطاء حق تقرير المصير لجميع الشعوب .

وجددت روسيا التأكيد على أن الولايات المتحدة تتواجد بشكل غير شرعي في سورية بذريعة محاربة الإرهاب وانسحابها سيؤدي إلى إعادة الاستقرار إليها.

كما ابرزت الصحف القرارات والقوانين التعسفية التي اقرتها حكومة الاحتلال الاسرائيلي ضد الفلسطينيين، منها تجميد المستحقات التي تدفعها السلطة كمستحقات لأسر الشهداء والجرحى والأسرى.

ويوم الجمعة، استشهد فتى فلسطيني وأصيب 48 من المتظاهرين السلميين بالرصاص الحي إثر قمع قوات الاحتلال لفعاليات جمعة "الوفاء لشهداء مجزرة الحرم الإبراهيمي" ضمن مسيرات العودة وكسر الحصار شرق القطاع.

وتابعت الصحف الاوضاع في مصر التي شهدت هجمات ارهابية، وآخر هذه الهجمات شهدها حي الدرب الأحمر قرب جامع الأزهر وسط القاهرة.

سوريا

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على أن الولايات المتحدة تتواجد بشكل غير شرعي في سورية بذريعة محاربة الإرهاب وانسحابها سيؤدي إلى إعادة الاستقرار إليها.

وأضاف لافروف: إن “الإجراءات الأمريكية في سورية خطيرة وتهدف إلى تقسيمها وعرقلة إعادة الإعمار وهذا أمر غير مقبول يخالف القوانين الدولية ولا يحق للأمريكيين إملاء الشروط على أصحاب الأرض”.

ولفت لافروف إلى أن المجتمع الدولي متفق على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية والقضاء على الإرهاب فيها لكن الأمر مختلف بالنسبة للولايات المتحدة التي تسعى لتحقيق مصالحها الخاصة.

إلى ذلك أكد لافروف أن روسيا مستمرة في دعم جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية.

المستشارة السياسية والإعلامية فى رئاسة الجمهورية السورية أكدت الدكتورة بثينة شعبان أن سورية مستمرة فى حربها على الإرهاب وستحرر كل شبر من أراضيها سواء من الإرهاب أو من الاحتلال.

وأوضحت شعبان خلال كلمة فى مؤتمر فالداي الدولي بموسكو ن الدول التى تدعي محاربة الإرهاب في سورية وعلى رأسها الولايات المتحدة والنظام التركي هي الداعم الحقيقي له بهدف إطالة أمد الأزمة.

ولفتت شعبان إلى أن قوات الاحتلال الأمريكي تحمي الإرهابيين في منطقة التنف وتستهدف وحدات الجيش العربي السوري لعرقلة تحريرها للمنطقة من الإرهاب، مشددة على أن الإرهاب الدولي الذي يضرب فى كل مكان ممنهج وممول من دول بعينها.

وأكدت الدكتورة شعبان أن العالم بدأ يدرك مدى التضليل الإعلامي الغربي ضد سورية،مبينة أن أهم ما لوحظ في الدورة الحالية لمؤتمر فالداي أن الجميع مؤمن بحقيقة أن الإعلام الغربي إعلام مضلل ولا يوصل الحقيقة وأن الكثير من الشخصيات الغربية المثقفة لا تؤمن بما يقوله الإعلام الغربي وهي سعيدة بأن تكتشف وجهة النظر الحقيقية القادمة من البلد نفسه.

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري اكد ضرورة وضع حد نهائي لصفحة الاستعمار في العالم وإعطاء حق تقرير المصير لجميع الشعوب .

وقال الجعفري في كلمة خلال اجتماع اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة إن اللجنة كانت ممن ساهم في إعطاء حق تقرير المصير لعشرات الشعوب التي كانت خاضعة للاستعمار، وهي شعوب استفادت من تطبيق حق تقرير المصير عليها فأنهت الاستعمار وأضحت دولا أعضاء في المنظمة الدولية.

فلسطين

وافق المجلس الوزاري الأمني المصغر «الكابينت» الاسرائيلي، على تنفيذ قرار للكنيست في شهر تموز/ يوليو الماضي بتجميد المستحقات التي تدفعها السلطة كمستحقات لأسر الشهداء والجرحى والأسرى، وقدرها 138 مليون دولار.

وصادقت ما تسمى ب«لجنة التخطيط والبناء» في بلدية الاحتلال في القدس المحتلة على بناء 4416 وحدة استيطانية جديدة في أرجاء مدينة القدس. وكشفت تقارير «إسرائيلية» أن المصادقة تشمل بناء 464 وحدة استيطانية في مستوطنة «غيلو» و480 وحدة في مستوطنة «كريات يوفيل» و375 في مستوطنة «كريات مناحم».

ودانت الخارجية الفلسطينية، مصادقة الاحتلال، على بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في شمال وجنوب القدس المحتلة. واعتبرت، المصادقة على بناء مئات الوحدات الاستيطانية حلقة من حلقات استكمال تهويد القدس وفصلها بالكامل عن محيطها الفلسطيني، من خلال إغراقها بمدن استيطانية ضخمة وشق شبكة طرق وبنى تحتية واسعة النطاق تخنق القدس المحتلة من جهاتها الثلاث في الجنوب والشمال والشرق، وتربط التجمعات الاستيطانية بالعمق «الإسرائيلي»، كجزء لا يتجزأ من مخططات دولة الاحتلال المعلنة لتحقيق ما تُسمى ب (القدس الكبرى).

وأكدت أن هذه المخططات التهويدية تُخلف آثاراً ونتائج تدميرية على حياة المقدسيين وتضرب في العمق مقومات اقتصادهم ووجودهم وصمودهم في مدينتهم.

ويوم الجمعة، استشهد فتى فلسطيني وأصيب 48 من المتظاهرين السلميين بالرصاص الحي إثر قمع قوات الاحتلال لفعاليات جمعة ” الوفاء لشهداء مجزرة الحرم الإبراهيمي ” ضمن مسيرات العودة وكسر الحصار شرق القطاع.

وقد اطلقت قوات الاحتلال النار وقنابل الغاز صوب المواطنين الذين يتظاهرون سلمياً على مقربة من السياج الفاصل شرق القطاع. وشارك آلاف المواطنين في فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار.

مصر

شهدت مصر 3 هجمات ارهابية خلال الأيام الأربعة التالية لموافقة البرلمان المبدئية على التعديلات الدستورية، التي تقدم بها ائتلاف «دعم مصر» الذي يمثل الغالبية داخل البرلمان.

وآخر هذه الهجمات شهدها حي الدرب الأحمر قرب جامع الأزهر وسط القاهرة، بعد تفجير شخص لنفسه، ما أسفر عن مقتل 4 من عناصر الشرطة المصرية بعد مقتل ضابط متأثرا بإصابته.

النائب العام المصري المستشار نبيل صادق أمر بفتح تحقيق في حادث استشهاد 3 شرطيين وإصابة 5 أشخاص في منطقة الدرب الأحمر، خلال عملية القبض على انتحاري، قام بتفجير نفسه.

وبدأ البرلمان المصر، مناقشة مبدئية بخصوص مقترحات لتعديل الدستور، بينها مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلا من 4 ورفع الحظر عن ترشح الرئيس الحالي لولاية جديدة، وذلك بعد أن وافقت اللجنة العامة على مناقشة مقترحات تعديل الدستور، التي تقدم بها ائتلاف «دعم مصر»، صاحب الأغلبية البرلمانية (317 نائبا من أصل 596).

                                                                               

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تابعت الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع باهتمام كبير اعلان مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو أن نتنياهو سيجتمع بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الروسية، موسكو، يوم الأربعاء 27 شباط/ فبراير الجاري، كاشفة أن الطرفين نتنياهو وبوتين اتفقا على تأجيل اللقاء لعدة أيام، وأضافت أن أنه سيتقرر موعد الاجتماع القادم بناء على اتصال بين الطرفين.

كما ذكرت ان التشيك اعلنوا عن إلغاء قمة "فيشغراد" التي كان من المقرر أن تنطلق الثلاثاء الماضي في إسرائيل، وذلك بعد إعلان بولندا عدم مشاركتها في القمة، احتجاجا على تصريحات لرئيس الحكومة ووزير الخارجية الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والقائم بأعمال وزير الخارجية، يسرائيل كاتس، اعتبرها البولنديون عنصرية.

كذلك ابرزت تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي قال فيها أنه سيقر بالتعريف الدولي لمعاداة السامية، المعتمد من قبل "التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست" (IHRA)، والذي ينص على أن معادة الصهيونية وإنكار حق إسرائيل في الوجود هو معاداة للسامية.

كما نقلت عن ضبّاط إسرائيليّين كبار اعتقادهم بأن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد، أفيف كوخافي، يسعى إلى تثبيت سيطرة وحدة المظليّين على قيادة أركان الجيش، وأضافت، تعليقًا على اختيار الجنرالين أمير قائدًا المنطقة الشماليّة في الجيش الإسرائيلي، وإيتي فيروف مشرفًا على الكليّات العسكريّة، المسؤولة عن تخريج الضّبّاط، أن ضباطًا في الجيش الإسرائيلي "يستصعبون التهرّب من الشعور أن ’البيريّات الحمراء’ (في إشارة إلى وحدة المظليين) لعبت دورًا مركزيًا في جولة التعيينات هذه".

وذكرت ان ما يعرف ببلدية القدس صادقت على مخطط استيطاني يشمل مشاريع إسكانية وتجارية عبر بناء أكثر من 4 آلاف وحدة استيطانية في أرجاء المدينة إضافة إلى بناء 23576 متر مربع لأهداف التشغيل والعمل و4253 متر مربع تخصص للتجارة.

هذا وتابعت الصحف التحالفات الانتخابية الجديدة على الساحة الإسرائيلية فقالت ان باب تسجيل القوائم في الانتخابات الإسرائيلية العامة أغلق بعد اتفاق حزبي "حصانة إسرائيل" و"يوجد مستقبل" على خوضها بقائمة موحدة، بما يضعف فرص قائمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي أجل زيارته إلى موسكو للتحضير للانتخابات.

وقبل انتهاء المهلة المحددة للأحزاب الإسرائيلية لتقديم قوائم مرشحيها للانتخابات أعلن زعيم حزب "حصانة إسرائيل" رئيس الأركان السابق بني غانس، ورئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لبيد وزير المالية والصحفي السابق التوصل إلى اتفاق لخوض الانتخابات البرلمانية في قائمة واحدة.

وذكرت ان التحالف يمثل ضربة قوية لفرص نتنياهو زعيم حزب الليكود، وسارع حزبه إلى مهاجمة التحالف الجديد لمنافسيه، وقال في بيان له "إن هذا التحالف يساري ومدعوم من الأحزاب العربية".

تأجيل اجتماع بوتين بنتنياهو للأربعاء المقبل

أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو أن نتنياهو سيجتمع بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الروسية، موسكو، يوم الأربعاء 27 شباط/ فبراير الجاري، وقال إن الاجتماع سيركز "على الأرجح"، على قضايا الشرق الأوسط وعلى رأسها الملف السوري، وكان من المقرر أن يلتقي نتنياهو ببوتين هذا الأسبوع، غير أن الأول اعتذر عن اللقاء دون إبداء أسباب، فيما أشارت تقارير صحافية إسرائيلية إلى أن تأجيل اللقاء جاء على خلفية "التطورات السياسية" في إسرائيل، خصوصا أنه تزامن مع لموعد الأخير لتقديم القوائم الانتخابية، في الوقت الذي انشغل خلاله نتنياهو بتشكيل تحالفات في معسكر اليمين.

وكشف مصدر سياسي إسرائيلي أن الطرفين، نتنياهو وبوتين، اتفقا على تأجيل اللقاء لعدة أيام، وأضاف أن نتنياهو سيجري مكالمة هاتفية صباح، الخميس، مع بوتين، وأنه سيتقرر موعد الاجتماع القادم بناء على ذلك.

إلغاء قمة "فيشغراد"

أعلنت التشيك عن إلغاء قمة "فيشغراد" التي كان من المقرر أن تنطلق الثلاثاء الماضي في إسرائيل، وذلك بعد إعلان بولندا عدم مشاركتها في القمة، احتجاجا على تصريحات لرئيس الحكومة ووزير الخارجية الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والقائم بأعمال وزير الخارجية، يسرائيل كاتس، اعتبرها البولنديون عنصرية.

وقال رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيش، إن القمة المقررة هذا الأسبوع بين إسرائيل ودول مجموعة "فيشغراد" الأوروبية الأربع، لن تعقد بعد انسحاب بولندا، بسبب خلاف مع إسرائيل حول التصريحات الرسمية الإسرائيلية التي تتعلق بالمحرقة، وقال بابيش لوسائل الإعلام التشيكية، إن الأمر سيتحول إلى "محادثات ثنائية تجريها كل دولة بمفردها ولن تكون هناك قمة فيشغراد 4 مع إسرائيل".

وفي وقت سابق، ألغى رئيس الوزراء البولندي، ماتيوس مورافيتسكي، مشاركة بلاده في قمة مجموعة "فيشغراد"، ووصف تصريحات كاتس حول دور بولندا خلال محرقة اليهود بأنها "عنصرية"، وقال مورافيتسكي إن "كلام وزير خارجية إسرائيل عنصري وغير مقبول (...) من الواضح أن وزير خارجيتنا (ياتسك) شابوتوفيتش لن يذهب إلى القمة"، بعد أن اتهم وزير خارجية إسرائيل البولنديين بأنهم معادون لليهود.

معاداة الصهيونية هي معاداة للسامية

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيقر بالتعريف الدولي لمعاداة السامية، المعتمد من قبل "التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست" (IHRA)، والذي ينص على أن معادة الصهيونية وإنكار حق إسرائيل في الوجود هو معاداة للسامية، جاء ذلك إثر محادثة هاتفية، أجراها الرئيس الفرنسي اليوم، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "اسرائيل اليوم"، وينص تعريف (IHRA) أن "معاداة السامية هي تصور معين تجاه اليهود، يمكن التعبير عنه في شكل كراهية لليهود"، ويمكن أن يتمثل ذلك في ألفاظ أو أفعال ضد يهود أو غير يهود، أو ممتلكاتهم، وكذلك ضد مؤسسات دينية يهودية.

"البيريّات الحمراء" تسيطر على قيادة الأركان

أعرب ضبّاط إسرائيليّون كبار عن اعتقادهم أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد، أفيف كوخافي، يسعى إلى تثبيت سيطرة وحدة المظليّين على قيادة أركان الجيش، وأضافت الصحف، تعليقًا على اختيار الجنرالين أمير قائدًا المنطقة الشماليّة في الجيش الإسرائيلي، وإيتي فيروف مشرفًا على الكليّات العسكريّة، المسؤولة عن تخريج الضّبّاط، أن ضباطًا في الجيش الإسرائيلي "يستصعبون التهرّب من الشعور أن ’البيريّات الحمراء’ (في إشارة إلى وحدة المظليين) لعبت دورًا مركزيًا في جولة التعيينات هذه".

وأردفت الصحف "أثبت اليوم الماضي أن من يسيطر على الجيش هو وحدة المظليين"، وأوصت كوخافي بتبديد "همهمات" الضباط "عبر الأفعال لا الأقوال"، قائلةً إن "تجارب الماضي" تنبئ بأن سيطرة "رأي واحد من كتيبة واحدة على قيادة الأركان لا تقود إلى النجاح".

المصادقة على 4416 وحدة استيطانية بالقدس

صادقت ما تعرف ببلدية القدس على مخطط استيطاني يشمل مشاريع إسكانية وتجارية عبر بناء أكثر من 4 آلاف وحدة استيطانية في أرجاء المدينة إضافة إلى بناء 23576 متر مربع لأهداف التشغيل والعمل و4253 متر مربع تخصص للتجارة، وأفادت صحيفة "اسرائيل اليوم"، أنه تم المصادقة من قبل لجنة التنظيم والبناء المحلية على بناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في القدس، منها 464 وحدة سكنية في مستوطنة "غيلو"، و480 وحدة سكنية في مستوطنة "كريات يوفيل" و375 في مستوطنة "كريات مناحم"، إلى جانب البناء للعرب في شعفاط وبيت حنينا.

وأوضحت البلدية، أنه وفقا لتوقعاتها، فإن المنطقة الصناعية في "عطروت" ستتطور بشكل كبير في السنوات القادمة، بهدف توفير عدد كبير من المكاتب في المدينة وتوفير فرص عمل وإيجاد حلول للتوظيف والتشغيل.

غالبية إسرائيلية تعارض ضم الضفة للحفاظ على يهودية الدولة

أظهر استطلاع للرأي أجرته حركة "ضباط من أجل أمن إسرائيل"، نشرت معطياته أن غالبية الإسرائيليين يعارضون ضم الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل. كما تبين أن أعلى نسبة مؤيدين للضم كانت في وسط مصوتي حزب "كولانو" و"اليمين الجديد"، وغني عن البيان الإشارة إلى أن الحركة تعارض ضم الضفة الغربية، وتدعم استمرار السيطرة العسكرية على الأرض، انطلاقا من الحفاظ على يهودية الدولة، أي أقل ما يمكن من العرب الفلسطينيين على أكبر ما يمكن من المساحة، وأظهر الاستطلاع أن 24% فقط من المستطلعين يعتقدون أن عملية الضم "مشروعة".

شمل الاستطلاع، الذي أجري من قبل مينه تسيماح ومانو غيفاع، عينة مؤلفة من 612 شخصا، تبين أن 60% منهم "واثقون من أنهم سيعارضون اقتراح الضم إذا عرض ذلك على جدول الأعمال"، وقال 24% إنهم يؤيدون الضم، في حين أجاب 16% بـ"لا أعرف".

عائدات الغاز ستدخل للخزينة الإسرائيلية بعد سنوات

أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية أن دخل الدولة من عائدات الغاز والنفط والمعادن بلغ 878 مليون شيكل، غالبيتها الساحقة من حقل الغاز "تمار" في البحر المتوسط. وتتوقع الوزارة أن تتجاوز عائدات الغاز المليار شيكل، وذلك إثر تطوير حقل الغاز "ليفياتان". لكن الدولة ستحصل على هذه العائدات في المستقبل فقط، بواسطة تسديد ضريبة الشركات وضريبة أرباح فائضة، ليست قائمة حتى الآن، واعتبر وزير الطاقة، يوفال شطاينيتس، في بيان أن "تطوير حقل ليفياتان، الذي سينتهي حتى نهاية العام الحالي، سيدخل مليارات الشواقل الأخرى إلى خزينة الدولة لمصلحة الصحة والرفاه والتعليم للمواطنين، وسيضمن هواء نقيا للأجيال القادمة ويشكل رافعة سياسية ضرورية بواسطة تصدير جزء من الغاز. ويتوقع أن ترتفع هذه المداخيل خلال السنوات القريبة بفضل فتح البحر للتنقيب عن المزيد من الغاز الطبيعي والنفط".

انتخابات:

تحالف غانتس – لبيد: أظهرت استطلاعات للرأي العام الإسرائيلي تفوقًا ملحوظًا لتحالف حزب "مناعة لإسرائيل"، برئاسة بيني غانتس، وحزب "يش عتيد"، برئاسة يائير لبيد، على الليكود بقيادة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بفارق يتراوح من 5 حتى 10 مقاعد، ما يعزز فرص التحالف المسمى "أزرق أبيض"، بتشكيل الحكومة المقبلة، وبحسب استطلاع القناة 13 الإسرائيلية، فإن تحالف "أزرق أبيض" يحل في المرتبة الأولى بتمثيل يصل إلى 36 مقعدًا، يليه الليكود الذي يحصل على 26 مقعدا برلمانيًا، في تراجع يقدر بـ4 مقاعد على الأقل عن الاستطلاعات الأخيرة.

نتنياهو يهاجم غانتس ولبيد من بوابة التحريض على العرب: استهل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مؤتمره الصحافي، بمهاجمة تحالف حزب "مناعة لإسرائيل"، برئاسة بيني غانتس، و"يش عتيد" برئاسة يائير لبيد، القائمة الأوفر حظًا بالفوز بأوسع تمثيل برلماني في الكنيست المقبلة متفوقة على الليكود، وذلك من باب التحريض ضد العرب، مدعيًا أن التحالف الذي أطلق عليه "أزرق أبيض" (كحول لفان)، يعتمد على "جسم مانع" من الأحزاب العربية "التي تسعى للقضاء على إسرائيل"، وأن "غانتس ولبيد سيسمحون بإقامة دولة فلسطينية من شأنها أن تعرض وجودنا للخطر".

وقال نتنياهو إنه "في هذه المرة الخيار واضح، إما حكومة يسارية ضعيفة بقيادة لبيد وغانتس، مع كتلة مانعة من الأحزاب العربية، أو حكومة يمينية قوية برئاستي"، وتابع نتنياهو ساخرًا "كتلة مانعة من الأحزاب العربية التي تسعى للقضاء على إسرائيل هذا شرعي؟ في حين تشكيل كتلة مانعة من الأحزاب اليمينية الصهيونية ممنوع".

نتنياهو يحاول توحيد اليمين مقابل غانتس ولبيد: يواجه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، صعوبة في توحيد أحزاب اليمين، خاصة بعد أن قدم حزب "اليمين الجديد" برئاسة نفتالي بينيت، وحزب "اسرائيل بيتنا" برئاسة افيغدور ليبرمان، قائمتي مرشحي حزبيهما إلى لجنة الانتخابات المركزية.

بينيت يدعو نتنياهو لضم أحزاب يمين لا تتجاوز نسبة الحسم: دعا رئيس حزب "اليمين الجديدي"، نفتالي بينيت رئيس الحكومة الإسرائيلية وزعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، إلى توحيد أحزاب اليمين، وذلك على خلفية إعلان حزب "حصانة لإسرائيلي"، برئاسة بيني غانتس، وحزب "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد، حوض انتخابات الكنيست بقائمة واحدة، واحتمال خوض حزبي العمل وميرتس بقائمة واحدة أيضا. وقال بينيت لموقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني إنه "على ضوء الاتحاد في اليسار، أدعو رئيس الحكومة إلى القيام بعمل قيادي، وأن يدعو موشيه فايغلين وموشيه كحلون وأفيغدور ليبرمان، وهذه ثلاثة أحزاب لن تتجاوز نسبة الحسم والاتحاد معهم في كتلة كبيرة كي لا نخسر أي مقعد في الكنيست. ونحن في اليمين الجديد ممنوعون من خطوة كهذه لأننا قدمنا قائمتنا أمس" إلى لجنة الانتخابات المركزية.

"غيشر" يخوض الانتخابات بقائمة مستقلة: أعلنت رئيسة حزب "غيشر" عضو الكنيست أورلي ليفي أباكسيس، عن فشل المفاوضات القائمة مع حزب "مناعة لإسرائيل" بقيادة بيني غانتس، وأنها ستخوض الانتخابات بقائمة مستقلة، فيما تشير الأنباء إلى أن المفاوضات الجارية لتحالف بين "مناعة لإسرائيل" و"يش عتيد"، تحرز تقدمًا ملحوظًا خلال الساعات الأخيرة، ووصفت ليفي المنافس الأبرز لرئيس الحكومة الإسرائيلية، في الانتخابات المقبلة، غانتس، بأنه "يديره آخرون"، وكشفت أنه سعى إلى إطالة أمد المفاوضات مع حزبها لحين التوصل إلى اتفاق مع رئيس "يش عتيد"، يائير لابيد، رغم أن الطرفين توصلا بالفعل إلى اتفاق أولي.

تحالف نتنياهو المرتقب يصل إلى 59 مقعدا: أظهر استطلاع أجراه موقع "واللا نيوز" بواسطة معهد "بانلز بوليتيكس" أنه في حال أجريت الانتخابات، ودون أية تحالفات جديدة، فإن "الليكود" لا يزال القوة الأولى، بيد أن كتلة "اليمين" لا يتجاوز تعدادها 59 مقعدا، وأظهرت نتائج الاستطلاع أن "الليكود" يحصل على 31 مقعدا، و"اليمين الجديد" على 8 مقاعد، و7 مقاعد لـ"يهدوت هتوراه"، و 5 مقاعد لتحالف "البيت اليهودي" و"الاتحاد القومي"، و 4 مقاعد لكل من "كولانو" و"شاس"، ما يعني أن المجموع يصل إلى 59 مقعدا، حيث أن أحزاب اليمين، "يسرائيل بيتينو" و"عوتسما يهوديت" و"زيهوت"، لا تتجاوز نسبة الحسم.

"إسرائيل غير جاهزة للتعامل مع تدخل أجنبي في الانتخابات": بيّنت محاكاة أجراها معهد الأمن القومي الإسرائيلي، الخميس الماضي، أن إسرائيل غير جاهزة للتعامل مع تدخّل أجنبي محتمل للتأثير على نتائج انتخابات الكنيست المقبلة، بحسب ما ذكر موقع "واللا"، وشارك في المحاكاة مندوبون عن قسم السايبر في جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) ومسؤولون كبار في مجلس الأمن الوطني والشبكة السيبرانيّة التابعين لرئاسة الحكومة الإسرائيليّة، ورئيس وحدة السايبر في الادعاء العام وممثلون عن جهاز القضاء الإسرائيلي، ومندوبون من شركتي جوجل وفيسبوك.

                  

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع ردود الفعل على زيارة وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب الى دمشق، وعلى كلام وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب في مؤتمر ميونيخ للأمن، حيث شدّد على وحدة الأراضي السورية.

الوزير الغريب اكد بأنّ سفره الى دمشق "تمّ بمعرفة رئيس الحكومة" وبشكل طبيعي بعلم رئيس الجمهورية. كما أكد الغريب أنّ "الجانب السوري كان متجاوباً جداً ومرحباً بعودة جميع النازحين".

في الملف الحكومي، أعلن الرئيس نبيه بري أنه ستكون هناك جلسة مناقشة عامة وأسئلة واستجواب مرة على الأقل شهرياً مشدداً على ضرورة نجاح الحكومة. وطلب بري فتح دورة إستثنائية للمجلس النيابي من أجل عقد جلسات رقابية وتشريعية في إطار ورشة المجلس الذي أكد عليها سابقاً.

واقرّ مجلس الوزراء خلال الجلسة التي عقدها في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء، معظم البنود المدرجة على جدول الاعمال. وقد شدد الرئيس عون خلال الجلسة على وجوب "الاعتماد على انفسنا لإيجاد كل السبل الممكنة لعودة النازحين" لان الدول الخارجية "لم تقم بأي عمل جدي حتى الآن لمساعدتنا في هذا الملف".

وتابعت الصحف التطورات في ملف مستشفى الفنار، الذي قرر وزير الصحة جميل جبق اقفاله لافتقاره لكل المواصفات الصحية والخدمية، واصدر قرار بتوزيع مرضاه على المستشفيات، وإحالة ملفه إلى النيابة العامة.

وابرزت الصحف اعلان رئيس المجلس عصام سليمان إبطال نيابة ديما جمالي جراء الطعن المقدم من قبل المرشح ناجي وإعادة الانتخابات في الدائرة لملء المقعد الشاغر في دائرة طرابلس – المنية، خلال شهرين وذلك وفق القانون الأكثري.

زيارة الغريب الى سوريا وكلام بو صعب في ميونيخ

زار وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب، دمشق تلبية لدعوة رسمية من وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري المهندس حسين مخلوف. وأكد الغريب بأنّ سفره الى دمشق "تمّ بمعرفة رئيس الحكومة" وبشكل طبيعي بعلم رئيس الجمهورية.

وعقد الوزيران الغريب ومخلوف لقاءً تمحور حول سبل تسهيل إجراءات عودة النازحين بأمان. وأكد الغريب أنّ "الجانب السوري كان متجاوباً جداً ومرحباً بعودة جميع النازحين"، مضيفاً أنّ "الجانب اللبناني مستعدّ للعمل مع كافة المعنيين لتأمين العودة بما يضمن مصلحة الدولة اللبنانية". من جهته، أشار مخلوف الى أنّ "سورية تعمل على ترميم البنى التحتية وشبكات المياه، وتأمين الإجراءات اللوجستية كافة لتأمين عودة كريمة للنازحين".

وفور عودته قام الغريب بزيارة بعبدا والسراي الحكومي واضعاً رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري في أجواء زيارته. وأكد الغريب بعد لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري أن الأخير يقارب ملف النازحين بكثير من الإيجابية آخذًا بعين الاعتبار مصلحة لبنان.

وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب شدّد على وحدة الأراضي السورية وأكد في ما يتعلق بالمناطق الآمنة أن أيّ حل يجب أن يكون بموافقة الحكومة السورية لافتاً الى أهمية أن تجد الجامعة العربية الحل المناسب. وحذّر في هذا الإطار، من ان اي حل لا يكون بالتنسيق مع الحكومة السورية سيخلق مشكلة جديدة، يمكن تفاديها.

ودعا بو صعب، خلال مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن، إلى إيجاد حلول وتعزيز وحدة وسيادة الدولة السورية وفق قرارات الأمم المتحدة، مشدداً على وجوب الاستماع الى معاناة الشعب السوري وحقه بتقرير مصيره.

وتطرّق بو صعب لقضية المطرانين المخطوفين وجدد في هذا السياق، مطالبة نظيره التركي خلال الحوار العلني بالمساعدة على كشف مصيرهما.

وانهالت الانتقادات على زيارة الغريب الى سورية وكلام الوزير أبو صعب في ميونيخ.

الرئيس بري

قال الرئيس نبيه بري أمام زواره إنه بعد نيل الحكومة الثقة لم يعد امامها إلا الذهاب الى العمل ‏وتحقيق الوعود التي قطعتها، وان كل الملفات المطروحة على بساط الأزمة لها الأولوية والمهم أن تبدأ بأمر جيد ‏في المعالجة.

وأعلن بري أنه ستكون هناك جلسة مناقشة عامة وأسئلة واستجواب مرة على الأقل شهرياً مشدداً على ضرورة نجاح الحكومة. ولفت الى أنه متفائل بأنها ستنجح. من جهة أخرى، أشار بري الى أن أي وزير يرفض دعوة المدعي العام المالي علي إبراهيم سيحاسب. كما اعتبر أن مكافحة الفساد تختصر بكلمتين اثنتين: "تطبيق القانون" مؤكداً أنه "عندنا 39 قانوناً لو طبّق لكان قضي على تسعين في المئة من الفساد".

ونقل النواب عن رئيس المجلس النيابي نبيه بري في لقاء الأربعاء قوله إنه طلب فتح دورة إستثنائية للمجلس النيابي من أجل عقد جلسات رقابية وتشريعية في إطار ورشة المجلس الذي أكد عليها سابقاً. وقال إن جلسة مناقشة البيان الوزاري فرضت أمراً واقعاً على مجلسي النواب والوزراء لا يمكن تجاهله وقد بدأت نتائجه تظهر. وجدّد تأكيد ان المعيار الأساسي لمحاربة الفساد هو تطبيق القانون.

مجلس الوزراء

اقرّ مجلس الوزراء خلال الجلسة التي عقدها في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء، معظم البنود المدرجة على جدول الاعمال. وقد شدد الرئيس عون خلال الجلسة على وجوب "الاعتماد على انفسنا لإيجاد كل السبل الممكنة لعودة النازحين" لان الدول الخارجية "لم تقم بأي عمل جدي حتى الآن لمساعدتنا في هذا الملف".

وبعد انتهاء الجلسة، تحدث وزير الاعلام جمال الجراح الى الصحافيين فقال: "عقد مجلس الوزراء جلسته في قصر بعبدا، واقرّ معظم البنود الواردة على جدول الاعمال فيما تم ارجاء بعض البنود ليصار الى التداول بشأنها واقرارها في الجلسات المقبلة. وخلال الجلسة، شدد فخامة الرئيس على ضرورة عودة النازحين السوريين الى ارضهم دون ربط هذه العودة بالحل السياسي الذي يمكن ان يطول، فيما لا تزال التجربة الفلسطينية ماثلة امامنا لجهة عدم الوصول الى حل سياسي للازمة الفلسطينية على مدى سنوات طويلة، ما ادى الى بقاء اللاجئين الفلسطينيين حتى اليوم على الارض اللبنانية. واليوم، نستقبل مليون ونصف مليون نازح سوري، ولا يمكننا التعاطي مع هذه المسألة سوى بجدية ومسؤولية وايجاد افضل الطرق لاعادتهم الى سوريا، لما يشكلّه وجودهم في لبنان من عبء على واقعنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي والامني.

واضاف فخامة الرئيس ان الدول الخارجية لم تقم بأي عمل جدي حتى الآن لمساعدتنا في هذا الملف، وبالتالي يجب الاعتماد على انفسنا لإيجاد كل السبل الممكنة لعودة النازحين، وانه يعمل انطلاقاً من قسمه اليمين الدستورية للمحافظة على القوانين وسلامة الاراضي اللبنانية والشعب اللبناني، من اجل ايجاد الحلول اللازمة لإنهاء العبء الذي يمثّله النازحون على لبنان.

الدستوري

أعلن رئيس المجلس عصام سليمان في مؤتمر صحافي إبطال نيابة ديما جمالي جراء الطعن المقدم من قبل المرشح ناجي وإعادة الانتخابات في الدائرة لملء المقعد الشاغر في دائرة طرابلس – المنية، خلال شهرين وذلك وفق القانون الأكثري.

مستشفى الفنار

اعلن وزير الصحة جميل جبق إقفال مستشفى الفنار الذي يفتقر لكل المواصفات الصحية والخدمية، وإصدار قرار بتوزيع مرضاه على المستشفيات، وإحالة ملفه إلى النيابة العامة.

وقال جبق بعد تفقده المستشفى: "ما رأيته مأساة أخلاقية اجتماعية صحية، وهذا ليس مستشفى، وكان يجب إقفالها منذ زمن"، مضيفاً: "سنحيل هذه القضية على النيابة العامة للتحقيق فيها".

المدعي العام المالي القاضي علي إبراهيم ادعى على 3 اشخاص وأوقف شخصين.

                                      الملف الاميركي

كشفت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع أن النواب الديمقراطيين يحققون في مدى تورط البيت الأبيض في شراكة مقترحة لإقامة منشآت للطاقة النووية في السعودية، وذكرت أن "النواب الديمقراطيين أعدوا تقريرا قالوا فيه إن المستشار السابق للأمن القومي مايك فلين، ومسؤولين في البيت الأبيض، دفعوا باتجاه هذا المشروع رغم التحذيرات المتكررة من إمكانية حدوث تضارب للمصالح بما يهدد الأمن القومي الأمريكي وانتشار تكنولوجيا الأسلحة النووية في الشرق الأوسط المضطرب".

وذكرت إن مؤتمر ميونيخ للأمن كشف الانحدار الذي يسير إليه الغرب، وألقى مزيدا من الأضواء على المشاكل والسياسات الغربية التي تدفع إلى هذا الانحدار، وأشارت إلى أن كلا من مايك بنس نائب الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب وجو بايدن نائب الرئيس السابق باراك أوباما، دشنا حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020 خلال المؤتمر الذي أنهى أعماله السبت الماضي.

كما نقلت عن مصادر مطلعة إن مسؤولي وزارة العدل الأمريكية يستعدون لإنهاء تحقيق استمر لما يقرب عامين، يجريه المحقق الخاص روبرت مولر في مزاعم التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، مرجحين أن يصدر تقرير سرى بهذا الشأن في غضون أيام.

وسلطت الضوء على موقف حلفاء واشنطن الأوربيين من مقترحات الرئيس دونالد ترامب بعد انسحاب قواته من سوريا، وذكرت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها أن الحلفاء الأوروبيين رفضوا الطلب الأمريكي بإبقاء قواتهم في شمال شرقي سوريا، لسد الفراغ الذي سوف تتركه القوات الأمريكية بعد انسحابها من هناك، وفي هذا الصدد نقلت الصحيفة عن أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، قوله: إن الحلفاء أبلغوا واشنطن بالإجماع أنهم لن يبقوا إذا انسحبت القوات الأمريكية.

وذكرت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستعد لإنشاء لجنة لدراسة مدى تأثير التغير المناخي على الأمن القومي، وذلك بالرغم من وجود تقارير تفيد بأن حكومته تعتبر أن التغير المناخي يمثل تهديدا متزايدا للأمن القومي الأمريكي.

ونقلت عن مسؤولين أميركيين وعرب قولهم إن الجهود الأميركية لتشكيل تحالف جديد لدول الشرق الأوسط لمواجهة إيران تتعثر، وسط الانقسامات الإقليمية وغياب مسؤولين رئيسيين في إدارة ترامب الذين يقودون المشروع، والخلافات حول مهمة التحالف.

إدارة ترامب تسعى لإقامة منشآت نووية في السعودية

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن النواب الديمقراطيين يحققون في مدى تورط البيت الأبيض في شراكة مقترحة لإقامة منشآت للطاقة النووية في السعودية، وذكرت الصحيفة في تقريرها أن "النواب الديمقراطيين أعدوا تقريرا قالوا فيه إن المستشار السابق للأمن القومي مايك فلين، ومسؤولين في البيت الأبيض، دفعوا باتجاه هذا المشروع رغم التحذيرات المتكررة من إمكانية حدوث تضارب للمصالح بما يهدد الأمن القومي الأمريكي وانتشار تكنولوجيا الأسلحة النووية في الشرق الأوسط المضطرب".

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير الصادر عن لجنة الرقابة الداخلية والإصلاح، التابعة لمجلس النواب، أشار إلى أن الإجراءات اتخذت من قبل إدارة دونالد ترامب، في بداية رئاسته، في سبيل توفير دعم حكومي لقيام الشركات الأمريكية ببناء منشآت الطاقة النووية في مختلف أنحاء السعودية، وبحسب الصحيفة، فإنه حتى بعد فصل فلين استمر طرح هذا الموضوع إذ أكد هؤلاء النواب أن هناك دليلا على أن البيت الأبيض كان يواصل دراسة المشروع، حتى الأسبوع الماضي، ووفق وثائق البيت الأبيض التي حصل عليها نواب ديمقراطيون، فإن الشركة التي تدعم الشراكة النووية مع السعودية أرسلت مسودة مذكرة تدعم الاتفاق إلى مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين، بعد أيام على تنصيب الإدارة الأمريكية.

مؤتمر ميونيخ للأمن كشف أن الغرب في انحدار

قال جاكوب هايلبرن رئيس تحرير مجلة ناشونال إنترست الأميركية إن مؤتمر ميونيخ للأمن كشف الانحدار الذي يسير إليه الغرب، وألقى مزيدا من الأضواء على المشاكل والسياسات الغربية التي تدفع إلى هذا الانحدار، وأشار رئيس التحرير إلى أن كلا من مايك بنس نائب الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب وجو بايدن نائب الرئيس السابق باراك أوباما، دشنا حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020 خلال المؤتمر الذي أنهى أعماله السبت الماضي.

فقد أعلن بايدن -بحسب هيلبرن- "سوف نعود، سوف نعود، ليس هناك أي شك حول ذلك"، مشيرا إلى ما يعتبره دور أميركا الريادي الطبيعي في الساحة الدولية، ولكن كان من الصعب عدم قراءة رسالة أخرى، وهي أنه ربما يعود هو نفسه لإدارة أميركا، ويعود النظام القديم، وبحسب المقال وعلى النقيض من ذلك، رأى بنس أن كل شيء على ما يرام، وذلك حتى بعد فشله الفاضح في وارسو في إقناع الأوروبيين بالانضمام إلى الحملة المعادية لإيران، كما حاول أن يصور ترامب على أنه يعزز حلف الناتو، وهو هدف لا يعيره ترامب نفسه أي اهتمام، بالإضافة إلى أن قضاء ترامب على اتفاقية الحد من الأسلحة النووية لا يعزز الأمن الأوروبي، بل يساهم في تآكله.

وقال الكاتب إن ترامب لا يؤمن بالتحالفات الدائمة، لكن بنس سعى إلى إعادة اختراع ترامب، قائلا داخل المؤتمر: "تحت قيادة ترامب أميركا تقود العالم الحر مرة أخرى".

وزارة العدل الأمريكية تستلم تقرير مولر خلال أيام

قالت مصادر مطلعة إن مسوولي وزارة العدل الأمريكية يستعدون لإنهاء تحقيق استمر لما يقرب عامين، يجريه المحقق الخاص روبرت مولر في مزاعم التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، مرجحين أن يصدر تقرير سرى بهذا الشأن في غضون أيام، ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مصدر مطلع على الأمر، رفض الكشف عن هويته، قوله إن مولر قد يقوم بتسليم تقريره إلى وزير العدل وليام بار الأسبوع القادم، وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن التحقيق أنهك واشنطن منذ بدئه في مايو عام 2017، ويبدو أنه أوشك على الانتهاء، وهو الأمر الذى من شأنه أن يرسل موجات صادمة جديدة في النظام السياسي الأمريكي.

ويتوجب على مولر تقديم تفسير إلى وزير العدل عن سبب قراره توجيه الاتهام لأشخاص بعينهم، إلى جانب كشفه عن هوية الأشخاص الآخرين الذين أجرى معهم تحقيقات، وسبب عدم توجيه الاتهام لهم، ثم يقدم وزير العدل تقريرا بشأن التحقيق إلى الكونجرس الأمريكي.

الخلافات بين أوروبا وأمريكا تستغلها روسيا والصين بنجاح

لطالما انزعج القادة الأوروبيون من كلمات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وتغريداته على موقع "تويتر"، لكونها من الممكن أن تفسد تحالفهم التاريخي، بحسب ما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز، التي أكدت أنه في الأيام القليلة الماضية خلال مؤتمر ميونيخ للأمن، أصبح الصدع بين القارة العجوز وواشنطن قويًا وملموسًا.

وانطلقت أعمال مؤتمر ميونخ للأمن، بمشاركة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فيما عُقدت الجلسة الرئيسية أمس الأحد، على أن تستمر الفعاليات لمدة 3 أيام، بحضور 35 من رؤساء الدول والحكومات و50 من وزراء الخارجية، و30 من وزراء الدفاع، و600 من الخبراء العسكريين والأمنيين والدبلوماسيين والاستراتيجيين،وقال مسؤول ألماني كبير، طلب عدم الكشف عن هويته في تصريحات لـ"نيويورك تايمز": "لم يعد أحد يعتقد أن ترامب يهتم بآراء أو مصالح الحلفاء الأوروبيين بعد الآن".

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن الخطر الأكثر إلحاحًا، وفقًا لدبلوماسيين ومسؤولين من جهاز الاستخبارات المركزية، يكمن في أن الشقوق عبر الأطلسي (يقصد العلاقات بين واشنطن وأوروبا)، معرضة لخطر الاستغلال من روسيا والصين، ولفتت إلى أن وزير الخارجية الروسي -القاتم عادة- سيرجي لافروف، لاحظ بسعادة التوترات بين الحليفين، بعدما أكد أن العلاقة الأوروبية الأمريكية أصبحت "متوترة. فنحن نشهد تشققات جديدة، وتتعمق الشقوق القديمة"، ويقول الخبراء والدبلوماسيون حول العالم، إن العلاقات بين القارة العجوز، وحليفتها واشنطن، لن تعود إلى ما كانت عليه قبل حكم ترامب، وفقًا لما ذكرته "نيويورك تايمز"، التي أكدت أن التحالف الفاتر بين الجانبين ينذر بخطر كبير.

حلفاء ترامب الأوربيين يرفضون خططه بشأن سوريا: سلطت صحيفة واشنطن بوست الضوء على موقف حلفاء واشنطن الأوربيين من مقترحات الرئيس دونالد ترامب بعد انسحاب قواته من سوريا، وذكرت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها أن الحلفاء الأوروبيين رفضوا الطلب الأمريكي بإبقاء قواتهم في شمال شرقي سوريا، لسد الفراغ الذي سوف تتركه القوات الأمريكية بعد انسحابها من هناك، وفي هذا الصدد نقلت الصحيفة عن أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، قوله: إن الحلفاء أبلغوا واشنطن بالإجماع أنهم لن يبقوا إذا انسحبت القوات الأمريكية.

لجنة لبحث أثر التغير المناخي على الأمن القومي الأمريكي

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستعد لإنشاء لجنة لدراسة مدى تأثير التغير المناخي على الأمن القومي، وذلك بالرغم من وجود تقارير تفيد بأن حكومته تعتبر أن التغير المناخي يمثل تهديدا متزايدا للأمن القومي الأمريكي، وقالت الصحيفة إنه وفقا لمذكرة صادرة من البيت الأبيض بتاريخ 14 فبراير، فإن أعضاء من مكتب الرئيس الأمريكي قاموا بصياغة أمر تنفيذي لإنشاء لجنة مؤلفة من 12 عضوا، والتي ستضم مستشار البيت الأبيض وليام هابر، الذى تتعارض وجهات نظره بشكل حاد مع الآراء العلمية المعمول بها بالإجماع وتشير إلى أن تلوث ثاني أكسيد الكربون يشكل خطرا على كوكب الأرض.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن جهود إنشاء اللجنة، تعد أحدث خطوات إدارة الرئيس الأمريكي للتساؤل حول علم تغير المناخ، في الوقت الذى تراجع فيه ترامب عن سياسات الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بشأن تلوث كوكب الأرض من ناحية عوادم السيارات ومحطات توليد الطاقة.

انقلاب السيسي على الدستور يهدد استقرار مصر

حذَّر دبلوماسي مصري سابق من أن "انقلاب" الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على الدستور يهدد استقرار البلاد، مؤكداً أن التعديلات التي يسعى إلى إقرارها تمنحه صلاحية البقاء في منصبه حتى عام 2034، وجعله رئيساً للسلطة القضائية، وتخضع النظام السياسي للوصاية العسكرية، وقال عز الدين شكري فشير، في مقال له بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن هذه التعديلات ستخضع لاستفتاء بعد نقاش عام مدته 30 يوماً، في بلد بإمكان أي تعليق بسيط أن يؤدي بك إلى السجن خمس سنوات، مبيناً أن التعديلات التي يسعى السيسي إلى إقرارها، "انقلاب دستوري".

كثيرون داخل مصر وخارجها، يقول الكاتب، سيتجاهلون هذا الأمر، "فهو ليس أمراً جديداً أو مهماً بالنسبة لهم، أليست مصر ديكتاتورية عسكرية؟ ألم يجرِ اعتقال حتى المرشحين لانتخابات الرئاسة الصورية التي نظمها السيسي؟ هل يهتم أحد بدستور تمت صياغته تحت سلطة الجيش؟ هل هناك أي شخص يعتقد أن حكم السيسي العسكري يمكن أن يقود مصر إلى دولة ديمقراطية؟!".

طموحات الناتو العربي تتلاشى

قال مسؤولون أميركيون وعرب إن الجهود الأميركية لتشكيل تحالف جديد لدول الشرق الأوسط لمواجهة إيران تتعثر، وسط الانقسامات الإقليمية وغياب مسؤولين رئيسيين في إدارة ترامب الذين يقودون المشروع، والخلافات حول مهمة التحالف، وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن ما يسمى التحالف الإستراتيجي الشرق أوسطي (ميسا) -الذي كان ينظر إليه على أنه نسخة عربية من منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)- لم يعد من المتوقع أن يجمع تلك البلدان في اتفاقية مثل الناتو تنص على أن الهجوم على عضو واحد سيعد عملا حربيا ضد جميع الدول الأخرى الأعضاء.

وقالت الصحيفة إن اهتمام إدارة ترامب يتركز بدل ذلك على أهداف أقل طموحا، مثل عقد صفقات تجارية، وتشكيل مراكز تدريب عسكرية مشتركة. وهو ما جعل مسؤولين في الشرق الأوسط مشاركين في المناقشات يقولون إن التخلي عن فكرة "ناتو عربي" بطموحات أوسع قد أضعف الحماس بين اللاعبين الرئيسيين، وذكرت الصحيفة أن التحالف يركز في الوقت الحالي على السعودية والإمارات ومصر والأردن وقطر والكويت والبحرين وعُمان. ومع ذلك وصف مسؤولون بإدارة ترامب التحالف بأنه قيد الإعداد، وأنه أشبه "بطائرة تُبنى وهي محلقة"، كما قال مسؤول كبير بالخارجية الأميركية.

                                      الملف البريطاني

ذكرت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع ان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تسعى إلى الحصول على تنازلات في ما يخص اتفاق "بريكست"، بينما يخيم شبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر المقبل دون اتفاق بين الطرفين، ويأتي تحركها بعدما تعرضت الشهر الماضي لهزيمة في مجلس العموم الذي رفض الاتفاق المبرم مع الاتحاد الأوروبي.

ولفتت الى أن المزيد من نواب الحزبين الرئيسين في مجلس العموم البريطاني العمال والمحافظين، يتوقع ان يستقيل من مناصبهم ويلتحقون "بجماعة المستقلين" التي شكلت منذ أيام.

كما رات ان ولي العهد السعودي يبحث خلال جولته الأسيوية عن حلفاء جدد، وإن محمد بن سلمان تلقى استقبالا حافلا في باكستان في الوقت الذي تتصاعد فيه الاتهامات بضلوعه في جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، واضافت أن بن سلمان لن يكون في مقدوره بالطبع تكرار جولته الغربية التي قام بها الصيف الماضي وتضمنت لقاءات مع كل من دونالد ترامب وتيريزا ماي وإيمانويل ماكرون لسبب واحد وهو الجدل الذي يثار حوله بخصوص هذه القضية.

ولفتت الى إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهد باستخدام السلاح النووي إذا لزم الأمر ضد الولايات المتحدة إذا أقدمت على نشر صواريخ في أوروبا بعد انهيار معاهدة الحد من انتشار الصواريخ النووية، واوضحت أن بوتين قال في خطابه السنوي عن حالة البلاد إن "نشر الولايات المتحدة صواريخ قادرة على الوصول إلى الأراضي الروسية خلال 12 دقيقة سيلزم الكرملين بالرد".

وتحدثت عن الدول الأوروبية التي تواجه تحديات قانونية وأمنية بشأن استقبال مواطنيها الذين التحقوا بتنظيم داعش في سوريا، وفتحت الموضوع بقضية الشابة البريطانية شاميما بيجوم التي تطلب العودة إلى بلدها مع رضيعها بعد أربعة أعوام قضتها في سوريا وقد تزوجت هناك بأحد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وعمرها وقتها 15 عاما.

تيريزا ماي تسعى لتنازلات قبل موعد بريكست

تسعى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى الحصول على تنازلات في ما يخص اتفاق "بريكست"، بينما يخيم شبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر المقبل دون اتفاق بين الطرفين، ويأتي تحركها بعدما تعرضت الشهر الماضي لهزيمة في مجلس العموم الذي رفض الاتفاق المبرم مع الاتحاد الأوروبي.

وتحاول رئيسة الوزراء البريطانية الحصول على تنازلات من الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاق الخروج البريطاني، لكن يونكر استبق زيارتها وأكد رفض الاتحاد إعادة التفاوض بشأن اتفاق البريكست الذي توصل إليه الطرفان أواخر العام الماضي، والتنازلات التي تريدها ماي تتعلق أساسا خاصة بتغيير بند "شبكة الأمان" الذي ينص على إبقاء بريطانيا ضمن وحدة جمركية أوروبية، وتعرض رئيسة الوزراء البريطانية اتفاق تجارة حرة بعد البريكست.

توقع انضمام المزيد من نواب العمال والمحافظين إلى المستقلين

يُعتقد أن المزيد من نواب الحزبين الرئيسين في مجلس العموم البريطاني، العمال والمحافظين، قد يستقيلون من مناصبهم ويلتحقون "بجماعة المستقلين" التي شكلت منذ أيام، وقالت النائبة السابقة في حزب المحافظين، هايدي آلين "إن ثلث" النواب المحافظين قد ضاقوا ذرعا من سياسات و توجهات الحزب، من جانبها، قالت النائبة جاستين غرينينغ إنها تنوي التخلي عن حزب المحافظين إذا كان على بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، مضيفة أنها لن تتمكن من البقاء في حزب لم يعد إلا "حزبا مكرسا للخروج من الاتحاد الأوروبي"، ويقول النواب الذين التحقوا بالتجمع الجديد إنهم يمثلون "الوسط السياسي".

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يبحث عن "حلفاء جدد" في آسيا

قالت الإندبندنت إن "ولي العهد السعودي يبحث خلال جولته الأسيوية عن حلفاء جدد"، وإن محمد بن سلمان تلقى استقبالا حافلا في باكستان في الوقت الذي تتصاعد فيه الاتهامات بضلوعه في جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، واضافت أن بن سلمان لن يكون في مقدوره بالطبع تكرار جولته الغربية التي قام بها الصيف الماضي وتضمنت لقاءات مع كل من دونالد ترامب وتيريزا ماي وإيمانويل ماكرون لسبب واحد وهو الجدل الذي يثار حوله بخصوص هذه القضية.

واعتبرت أن بن سلمان استعاض عن هذا الأمر بالتوجه شرقا نحو آسيا لصياغة تحالفات أقوى مع الهند والصين وهما قوتان اقتصاديتان وعسكريتان صاعدتان ولن تعلقا كثيرا على ملف اغتيال خاشقجي وتجنبتا توجيه أصابع الاتهام للأمير، واضافت أن تعهد بن سلمان بتوفير 20 مليار دولار لاستثمارها في باكستان يلقى ترحيبا كبيرا في البلد التي عرفت دوما باعتمادها على السعودية واستثماراتها خاصة في ظل الوضع الاقتصادي المتردي.

انهيار آخر معاقل تنظيم داعش

وصفت الغارديان مشهد انسحاب آخر عناصر التنظيم من مدينة باغوز في سيارات وقالت إنها "تستخدم لنقل الماشية" حيث خبأوا وجوههم وهم يمرون قرب المقاتلين الأكراد دون أن ينبسوا بكلمة واحدة بعد سنوات من المعارك بين الطرفين، واضافت أن بعض الوجوه الغربية كان من الممكن تمييزها بين المقاتلين المنسحبين من المدينة رغم إخفاء الوجوه مشيرة إلى أن القوات الخاصة الأمريكية والبريطانية على أهبة الاستعداد لاقتحام المدينة بعد إتمام انسحاب المدنيين و مقاتلي التنظيم الراغبين في الخروج منها.

واوضحت أن العملية تأخرت عدة أسابيع بسبب العدد الهائل من المدنيين الذين بدأوا في التدفق من المدينة إلى خارجها سعيا لتجنب المعارك وذلك بعد أشهر من تزايد أعداد سكان المدينة في الوقت الذي كانت فيه قوات سوريا الديمقراطية المتحالفة مع أمريكا تقاتل التنظيم وتتقدم بمحاذاة نهر الفرات، وقالت إن القادة العسكريين يخشون من أن حفر مئات الأنفاق في المنطقة التي يتمركز فيها عناصر تنظيم الدولة الإسلامية وزرع كميات كبيرة من المتفجرات لإعاقة تقدم القوات نحو قلب المدينة.

بوتين يهدد أمريكا

لفتت التايمز الى إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهد باستخدام السلاح النووي إذا لزم الأمر ضد الولايات المتحدة إذا أقدمت على نشر صواريخ في أوروبا بعد انهيار معاهدة الحد من انتشار الصواريخ النووية، واوضحت أن بوتين قال في خطابه السنوي عن حالة البلاد إن "نشر الولايات المتحدة صواريخ قادرة على الوصول إلى الأراضي الروسية خلال 12 دقيقة سيلزم الكرملين بالرد"، واشارت إلى أن بوتين أكد أن بلاده لن تكتفي بنشر أسلحة قادرة على الوصول إلى الأراضي التي نشرت فيها صواريخ وتهدد أمنها ولكن ستنشر أسلحة قادرة على الوصول إلى البلاد التي قد تتخذ قرارات قد تهدد الأمن الروسي.

واضافت أن بوتين أكد أن موسكو ستحرص على نشر أسلحة قادرة على الوصول إلى الأراضي الأمريكية قبل أن تصل الصواريخ التي تهدد الأراضي الروسية إلى أهدافها وهو ما اعتبرته أخطر تهديد من جانب بوتين للولايات المتحدة منذ أعلنت إدارة ترامب الانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية في مطلع الشهر الجاري بعدما اتهم الرئيسي الأمريكي دونالد ترامب روسيا بتجربة ونشر صواريخ كروز في انتهاك للمعاهدة.

الدول الأوروبية أمام مأزق عودة أنصار تنظيم داعش

تحدثت صحيفة الفايننشال تايمز عن الدول الأوروبية التي تواجه تحديات قانونية وأمنية بشأن استقبال مواطنيها الذين التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، وفتحت الموضوع بقضية الشابة البريطانية شاميما بيجوم التي تطلب العودة إلى بلدها مع رضيعها بعد أربعة أعوام قضتها في سوريا وقد تزوجت هناك بأحد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وعمرها وقتها 15 عاما. وقالت إن قضية شميما تعكس المصاعب الأمنية والسياسية والقانونية التي تواجهها الدول الأوروبية وهي تناقش مسألة عودة مئات المقاتلين السابقين في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية وأنصاره.

وتصاعد التوتر بشأن الموضوع بعد تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التي طالب فيها الدول الأوروبية، خاصة بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وبلجيكا باستقبال المقاتلين السابقين وعائلاتهم، بعدما قضت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة على آخر جيوب التنظيم شرقي سوريا، ولكن الدول الأوروبية المعنية، حسب التقرير، لا ترى الحل بالطريقة التي يعرضها ترامب ويطالب بها.

ويذكر التقرير أن دراسة أجريت في عام 2016 أحصت ما بين 3900 إلى 4300 من مواطني دول الاتحاد الأوروبي التحقوا بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية، أغلبهم من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا، وعاد 30 في المئة منهم إلى بلدانهم، ويقول التقرير إن عودة المقاتلين السابقين وعائلاتهم تطرح مخاوف لدى السلطات الأمنية في الدول الغربية، إذ يرى مسؤولون أمنيون تحدثت إليهم الصحيفة أن هؤلاء المقاتلين السابقين "تلقوا تدريبات وحصلوا على مهارات وقدرات تجعلهم يشكلون خطرا أمنيا محتملا".

كما تخشى السلطات الغربية من غضب شعبي من السماح لهؤلاء المقاتلين السابقين بالعودة خاصة الذين لم يعبروا عن الندم، إذ أن شميما قالت لوسائل الإعلام إنها لم تندم على السفر إلى سوريا.

              

مقالات

تصاعد المخاطر النووية بانتظار قرار متهور بقلم د.منذر سليمان... التفاصيل

أمريكا تستعد لمرشح حقيقي للسلام: فيليب جيرالدي.... التفاصيل

تقرير

التقرير الدوري لمراكز الابحاث الاميركية 22/2/2019.... التفاصيل

الجغرافيا السياسية الجديدة في الشرق الأوسط

الجغرافيا السياسية الجديدة في الشرق الأوسط الحلقة الأولى التفاصيل

الجغرافيا السياسية الجديدة في الشرق الأوسط الحلقة الثانية التفاصيل

الانسحاب من الشرق الأوسط الحلقة الثالثةالتفاصيل

النفط والدور السعودي الحلقة الرابعة التفاصيل

حول تركيا وإسرائيل الحلقة الخامسة التفاصيل

روسيا في الشرق الأوسط الحلقة السادسة التفاصيل

دول الخليج دورها وعلاقاتها الحلقة السابعة التفاصيل

الشراكة السعودية مع إسرائيل الحلقة الثامنة التفاصيل

حروب الوكالة في الشرق الأوسط الحلقة التاسعة التفاصيل

احتمالات الحرب الإقليمية الحلقة العاشرة التفاصيل

هل هناك مبادرات سياسية ممكنة؟الحلقة الحادية عشرة التفاصيل

قضية خاشقجي وتداعياتها الحلقة الثانية عشر والأخيرة التفاصيل