Get Adobe Flash player

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

التحليل الاخباري

المبادرة الروسية السورية......          غالب قنديل...التفاصيل

اتجاهات اقتصادية

إعادة بناء سورية: الأولويات، مصادر التمويل، الآفاق (5) حميدي العبدالله.... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

8 آذار تدفع ثمن التسوية الحكومية؟.... التفاصيل

                    الملف العربي

ابرزت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع، الانجازات التي يحققها الجيش السوري في عملياته العسكرية ضد الارهابيين في جنوب سورية، والاعتداءات الاسرائيلية التي تأتي في سياق دعم الارهابيين بحسب ما اعلن مصدر عسكري سوري، كما ساعدت اسرائيل باجلاء عناصر "الخوذ البيضاء"، ونقلت الصحف عن وزارة الخارجية الروسية قولها: ان "الخوذ البيضاء" كانوا يعملون على الأراضي تحت سيطرة الإرهابيين فقط وأعدوا تمثيليات استخدموها لتوجيه اتهامات إلى الحكومة السورية، وابرزت الصحف دعوة الرئيس السوري بشار الاسد اللاجئين الى العودة لوطنهم.

واشارت الصحف الى العمليات التي نفذها الجيش اليمني فقد اعلن سلاح الجو المسير استهداف مطار أبوظبي الدولي بعدة غارات، واعلنت قيادة القوات البحرية والدفاع الساحلي أن القوات البحرية استهدفت صباح الأربعاء البارجة السعودية – الدمام التي كانت تقوم بأعمال عدائية بصاروخ مناسب. بدورها اعلنت السعودية أعلنت تعليق مرور شحنات نفطها الخام عبر مضيق باب المندب (جنوب غربي اليمن) موقتاً.

في فلسطين يواصل الاحتلال الاسرائيلي اعتداءاته على الفلسطينيين وعلى قطاع غزة ومسيرات العودة ما اسفر عن سقوط شهداء وجرحى.

وتناولت الصحف الاوضاع في جنوب العراق الذي يشهد تظاهرات شبه يومية، مشيرة الى ان هناك اتجاه لانشاء اقليم في البصرة.

وابرزت الصحف النتائج الاولية للانتخابات العامة في باكستان والتي اعلن فوز عمران خان فيها.  

سوريا

شن العدو الإسرائيلي عدواناً على أحد المواقع العسكرية السورية في منطقة مصياف بريف حماة.‏‏

وقال مصدر عسكري في تصريح لـ سانا : تعرض أحد مواقعنا العسكرية في مصياف بريف حماة لعدوان جوي إسرائيلي، مشيرا إلى أن الأضرار اقتصرت على الماديات.‏‏ وأضاف المصدر إن هذا العدوان الإسرائيلي الجديد جاء للتغطية على انهيار التنظيمات الإرهابية المسلحة في ريفي درعا والقنيطرة أمام تقدم وحدات الجيش العربي السوري في عملياتها المتواصلة لإنهاء الوجود الإرهابي في المنطقة الجنوبية.‏‏

كما استهدف العدو الإسرائيلي إحدى الطائرات الحربية السورية خلال قصفها أوكار الإرهابيين على أطراف وادي اليرموك بريف القنيطرة.

وذلك بالتزامن مع إعلان مصدر عسكري سوري تحرير 21 قرية وبلدة على جانبي الحدود الإدارية لمحافظتي درعا والقنيطرة..‏‏

وسيطر الجيش السوري على عشرات القرى والبلدات في ريفي درعا والقنيطرة.‏‏ واعلن الجيش تحرير مدينة القنيطرة بالكامل.

من جهة ثانية، أكدت سورية أن العلاقة التي تكشفت أمام العالم حول ارتباط تنظيم ما يسمى «الخوذ البيضاء» الإرهابي بـ «اسرائيل» ومخططات الدول الغربية وبشكل خاص الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وألمانيا وتمويلها السخي للأعمال الإرهابية لهذا التنظيم في سورية تفتح الباب أمام من فقد بصيرته ليعرف طبيعة المؤامرة التي تعرضت لها سورية منذ عام 2011 وحتى الآن.

وزارة الخارجية الروسية اكدت أن عناصر «الخوذ البيضاء» الذين خرجوا من سورية كشفوا عن جوهرهم وأظهروا نفاقهم للعالم كله.‏

وأشارت الخارجية إلى أن «الغربيين قاموا بإجلاء هؤلاء المتظاهرين بالعمل الإنساني إلى الأردن عبر الأراضي الإسرائيلية. ومن المعروف أن «الخوذ البيضاء» بالذات تورطوا بأفظع الاستفزازات في سورية.‏ وأضافت أنهم كانوا يعملون على الأراضي تحت سيطرة الإرهابيين فقط وأعدوا تمثيليات استخدموها لتوجيه اتهامات إلى الحكومة السورية.‏ وأعادت الخارجية الروسية إلى الأذهان «الهجوم المزعوم» باستخدام السلاح الكيميائي في مدينة دوما داخل منطقة الغوطة الشرقية في ريف دمشق في نيسان الماضي.‏

أدانت أوساط عربية ودولية الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت مدينة السويداء وريفها وراح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى، مؤكدة أنها دليل عجز وإفلاس الإرهابيين ومشغليهم، وتخدم المخططات الصهيونية والأميركية.

الرئيس السوري بشار الاسد دان جريمة السويداء واكد انها تدل على أن الدول الداعمة للإرهاب تحاول إعادة بث الحياة في التنظيمات الإرهابية لتبقى ورقة بيدهم يستخدمونها لتحقيق مكاسب سياسية، إلا أن هذه المحاولات لن تنجح إلا في هدر مقدرات شعوب هذه الدول وسفك المزيد من الدماء البريئة.

وأعلن الأسد، أن تحرير محافظة إدلب سيمثل أولوية بالنسبة للجيش السوري في عملياته المقبلة، فيما وعد بالقضاء على كل عناصر “الخوذ البيضاء” الرافضين للمصالحة.

وقال الأسد، في مقابلة موسعة مع عدد من وسائل الإعلام الروسية ، ردا على سؤال حول أولية القوات الحكومية “منذ بداية الحرب، حينما سيطر الإرهابيون على بعض المناطق في سوريا، أكدنا بوضوح أن واجبنا كحكومة يكمن في تحرير كل شبر من الأرض السورية”.

من جانب آخر، دعا الأسد جميع اللاجئين السوريين الذين غادروا البلاد بسبب الحرب، لا سيما هؤلاء الذين كانت لديهم استثمارات في سوريا، للعودة إلى وطنهم. وقال الرئس الأسد في المقابلة “نرغب في أن يعود كل سوري إلى سوريا خاصة منذ تحقيق الانتصار على الإرهاب في حلب أواخر العام 2016، والآن نطرد الإرهابيين بكثافة أكثر، ولقد تم تحرير معظم الأراضي السورية منهم". وأضاف الرئيس السوري “لذلك ندعو اللاجئين، لاسيما الذين كانت لديهم أعمال خاصة بهم، للعودة إلى البلاد".

وصادقت الحكومة «الإسرائيلية» على بناء 270 وحدة استيطانية جديدة جنوب بيت لحم وشرقها.

وقرر وزير الحرب “الإسرائيلي” افيغدور ليبرمان المصادقة على توسيع مستوطنة “آدم” جنوب شرق رام الله، بإنشاء 400 وحدة استيطانية جديدة.

اليمن

نفذ سلاح الجو المسير للقوات الجوية اليمنية عملية نوعية تم من خلالها استهداف مطار أبوظبي الدولي بعدة غارات ردا على جرائم الإمارات التي تشارك بدور رئيس في تحالف العدوان على اليمن.

وقالت قيادة القوات البحرية والدفاع الساحلي أن القوات البحرية استهدفت صباح الأربعاء البارجة السعودية – الدمام التي كانت تقوم بأعمال عدائية بصاروخ مناسب. وأكدت قيادة القوات البحرية والدفاع الساحلي في بيان أن الصاروخ حقق إصابة مباشرة في البارجة السعودية التي انتهكت مياه اليمن الإقليمية ملحقا بها أضرارا كبيرة.

رئيس المجلس السياسي الأعلى والقائد الأعلى للقوات المسلحة مهدي المشاط هنأ قيادة وزارة الدفاع وأبطال الجيش واللجان الشعبية والقوات الجوية بالانتصارات الكبيرة التي حققوها على قوى العدوان وأخرها استهداف مطار أبو ظبي الدولي بعدة غارات من سلاح الجو المسير والكشف عن طائرة صماد 3.

وهنأ المكتب السياسي لحركة أنصارالله في اليمن “قيادة الثورة والقيادة السياسية وكافة أبناء الشعب اليمني بعملية سلاح الجو المسير التي استهدفت مطار أبوظبي في الامارات”.

وقال المكتب السياسي لأنصار الله في بيان له الخميس إن “هذه العملية تأتي بعد أيام من استهداف البارجة السعودية الدمام وعملية الإلتفاف البحري في المخا ما يعكس التطور الذي وصل إليه الجيش واللجان على مستوى الصناعات العسكرية”.

وأكد المكتب السياسي لأنصارالله أن “إنجازات الجيش واللجان الشعبية سيكون لها الأثر البالغ والدور الفاعل في مواجهة دول العدوان ومرتزقتهم”.

المملكة العربية السعودية أعلنت تعليق مرور شحنات نفطها الخام عبر مضيق باب المندب (جنوب غربي اليمن) موقتاً.

فلسطين

استشهد طفل وفتى فلسطيني وأصيب العشرات بالرصاص الحي والاختناق فجر الاثنين، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال «الإسرائيلي» في مخيم الدهيشة ببيت لحم، وعلى حدود قطاع غزة.

الحكومة الفلسطينية طالبت المنظمات والهيئات الدولية ذات الاختصاص والصلة، التحرك لمحاسبة الاحتلال على جرائمه التي يقترفها بحق أبناء الشعب

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في احتجاجات مسيرات العودة إلى 148 برصاص الاحتلال على أطراف القطاع.

واستشهد ثلاثة فلسطينيين بقصف «إسرائيلي» على قطاع غزة.

ويوم الجمعة سقط شهيدان وأكثر من 115 جريحا برصاص الاحتلال خلال مسيرات العودة في قطاع غزة.

العراق

كشف رئيس مجلس محافظة أربيل وكالة وليد كيطان لـ «الحياة» أن «المجلس جمع تواقيع 15 من أعضائه من أجل إنشاء إقليم في البصرة، وإرسال هذا الطلب إلى بغداد ليأخذ إجراءاته القانونية والدستورية، تمهيداً لاستفتاء سكان المحافظة في ذلك».

في وقت أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، في العراق عن إطلاق سراح 237 معتقلاً من متظاهري محافظة ميسان و12 معتقلاً في محافظة كربلاء، وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان، فاضل الغراوي، في بيان «تم إطلاق سراح المتظاهرين الموقوفين بكفالة ضامنة". وتم إطلاق سراح كل المتظاهرين المعتقلين في محافظة ذي قار.

وتشهد محافظات العراق الجنوبية إضافة للعاصمة بغداد، تظاهرات شبه يومية، بدأت شرارتها في 8 يوليو، بمحافظة البصرة، احتجاجاً على سوء الخدمات والبطالة، تبعتها تظاهرات مشابهة في كل من المثنى، ذي قار، ميسان، الديوانية، واسط، النجف، كربلاء، وبابل وبغداد.

باكستان

قتل 31 شخصا وأصيب 70 بجروح في تفجير انتحاري وقع قرب مركز اقتراع في مدينة كويتا (جنوب غرب) في محافظة بلوشستان، وتبناه تنظيم داعش.

من جهة ثانية، أعلن عمران خان لاعب الكريكت السابق، عن فوزه في الانتخابات العامة في البلاد، فيما تحدثت الأحزاب المنافسة عن عمليات تزوير «سافرة»، وتواطؤ من الجيش في التزوير.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

الوضع في غزة يحظى باهتمام واسع من الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع حيث لفتت الى ان وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغادور ليبرمان عاود تهديده قطاع غزّة بعمليّة عسكريّة، خلال زيارته لإحدى البلدات المحاذية لقطاع غزّة، وقال ليبرمان خلال الزّيارة: هل يجب الانتقال لمرحلة أخرى؟ على ما يبدو نعم، لكن في نهاية المطاف مسؤوليتّنا هي عن كل حدود الدّولة، مسؤوليتنا هي التعامل مع كل التهديدات في نفس الوقت، تأمين حياة عاديّة وروتينيّة هنا وفي كل مكان.

ونقل المحللون العسكريون الإسرائيليون عن ضباط كبار ومسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي قولهم إن الجيش الإسرائيلي يعارض شن حرب على غزة واقتبسوا من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، قوله إن "البالونات والطائرات الورقية الحارقة ليست ذريعة لشن حرب". رغم ذلك، شهد نهاية الأسبوع تصعيدا أمنيا وشن الجيش عشرات الغارات التي استهدفت مواقع تابعة لكتائب القسام، الذراع العسكري لحماس، بادعاء إطلاق بالونات حارقة باتجاه البلدات الإسرائيلية المحيطة بالقطاع، وتوصل الجانبان إلى تفاهمات بوقف إطلاق النار صباح يوم السبت الماضي.

من ناحية اخرى اكتشف الجيش الإسرائيلي في الأشهر الماضية وصول طائرات مسيرة حوامة صغيرة إلى البلدات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة، "غلاف غزة"، وقدر أن هذه الطائرات المسيرة تطلقها حركة حماس، ويعتبر أنه قد يكون إطلاق هذه الطائرات عبارة عن تجارب إلى حين استخدامها عسكريا لإلحاق أضرار بجيش الاحتلال ووأضرار عامة في حال شن الاحتلال عدوانا جديدا ضد القطاع.

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أنه من المنتظر أن يعلن الجيش الاسرائيلي أن جنوده لم يخلوا بقواعد إطلاق النار خلال تفريقهم لمظاهرات مسيرات العودة السلمية شرقي قطاع غزة، التي استشهد على إثرها 152 فلسطينيًا حتى اليوم، وذلك بحسب ما جاء في موقع صحيفة "هآرتس"، وقال المصدر إن التحقيقات الداخلية في جيش الاحتلال خلصت إلى أنه لم يكن هناك أي إخلال أو تجاوز للوائح إطلاق النار، وبالتالي لن يتم فتح تحقيق في الشرطة العسكرية.

وذكرت ان منظومة "مقلاع داوود"، ("العصا السحرية" سابقا)، فشلت في اعتراض الصاروخي في أول تجربة عملانية لها من خلال محاولة اعتراض صاروخين أطلقا من سورية، وكان قد أطلق صاروخان من طراز "SS-21"، وهو من إنتاج روسي، من قبل وحدة تابعة لقوات الجيش السوري، بفارق عدة دقائق.

ليبرمان يعاود تهديد قطاع غزّة بحرب واسعة

عاود وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغادور ليبرمان تهديده قطاع غزّة بعمليّة عسكريّة، خلال زيارته لإحدى البلدات المحاذية لقطاع غزّة، وقال ليبرمان خلال الزّيارة: هل يجب الانتقال لمرحلة أخرى؟ على ما يبدو نعم، لكن في نهاية المطاف مسؤوليتّنا هي عن كل حدود الدّولة، مسؤوليتنا هي التعامل مع كل التهديدات في نفس الوقت، تأمين حياة عاديّة وروتينيّة هنا وفي كل مكان.

وزعم ليبرمان أنه لا يريد الانجرار إلى الحرب، "نحن نفعل ما بوسعنا لمنع حرب واسعة النطاق، لكن الكرّة في ملعب الطرف الثاني، لا في ملعبنا"، وشهدت الأيام الماضية تصعيدًا في قطاع غزّة، بعد أيّام من الهدوء، إذ أصيب، جندي إسرائيلي بجراحٍ متوسّطة، جرّاء استدراجه من قبل مقاومين فلسطينيين، ما أدّى إلى قصف إسرائيلي أسفر عن استشهاد 3.

وتعد تصريحات ليبرمان اليوم تكرارا لتصريحات سابقة، بذات المضمون، آخرها كان حين قال خلال لجولة عند معبر كرم أبو سالم: "إسرائيل ليست معنية بحرب مع حماس في قطاع غزة، لكنها لن ترتدع من ذلك وفعلت كل ما يمكن من أجل منع الحرب، ولذلك، فإنه كل ما سيحدث منذ الآن فصاعدا في قطاع غزة ستتحمل قيادة حماس فقط المسؤولية".

الجيش أقنع الحكومة الإسرائيلية بتأجيل العدوان على غزة لعام: نقل المحللون العسكريون الإسرائيليون، الأسبوع الماضي، عن ضباط كبار ومسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي قولهم إن الجيش الإسرائيلي يعارض شن حرب على غزة واقتبسوا من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، قوله إن "البالونات والطائرات الورقية الحارقة ليست ذريعة لشن حرب". رغم ذلك، شهد نهاية الأسبوع تصعيدا أمنيا وشن الجيش عشرات الغارات التي استهدفت مواقع تابعة لكتائب القسام، الذراع العسكري لحماس، بادعاء إطلاق بالونات حارقة باتجاه البلدات الإسرائيلية المحيطة بالقطاع، وتوصل الجانبان إلى تفاهمات بوقف إطلاق النار صباح يوم السبت الماضي.

لكن يبدو أن استعراض المحللين لموقف الجيش ليس دقيقا، وأن الجيش لا يعارض شن حرب ضد غزة. وقال المحلل العسكري في القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي، ألون بن دافيد، إن "الجيش الإسرائيلي وحماس يمارسان ديناميكية تصعيدية بمستوى خطر مرتفع. لكن كلا الجانبين يحاولان جعل رد فعلهم معتدلا"، وأن سبب ذلك يعود إلى أن "الجيش الإسرائيلي أقنع المستوى السياسي بالانتظار في شن حرب إلى حين استكمال عقبة الأنفاق (أي الجدار الذي يبنيه الاحتلال الإسرائيلي) تحت الأرض. ورغم ذلك، إذا استمرت هجمات حماس، فإنه لا يمكن منع المواجهة القادمة". وتشير التقديرات إلى أن انتهاء العمل في بناء "عقبة الأنفاق" خلال فترة تتراوح ما بين عدة شهور وسنة.

نتنياهو يحاول التملص من مشروع "قناة البحرين" مع الأردن

مارست إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ضغوطًا على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، في سبيل تحريك مشروع "قناة البحرين" مع الأردن، وسط مخاوف أردنية من تهرب إسرائيلي من مشروع إقامة قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الميت، والذي يهدف بالأساس إلى منع جفاف البحر الميت، بحسب ما كشف المراسل السياسي للقناة العاشرة، باراك رافيد، وكان المشروع الذي أعلن عنه لأول مرة منذ أكثر من 15 عاما وجرى الحديث حينها عن مشاريع ضخمة جدا تقام في الجانب الأردني، تشارك فيها إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية، بهدف تثبيت مستوى المياه في البحر الميت الذي يواصل الانخفاض بشكل مقلق، وتوفير مياه الشرب والكهرباء للأردن والفلسطينيين، والدفع بما يسمى بـ"السلام الإقليمي"، قد تعطل في أعقاب حادثة السفارة الإسرائيلية في عمان.

وأشار المصدر إلى أنه في أعقاب "انتهاء" أزمة السفارة، توقع الأردنيون تحريك المشروع والانتقال إلى المرحلة التالية، بما في ذلك نشر مناقصة دولية. ومع ذلك، لم يحدث أي شيء من هذا القبيل على الرغم من الطلبات الأردنية المتكررة.

سلاح حماس الجديد ضد اسرائيل

اكتشف الجيش الإسرائيلي في الأشهر الماضية وصول طائرات مسيرة حوامة صغيرة إلى البلدات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة، "غلاف غزة"، وقدر أن هذه الطائرات المسيرة تطلقها حركة حماس، ويعتبر أنه قد يكون إطلاق هذه الطائرات عبارة عن تجارب إلى حين استخدامها عسكريا لإلحاق أضرار بجيش الاحتلال ووأضرار عامة في حال شن الاحتلال عدوانا جديدا ضد القطاع.

ووفقا لتقرير نشره المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت" أليكس فيشمان فإن سكان إحدى بلدات "غلاف غزة" اكتشفوا، في 13 أيار/مايو الماضي، جسما مربوط بجهاز تفجير، وقد انفجر من دون أن يحدث أضرار. ووصلت قوات الأمن إلى المكان وأخذت هذا الجسم. وبعد أيام، اكتشف سكان البلدة نفسها، الواقعة قبالة مدينة غزة، جسما مشابها. وفي المرة الثالثة، في الشهر نفسه، توغلت طائرة مسيرة صغيرة إلى البلدة نفسها أيضا، لكنها سقطت هناك، ما جعل قوات الأمن الإسرائيلية تدرك أن هذه الأجسام المربوطة بجهاز متفجر أسقطتها طائرات مسيرة صغيرة وعادت إلى القطاع، وبحسب فيشمان، فإن الجيش الإسرائيلي لم يطلع الجمهور على هذه الأحداث، التي يتعامل معها "بصورة ضبابية، رغم أنه أطلع عددا من سكان تلك البلدة على القرائن التي جمعها". وأضاف أن لا معلومات لدى الجيش الإسرائيلي حول عدد الطائرات الحوامة الصغيرة التي تحمل عبوات ناسفة والتي تم إطلاقها من القطاع باتجاه إسرائيل، وكم طائرة كهذه عادت إلى القطاع بسلام، "وهل الحديث عن بشائر أولية بموجة طائرات حوامة صغيرة متفجرة ستستخدم بجولة العنف المقبلة؟ لكن فرضية العمل في قيادة الجبهة الجنوبية للجيش الإسرائيلي هي أن لدى حماس قدرة لتفعيل طائرات حوامة صغيرة عنيفة".

اسرائيل تحقق مع نفسه لتحصين جنوده من ملاحقات قضائية دولية

أشارت تقارير إسرائيلية إلى أنه من المنتظر أن يعلن الجيش الاسرائيلية أن جنوده لم يخلوا بقواعد إطلاق النار خلال تفريقهم لمظاهرات مسيرات العودة السلمية شرقي قطاع غزة، التي استشهد على إثرها 152 فلسطينيًا حتى اليوم، وذلك بحسب ما جاء في موقع صحيفة "هآرتس"، وقال المصدر إن التحقيقات الداخلية في جيش الاحتلال خلصت إلى أنه لم يكن هناك أي إخلال أو تجاوز للوائح إطلاق النار، وبالتالي لن يتم فتح تحقيق في الشرطة العسكرية.

وأضاف المصدر أنه "في الحالات التي قُتل فيها المتظاهرون، لم يكن إطلاق النار موجهًا إليهم"، وفقًا لتحقيقات لجنة داخلية في جيش الاحتلال يرأسها الجنرال موتي باروخ ، بل نتجت عن "مشكلة عملاتية"، وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة التي عينت من قبل رئاسة الأركان سوف تنهي تحقيقها خلال الأيام المقبلة وتسلمه إلى النائب العسكري العام في جيش الاحتلال، وأوضحت أن نتائج تحقيقات اللجنة غير ملزمة وأن من حق المدعي العسكري أن يطالب بتحقيق الشرطة العسكرية في جرائم قتل المتظاهرين على حدود غزة، يأتي تحقيق الاحتلال كإجراء استباقي للتحقيق الدولي الذي أقره مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة أيار/ مايو الماضي، كون القوانين الدولي يولي التحقيقات الداخلية أهمية خاصة قد قد تدفع في كثير من الحالات إلى الاستعاضة عن التحقيقات الدولية، وذلك على ضوء إعلان الأمم المتحدة عن تعيين لجنة تحقيق في جرائم الاحتلال بغزة.

صواريخ "داوود" فشلت في اعتراض الصواريخ السورية

فشلت منظومة "مقلاع داوود"، ("العصا السحرية" سابقا)، للاعتراض الصاروخي في أول تجربة عملانية لها من خلال محاولة اعتراض صاروخين أطلقا من سورية، وكان قد أطلق صاروخان من طراز "SS-21"، وهو من إنتاج روسي، من قبل وحدة تابعة لقوات الجيش السوري، بفارق عدة دقائق. وقد أطلق الصاروخان من الشرق إلى الغرب، باتجاه الحدود بين إسرائيل وسورية في الجولان المحتل، ومن المرجح أن الصواريخ السورية كانت موجهة إلى جيب لا يزال يسيطر عليه قوات محلية تابعة لتنظيم (داعش)، بالقرب من مثلث الحدود مع الأردن، جنوبي الجولان، وبحسب المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، فإن حساب مسار ومدى الصواريخ بواسطة منظومة الاعتراض قد أشار إلى احتمال ان الصواريخ ستسقط في إسرائيل، ولذلك تم تفعيل صافرات الإنذار في صفد والجليل الأعلى والجولان المحتل. كما تقرر في الوقت نفسه إطلاق صاروخي اعتراض بواسطة منظومة "مقلاع داوود".

تراجع قوة الليكود ومعظم الكتل البرلمانية تحافظ على تمثيلها

أظهر استطلاع للرأي أجرته "شركة الأخبار" (القناة الثانية) الإسرائيلية تراجع حزب الليكود عن النتائج التي أظهرتها الاستطلاعات الأخيرة المختلفة، إلى 30 مقعدا في حال أجريت الانتخابات اليوم، وهو عدد المقاعد التي يشغلها الليكود في الكنيست الحالية، وبحسب الاستطلاع، يرتفع تمثيل حزب "يش عتيد" وحزب "البيت اليهودي"، ليحصل الأول على 19 مقعدًا والثاني على تسعة مقاعد، هذا ويرتفع تمثيل حزب "يسرائيل بيتينو" بقيادة وزير الأمن ، أفيغدور ليبرمان، ليصل تمثيله إلى ثمانية مقاعد في انتخابات برلمانية تجرى اليوم.

وبيّن الاستطلاع حصول كتلة "المعسكر الصهيوني" 15 مقعدًا، فيما حافظت "يهدوت هتوراه" على تمثيلها بحصولها على سبعة مقاعد، وأظهر الاستطلاع حصول أحزاب "شاس" الديني و"ميرتس" وحزب جديد برئاسة عضو الكنيست أورلي ليفي أبيكاسيس (المنشقة عن يسرائيل بيتينو) على 5 مقاعد لكل منها، ويتراجع تمثيل القائمة المشتركة بمقعد واحد لتحصل على 12 مقعدًا لو أجريت الانتخابات اليوم، وذلك في ظل أزمة التناوب ومماطلة "العربية للتغير" في تقديم استقالة وائل يونس لإتاحة دخول مرشحة التجمع الوطني الديمقراطي، المربية نيفين أبو رحمون.

                                     

                                       الملف اللبناني    

عودة النازحون السوريون ومباحثات الوفد الروسي مع المسؤولين اللبنانيين، ومشاورات تأليف الحكومة، وعميات الجيش في البقاع من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد ابرزت الصحف المواقف اللبنانية في ملف عودة النازحين، ونقلت عن الرئيس نبيه بري قوله "أن مسألة التنسيق مع سوريا باتت أمراً ملحّاً في كل المجالات، وعلى ‏رأسها مسألة النازحين السوريين" وابرزت الاجتماع الذي عقده الرؤساء الثلاثة عون وبري والحريري مع الوفد الروسي الذي وضعهم في أجواء المبادرة الروسية الهادفة إلى إعادة النازحين، وقد اكد الموفد الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرينتييف "استعداد السلطات السورية لتوفير كل الشروط اللازمة لعودة من يرغب من السوريين".

في الملف الحكومي نقلت الصحف توافق الرؤساء الثلاثة على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة.

في الملف الامني ابرزت الصحف العملية النوعية التي قام بها الجيش في بلدة الحمودية غرب بريتال، والتي تخللها اشتباكات مع أحد أخطر المطلوبين ما اسفر عن مقتله الى جانب 7 من مجموعته.

النازحون

أكّد الرئيس نبيه برّي أمام زوّاره، أن مسألة التنسيق مع سوريا باتت أمراً ملحّاً في كل المجالات، وعلى ‏رأسها مسألة النازحين السوريين. وقال إن الحديث عن عدم التنسيق مع سوريا "مسخرة يجب أن تنتهي"، معتبراً ‏أن الدور الروسي مرحّب به في إعادة النازحين، مؤكّداً أن هناك مصلحة لبنانية كبرى بإعادة العلاقات مع سوريا إلى أوجها وهناك ‏مصالح لبنانيين وعائدات مالية كبيرة تعود على البلاد، وهي متوقفة أو مشلولة بسبب الحرب والآن يجب أن تعود

وزارة الدفاع الروسية ‏اعلنت عن فتحِ معبرَين للاجئين السوريين من الأردن ولبنان. على أن تُفتح ‏ثلاثة معابر أخرى .

رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري التقى في بيت الوسط القائم بأعمال السفارة الروسية فيتشيسلاف ماسودوف ومساعد الملحق العسكري دينيس خيتريى، بحضور مستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان. وخلال اللقاء أبلغ ماسودوف الحريري بوصول ممثل خاص للرئيس الروسي ونائب وزير الخارجية وممثل عن وزارة الدفاع قبل نهاية الأسبوع الى بيروت لمناقشة واستكمال البحث في الموضوع.

وأصدر المكتب الإعلامي للحريري بياناً أكد فيه أن "دور الرئيس المكلّف في ملف عودة النازحين"، توجبه مسؤولياته القومية والوطنية والحكومية، وهو يرفض رفضاً مطلقاً إدراج هذا الدور في خانة بعض المزايدات والسباق السياسي المحلي على مكاسب إعلامية وشعبوية لا طائل منها. فالرئيس الحريري لا يخوض في هذا المجال السباق مع أحد، بل هو يسابق الزمن لمساعدة الأشقاء السوريين على توفير مقومات العودة الآمنة والسريعة الى ديارهم، ورفع أعباء النزوح الاجتماعية والاقتصادية عن كاهل المجتمع اللبناني"، لافتاً إلى أن "الرئيس الحريري يؤكد أهمية المهمات التي يضطلع بها الأمن العام اللبناني، بالنسبة الى تسهيل عودة النازحين، وتأمين خطوط العودة لكل من يطلبها على الاراضي اللبنانية، ويتطلع الى أن تتكامل هذه المهمات مع الضمانات الدولية وكل الجهود التي تتضافر في سبيل إنهاء مأساة النزوح السوري، في لبنان وسائر دول الجوار".

وإثر اجتماع الرؤساء الثلاثة في قصر بعبدا مع الموفد الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرينتييف على رأس وفد ديبلوماسي وعسكري روسي رفيع، بحضور وزير الدفاع يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزيف عون والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وعدد من المسؤولين الأمنيين والمستشارين، أوضح لافرينتييف أنّ الوفد وضع الجانب اللبناني في أجواء المبادرة الروسية الهادفة إلى إعادة النازحين، مؤكداً استعداد السلطات السورية لتوفير "كل الشروط اللازمة لعودة من يرغب من السوريين" إلى وطنهم، مقابل إضاءته على أهمية المساعدة الدولية في سد العجز الناتج عن عدم قدرة سوريا على تحمل أعباء التمويل المترافق مع تكاليف هذه العودة وتلبية الاحتياجات الإنسانية للسوريين العائدين.

أبرق الرئيس عون إلى نظيره السوري بشار الأسد معزياً بضحايا الهجمات الإرهابية التي شنّها مسلحو تنظيم "داعش" في محافظة السويداء ، مستهدفين الأطفال والنساء الأبرياء في مجزرة مروّعة "تؤكد مرة جديدة ضرورة بذل كل جهد ممكن للقضاء على هذا التنظيم المتطرف والخطير وأفكاره التكفيرية العنيفة". كما أبرق عون إلى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في سوريا الشيخ يوسف جربوع، معزياً بضحايا المجزرة. وأعرب عون في برقيته، عن تضامن لبنان مع أهالي الضحايا.

وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل اكد أن "الخارجية اللبنانية باشرت اتصالاتها بالخارجية الروسية من أجل التنسيق في موضوع تشكيل اللجنة المشتركة الخاصة بإعادة النازحين السوريين، وذلك قبل سفره الى الولايات المتحدة الأميركية، حيث يشارك هناك في المؤتمر الدولي حول حرية الأديان.

وأشار باسيل إلى أنه سيبحث موضوع اللجنة المشتركة خلال لقاءاته في واشنطن مع مسؤولي اللجان بالخارجية الأميركية لافتاً إلى أنّه، وإذا تسنى له سيبحث الموضوع مع وزير الخارجية الأميركي بومبيو".

المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم أكّد ابراهيم لـ"الجمهورية" أنّ حلّ مسألة النازحين "يفرض التواصلَ المباشر مع الأمن العام من أيّ جهة كان"، وشدّد على جدّيةِ معالجة هذا الملف "أكثر من أيّ وقتٍ مضى"، داعياً إلى إبعاده "عن التجاذب السياسي، لأنّ الجميع سيَستفيد من معالجته".

نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم اعتبر أنّ "الاقتصاد اللبناني لن يتمكّن من الاستفادة من الاقتصاد السوري إلّا عبر الاتفاق بين الحكومتين، ودعا "الأصوات النشاز التي تحاول أن تمنع التفاهم مع سوريا إلى أن تسكت لمصلحة الشعب اللبناني".

الحكومة  

زار الرئيس سعد الحريري بعبدا ، وقدّم للرئيس ميشال عون صيغاً بديلة عدة للعقد الثلاث الدرزية والمسيحية والسنية، وأكد الحريري من بعبدا، أمس، أنه "مُتفائل أكثر من أي وقت مضى".

رئيس مجلس النواب نبيه برّي، قال في لقاء الأربعاء النيابي إنه "ليس لديه مُعطيات جديدة حول عملية تأليف الحكومة، عسى أن يحمِل لقاء الرئيسين (عون والحريري) بشائر الخير". كذلك كان حال أجواء الكتل النيابية المعنية بالعقد التي تحول دون ولادة الحكومة حتى الآن. هذه الكتل لاحظت أن محركات التأليف الحكومي "ما زالت متوقفة".

وتناول الحريري الملف الحكومي في الاجتماع الثلاثي الذي ضمه والرئيس عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، في القصر الجمهوري، بعيد انتهاء جلسة المحادثات الرسمية مع الوفد الروسي برئاسة الموفد الرئاسي ألكسندر لافرنتييف.

وتوافق الرؤساء الثلاثة على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة، وعلى أن يكثّف الحريري لقاءاته لتحقيق هذا الهدف.

كتلة الوفاء للمقاومة، اشارت في بيان صادر عن اجتماعها الدوري برئاسة النائب محمد رعد، أمس، إلى أنها تداولت في "تعقيدات التأليف الحكومي وأسباب المراوحة والتسويف في لحظة سياسية تفرض فيها التطورات السورية ملفات أساسية ينبغي أن تقاربها الدولة اللبنانية بانفتاح وإيجابية لتحقيق مصالح مشتركة للبلدين". واعتبرت أن ذلك يقتضي وجود علاقات دافئة وقنوات تواصل سياسي تنهض بمسؤولية معالجة الملفات الضرورية المطروحة لمصلحة الشعبين اللبناني والسوري على حد سواء".

عملية نوعية للجيش في البقاع

في إطار الخطة الأمنية في بعلبك - الهرمل، وفي عملية نوعية، تمكن الجيش من إحكام سيطرته على بلدة الحمودية غرب بريتال، بعد اشتباكات دارت إثر مداهمة منزل أحد أخطر المطلوبين علي زيد إسماعيل، انتهت بالقضاء عليه الى جانب 7 من مجموعته وتوقيف 41 مطلوباً بينهم 6 جرحى من دون تسجيل إصابات بين العسكريين، وضبطت كمية من الأسلحة والمخدرات.

                                

                                      الملف الاميركي

تحدثت الصحف الاميركية عن لقاء جديد بالدوحة بين الأميركيين وحركة طالبان، فنقلت عن مصادر مقربة من المشاركين في المحادثات أن الهدف من اللقاء هو البناء فوق قوة الدفع التي أحدثتها الأيام الثلاثة لوقف إطلاق النار مؤخرا والتي منحت الأفغان مذاقا خاصا للسلام بعد عقود من الحرب، وجرى اللقاء -الذي قادته السفيرة ويلز- في العاصمة القطرية الدوحة مع أعضاء اللجنة السياسية لحركة طالبان.

ومن جهة أخرى لفتت ناشيونال انترست إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الموازنة بين إيران والسعودية، وقالت إن واشنطن لا تحتاج للاختيار بين الدولتين، وقال دوغ -وهو كبير الباحثين لدى معهد كاتو والمساعد الخاص السابق للرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان- إن ترامب عندما ترشح لمنصب الرئيس كان ينتقد السعودية تماما كما كان يفعل مع حلفاء بلاده في آسيا وأوروبا.

وذكرت الصحف ان السعودية تعتزم إنفاق المليارات في سبيل إنعاش الاستثمار الأجنبي، حيث تسعى لتوفير الأموال لدعم المشاريع وتعزيز البيئة القانونية بعد انخفاض مستوى الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد.

وذكرت الصحف أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استخدم لسنوات موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كسلاحه للعلاقات العامة، وهاجم من خلاله العديد من المشاهير والخصوم السياسيين رغم تحذير مستشاريه من أن ذلك قد يخلق له مشاكل قانونية.

وصوتت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع لصالح مشروع قانون يمنع تركيا من الحصول على قروض من المؤسسات المالية الدولية والمساعدة التقنية والمالية، ويحتاج اعتماد مشروع القانون إلى مصادقة مجلسي النواب والشيوخ ومصادقة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وجاء قبول اللجنة لمشروع القانون بعد تهديد ترامب فرض عقوبات ضد تركيا إذا ما لم تطلق سراح قس أميركي تتهمه تركيا بالتجسس ودعم الإرهاب.

وقالت إن مشاريع إعادة الأعمار في العراق سوف تدخل حيز التنفيذ وسوف تصبح حقيقة على أرض الواقع، ولكنها لن تكون للجميع بل ستوجه للمجتمعات الأقليات الدينية التي دمرتها الدولة الإسلامية "داعش"، وأضافت أن مسؤولا أميركي أعلن أن الولايات المتحدة سوف تبدأ قريبا مشروعها الأول لإعادة بناء المجتمعات المسيحية واليزيدية العراقية التي دمرها مسلحو داعش.

لقاء جديد بالدوحة بين الأميركيين وحركة طالبان

بحثت كبيرة المبعوثين الأميركيين إلى جنوب آسيا أليس ويلز مع مسؤولين في حركة طالبان أفغانستان سبل التوصل إلى قواعد لمحادثات سلام بين الجانبين لإنهاء الحرب بالبلاد والتي استمرت 17 عاما.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر مقربة من المشاركين في المحادثات أن الهدف من اللقاء هو البناء فوق قوة الدفع التي أحدثتها الأيام الثلاثة لوقف إطلاق النار مؤخرا والتي منحت الأفغان مذاقا خاصا للسلام بعد عقود من الحرب، وجرى اللقاء -الذي قادته السفيرة ويلز- في العاصمة القطرية الدوحة مع أعضاء اللجنة السياسية لحركة طالبان.

ورفض المكتب السياسي لطالبان التعليق، في حين لم ترد السفيرة ويلز على طلب للتعليق بالبريد الإلكتروني. وقال مسؤول في الخارجية الأميركية إن بلاده تستكشف كل الطرق من أجل البدء في عملية سلام بالتشاور مع الحكومة الأفغانية، ورفضت وزارة الخارجية التعليق على سؤال بخصوص المحادثات مع طالبان، لكنها قالت إن السفيرة ويلز عادت إلى واشنطن يوم الثلاثاء بعد البحث في التقدم نحو عملية يقودها الأفغان مع المسؤولين القطريين، مؤكدة أن أي محادثات بشأن المستقبل السياسي لأفغانستان ستتم بين طالبان والحكومة الأفغانية.

على أميركا الموازنة بين إيران والسعودية

دعت مجلة ذي ناشونال إنترست الأميركية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الموازنة بين إيران والسعودية، ويقول إن واشنطن لا تحتاج للاختيار بين الدولتين، ويقول دوغ -وهو كبير الباحثين لدى معهد كاتو والمساعد الخاص السابق للرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان- إن ترامب عندما ترشح لمنصب الرئيس كان ينتقد السعودية تماما كما كان يفعل مع حلفاء بلاده في آسيا وأوروبا.

لكن يبدو أن العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسعودية قد تغيرت، فالرئيس ترامب يعمل بشكل أوثق مع النظام الملكي السعودي، ويضيف الكاتب -وهو مؤلف كتاب "حماقات الأجانب.. الإمبراطورية العالمية الجديدة لأميركا"- أن ترامب قال مؤخرا إنه يتوقع أن يدعوه الإيرانيون إلى عقد صفقة، بيد أن الكاتب يتمنى ألا تتم هذه الصفقة، وذلك خشية ألا تكفل الإدارة الأميركية الهيمنة السعودية على الشرق الأوسط، لأن هذا لن يكون في مصلحة أحد سوى الرياض.

ودفعت السعودية عشرات المليارات من الدولارات لشراء الأسلحة من الولايات المتحدة لتحتل بذلك المرتبة الثالثة في النفقات العسكرية بجميع أنحاء العالم، لكن من المعروف أن القوات المسلحة السعودية تفتقر للقدرات العسكرية.

سيتغير عمران خان وليس السياسة الباكستانية

المرشح المتقدم على الجميع في استطلاعات الرأي للانتخابات الباكستانية عمران خان يتحدث، مثله مثل الآخرين المنافسين له، عن الفساد أكثر من السياسة الخارجية، وعندما يتحدث عن دول الدول الأخرى، فإنه يتحدث بلهجة خصومة يتهم خلالها ما يسميه "المؤسسة العالمية" بالتآمر ضده وضد الديمقراطية الباكستانية.

وقد ظلت علاقات باكستان بالولايات المتحدة وأفغانستان متوترة طوال العقدين الماضيين بسبب ما تقول الدولتان إن إسلام آباد تترك مقاتلي طالبان ينفذون عملياتهم انطلاقا من معاقل لهم في باكستان، أما علاقاتها مع الهند فليست بأفضل من علاقاتها بالدولتين المذكورتين، وسعى قادة باكستان لخلق توازن ببناء علاقة أقوى بـ الصين، لكن هذه العلاقة أصبحت مكلفة لها بعد أن وصلت ديونها للصين حد الأزمة.

وتقول مجلة فورين بوليسي الأميركية إن هذه التحديات ستواجه لاعب الكريكت الذي تحول إلى سياسي وحزبه المسمى تحريك-إنصاف باكستان، ورغم أن الجميع يتوقعون فوز خان في الانتخابات الجارية اليوم، فإنهم يقولون إنه سيكون فوزا ضعيفا، الأمر الذي سيضطره للاعتماد على الجيش في قضايا السياسة الخارجية.

السعودية تنفق المليارات لمواجهة انخفاض الاستثمار الأجنبي

تعتزم السعودية إنفاق المليارات في سبيل إنعاش الاستثمار الأجنبي، حيث تسعى لتوفير الأموال لدعم المشاريع وتعزيز البيئة القانونية بعد انخفاض مستوى الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد، وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن السعودية تكثف من جهودها لاجتذاب الشركات العالمية وإنعاش خطط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الرامية لإجراء تغيير اقتصادي في البلاد، وخاصة بعد تراجع الاستثمار الأجنبي إلى أدنى مستوى له منذ 14 عاما في عام 2017.

وبحسب مصادر مطلعة فإن هذه الخطوات تشمل خططا لإنشاء صندوقين استثماريين يبلغ مجموعهما أكثر من 18 مليار دولار وذلك لتمكين الحكومة السعودية من الدخول في مشاريع مع شركات أجنبية، كما تعمل السعودية على ضخ مليارات الدولارات في شراكات في مجال الترفيه، والعمل مع صندوق الرؤية التابع لمجموعة "سوفت بنك" لجلب شركات التكنولوجيا إلى البلاد، وفي حين يعد من المقرر أن يدخل قانون الإفلاس السعودي الحديث الأول حيز التنفيذ قريبا، فإن الحكومة وضعت قانونا بشأن الشراكات بين القطاعين العام والخاص، مما يعتبر الخطوة الأولى نحو بيع مليارات الدولارات من الأصول المملوكة للدولة، والتي تأمل الحكومة في أنها ستؤدي إلى جذب الاستثمار الأجنبي في مشاريع البنية التحتية الكبرى.

مولر يفحص تغريدات ترامب ضمن تحقيقات عرقلة العدالة

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استخدم لسنوات موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كسلاحه للعلاقات العامة، وهاجم من خلاله العديد من المشاهير والخصوم السياسيين رغم تحذير مستشاريه من أن ذلك قد يخلق له مشاكل قانونية، وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن تلك المخاوف التي حذر منها مستشارو ترامب أصبحت حقيقة، حيث يقوم المحقق الخاص روبرت مولر الذي عينته وزارة العدل الأمريكية للتحقيق في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بالتدقيق والبحث في تغريدات ترامب والبيانات السلبية التي صدرت من قبل الرئيس الأمريكي ضد المدعي العام جيف سيشنز ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كومي، وذلك نقلا عن ثلاثة أشخاص على اطلاع على المسألة، وأضافت "نيويورك تايمز" أن مولر يريد سؤال ترامب حول تغريداته، وذلك بعد أن حظيت هذه التغريدات باهتمام المحقق الخاص، موضحة أن هذه الخطوة من قبل مولر تأتي في آخر ما توصلت إليه التحقيقات حول سلوكيات الرئيس الأمريكي حول وجود احتمال عرقلة للعدالة، بما في ذلك التدخلات الخاصة بشأن كومي وسيشنز ومسئولين آخرين كبار في الإدارة الأمريكية حول تحقيق تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية.

خارجية الشيوخ الأميركي تصوت على منع تركيا من القروض الدولية

صوتت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع لصالح مشروع قانون يمنع تركيا من الحصول على قروض من المؤسسات المالية الدولية والمساعدة التقنية والمالية، ويحتاج اعتماد مشروع القانون إلى مصادقة مجلسي النواب والشيوخ ومصادقة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وجاء قبول اللجنة لمشروع القانون بعد تهديد ترامب فرض عقوبات ضد تركيا إذا ما لم تطلق سراح قس أميركي تتهمه تركيا بالتجسس ودعم الإرهاب، وأضاف أن العقوبات "بسبب الاحتجاز الطويل لمسيحي عظيم ووالد عائلة، والإنسان الرائع القس أندرو برانسون (..) ينبغي إطلاق سراح هذا الرجل المؤمن فورا"، غير أن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال الخميس، إنه "لا يمكن لأحد أن يفرض إملاءاته على تركيا"، وأضاف جاويش أوغلو، في تغريدته: "لا يمكننا التسامح تجاه أي تهديد. سيادة القانون تنطبق على الجميع دون استثناء".

إعادة إعمار العراق تبدأ قريبا.. ولكن ليست للجميع

قالت صحيفة واشنطن بوست إن مشاريع إعادة الأعمار أخيرا سوف تدخل حيز التنفيذ وسوف تصبح حقيقة على أرض الواقع، ولكنها لن تكون للجميع بل ستوجه للمجتمعات الأقليات الدينية التي دمرتها الدولة الإسلامية "داعش"، وأضافت الصحيفة أن مسؤول أميركي أعلن الخميس أن الولايات المتحدة سوف تبدأ قريبا مشروعها الأول لإعادة بناء المجتمعات المسيحية واليزيدية العراقية التي دمرها مسلحو داعش، وقال مارك غرين، مدير وكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة، يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة على الخطط لعشر مشاريع إعادة إعمار للمجتمعات المسيحية في سهول نينوى والقرى اليزيدية حول سنجار شمال العراق، وستركز المشاريع التي تأجلت طويلا على البنية التحتية الصغيرة للمساعدة في استعادة المياه، والخدمات الكهربائية في المدن التي تسكنها الأقليات.

مسؤول إسرائيلي يكشف عن صفقة بين أميركا وتركيا وإسرائيل

قال مسؤول إسرائيلي إن إسرائيل أفرجت عن تركية متهمة بمساعدة حركة حماس بناء على طلب الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وكانت صحيفة واشنطن بوست أشارت إلى أن الإفراج عن التركية إبرو أوزكان، كان ضمن محاولة فاشلة من البيت الأبيض لإطلاق سراح قس أميركي تحتجزه أنقرة، وفقا لـ "رويترز"، ورحلت إسرائيل أوزكان، يوم 15 تموز، بعد أسبوع من اتهامها بأنها على صلة بـ "حماس" وهي تهمة نفاها محامي أوزكان. وكانت إسرائيل قد اعتقلتها خلال زيارة بتأشيرة سياحية في حزيران، مما أغضب تركيا، وذكرت "واشنطن بوست"، أن ترمب طلب من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في مكالمة هاتفية يوم 14 تموز، الإفراج عن أوزكان من أجل "صفقة" لإطلاق سراح القس الأميركي آندرو برانسون الذي تحتجزه أنقرة منذ 21 شهرا، وقال المسؤول الإسرائيلي الذي طلب عدم نشر اسمه "بوسعي أن أؤكد حدوث مثل هذا الطلب من الرئيس ترمب".

                                      الملف البريطاني

رات الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع ان روسيا تدفع الغرب للتعاون مع الدولة السورية موضحة أن هذا هو ما سيحدث في الفترة المقبلة التي سمتها "فترة ما بعد الحرب"، واضافت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق مشروعا للتعاون مع الغرب في تدشين حملة لتوزيع المعونات في المواقع التي تسيطر عليها القوات الحكومية في سوريا في ما يعد محاولة لإقناع أوروبا والولايات المتحدة بالتعاون مع الحكومة السورية خلال فترة ما بعد الحرب.

كما وفرت الصحف مساحة لابأس بها لتحليل المشهد السياسي في باكستان بعد إعلان عمران خان الفوز في الانتخابات البرلمانية، التحليل السياسي الذي أعد يقر من البداية ما يرى أنه قاعدة واضحة في باكستان مفادها أن الجيش يمثل أكبر تحد للحكومات المدنية وآخرها الحكومة الائتلافية المنتظر أن يقودها عمران خان. بالكامل.

ولفتت الى ان بريطانيا تتهرب من واجبها في قضية "خلية الخنافس"، وقالت إن وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد يطلب من الولايات المتحدة القيام بعمل سيء نيابة عن بريطانيا، وأضافت أن الأيديولوجية القاتلة التي تبناها أليكسندا كوتي وشفيع الشيخ كفيلة بألا يكون هناك أي مجال للتعاطف في قضيتهما.

وقالت ان الاتحاد الاوروبي يعرض دفع 6 آلاف يورو لكل مهاجر تستضيفه دولة أخرى بعد إنقاذه من البحر المتوسط"، وقالت إن المفوضية الأوروبية عرضت على دول جنوب البحر المتوسط والشمال الأفريقي منحة مقدارها 6 آلاف يورو نظير استضافة كل مهاجر يتم إعادته من البحر المتوسط إلى مراكز للإيواء على أراضيها.

وتحدثت عن تحذيرات من خطر تولي النساء تنفيذ العمليات في تنظيم داعش، في غياب معطيات عن عددهن لدى الحكومات والأجهزة الأمنية، واستند التقرير إلى دراسة أصدرتها جامعة كينغز كوليدج في لندن تقول إن غياب المعطيات وتغير موقف التنظيم بشأن الحالات التي يسمح فيها للمرأة بحمل السلاح جعل خطر النساء أكبر مما كانت تتوقعه الأجهزة الأمنية، واشارت الدراسة إلى مشاركة النساء المتزايدة في العمليات في الفترة الأخيرة.

وتناولت الصحف قانون يهودية الدولة الذي أقرته إسرائيل وأثره على السلام، وقالت إن الصهاينة المتشددين لن يجدوا فرصة أفضل، لتمرير سياساتهم، من وجود رئيس قومي شعبوي في البيت الأبيض، ورات الفايننشال تايمز أن القانون الإسرائيلي الجديد يقدم الهوية اليهودية على القيم الديمقراطية، ويقضي بذلك على واحد من الأسس التي قامت عليها إسرائيل.

روسيا تدفع الغرب للتعاون مع الدولة السورية

لفتت الفايننشال تايمز الى ان روسيا تدفع الغرب للتعاون مع الدولة السورية موضحة أن هذا هو ما سيحدث في الفترة المقبلة التي سمتها "فترة مابعد الحرب"، واضافت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق مشروعا للتعاون مع الغرب في تدشين حملة لتوزيع المعونات في المواقع التي تسيطر عليها القوات الحكومية في سوريا في ما يعد محاولة لإقناع أوروبا والولايات المتحدة بالتعاون مع الحكومة السورية خلال فترة ما بعد الحرب.

وتشير إلى أن هذه الخطوة تأتي بعدما نجح الجيش السوري في استعادة الكثير من المناطق التي نجحت فصائل المعارضة المسلحة على اختلاف تصنيفاتها في السيطرة عليها خلال السنوات السبع الماضية، وتقول إن الحكومة السورية بعدما نجحت في استعادة السيطرة على منطقة درعا جنوب غربي العاصمة دمشق، والتي كانت تعد واحدة من آخر معاقل الارهاب في البلاد، أصبحت تسيطر على أغلب انحاء سوريا، وبالتالي ترغب موسكو في إعادة علاقاته مع الغرب إلى المستوى الطبيعي بعدما انتهت الحاجة إلى التدخل العسكري الروسي المباشر في ساحات المعارك.

"مواجهة الجيش في باكستان"

وفرت الغارديان مساحة لابأس بها لتحليل المشهد السياسي في باكستان بعد إعلان عمران خان الفوز في الانتخابات البرلمانية، التحليل السياسي الذي أعدته يقر من البداية ما يرى أنه قاعدة واضحة في باكستان مفادها أن الجيش يمثل أكبر تحد للحكومات المدنية وآخرها الحكومة الائتلافية المنتظر أن يقودها عمران خان، واعتبرت أن صعود خان الذي لا يمتلك أي خبرة بالأعمال الحكومية، يعتبر نقلة نوعية سياسية في باكستان التي كان يتناوب على حكمها لعقود طويلة أبناء سلالتي بوتو وشريف، وهو ما يعد تغيرا كبيرا في عقلية الناخب الباكستاني، وعلقت على الاتهامات التي وجهها معارضون لخان بأن الجيش شارك في عمليات تزوير وتلاعب واسعة لصالح "حركة تحريك إنصاف" التي يتزعمها خان، موضحا أن المراقبين الأوروبيين والغربيين الذين حضروا عملية التصويت من المنتظر أن يقدموا تقريرا مفصلا يوم السبت حول الانتخابات التي أشرف عليها الجيش بالكامل.

بريطانيا تتهرب من واجبها في قضية " خلية الخنافس"

لفتت صحيفة "الفايننشال تايمز" ان "بريطانيا تتهرب من واجبها في قضية "خلية الخنافس"، وقالت الصحيفة إن وزير الداخلية البريطاني، ساجد جاويد، يطلب من الولايات المتحدة القيام بعمل سيء نيابة عن بريطانيا، وأضافت أن الأيديولوجية القاتلة التي تبناها أليكسندا كوتي وشفيع الشيخ كفيلة بألا يكون هناك أي مجال للتعاطف في قضيتهما، مشيرة إلى أن مزاعم الجرائم التي ارتكبوها يمكن اعتبارها من أكثر الجرائم المرعبة التي ارتكبها تنظيم داعش، وتابعت الصحيفة بالقول إن الثنائي ولدا وترعرعا في بريطانيا ويشتبه في ضلوعهما في اختطاف وإعدام صحفي أمريكي وموظفين أجانب، وأشارت الصحيفة إلى أن كوتي والشيخ كانا ضمن مجموعة أكبر كانت مسؤولة عن اختطاف ومقتل 27 رهينة على الأقل، مضيفة أن محمد الموازي الملقب بـ "الجهادي جون" ، المسلح المقنع الذي ظهر في مقاطع الفيديو المروعة التي بثها التنظيم وهو يذبح الرهائن، من ضمن هذه المجموعة التي لقبت بـ الخنافس".

المهاجرون

قالت الإندبندنت ان "الاتحاد الاوروبي يعرض دفع 6 آلاف يورو لكل مهاجر تستضيفه دولة أخرى بعد إنقاذه من البحر المتوسط"، وقالت إن المفوضية الأوروبية عرضت على دول جنوب البحر المتوسط والشمال الأفريقي منحة مقدارها 6 آلاف يورو نظير استضافة كل مهاجر يتم إعادته من البحر المتوسط إلى مراكز للإيواء على أراضيها، واوضحت أن المقترح هو واحد من سلسلة من الإجراءات المقترحة في المفوضية الأوروبية لمحاولة وقف تدفق المهاجرين غير القانونيين إلى دول الاتحاد وهي المشكلة التي شغلت الاتحاد خلال الأشهر الماضية خاصة بعد نتائج الانتخابات الأخيرة التي أوصلت الأحزاب اليمينية إلى سدة الحكم في عدة دول أوروبية منها إيطاليا والنمسا، وذكرت بأن القادة الأوروبيين قرروا خلال القمة الأخيرة للتجمع الأوروبي نهاية الشهر الماضي الموافقة على حزمة من الإجراءات بينها إنشاء مراكز لاستقبال وإيواء المهاجرين على الساحل الجنوبي للبحر المتوسط ودراسة طلبات اللجوء التي يتقدمون بها قبل أن يصلوا إلى سواحل اوروبا.

نساء تنظيم داعش الخطر الداهم

تحدثت صحيفة الغارديان عن تحذيرات من خطر تولي النساء تنفيذ العمليات في تنظيم داعش، في غياب معطيات عن عددهن لدى الحكومات والأجهزة الأمنية، واستند التقرير إلى دراسة أصدرتها جامعة كينغز كوليدج في لندن تقول إن غياب المعطيات وتغير موقف التنظيم بشأن الحالات التي يسمح فيها للمرأة بحمل السلاح جعل خطر النساء أكبر مما كانت تتوقعه الأجهزة الأمنية، واشارت الدراسة إلى مشاركة النساء المتزايدة في العمليات في الفترة الأخيرة. وبلغت نسبة النساء 13 في المئة من إجمالي الأجانب الذي التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا بين أبريل/نيسان 2013 ويونيو/ حزيران 2018 والبالغ عددهم 41490 شخصا.

ويعتقد القائمون على الدراسة أن بعض النساء يشكلن خطرا داهما على الأمن، بسبب نشاطهن المباشر، أو بسبب التدريب الذي تلقوه في المناطقة التي كانت تحت تنظيم الدولة الإسلامية، وإمكانية نقل المهارات التي حصلن عليها إلى أشخاص آخرين أو إلى أطفالهن.

يهودية الدولة والديمقراطية

تحدثت صحيفة الفايننشال تايمز عن قانون يهودية الدولة الذي أقرته إسرائيل، وأثره على السلام، وقالت الصحيفة إن الصهاينة المتشددين لن يجدوا فرصة أفضل، لتمرير سياساتهم، من وجود رئيس قومي شعبوي في البيت الأبيض، ورات الفايننشال تايمز أن القانون الإسرائيلي الجديد يقدم الهوية اليهودية على القيم الديمقراطية، ويقضي بذلك على واحد من الأسس التي قامت عليها دولة إسرائيل. فاليهود يتمتعون بالهوية كاملة في حدود إسرائيل والعربية تفقد صفة اللغة الرسمية. والمستوطنات التي قضمت الكثير من الأراضي، التي يفترض أن تقوم عليها دولة فلسطينية قابلة للحياة، يشجعها القانون، بل ويمنع الفلسطينيين من الوصول إلى المحكمة العليا في النزاعات على الأرض، واضافت أن إسرائيل في سعيها إلى الحفاظ على الطابع اليهودي للدولة إما ستمنع الفلسطينيين من التصويت، أو سيتحدون هم الهيمنة اليهودية على الدولة، وإما ستهجر الفلسطينيين من البلاد.

العصا دون الجزرة

رات صحيفة التايمز أن الولايات المتحدة تنتهج سياسة العصا بلا جزرة، وأنها لا تسعى إلى الحوار، وقالت إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصل إلى السلطة وهو يرغي ويزبد بشأن الاتفاق النووي الإيراني، لعدة أسباب لعل أبرزها أنه من إنجازات سلفه باراك أوباما، في السياسة الخارجية،

ولكن الاتفاق مع كوريا الشمالية لا يزال ينتظر التجسيد، ومهما اعتقد ترامب أنه فعل، حسب الكاتبة، فإن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، رفض اقتراحا بإجراء محادثات جديدة، ورات أن خروج ترامب من الاتفاق النووي مع إيران، وإقراره عقوبات عليها بداية من نوفمبر/ تشرين الثاني دليل على أنه ينتهج سياسة العصا بلا جزرة، وانه لا يسعى إلى الحوار، فالولايات المتحدة تريد إرغام إيران على التخلي عن برنامجها النووي وكذلك تغيير سلوكها في المنطقة، وفي الوقت نفسه تسعى إلى تشجيع الاضطرابات التي قد تؤدي إلى تغيير النظام.