Get Adobe Flash player

rosya syria tayaran

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

التصعيد الأميركي ضد روسيا......          غالب قنديل...التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

ترامب يضمن السعودية فماذا عن مصر؟... التفاصيل

                    الملف العربي

تناولت الصحف العربية في عناوينها موقف سورية من العدوان التركي على عفرين والوجود الاميركي فقد اعتبرت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية السورية الدكتورة بثينة شعبان أن العدوان التركي على سورية والوجود الأمريكي غير الشرعي فيها يمثلان انتهاكا للقانون الدولي ويعرقلان تقدم الحل السياسي والانتصار الكامل على الإرهابيين.

فيما اعربت روسيا عن قلقها حيال محاولات الولايات المتحدة تقسيم سورية، بينما اكدت ايران أن الولايات المتحدة تسعى للسيطرة على مناطق في سورية في محاولة لتقسيمها.

وتناولت الصحف تصعيد الاحتلال الاسرائيلي من ممارساته ضد الفلسطينيين حيث شن غارات على قطاع غزة اسفرت عن سقوط شهداء، كما استشهد شاب فلسطيني بعد ساعات قليلة على اعتقاله من جانب قوات الاحتلال «الإسرائيلي» خلال مواجهات في مدينة أريحا بالضفة الغربية المحتلة. في وقت دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس "إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في منتصف عام 2018 يستند لقرارات الشرعية الدولية".

واهتمت الصحف بزيارة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون للعراق ولقائه الرئيس العراقي فؤاد معصوم، حيث اتفق الرئيسان على تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب وتبادل المطلوبين في هذا المجال، وعلى مشاركة الشركات اللبنانية في إعادة إعمار العراق.

سوريا

اكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية السورية الدكتورة بثينة شعبان أن العدوان التركي على سورية والوجود الأمريكي غير الشرعي فيها يمثلان انتهاكا للقانون الدولي ويعرقلان تقدم الحل السياسي والانتصار الكامل على الإرهابيين.‏

وقالت شعبان خلال كلمة لها في منتدى فالداي الدولي للحوار بموسكو : إن النظام التركي ساعد على دخول الإرهابيين إلى سورية وعندما أدرك أنهم خسروا انتهك القوانين الدولية وبدأ تدخله في شمال سورية، مشيرة إلى أن استمرار العدوان التركي يعرقل تقدم الحل السياسي ويزيد من وجود الإرهابيين في سورية ويعيق الانتصار الكامل عليهم.‏

ونوهت شعبان بدور إيران وروسيا وجهودهما لحل الأزمة في سورية موضحة أن العالم سيكون ممتنا لهما في الانتصار على الإرهاب لتحقيق مستقبل آمن وسالم فما تقوم به الدولتان مختلف عن الولايات المتحدة والدول الأوروبية التي تحاول الهيمنة على سورية للحفاظ على مصالحها في المنطقة وحماية كيان الاحتلال الإسرائيلي.‏

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اكد أن الحفاظ على وحدة سورية وسيادتها مطلب دولي محذراً من خطط الولايات المتحدة لتقسيمها.

وقال لافروف خلال كلمة له في المنتدى: أدعو الأمريكيين مرة أخرى لتجنب اللعب بالنار وتحديد خطواتهم ليس انطلاقاً من احتياجات الحالة السياسية العابرة بل انطلاقاً من مصالح الشعب السوري وشعوب المنطقة. وأعرب لافروف عن قلق بلاده حيال محاولات الولايات المتحدة تقسيم سورية، مبيناً أن مثل هذه المخاوف سببها المخططات التي بدأت واشنطن بترجمتها على الأرض، مشدداً على أن هذا خطر جداً على الأمن والحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اكد أن الولايات المتحدة تسعى للسيطرة على مناطق في سورية في محاولة لتقسيمها بغرض تحقيق مآربها الجيوسياسية داعيا الجميع إلى احترام وحدة سورية وسيادتها.‏ وقال ظريف في كلمة له خلال المنتدى إن القضاء على الإرهاب في سورية يمهد الطريق لبدء خطوات الحل السياسي للأزمة دون أي تدخل خارجي وخاصة من قبل الولايات المتحدة التي يعرقل وجودها تحقيق هذا التقدم».‏

وزارة الخارجية السورية اكدت أن بعض المسؤولين الغربيين وغيرهم شركاء في الجرائم التي ينفذها الإرهابيون بحق المواطنين الأبرياء في مدينة دمشق وريفها ولا سيما أنهم ينكرون حق الدولة السورية في الدفاع عن مواطنيها ومكافحتها للإرهاب والتصدي لمن يمارسه ويموله ويدعمه بالسلاح. وقالت الوزارة في رسالة وجهتها إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي: أمطرت المجموعات الإرهابية المسلحة من مواقعها في الغوطة الشرقية مدينة دمشق وريفها يوم الثلاثاء 20 شباط 2018 بعشرات القذائف القاتلة التي أدت إلى استشهاد وجرح العشرات من المدنيين الأبرياء ولم تنج من آلة القتل الإرهابية هذه كل شوارع العاصمة دمشق وأحيائها السكنية والمدارس والمشافي والمستوصفات والمؤسسات الخدمية العامة ومقرات بعض البعثات الدبلوماسية.

وفي جلسة لمجلس الامن الدولي اكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أن الأمم المتحدة تعيش أزمة مهنية وأخلاقية من خلال تبني مواقف الدول الداعمة للإرهاب في سورية.‏ وأكد الجعفري ان تعريض حياة ثمانية ملايين سوري في دمشق للخطر من أجل حماية الإرهابيين في الغوطة الشرقية أمر غير مقبول مشيرا إلى ان مشروع القرار الذي تقدمت به الكويت والسويد إلى مجلس الامن لم يتم التنسيق بشأنه مع وفد سورية وهذا عيب كبير.‏

عفرين، استهدفت القوات التركية بالمدفعية أماكن وجود القوات الشعبية لدى وصولها إلى منطقة عفرين إضافة إلى استهداف الوفود الإعلامية التي تواكب وصولها إلى المنطقة لدعم الأهالي في مواجهة تنظيم «داعش» الإرهابي وعدوان النظام التركي المتواصل منذ الـ 20 من الشهر الماضي بحسب ما ذكرت وكالة الانباء "سانا".

فلسطين

شنت إسرائيل غارات جوية وقصفت بالمدفعية قطاع غزة، متذرّعة بعملية تفجير، أسفرت عن جرح أربعة جنود إسرائيليين. ما اسفر عن استشهاد فتيين يبلغان 17 عاماً من العمر .

ولاحقا أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، عن استشهاد شاب فلسطيني متأثراً بجروح أصيب بها يوم الجمعة الماضي، في مواجهات وقعت شرقي قطاع غزة.

واستشهد شاب فلسطيني، الخميس، بعد ساعات قليلة على اعتقاله من جانب قوات الاحتلال «الإسرائيلي» خلال مواجهات في مدينة أريحا بالضفة الغربية المحتلة.

وقال نادي الأسير في بيان، إن سلطات الاحتلال أبلغت عائلة ياسين عمر السراديح (33 عاماً)، من سكان أريحا بوفاته بعد اعتقاله فجراً.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعا في خطاب أمام مجلس الأمن،: «ندعو إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في منتصف عام 2018 ليستند لقرارات الشرعية الدولية، ويتم بمشاركة دولية واسعة تشمل الطرفين المعنيين والأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة، وعلى رأسها أعضاء مجلس الأمن والرباعية الدولية». ودعا الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين إلى القيام بذلك، مؤكداً أن الفلسطينيين سيكثفون الجهود للحصول على «عضوية كاملة» في الأمم المتحدة. وأضاف أنه «خلال فترة المفاوضات، تتوقف جميع الأطراف عن اتخاذ الأعمال الأحادية الجانب، وبخاصة منها تلك التي تؤثر في نتائج الحل النهائي». وأكد عباس الأسس المرجعية لأية مفاوضات قادمة، وهي «الالتزام بالقانون الدولي» و«مبدأ حل الدولتين، أي دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل على حدود الرابع من حزيران 1967».

العراق

اتفق رئيسا الجمهورية العراقي فؤاد معصوم واللبناني ميشال عون ، على تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب وتبادل المطلوبين في هذا المجال، وعلى مشاركة الشركات اللبنانية في إعادة إعمار العراق، وذلك خلال أول زيارة رسمية لعون إلى بغداد وتستمر لغاية اليوم.

وأكد معصوم خلال المحادثات الثنائية مع عون تقديم كل التسهيلات للشركات اللبنانية الراغبة في المساهمة في إعمار العراق وإزالة كل العراقيل من أمامها، واستعداد العراق لفتح أسواقه للصناعات اللبنانية. وشكر لبنان على إجراءاته لضبط تهريب الآثار من العراق إلى لبنان وبالعكس، لافتاً في المؤتمر الصحافي المشترك، إلى «أننا بحثنا تسهيلات دخول العراقيين إلى لبنان ودخول اللبنانيين إلى العراق». ونوه معصوم خلال المحادثات بأن لبنان «أول دولة في العالم نجح جيشها في دحر المنظمات الإرهابية عن أراضيها».

وأكد الرئيس اللبناني الذي فاجأه معصوم بإقامة احتفال لمناسبة عيد ميلاده في القصر الرئاسي في بغداد، أن بلاده تتشارك مع العراق في محاربة من سمّاها «قوى الظلام»، وتطرق إلى أهمية تجربة التعايش المسيحي- الإسلامي، وأمل بأن «تستكمل الدولة العراقية انتصاراتها بدحر ما تبقى من فلول الإرهابيين». وشدد عون على «أهمية توحيد الموقف العربي، ونحن على أبواب القمة العربية في السعودية، وضرورة المصارحة الجدية بين الدول الشقيقة تمهيداً لتحقيق المصالحة الحقيقية». وأكد «موقف لبنان الموحّد والصارم إزاء التهديدات الإسرائيلية والاستفزازات المرافقة لها».

                                                                   

                                     الملف الإسرائيلي                                    

المناورات الاسرائيلية الاميركية المتوقعة الشهر المقبل تحظى باهتمام بارز من الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع حيث شرعت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بالتحضيرات والاستعدادات للمناورة وستشمل التحضيرات تحركا عسكريا في أنحاء المنطقة وتدريبات مسبقة تمهيدا لانطلاق التمرين الأكبر والذي سيجرى بين الجيش الإسرائيلي والقيادة الأوروبية للجيش الأميركي، وتأتي هذه المناورات في ظل تصاعد التصريحات من قبل كبار المسؤولين الإسرائيليين والتي تتوقع تصعيدًا قد تشهده المنطقة، بينها خوض حرب على عدة جبهات (لبنان، سورية، قطاع غزة).

وتناقلت الصحف تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بآن حكومته تقوم باتصالات سرية من خلف الكواليس بهدف إعادة الجنود المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة منذ العدوان الأخير عام 2014، وأن إسرائيل تسعى لدفنهم في المقبرة العسكرية في جبل الزيتون في القدس المحتلة، وزعم ليبرمان خلال كلمته أنه "انتصرنا في الحروب لكن واجبنا إعادتهم".

وفي إطار التحقيق في ملف الفساد الذي يطلق عليه "الملف 4000" يجري كبار المسؤولين في الوحدة القطرية لمكافحة الجريمة الاقتصادية اتصالات مع كبار المسؤولين في مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وقدم المدير العام لموقع "واللا" الإلكتروني إيلان يشوعا، في الأيام الأخيرة، للمحققين تسجيلات صوتية يتحدث فيها مالك شركة "بيزك" شاؤول ألوفيتش وهو يمارس ضغوطا عليه لنشر تغطية إعلامية تكيل المديح لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو وعائلته، وجاء أن التسجيلات الصوتية لألوفيتش كان لها دور في تحقيق تقدم في التحقيق في "الملف 4000".

ونشرت الصحف استطلاعا للرأي أجرته القناة الإسرائيلية الثانية اكدت نتائجه أن نتنياهو لا يمكنه إكمال مهامه كرئيس للحكومة، وفحص الاستطلاع ما إذا كان الجمهور العام يرى أنه من الواجب على نتنياهو الاستقالة.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه تم توقيع اتفاقية وصفتها بـ"التاريخية" بين إسرائيل ومصر، تم بموجبها تعاون بين شركة "ديليك" الإسرائيلية مالكة حقلي الغاز "ليفياتان" و"تمار" وشركة "دولفينوس" المصرية لتوفير الغاز الطبيعي من إسرائيل لمصر لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار، وبموجب الاتفاقية ستوفر إسرائيل لمصر 64 مليار متر مكعب من الغاز.

مناورات إسرائيلية أميركية تحاكي خوض حرب مشتركة

شرعت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بالتحضيرات والاستعدادات لمناورات إسرائيلية أميركية تحاكي خوض حرب مشتركة في المنطقة، وستشمل التحضيرات تحرك عسكري في أنحاء البلاد وتدريبات مسبقة تمهيدا لانطلاق التمرين الأكبر والذي سيجرى بين الجيش الإسرائيلي والقيادة الأوروبية للجيش الأميركي، وتأتي هذه المناورات في ظل تصاعد التصريحات من قبل كبار المسؤولين الإسرائيليين والتي تتوقع تصعيدًا قد تشهده المنطقة، بينها خوض حرب على عدة جبهات (لبنان، سورية، قطاع غزة)، ومن المقرر أن ترسو السفينة الحربية الأميركية العملاقة "اوس آيو جيما" في ميناء حيفا، حيث تقل 30 مقاتلة ومروحية، ونحو 2500 من مشاة البحرية الأميركية.

وحسب بيان الجيش الإسرائيلي الذي عمم على وسائل الإعلام، سيستمر التمرين من 4-3-2018 وحتى 15-3-2018، حيث ستتواصل بعده نشاطات مشتركة مع الجيش حتى نهاية شهر أذار/مارس القادم. إذ بدأت التحضيرات للتمرين منذ أسابيع وشملت استيعاب القوات الأميركية عبر البحر والجو.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن التمرين يهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق التبادل الخبرة بين الجيشين لرفع الجاهزية الدفاعية في مواجهة تهديدات صاروخية، حيث يجرى التمرين في إسرائيل للمرة التاسعة منذ العام 2001، إذ يعتبر التمرين هذا العام التمرين الأكبر المشترك للجيش الإسرائيلي والقيادة الأوروبية للجيش الأميركي، ولفتت إلى أن التدريبات ستشمل هبوط قوات جوية داخل خطوط العدو عن طريق طائرات هيلوكبتر وطائرات مسيرة على متن السفينة.

ليبرمان: اتصالات من وراء الكواليس لتبادل أسرى

قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن حكومته تقوم باتصالات سرية من خلف الكواليس بهدف إعادة الجنود المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة منذ العدوان الأخير عام 2014، وأن إسرائيل تسعى لدفنهم في المقبرة العسكرية في جبل الزيتون في القدس المحتلة، وزعم ليبرمان خلال كلمته أنه "انتصرنا في الحروب لكن واجبنا إعادتهم"، رغم أن التقارير الرسمية التي صدرت بعد العدوان الأخير أشارت إلى تكبد إسرائيل خسائر فادحة دون تحقيق أهداف العدوان، وكذلك الذي قبله وحرب لبنان الثانية عام 2006، وتابع "نحن لا ننسى أحبابكم الذي لم يدفنوا في المقبرة العسكرية، ومن خلف الكواليس يعمل الجيش على فحص ما حدث والتحقيق حول الطريق الأخير الذي سلكوه والحصول على شهادات من كل من رأى وسمع وفحص الآثار، واجبنا إعادة كل جندي وكل من أرسل في مهمة".

قضايا الفساد...القضية 4000

في إطار التحقيق في ملف الفساد الذي يطلق عليه "الملف 4000"، يجري كبار المسؤولين في الوحدة القطرية لمكافحة الجريمة الاقتصادية اتصالات مع كبار المسؤولين في مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وذلك بهدف تحديد موعد وصول المحققين إلى مكتب رئيس الحكومة للحصول على شهادته في القضية، وبناء على المصادقة التي حصل عليها محققو وحدة مكافحة الجريمة الاقتصادية من المستشار القضائي للحكومة، فإنه سيتوجب على نتنياهو، في المرحلة الأولى، الإدلاء بشهادته، ولكن وعلى ضوء الأدلة التي كشف عنها في الأيام الأخيرة، فإنه على ما يبدو لن يكون هناك مناص من التحقيق معه في هذه القضية.

وبحسب صحيفة "معاريف"، فإنه مع الأخذ بالحسبان أن السلطة للأوراق المالية التي أدارت التحقيق في القضية لمدة نحو عام، مع طاقم محققين مقلص نسبيا، أدت إلى تقديم توصيات ضد مالك شركة "بيزك" وموقع "واللا"، شاؤول ألوفيتش، وضد المدير العام السابق لوزارة الاتصالات، شلومو فيلبر، وكبار المسؤولين في "بيزك"، ولذلك، فلا عجب أن جيش المحققين الذي استخدمته الوحدة القطرية لمكافحة الجريمة الاقتصادية قد حقق انجازات ملموسة خلال فترة زمنية قصيرة.

وقدم المدير العام لموقع "واللا" الإلكتروني إيلان يشوعا، في الأيام الأخيرة، للمحققين تسجيلات صوتية يتحدث فيها مالك شركة "بيزك"، شاؤول ألوفيتش، وهو يمارس ضغوطا عليه لنشر تغطية إعلامية تكيل المديح لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو وعائلته، وجاء أن التسجيلات الصوتية لألوفيتش كان لها دور في تحقيق تقدم في التحقيق في "الملف 4000"، والذي يتركز حول شبهات ضمان التغطية الإعلامية الإيجابية لعائلة نتنياهو في موقع "واللا"، مقابل امتيازات لشركة "بيزك" بالملايين من الشواقل.

وبحسب موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإن يشوعا فاجأ المحققين بالقول إنه أدرك في حينه أن "شيئا ما ليس على ما يرام في حملة الضغوط التي مارسها عليه ألوفيتش"، وعندها بدأ بتسجيل المحادثات بينهما. وعندما عرض التسجيل الأول على المحققين فوجئوا بكيفية نقل التوجيهات الصريحة.

ونقل عن مصادر في جهاز إنفاذ القانون أن التسجيل الصوتي كان أحد الأمور المركزية التي أدت إلى كسر شلومو فيلبر، وتحويله إلى "شاهد ملك" ضد نتنياهو، وذلك بعد أن أدرك ما يحوم فوق رأسه عندما أشغل منصب المدير العام لوزارة الاتصالات، وقدم امتيازات لألوفيتش.

كحلون: التحقيقات ضد نتنياهو "سحابة سوداء لا يمكن تجاهلها"....ووصف وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، ملفات التحقيقات التي تبحث في شبهات فساد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بأنها "سحابة سوداء لا يمكن تجاهلها"، وذلك على إثر التطورات في الملف 4000 ("بيزك" – "واللا") في الأيام القليلة الماضية، وقال كحلون إن هذا لم يعد سرًا، ولا يمكن تجاهله، مضيفًا أنه "كوزراء في الحكومة وشخصيات معنيين بالشأن العام نمر في فترة غير سارة ولا نحسد عليها".

وتابع كحلون أن الشخص الوحيد الذي يمنحه القانون الإسرائيلي حق تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة هو المستشار القضائي للحكومة، في إشارة إلى استمرار عمل الائتلاف الحكومي، الذي يشكل كحلون مع كتلة حزبه "كولانو" جزءًا منه، في ظل ملف التحقيق في شبهات فساد نتنياهو.

نصف الإسرائيليين يؤيدون استقالة نتنياهو والليكود الأكثر شعبية

أظهر استطلاع خاص للرأي أجرته القناة الإسرائيلية الثانية وجاء على ضوء آخر التطورات في "الملف 4000"، ونُشِرت نتائجه أن 50% من الجمهور العام الإسرائيلي، يرى أن نتنياهو لا يمكنه إكمال مهامه كرئيس للحكومة، وفحص الاستطلاع ما إذا كان الجمهور العام يرى أنه من الواجب على نتنياهو الاستقالة، وهل يرى الجمهور حاجة لتقديم موعد إجراء الانتخابات، ووفقا للاستطلاع، فإن 50% من المستطلعة آراؤهم، يرون أن نتنياهو ينبغي أن يستقيل، مقارنة مع 33%، يعتقدون أن نتنياهو يجب أن يبقى في منصبه، ويعتقد 42% أنه ينبغي إجراء انتخابات، لا سيّما عقب التطورات الأخيرة، مقارنة مع 36% ممّن يعارضون الذهاب إلى الانتخابات، إذ أنهم لا يرون في تقديم موعدها حلا.

ودعا مجلس الوزراء، في وقت سابق اليوم، إلى مناقشة أوضح فيها نتنياهو مطالبه، لا سيّما من المعارضة، حيث قال "عيونكم ترى، العمل كالمعتاد" مضيفا: "أنا أواصل العمل من أجل الدولة".

الحكومة الإسرائيلية بصدد المصادقة على سفير جديد بالأردن

من المقرر أن تصادق الحكومة الإسرائيلية، على تعيين أمير ويسبورد سفيرًا جديدًا في العاصمة الأردنية عمان، بعد سبعة أشهر من مغادرة السفيرة السابقة إثر الجريمة التي ارتكبها حارس أمن السفارة وأسفرت عن مقتل مواطنين أردنيين، ورغم افتتاح السفارة الإسرائيلية مجددًا منذ ثلاثة أسابيع، لم يتم تعيين السفير بعد، وكان الموظفون فقط يعملون فيها، إذ بقيت منذ الجريمة التي ارتكبها الحارس الإسرائيلية في تموز/ يوليو الماضي، بلا سفير، ومن المرجح أن يتغير الوضع يوم الأحد المقبل.

اتفاقية لتصدير الغاز الإسرائيلي لمصر بقيمة 15 مليار دولار

أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه تم توقيع اتفاقية وصفتها بـ"التاريخية" بينإسرائيل ومصر، بموجبها فأن شركة "ديليك" الإسرائيلية مالكة حقلي الغاز "ليفياتان" و"تمار" وقعت مع شركة "دولفينوس" المصرية اتفاقية لتوفير الغاز الطبيعي من إسرائيل لمصر لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار، وبموجب الاتفاقية ستوفر إسرائيل لمصر 64 مليار متر مكعب من الغاز، ووفقا لصحيفة "اسرائيل اليوم"، يتم دراسة عدة خيارات لنقل الغاز إلى مصر من بينها استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط، وقالت "ديليك" في بيان عممته على وسائل الإعلام إن "ديليك" للحفر وشريكتها نوبل "إنرجي" التي مقرها تكساس تنويان البدء في مفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط لاستخدام خط الأنابيب، ومن بين الخيارات الأخرى قيد الدراسة لتصدير كمية الغاز البالغة 64 مليار متر مكعب استخدام خط الأنابيب الأردني الإسرائيلي الجاري بناؤه في إطار اتفاق لتزويد شركة الكهرباء الوطنية الأردنية بالغاز من حقل "لوثيان".

إسرائيل تسلح النظام الرواندي

كشفت صحيفة معاريف أن بعثة أمنية إسرائيلية، قامت بزيارة سرية لرواندا، خلال الأسبوع الماضي، وذلك لتسويق أسلحة وتكنولوجيا سلاح إسرائيلية، في ظل تأكيدات إسرائيلية على عقد صفقة مع حكومة رواندا لاستقبال طالبي اللجوء في إسرائيل الذين تنوي الحكومة ترحيلهم قسرًا، رغم النفي الرسمي الرواندي، وشارك في بعثة وزارة الأمن الإسرائيلية، ما يسمى بشعبة المساعدات الدفاعية (سيبات)، والوحدة الخاصة بالقارة الأفريقية التابعة للجيش الإسرائيلي، وممثلين عن شركات تصنيع المعدات العسكرية الإسرائيلية، ومنها شركة تصنيع المعدات الإلكترونية للعتاد العسكري الإسرائيلية، "ألبيت"، وشركة صناعات الطيران الإسرائيلية (IAI)، صناعات الجيش الإسرائيلي (IMI)، صناعات السلاح الإسرائيلية (IWI) وغيرها.

                                       الملف اللبناني    

العروض الاسرائيلية التي نقلها المبعوث الأميركي دايفيد ساترفيلد للقيادات اللبنانية التي جددت رفضها لها والتمسك بحقوق لبنان في البر والبحر والجو وعدم التنازل عنها، وانطلاق الماكينات الانتخابية، ولقاءات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في العراق وارمينيا، كانت من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد ابرزت الصحف ردود القيادات اللبنانية على العروض التي حملها ساترفيلد عن حكومة الاحتلال ونقلت عن الرئيس نبيه بري قوله " إنّ معادلة ساترفيلد الجديدة تنقل الأطماع الإسرائيلية القائمة على معادلة: ما لنا لنا وما لكم لنا ولكم". ونقلت الصحف عن المكتب الإعلامي لبري، أن "موقف رئيس المجلس هو نفسه الذي أبلغه للسفير ساترفيلد سابقاً ولا ينقص حرفاً واحداً".

الى جانب موقف القيادات السياسية اكدت قيادة الجيش في بيان لها موقف الجيش الحازم في مواجهة أي اعتداء إسرائيلي على حقوق لبنان.

وابرزت الصحف اعلان الرئيس نبيه بري وامين عام حزب الله السيد حسن نصرالله اسماء مرشحي حزب الله وحركة امل للانتخابات النيابية المقبلة.وتناولت الصحف في تغطياتها زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى العراق وارمينيا وابرزت اللقاءات والمباحثات التي اجراها في كل من البلدين مع الرؤساء والمسؤولين.

ملف النفط

قال الرئيس نبيه بري إنه أبلغ الموفد الأميركي قبل أن يتوجه إلى تل أبيب المعادلة ذاتها التي كان ‏قد أبلغها الأميركيون للبنان: "take it or leave it"، أي أن لبنان لن يتنازل عن سقف الترسيم البحري ‏الثلاثي، وأبلغ رئيس المجلس الأميركيين أنه لا مانع من مشاركة دبلوماسيين أميركيين في الترسيم ‏الثلاثي، على أن يكونوا "شيخ صلح"، أي محايدين، وليسوا طرفاً في الصراع. وأشاد بري بالموقف الوطني الجامع في مقاربة الملف النفطي، وخصوصاً الأوامر التي أعطاها رئيس ‏الحكومة سعد الحريري لقيادة الجيش في الجلسة الأخيرة للمجلس الأعلى للدفاع في بعبدا.

في رأس الناقورة عُقد اجتماع ثلاثي برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري ، بحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة العميد الركن مالك شمص ، تمّت خلاله مناقشة المواضيع المتعلّقة بالحدود البرية والبحرية بين لبنان و فلسطين المحتلة ، ومسائل تتعلّق بتطبيق القرار 1701.

وأشارت قيادة الجيش في بيان بعد الاجتماع، الى أن "الجانب اللبناني عبّر مجدداً عن موقف الحكومة اللبنانية المتمسّك بسيادة لبنان على أراضيه ومياهه البحرية وثرواته النفطية، ورفض جميع محاولات العدو الإسرائيلي المسّ بها أو الانتقاص منها، سواء لجهة إمكان مرور الجدار العازل في نقاطٍ لبنانية أو لجهة وضع اليدّ على جزءٍ من البلوك المذكور، كما أكدّ موقف الجيش الحازم في مواجهة أي اعتداء إسرائيلي على هذه الحقوق. كذلك عرض الجانب اللبناني خروق العدو الجويّة والبحريّة والبريّة للبنان وطالب بوقفها فوراً. وأشارت القيادة الى أن "اللواء بيري ركّز على ضرورة الالتزام الدقيق بمندرجات القرار 1701 وبترتيبات التنسيق والارتباط"، مؤكداً أنّ "المحافظة على الاستقرار هي مسؤولية الجميع، وأنّ القوات الدولية جاهزة للمساعدة على حلّ المشكلات المتعلّقة بالحدود".

وزير الدفاع يعقوب الصراف اكد أن الكيان الصهيوني هو الذي يعتدي على الأجواء ‏اللبنانية برًا وجوًا بما يفوق 158 خرقًا جويًا في الشهر، ويعتدي على المنطقة الاقتصادية اللبنانية الخالصة ‏في البحر. وفي مقابلة صحافية على هامش مؤتمر "ميونيخ للأمن" الذي عقد في ألمانيا، جدد الصراف موقف لبنان ‏الواضح من الاعتداءات الصهيونية على لبنان وقال "ليست لدينا أية نية للاعتداء على أي أحد، لكننا لن ‏نتنازل عن أي حق من حقوقنا، إن في البر أو الجو أو البحر، ولن نرضى أن يتم الاعتداء علينا". وفي ردّه ‏على سؤال حول مدى استعداد لبنان لخوض حرب مع كيان الاحتلال الإسرائيلي دفاعًا عن حدوده ‏وسيادته، أجاب الصراف "نحن لا نخشى الحرب، ولبنان يمتلك مقوّمات دفاعية وخططاً ومعدات وجيشاً ‏متمرناً ومتأهبًا، كما أننا ملتزمون في الوقت نفسه بالقوانين الدولية، فيما يخصّ مواردنا في البحر".

مساعد وزير الخارجية الأميركية ديفيد ساترفيلد، التقى كلاً من رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل وقائد الجيش جوزف عون.

وبحسب الصحف تبين ان العروض التي نقلها المبعوث الأميركي دايفيد ساترفيلد عن حكومة الاحتلال تقوم على استثناء نصف البلوك التاسع النفطي اللبناني من عمليات التنقيب في مشروع لربط نزاع حتى يتمّ التوصل للتفاهم، ما يعني عملياً قبول لبنان بعدم ملكية البلوك وارتضاء الشراكة الإسرائيلية بثرواته، ما حدا برئيس مجلس النواب نبيه بري للقول إنّ معادلة ساترفيلد الجديدة تنقل الأطماع الإسرائيلية القائمة على معادلة: ما لنا لنا وما لكم لنا ولكم.

وزار ساترفيلد الرئيس نبيه بري في عين التينة، وتمّ البحث في موضوع المنطقة الخاصة والحدود البحرية. غير أن الموفد الأميركي لم يحمل جديداً بحسب ما أعلن المكتب الإعلامي لبري، وأكد المكتب أن "موقف رئيس المجلس هو نفسه الذي أبلغه للسفير ساترفيلد سابقاً ولا ينقص حرفاً واحداً".

ونقل النواب عن رئيس المجلس بعد لقاء الأربعاء النيابي أن "موقف لبنان موحد ومتضامن في الدفاع عن سيادتنا وثروتنا النفطية وحدودنا البحرية والبرية".

وزير الخارجية جبران باسيل اكد "أننا أمام فرصة حقيقية لتحقيق نصر جديد باستعادة اراض على الحدود البرية متنازع عليها منذ رُسم الخط الأزرق عام 2000"، عقب انسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي من الشريط الحدودي. وعزا هذه "الفرصة" إلى "قوة الموقف اللبناني السياسي والدبلوماسي، والعسكري المستند إلى قوة الجيش والمقاومة وقرار المجلس الأعلى للدفاع بالرد على أيّ اعتداء".

انتخابات

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري أسماء مرشحي "كتلة التنمية والتحرير"، لخوض ‏الإنتخابات النيابية. ودعا في مؤتمر صحافي عقده في عين التينة، الى "الالتزام ‏باللوائح التي تجمعنا مع الإخوة في "حزب الله" وبقية الحلفاء لنستكمل سويا مسيرتنا". ‏واكد ان "التزام الدستور ووثيقة الوفاق الوطني هو خيارنا الأول".

والمرشحون عن ‏دائرة الجنوب الثانية هم: نبيه بري، علي خريس، عناية عز الدين،علي عسيران، ‏ميشال موسى. وعن دائرة الجنوب الثالثة: بنت جبيل النبطية - مرجعيون حاصبيا: ‏أيوب حميد،علي بزي، ياسين جابر، هاني قبيسي، علي الخليل، أنور الخليل، قاسم ‏هاشم. وعن دائرة البقاع الثانية- راشيا والبقاع الغربي: محمد نصرالله. وعن دائرة البقاع ‏الثالثة: غازي زعيتر. وعن دائرة بيروت الثانية: محمد خواجة. عن دائرة جبل لبنان ‏الثالثة- بعبدا: د.فادي علامة.

واعلن السيد حسن نصرالله مرشحي الحزب مؤكدا على فصل "النيابة" عن الوزارة في هذه ‏الدورة والمرشحون هم عن دائرة البقاع الثالثة (بعلبك الهرمل) الدكتور حسين الحاج ‏حسن- الدكتور علي المقداد- الدكتور السيد ابراهيم الموسوي- الدكتور ايهاب حمادة. ‏عن دائرة البقاع الاولى (زحلة) انور حسين جمعة،عن دائرة جبل لبنان الثالثة (بعبدا): ‏الحاج علي عمار، عن دائرة جبيل كسروان: الشيخ حسين زعيتر، عن دائرة بيروت ‏الثانية: الحاج أمين شري، عن دائرة الجنوب الثالثة (النبطية بنت جبيل مرجعيون ‏حاصبيا) : الحاج محمد رعد- د. السيد حسن فضل الله، د. علي فياض، عن دائرة ‏الجنوب الثانية (صور الزهراني): السيد نواف الموسوي- المهندس حسين جشي.

زيارة الرئيس عون للعراق وارمينيا

اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون «ان العراق كان دائماً الى جانب لبنان في كل الأزمات». وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد معصوم، أوضح أنه «كان هناك تطابق في الرأي بينهما حول ضرورة بذل جهود عربية ودولية مشتركة لمكافحة الإرهاب بطريقة فاعلة ونهائية، ترتكز ليس فقط على القضاء على الإرهابيين بل ايضاً على مكافحة الأسباب والعوامل المسهِّلة لنشوء الفكر الارهابي وتنظيماته». أما الرئيس العراقي فقال: «بدأنا نبحث بعد تغيير النظام عن نموذج لتوازن المكونات وكان عندنا النموذج اللبناني»، موضحاً انه تحدث مع الرئيس عون عن «تسهيلات دخول الطرفين الى البلدين».

وتوافق الرئيس عون ورئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان على توحيد الجهود الثنائية لتعزيز اواصر التعاون بين البلدين ولاسيما في ما يتعلق بزيادة حجم التبادل التجاري. وأكد الرئيسان عون وسركيسيان من جهة اخرى، على ضرورة ايجاد حلول سلمية للأزمات في منطقة الشرق الاوسط، وايقاف آلة الحرب لأن العنف لا يستجر إلا العنف والتطرف، وشددا في هذا السياق على تعزيز التعاون الثنائي والدولي لمكافحة الارهاب، طالما انه لم يعد هناك اي بلد بمنأى عن اخطاره.

                                      الملف الاميركي

اعتبرت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع ان أميركا هي سبب دمار العراق وتحدثت عن تسييس مؤتمر إعادة إعمار العراق من قبل الولايات المتحدة كما كشفت المصلحة الاميركية بعدم وقوف العراق على قدميه بغية انتشار الإرهاب وعودة جماعة "داعش" من جديد إلى المنطقة.

من ناحية اخرى لفتت الصحف الى إن الولايات المتحدة تتحرك لوقف انسياق تركيا مع تيار روسيا وإيران، وتكافح من أجل إيجاد وسيلة لمعالجة التظلم الرئيسي التركي المتعلق بالمسلحين الأكراد في سوريا، واضافت أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أشاد قبل خمسة أشهر بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وذكرت الصحف أن وكالة الاستخبارات الوطنية للتصوير والمسح الجغرافي تسعى لعقد شراكات مع مجموعات إنسانية ومنظمات غير حكومية، وذلك للتجسس على كوريا الشمالية، وأشارت إلى أن هذه المنظمات فحصت على مدى سنوات بواسطة الأقمار الصناعية التجارية الأوضاع في كوريا الشمالية، وذلك بحثا عن أدلة على انتهاكات لحقوق الإنسان، مثل المقابر الجماعية.

هذا وحذرت الصحف من أن الأزمة الإنسانية التي تسبب فيها الجيش السعودي في اليمن باستهدافه المدنيين والبنية التحتية الحيوية قد تدفع أجيالا في المستقبل إلى التطرف وتقويض النظام الإقليمي القائم بشبه جزيرة العرب، وأفادت بأن ما وصفتها بالأساليب العدوانية التي ينتهجها الجيش السعودي دفعت العديد من اليمنيين إلى الاعتقاد بأن السعوديين ليسوا سوى "قوة احتلال مزعزعة لاستقرار بلدهم".

وقالت الصحف إن مسؤولين أميركيين كبارا نصحوا تجمعا لنخبة السياسة الخارجية الأوروبية هذا الأسبوع بألا يولوا أي اهتمام للرجل الذي يغرد من خلف الستار، في إشارة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وأضافت أن نواب الكونغرس من الحزبين وكبار المسؤولين في مجال الأمن القومي قدموا نفس النصيحة علنا وعلى مستويات شخصية، ويؤكدون -على عكس تغريدات ترمب- أن الولايات المتحدة متمسكة بقوة بعلاقتها مع حلفائها الأوروبيين.

أميركا هي سبب دمار العراق

كشفت نيويورك تايمز تسييس مؤتمر إعادة إعمار العراق من قبل أميركا كما كشفت الصحيفة المصلحة الاميركية بعدم وقوف العراق على قدميه بغية انتشار الإرهاب وعودة جماعة "داعش" من جديد إلى المنطقة، حيث قالت الصحيفة في مقال للكاتبة "مارغريت كوكر" إن حربا مع المتطرفين من جماعة داعش" الوهابية قد دمرت العراق حيث أسفرت هذه الحرب عن هدم المدن وتشريد الملايين وطلب العراق من الحلفاء الأثرياء مبلغ 88 مليار دولار لإعادة البناء، وقالت الصحيفة إن المؤتمر العراقي لجمع التبرعات في الكويت والذي حضره عشرات المانحين المحتملين قد توج بالفشل، حيث لم يستطع هذا المؤتمر تأمين سوى بضع مليارات الدولارات – لم تدفع أميركا أي شيء من المبلغ المذكور- في حين أن المؤتمر لا ينتهي حتى يوم الأربعاء، ولقد كانت ضربة مهينة للحكومة العراقية، التي لا يمكن أن تتحمل ولو جزء بسيطا من تكلفة إعادة الإعمار للحرب التي كانت نتيجة الاحتلال الذي قادته الولايات المتحدة في الفترة 2003-2011.

واستطردت الصحيفة بالقول: كما أثارت المبالغ الصغيرة نسبيا التي تم التعهد بها للعراق تساؤلات حول ما إذا كان يمكن الاعتماد على الولايات المتحدة لتقديم المساعدات والموارد الأخرى للحلفاء، عندما لا يمكن أن تحشد المزيد من المساعدة لأحد شركائها الرئيسين في الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

ما مغزى التحرك الأميركي نحو تركيا؟

قالت وول ستريت جورنال إن الولايات المتحدة تتحرك لوقف انسياق تركيا مع تيار روسيا وإيران، وتكافح من أجل إيجاد وسيلة لمعالجة التظلم الرئيسي التركي المتعلق بالمسلحين الأكراد في سوريا، واضافت الصحيفة أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أشاد قبل خمسة أشهر بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مضيفا أن عضوي حلف شمال الأطلسي (ناتو) لم يسبق أن كانا بهذا التقارب، لكن وجهة نظر ترمب المتفائلة أغفلت حقيقة أكثر تعقيدا، حيث سرعان ما أصبحت العلاقة مع تركيا الأكثر إزعاجا لإدارته، وقالت إن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اعترف الأسبوع الماضي بأن العلاقات بين البلدين تقف عند ذروة أزمة، واضافت أنه لا يبدو أن هناك خريطة طريق واضحة أمام البلدين للتغلب على خلافاتهما.

وتابعت: "من هنا، فقد أجرى مسؤولون أميركيون كبار -بمن فيهم تيلرسون ومستشار الأمن القومي الفريق ماكماستر ووزير الدفاع جيمس ماتيس- محادثات مكثفة مع القادة الأتراك في الأيام الأخيرة، وهم يحاولون إقناع الرئيس أردوغان بالتراجع عن علاقاته مع كل من موسكو وطهران".

هكذا تتجسس أميركا على كوريا الشمالية

ذكرت مجلة فورين بوليسي الأميركية أن وكالة الاستخبارات الوطنية للتصوير والمسح الجغرافي تسعى لعقد شراكات مع مجموعات إنسانية ومنظمات غير حكومية، وذلك للتجسس على كوريا الشمالية، وأشارت إلى أن هذه المنظمات فحصت على مدى سنوات الأقمار الصناعية التجارية في كوريا الشمالية، وذلك بحثا عن أدلة على انتهاكات لحقوق الإنسان، مثل المقابر الجماعية، وأوضحت أن الوكالة الاستخبارية ستزود عددا من هذه المنظمات ومراكز الأبحاث بصور الأقمار الصناعية وتقارير تحليلية، بحيث يمكن أن تستفيد منها في رصد انتهاكات حقوق الإنسان، ونسبت إلى محلل الاستخبارات العسكرية وخبير البيانات كريس راسموسن القول أثناء مقابلة مع المجلة إن هذه الشراكات الأولى بين الوكالة وهذا المنظمات ستركز على كوريا الشمالية.

وأضافت فورين بوليسي بالقول إن تسليط الضوء على انتهاكات بيونغ يانغ لحقوق الإنسان يعتبر جزءا من إستراتيجية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب تجاه كوريا الشمالية، وتشير إلى أن لدى حكومة كوريا الشمالية سجلا طويلا من سجن وقتل شعبها وإلى أن المنظمات الإنسانية كانت قد ساعدت في الماضي في تحديد مواقع مقابر جماعية، وذلك حيث نفذ النظام عمليات قتل جماعية وحشية.

تجاهل اليمن سيولد أجيالا تهز جزيرة العرب

حذر كاتب أميركي من أن الأزمة الإنسانية التي تسبب فيها الجيش السعودي في اليمن باستهدافه المدنيين والبنية التحتية الحيوية قد تدفع أجيالا في المستقبل إلى التطرف وتقويض النظام الإقليمي القائم بشبه جزيرة العرب، وأفادت بأن ما وصفها بالأساليب العدوانية التي ينتهجها الجيش السعودي دفعت العديد من اليمنيين إلى الاعتقاد بأن السعوديين ليسوا سوى "قوة احتلال مزعزعة لاستقرار بلدهم"، ورأى أن هذه النظرة من جانب اليمنيين مكنت تنظيم القاعدة من تعزيز جهوده لتجنيد عناصر له في شبه جزيرة العرب، وحث ريزنر حكومة بلاده على ممارسة الضغط على المملكة العربية السعودية لتغيير أساليبها العسكرية في اليمن منعا لسقوط هذه الدولة في فوضى سياسية.

وقال مات ريزنر في مقال بمجلة ناشونال إنترست إنه على الرغم من إقرار السلام في اليمن تحت قيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي يخدم مصلحة الولايات المتحدة فإن "الأضرار الجانبية" التي ألحقتها السعودية بتلك الدولة المثخنة بجراح الحرب "تدعو إلى القلق"، وأضاف أن هناك أدلة متزايدة على أن السعودية ظلت تستهدف عن عمد البنية التحتية المدنية لاختلاق أزمة انعدام أمن غذائي في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون باليمن، ومع أن السعودية رفعت الحصار على موانئ اليمن في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد ضغوط هائلة من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي إلا أن العديد من تلك الموانئ لم تعد صالحة تقريبا للاستخدام بفعل ضربات التحالف العربي السابقة عليها، مما أدى إلى تأخير وصول إمدادات الغذاء والدواء إلى السكان المحتجين.

صمت ترمب يظهره ضعيفا أمام روسيا

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الصمت الواضح من الرئيس الأميركي دونالد ترمب يترك المعركة ضد روسيا بدون قائد، مضيفا أن ترمب وخلال توليه منصب الرئاسة 13 شهرا لم يبذل إلا القليل جدا من الجهد لمواجهة موسكو بسبب تدخلها بالانتخابات الرئاسية الأميركية 2016، وأشارت إلى أن أول رد فعل من ترمب على توجيه لجنة التحقيق -التي يترأسها المحقق المستقل روبرت مولر- هو محاولة لتبرئة نفسه، دون أن يظهر أي قلق تجاه محاولة قوة خارجية -ولأربع سنوات- تهديد الديمقراطية الأميركية.

وأضافت أن غالبية كبار المسؤولين بالبيت الأبيض ومساعدي ترمب الذين علقوا على إصدار الاتهامات ضد الروس انتقدوا موسكو ودعوا لمعاقبتها، مشيرا إلى تصريح مستشار الأمن القومي هربرت ماكماستر بأن الدليل على التدخل الروسي غير قابل للجدال، ونسبت إلى دانييل فريد الدبلوماسي المخضرم -الذي عمل مع رؤساء من كلا الحزبين- القول إنه من المثير للاستغراب أن يتخذ رئيس أميركي موقفا لينا تجاه الروس بعد العثور على أدلة لتوجيه الاتهام ضدهم، قائلا إن ذلك يثير التساؤلات عما إذا كان ترمب لديه ما يخفيه، مضيفا أنه لا يستطيع تأكيد أن الرئيس اختار ألا يواجه لأنه مضطر لذلك، ولكنه لا يستطيع في نفس الوقت استبعاد ذلك.

مسؤولون أمريكيون يدعون إلى تجاهل تصريحات ترامب

دعا مسؤولون أمريكيون كبار السياسيين في أوروبا إلى تجاهل التصريحات التي يدلي بها الرئيس الامريكي دونالد ترامب على موقع تويتر في ظل تنامي القلق العالمي الناجم عن النهج الذي يتبعه ترامب ازاء القضايا العالمية، وقالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن المسؤولين الأمريكيين طلبوا من السياسيين الأوروبيين عدم ايلاء الاهتمام بترامب الذي يرسل تغريدات من وراء الستار، وأضافت الصحيفة ان النواب الأمريكيين سواء من الحزب الديمقراطي أو الحزب الجمهوري إضافة إلى كبار مسؤولي الأمن القومي في إدارة ترامب قدموا نفس النصيحة علنا وسرا وغالبا ما قدموا وجهة نظر مختلفة عما يكتبه ترامب من تغريدات على موقع تويتر حول بعض القضايا العالمية مبينة في الوقت ذاته أن التصميم على تجاهل تغريدات ترامب في السياسة الخارجية كان لدى الحزبين الأمريكيين.

فيما قالت صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق إن الرئيس الأمريكي "ليس فقط عنصريا وجاهلا وغير وقور بل هو أيضا كاذب".

                                      الملف البريطاني

كشفت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع وثائق توضح مدى التعاون بين الاستخبارات البريطانية والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والدور الذي لعبه توني بلير رئيس وزراء بريطانيا السابق في تلك العلاقة، وتظهر الوثائق - التي وصفت بأنها "سرية" - للمرة الأولى ما جاء في مراسلات القذافي إلى بلير في عام 2003، حيث أدرج خمسة مطالب كان يتقدم بها في مقابل تخلي ليبيا عن برنامجها للأسلحة النووية.

وأفادت الصحف أن آلاف من الرجال والنساء في بريطانيا يتخلون عن رغبتهم في الانضمام إلى الجيش، لأن عملية التجنيد تعانى من الروتين والتأخير، وكشفت الصحف أن الهند تحضّر لبناء قاعدة عسكرية في جزر سيشل في ظل تنافس قائم مع الصين على بسط النفوذ في منطقة المحيط الهندي، وكانت الهند قد وقعت الشهر الماضي عقدا يمتد لـ 20 عاما مع سيشل، لبناء مهبط للطائرات ورصيف لأسطولها البحري في "جزيرة العذراء" هناك.

ونقلت الصحف تحذير مسؤولين في الاتحاد الأوروبي من أن التكلفة التي يجب أن تدفعها بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي - ما يعرف باسم فاتورة طلاق بريكست - سترتفع بمليارات الجنيهات الاسترلينية، إذا ما حاولت بريطانيا إطالة المرحلة الانتقالية عقب "بريكست" عن موعدها المحدد بالفعل.

وثائق سرية تكشف عن تعاون بين الاستخبارات البريطانية والقذافي

نشرت الغارديان موضوعا عن وثائق تم الكشف عنها مؤخرا توضح مدى التعاون بين الاستخبارات البريطانية مع الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والدور الذي لعبه توني بلير رئيس وزراء بريطانيا السابق في تلك العلاقة، وتظهر الوثائق - التي وصفت بأنها "سرية" - للمرة الأولى ما جاء في مكاتبات القذافي إلى بلير في عام 2003، حيث أدرج خمسة مطالب كان يتقدم بها في مقابل تخلي ليبيا عن برنامجها للأسلحة النووية، واضافت الصحيفة أن بلير لعب دورا بارزا في تنظيم هذه العلاقة وتكشف الجريدة أيضا عن وثائق أخرى تؤكد تعاون أجهزة الاستخبارات البريطانية مع نظام القذافي في خطف أعضاء مجموعة المقاتلين الإسلاميين في ليبيا وتسليمهم بالقوة لنظام القذافي حيث أعيدوا إلى السجون في طرابلس.

وألقت وثائق الاستخبارات ومحاضر التحقيقات مع الفارين حديثا من التنظيم، والمقابلات التي أجرتها "الغارديان" مع سكان المناطق في الرقعة الواقعة في وسط وجنوب الصومال، التي يسيطر عليها تنظيم الشباب، الضوء على صرامة الحكم القاسي للتنظيم، لكنها أظهرت أيضا دعما مهما في بعض المناطق.

تراجع رغبة البريطانيين في التجنيد بسبب الروتين وكثرة الإجراءات

أفادت صحيفة "التايمز" أن "آلاف من الرجال والنساء فى ​بريطانيا​ يتخلون عن رغبتهم فى الانضمام إلى ​الجيش​؛ لأن عملية التجنيد تعانى من الروتين والتأخير"، موضحةً أن "أكثر من 100 ألف شخص حاولوا التسجيل للتجنيد خلال الـ 12 شهرا السابقة لآذار 2017، ولكن تم تجنيد 7500 منهم فقط"، وأشارت الصحيفة إلى أن "الأمر يستغرق 300 يوم فى المتوسط من أول اتصال للشخص بالجيش إلى أن يصبح جنديا، وهو أمر طويل جدا بالنسبة للكثيرين ويُلقى باللوم فى قرار انسحاب كثيرين باستعانة الجيش بشركة تجنيد خاصة تسمى (كابيتا) فى عام 2012".

وتقول الصحيفة إنه "من الصعب اكتشاف ما يمكن لامرأة أن تفكر به وهي خلف الحجاب، وهذه المرأة غطت عيونها، ومع ذلك أخذت انطباعا بأنها كانت تسخر مني، حيث جلس مترجم معنا، وتحدثت نسوة معها عن أطفالهن وأزواجهن، الذين اختفوا في السجون اليمنية وغرف التحقيق، ولم يكن هذا موضوعا مثيرا للضحك، لكنني شعرت بأن هناك نوعا من المتعة، وسمعت شيئا قلته للمترجم، وقلت لها: (هل تتحدثين اللغة الإنجليزية؟) وهزت رأسها موافقة".

تحضير الهند لبناء قاعدة عسكرية في سيشل

كشفت صحيفة الإندبندنت عن أن الهند تحضّر لبناء قاعدة عسكرية في جزر سيشل في ظل تنافس قائم مع الصين على بسط النفوذ في منطقة المحيط الهندي، وكانت الهند قد وقعت الشهر الماضي عقدا يمتد لـ 20 عاما مع سيشل، لبناء مهبط للطائرات ورصيف لأسطولها البحري في "جزيرة العذراء" هناك، ونوّهت "الإندبندنت" إلى تمتُّع جزر سيشل بأهمية استراتيجية كبرى لدى الهند لما تتمتع به سلسلة الجزر من موقع متميز بالقرب من ممرات شحن عالمية رئيسية، وأوضحت أن الاتفاق -الذى تم الإعلان عنه للمرة الأولى خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودى إلى سيشل عام 2015 - واجه عدة مشاكل من بينها مطالبة معارضين لحكومة سيشل بتوضيح دور الهند الذى ينص عليه الاتفاق، وفى وقت سابق من هذا الشهر، احتج نحو 50 شخصًا على بناء القاعدة البحرية الهندية، قائلين إن تفاصيل المشروع لم تنشر علنًا ​​ويمكن أن يكون لها أثر كارثى على البيئة المحلية.

مسؤولون أوروبيون يحذرون بريطانيا من دفع فاتورة خروج أكبر

حذر مسؤولون في الاتحاد الأوروبي من أن التكلفة التي يجب أن تدفعها بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي - ما يعرف باسم فاتورة طلاق بريكست - سترتفع بمليارات الجنيهات الاسترلينية، إذا ما حاولت بريطانيا إطالة المرحلة الانتقالية عقب "بريكست" عن موعدها المحدد بالفعل، وذكرت صحيفة الإندبندنت أن مصادر قريبة من فريق مفاوضات "بريكست" الأوروبي، لفتت إلى أن بريطانيا ستضطر لدفع فاتورة خروج أكبر، من التي اتفق عليها مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وقد تصل إلى 39 مليار يورو، إذا ما أرادت بريطانيا مزيدا من الوقت لخروجها النهائي من التكتل الأوروبي.

ولفتت الإندبندنت إلى أن هذه التصريحات أتت عقب صدور وثيقة عن الحكومة البريطانية، فتحت الحديث حول تخطي المرحلة الانتقالية عقب "بريكست" التاريخ المقترح من قبل الاتحاد الأوروبي والمحدد بـ 31 ديسمبر من عام 2020، رغم إصرار مكتب رئاسة الوزراء البريطاني "داوننج ستريت"، على أن فترة الانتقال ستكون حوالي عامين، وكانت بريطانيا قالت إن "الاتحاد الأوروبي يبالغ في مطالبه المالية من بريطانيا في صورة فاتورة الخروج."

اتجاهات اقتصادية

الاقتصاد الغربي واجتذاب الكفاءات.. حميدي العبدالله.... التفاصيل

مقالات

حرب إسرائيل القادمة مع حزب الله بقلم مارا كارلين.... التفاصيل

أميركا: حصاد الأبرياء بين ثقافة العنف والحرية الفردية د.منذر سليمان.... التفاصيل

مقالات الشهيد باسل الأعرج.... التفاصيل

تقرير

التقرير الدوري لمراكز الابحاث الاميركية 23/2/2018.... التفاصيل

النوم مع الشيطان

نصوص من كتاب النوم مع الشيطان تأليف روبرت باير التفاصيل