Get Adobe Flash player

shuhadaa

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

الدجالون والعدوان في الجولان...            غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

وفاة الملك عبد الله ومستقبل السعودية...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

بلاغة الصمت............ التفاصيل

      

                    الملف العربي

تصدر الوضع في اليمن عناوين الصحف العربية هذا الاسبوع، فقد أشارت الصحف الى تأكيد السيد عبد الملك الحوثي ان "الشراكة الوطنية امر اساسي لتحقيق استحقاقات المرحلة الانتقالية"، مشيرة الى الاتفاق الذي تم التوصل اليه على ان مسودة الدستور قابلة للتعديل، لافتة الى تقديم الحكومة والرئيس اليمني استقالتهما.

وتناولت الصحف الوضع في سوريا لافتة الى تأكيد الرئيس بشار الأسد ان الدولة السورية متمسكة بإيجاد حل للأزمة عن طريق الحوار، وأشارت الصحف الى المواقف السورية التي اعتبرت العدوان الاسرائيلي على القنيطرة دعما مباشرا للتنظيمات الارهابية.

وأشارت الصحف الى اعلان القيادة العامة للجيش الليبي عن وقف إطلاق النار بحراً وبراً وجواً، على كل الجبهات، تجاوباً مع المبادرة الأممية. في حين واصلت مليشيات فجر ليبيا المتشددة انتهاك الهدنة.

وتابعت الصحف الوضع في العراق، مشيرة الى استمرار المعارك بين تخوض قوات الجيش العراقي والبيشمركة والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر، من جهة و"داعش" من جهة أخرى.

وتصدر إعلان المملكة العربية السعودية فجر الجمعة وفاة الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز و"مبايعة" ولي عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا من بعده عناوين الصحف العربية.

اليمن

قائد حركة "أنصار الله" في اليمن السيد عبد الملك الحوثي نصح الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ان لا يخضع للمؤامرات الخارجية وان ينفذ اتفاق الشراكة والسلم بين القوى السياسية في اليمن. واعتبر السيد الحوثي في كلمة متلفزة الثلاثاء ان "الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تنصل من اتفاق السلم والشراكة واتجه نحو الاستئثار بالسلطة وإقصاء مكونات أخرى من بينها أنصار الله وكيانات في الحراك الجنوبي"، واشار الى ان "الرئيس هادي يحمي الفساد". ولفت السيد الحوثي الى ان "اليمن يعاني على المستوى الداخلي بشكل كبير والقوى الموجودة لا تتعاطى مع الاخطار والتحديات بمسؤولية"، واضاف انه "منذ اكتمال مؤتمر الحوار الوطني جرى التعاطي مع مخرجاته من قبل المسؤولين بتآمر عليها". وأكد الحوثي ان "الشراكة الوطنية امر اساسي لتحقيق استحقاقات المرحلة الانتقالية".

وليل الخميس صدر عن الرئاسة اليمنية بيان نقلته «سبأ» عن اجتماع الرئيس عبدربه منصور هادي ومستشاريه ولجنة مأرب الرئاسية اشار الى «انه بعد استعراض الموقف تم الاتفاق على أن مسودة الدستور قابلة للتعديل والحذف والتهذيب والإضافة من قبل الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وحذف وإضافة أي نصوص في المسودة لم تتضمنها وثيقة مخرجات الحوار الوطني وهي خاضعة للتوافق بين المكونات وفي حالة عدم التوافق يرفع الأمر للأخ رئيس الجمهورية وهيئة رئاسة الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار، بعد تصحيح وإقرار اللائحة الداخلية للهيئة الوطنية وفقاً لإتفاق السلم والشراكة.وسيتم التأكيد في مسودة الدستور على أن اليمن دولة اتحادية وعلى أن لأنصار الله والحراك الجنوبي السلمي والمكونات السياسية المحرومة من الشراكة في مؤسسات الدولة حق التعيين في كل مؤسسات الدولة بتمثيل عادل وفقاً لما تضمنته وثيقة الحوار الوطني وإتفاق السلم والشراكة وتبدأ عملية اتخاذ إجراءات التعيين طبقاً لما ورد أعلاه بصورة فورية.

وجاء في البيان «ان انصار الله التزموا الإطلاق الفوري لأحمد عوض بن مبارك وسحب اللجان الشعبية من المواقع المطلة على منزل رئيس الجمهورية والانسحاب من دار الرئاسة والقصر الجمهوري الذي يسكن فيه رئيس الوزراء ومن معسكر الصواريخ والنقاط المستحدثة من قبل انصار الله قبل يومين، وتطبيع الأوضاع في العاصمة عبر عودة الحكومة ومؤسسات الدولة الى ممارسة عملها بصورة سريعة ودعوة موظفي الدولة والقطاع العام والمختلط الى العودة الى اعمالهم وفتح المدارس والجامعات.

وقدم الرئيس اليمني استقالته، وذلك عقب وقت وجيز من استقالة الحكومة. وعلى الأثر، رفض رئيس البرلمان اليمني استقالة هادي.

سوريا

شدد الرئيس بشار الأسد خلال لقائه مارتين تشونغونغ الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، على أن الدولة السورية متمسكة بإيجاد حل للأزمة عن طريق الحوار وهي ماضية في تعزيز وتوسيع المصالحات الوطنية التي تحققت في العديد من المناطق السورية، موضحاً أن نجاح الحوار يتطلب الاستمرار في محاربة الإرهاب وممارسة ضغوط جادة وحقيقية على الدول المتورطة في دعم وتسليح الإرهابيين الأمر الذي يمكن للاتحاد البرلماني الدولي والبرلمانات الأعضاء فيه أن تقوم بدور فاعل من أجل تحقيقه.

وأشار الرئيس الأسد إلى أن الاطلاع عن قرب على حقيقة المشكلات التي تواجه عالمنا اليوم بعيداً عن أسلوب التضليل السياسي والإعلامي الذي مورس ولا يزال من البعض يساهم في حل الكثير من هذه المشكلات التي سببها انعدام أو ضعف التواصل بين الدول بمختلف مؤسساتها.

حضر اللقاء رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام و مختار عمر كبير مستشاري الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي للشؤون العربية.

وخلال اللقاء عبر تشونغونغ عن دعم الاتحاد البرلماني الدولي لسورية في مواجهة الإرهاب الذي تتعرض له والذي بات يشكل تحدياً عالمياً ولا يقتصر على سورية ودول المنطقة.

وأكد أن زيارته إلى سورية كانت مفيدة جداً للاطلاع على الواقع ومعرفة حقيقة الأوضاع عن كثب، مشدداً على أنه سيعمل من خلال الاتحاد البرلماني الدولي على توضيح هذه الصورة ودعم أي جهد من شأنه إيجاد مخرج للأزمة عبر حوار يقرر السوريون من خلاله مستقبل بلدهم.

ذكر مصدر عسكري سوري أنه في إطار دعم المجموعات الإرهابية قامت مروحية إسرائيلية ظهر الاحد 16 كانون الثاني بإطلاق صاروخين من داخل الأراضي المحتلة باتجاه مزارع الأمل في القنيطرة ما أدى إلى وقوع ستة شهداء وإصابة طفل بجروح بليغة.

وزير الإعلام عمران الزعبي أكد أن هذا العدوان ليس سلوكاً طارئاً أو مفاجئاً بل هو امتداد لجرائم كيان الاحتلال منذ نشأته ويأتي في إطار دعم التنظيمات الإرهابية الموضوعة دولياً على لائحة الإرهاب.

وقال الزعبي في مقابلة تلفزيونية: إن كيان الاحتلال الإسرائيلي يتصرف بطريقة واضحة ومعلنة عبر الدعم المباشر الذي يقدمه للتنظيمات الإرهابية وخاصة «جبهة النصرة» المدرجة على لوائح الأمم المتحدة كمنظمة إرهابية وهذا يكشف حجم التواطؤ الإسرائيلي مع المجموعات الإرهابية في سورية.

وزير الخارجية السوري وليد المعلم أكد: أن «إسرائيل» من خلال الولايات المتحدة تريد إطالة الأزمة في سورية قدر الإمكان وهما ترتبطان بتحالفات في أوروبا والعالم العربي وتركيا وتستهدفان الشعب السوري، لافتاً إلى ضرورة أن يكون عام 2015 عام الخروج من الأزمة.

وحول العدوان الإسرائيلي الأخير على القنيطرة وإعلان الأمم المتحدة رصدها طائرات استطلاع إسرائيلية في سماء سورية قال المعلم: هذا الاعتراف ليس مستغرباً لأن الخرق تم لاتفاق الفصل عام 1974 وهو خرق للسيادة السورية وعدوان سافر على الأراضي السورية وهنا لا بد من التوقف للترحم على أرواح الشهداء الأبرار والتعازي لذويهم وأنا أقول إن من يُستشهد لا نُعزِّي به، بل نبارك استشهاده لأنه طريق للنصر.

وفيما يتعلق بمشاورات موسكو قال المعلم: لدينا توجيهات من سيادة الرئيس بشار الأسد بأن نبذل كل جهد ممكن لإنجاح لقاء موسكو، لافتاً إلى أن أهداف اللقاء محددة برسالة الدعوة التي وجهتها وزارة الخارجية الروسية إلى الأطراف المشاركة وهي توافق على عقد حوار سوري-سوري لوضع صورة سورية المستقبل.

ليبيا

أعلنت القيادة العامة للجيش الليبي عن وقف إطلاق النار بحراً وبراً وجواً ، على كل الجبهات، تجاوباً مع المبادرة الأممية. وأوضحت القيادة في بيان لها أن الإعلان تستثني منه عمليات ملاحقة الإرهاب واستمرار عملية الاستطلاع لمراقبة كل الجبهات.

وأعلن المؤتمر الوطني الليبي المنتهية ولايته أنه قرر المشاركة في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في حالة عقدها داخل البلاد. وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان، إن المجلس يرى أن المحادثات يجب أن تكون في مدينة غات بجنوب ليبيا وليس في جنيف.

في وقت، واصلت مليشيات فجر ليبيا المتشددة انتهاك الهدنة التي أعلنها الجيش الوطني الليبي وهاجمت قوات الجيش الوطني في بنغازي قرب ميناء السدرة أكبر المرافئ النفطية في البلاد الاثنين.

الناطق الرسمي باسم رئاسة أركان الجيش الليبي العقيد أحمد المسماري أكد أنّ معارك طاحنة دارت الاثنين في بنغازي بين الجيش الليبي وقوات ما يُسمى بمجلس شورى ثوار بنغازي .

العراق

تخوض قوات الجيش العراقي والبيشمركة والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر، معارك طاحنة منذ أكثر من خمسة شهور ضد «داعش» وبعض التنظيمات المتشددة الأخرى في مدن ومناطق مختلفة بالبلاد، فضلاً عن الطائرات العراقية والدولية، وتمكنت القوات العراقية، من تحرير مناطق عدة.

وشنت قوات البيشمركة الكردية هجوماً واسعاً ضد «داعش» واستعادت 5 قرى على الأقل في محيط سد الموصل شمال العراق، وذلك بدعم من طيران التحالف الدولي الذي شن 13 غارة ضد التنظيم بينها 3 بالقرب من الموصل.

جاء ذلك، في وقت أعلنت قيادة عمليات بغداد في بيان عن انتهاء العمليات العسكرية ضد «داعش» في مناطق النباعي والكسارات، والحلابسة الشمالية شمال بغداد.

السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية فجر الجمعة وفاة الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز و"مبايعة" ولي عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا من بعده.

تونس

أعلن الحبيب الصيد رئيس الحكومة التونسي المكلف بقصر الضيافة بقرطاج عن تشكيلة الحكومة التونسية الجديدة التي ضمت 37 عضوا (22 وزيرا وكاتبا عاما للحكومة و14 كاتب دولة).

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تناولت الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع الغارة التي شنها سلاح الجو الاسرائيلي على موقع في منطقة القنيطرة في الأراضي السورية، والذي ادى الى استشهاد 6 من عناصر حزب الله وابرزهم ابن القائد الشهيد عماد مغنية، وحول ردود الفعل لفتت الصحف الى ان الجيش الإسرائيلي رفع حالة الاستنفار في صفوف قواته في مرتفعات الجولان المحتل وعند الحدود مع لبنان تحسبا من رد فعل حزب الله، وقالت هآرتس إلى أن تقديرات شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ما زالت تقول إن حزب الله لن يبادر إلى تصعيد مع إسرائيل، على الأقل بسبب انشغاله في الحرب الدائرة في سورية، اما يديعوت أحرونوت فرأت أن توقيت استهداف مقاتلي حزب الله مرتبط بالانتخابات العامة في إسرائيل وتراجع شعبية رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو وحزب الليكود الذي يتزعمه.

كما تحدثت الصحف عن إصابة 13 إسرائيليا بجراح في عملية طعن نفذت وسط تل أبيب في حين أصيب منفذ العملية بساقه برصاص الشرطة وألقي القبض عليه، لافتة الى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سارع إلى تحميل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن عملية الطعن التي نفذت في تل أبيب.

من ناحية اخرى لفتت الصحف الى ان الرئيس الأميركي باراك أوباما طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بالتوقف عن محاولته تشجيع أعضاء الكونغرس والسيناتورات الأميركيين على الدفع باقتراحات قوانين جديدة ضد إيران. وبحسب مسؤول أميركي كبير فإن أوباما طلب ذلك من نتانياهو خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما الاثنين الماضي.

اسرائيل تشن هجوما على مجموعة من حزب الله وتتأهب خوفا من الرد

شن سلاح الجو الاسرائيلي هجوما استهدف مجموعة تابعة لحزب الله بمنطقة القنيطرة السورية الحدودية، على رأسهم جهاد مغنية، نجل القائد العسكري السابق للحزب، عماد مغنية وتبع تلك العملية تداعيات كبيرة ومقلقة لإسرائيل وللجيش الاسرائيلي.

الجيش الإسرائيلي ينشر القبة الحديدية في الشمال...نشر الجيش الإسرائيلي منظومة القبة الحديدية في شمال البلاد وذلك بعد يوم من الهجمات التي نفذت في سورية.

توقعات صحفية: المحلل العسكري في صحيفة هآرتس عاموس هارئيل أشار، إلى أن تقديرات شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ما زالت تقول إن حزب الله لن يبادر إلى تصعيد مع إسرائيل، على الأقل بسبب انشغاله في الحرب الدائرة في سورية.

المحلل العسكري في صحيفة يديعوت أحرونوت اليكس فيشمان، أن يكون توقيت استهداف مقاتلي حزب الله مرتبط بالانتخابات العامة في إسرائيل وتراجع شعبية رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وحزب الليكود الذي يتزعمه، وكتب فيشمان أن الجهة التي قررت تنفيذ الغارة أمس "قدر أن مصلحة حزب الله هو الرد بصورة معتدلة، ربما هو على حق وربما لا. فالاستخبارات ليست بين العلوم الدقيقة".

إسرائيل: مغنية خطط لعمليات نوعية... تنسب إسرائيل للقيادي الشاب في حزب الله، جهاد مغنية، ابن الشهيد عماد مغنية، الذي تعرض لعملية اغتيال جوية في منطقة القنيطرة السورية، التخطيط لشن عمليات كبيرة ضد إسرائيل، وسربت أجهزة الأمن الإسرائيلية معلومات للإعلام الاسرائيلي منسوب لـ "مصادر استخبارية غربية"، سعت من خلالها إلى تسويق عملية الاغتيال وإظهارها كإنجاز أمني كبير، وتنسب لمغنية التخطيط لعمليات نوعية ضد إسرائيل في الجولان.

تقديرات الإسرائيلية: حزب الله سيرد على عملية الاغتيال...ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية أن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن حزب الله سيرد على عملية الاغتيال لافتة إلى أن الجيش الإسرائيلي رفع درجة التأهب في منطقة الشمال. وقال التقرير إن الجيش الإسرائيلي رفع درجة التأهب في منطقة الشمال ويقوم بالاستعداد لإمكانية أن يقوم حزب الله بالرد على الاغتيال عن طريق إطلاق القذائف الصاروخية أو أي رد من نوع آخر، من جانب آخر ذكرت وكالة أنباء الأناضول أن حزب الله رفع درجة التأهب في المنطقة الحدودية.

غالانت: اغتيال مغنية مرتبط بالانتخابات... ألمح جنرال الاحتياط يوآف غالانت إلى أن توقيت الهجوم الذي شنته إسرائيل اليوم في منطقة القنيطرة في الجولان السوري وأسفر عن استشهاد القيادي في حزب الله جهاد مغنية ابن الشهيد عماد مغنية وعدد من عناصر الحزب مرتبط بالانتخابات الإسرائيلية غالانت الذي انضم مؤخرا إلى حزب "كولانو" الجديد بقيادة موشي كحلون قال في حديث للقناة الإسرائيلية الثانية إنه بالنظر إلى أحداث وقعت في الماضي هناك توقيت أحيانا لا يمكن نفي صلته بالانتخابات.

خوف من استهداف المنشآت الاستراتيجية...نقلت يديعوت احرونوت عن مصادر استخبارية "غربية" أن هناك خشية في إسرائيل من قيام إيران وحزب الله باستهداف حقول الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط، وقالت الصحيفة إن "إسرائيل قلقة من ان يفضل حزب الله ضرب منشآت استراتيجية عن محاولة ضرب دورية إسرائيلية في المنطقة الحدودية أو إطلاق قذيفة صاروخية على إسرائيل - الأمر الذي يمكن أن يؤدي لحرب شاملة".

إصابة 13 إسرائيليا طعنا في تل أبيبواسرائيل تحمل المسؤولية لابو مازن

أصيب 13 إسرائيليا بجراح في عملية طعن نفذت وسط تل أبيب في حين أصيب منفذ العملية بساقه برصاص الشرطة وألقي القبض عليه، وكانت تقارير إسرائيلية سابقة قد تحدثت عن عدد أكبر من المصابين، وأشارت إلى أن منفذ العملية كان قد اعتلى حافلة تعمل على خط 40 لشركة "دان" وقرب جسر 'معريف' قام بطعن عدد من الركاب، وبعد أن توقفت الحافلة هبط منها وتوجه إلى شارع 'همسغير' وطعن عددا من المارة قبل أن يصاب بعيارات نارية ويتم اعتقاله.

وقد سارع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى تحميل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن عملية الطعن التي نفذت في تل أبيب، وقال إن العملية هي نتيجة مباشرة للتحريض السام الذي ينشر في السلطة الفلسطينية تجاه اليهود ودولتهم. وبحسبه فإنه "نفس الإرهاب الذي يحاول المس باليهود في باريس وبروكسل وفي كل مكان".

أوباما يطالب نتانياهو بالتوقف عن الدفع بقوانين ضد إيران

طالب الرئيس الأميركي باراك أوباما رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بالتوقف عن محاولته تشجيع أعضاء الكونغرس والسيناتورات الأميركيين على الدفع باقتراحات قوانين جديدة ضد إيران. وبحسب مسؤول أميركي كبير فإن أوباما طلب ذلك من نتانياهو خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما الاثنين الماضي.

وأضاف المسؤول نفسه أن أوباما شدد على أن الولايات المتحدة معنية بالتوصل إلى اتفاق نووي يمنع إيران من حيازة قنبلة نووية، ويضمن للمجتمع الدولي بشكل واضح أن البرنامج النووي الإيراني لأغراض سلمية فقط، ولفتت صحيفة هآرتس إلى أنه ينشط في الأسابيع الأخيرة سفير إسرائيل في الولايات المتحدة رون درمر، وعناصر "إيباك"، بطلب من نتنياهو في تشجيع أعضاء الكونغرس على دعم سن قوانين لفرض عقوبات جديدة على إيران، كما يطرح نتنياهو في لقاءاته مع مشرعين أميركيين، ضرورة زيادة العقوبات على إيران خلال المفاوضات.

توجه الفلسطينيين للاهاي خطر استراتيجي

أكّد اسحاق مولخو الممثل الشخصي لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو خلال لقاء مغلق مع سفراء أجانب أن توجه الفلسطينيين لمحكمة الجنايات الدولية يشكل "خطرا استراتيجيا" على إسرائيل، ونقلت يديعوت أحرونوت عن سفراء شاركوا في اللقاء الذي عقد قبل عدة أيام أن مولخو عبر عن قلقه من أن يفتح التوجه الفلسطيني للمحكمة الدولية الباب لدعاوى قضائية تبادر إلى تقديمها "دول معادية" ضد إسرائيل، وقالت الصحيفة إن "خلف الثقة بالنفس التي أبداها المسؤولون السياسيون في الأيام الأخيرة يكمن قلق متصاعد من تداعيات القرار المدمر لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي، الشروع بتحقيقات حول ارتكاب إسرائيل جرائم حرب في المناطق الفلسطينية"، وقال مولخو للسفراء: "الفلسطينيون لا يدركون أي خطأ ارتكبوا" بتوجههم لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

هل سيعتزل ليبرمان الحياة السياسية؟

أحد الأسئلة التي تدور بين أوساط واسعة في حزب "اسرائيل بيتنا"، في أعقاب فضيحة الفساد التي يشتبه قياديين من هذا الحزب بالتورط فيها، والتراجع الكبير في شعبية الحزب، هو ما إذا كانت هذه الأزمة ستدفع برئيس الحزب ووزير الخارجية الحالي، أفيغدور ليبرمان، إلى اعتزال الحياة السياسية، في حال تحققت الاستطلاعات في يوم الانتخابات وتقلصت قوته، وأفادت هآرتس بأن التخوف الأساسي لدى أعضاء "اسرائيل بيتنا" هو أن لا يرى ليبرمان، الذي تولى حقيبة الخارجية، خلال ولايتي الحكومتين الأخيرتين، جدوى في منصب وزير بوزارة ذات أهمية أدنى من وزارة الخارجية، مثل وزارات الطاقة، الاقتصاد أو المواصلات.

                                       الملف اللبناني    

العدوان الاسرائيلي على القنيطرة الذي استهدف مقاومين لبنانيين وأسفر عن سقوط ستة شهداء بينهم قادة، والهجوم الذي شنه مسلحون إرهابيون على مواقع للجيش في "تلة الحمرا" في راس بعلبك وأسفر عن سقوط شهداء وجرحى للجيش، كانت من أبرز العناوين التي تصدرت الصحف اللبنانية هذا الاسبوع.

فقد تناولت الصحف بداية الاسبوع العدوان الاسرائيلي على مقاومين لبنانيين في منطقة القنيطرة السورية ما ادى الى استشهاد ستة من مجاهدي حزب الله بينهم   القائد جهاد عماد مغنية والقائد العسكري ابو عيسى، لافتة إعلان جيش العدو الاسرائيلي رفع حالة التأهب في المنطقة الشمالية على الحدود مع لبنان تحسبا لرد للمقاومة، فقد اعتبرت وسائل إعلام "إسرائيلية" أن حزب الله "لن يمر على العملية من دون رد".

أمن

ولفتت الصحف الى الانجازات التي يحققها الجيش والقوى الأمنية في مكافحة الارهاب، مشيرة اعتقال عدد من المتورطين في احداث ارهابية، وتفكيك سيارة مفخخة بالقرب من حاجز عين الشعب واحباط محاولات تسلل لمجموعات مسلحة الى مواقع الجيش في وادي حميد والحصن.

كما تمكن الجيش من استعادة "تلة الحمرا" بعد تصديه لهجوم شنه مسلحون ارهابيون صباح يوم الجمعة 23 كانون الثاني استخدمت فيه القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة المتوسطة والثقيلة، واوقع الجيش في صفوف المجموعات الارهابية المسلحة عدداً كبيراً من الإصابات بين قتيل وجريح. وقد سقط للجيش عدد من الشهداء والجرحى.

وأشارت الصحف الى اللقاءات التي عقدها عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمشرف على الساحة الفلسطينية في لبنان اللواء عزام الاحمد، خلال زيارته لبنان مع مسؤولين فلسطينيين ولبنانيين، لافتة الى ان البحث تركز حول وجود مطلوبين في المخيم من بينهم الارهابي شادي المولوي.

العدوان الاسرائيلي

نفذ العدو الاسرائيلي يوم الاحد 16 كانون الثاني غارة جوية بواسطة طوافة على موكب سيارات تابع لحزب الله في منطقة القنيطرة السورية، مما ادى الى استشهاد 6 مجاهدين بينهم القائد العسكري ابو عيسى والقائد جهاد عماد مغنية، واربعة مجاهدين.

وقد اصدر حزب الله بياناً جاء فيه : "اثناء قيام مجموعة من مجاهدي حزب الله بتفقد ميداني لبلدة مزرعة الامل في منطقة القنيطرة السورية، تعرضت لقصف صاروخي من مروحيات العدو الاسرائيلي مما ادى الى استشهاد عدد من الاخوة المجاهدين".

وشيعت قيادة المقاومة وجمهورها الشهداء، وتلقت العزاء والتبريك.

وسيتحدث الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يوم الجمعة المقبل في 30 كانون الثاني وذلك في احتفال يقيمه حزب الله في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية.

وأعلنت إيران عن استشهاد العميد محمد علي الله دادي في العدوان الاسرائيلي..

رئيس مجلس النواب نبيه بري أكد أن العدو الإسرائيلي لا يريد للبنان ان يرتاح. وقال أمام زواره تعليقا على استهداف العدو موكبا لقياديين في "حزب الله": "كلما حققنا خطوات متقدمة على صعيد تحقيق الاستقرار، دخلت اسرائيل على الخط مجددا، في محاولة لخربطة الوضع".

وشدد بري على ان الحوار بين "حزب الله" و "تيار المستقبل".. "سلك وبكل صراحة ووضوح وعمق، ولا أحد يخفي شيئا، وكل الامور تقال كما هي"، مشيرا الى ان هذا الحوار لن يتأثر بأي تشويش يحصل.

ونقل النواب عن الرئيس بري في "لقاء الاربعاء" تأكيده أن "الجريمة الإسرائيلية في القنيطرة تنطوي على أبعاد خطيرة". إن اسرائيل ارتكبت خطأ استراتيجيا، وأن اللعب بالنار لا يعني ان النار لعبة، وبهذه الجريمة تكون اسرائيل وضعت ايران على حدودها وعلى تماس مباشر معها.

مجلس الوزراء دان الاعتداء "الإسرائيلي" في القنيطرة، منتقداً في الوقت نفسه الاعتداء على الجيش وواصفاً إياه بأنه خرق للقرار 1701، مشدداً على "أن صدّ أيّ اعتداء "إسرائيلي" يتحقق بوحدة وتضامن اللبنانيين".

وقال النائب وليد جنبلاط لـ "السفير" إنّ الغارة الاسرائيلية على القنيطرة هي نوع من ترسيم خط تماس متقدم بين إسرائيل وإيران، وفيه شيء من الحسابات الانتخابية لرئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو، وقد يكون أيضاً محاولة إسرائيلية للتشويش على المفاوضات الأميركية - الإيرانية ومنع التوصل الى تفاهم نووي.

رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون أكد في تغريدة عبر "تويتر": "أننا لم نكن بحاجة لمجزرة القنيطرة لنكتشف سلوك إسرائيل الإرهابي فهذا مسارها التاريخي".

اعلام العدو الاسرائيلي أعلن ان الجيش الاسرائيلي رفع حالة التأهب في المنطقة الشمالية على الحدود مع لبنان ونشر تعزيزات لقواته في الشمال. كما اشار الى ان حالة من الخوف والتوتر والهلع تسود بين المستوطنين في مناطق الشمال الحدودية مع لبنان.

واعتبرت وسائل إعلام "إسرائيلية" أن حزب الله "لن يمر على العملية من دون رد حتى وإن كانت وقعت على الأراضي السورية"، مؤكدة أن الحزب سيحاول في كل مواجهة مقبلة مع "إسرائيل" الوصول إلى الجليل.

أمن

أكد قائد الجيش العماد جان قهوجي "عزم الجيش على منع امتداد الإرهاب إلى لبنان مهما كلف ذلك من دماء وتضحيات"، لافتاً إلى "أنّ سهر الجيش على ضبط الحدود والإنجازات اليومية التي يحققها على صعيد مكافحة الخلايا الإرهابية في الداخل، هي التي حمت وستحمي وحدة لبنان من خطر الفتنة والفوضى". ودعا قهوجي خلال تفقده الوحدات العسكرية المنتشرة على الحدود الشرقية في منطقتي عرسال واللبوة، العسكريين إلى "مزيد من الاستعداد والجاهزية لمواجهة مختلف الاحتمالات والتحديات"، وقال: "لبنان لا يمكن أن يتغيّر، ولا يمكن أن يكون جزءاً من الصراع الذي يعصف بالمنطقة، وذلك بفضل ثباتكم هنا وبفضل تماسك الجيش وقوته".

دهمت القوى الامنية عددا من مراكز اللاجئين السوريين في مناطق عدة، واعتقلت العديد من الاشخاص المتورطين في أحداث ارهابية كما عززت من مراقبتها لبعض المناطق.

واعلن الجيش اللبناني في بيان اصدره انه نتيجة التحقيقات المستمرة مع الموقوفين تمكنت مديرية المخابرات من توقيف المدعو قاسم يوسف تلجه الذي تبين انه كان يستقبل الانتحاريين ويؤمن لهم المسكن والمأكل، وقام قبل ساعتين من حصول التفجيرين باستطلاع المكان ثم رافق الانتحاريين لتنفيذ العملية في جبل محسن، واوضحت القيادة انه بتوقيف المدعو تلجة تكتمل المعطيات بالمجموعات الارهابية بعد توقيف معظم افرادها مؤكدة استمرار التحقيقات مع الموقوفين باشراف القضاء المختص.

وفكك الجيش سيارة بالقرب من حاجز عين الشعب الفاصل بين عرسال واللبوة. وتبيّن أنها مفخخة بخمسة وعشرين كيلوغراماً من المواد المتفجرة

كما أحبط الجيش محاولات تسلل لمجموعات مسلحة بين موقعي وادي حميد والحصن وحقق إصابات مباشرة في صفوف المسلحين. وعلم أنه سقط قتيلان من المسلحين.

صباح يوم الجمعة 23 كانون الثاني شن مسلحين إرهابيين هجوما على موقع للجيش اللبناني لفوج الحدود البري في "تلة الحمرا" شرق بلدة رأس بعلبك، استخدمت فيه القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة المتوسطة والثقيلة، وجرت عمليات التحام بين المهاجمين والمدافعين عن الموقع الذين سقط منهم عدد من الشهداء والجرحى.

مديرية التوجيه قالت في بيان لها: "على أثر الكمين المتقدّم الذي نفذته وحدة من الجيش ليل الأربعاء الفائت، لعدد من المسلحين المتسللين باتجاه حاجز وادي حميد في منطقة عرسال، وأوقع أربعة قتلى في صفوفهم، وعدداً آخر من الإرهابيين في جرود المنطقة، بالإضافة إلى إحباط الجيش محاولة نقل سيارة مفخخة إلى الداخل اللبناني بتاريخ 22/1/2015، هاجمت مجموعات من التنظيمات الإرهابية صباح اليوم (الجمعة)، مركز مراقبة متقدماً جداً للجيش في "تلّة الحمرا" في جرود رأس بعلبك لجهة الحدود اللبنانية ـ السورية.

وظهرا سيطر الجيش على التلّة المذكورة، بعدم طرد العناصر الإرهابية التي تسلّلت إليها، موقعا في صفوفها عدداً كبيراً من الإصابات بين قتيل وجريح. وقد سقط للجيش من جراء الاشتباكات عدد من الشهداء والجرحى".

عين الحلوة

عقد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمشرف على الساحة الفلسطينية في لبنان اللواء عزام الاحمد، خلال زيارته لبنان سلسلة لقاءات في السفارة الفلسطينية في بيروت مع عدد من المسؤولين الفلسطينيين في عين الحلوة.

وأكد الأحمد الذي جال مع وفد موحّد من الفصائل الفلسطينية على عدد من المسؤولين، أنّ القيادة الفلسطينية لن تسمح "بأن تكون المخيمات الفلسطينية، ومخيم عين الحلوة تحديداً، ملجأ لأيّ فارّ من وجه العدالة اللبنانية". وقال: " إننا نتفحّص وننسّق مع الأجهزة اللبنانية المعنية في خصوص هذا الموضوع وملتزمون بالتنسيق الكامل مع القيادة اللبنانية".

وفي هذا الإطار، أكد الناطق باسم "عصبة الأنصار" أبو شريف عقل أن المطلوب شادي المولوي هو داخل مخيم عين الحلوة، داعياً المولوي وكل مناصريه إلى "الخروج من المخيم كما دخلوا، لأنّ أبناء المخيم لا يستطيعون تحمّل هذا الملف".

                                      الملف الاميركي

تحدت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع عن صدام بين البيت الأبيض والكونغرس حول إيران، فذكرت صحيفة واشنطن بوست، أن "أعضاء الكونغرس اصطدموا مع كبار مسؤولي إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما حول استراتيجية واشنطن في المحادثات النووية مع إيران، وأشاروا إلى أنهم قد يتجهوا نحو تشريع أكثر صرامة، وذلك بعد يوم من إلقاء أوباما خطاب حالة الاتحاد الذي هدد فيه بنقض أي قانون يفرض عقوبات إضافية ضد طهران".

كما علقت الصحف على وفاة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز فوصفته صحيفة الواشنطن بوست بالرجل المنفتح والمتقبل للنقاشات، وقالت انه حاول ان يحقق التوازن بين الجيل الجديد الذي يحتاج الى التغيير وبين المؤسسة المحافظة على الطرق التقليدية في المملكة العربية السعودية، اما نيويورك تايمز فقد وصفته بالإصلاحي الحذر.

كما حذرت بعض الصحف من أن تؤول الاضطرابات التي تعيشها اليمن حاليا إلى حدوث تفكك وانهيار للبلاد، وهو الأمر الذي قد يشكل خطرا على الولايات المتحدة الأمريكية باعتبار صنعاء إحدى الدول الاستراتيجية لدى واشنطن.

وكشفت الصحف عن اعتزام جيب بوش وميت رومني، المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية، عقد اجتماع هذا الأسبوع في ولاية يوتاه الأمريكية، ولفتت الى أن الاجتماع يثير احتمالات بأن يتوصل المرشحان إلى سبيل يتمكنان من خلاله من تفادي التنافس بين الحملة الرئاسية لكل منهما.

صدام بين البيت الأبيض والكونغرس حول إيران

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن "أعضاء الكونغرس اصطدموا مع كبار مسؤولي إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما حول استراتيجية واشنطن في المحادثات النووية مع إيران، وأشاروا إلى أنهم قد يتجهوا نحو تشريع أكثر صرامة، وذلك بعد يوم من إلقاء أوباما خطاب حالة الاتحاد الذي هدد فيه بنقض أي قانون يفرض عقوبات إضافية ضد طهران"، وأوضحت الصحيفة أن "إصرار مجموعة من المشرعين من كلا الحزبين "الجمهوري" و"الديمقراطي" على تمرير إجراءات يعتقدون أنها ستزيد الضغوط على إيران، يصعد من معركة عالية المخاطر مع إدارة أوباما"، لافتةً الى ان "البيت الأبيض حذر من أن العقوبات الجديدة ستحبط آمال التوصل إلى اتفاق مع إيران ويؤدي إلى انهيار التحالف الدولي ليعزز العقوبات الحالية.

أوباما يطالب الكونغرس بقرار يجيز استخدام القوة ضد تنظيم "داعش"

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما نهاية الأزمة المالية التي اصابت بلاده وتعهد بسياسات اقتصادية لخدمة كل الأمريكيين وحدد ملامح خطته للعمل خلال السنوات القادمة في خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه في الكونجرس، وأشار أوباما إلى أن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "الدولة الاسلامية" يحقق نجاحا في وقف تقدم الجماعة في العراق وسوريا ، طالبا من الكونغرس اصدار قرار يوافق على استخدام القوة ضد التنظيم، وأعلن اوباما أن سياسته الاقتصادية قد حققت نجاحا كبيرا. وان الركود الاقتصادي قد انتهى في الولايات المتحدة، كما انخفضت معدلات البطالة إلى 5.6 في المئة.

تحديات جديدة تنتظر "سلمان" في حكم السعودية

أكدت نيويورك تايمز أن الملك سلمان بن عبد العزيز، سيستكمل سياسة المملكة العربية السعودية التي اتبعها سابقه، الملك عبد الله، ولكنه سيواجه تحديات جديدة استثنائية وخاصة نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمي والتي استنفذت خزينة السعودية، ووصفت الصحيفة الملك عبد الله بن عبد العزيز، ملك السعودية الراحل، بالإصلاحي الحذر، مشيرة إلى أن الديوان الملكي السعودي لم يفصح عن السبب الدقيق لوفاته بينما كانت وكالة الأنباء السعودية أشارت لإصابته بالتهاب رئوي قبل دخوله المستشفى نهاية الشهر الماضي، ورأت الصحيفة أن وفاة الملك تضيف عنصرا من عدم اليقين بالمنطقة الغارقة بالفعل في الأزمات، مشيرة إلى سرعة الانتقال السلس للحكم، وأعلن الأمير سلمان توليه للعرش بعد إعلان وفاة الملك عبد الله، ونقلت الصحيفة عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما نعيه للملك الراحل حيث قال: "عملت بلادنا معا من أجل مواجهة العديد من التحديات، فكنت دائما أقدر نظرة الملك عبد الله وأقدر صداقتنا الحقيقية الحميمة"، مشيرة إلى أن جوزيف بايدن، نائب الرئيس الأمريكي سيقود وفد واشنطن لتقديم العزاء في الملك.

تحذير من تفكك اليمن وخطره على واشنطن

حذرت صحيفة نيويورك تايمز من أن تؤول الاضطرابات التي تعيشها اليمن حاليا إلى حدوث تفكك وانهيار للبلاد، وهو الأمر الذي قد يشكل خطرا على الولايات المتحدة الأمريكية باعتبار صنعاء إحدى الدول الاستراتيجية لدى واشنطن، وذكرت أن المسؤولين الأمريكيين لا يزالون يشيرون إلى المرحلة الانتقالية التي تمر بها اليمن للتحول من الحكم الاستبدادي إلى إرساء نظام يحكمه رئيس منتخب قبل بضعة أشهر، على أنها نموذج على ما يحدث بعد الثورات العربية، ورأت الصحيفة الأمريكية أن بزوغ نجم الحوثيين ووصولهم إلى مركز قوة مهيمن، من الممكن أن يفجر صراعات محلية بأساليب من شأنها أن تمنح فرع تنظيم القاعدة في اليمن، الذي هاجم الولايات المتحدة مرارا، فرصة أكبر لالتقاط الأنفاس، وعلى الرغم من كون الرئيس اليمني حليفا قويا للولايات المتحدة، إلا أنه غير مدعوم محليا تقريبا.

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست أن الحوثيين هاجموا القصر الرئاسي في اليمن، وحاصروا مقر الرئيس، في عرض للقوة يهدد بإسقاط حكومةٍ تُعد حليفاً رئيسياً لأميركا في حربها ضد القاعدة، وأضافت الصحيفة أن انهيار الحكومة قد يُدخل البلاد في حرب أهلية شاملة، ما يهدد بإحداث تفكك على غرار ما حصل في سوريا، وكثر يخشون من أن تستغل الجماعات المتطرفة كالقاعدة هذا الوضع، موضحة أن الهجوم الأخير جعل حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي علي وشك الانهيار .

حل أزمة ليبيا في "حكومة وحدة"

أعدت صحيفة نيويورك تايمز تقريرًا حول الأزمة الليبية ومحادثات جنيف، مشيرة إلى أن ليبيا تضم دائرتين تدعي كل منهما السيادة، البرلمان المعترف به دوليًا في طبرق، ومليشيات فجر ليبيا. وقالت ان جميع الأطراف الليبية تعلم أن المحادثات هي الفرصة الأخيرة للوصول إلى حل غير عسكري، فإذا فشل الحوار فسيتم تقسيم ليبيا، وتستمر الحرب على الموارد، مشيرة إلى أن ذلك سيؤدي إلى تدخل قوات حفظ السلام في ليبيا، بحسب ما قاله رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، ولفتت الصحيفة الى أن الغرب يُعتبر غير محايد في الأزمة الليبية، فمن المعروف أن الغرب يدعم حكومة طبرق بجانب مصر والإمارات وأمريكا بسبب عدائهم لجماعة الإخوان المسلمين ورغبتهم في هزيمتها، ولكن في الجانب الآخر تدعم تركيا وقطر المليشيات المسلحة.

رومني وبوش يجتمعان لتفادي انقسام الجمهوريين

كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن اعتزام جيب بوش وميت رومني، المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية، عقد اجتماع هذا الأسبوع في ولاية يوتاه الأمريكية، ولفتت الصحيفة الى أن الاجتماع يثير احتمالات بأن يتوصل المرشحان إلى سبيل يتمكنان من خلاله من تفادي التنافس بين الحملة الرئاسية لكل منهما، خشية أن يؤدي ترشحهما إلى إحداث انقسام بين الجمهوريين خلال الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها العام المقبل، وأوضحت أن الاجتماع كان مخططا له قبل إعلان رومني بشكل مفاجئ منذ أسبوعين عزمه الترشح لانتخابات البيت الأبيض، ووفقا لعضو بارز في الحزب الجمهوري، طلب عدم الكشف عن هويته، فإن جيب بوش هو من اقترح عقد الاجتماع.

تغير موقف أميركا تجاه الحرب بسوريا

اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز دعم الولايات المتحدة لاثنين من المبادرات الدبلوماسية السورية، يعكس تغير وجهات النظر حيال كيفية إنهاء الحرب في سوريا، وتراجع الغرب بهدوء عن مطالبه بشأن تنحي الرئيس بشار الأسد عن السلطة، وكانت الإدارة الأمريكية تؤكد دوماً على أن الحل السياسي الدائم يتطلب رحيل الأسد، لكن في ظل مواجهة الجمود العسكري والمتشددين الإسلاميين والأزمة الإنسانية الأسوأ من نوعها على مستوى العالم، تميل الولايات المتحدة إلى تأييد الجهود الدبلوماسية الدولية التي من الممكن أن تقود إلى تغيير تدريجي في سوريا، وأوضحت الصحيفة أن "هذا التحول يأتي مصحوباً بتحركات أمريكية أخرى يفسرها أنصار ومعارضو الأسد على حد سواء بأنها دليل على اقتناع واشنطن الآن بأنه في حالة إطاحة الأسد لن يكون هناك رادع للفوضى والتطرف المتصاعد، إذ تتقاسم الطائرات الحربية الأمريكية الآن الأجواء السورية مع طائرات النظام لقصف متشددي تنظيم داعش داخل البلاد، في حين يُطمئن المسئولون الأمريكيون الأسد عبر وسطاء عراقيين بأنهم لن يستهدفوا الجيش السوري".

بدء المحادثات "الأميركية - الكوبية"

تناولت صحيفة واشنطن بوست زيارة أول مسؤول أميركي كبير لكوبا منذ عقود لإجراء محادثات بشأن تطبيع العلاقات بين البلدين، بعد شهر من إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الكوبي راؤول كاسترو وضع حد لـ61 عاما من القطيعة الرسمية، وأوضحت أن روبرتا جاكوبسون، مساعدة وزير الخارجية لشؤون أميركا اللاتينية، التي ترأس الوفد الأمريكي وجوزفينا فيدال، رئيسة الشئون الأمريكية في وزارة الخارجية الكوبية، بدأتا مناقشات رسمية بشأن إعادة فتح سفارتي البلدين في العاصمتين الأمريكية والكوبية.

الملف البريطاني

الدعوة الى التعاون بين أوروبا والدول العربية لمكافحة الارهاب ولكن دون اغماض العين عن الانتهاكات فيها، وتأكيد رئيس الوزراء التركي على استحالة ضبط الحدود مع سوريا بما يوقف تدفق المقاتلين الأجانب للالتحاق بصفوف تنظيم داعش، كانت من أبرز القضايا التي تناولتها الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع.

من ناحية اخرى لفتت الصحف الى ان قوات البيشمركة الكردية بمعاونة الغطاء الجوي لقوات التحالف تمكنت من استعادة مناطق كبيرة من تنظيم الدولة الاسلامية شمالي العراق بما في ذلك طريق يستخدمه التنظيم لتوصيل الامدادات الى مدينة الموصل الحيوية.

كما تحدثت الصحف عن مستقبل تونس، فقالت إن انتخاب الرئيس الباجي قايد السبسي يعطي فرصة للدولة التي أطلقت شرارة الانتفاضات العربية كي تحل خلافاتها الاجتماعية والاقتصادية بعدما أعاقت هذه الخلافات التقدم وأثارت الاضطرابات، وفي الشأن الليبي قالت الصحف إن الحكومات الغربية تتبنى منحى "سلبيا" في تعاملها مع الأزمة الليبية، وأشارت إلى أنه على الرغم من أن بعض الدبلوماسيين الغربيين يلعبون دورا في محادثات حول سبل حل الأزمة، يفضل كبار السياسيين في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عدم تناول القضية علنا.

مكافحة الارهاب في أوروبا

تناولت صحيفة الغارديان موضوع مكافحة الارهاب في أوروبا بعد هجمات باريس، مشيرة إلى أنه بعد هذه الهجمات باتت أوروبا تتواصل مع الدول العربية في مجال مكافحة الإرهاب، ولكن ينبغي أن لا تغمض أعينها عن الانتهاكات الجارية هناك، وقالت الصحيفة إنه بعد الهجمات التي تعرضت لها باريس فإن أوروبا بحاجة الى التعاون من جديد مع الدول الإسلامية، ولكن ليس على حساب الحقوق الأساسية، وأوضحت الصحيفة أن التعاون المتبادل بلا شك مطلوب لتجنب مزيد من الهجمات في أوروبا، فالإرهابيون الاسلاميون شنوا عمليات في 3 عواصم اوروبية وهي مدريد ولندن وباريس، ورأت الصحيفة انه من المنطقي أن تتعاون أوروبا مع الدول العربية لدحر الارهاب، لأن الضحايا الأوائل للعنف الجهادي كانوا من العالم العربي. فالارهابيون في الشرق الاوسط وشمال افريقيا استهدفوا المسلمين في المقام الاول.

اقرار تركي: لا يمكن وقف تدفق الجهاديين إلى سوريا

تناولت صحيفتا الاندبندنت والتايمز التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو بعد محادثات أجراها مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في لندن، فأبرزت منها تأكيد رئيس الوزراء التركي على استحالة ضبط الحدود مع سوريا بما يوقف تدفق المقاتلين الأجانب للالتحاق بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية، وأشار أوغلو إلى أن تركيا لا تستطيع إغلاق حدودها مع سوريا التي يتجاوز طولها 510 أميال وهي مليئة بالنقاط التي يمكن عبورها. ويعبرها الالاف المتطوعين الأجانب للقتال، قائلا إنه لا يمكن لبلاده نشر جنود بطول الحدود.

وفي هذا السياق قالت الاندبندنت إن الرئيس الأميركي باراك اوباما أعلن أن الولايات المتحدة ستقوم بتوفير الدعم الجوي للجيش العراقي عندما يقوم بمهاجمة قوات تنظيم "الدولة الاسلامية"، لكن المصادر العراقية تقول إن الجيش الذي هزمته قوات التنظيم هزيمة شديدة الصيف الماضي، غير قادر على اعادة تكوين نفسه بالرغم من الجهود الأمريكية في الحفاظ عليه.

طرق إمداد

لفتت صحيفة الغارديان الى ان قوات البيشمركة الكردية بمعاونة الغطاء الجوي لقوات التحالف تمكنت من استعادة مناطق كبيرة من تنظيم الدولة الاسلامية شمالي العراق بما في ذلك طريق يستخدمه التنظيم لتوصيل الامدادات الى مدينة الموصل الحيوية. واضافت إنه في الايام الاخيرة تمكنت القوات الكردية من الاستيلاء على 185 ميلا مربعا من اقليم سنجار، غرب الموصل، مما يحد من قدرات تنظيم الدولة الاسلامية، ويحكم طوق القوات الكردية حول المدينة. وقالت إنه ثمة تكهنات متزايدة أن قوات الجيش العراقي تستعد لشن هجوم على الموصل التي تحتلها قوات تنظيم الدولة الاسلامية منذ يونيو/حزيران.

الذئاب المنفردة تزعج اسرائيل

قالت صحيفة الديلي تلغراف إن الهجمات التي تشن من قبل مهاجمين فلسطينيين منفردين، والذين لا يتحركون على ما يبدو بتوجيهات من الجماعات المسلحة المعروفة، صارت شوكة في جانب اسرائيل منذ حرب الصيف الماضي على قطاع غزة، وتحدثت عن الهجوم الأخير في تل أبيب، فقالت إن مثل هذه الهجمات، التي يبدو أنها عفوية وتنفذ دون تعاون واضح مع أي جماعة مسلحة، تشكل صداعا لأجهزة الأمن الاسرائيلية حيث يستحيل تقريبا منعها أو توقع حدوثها مسبقا.

"واحة تونس"

تحدثت الفاينانشال تايمز عن مستقبل تونس، فقالت إن انتخاب الرئيس الباجي قايد السبسي يعطي فرصة للدولة التي أطلقت شرارة الانتفاضات العربية كي تحل خلافاتها الاجتماعية والاقتصادية بعدما أعاقت هذه الخلافات التقدم وأثارت الاضطرابات، ووصفت تونس بأنها مثل "واحة" في منطقة خطيرة، إذ كانت الدولة الوحيدة التي نجت مما خلفته الانتفاضات من اضطرابات في ليبيا وسوريا واليمن، وأشارت إلى ان الوضع في تونس اختلف لأن قادتها السياسيين انحازوا إلى خيار نادر بين العرب ألا وهو الوصول إلى تسوية.

يقول رئيس الوزراء التركي إنه لا يمكن وقف تسلل الجهاديين المتطوعين عبر تركيا للالتحاق بتنظيم "الدولة الاسلامية".

الحرية للمدون السعودي رائف بدوي

قالت صحيفة الاندبندنت إن 18 شخصية بارزة من الحائزين على جائزة نوبل وقعوا على خطاب يطالب أكاديميين في السعودية بإدانة الجلد العلني لبدوي، الذي حكم عليه بألف جلدة والسجن عشرة أعوام، وحذر الخطاب من أن "بنية التعاون الدولي مع السعودية قد تتداعى بسبب الفزع من القيود الشديدة على حرية الفكر والتعبير المفروضة على المجتمع السعودي"، بحسب الاندبندنت التي أطلعت على الخطاب الموجّه إلى رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية البروفيسور جان-لو شامو، ووفقا للصحيفة، فإن الكثير من العلماء البارزين في الغرب غير مرتاحين للتعاون مع الجامعة بسبب "تاريخ المملكة الكارثي فيما يتعلق بحقوق الإنسان"، وأضافت أنهم قد يرفضون أي نوع من التعاون إذا أهمل هذا الخطاب.

ليبيا تعاني منذ الإطاحة بالقذافي عام 2011

قالت الاندبندنت إن الحكومات الغربية تتبنى منحى "سلبيا" في تعاملها مع الأزمة الليبية،وأشارت إلى أنه على الرغم من أن بعض الدبلوماسيين الغربيين يلعبون دورا في محادثات حول سبل حل الأزمة، يفضل كبار السياسيين في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عدم تناول القضية علنا،وأضافت أنه في بعض الأحيان يبدو أن ليبيا تأتي في موقع متأخر على قائمة الأولويات في منطقة الشرق الأوسط، التي تتصدرها الحرب على تنظيم داعش والملف النووي الإيراني والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ورات أن الدور الذي لعبه حلف شمال الأطلسي "الناتو" في الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي عام 2011 يعني أن الغرب عليه قدر من المسؤولية تجاه ما يحدث في ليبيا.

تداعيات اليمة":لفتتالديلي تلغراف الى أن الخطر يحيق ببريطانيا من جراء مغامرة تدخلها في أكثر المناطق المضطربة في شمال افريقيا، وأن ليبيا تعد اليوم من أكثر دول شمال افريقيا اضطراباً، كما ان انتاجها من النفط تراجع بصورة كبيرة جداً، ففي عام 2011 اي قبل الحملة ضدها كانت تنتج 1.6 مليار برميل من النفط يومياً ، إلا أنها باتت تنتج اليوم 350 ألف برميل فقط لا يمكن تصدير اي منهم للأسواق الخارجية ، كما أن الانتاج يكاد يكفي حاجة مصافي النفط الليبية، وعن الوضع الأمني، قالت إن "الوضع معقد في ليبيا مع ازدياد تدخل القوى الاقليمية في الصراع الدائر هناك.

مقالات

خطاب اوباما: براعة بلاغية لتغطية الاخفاقات السياسية د.منذر سليمان...التفاصيل   

السعودية: عهد الحساب العسير فؤاد إبراهيم...التفاصيل

قنبلة موقوتة لا أحد يعرف متى وأين ستنفجر أليكس فيشمان...التفاصيل     

الحرب على «داعش» وخطاب "حالة الاتحاد" جيمس جيفري...التفاصيل   

تقرير

التقرير الأسبوعي لمراكز الابحاث الاميركية 2015-1-23...التفاصيل