Get Adobe Flash player

nawawi ko

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

حول خطاب الناقورة......          غالب قنديل...التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

جولة للحريري إلى عرسال؟... التفاصيل

                    الملف العربي

تداعيات حادثة خان شيخون والعدوان الاميركي على سوريا، والعمليات العسكرية العراقية ضد داعش، واضراب الاسرى الفلسطينيين وممارسات الاحتلال الاسرائيلي من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد ابرزت الصحف تأكيد سوريا على ان حادثة خان شيخون مفبركة ونقلت عن الرئيس السوري بشار الاسد قوله ” لقد كانت مسرحية مفبركة لتبرير الهجوم على قاعدة الشعيرات الجوية. هذا ما حدث”.

بدورها اكدت روسيا على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف "أن المعلومات الكاذبة حول استخدام الحكومة السورية للسلاح الكيميائي، تستخدم للتراجع عن قرار 2254، الذي ينص على تسوية سياسية بمشاركة كافة الأطراف السورية، والعودة إلى الفكرة الموجودة منذ فترة طويلة بشأن تغيير النظام في سوريا".

وتابعت الصحف الوضع في العراق والتقدم الذي تحرزه القوات العراقية في عملياتها العسكرية المتواصلة ضد تنظيم داعش.

وابرزت الصحف ممارسات الاحتلال الاسرائيلي ضد الاسرى المضربين عن الطعام والفلسطينيين الذين تظاهروا تضامنا مع الاسرى.

سوريا

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في برقية تهنئة إلى نظيره السوري بشار الأسد هنأه فيها سوريا بذكرى استقلالها الـ71 وجلاء المستعمر الفرنسي عن أراضيها، التأكيد على ثبات موقف بلاده الداعم للتسوية السلمية للأزمة السورية، عبر الحوار الوطني الموسع والهادف إلى وقف نزيف الدماء واتحاد جميع السوريين في مكافحة قوى الإرهاب والتطرف الدوليين.

كما تعهد بمواصلة دعم روسيا الفعال لسوريا ضمانا لحماية سيادة الدولة السورية ووحدة أراضيها.

تداعيات حادثة خان شيخون والعدوان الاميركي

الرئيس الأسد، أكد في حوار خاص مع وكالة "سبوتنيك" أن سلاح الجو السوري لم يشن غارات على خان شيخون في الصباح حسب “رواياتهم”، مشيرا إلى أنه من غير الممكن إصدار أحكاما في هذه الِشأن لأن المعلومات الوحيدة التي بحوزة العالم هي ما نشرته “النصرة” عبر الانترنت.

وقال الأسد: “في الواقع، فإن تلك المنطقة تخضع لسيطرة جبهة النصرة، التي هي القاعدة. المعلومات الوحيدة التي لدى العالم بأسره هي ما نشرته هذه المنظمة، أي النصرة، على يوتيوب، وعلى الانترنت بشكل عام…وبالتالي، فإننا لا نستطيع إصدار حكمنا بناء على تقاريرهم”.

وأضاف الرئيس السوري: “أولاً، لا نعرف ما إذا كان الموقع الذي هاجمناه ذلك اليوم – قبل الظهر بنصف ساعة، حوالي 11.30-مستودعاً لمواد كيميائية أو مستودعاً لأي شيء من ذلك القبيل. روايتهم كانت أن الهجوم حدث بين 6-6.30 صباحاً. نحن لم نشن أي هجوم في ذلك الوقت. وبالتالي هناك احتمالان: الأول هو أنه حدث هجوم وقت الظهيرة، أو حوالي 11.30. والاحتمال الثاني الذي نعتقد أنه حدث هو أن الأمر مفبرك، ولم يكن هناك هجوم”.

وأشار الأسد إلى أن “الهجوم (الاميركي) كان معداً سلفاً، وهم لم يريدوا أن يسمعوا ولا أن يحققوا، الشيء الوحيد الذي أرادوه هو شن الهجوم…نعتقد أنها [ التقارير من صور وفيديوهات] “كانت مفبركة لسبب وحيد وبسيط: لو كان هناك تسرّب غازي أو هجوم بالغاز، وأنت تتحدث عن 60 شخصاً قتلوا في تلك المدينة، كيف تمكنت المدينة من الاستمرار بالحياة بشكل طبيعي؟ لم يقوموا بإخلاء المدينة. لا أحد غادرها، واستمرت الحياة كالمعتاد، وهذا سلاح دمار شامل”.

وأضاف الرئيس السوري: ” لقد كانت مسرحية مفبركة لتبرير الهجوم على قاعدة الشعيرات الجوية. هذا ما حدث”.

واشار الرئيس السوري ان الغرب والولايات المتحدة قاموا بمنع أي وفد من الذهاب إلى سوريا للتحقيق في حادثة خان شيخون، مرجعا ذلك لعدم رغبتهم بكشف “فبركة وكذب” ما يروونه حول ما حدث.

وقال الأسد : “بعثنا برسالة رسمية إلى الأمم المتحدة، وطلبنا منها إرسال وفد للتحقيق بما حدث في خان شيخون. وبالطبع، فإنهم لم يرسلوا وفداً حتى هذه اللحظة، لأن الغرب والولايات المتحدة منعوا أي وفد من القدوم، لأنه لو أتى مثل ذلك الوفد، فإنه سيجد أن كل رواياتهم حول ما حدث في خان شيخون ومن ثم الهجوم على مطار الشعيرات كانت فبركة وكذباً في كذب”.

وأشار الرئيس السوري إلى أن “الاتصالات الوحيدة التي تحدث الآن، على ما أعتقد، هي بين روسيا وربما الدول الأخرى من أجل إرسال ذلك الوفد. حتى هذه اللحظة، لم نتلقَ أي أخبار إيجابية حول قدوم أي وفد".

المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية السورية الدكتورة بثينة شعبان أكدت أن هدف العدوان الأمريكي على سورية سياسي وردود الأفعال تثبت فشله في تحقيق أي من أهدافه مشيرة إلى أن المصالحات التي تجري على مساحة الوطن دون تدخل خارجي هي الطريق الأسلم والأفضل لإعادة الأمن والأمان لسورية.

وأشارت شعبان إلى أن العدوان الأمريكي على مطار الشعيرات جاء بعد إنجازات الجيش العربي السوري والهزائم التي تلقتها التنظيمات الإرهابية على عدة جبهات وبعد أن اصبحت روسيا العامل الفاعل بتسوية الأزمة في سورية سواء في اجتماعات أستانا أو جنيف واصفة الانطباع عن عجز سورية وحلفائها عن فعل أي شيء بالنسبة للعدوان بـ الخاطئ.

وأوضحت شعبان أن حادثة خان شيخون مفبركة من دون شك وسورية خالية من جميع الأسلحة الكيميائية كما أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في حزيران 2014.

رئيس الحكومة الروسية ديمتري ميدفيديف أكد أن الهجوم الصاروخي الأميركي على قاعدة الشعيرات الجوية في سورية عمل عدواني واصفاً ما جرى في خان شيخون بريف إدلب بأنه استفزاز مدروس بشكل جيد.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أن الخطة الوحيدة لتسوية الأزمة في سورية هي ما جاء في القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.‏ وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده في سوخومي عاصمة أبخازيا: إنه وبالنسبة لموسكو توجد خطة متفق عليها منذ فترة طويلة مع واشنطن والأمم المتحدة وهي قرار مجلس الامن رقم 2254 الذي يرسم كل جوانب عملية التسوية على أساس المبدأ الذي ينص على أن للشعب السوري فقط الحق في تقرير مستقبل بلاده.‏

وأبلغ لافروف نظيره الفرنسي جان مارك ايرولت خلال اتصال هاتفي أن روسيا تجدد التأكيد على ان استخدام الاسلحة الكيميائية في خان شيخون استفزاز صارخ يهدف إلى تقويض نظام وقف الاعمال القتالية والحل السياسي للازمة في سورية.‏

وأعلن لافروف، أن عرقلة المشروع الروسي بشأن استخدام السلاح الكيميائي المحتمل في إدلب بسوريا، والذي قدمته موسكو لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تهدف إلى تغيير النظام في سوريا.

وأضاف لافروف: "أعتقد بأن هذا وضع خطير للغاية، لأنه من الواضح اليوم أن المعلومات الكاذبة حول استخدام الحكومة السورية للسلاح الكيميائي، تستخدم للتراجع عن قرار 2254، الذي ينص على تسوية سياسية بمشاركة كافة الأطراف السورية، والعودة إلى الفكرة الموجودة منذ فترة طويلة بشأن تغيير النظام في سوريا، وأنا على قناعة بأنه يجب ألا نسمح بحدوث ذلك".

بالمقابل، رفضت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مبادرة روسيا وإيران بخصوص التحقيق في حادث استخدام الكيميائي في بلدة خان شيخون ، في خطوة قالت موسكو إنها تعرقل كشف الحقائق عما حصل هناك.

تفجير كفريا الفوعة

تواصلت ردود الفعل المنددة بالتفجير الإرهابي الذي استهدف حافلات أهالي كفريا والفوعة في حلب.

فقد ادان مجلس الأمن الدولي بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الوحشي والجبان الذي وقع في منطقة الراشدين بمدينة حلب. وأعرب أعضاء المجلس في بيان عن تعاطفهم العميق وتعازيهم لأسر الضحايا وللشعب السوري مؤكدين أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين.‏

العراق

واصلت القوات العراقية، التقدم في عمق حيي الثورة والزنجيلي في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، وتمكنت من قتل المساعد الأول لزعيم تنظيم «داعش».

رئيس الوزراء حيدر العبادي تفقد القطعات العسكرية المشاركة في عملية استعادة المدينة من التنظيم الإرهابي.وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي في بيان، إن «العبادي عقد فور وصوله الموصل اجتماعاً بالقيادات العسكرية لعمليات «قادمون يا نينوى» للاطلاع على سير المعركة. وأضاف أن «العبادي قام بجولة تفقدية لعدد من أحياء الجانب الأيمن من المدينة والتقى بأهلها واستمع إلى مشكلاتهم بعد تحريرها من عصابات «داعش» الإرهابية».

وقال قائد الشرطة الفريق رائد شاكر جودت في بيان، إن «قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع تندفعان باتجاه حي الثورة والزنجيلي شمال قضيب البان». وذكر في بيان آخر، أن «الشرطة الاتحادية قتلت المساعد الأول لزعيم «داعش» الإرهابي الملقب (أبو عبدالرحمن) بقصف استهدف مقراً لهم في حي الزنجيلي».

فلسطين

بدأ حوالي الفي اسير فلسطيني اضرابا عن الطعام في يوم الاسير.

بدورها قامت سلطات الاحتلال «الإسرائيلي» بعزل الأسرى المضربين عن الطعام عن العالم، وقطعت كافة سبل الاتصال، ومنعت الزيارات، ونفذت جملة اعتداءات بحقهم.

وأفادت مصلحة سجون الاحتلال أنها أوقفت الزيارات من قبل أهالي الأسرى لذويهم من المضربين عن الطعام في السجون، في حين بدأ الأسرى المرضى في سجن «عوفر» القريب من رام الله الإضراب عن الطعام، بينما رفض الاحتلال بشكل قاطع التفاوض مع الأسرى، فيما دعا وزير صهيوني إلى تطبيق عقوبة الإعدام بحقهم.

ودعا وزير النقل والاستخبارات «الإسرائيلي» يسرائيل كاتس، إلى تطبيق عقوبة الإعدام بحق الأسرى الفلسطينيين.

واندلعت مواجهات عنيفة بين عشرات الفلسطينيين، وجيش الاحتلال «الإسرائيلي»، في الضفة الغربية إثر تظاهرتين تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين المضربين.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

دخل وزراء ومتحدثون وصحافيون إسرائيليون حالة من الهستيريا في أعقاب بدء إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون دولة الاحتلال، وبحسب الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع، فان الهيستيريا زادت بعد نشر صحيفة نيويورك تايمز مقالا بقلم القيادي الفلسطيني والنائب الأسير مروان البرغوثي، حيث راحوا ينتقدونها، فيما راحت وسائل إعلام إسرائيلية تنشر أكاذيب بشأن وصف الصحيفة الأميركية للبرغوثي.

ومع انطلاق إضراب الأسرى المفتوح عن الطعام، بدأت ماكينة الدعاية الإسرائيلية تعمل بقوة متصاعدة وبتوتر. وعلى الرغم من أن إضراب الأسرى عن الطعام هو احتجاج غير عنيف وحق إنساني، إلا أن الإسرائيليين أصروا على شيطنة الأسرى.

من ناحية اخرى تحدثت الصحف عن مداولات لجنة الرقابة التابعة للكنيست في تقرير مراقب الدولة بشأن الحرب الأخيرة على قطاع غزة في صيف العام 2014، والتي أطلق عليها "الجرف الصامد'" ، فنقلت عن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قوله إنه لم يكن بالإمكان تجنب الحرب، وإنه لا يمكن التوصل إلى حل سياسي مع حركة حماس.

هستيريا في إسرائيل إثر إضراب الأسرى

دخل وزراء ومتحدثون وصحافيون إسرائيليون حالة من الهستيريا في أعقاب بدء إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون دولة الاحتلال، وزاد نشر صحيفة نيويورك تايمز مقالا بقلم القيادي الفلسطيني والنائب الأسير مروان البرغوثي، من هذه الهستيريا، وراحوا ينتقدونها، فيما راحت وسائل إعلام إسرائيلية تنشر أكاذيب بشأن وصف الصحيفة الأميركية للبرغوثي.

ومع انطلاق إضراب الأسرى المفتوح عن الطعام، بدأت ماكينة الدعاية الإسرائيلية تعمل بقوة متصاعدة وبتوتر. وعلى الرغم من أن إضراب الأسرى عن الطعام هو احتجاج غير عنيف وحق إنساني، إلا أن الإسرائيليين أصروا على شيطنة الأسرى.

واعتبر الوزير الإسرائيلي تساحي هنغبي، في مقابل للإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء، أن 'الأسرى المضربين هم مجموعة من القتلة القساة ويحظر أن تستلم دولة إسرائيل لهؤلاء الوقحين'، زاعما أن ظروف أسرهم 'تعكس القوانين الدولية بصورة واضحة، والذريعة الوحيدة لنشاط البرغوثي هو المعركة المتوقعة على خلافة أبو مازن' أي الرئيس الفلسطيني، محمود عباس.

كاتس يدعو لتطبيق الإعدام بحق الأسرى الفلسطينيين: دعا وزير المواصلات والاستخبارات، يسرائيل كاتس، إلى تطبيق عقوبة الإعدام بحق الأسرى الفلسطينيين، وأكد من خلال تغريدة له على حسابه على 'توتير' دعمه بأن تشرع الحكومة تطبيق هذه العقوبة مثلما تنص عليها القوانين العسكرية الإسرائيلية.

موقف كاتس هذا، أتى بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني، والإضراب المفتوح عن الطعام تحت عنوان 'الحرية والكرامة' الذي شرعت به الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال، وذلك في أعقاب فشل حوارات ونقاشات الأسرى مع إدارة سجون الاحتلال من أجل تحسين أوضاعهم.

نتنياهو: إسرائيل تسعى لاستعادة جثتي جنديين محتجزين بغزة

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع للجنة مراقبة الدولة في الكنيست، إن إسرائيل تعمل من أجل إعادة جثتي جنديين تحتجزهما حركة حماس في قطاع غزة ، وطلب نتنياهو عقد نقاش مغلق في القضية، لكن لم تتم الاستجابة لهذا الطلب. ووجه ذوي الجنود انتقادات شديدة إلى نتنياهو، وادعى نتنياهو أن إسرائيل فضلت آنذاك تجنب الحرب، في إشارة إلى العدوان على غزة عام 2014، أو خوضها بأقل ثمن لو اضطرت لذلك، لكن هذه الحرب استمرت 51 يوما، وقال نتنياهو إن سياساته تقضي بعدم التسليم بإطلاق القذائف والصواريخ من القطاع محملا حماس المسؤولية عن ذلك.

المراقب الإسرائيلي: الحكومة أهملت الناجين من المحرقة

أعلن "مراقب الدولة الإسرائيلي" القاضي المتقاعد يوسف شبيرا، في تقرير أصدره، أن الحكومة الإسرائيلية تتقاعس في الاعتناء بالمواطنين الإسرائيليين الناجين من المحرقة النازية، وذلك في الوقت الذي تتاجر فيه حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو، بالمحرقة وضحاياها، وقال المراقب في تقريره إن الحكومة الإسرائيلية لا تستغل عشرات ملايين الشواقل التي تم رصدها لصالح الناجين من المحرقة، وطالب الحكومة بالعمل على وجه السرعة من أجل تحسين أوضاع الناجين الذي ما زالوا على قيد الحياة.

وذكر تقرير المراقب أن جمعيات ومنظمات مدنية تضطر إلى أخذ مكان الدولة في الاعتناء بالناجين وذلك بغياب علاج كاف من جانبها، وأن السلطة من أجل حقوق الناجين التابعة لوزارة المالية، وهي الهيئة التي يفترض أن تركز الأنشطة الحكومية في هذا الموضوع، لا تؤدي مهامها كما هو مطلوب.

لا بديل سياسي للحرب على قطاع غزة

خلال مداولات لجنة الرقابة التابعة للكنيست في تقرير مراقب الدولة بشأن الحرب الأخيرة على قطاع غزة في صيف العام 2014، والتي أطلق عليها 'الجرف الصامد' ، قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، إنه لم يكن بالإمكان تجنب الحرب، وإنه لا يمكن التوصل إلى حل سياسي مع حركة حماس،.

في المقابل أشارت رئيسة اللجنة إلى أن الجيش لم يكن مستعدا لمواجهة الأنفاق، بينما صرح جنرال احتياط مشارك في اللجنة أنه لم يعرض أية بدائل على المجلس الوزاري المصغر، وأن المجلس لم يجر مناقشات إستراتيجية بشأن قطاع غزة مطلقا، وقال نتنياهو إنه حاول تجنب الحرب بكل الطرق، إلا أنه منذ اختطاف المستوطنين الثلاثة لم يعد بالإمكان التوقف في المنحدر، وأنه تم ردع حركة حماس، وأن هذا الردع يجب تجديده دوما وشحنه بالطاقة، مشيرا إلى أنه لا يمكن التوصل إلى حل سياسي معها.

مبان على أراض فلسطينية خاصة في مستوطنة "بيت أيل"

أقرت وزارة الإسكان الإسرائيلية أنه تم بناء مبنيين على أراض فلسطينية خاصة في داخل مستوطنة "بيت إيل"، بيد أنها زعمت أن البناء نجم عن طريق "الخطأ وتبين أن وزارة الإسكان هي التي أقامت هذه المباني في شارع 'معجالي هرئياه' في المستوطنة. وتم إسكان عشرات العائلات من المستوطنين فيها، ورغم اتضاح حقيقة الأمر، فإن المستوطنين لا يزالون يقيمون في هذه المباني، وعلم أن المباني قد أقيمت في سنوات الثمانينيات من قبل شركة 'عميدار'. وأكدت مصادر مطلعة على أنها أقيمت على القسائم 80 و 81 و 90 من قطعة الأرض رقم 4 من أراضي دورا القرع، شمال رام لله، قرب قريتي يبرود وجفنا، وهي أراض خاصة.

من اسرائيل

إسرائيل تحاول عرقلة قرار للفيفا بسبب فرق المستوطنات: تتصاعد مخاوف إسرائيل من اتخاذ اتحاد كرة القدم العالمي (الفيفا) قرارا بتعليق مشاركة ست فرق إسرائيلية من المستوطنات خلال المؤتمر العام الذي سيعقد بعد شهر في البحرين، ونقلت صحيفة هآرتس عن مسؤول إسرائيلي قوله إن وصلت معلومات إلى إسرائيل، قبل أسبوعين، مفادها أن رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني، جبريل الرجوب، طلب وضع موضوع فرق كرة القدم من المستوطنات على جدول أعمال مجلس الفيفا، الذي سيعقد في التاسع من أيار/مايو في البحرين. كما طلب الرجوب مناقشة هذه القضية في المؤتمر العام للفيفا الذي سيعقد بعد يومين من مجلس الفيفا.

إسرائيل تضيق الخناق على غزة وتلغي 31% من التصاريح: كشفت معطيات رسمية أن السلطات الإسرائيلية فرضت قيودًا جديدة على قطاع غزة، وقلصت عدد التصاريح الممنوحة للغزيين بنسبة 31%، وغالبيتهم من رجال الأعمال والتجار، ما فاقم الغبن اللاحق بسكان غزة، وردا على سؤال بشأن إمكانية تغيير مبنى المجلس الوزاري المصغر، قال نتنياهو إن 'مسألة المعلومات التي تقدم للوزراء من مصادر أمنية هي مسألة حقيقية، من حيث حجم المعلومات ومستواها، ومدى إدخال المجلس الوزاري وكبار الوزراء إلى هذه المنظومة، هذا سؤال مصيري، لأنه يجب الإدلاء بمعلومات أيضا عن إيران وسورية".

القدس: نسبة تلوث أعلى من المسموح به في عطروت...في أعقاب عملية فحص لجودة الهواء في المنطقة الصناعية عطروت، شمال القدس، قامت بها وزارة حماية البيئة الإسرائيلية، تبين أن نسبة التلوث في العام الماضي تزيد عن المسموح به خلال 60% من أيام السنة، وبحسب الوزارة فإن الحديث عن مستويات عالية من التلوث الذي مصدره الغبار الناجم عن المصانع العاملة في المنطقة، والتي تدخل إلى أجهزة التنفس، وتعرض الشريحة السكانية المؤلفة من مرضى القلب والمسنين والنساء الحوامل للخطر.

                                       الملف اللبناني    

اهتمت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع باللقاءات والنقاشات التي جرت بين القوى السياسية حول قانون الانتخاب.

وابرزت الصحف كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انه سيكون هناك قانون جديد للانتخابات.

ونقلت الصحف عن الرئيس نبيه بري انه انجز صيغةً جديدة لقانون انتخابي جديد، تعتمد النظام النسبي الكامل. وسيُبادر الأسبوع المقبل، إلى الإعلان عن هذه الصيغة.

كما ابرزت الصحف ردود الفعل على الجولة التي نظمها نظم حزب الله للإعلاميين على الخط الحدودي مع فلسطين المحتلة بهدف الاطّلاع على الأشغال والتحصينات التي يقيمها الجيش "الإسرائيلي" على طول الحدود مع لبنان.

قانون الانتخاب

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قال "سيكون هناك قانون جديد للانتخابات النيابية، وذلك بعد خلوة جمعته بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي"، وقال عون: "نأمل أن يطمئن اللبنانيون للمستقبل وأن يكون لبنان مستقراً ويعود الى موقعه الأساسي ليبقى واجهة الشرق وحامل رسالة السلام، لأنها مهمته الأساسية".

الرئيس نبيه برّي أشار أمام زوّاره إلى أن على الجميع الانخراط في ورشة البحث عن قانون عادل بعيداً عن القوانين التي تكرّس المذهبيّة والطائفية، مؤكّداً أن "الفراغ في المجلس النيابي لن يقع لأنه يعني سقوط المؤسسات الدستورية الأخرى ومؤسسات الدولة اللبنانية". ورداً على سؤالٍ لـ"الأخبار" حول ما يشاع عن أن نهاية ولاية مجلس النواب من دون تحديد موعد للانتخابات لا تعني دخول المجلس في الفراغ، قال بري: "هؤلاء لا يعرفون الدستور ولا القوانين، ولو ادّعوا ذلك، إنها تحليلات شيطانية وخزعبلات".

وحذر الرئيس برّي خلال لقائه الأسبوعي مع النواب، من الوصول إلى الفراغ، حيث نقل عنه نواب الأربعاء ان "لا مصلحة لأحد في ان نصل إلى جلسة 15 أيّار من دون وجود قانون جديد للانتخابات، وحض الحكومة مرّة أخرى على متابعة جلساتها لإنجاز وإقرار مشروع القانون واحالته على المجلس.

وأكد أن "أي قانون يحتاج الى التوافق، والنسبية تبقى الخلاص"، مجددا القول إن "الفراغ يعني الموت وذهاب البلد الى المجهول".

وعلى صعيد آخر، أبلغ بري النواب أنه تسلّم مشروع قانون الموازنة وأحاله فوراً الى لجنة المال والموازنة للمباشرة بدرسه، كما وزّعت دوائر المجلس المشروع على النواب .

ورداً على سؤال عما إذا كانت الموازنة تتضمّن سلسلة الرتب والرواتب، أوضح رئيس المجلس أن "المشروع لا يتضمّن السلسلة، لكن السلسلة مدرجة أصلاً على جدول أعمال جلسة 15 أيار المقبل.

ونقلت الصحف عن بري قوله: "لقد عكفتُ خلال الأيام القليلة الماضية على إجراء اتّصالات ومشاورات مع القوى السياسية، وهناك أطراف أخرى سألتقيها قريباً، ويمكنني القول إنّني قد أنجزتُ صيغةً جديدة لقانون انتخابي جديد، تعتمد النظام النسبي الكامل. والأجواء التي لمستُها خلال المشاورات إيجابية". وأشار إلى أنه بعد استكمال مشاوراته، سيُبادر الأسبوع المقبل، إلى الإعلان عن هذه الصيغة.

رئيس تكتّل التغيير والإصلاح الوزير جبران باسيل قال إن "لا استقرار في البلد من دون الوصول إلى قانون انتخابي جديد، فنحن لا نريد أن نترك حجة أو وسيلة، ونريد كشف النيات كلها كي نعرف ما إذا كان نفعله يستهدف أحداً"، وجدّد تمسّك تكتل التغيير والإصلاح باللاءات الثلاث: لا للستين والفراغ والتمديد، وأضاف بعد اجتماع التكتل: "تابعنا الاتصالات حول الموضوع التأهيلي، وأخذنا التأكيدات اللازمة من الأفرقاء الأساسيين في البلد، وهذا القانون ليس جديداً، فكل القوى السياسية على اطلاع لا سيما القوات اللبنانية التي نحرص على اطلاعها على التفاصيل كلها، فهناك من يريد إيقاف تحسين التمثيل في المعركة التي يقودها التيار الوطني الحر، ونحن لن نتراجع تحت أي ضغط".

كتلة المستقبل أكّدت أن "الكتلة ترفض الطروحات التي تؤدي إلى الفصل والانقسام الطائفي والمذهبي"، داعية الى "التوصل لصيغة وطنية لقانون انتخاب جديد يستند الى القواعد الأساسية التي قام عليها واستند إليها اتفاق الطائف، أي التأكيد على قانون يدفع باتجاه تعزيز الوحدة الوطنية اللبنانية ويحترم العيش المشترك الاسلامي المسيحي ويحرص على اعتماد الصيغ والأساليب التي تجمع اللبنانيين وتعزز من تلاحمهم وانصهارهم مع بعضهم بعضاً".

كتلة "الوفاء للمقاومة" نبهت في بيان إثر اجتماعها الدوري ، برئاسة النائب محمد رعد، الى "أخطار عدم التوافق على قانون انتخاب جديد قبل الخامس عشر من شهر أيار المقبل"، معتبرة أن "أقل التداعيات السلبية جراء ذلك، هو تسعير الانقسام بين اللبنانيين ووضع البلاد في مأزق معقد، فضلاً عن التراجع المريع للآمال المعقودة على امكانية إحداث تغيير وطني نحو الأفضل والمأمول في هذه المرحلة"، مؤكدة أنها "لا تزال عند قناعتها بأن النسبية الكاملة هي الصيغة الدستورية الأمثل للقانون المرتقب".

جولة الجنوب

نظم حزب الله جولة للإعلاميين على الخط الحدودي مع فلسطين المحتلة بهدف الاطّلاع على الأشغال والتحصينات التي يقيمها الجيش "الإسرائيلي" على طول الحدود مع لبنان.

وفي هذا السياق اكد مسؤول العلاقات الاعلامية في حزب الله محمد عفيف "للديار" ان توقيت الجولة الاعلامية جاء للرد على حملة "تهويلية" اسرائيلية ضد لبنان، "اردنا ان نثبت للاسرائيليين اننا جاهزون لكافة الاحتمالات، وفي الوقت نفسه اردنا ان نفضح "هشاشة" الدعاية الاسرائيلية من خلال اظهار نقاط ضعفهم امام وسائل الاعلام من خلال الكشف عن الوضعية الدفاعية التي يقومون بها على الحدود، ونحن نريد اثبات ان انشغالنا في الحرب ضد التكفيريين لم يشغلنا عن القضية الاساس وهي الدفاع عن لبنان في مواجهة الاطماع الاسرائيلية".

                                      الملف الاميركي

تناولت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع الاستفتاء التركي، فقالت إن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية تدل على أن الديمقراطية في تركيا، لا تزال تنبض، ومشيرة إلى أن النتيجة تعتبر انتصارا كبيرا للمعارضة التركية، وزعمت بعض الصحف أن تركيا سقطت في يد رجل غير متزن يسعى للانتقام، مع إعلان نتائج الاستفتاء، متسائلة ما إن كانت تركيا التي تُعد جسرا واصلا بين العالم الاسلامي وأوروبا منذ عشرات السنوات ستنعم بالاستقرار والرفاهية في ظل حكم شخص لا يحترم البنية الديمقراطية والقيم العالمية.

كما ابرزت الصحف مهاجمة وزراء ونواب في إسرائيل صحيفة "نيويورك تايمز" في أعقاب نشرها مقالة لمروان البرغوثي المحكوم في إسرائيل بخمسة أحكام بالسجن المؤبد لضلوعه في عمليات قُتل فيها عشرات الإسرائيليين، ومنحه منبرا دون ذكر أسباب سجنه.

وعن خطر كوريا الشمالية أشارت الصحف إلى تطورين هامين برزا بالأخبار في الأيام الأخيرة فيما يتعلق بكوريا الشمالية، الأول هو أنها كشفت خلال استعراضها الصاروخي نهاية الأسبوع الماضي بعض نقاط القوة الجديدة وبعض الشكوك في سعيها إلى أن تكون تهديدا نوويا وصاروخيا عالميا، وقالت الصحف إن التطور الثاني هو أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بدأت في تنفيذ إستراتيجية لزيادة الضغط على بيونغ يانغ ولكن ضمن مسارات معروفة.

وعن الرئاسة الفرنسية رات الصحف الاميركية إن الخطاب المناهض للمسلمين يتزايد داخل حملات مرشحي الرئاسة الفرنسية، حيث ستكون الانتخابات الرئاسية الفرنسية نقطة فاصلة في دولة تعاني من اضطرابات اقتصادية و اجتماعية، مما يشكل خطر على التكامل الأوروبي.

الاستفتاء دليل على نبض الديمقراطية في تركيا

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية تدل على أن الديمقراطية في تركيا، لا تزال تنبض، ومشيرة إلى أن النتيجة تعتبر انتصارا كبيرا للمعارضة التركية، وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا عن فوز أنصار "نعم" للتّعديلات الدستوري بنسبة 51.4% مقابل 48.6% صوتوا بــِ"لا" من المقترعين في الاستفتاء العام الذي أجري يوم الأحد الماضي، وأشارت الصحيفة إلى أن الاستفتاء لم يحقق الهامش الواسع الذي توقعه أردوغان وأنصاره، وأن انتصار "نعم" لصالح التعديلات الدستورية التي اقترحها حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم كان بنسبة ضئيلة جدا بلغت 51% فقط، وأضافت أن الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي في الحكم يتطلب عادة توافقا وطنيا كبيرا وواضحا، وأن قيام 49% من المقترعين برفض التصويت على هذه التعديلات المقترحة لا يدل على هذا التوافق.

وزعمت الصحيفة أن تركيا سقطت في يد رجل غير متزن يسعى للانتقام، مع إعلان نتائج الاستفتاء، متسائلة ما إن كانت تركيا التي تُعد جسرا واصلا بين العالم الاسلامي وأوروبا منذ عشرات السنوات ستنعم بالاستقرار والرفاهية في ظل حكم شخص لا يحترم البنية الديمقراطية والقيم العالمية. وأشارت الصحيفة إلى أن أردوغان عند انتخابه رئيسا للوزراء في عام 2003 كان عازما على تحويل تركيا إلى نموذج للديمقراطية الإسلامية المعاصرة، غير أنه خلال السنوات الأخيرة هاجم معارضيه والجيش والأكاديميين والإعلام بطريقة عدائية وكانت المحاولة الانقلابية حجة للتمادي في الأمر.

إسرائيل تهاجم "نيويورك تايمز" بسبب مقالة البرغوثي

هاجم وزراء ونواب في إسرائيل صحيفة "نيويورك تايمز" في أعقاب نشرها مقالة لمروان البرغوثي المحكوم في إسرائيل بخمسة أحكام بالسجن المؤبد لضلوعه في عمليات قُتل فيها عشرات الإسرائيليين، ومنحه منبرا دون ذكر أسباب سجنه. ووصف سياسيون المقالة بأنها "عملية إعلامية".

وقد أرفقت الصحيفة توضيحا بعد يوم على نشر المقالة، ظهرت فيه المعلومات الناقصة، وقالت الصحيفة: "البرغوثي أدين ب5 جرائم قتل وانتماء لمنظمة إرهابية" وأضافت "البرغوثي لم يدافع عن نفسه خلال المحكمة رافضا الاعتراف بشرعية المحكمة الإسرائيلية" جاء في الملاحظة التي أرفقت للمقالة، وردّت الخارجية الإسرائيلية على المقالة في بيان: "الأسرى الفلسطينيون ليسوا أسرى سياسيين. إنهم قتلة وإرهابيون أشرار. محاكمتهم تمت وفق القانون. وظروف سجنهم تتماشى مع القانون الدولي". ووصف النائب الإسرائيلي، مايكل أورن، السفير الإسرائيلي السابق في الولايات المتحدة، المقالة بأنها "عملية إعلامية" نفذها البرغوثي في صحيفة معروفة، "معمما منشورا لداعمي المقاطعة وناشرا الأكاذيب".

وقال البرغوثي في المقالة التي أثارت غضب إسرائيل "الإضراب عن الطعام هو أكثر الوسائل مسالمة للنضال ونقل الرسالة إلى خارج غرف السجن المظلمة، إنها تسبب العناء فقط للمشاركين فيها، لهم ولأقاربهم". وأضاف "إسرائيل وصفت الأسرى بأنهم إرهابيين لكي تشرعن الانتهاكات، والاعتقالات العشوائية، والتعذيب، والإجراءات العقابية، والتقيدات التي تفرضها عليهم".

خطر كوريا الشمالية حقيقي

أشارت واشنطن بوست إلى تطورين هامين برزا بالأخبار في الأيام الأخيرة فيما يتعلق بكوريا الشمالية، الأول هو أنها كشفت خلال استعراضها الصاروخي نهاية الأسبوع الماضي بعض نقاط القوة الجديدة وبعض الشكوك في سعيها إلى أن تكون تهديدا نوويا وصاروخيا عالميا، وقالت الصحيفة إن التطور الثاني هو أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بدأت في تنفيذ إستراتيجية لزيادة الضغط على بيونغ يانغ ولكن ضمن مسارات معروفة.

وألمحت الصحيفة إلى أن العرض العسكري المبهر الذي قدمته بيونغ يانغ قدم أدلة مهمة، بحسب الخبراء في مركز جيمس مارتن لدراسات عدم انتشار الأسلحة النووية، منها أن كوريا الشمالية تتجه نحو تكنولوجيا صواريخ الوقود الصلب البالستية التي تطلق من البحر والبر والتي جرى اختبارها سابقا، وهذه الصواريخ يمكن أن تكون أسرع في الإطلاق من صواريخ الوقود السائل وأسهل في النقل والإخفاء على الأرض، ورأت الصحيفة أنه لا يمكن استخلاص أي استنتاجات من الاختبار الصاروخي الفاشل الأسبوع الماضي باستثناء أن كوريا الشمالية، مثل كل القوى الصاروخية والنووية، تختبر وتتعلم من النجاح والفشل، وأضافت أن نية النظام واضحة وقدراته تبدو آخذة في التحسن.

لا خطط أمريكية مستقبلية واضحة في سوريا

قالت صحيفة الواشنطن بوست إن إدارة الرئيس دونالد ترامب لم تصل حتى الآن إلى خطط واضحة حيال ما يجب فعله في سوريا، وبحسب الصحيفة فإنه وعلى الرغم من وعود ترامب قبل دخوله البيت الأبيض بأنه سيبقى خارج سوريا وعدم الخوض في أي عمل عسكري فيها، فإن الضربات الأمريكية على مطار تابع للدولة السورية سيضطر ترامب إلى التفكير في أهمية وضع خطة للدخول في الصراع السوري، وأضافت أن إدارة ترامب تعمل بجد من أجل التوصل إلى استراتيجية شاملة لسوريا، حيث يعمل قادة في الكونغرس الأمريكي على إعداد حزمة جديدة من الأفكار، بالإضافة إلى أفكار سبق طرحها، للضغط على الرئيس السوري وروسيا وإيران.

ترامب يتحدى الشفافية الأمريكية: كما لفتت الصحف الى إن أي شخص ركز ولو بشكل قليل، سيدرك أن الرئيس وإدارته بالبيت الأبيض قرروا إدارة الأمور بقواعدهم - قواعد تقترب في أوقات كثيرة من مخالفة القانون، وعلى الأقل جدًا، تتحدى تقاليد الشفافية التي يتوقعها الأمريكيون من المسؤولين، فقالت إنه كلما توقعت أنك رأيت بما فيه الكفاية من إدارة ترامب، وجدت المزيد، حيث أعلنت إدارته أنها لن تعلن مرة أخرى عن قائمة زوار البيت الأبيض، بعدما كانت متاحة لسنوات.

الرئاسة الفرنسية: خطاب كراهية المسلمين يسيطر على حملات المرشحين

رات الصحف الاميركية إن الخطاب المناهض للمسلمين يتزايد داخل حملات مرشحي الرئاسة الفرنسية، حيث ستكون الانتخابات الرئاسية الفرنسية نقطة فاصلة في دولة تعاني من اضطرابات اقتصادية و اجتماعية، مما يشكل خطر على التكامل الأوروبي، وأشارت إلى أن الانتخابات الفرنسية أصبحت مثل استفتاء على كراهية المسلمين والتقليل من مكانتهم الاجتماعية، موضحًا أن جميع المرشحين كشفوا عن برامجهم لمعالجة قضايا أكبر أقلية دينية في البلاد، وأشارت إلى أن مارين لوبن، زعيمة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة، أعلنت موقفها أثناء خطاب ترشحها للانتخابات الرئاسية في فبراير الماضي، حيث شجبت "العولمة الإسلامية" ووصفتها بأنها "إيديولوجية تريد أن تجعل فرنسا تجثو على ركبتيها"، وألمحت الصحيفة إلى أن المرشح المستقل إيمانويل ماكرون تحدث عن الحاجة الملحة لمساعدة المسلمين على إعادة هيكلة إسلام فرنسا، على الرغم من إدانة مرشح اليسار جان كلود ميلانشون"الإسلاموفوبيا"، معربا عن رغبته فى القضاء على كافة النزعات المجتمعية.

                                      الملف البريطاني

تحدثت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع عن الانتخابات البريطانية فقالت انه بإمكان كوربين الفوز بالانتخابات التشريعية إذا لم يشوه حزب العمال صورته، وقالت إن هناك دراسة ترجح فوز حزب المحافظين بأغلبية من المقاعد في مجلس العموم يصل إلى 375 مقعدا وهو ما يقرب من ضعف عدد المقاعد المتوقعة لحزب العمال والتي يبلغ عددها 189 مقعدا.

كما حفلت الصحف بالتعليقات التي تناولت الاستفتاء التركي فقالت ان الفوز الضعيف لمعسكر "نعم" سيكون نقطة تحول في تاريخ الدولة التركية، ورات أن الدستور الجديد سيحول رئيس الدولة إلى "سلطان حديث" بسلطات لا رقابة عليها.

من ناحية اخرى لفتت الصحف الى إن بريطانيا أساءت دوما قراءة الإشارات الألمانية بخصوص خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي وظنت أن حكومة ميركل ستركز على مكاسبها الاقتصادية مقابل منح بريطانيا طلاقا جيدا من الاتحاد الأوروبي، كما لفتت الى إن عددا كبيرا من الاطفال المهاجرين غير المصحوبين ببالغين يضطرون لممارسة الجنس مقابل النقود في اليونان ليدفعوا للمهربين مقابل نقلهم إلى بريطانيا أو إحدى دول شمال أوروبا.

هذا وتناولت الصحف انضمام بريطانيا إلى الولايات المتحدة في قصفها سوريا دون موافقة البرلمان، فقالت إن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قال إنه "سيكون من الصعب على بلاده أن ترفض الانضمام للولايات المتحدة في قصف الحكومة في سوريا" رغم رفض البرلمان التدخل العسكري عام 2013.

الانتخابات البريطانية: بإمكان كوربين الفوز إذا لم يشوه حزب العمال صورته: لفتت الاندبندنت الى انه "بإمكان كوربين الفوز بالانتخابات التشريعية إذا لم يشوه حزب العمال صورته، فأشارت إلى انه أجرت مقابلة مع جيريمي كوربين زعيم حزب العمال المعارض عام 2015، فكانت اجاباته أعمق من آراء أغلب نواب الحزب في مجلس العموم حاليا، مؤكدة أن أغلب نواب الحزب ليسوا مستعدين لخوض الانتخابات، ولا سيما في ظل نتائج استطلاع الرأي التي تشير إلى تأخرهم بنحو عشرين نقطة خلف حزب المحافظين، أن رئيسة الوزراء البريطانية "غير المنتخبة" تيريزا ماي رغم تأكيدها أن الإعلان عن الانتخابات المبكرة ليس مناورة سياسية منها، إلا أن تقديم الانتخابات بأكثر من 3 سنوات عن موعدها يوضح أن ماي تسعى لتحقيق مكاسب سياسية لنفسها وحزبها وتسعى لتعزيز أغلبية حزب المحافظين في مجلس العموم.

وعن الانتخابات ايضا قالت الديلي تليغراف إن هناك دراسة ترجح فوز حزب المحافظين بأغلبية من المقاعد في مجلس العموم يصل إلى 375 مقعدا وهو ما يقرب من ضعف عدد المقاعد المتوقعة لحزب العمال والتي يبلغ عددها 189 مقعدا، وقالت إن هذه النتائج إن صحت يمكنها أن تؤدي إلى تعزيز حزب المحافظين لأغلبيته في البرلمان والتي تصل حاليا إلى 17 مقعدا أكثر من حزب العمال المعارض لتصل إلى أكثر من 100 مقعد.

نصر مر لسلطان تركيا الجديد

لفتت صحيفة الفاينانشال تايمز الى أن الدستور الجديد في تركيا سيحول رئيس الدولة إلى "سلطان حديث" بسلطات لا رقابة عليها، لكن إردوغان لم يفز بتفويض قوي، ففي أنقرة وإسطنبول صوت المواطنون بلا ، حتى في المناطق التي تعتبر معقل لحزب الحرية والعدالة، حزب إردوغان.

أما صحيفة الغارديان فقالت: "انتهت اللعبة، ولم تكن هناك مفاجآت كثيرة. أظهرت النتائج المتقاربة حقيقة أن شعبنا منقسم، كنتيجة لسياسة رجب طيب إردوغان الاستقطابية"، وقالت ان "تركيا التي نعرفها انتهت، أصبحت تاريخا"، انتهت الدولة العلمانية التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك على يد رئيس حزب العدالة والتنمية، وشبهت الوضع بالأحداث التي وقعت في ألمانيا بدءا من عام 1933: حريق الرايخستاغ، وليلة السكاكين الطويلة، ثم الاستفتاء الذي أعقب ذلك عام 1934، كما أن التاريخ يكرر نفسه بطريقة القص واللصق.

ورات صحيفة التايمز إن إردوغان الذي حصل على 51.3 في المئة بعد حصر 99 في المئة من الأصوات سيتمكن من تعديل الدستور بهدف إلغاء النظام البرلماني وإقامة نظام "رئاسي تنفيذي"، ورات أن هذا قسم تركيا بشكل حاد، ووجد منتقدو تعديل الدستور أنه سيغير هوية تركيا العلمانية الحديثة التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك، كما يخشون من أسلمة البلد.

ألمانيا والاتحاد الاوروبي

لفتت صحيفة الغارديان الى إن بريطانيا أساءت دوما قراءة الإشارات الألمانية بخصوص خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي وظنت أن حكومة ميركل ستركز على مكاسبها الاقتصادية مقابل منح بريطانيا طلاقا جيدا من الاتحاد الأوروبي، واكدت أن الحقيقة ليست كذلك فلطالما كانت الحكومة الألمانية متشددة بهذا الصدد كما أن إعلان ماي عن إجراء انتخابات مبكرة في بريطانيا لن يغير شيئا في موقف برلين شيئا، ولا سيما أن الأخيرة تراهن على كسب مزيد من التنازلات من ماي إذا كانت تحظى بتأييد برلماني واسع بعد تأمينها لأغلبية أكبر في مجلس العموم كما تشير إلى ذلك استطلاعات الرأي، وخلصت غرانت إلى أن الألمان يشعرون بالحزن بسبب مغادرة بريطانيا الدولة ذات الاقتصاد القوي والتي كانت تلتزم بحصتها في ميزانية الاتحاد الاوروبي مثل المانيا، فخروجها سيؤدي إلى إضعاف الاتحاد الاوروبي ككل خاصة وأن بريطانيا تعتمد على نموذج عدم التدخل في الاقتصاد وهو نفس النموذج الألماني بعكس دول اخرى في الاتحاد مثل فرنسا وإيطاليا.

لاجئون صغار يُجبرون على بيع أجسادهم

لفتت صحيفة الغارديان الى إن عددا كبيرا من الاطفال المهاجرين غير المصحوبين ببالغين يضطرون لممارسة الجنس مقابل النقود في اليونان ليدفعوا للمهربين مقابل نقلهم إلى بريطانيا أو إحدى دول شمال أوروبا، واوضحت أن الأمر كشفه تقرير أشرف على انجازه مركز الصحة وحقوق الإنسان التابع لجامعة هارفارد، وكشف عن تفشي الظاهرة بين الأطفال المهاجرين في اليونان خلال الأشهر الماضية، واوضحت أن الاطفال المهاجرين من مناطق صراع منها سوريا وأفغانستان وباكستان يسعون للوصول إلى شمال أوروبا عبر اليونان التي تعد محطة أولى لهم لكن أغلبهم تتقطع به السبل هناك بعدما تنفد منه النقود ولا يتمكنون من دفع مقابل للخطوة التالية وهي الانتقال إلى شمال أوروبا عبر عمليات التهريب.

بريطانيا قد تنضم إلى الولايات المتحدة في قصف سوريا دون موافقة البرلمان

لفتت صحيفة الإندبندنت الى ان بريطانيا قد تنضم إلى الولايات المتحدة في قصف سوريا دون موافقة البرلمان، فقالت إن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قال إنه "سيكون من الصعب على بلاده أن ترفض الانضمام للولايات المتحدة في قصف الحكومة في سوريا" رغم رفض البرلمان التدخل العسكري عام 2013.

واضافت أن جونسون أكد أن بلاده كانت على علم بالقصف الصاروخي الأميركي ضد مطار الشعيرات الذي يشتبه في استخدامه لشن غارات بالسلاح الكيماوي قبل وقوعه، واوضحت الصحيفة أن البرلمان رغم رفضه مشاركة القوات الجوية البريطانية في أي عمليات عسكرية ضد الحكومة إلا أنه عاد ووافق لاحقا على المشاركة الجوية المحدودة في قصف مواقع تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية في العراق وسوريا والجماعات "المتشددة الاخرى".

مقالات

خطة تدمير سوريا معدة منذ العام 1983: تايلر دوردن.... التفاصيل

وقائع ضد الذريعة الكيماوية في الحرب الأميركية على سورية مايك ويتني.... التفاصيل

مقالات الشهيد باسل الأعرج.... التفاصيل

تقرير

اختبارات الصواريخ الباليستية.... التفاصيل

النوم مع الشيطان

نصوص من كتاب النوم مع الشيطان تأليف روبرت باير التفاصيل