Get Adobe Flash player

maxresdefault

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

باسل الأعرج وجيله......          غالب قنديل...التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

ماذا قال نتنياهو وأردوغان لبوتين وبماذا أجابهما؟.... التفاصيل

                    الملف العربي

نجاحات الجيش العربي السوري وقطعه الطريق على الجيش التركي، وتقدم القوات العراقية في الموصل والجرائم الاسرائيلية بحق الفلسطينيين واخرها اغتيال الفدائي والمثقف باسل الاعرج، من ابرز عناوين الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

أبرزت الصحف تقدم الجيش العربي السوري وحلفائه في حربه ضد المجموعات الارهابية في عدد من المناطق وقد اعلن قائد إدارة العمليات العامة في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الفريق سيرغي رودسكوي، إن القوات السورية لأول مرة منذ 4 سنوات تصل إلى الضفة الشرقية لنهر الفرات.

كما تابعت الصحف سير العملية العسكرية التي تقوم بها القوات العراقية لاستعادة كامل الموصل. وقد اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من الموصل أن «هزيمة داعش حتمية، والعراقيون سيخرجون مرفوعي الرأس من هذه المعارك». وتوعد العبادي بضرب أهداف تنظيم «داعش» في سوريا وفي الدول المجاورة بعد موافقتها.

وابرزت الصحف غضب الشارع الفلسطيني اثر اغتيال قوات الاحتلال الفدائي باسل الأعرج من قرية الولجة في محافظة بيت لحم، بعد اشتباك في شقته في مدينة رام الله استمر حتى نفدت ذخيرته.

سوريا

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أن اجتماعات آستنة وجنيف «كانت مفيدة جدا وحققت تقدما كبيرا» معربا عن أمله بأن تساعد في تثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية والمضي في طريق الحل السياسي للأزمة في سورية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني زيغمار غابرييل في موسكو قال لافروف: من مصلحتنا أن تتسارع عملية جنيف وتأتي بنتائجها» لافتا إلى أن التسوية السياسية وفق القرار 2254 تفترض تنشيط مكافحة الإرهاب وزيادة التنسيق بين الجميع للمساهمة في مكافحة تنظيمي «داعش» وجبهة النصرة الإرهابيين.‏

من جهته اعتبر وزير الخارجية الألماني أن اجتماعات آستنة أسهمت بتحقيق تقدم في محادثات جنيف واتفاق وقف الأعمال القتالية.‏

الكرملين نفى مزاعم بعض وسائل الإعلام حول سماح روسيا لـ «إسرائيل» باستهداف حزب الله من الأجواء السورية.‏

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف ردا على سؤال للصحفيين بهذا الصدد في موسكو «إن ذلك لا يتفق مع الواقع ولم تتم مناقشته».‏

واجتمع رئيس أركان الجيش الأميركي جوزف دانفورد مع نظيريه الروسي فاليري غيراسيموف والتركي خلوصي آكار في مدينة أنطاليا. وأفاد بيان للجيش التركي بأن الاجتماع يبحث في «قضايا مشتركة تتصل بالأمن الإقليمي، خصوصاً سورية والعراق».

ميدانيا، قال قائد إدارة العمليات العامة في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الفريق سيرغي رودسكوي ، إن القوات السورية لأول مرة منذ 4 سنوات تصل إلى الضفة الشرقية لنهر الفرات.

واستهدف الجيش التركي مواقع تابعة للجيش السوري قرب منبج وقال مصدر عسكري سوري "ان قوات النظام التركي استهدفت الخميس، برمايات مدفعية وصاروخية مواقع تابعة للجيش العربي السوري وحلفائه في ريف منبج الغربي بريف حلب، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى".

وأضاف "أن القصف التركي الذي استهدف نقاط حرس الحدود أدى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى".

وأوضح المصدر "أن العدوان التركي على أراضي الجمهورية العربية السورية ما هو إلا محاولة لوقف النجاحات والتقدم الذي تحرزه قوات الجيش العربي السوري وحلفائه في حربها ضد التنظيمات الإرهابية والمجموعات التابعة لها لإعادة الأمن والاستقرار إلى ريف حلب وكل الأراضي السورية".

العراق

تواصل القوات العراقية عملياتها العسكرية لاستعادة كامل الموصل، واستعادت القوات العراقية، السيطرة على المجمع الحكومي، وفرع البنك المركزي، والجسر الثاني (جسر الحرية)، وكذلك المتحف القديم وسط الجانب الغربي لمدينة الموصل.

وقال قائد عمليات «قادمون يا نينوى» الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان «تمكن أبطال الشرطة الاتحادية والرد السريع من تحرير المبنى الحكومي لمحافظة نينوى، والسيطرة على الجسر الثاني (جسر الحرية)، ورفع العلم العراقي فوق مبانيه». وقال يار الله: إن «قوات جهاز مكافحة الإرهاب حررت حي تل الرمان، واقتحمت حيي المعلمين والشهداء 2، وما زال التقدم مستمرًا». وكان قد ذكر أن «قوات الشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع حررت، حيي الدندان والدواسة بالكامل، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيهما».

واستعادت قوات الشرطة الاتحادية السيطرة على المتحف الأثري القديم، الذي صور فيه إرهابيو تنظيم «داعش» أنفسهم وهم يدمرون آثاراً لا تقدر بثمن بعد استيلائهم على المدينة.

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي زار محاور القتال في الموصل أكد أن «هزيمة داعش حتمية، والعراقيون سيخرجون مرفوعي الرأس من هذه المعارك».

وتوعد العبادي بضرب أهداف تنظيم «داعش» في سوريا وفي الدول المجاورة بعد موافقتها،

وقال العبادي: «أحترم سيادة الدول وحصلت على موافقة دمشق لقصف مواقع الإرهابيين في ألبو كمال السورية، التي كانت ترسل لنا سيارات مفخخة». وأضاف «لن أتردد في ضرب مواقع الإرهابيين في دول الجوار وسنستمر بمحاربتهم»

فلسطين

اغتالت قوات الاحتلال الفدائي باسل الأعرج من قرية الولجة في محافظة بيت لحم، بعد اشتباك في شقته في مدينة رام الله استمر حتى نفدت ذخيرته، وذلك بعد أشهر طويلة من المطاردة بحجة أنه مطلوب لأسباب أمنية. وأثارت عملية الاغتيال غضب الشارع الفلسطيني على السلطة التي اعتقلته سابقا، بسبب مواصلة التنسيق الأمني مع الاحتلال.

ولم يكن الشهيد الأعرج مجرد فلسطيني عادي، فقد كان من أوائل من قاوموا الجدار والاستيطان في قريته، وكان يعد باحثا في التاريخ الشفوي الفلسطيني، وله مبادرات وطنية وفكرية كثيرة. كما أنه يحمل شهادة في الصيدلة من الجامعات المصرية.

وترك الشهيد الأعرج (31 عاما) وصية، أثارت الكثير من ردود الفعل وذلك لبلاغتها، وجاء فيها «إن كنت تقرأ هذا فهذا يعني أني قد مِتُّ. لكن من الصعب أن تكتب وصيتك. ومنذ سنين وأنا أتأمل كل وصايا الشهداء، ولطالما حيرتني، مختصرة وسريعة ومختزلة فاقدة للبلاغة ولا تشفي غليلنا في البحث عن أسئلة الشهادة. وأنا الآن أسير نحو حتفي راضيا مقتنعا، وجدت أجوبتي، يا ويلي ما أحمقني وهل هناك أبلغ وأفصح من فعل الشهيد، وكان من المفروض أن أكتب هذا قبل شهورٍ طويلة إلا أن ما أقعدني عن هذا هو أن هذا سؤالكم أنتم الأحياء، فلماذا أجيب أنا عنكم، فلتبحثوا أنتم أما نحن أهل القبور فلا نبحث إلا عن رحمة الله».

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تعددت الموضوعات التي تناولتها الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع فقد عكست القلق الاسرائيلي من عدم استقرار الأوضاع في الأردن، بسبب التطورات الداخلية وكذلك الأحداث الإقليمية، في المملكة .

هذا ولا تزال تتشعب "قضية الغواصات"، حيث تم مؤخرا تشكيل لجنة سرية في الكنيست لفحص سبب الحصول على قرض من بنك "ديسكونت" بقيمة مليار شيكل تمويل شراء السفن الحربية التي يفترض أنها لحماية منصات الغاز في البحر المتوسط.

كما وجدت دراسة إسرائيلية بحثت مدى تأثر مفاعلات نووية بسقوط صواريخ "سكاد" عليها أو بقربها، أنه في حال سقوط صاروخ كهذا على مسافة تقل عن 35 مترا من مفاعل بمواصفات عادية فإنه سيهدد المفاعل ويلحق أضرارا بجهاز تشغيله.

وبالنسبة للعلاقات الاسرائيلية -الالمانية فلفتت الصحف الى انها في حضيض غير مسبوق، كما نقلت عن مسؤول أميركي قوله إن الرئيس دونالد ترامب يتوقع أن تتصرف إسرائيل "بشكل منطقي" في الشأن الفلسطيني، وأن تتيح للولايات المتحدة ما يكفي من الوقت لإجراء مشاورات بشأن الطريق الأفضل للتقدم في ما يسمى بـ"عملية السلام" في الشرق الأوسط.

وذكرت ان الكنيست صادق على اقتراح قانون يمنع منح تأشيرة دخول إلى اسرائيل، أو تصريح مكوث ، لمواطنين أجانب يدعون لمقاطعة إسرائيل، ويأتي اقتراح القانون الجديد معاكسا للقانون القائم اليوم، والذي كان ينص على منح تأشيرة الدخول بشكل تلقائي.

إسرائيل قلقلة من عدم استقرار الأوضاع في الأردن

أبدت سفيرة إسرائيل في الأردن، عنات شلاين، قلقها حيال ما وصفته بـ"عدم الاستقرار في المملكة الأردنية" بسبب التطورات والداخلية وكذلك الأحداث الإقليمية، ورجحت أن الأوضاع في المملكة تتقوض، تقديرات السفيرة تم الكشف عنها، بحسب ما نقلته صحيفة هآرتس خلال جلسة إرشاد لها مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، والتي أقيمت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وخلالها تم التداول في تداعيات أزمة اللاجئين السوريين على الأردن.

وعزت الصحيفة الأسباب الإسرائيلية من وراء مطالب أميركا ودول أوروبية تقديم الدعم الأمني والمساعدات الأقتصادية للأردن، العلاقات الأمنية الوثيقة التي تربط إسرائيل والأردن، والتعاون الاستخباري بين البلدين، خاصة وأن الحدود الشرقية لإسرائيل مع الإردن تعتبر الأطول من بين الحدود الأخرى، لكنها الأكثر هدوءا واستقرارا.

قضية الغواصات: لجنة سرية لفحص سبب قرض شراء السفن

لا تزال تتشعب "قضية الغواصات"، حيث تم مؤخرا تشكيل لجنة سرية في الكنيست لفحص سبب الحصول على قرض من بنك "ديسكونت" بقيمة مليار شيكل تمويل شراء السفن الحربية التي يفترض أنها لحماية منصات الغاز في البحر المتوسط، وجاء أن لجنة مشتركة للجنة الخارجية والأمن واللجنة المالية لشؤون ميزانية الأمن عقدت يوم أمس، الثلاثاء، جلسة سرية للبحث في قضية القروض الخاصة التي حصلت عليها الدولة لتمويل صفقة شراء ضخمة لوزارة الأمن.

وبحسب صحيفة "معاريف" فإن الحديث تركز على قرض من بنك ديسكونت لتمويل صفقة شراء السفن الحربية لحماية منصات الغاز، يشار إلى أن الشرطة تحقق في هذه القضية التي أطلق عليها "قضية الغواصات"، ونقلت الصحيفة عن مصادر في اللجنة قولها إن "الحديث عن إجراءات مستهجنة جدا، حيث أنه ليس من الواضح لماذا كان يجب الحصول على قرض كهذا، وليس من الواضح من الذي صادق على ذلك".

"سكاد" يهدد مفاعل نووي بسقوطه على بعد 35 مترا

وجدت دراسة إسرائيلية بحثت مدى تأثر مفاعلات نووية بسقوط صواريخ "سكاد" عليها أو بقربها، أنه في حال سقوط صاروخ كهذا على مسافة تقل عن 35 مترا من مفاعل بمواصفات عادية فإنه سيهدد المفاعل ويلحق أضرارا بجهاز تشغيله، وذكرت صحيفة هآرتس أن عالما من المفاعل النووي الإسرائيلي في ديمونا شارك في إعداد هذه الدراسة، وتناولت الدراسة طرازا منتشرا من القبب الإسمنتية المستخدمة في كثير من المفاعلات النووية المدنية في العالم. لكن معدي الدراسة لم يتطرقوا إلى سيناريو يتعرض فيه مفاعل ديمونا لسقوط صاروخ وإصابته مباشرة أو سقوط الصاروخ على مسافة تصل بعدها 35 مترا من المفاعل. لكن العلماء أشاروا إلى أن النموذج الذي طوروه في هذا السياق بالإمكان ملاءمته لفحص قدرة صمود مفاعل نووي.

العلاقات مع إسرائيل في حضيض غير مسبوق

حذر مسؤول ألماني من أن العلاقات الألمانية – الإسرائيلية وصلت إلى حضيض غير مسبوق في السنوات، ومن أن وصول الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى سدة الحكم ودفع نتنياهو مخططات مع ترامب أدت إلى أزمة في العلاقات، وقال المسؤول الألماني إن "نتنياهو لا يستمع إلينا والوضع سيزداد سوءا خلال ولاية ترامب"، وكان المسؤول الألماني يتحدث عن الأسباب التي دفعت حكومة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى إلغاء الاجتماع السنوي بين الحكومتين الألمانية والإسرائيلية.

وأوضح المسؤول الألماني أن السبب الرئيسي لإلغاء هذا الاجتماع، بعدما أثار غضبا ألمانيا، هي مخططات نتنياهو المتعلقة برفضه لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني وتعاون ترامب معه في ذلك، إضافة إلى زيادة البناء الاستيطاني في القدس والضفة الغربية منذ صعود ترامب وأيضا بسبب "سن قانون التسوية" لشرعنة الاستيطان، وهدم بيوت الفلسطينيين.

المصادقة على قانون منع دخول من يدعو لمقاطعة إسرائيل

صادق الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة، على اقتراح قانون يمنع منح تأشيرة دخول إلى البلاد، أو تصريح مكوث في البلاد، لمواطنين أجانب يدعون لمقاطعة إسرائيل، ويأتي اقتراح القانون الجديد معاكسا للقانون القائم اليوم، والذي كان ينص على منح تأشيرة الدخول بشكل تلقائي، ويمنح وزير الداخلية صلاحية منع الدخول، في حين أن الاقتراح الجديد يمنع الدخول إلى البلاد بشكل تلقائي إلا إذا صادق على الدخول وزير الداخلية، وعلم أن اقتراح القانون جاء بمبادرة عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش من كتلة "البيت اليهودي"، وروعي فوكلمان من كتلة "كولانو"، وذلك في إطار محاربة حركة المقاطعة لإسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها 'BDS'.

نتنياهو يخضع للتحقيق لمدة 5 ساعات

خضع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للتحقيق للمرة الرابعة في مسكنه الرسمي في القدس، وتركز التحقيق، الذي استمر نحو 5 ساعات، على شبهات تتصل بقضيتين ذات صلة بالهدايا الفاخرة التي حصل عليها، واتصالات مع مالك صحيفة يديعوت أحرونوت، أرنون موزيس، وعلم أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد هاتف نتنياهو خلال التحقيق، ما اضطر الأخير إلى وقف التحقيق، لإكمال المكالمة الهاتفية، وجاء أن نتنياهو وترامب تحدثا عن "مخاطر الاتفاق النووي مع إيران، والعدوانية الإيرانية في المنطقة، وضرورة العمل سوية في مواجهة هذه المخاطر".

ترامب يتوقع تصرفا إسرائيليا بشكل منطقي في الشأن الفلسطيني

قال مسؤول أميركي إن الرئيس دونالد ترامب يتوقع أن تتصرف إسرائيل "بشكل منطقي" في الشأن الفلسطيني، وأن تتيح للولايات المتحدة ما يكفي من الوقت لإجراء مشاورات بشأن الطريق الأفضل للتقدم في ما يسمى بـ'عملية السلام' في الشرق الأوسط، وجاءت تصريحات المسؤول الأميركي هذه لصحيفة 'هآرتس'، على خلفية ادعاءات وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم، والتي جاء فيها أن الإدارة الأميركية بعثت برسالة إلى إسرائيل مفادها أن إجراءات ضم الضفة الغربية لإسرائيل ستؤدي إلى أزمة، ولم ينف المسؤول الأميركي أقوال ليبرمان اليوم، في بداية جلسة لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست. وشدد المسؤول على أن إدارة ترامب مطلعة على تصريحات ليبرمان، مضيفا أنه لا ينوي التطرق علانية إلى المحادثات الخاصة التي تجريها واشنطن مع الحكومات الأخرى.

أميركا حذرت إسرائيل من تداعيات ضم الضفة

قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إن الإدارة الأميركية الجديدة بعثت برسائل للحكومة الإسرائيلية ألمحت من خلالها بأن فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة سيتسبب بأزمة مع البيت الأبيض، وردت تصريحات ليبرمان خلال جلسة للجنة الخارجية والأمنية، التي تداولت في الطرح الداعي لفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية أو على أجزاء منها، وقال لأعضاء اللجنة: " أميركا أوضحت لإسرائيل برسالة مباشرة بأن معنى خطوة من هذا القبيل ستتبب بأزمة فورية بالعلاقات مع إدارة الرئيس دونالد ترامب"، وتطرق ليبرمان خلال الجلسة أيضا إلى احتمال إطلاق مبادرات سياسية واقتصادية تتعلق بقطاع غزة، قائلا: "علينا الانفصال عن الفلسطينيين وعدم القيام بأي خطوات تؤدي لاستيعابهم بيننا". ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن ليبرمان قوله: "من الأفضل أن يوضح الائتلاف الحكومي موقفه بأن لا نية لديه لفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، وذلك ليتسنى مواجهة التقارير عن وجود مبادرة من قبل عدد من الوزراء وأعضاء الكنيست لدفع هذا الأمر".

ترامب قد يصدر قرارا بأيار بنقل السفارة للقدس

قال عضو في الكونغرس الأميركي، إنه يأمل بصدور قرار من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس في شهر أيار/مايو المقبل، وقال رئيس اللجنة الفرعية لشؤون الأمن القومي في الكونغرس، رون دي سانتيس، في ختام محادثات مع مسؤولين إسرائيليين في القدس المحتلة، حول نقل السفارة: "أتطلع إلى شهر مايو/أيار".

                                       الملف اللبناني    

التعيينات العسكرية والقضائية، واقرار سلسلة الرتب والرواتب واحالتها الى الهيئة العامة الى جانب الانجاز الامني الجديد للأمن العام في مكافحة الارهاب وتمويله، كانت من أبرز عناوين الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد أقر مجلس الوزراء التعيينات العسكرية والقضائية في جلسة عقدها في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

ويستكمل مجلس الوزراء البحث في الموازنة.

وتابعت الصحف مناقشة سلسلة الرتب والرواتب واقرارها في اللجان النيابية المشتركة واحالتها الى الهيئة، مشيرة الى ان الرئيس بري سيدعو إلى جلسة عامة في 15 الجاري. وأنّ سلسلة الرتب والرواتب ستُدرج على جدول الأعمال.

واشارت الصحف الى اعلان رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي الاضراب المفتوح فيما تواصل الهيئة الادارية لرابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي اضرابها المفتوح.

وابرزت الصحف الإنجازات الجديدة التي حققها الامن العام اللبناني على صعيد مكافحة الإرهاب المالي.

مجلس الوزراء

اتخذ مجلس الوزراء خلال جلسة له عقدت في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مجموعة من القرارات كان أبرزها التعيينات التالية: العميد الركن جوزيف عون قائداً للجيش، العميد الركن سعد الله محي الدين الحمد، أميناً عاماً للمجلس الاعلى للدفاع، العميد طوني فايز صليبا مديراً عاماً لأمن الدولة والعميد سمير أحمد سينان نائباً له، واللواء الركن المتقاعد عباس إبراهيم مديراً عاماً للأمن العام بعد قبول استقالته من وظيفته وإحالته الى التقاعد، العميد عماد عثمان مديراً عاماً لقوى الامن الداخلي، العميد المتقاعد اسعد طفيلي رئيساً للمجلس الاعلى للجمارك، بدري ضاهر مديراً عاماً للجمارك، غراسيا القزي وهاني الحاج شحادة عضوين في المجلس الاعلى للجمارك.

أما التعيينات القضائية فشملت القاضي جورج أوغست عطية رئيساً لهيئة التفتيش المركزي، القاضي بركان سعد رئيساً لهيئة التفتيش القضائي، القاضية هيلانة اسكندر رئيسة لهيئة القضايا في وزارة العدل والقاضية فريال دلول مفوض الحكومة لدى مجلس شورى الدولة.

كما وافق المجلس على مشروع قانون خاص بالأحكام الضريبية المتعلقة بالأنشطة البترولية.

قائد الجيش العماد جوزيف عون أكد انه "شرف لي هذه الثقة الكبيرة التي منحني إياها فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ومقام مجلس الوزراء بتعييني قائداً للجيش، وأنا أتسلّم أمانة الجيش في خضم الظروف الإقليمية الصعبة التي تمر بها المنطقة، وموجات الإرهاب التي لا تزال تطرق حدود الوطن".

وتوجه إلى العسكريين في امر اليوم قائلا: "إنّي على ثقة كاملة بأنكم ستكونون حاضراً ومستقبلاً على قدر الأمل المعقود عليكم. فكونوا على أتمّ الاستعداد على الحدود الجنوبية لمواجهة ما يبيّت له العدوّ الإسرائيلي من أطماع ومخطّطاتٍ تخريبية. وكونوا على أتمّ الإستعداد أيضاً لمواصلة الحرب على الإرهاب بكلّ ما أوتيتم من حزمٍ وقوّة، وضرب مخابئه وأوكاره حتى استئصاله من جذوره واضعين نصب العيون تحرير رفاقكم المخطوفين لديه وعودتهم إلى أحضان عائلاتهم ومؤسستهم في أسرع وقتٍ ممكن".

وقال: "اعلموا أنّ العهد الجديد يراهن في ما يراهن على دور مؤسستكم لتوفير الاستقرار الأمني الشامل والمستدام. وهو في سبيل ذلك أبدى منتهى الحرص على تعزيز قدرات مؤسستكم، سواء عبر الدعم الداخلي، أو عبر دعم الدول الشقيقة والصديقة"، مشددا على ان "مؤسستكم حامية الاستقلال، لأنها القدوة في الالتزام المصان بعرق التضحية ودم الشهادة، وهي نموذج العمل المؤسساتي الصالح، مؤسستكم هي مرآة الشعب اللبناني، التي تعكس تنوّعه وتمسكه بدوره الحضاري".

وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش أكد لـ"البناء" أن "حزب الله يؤيد خطوة التعيينات في المواقع الأمنية والعسكرية والأهم التوافق السياسي حولها ونعتبره إنجازاً للحكومة، إذ لا يمكن ترك هذه الأجهزة التي تحفظ الأمن والاستقرار في البلد من دون رأس".

واستكمل مجلس الوزراء برئاسة الحريري، البحث في ملف الموازنة، وناقش نفقات الوزارات واستعرض البنود الضريبية، وقال مصدر وزاري لـ"البناء" إن "الموازنة تحتاج الى جلسة أو جلستين للنقاش قبل إقرارها وإحالتها الى المجلس النيابي، لكن هناك شبه اتفاق بين مكوّنات الحكومة على إنجازها ولا عقبات مستعصية أمام ذلك"، ولفت الى "أننا حققنا تقدماً في الجلسة وتمت إعادة البحث بالبنود الضريبية وهناك انقسام بين الوزراء حولها ولم ننته من دراستها"، وأوضح أن "هناك بعض الوزارات لا تحتاج الى نقاش طويل، لأن نفقاتها وواراتها معروفة ومحددة"، ورجّح المصدر أن "تقر الموازنة في جلسة الجمعة المقبل".

وبعد الجلسة، أكد وزير الثقافة غطاس خوري "أن المجلس أقر البند الأول من الموازنة كلياً، ثم انتقل البحث الى أبواب الموازنة المتعلقة بالوزارات المختصة وتمّت مناقشة موازنات بعض الوزارات بالتسلسل والموافقة عليها، وما زال المجلس بحاجة لمناقشة بقية الموازنات، ولكننا أنجزنا قسماً كبيراً من المشروع ولن تحتاج الى كثير من الوقت وتكون الموازنة قد أصبحت جاهزة كلياً".

وعن إيرادات الموازنة، أوضح خوري أنه "تم إقرار الجزء الأول من الموازنة والذي يتضمّن ايضاً تعديلات في بعض البنود كالإيرادات، لكن في موضوع الضرائب، فغالبية ما كنّا نتكلم عنه هو ضمن إقرار سلسلة الرتب والرواتب في المجلس النيابي، وهذا الأمر متروك للمجلس النيابي وهناك نقاش فيه".

السلسلة

أنجزت اللجان النيابية المشتركة إقرار سلسلة الرتب والرواتب وأحالتها الى الهيئة العامة، بعدما أنهت، البحث في ملفي الإصلاحات والإيرادات. وأعطي الإداريون درجتين بدلاً من ثلاث درجات اتفق عليها، وجرى تخفيض تضخم الفئة الثانية حيث اقتطع من موظفي الفئة الثانية 250000 ليرة و 50000 ليرة من موظفي الفئة الثالثة لصالح الرتباء فقط، حيث تمّ التوافق على إعطاء الرتباء درجة إضافية، ووعد وزير المال علي حسن خليل بتأمين درجة للعسكريين العاديين قبل جلسة الهيئة العامة.

وأبقت اللجان المشتركة على 3 درجات للأساتذة وحصلت بعض التعديلات بما يخصّ الكلفة. وتم الالتزام بما قررته الكتل النيابية لجهة مبلغ 1200 مليار ليرة، والأهم وفق المصادر أن الكلفة جاءت أقل بقليل من المبلغ المذكور.

ووافقت اللجان المشتركة على أن لا تطال الضريبة المواطن العادي، وألغت الضريبة المقترحة من الحكومة برفع القيمة المضافة الى 15 في المئة على بعض السلع، حيث تم اعتماد 1 في المئة على القيمة المضافة لتصبح 11 في المئة. ولقيت زيادة الضريبة تحفظاً من كتلة الوفاء للمقاومة.

ووافقت اللجان المشتركة على قانون تسوية معالجة الأملاك البحرية وعدم الاكتفاء بمنح غرامات، وقررت اللجان أن تتضمّن الموازنة مشروع القانون الذي أقرته لجنة الادارة. ووافقت على رفع الضرائب على الكحول وفقاً لشطور معينة وفق اقتراح النائب سيمون أبي رميا، وأرجأت البت بموضوع التبغ والتنباك إلى الهيئة العامة، مخافة تشجيع التهريب، ورفعت الضرائب على فوائد المصارف من خمسة الى سبعة في المئة، ورفعت أيضاً رسوم المغادرة براً وبحراً.

وفي موضوع الإصلاحات جرى تخفيض دور المعلمين، وتم الاتفاق على تعليق التوظيف لفترة لتتمّ دراسة وضع الإدارات وحاجاتها. أما دوام الموظفين فترك لمجلس الوزراء ليرفع القرار المناسب.

وترأسَ رئيس مجلس النواب نبيه برّي في عين التينة اجتماع هيئة مكتب المجلس في حضور نائب الرئيس فريد مكاري والنواب الأعضاء.

وبعد الاجتماع، أعلن مكاري أنه "تمَّت الموافقة على بنود جدول الأعمال، وسيدعو الرئيس بري إلى جلسة عامة في 15 الجاري". وأوضَح أنّ سلسلة الرتب والرواتب ستُدرج على جدول الأعمال في حال انتهت اللجان المشتركة من درسها".

رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي أعلنت الإضراب المفتوح اعتباراً من الجمعة 10 آذار، على أن يكون الأربعاء المقبل موعداً لاجتماع الرابطة لتقييم الوضع. ورفضت الرابطة في مؤتمر صحافي ، "التقطير الذي حصلنا عليه بالنسبة للدرجات الثلاث ونسبة الزيادة التي نالتها في سلسلة الرتب والرواتب".

أمن

واصل الأمن العام تحقيق الإنجازات على صعيد مكافحة الإرهاب المالي، فقد داهمت قوة من الامن العام عددا من الشركات المالية ومكاتب الصيرفة في بيروت، يُشتبه بتورطها في عمليات تحويل أموال لصالح تنظيم "داعش" بقيمة نحو 20 مليون دولار. وصودرت بعض المستندات والحواسيب من المكاتب وتمّ توقيف عدد من المشتبه بهم.

وداهمت مخابرات الجيش أحد مكاتب تحويل الأموال، في سن الفيل.

وأعلنت المديرية العام للأمن العام في بيان أنه "بنتيجة التحريات والمتابعة الأمنية للشبكات الإرهابية، قامت الأجهزة المعنية في المديرية وبناءً على إشارة مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي داني الزعني، بمداهمة مكاتب وشركات مالية تتعامل بتحويل الأموال في عملية نوعية على كامل الاراضي اللبنانية، وقد تمّ بنتيجتها توقيف أشخاص من التابعية السورية، وقد اعترف الموقوفون بانتمائهم إلى شبكات إرهابية، قامت بنقل مبالغ مالية طائلة بهدف تمويل المنظمات الإرهابية عبر جرود عرسال ومنها الى القلمون.

وقال المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم لـ"الجمهورية": ما قمنا به يندرج في إطار متابعة مهامنا الاعتيادية التي صمّمنا على المضيّ بها مهما كانت المعوقات. وإلقاء القبض على هذه الشبكة يظهر متابعتنا للأمن المالي والاقتصادي والاجتماعي، والتي ربما تكون إحدى أهم روافد تمويل الارهاب.

وهذه العملية تُثبت انخراطنا في مواجهة الارهاب وتجفيف مصادره كجزء من المكافحة العالمية لهذه الآفة، ونحن نعتبر هذه العملية خطوة متقدمة في مسار طويل بما يعزّز الثقة الدولية بإجراءاتنا في مكافحة تمويل الارهاب.

                                      الملف الاميركي

الحظر الأميركي الجديد كان العنوان الابرز الذي تناولته الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع حيث قالت الصحف إن الأمر التنفيذي لحظر السفر على مواطني ست دول إسلامية خفّف كثيرا من تشديد الأمر الأول، لكنه لا يزال عشوائيا وغير مجدٍ لتحسين الأمن القومي ولا يتضمن ما يثبت معقولية الحظر.

وأوضحت أن تخفيف القيود التي تضمنها الحظر الأول في الحظر الثاني هو اعتراف ضمني من إدارة الرئيس دونالد ترمب بأنها ارتكبت خطأ كبيرا في أول محاولة كبيرة لها لتلبية أحد التزامات حملته الانتخابية.

اما تسريبات ويكيليكس فقد كان لها وقعها الخاص حيث كشفت الوثائق المنشورة أن "السي اي اي" وأجهزة استخباراتية متحالفة معها تمكنت من تجاوز التشفير على الهواتف الشعبية وخدمات الرسائل النصية مثل سيغنال وواتساب وتلغرام، ووفقاً لبيان ويكيليكس، يمكن اختراق أجهزة أندرورد وجمع "حركة الصوت والرسائل قبل سريان التشفير"، وقالت الصحف إن "الاف بي آي" بدأ في الإعداد بمطاردة كبرى لتحديد كيف استطاع موقع التسريبات ويكيليكس، المناهض للسرية الحصول على ترسانة مزعومة من أدوات القرصنة التي استخدمها "السي آي إيه" للتجسس.

وعن انتكاسة داعش في الرقة أفادت الصحف بأن تنظيم "داعش"، يتعرض فيما يبدو لانتكاسة كبرى في مدينة الرقة، وذكرت الصحيفة أن داعش ربما يواجه انتكاسة بعد أن تمكن مقاتلو الميلشيات بدعم أمريكي من السيطرة على الطريق الرئيسي الذي يربط بين مدينة الرقة.

هذا واعتبرت الصحف ان حادثة اقتراب سفن إيرانية من سفينة استطلاع أمريكية في مضيق هرمز بمياه الخليج العربي، تشير إلى أن البلدين في طريقهما لمواجهة بحرية مباشرة، خاصة أن هذا التحرش يأتي في ظل إدارة أمريكية جديدة برئاسة دونالد ترامب، الذي تعهد أكثر من مرة بمواجهة نفوذ إيران في المنطقة، وقال مسؤولون أمريكيون، الاثنين الماضي، إن سفينة إيرانية صغيرة اقتربت من سفينة استطلاع أمريكية بمضيق هرمز" بشكل خطير".

الحظر الأميركي الجديد غير مفيد

قالت صحف أميركية إن الأمر التنفيذي لحظر السفر على مواطني ست دول إسلامية خفّف كثيرا من تشديد الأمر الأول، لكنه لا يزال عشوائيا وغير مجدٍ لتحسين الأمن القومي ولا يتضمن ما يثبت معقولية الحظر.

وأوضحت واشنطن بوست أن انصياع الإدارة الأميركية للقضاء وإلغاءها الإفراط الصارخ من الحظر الأول مثل استبعاد الأشخاص الذين يحملون بطاقات خضراء ومنحوا تأشيرات دخول من الحظر الجديد، واعتماد فحص كل حالة على حدة بدلا من الحظر الشامل، هي التغييرات المهمة، وعن استثناء العراق من الحظر الجديد، قالت واشنطن بوست إن سببه ليس انخفاضا مفاجئا في مستوى خطره على الأمن القومي الأميركي، بل إن حظر مواطنيه يعتبر تخبطا دبلوماسيا وعسكريا فادحا.

وقالت نيويورك تايمز إن تخفيف القيود التي تضمنها الحظر الأول في الحظر الثاني هو اعتراف ضمني من إدارة الرئيس دونالد ترمب بأنها ارتكبت خطأ كبيرا في أول محاولة كبيرة لها لتلبية أحد التزامات حملته الانتخابية.

وأشارت لوس أنجلوس تايمز إلى مادة قالت إنها تبدو هامشية بالأمر الجديد، وهي توجيهه بمراجعة شاملة لكل دول العالم لتحديد ما إذا كانت هناك دول أخرى تستحق الحظر بسبب عدم تعاونها مع مسؤولي الهجرة الأميركيين بشأن فحص وتفتيش القادمين منها.

داعش يواجه انتكاسة كبرى في الرقة

أفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن تنظيم "داعش"، يتعرض فيما يبدو لانتكاسة كبرى في مدينة الرقة، التي يعتبرها قاعدته الرئيسية في سوريا، وذكرت الصحيفة أن داعش ربما يواجه انتكاسة بعد أن تمكن مقاتلو الميلشيات بدعم أمريكي من السيطرة على الطريق الرئيسي الذي يربط بين مدينة الرقة، عاصمة التنظيم المزعومة، وأراضيه جنوب شرق مدينة دير الزور السورية، وأضافت أن التطورات الأخيرة قطعت أخر طريق لوصول الإمدادات إلى الرقة، بل وربما تكون قد قضت على سبيل مقاتلي داعش للهرب.

"السي اي اي" يخترق الهواتف الذكية ويجمع بياناتها

نشر موقع ويكيليكس آلافاً من الوثائق المسربة من وكالة الاستخبارات المركزية "سي اي اي" التي تصف أدوات رقمية معقدة تستخدمها الوكالة لاختراق الهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر والتلفزيونات المتصلة بالانترنت، وإذا كانت هذه الوثائق صحيحة، يكون هذا الاختراق الكارثي الاخير لوكالات الاستخبارات الأميركية، من ويكيليكس ومتعاونين معه، الذين تمكنوا مرارا من الكشف عن كميات ضخمة من وثائقها ومعلوماتها السرية.

ومن الوثائق التي قد تهز عالم التكنولوجيا، كشفت الوثائق المنشورة أن "السي اي اي" وأجهزة استخباراتية متحالفة معها تمكنت من تجاوز التشفير على الهواتف الشعبية وخدمات الرسائل النصية مثل سيغنال وواتساب وتلغرام. ووفقاً لبيان ويكيليكس، يمكن قراصنة حكوميون اختراق أجهزة أندرورد وجمع "حركة الصوت والرسائل قبل سريان التشفير".

وتشمل الوثائق المنشورة على الموقع تفاصيل حول الوسائل المتعددة التي تستخدمها "السي اي اي" في ما يزعم الموقع أنها أسلحة إلكترونية، منها ما يستهدف الأجهزة والحواسيب المشغلة بأنظمة "ويندوز" و "أندرويد" و "آي أو أس" و "أو أس أكس" و "لينكس" وأخرى تستهدف موزعات الإنترنت.

"اف.بي.اي." يستعد لمطاردة مصدر تسريبات ويكيليكس: قالت صحيفة واشنطن بوست إن "الاف بي آي" قد بدأ في الإعداد بمطاردة كبرى لتحديد كيف استطاع موقع التسريبات ويكيليكس، المناهض للسرية الحصول على ترسانة مزعومة من أدوات القرصنة التي استخدمها "السي آي إيه" للتجسس، وفقا لما قاله عدد من المطلعين على الأمر. وذكرت أن التسريبات أرقت مسؤولي الحكومة وصناعة التكنولوجيا الذين سارعوا أمس لتحديد مدى دقة آلاف الوثائق التى نشرها ويكيليكس. وكانوا يحاولون أيضا تقييم مدى الضرر الذى يمكن أن ينجم عن هذا الكشف، وما الضرر الذى يمكن أن يحدث لو تم نشر مزيد من الوثائق كما تعهد ويكيليكس.

موقف ترامب رئيسا من ويكيليكس مغاير لما كان عليه مرشحا: لفتت بعض الصحف الى ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغير موقفه من وثائق ويكيليكس بعدما اصبح في البيت الأبيض، كاشفة انه قبل ان يصبح ترامب رئيسا بشهر واحد أعلن في مهرجان انتخابي انه يحب ويكيليكس، وهو كان يصفق للتقارير التي كانت تصوب السهام على منافسته آنذاك هيلاري كلينتون، حتى لو تم الحصول على هذه المعلومات بالقرصنة او السرقة او التسريب، وكان ترامب يحتفل بهذه المعلومات وينشرها ايضا، لا بل تشير الصحيفة الأميركية الى ان ترامب شجع في إحدى المراتروسياالتي يعتقد ان لها علاقة بـ "ويكيليكس"، ان تسرق الوثائق الخاصة لكلينتون، التي رفضت تسليمها الى وزارة العدل، وتنشرها.

مدير «إف بي آي» طلب نفيا علنيا لمزاعم ترامب بشأن التنصت

أفادت الصحف بأن جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" طلب من وزارة العدل أن تنفي علنا الاتهام الذي وجهه الرئيس دونالد ترامب إلى سلفه باراك أوباما بأنه تنصت عليه، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين كبار، أن كومي أرسل إلى الوزارة طلبه لأن "ليس هناك أي دليل يدعم هذا الاتهام ولأنه يلمح إلى أن الإف بي آي انتهكت القانون".

البيت الأبيض يدافع عن مزاعم ترامب ضد أوباما: وجد مساعدو الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنفسهم مضطرين للدفاع عن مزاعمه الأخيرة التي يتهم فيها سابقه باراك أوباما بالتصنت عليه العام الماضي، في الوقت الذى طالب فيه السيناتور البارز جون ماكين ترامب بتقديم أدلة على ما يقوله، وقالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن البيت الأبيض حاول الدفاع عن مزاعم الرئيس دونالد ترامب التي لا أساس لها بأن الرئيس السابق باراك أوباما تصنت على برج ترامب قرب انتهاء الحملة الانتخابية العام الماضي، مما تسبب في أن العديد من مسؤولي الإدارة، يؤكدون الأمر أمام الكاميرات أو ورائها، دون تقديم دليل يؤكدها.

وكان ترامب قد زعم فى سلسلة من التغريدات يوم السبت الماضى أنه علم لتوه بتصنت أوباما على برجه فى مانهاتن، الذى كان يقيم فيه ويدير منه حملته للانتخابات الرئاسية، متهما سلفه بعمل غير قانونى، وقال إنه كان شخصا سيئا أو مريضا.

أميركا وإيران على وشك الصدام في مياه الخليج

اعتبرت صحيفة واشنطن بوست حادثة اقتراب سفن إيرانية من سفينة استطلاع أمريكية في مضيق هرمز بمياه الخليج العربي، تشير إلى أن البلدين في طريقهما لمواجهة بحرية مباشرة، خاصة أن هذا التحرش يأتي في ظل إدارة أمريكية جديدة برئاسة دونالد ترامب، الذي تعهد أكثر من مرة بمواجهة نفوذ إيران في المنطقة، وقال مسؤولون أمريكيون، الاثنين الماضي، إن سفينة إيرانية صغيرة اقتربت من سفينة استطلاع أمريكية بمضيق هرمز" بشكل خطير".

التحرش الإيراني بسفينة الاستطلاع الأمريكية جاءت بالتزامن مع تقارير أشارت إلى أن طهران اختبرت صاروخاً من منظومة "s300" التي تسلمتها إيران حديثاً من روسيا، وهو نظام دفاعي مصمم لاعتراض الصواريخ.

                                      الملف البريطاني

لفتت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع الى ان ليبيا تسقط مجددا في الحرب الاهلية وسط معارك بين الفصائل للسيطرة على المنشآت النفطية، واوضحت أن الدبلوماسيين الغربيين يشعرون بالخشية من أن تدمر المعارك البنية التحتية في الساحل الليبي وهي الامر الهام لإنتاج ونقل النفط الذي يعتبر شريان الحياة للبلاد.

من ناحية اخرى، لفتت الصحف الى إن قانونا جديدا في إسرائيل نص على منع الأجانب الداعمين لحركة مقاطعة البضائع الإسرائيلية او التي تنتجها المستوطنات من دخول البلاد، واشارت الصحيفة إلى ان أعضاء في البرلمان الإسرائيلي الكنيسيت قالوا إن حركة مقاطعة البضائع الإسرائيلية هي حركة عالمية تسعى لممارسة ضغط اقتصادي على إسرائيل بأهداف سياسية وبالتالي كان القانون أمرا لازما لمواجهة هذه الضغوط.

هذا وتحدثت الصحف عن التغيرات السياسية في العالم التي جعلت حكومة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل "في عزلة" بسبب مواقفها والتطورات التي شهدتها الدول المجاورة، وذكرت أن ميركل رفضت فكرة أن تقود ألمانيا العالم الغربي بدل الولايات المتحدة، بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسا، ووصفتها بأنها فكرة سخيفة.

كما تنوعت اهتمامات الصحف بين اتهامات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإدارة سلفه باراك أوباما بالتنصت عليه خلال حملته الانتخابية، وقراءة في المعارك الشرسة الجارية بين القوات العراقية وعناصر تنظيم داعش في غربي الموصل.

ليبيا تسقط مجددا في الحرب الاهلية

لفتت الغارديان الى ان ليبيا تسقط مجددا في الحرب الاهلية وسط معارك بين الفصائل للسيطرة على المنشأت النفطية"، وقالت إن سفراء بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا في ليبيا يطالبون الجميع بالتهدئة بعدما اشتعلت المعارك بين الفصائل المختلفة مرة أخرى في مساع من كل فصيل للسيطرة على المنشآت النفطية، واوضحت أن الدبلوماسيين الغربيين يشعرون بالخشية من أن تدمر المعارك البنية التحتية في الساحل الليبي وهي الامر الهام لإنتاج ونقل النفط الذي يعتبر شريان الحياة للبلاد، واضافت ان المعارك اشتعلت بشكل مفاجئ وتمكنت سرايا الدفاع عن بنغازي وهي فصيل مسلح إسلامي التوجه من السيطرة على منشآت نفطية في راس لانوف والسدرة ومناطق مجاورة بعد معارك مع قوات اللواء السابق في الجيش الليبي خليفة حفتر.

"إسرائيل والمقاطعة"

لفتت التايمز الى إن قانونا جديدا في إسرائيل نص على منع الأجانب الداعمين لحركة مقاطعة البضائع الإسرائيلية او التي تنتجها المستوطنات من دخول البلاد، واشارت الصحيفة إلى ان أعضاء في البرلمان الإسرائيلي الكنيسيت قالوا إن حركة مقاطعة البضائع الإسرائيلية هي حركة عالمية تسعى لممارسة ضغط اقتصادي على إسرائيل بأهداف سياسية وبالتالي كان القانون أمرا لازما لمواجهة هذه الضغوط، واضافت أن القانون ينطبق أيضا على دعاة مقاطعة منتجات البضائع التي تنتجها المستوطنات رغم أنها تعد منشأت غير قانونية حسب القانون الدولي، وقالت إن عدة منظمات تندرج تحت القانون ومنها منظمة "أصوات يهودية من اجل السلام" وهي منظمة في الولايات المتحدة تنادي بمقاطعة منتجات المستوطنات، وقالت ان حملات المقاطعة كلفت الاقتصاد الإسرائيلي عشرات الملايين من الدولارات سنويا موضحة ان حجم الناتج السنوي القومي الإسرائيلي يبلغ 240 مليار دولار.

"ميركل وألمانيا في عزلة"

تحدثت صحيفة الفايننشال تايمز عن التغيرات السياسية في العالم التي جعلت حكومة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل "في عزلة" بسبب مواقفها والتطورات التي شهدتها الدول المجاورة، وذكرت أن ميركل رفضت فكرة أن تقود ألمانيا العالم الغربي بدل الولايات المتحدة، بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسا، ووصفتها بأنها فكرة سخيفة، وقالت إن ألمانيا العصرية ليس لها رغبة في قيادة العالم الغربي، وليس لها القوة الكافية لتحمل هذا العبء، والسبب أن ميركل عندما تنظر من مكتبها في برلين ترى المتاعب من كل حدب وصوب، فمن الشرق روسيا المعادية وحكومتان "مستبدتان وكارهتان لألمانيا" في بولندا والمجر، وفي الغرب الولايات المتحدة بقيادة ترامب، وإلى الشمال بريطانيا الخارجة من الاتحاد الأوروبي، وفي الجنوب اليونان وإيطاليا تحملان بريطانيا مسؤولية أزمتهما الاقتصادية، واضافت أن ألمانيا تخشى عودة الكوابيس القديمة التي عاشتها عندما كانت قوة منعزلة وسط أوروبا، وربما كانت الأوضاع أسوأ من الماضي لأن عزلة ألمانيا لا علاقة لها بسلوكها كدولة، بل بتغير العالم من حولها، إذ تنامت التيارات الشعبوية والقومية في أوروبا والولايات المتحدة.

ورات أن التغيرات في واشنطن وموسكو تخيف الحكومة الألمانية كثيرا، فقد قادت برلين رد الاتحاد الأوروبي على ضم موسكو لشبه جزيرة القرم، ولكن هذا الدور كان له ثمن، إذا تسبب في تصاعد العداء بين ميركل وبوتين.

العلاقات مع روسيا تربك البيت الأبيض

قالت صحيفة التايمز إن مزاعم ترامب بأن أوباما تجسس عليه خلال حملته الانتخابية تأتي على خلفية مزاعم بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، وأشار إلى أن حديث ترامب عن أن أوباما أساء استخدام سلطته "تذكرنا بفضيحة ووترغيت"، واضافت إن حلفاء أوباما يدافعون عنه بالتذكير بأنه لا يمكن ببساطة إعطاء أوامر بالتنصت على أي شخص، إذ يجب التقدم بهذا الطلب إلى المحكمة الفيدرالية، ولا يمنح القاضي هذا الحق إلا بعدما يتم تقديم أدلة من جانب الشرطة الفيدرالية تفيد بأنه ارتكب جريمة خطيرة أو أنه كان عميلاً لدولة أجنبية، وأوضحت أنه مع احتدام تبادل الاتهامات فإن مدعيا خاصا قد يتولى هذه القضية ويكون له حرية الاطلاع على ما يريد، موضحا أن مدعين خاصين حققوا في أكبر القضايا السياسية من بينها فضيحة ووترغيت وإيران-كونترا ومونيكا لوينسكي.

معركة الموصل

اعتبرت صحيفة الغارديان إنه بعد مرور ثلاثة أسابيع على بدء المرحلة النهائية من عملية استعادة الموصل، بدأت القوات العراقية في الدخول إلى أكثر المناطق التي كان تنظيم داعش يتحصن بها، وأردفت أن "المعارك احتدمت خلال في المدينة وخاصة في آخر معاقل تنظيم داعش في العراق"، ونقل التقرير عن قائد عسكري عراقي قوله إن "هذه المواجهات تعتبر من أصعب المعارك، وسيكون من الصعب الفوز من دون التسبب بأضرار بالغة وسقوط العديد من الضحايا".

مقالات

الصين اولا وروسيا ثانيا .. أميركا الثالثة... ترامب يمنح عبارة "العالم المتعدد الأقطاب" معنى جديدا بقلم مايكل كلير.... التفاصيل

مقالات الشهيد باسل الأعرج.... التفاصيل