Get Adobe Flash player

ثالثاً، ليس كل ما تقدّم وحده يفرض على الدولة السورية وضع أولويات في عملية إعادة الإعمار، إضافةً إلى ما تقدّم ثمّة عوامل إضافية وربما تشكل خصوصية تميّز عملية إعادة الإعمار في سورية، والمقصود بذلك توفر العمالة. معروف أن جميع المناطق الصناعية تشكو الآن في سورية من نقص العمالة، وفي جميع عمليات المسح والاستطلاع والتحقيقات التي جرت مع أصحاب المصانع، فإن مطلبهم الأول توفر العمالة. ومعروف أن العمالة المطلوبة هي من الأعمار التي تقع ما فوق العشرين عاماً وما دون الخمسين عاماً. لكن العمال المصنفين في هذه المدة العمرية، بعضهم لا يزال يدرس ولم يصل بعد إلى سن العمل إلا من تسرب من الدراسة، وهم أقلية ولا يمثلون أكثرية هذه الفئة العمرية، وبعضهم الآخر التحق بالجيش العربي السوري، إما لأداء خدمة العلم، أو الخدمة الاحتياطية، وجزء ثالث من هذه الفئة العمرية, إما أنه التحق بالمجموعات الإرهابية المسلحة، وغالبية هذه الفئة هاجرت إما إلى دول الجوار مثل لبنان والأردن وتركيا وإما إلى أوروبا. وغالبية هؤلاء لا يريدون العودة في وقت مبكر لأن بعضهم حصل على فرص عمل تدر له عائداً مقبولاً، وحتى بعض الأسر تعود بعد تحرير الجيش العربي السوري لغالبية المناطق السورية، ولكن البعض الآخر من أبناء هذه الأسر، ولاسيما الذين هم في سن العمل, يفضلون البقاء في الخارج لأنهم يحصلون على عائد أعلى من العائد المتوقع في سورية الآن، سيما وأن عملية إعادة البناء لم تنطلق بعد بكل زخمها، وبالتالي لم تتحدد بعد مستويات الأجور لمعرفة ما إذا كان فيها جاذبية تدفع من هم في سن العمل لترك أعمالهم في لبنان والأردن وتركيا، وبالتالي العودة إلى سورية.

Read more: إعادة بناء سورية: الأولويات، مصادر التمويل، الآفاق(4)  حميدي العبدالله

ثانياً، ثمّة عوامل إضافية أخرى تحتّم وتفرض على الدولة السورية اعتماد مبدأ الأولويات في إعادة الإعمار, من هذه العوامل عدم توفر الاستثمارات الكافية دفعةً واحدة لإطلاق عملية إعادة الإعمار.

Read more: إعادة بناء سورية: الأولويات، مصادر التمويل، الآفاق (3)  حميدي العبدالله

مقدمة:

لا شك أن عملية إعادة بناء سورية قد بدأت بعد أن تمكّن الجيش العربي السوري من إعادة الأمن والاستقرار إلى مناطق يقطنها حوالي 90% من سكان سورية وتضم المدن الصناعية وبعض الثروات المعدنية ومصادر الطاقة, والأراضي الزراعية.

Read more: إعادة بناء سورية: الأولويات, المستثمرين والآفاق (1)  حميدي العبدالله

tramoopp

تنفيذاً لوعوده الانتخابية وفي سياق سعيه للحفاظ على الشعبية التي نالها في الانتخابات الرئاسية، ولضمان فوز الجمهوريين في الانتخابات النصفية، يواصل الرئيس الأمريكي اتخاذ سلسلة من القرارات الاقتصادية التي أشعلت فتيل حرب تجارية واسعة النطاق، ليس فقط مع الصين الشريك التجاري الهام للولايات المتحدة، بل مع حلفاء الولايات المتحدة التقليديين وتحديداً أوروبا وكندا.

Read more: الرابح والخاسر في الحرب التجارية التي أشعلها ترامب  حميدي العبدالله