Get Adobe Flash player

أعلنت شركة "أمازون" أن جيف بيزوس سيتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة خلال الربع الثالث من عام 2021، في الوقت الذي أعلنت فيه الشركة تسجيل زيادة هائلة في الأرباح والعائدات خلال فصل الأعياد.

وينتقل بيزوس، الذي بفضل حصّته في "أمازون" أصبح أثرى رجل في العالم، ليصبح عضوا تنفيذيا في مجلس إدارة الشركة، فيما سيخلفه في منصبه، الرئيس التنفيذي لخدمات "أمازون" السحابية (كلاود)، آندي جاسي.

وقال بيزوس في رسالة بريد إلكتروني إلى الموظفين: "في دوري كعضو تنفيذي، أعتزم تركيز طاقاتي واهتمامي على المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة".

وأضاف: "آندي (جاسي). معروف جيدًا داخل الشركة وكان يعمل في أمازون تقريبًا طالما كنت كذلك. سيكون قائدًا بارزًا ، ولديه ثقتي الكاملة فيه".

وأكد بيان صادر عن الشركة أن جاسي، الذي يرأس وحدة خدمات الويب في أمازون، التي تعنى بالحوسبة السحابية، سيتولّى منصب المدير التنفيذي بحلول الفصل الثالث.

وجاء قرار التغييرات في الإدارة مع إعلان أمازون عن تسجيل أرباح بلغت 7,2 مليار دولار خلال الفصل الذي يشمل موسم الأعياد، بالإضافة إلى ارتفاع في العائدات بنسبة 44 في المئة لتصل إلى 125,6 مليار.

وأشار بيزوس في البيان الى أنّ أمازون وصلت إلى "ما هي عليه الآن بفضل الابتكار"، مضيفًا: "حاليًا أرى أمازون في أعلى مستوياتها الابتكارية على الإطلاق، ما يجعله الوقت المثالي لهذا الانتقال".

وانضمّ جاسي إلى أمازون كمدير تسويقي عام 1997، وفي عام 2003 أسّس وحدة الحوسبة السحابية للشركة الأكثر ربحية لكن الأقلّ شهرة في الشركة العملاقة.

وقال بيزوس إنّه ينوي التركيز على العمل الخيري والفضاء والمشاريع الإعلامية بعد تنحّيه عن منصبه، مضيفًا في رسالة إلى الموظفين إنّه لا يزال في أوج طاقته وإن "هذا لا يتعلّق بالتقاعد".

وتابع "بصفتي رئيسًا تنفيذيًا سأظلّ منخرطًا في مبادرات هامة في أمازون، لكن أيضًا سأمتلك الوقت والطاقة اللذين احتاجهما للتركيز على صندوق داي وان وصندوق بيزوس للأرض وبلو أوريغن والواشنطن بوست والأمور الأخرى التي أنا شغوف بها".