Get Adobe Flash player

1012181

       زار المخترع اللبناني الطالب محمد علي دندشلي، مع وفد من مدرسة الليسيه ناسيونال والهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، قيادة القوات الجوية في الجيش اللبناني لعرض اختراعه "Runway Safety Clearing System" ومناقشة سبل التعاون بهدف تطوير هذا المشروع الرائد وتقييم امكانية الاستفادة منه في القواعد والمدارج التابعة للقوات الجوية. وضمّ الوفد بالإضافة للمخترع دندشلي ووالده الأستاذ بلال دندشلي نائب رئيس مدارس الليسيه ناسيونال الأستاذ يامن ذبيان ومدير التطوير الأكاديمي في المدارس الدكتور مهدي منصور .

وقدّم دندشلي أمام الحضور، الذي ضمّ قادة القواعد الجوية والضباط الطيارين عرضًا مفصلًا وتجربة حية (demo) عن الاختراع وهو عبارة عن نظام سلامة وأمان لمدرّج المطار، يخلي المدرّج قبل استعماله، وينذر في حال وجود أي عائق عليه.

الجدير بالذكر أن المخترع محمد علي دندشلي كان قد شارك في السنوية الخامسة عشرة لمباراة العلوم 2018 ، التي تنظمّها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث. وتأهّل للمشاركة ضمن وفد "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث" إلى معرض اسطنبول الدولي الثالث للاختراعات حيث نال الميدالية الذهبية ومعرض المانيا الدولي للاختراعات والافكار الجديدة (iENA 2018) في مدينة نورنبرغ الالمانية حيث نال المديالية البرونزية.