Get Adobe Flash player

3olom1

برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري اختتمت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث فعاليات السنوية الخامسة عشرة لمباراة العلوم 2018، بالحفل الختامي وإعلان النتائج، نهار السبت الواقع فيه 28 نيسان 2018 في قصر مؤتمرات الجامعة اللبنانية في مجمع الرئيس رفيق الحريري الجامعي - الحدث .

مثّل الرئيس الحريري مستشاره الأول الدكتور داوود الصايغ، وحضر الحفل بالإضافة لطلاب وأساتذة ومدراء المدارس المئة والستين المشاركة، والهيئة الإدارية والعلمية والهيئة التحكيمية وفريق العمل، الدكتور أحمد شعلان رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، البروفيسور فؤاد أيوب رئيس الجامعة اللبنانية، الدكتور حسّان خشفة ممثلًا رئيس الجامعة اللبنانية الدولية الوزير عبد الرحيم مراد، الدكتور غالب فاعور ممثلاً أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، المهندس معن الخليل رئيس بلدية الغبيري، المهندس ربيع تقش ممثلا رئيس بلدية مدينة النبطية، الدكتور عباس وهبي عضو لجنة الصباح الوطنية، الدكتور هشام أمهز مدير عام مؤسسات أمهز التربوية، الأستاذ ربيع بعلبكي رئيس جمعية المعلوماتيين المحترفين وACT College، العميدة الدكتورة رانيا كرم ممثلةً رئيس جامعة AUCE، الدكتور بسام بدران عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، الدكتور عبد الحليم فضل الله رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق، السيد حسين الجوني مدير شركة دنش.

3olom 2

بعد النشيد الوطني، تمّ عرض شريط مصوّر حول برامج الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث. رحّب بعده رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب بالحضور. ومن ثم ألقى الدكتور شعلان كلمة رحّب فيها بالحضور "في هذا المشروع الوطني الذي ينجح في تحفيز التفكير العلمي وتظهير المذاهب وتكريم الإبداع لدى الشباب اللبناني الطامح إلى دور يليق به". وقال بأن الهيئة الوطنية "هدفت منذ انطلاقتها إلى تصويب تعليم العلوم وأخذ أذهان التلاميذ إلى إبداعات التكنولوجيا المعاصرة وتطبيقاتها". وعرض مشاريع الهيئة الوطنية لدعم ورعاية المشاريع الواعدة من حاضنة الأعمال إلى معرض بيروت الدولي للاختراعات (BIIS).

ومن ثمّ ألقى رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب كلمته حيث عبّر عن فرحه لحضور هذا الحفل ورؤية الطلاب المخترعين المتألقين، خاصة وأنّه مسجّل لبراءات اختراع عديدة، وقال في كلمته "إنّ الرسالة التي تقوم بها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث من أرقى الرسالات البشرية، إذ ليس هناك أسمى من نشر ثقافة العلم وتحفيز فكره لدى الأجيال الناشئة، التي يعقد عليها العزم لبناء المستقبل." وتحدّث عن اتفاقية الشراكة بين الجامعة اللبنانية والهيئة الوطنية المبنية على تلاقي الرؤى والأهداف. وأضاف "لا بد كمؤسسات وكهيئات مدنية معنية من أن نبرز دور المبدعين الذين لمعوا في مجالات متعدّدة، ولدينا منهم أعداد كثيرة ومتفوقة، نفتخر بها ونعتزّ". وختم بتهنئة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث.

بعد ذلك، كانت كلمة راعي الحفل دولة الرئيس سعد الحريري ألقاها مستشاره الدكتور داوود الصايغ، الذي أعرب عن دعم رئيس الحكومة للعلم والابتكار قائلاً "نحن وراء الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث لنشر ثقافة العلم والابتكار لدى هؤلاء المخترعون الصغار، الذين يتحملون مسؤولية الحفاظ على كنز لبنان الوطني من الإبداع والتطور. وجميل كان التنافس بروح ديمقراطية بين أجيال الشباب للتطور والتقدم، ولذلك يجب فتح أبواب المعرفة للجميع." وختم بتمنيات الرئيس سعد الحريري للهيئة الوطنية بالنجاح.

           ومن ثمّ أعلن شعيب نتائج مباراة العلوم 2018 حيث فاز بجائزة حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب التي تبلغ قيمتها 6 ملايين ليرة مشروع "جهاز قياس محمول" لمحمد سرحان من مدرسة البيادر ومشروع "آش" للؤي العريضي، كارم بو غنام، لواء القنطار من مدرسة الجامعة الوطنية في عاليه، وبجائزة أنطوان حرب التي تبلغ قيمتها مليون ليرة مشروع "تأثير أدوات التجميل على حليب الأم المرضعة" لزينب سليمان، زينب أحمد، كارين المستراح، من ثانوية الإمام الجواد، وبذهبية المشاريع التشغيلية والروبوت عن المرحلة الثانوية مشروع "ماكس- برو" لريان نعمة، جنين بقاعي، كارل مسلم من مدرسة سيدة الجمهور وفي المرحلة المتوسطة فاز مشروع "الصفارة الذكية" لأحمد عودة وحسين العزيز من مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل. أما عن فئة البيئة والموارد الطبيعية فقد فاز بذهبية المرحلة المتوسطة مشروع الغراء البديل من الفلين الأبيض لأحمد الرشيدي من كلية عمر بن الخطاب - المقاصد مشروع بوكاشي لطلاب من ثانوية الثقافة الإسلامية. وفي فئة تكنولوجيا المعلومات المرحلة الثانوية، فقد فاز بذهبيتها مشروع رفيق الدراسة لحسن موسى، محمود نصرالله، علي خازم من ثانوية عدلون الرسمية وعن المرحلة المتوسطة مشروع الفأرة الذكية لهدى ضاهر من مجمع المصطفى التربوي. وأما في فئة العلوم الفيزيائية والكيميائية، فاز بذهبية المرحلة الثانوية مشروع البدلة العسكرية الحرارية والتخفي الحراري البصري لفاطمة شعلان، ريان بزيع، جنى حيدر من ثانوية البتول، وعن المرحلة المتوسطة مشروع جهاز العثور على الأغراض المفقودة لمحمد علي أحمد، علي صباغ، علي الخنسا من ثانوية الإمام الحسن. فاز بجائزة المجلس الوطني للبحوث العلمية التي تبلغ قيمتها مليوني ليرة مشروع الكاشف الذكي لريم شمس الدين وآلاء حمزة من ثانوية الإمام الصدر الرسمية للبنات - صور. أما فئة الصحة وعلوم الحياة عن المرحلة الثانوية فقد فاز بذهبيتها مشروع تعديل طفيف لتعليم أفضل لأمجد مراد، لين خطار، حسام الأحمدية من مدرسة أمجاد، وعن المرحلة المتوسطة مشروع حل فعال للشعر الدهني للطلاب من مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري. أما فئة علم الفلك فاز بذهبيتها عن المرحلة المتوسطة مشروع البقع الشمسية لملاك المقداد، علي دولاني، خضر محمود من ثانوية العصر الحديثة.

وكانت قد شهدت باحة مكتبة كلية العلوم في مجمع رفيق الحريري، على امتداد يومي الخميس والجمعة 26 و27 نيسان 2018، معرض مباراة العلوم 2018. حيث عرض أكثر من خمسمئة طالب وطالبة من مختلف مدارس وثانويات لبنان مشاريعهم وابتكاراتهم أمام لجنة التحكيم، الزوار، الإعلام، وعدد من الأكاديميين والمختصين.