Get Adobe Flash player

berna

حكايا الطف منتدى ألوان بعد ستة أيام من العمل الفني المتواصل افتتح منتدى ألوان يوم أمس الجمعة معرض نشاط "حكايا الطف" بالنحت على الطين وفن الماكيت في بلدية الغبيري بحضور رئيس البلدية الحاج محمد سعيد الخنساء والمسؤول الإعلامي لمنطقة بيروت في حزب الله غسان درويش وحشد من الفنانين والإعلاميين والمهتمين .

بعد القرآن الكريم رحبت عريفة الحفل الإعلامية آلاء كركي بالحضور مشيرة إلى ان هذا النشاط جاء ليعكس صورة عاشوراء بطريقة فنية جديدة وقدمت مدير محترف آثار الشرق الفنان برنارد رنّو ليبدأ برسم لوحة مباشرة أمام الجمهور .

ومع تمايل ريشة الفنان رنّو نسج الشاعر محمد بنوت بصوته قصيدة زجلية عاشورائية استحضرت الواقعة بنهرها وغيمها ودموعها.

ومن ثم كانت كلمة للحاج الخنساء الذي اثنى على هكذا نوع من الأعمال الفنية التي تتحدث بلونها وشكلها وإبداعها عن عاشوراء وعن الإمام الحسين (ع).

كما تم عرض تقرير فيديو خاص بالمناسبة عن التحضيرات التي سبقت المعرض .

وفي الختام كانت كلمة مدير منتدى ألوان الشاعر محمد علوش الذي اعتبر ان"في ظلّ الصراع الفكري الموجود في العالم اليوم، فإنّ الفن يمثل أقوى سلاح اختراقي في وعي المتلقي، وحضارة الصورة استطاعت السيطرة على الزمن".

وأضاف" اردنا ان نحيي عاشوراء هذا العام بطريقة تشكيلية جديدة تفاعلية بين الفنانين وليس فقط عرض للوحات او ما شاكل فكانت الفكرة بالنحت على الطين وفن الماكيت وعرض فواصل للوحات بتقنية d 2 ومنبر تعبيري وامسية شعرية عاشورائية،من خلال الطين نسترجع تفاصيل عاشوراء ببناء فني ..فرمل عاشوراء مجبول بالتضحية والدم والشهادة ،والماكيت هو لتوثيق المكان والأحداث بالتفاصيل،والمنبر لنصدح بصوت الحق ورفع الظلم مواساة للإمام بثورته في سبيل كرامة الإنسان".

وانتهت الحفل بجولة على المنحوتات والأعمال الفنية .