Get Adobe Flash player

 

بدأت اليوم فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، الذي تستضيفه الكويت برعاية أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ويستمر على مدى ثلاثة أيام .

بدأت الفعاليات بافتتاح اجتماع الخبراء رفيعي المستوى، في حضور كل من: مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر، وأمين عام مجلس الوزراء العراقي الدكتور مهدي العلاق، رئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في العراق الدكتور مصطفى الهيتي، ومدير عام الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد.

تخلل الافتتاح عرض فيلم وثائقي عن الدمار فى محافظة نينوى في العراق.

وتم تخصيص اليوم الأول من المؤتمر لبرنامج إعادة إعمار العراق، والمساعدات الدولية فى هذا الصدد، والعمل التنموي الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني فى العراق، فيما سيتم تخصيص اليوم الثاني للحديث عن فرص القطاع الخاص المتاحة في العراق والتداول بشأنها، وذلك من خلال مؤتمر "استثمر فى العراق"، الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة الكويتية ضمن فعاليات مؤتمر إعادة الإعمار.

وسيتم تخصيص اليوم الثالث والأخير من المؤتمر لاجتماع وزراء الخارجية، وينتهي المؤتمر ببيان ختامي صادر عن منظميه والمشاركين فيه، بالإضافة إلى تجديد وتقديم دعم مالي جديد للعراق، مكون من برامج المنح، والقروض التنموية، بالإضافة إلى استثمارات القطاع الخاص.

يذكر ان المؤتمر يعقد بمشاركة عدد من الدول المانحة، والمنظمات الدولية والإقليمية، وبرئاسة خمس جهات هي: الاتحاد الأوروبي، العراق، الكويت، الأمم المتحدة والبنك الدولي.