Get Adobe Flash player

أبرز ما تميز به هذا الأسبوع في يوميات الفلتان الأمني في مناطق سيطرة الاحتلال التركي التفجير المزدوج في مدينة إدلب حي القصور الذي قالت وكالة «سبوتنيك» أنه استهدف موكباً لزعيم جبهة النصرة الإرهابي أبو محمد الجولاني، وفيما يلي جردة بأحداث الأسبوع الماضي.

11/2/2019 دوى انفجار عنيف في مدينة أريحا في محافظة إدلب ناجم عن عبوة ناسفة بسيارة مدنية.

11/2/2019 مقتل شخص إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه على الطريق الواصل بين مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي وقرية ترمانين في ريف إدلب الشمالي في المنطقة الخاضعة للميليشيات العميلة للقوات التركية.

12/2/2019 نشبت اشتباكات بين إرهابيي «تحرير الشام» وخلايا تابعة لداعش قرب الحدود السورية مع لواء اسكندرون السليب أدى بحياة طفلة.

12/2/2019 فارقت مواطنة تعمل معلمة وطفلة الحياة في مدينة جسر الشغور جراء الانفلات الأمني حيث جرى العثور على جثتيهما في أحد المنازل المهجورة.

12/2/2019 تفجير عنيف بدراجة مفخخة يقودها انتحاري استهدف حاجزاً للميليشيات العميلة لتركيا في بلدة الراعي في ريف حلب الشمالي.

12/2/2019 مقتل أحد إرهابيي «فيلق الشام» إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه قرب مدينة ترمانين بريف إدلب الشمالي.

12/2/2019 وسائل إعلام تركية: انفجار ضخم عند معبر كلّس الحدودي بين سورية وتركيا.

13/2/2019 ريف حلب يشهد تجدداً في الانفلات الأمني بمزيد من الاغتيالات ضمن مناطق سيطرة ما يسمى قوات عملية درع الفرات المرتبطة بقوات الاحتلال التركي.

13/2/2019 ذكر المرصد المعارض أن انفجاراً وقع في مدينة الباب بمناطق سيطرة الميليشيات العاملة في درع الفرات المرتبطة بقوات الاحتلال التركي، تسبب بسقوط جرحى.

13/2/2019 محاولة اغتيال في إطار استمرار الفلتان الأمني في إدلب استهدفت قيادي محلي في ميليشيا هيئة تحرير الشام الإرهابية عل الطريق الواصل إلى خان السبل في شرق محافظة إدلب.

15/2/2019 مجهولون يستهدفون ميليشيا مقربة من قوات الاحتلال التركي في الريف الحلبي في إطار الفلتان الأمني حيث أطلق مسلحون مجهولون قذيفة هاون على مدخل بلدة الراعي بريف حلب الشمالي استهدفت القذيفة حاجز لميليشيا «الجيش الوطني».

15/2/2019 سمع دوي انفجار عنيف في قرية كفرعروق بريف إدلب الشمالي تبين أنه ناجم عن انفجار عبوة ناسفة بسيارة قيادي في ميليشيا أنصار الإسلام.

15/2/2019 إصابة شخصين جراء انفجار لغم في قرية سفوهن بريف إدلب الجنوبي.

17/2/2019 ميليشيا هيئة تحرير الشام الإرهابية تداهم منازل في غرب حلب وتعتقل منتمين سابقين لحركة نور الدين الزنكي.

17/2/2019 ذكر المرصد المعارض أن مزيداً من الانفلات الأمني والتفجيرات تودي بحياة قيادي في ميليشيا هيئة تحرير الشام الإرهابية.

17/2/2019 محاولة اغتيال قيادي في ميليشيا موالية للاحتلال التركي ومسؤولة عن قطاع عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.

18/2/2019 في إطار الصراع بين الميليشيات الإرهابية في إدلب قامت عناصر إرهابية من «هيئة تحرير الشام» بمداهمة منزل علا الشريف، وهي محاضرة في جامعة مستحدثة من قبل جماعات إرهابية أخرى في إدلب, وقالت مواقع للإرهابيين أن الاعتقال جاء إثر خلاف بين علا الشريف وأحد المسؤولين الأمنيين في «هيئة تحرير الشام».

18/2/2019 قتلى وجرحى في انفجار مزدوج في مدينة إدلب الأول في جنوب المدينة والثاني في وسطها، وحسب تقارير متقاطعة أن الانفجارات في حي القصور وسط إدلب قرب دوار الجرة حيث تم تفجير أول، وعقب قدوم سيارات الإسعاف انفجرت العبوة الثانية ما أسفر عن إصابة أكثر من 30 شخصاً بجراح متفاوتة الخطورة. ومعلومات مؤكدة عن مفارقة بعضهم للحياة. وتأتي هذه التفجيرات في إطار الفلتان الأمني الذي يعم مناطق سيطرة قوات الاحتلال التركي والجماعات الإرهابية.وكالة أنباء سبوتنيك الروسية نقلت عن مصادر محلية بإدلب أن التفجيرات استهدفت موكب الإرهابي أبو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة وأدت الانفجارات إلى وقوع 21 قتيلاً وأكثر من 35 مصاباً، وبلغ عدد المقاتلين الأجانب الذين لقوا مصرعهم تسع إرهابيين.

18/2/2019 ذكر المرصد المعارض أن الفلتان الأمني في مناطق الاحتلال التركي الذي يشمل عمليات اختطاف وسرقات واستهدافات واغتيالات وقتل وتشليح تسبب مساء الإثنين 18/2/2019 بالعثور على جثة مواطن في بلدة جرابلس بالريف الشمالي لمدينة حلب حيث جرى قتله بالرصاص ورمي جثته في أطراف البلدة.