Get Adobe Flash player

نقلت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم عن مصادر رفيعة في الكنيست في أعقاب قرار المحكمة العليا الإسرائيلية، بإلزام رئيس الكنيست يولي إدلشتاين بإجراء تصويت على انتخاب رئيس جديد للكنيست إن جميع الإمكانيات مطروحة على الطاولة، حسبما نقلت عنهم الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" وذلك في تلميح إلى أن بين هذه الإمكانيات عدم إجراء تصويت كهذا رغم قرار المحكمة.

وفيما قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينيتس للإذاعة إنه "سننفذ قرار المحكمة العليا، رغم أننا نعتقد أنها أخطأت بقرارها ولن نصل إلى حالة فوضى" قال حزب الليكود في بيان إن "كاحول لافان وليبرمان والمشتركة سلبوا من الكنيست 2.5 مليون ناخبي اليمين وبهمجية غير مسبوقة قرروا تشكيل 6 لجان مؤقتة، وقرروا أن في جميعها توجد أغلبية لأنفسهم ومندوب عنهم برئاستها، خلافا لتقاسم المقاعد والقواعد المتبعة، ومعسكر اليمين لن يشارك في هذه المداولات والتصويت غير الديمقراطي".

من جانبه هاجم الوزير ياريف ليفين المحكمة العليا واتهمها بأنها "تقود إسرائيل إلى حالة فوضى وأنها تتصرف كأن الدولة ملك لها، والمحكمة تستهدف أساس الديمقراطية وهو مبدأ فصل السلطات، عندما استولت على الكنيست وتولت إدارة الهيئة العامة للكنيست".

تجري قوات من سلاح الجو الإسرائيلي وقوات أميركية مناورات وتدريبات للطيران الحربي وذلك على الرغم من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووفقا للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي فإن التمرين الدولي لسلاح الجو الإسرائيلي والجيش الأميركي سيبدأ جنوب المنطقة المحتلة وسينتهي يوم الخميس المقبل، وخلال التمرين ستلاحظ في تحركات ناشطة للطائرات الحربية من نوع F35علما أن التمرين سيقام التمرين في الجو فقط، ولن تكون خلاله لقاءات على الأرض بين الجنود بسبب فيروس كورونا.

وتأتي هذه المناورة على الرغم من انتشار الفيروس بصفوف الجنود وفرض الحجر الصحي على الكثير منهم، حيث ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في صفوف جيش إلى 23 إصابة بعد تشخيص حالات جديدة.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست على تشكيل اللجنة المنظمة المسؤولة عن تشكيل اللجان برلمانية مثل اللجنة الخارجية والأمنية واللجنة المالية ولجنة خاصة بمتابعة أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بتأييد 61 عضو كنيست وامتناع رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين.

وقاطعت كتلة اليمين (الليكود، "يهدوت هتوراه"، "شاس" و"يمينا") بالإضافة إلى عضو الكنيست أورلي ليفي أبيكاسيس جلسة التصويت على تشكيل اللجنة المنظمة. وبتشكيل اللجنة المنظمة، يبدأ رسميًا عمل الكنيست الـ23، بعد تعطيل دام لمدة أسبوع فرضه رئيس الكنيست، إدلشتاين، منعا لسيطرة قائمة "كاحول لافان"، على السلطة التشريعية.

وعلى صلة رفض رئيس الكنيست الالتزام بالمهلة التي حددتها المحكمة العليا الإسرائيلية؛ وأخطرها بأنه لا يعتزم السماح بانتخاب رئيس دائم للكنيست حتى يوم الأربعاء المقبل، كما عبّر عن رفضه لتدخل المستشار القضائي للكنيست بـ"إجراءات برلمانية داخلية".

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 1656، بينها 31 حالة وصفت بالخطيرة و40 بحالة متوسطة.

ووفقا للمعطيات الرسمية تم تسجيل 214 إصابة خلال أقل من 24 ساعة، فيما تتطلع وزارة الصحة للشروع بمضاعفة الفحوصات والاختبارات لاكتشاف فيروس كورونا، على أن تصل حتى مطلع الأسبوع المقبل إلى 8 آلاف اختبار في اليوم.

ومع الارتفاع المتواصل في معدلات الإصابات بالفيروس ستصادق الحكومة الإسرائيلية على التقييدات الجديدة التي تم اعتمادها بغية الحد من حرية تنقل المواطنين، وفرض المزيد من التقييدات على المحالات التجارية وأماكن العمل.