Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

2019-07-06-08-37-24 انهى الأستاذ حميدي العبدالله سلسلة مقالاته حول اعادة بناء سورية بعد الحرب واعتبارا من اليوم ننشر مقاله الاقتصادي أسبوعيا ونوزعه في ملف اتجاهات الأسبوعي.   واضح جداً أن الولايات المتحدة لا تزال...

 

تناولت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو التي وجه فيها حديثه للمواطنين العرب حيث قال إن هناك 22 دولة للعرب في المنطقة، وليس هناك أي حاجة لدولة أخرى، وقال نتنياهو: " قانون القومية، يعني لمن تتبع الدولة من ناحية قومية، إسرائيل دولة تتبع للشعب اليهودي، تضم العلم باللونين الأزرق والأبيض، والنشيد الوطني هتكفا، وما شابه من رموز ".

ويأتي ذلك، على وقع السجال في المشهد الانتخابي الإسرائيلي عقب تغريدة للممثلة والمذيعة الإسرائيلية، روتم سيلع، قالت فيها "متى سيبث أحد ما في هذه الحكومة للجمهور أن إسرائيل هي دولة جميع مواطنيها. وجميع البشر ولدوا متساوين. والعرب أيضا هم بشر. والدروز كذلك...".

وذكرت ان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ومستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات، بحثوا فرص السلام بالشرق الأوسط، و"صفقة القرن"، مع الملك الأردني، عبد الله الثاني، في مقر إقامة السفير الأردني في واشنطن، بحسب ما أكد مصدر أميركي مطلع، ووفقا للمصدر فإن الملك الأردني الذي يزور واشنطن هذه الأيام، التقى بالطاقم الأميركي إذ استمر الاجتماع 45 دقيقة.

أظهر استطلاع للرأي أجرته القناة 13 الإسرائيلية، تراجعا لافتًا في تمثيل تحالف "كاحول لافان"، في انتخابات تجري اليوم، مقارنة مع استطلاعات سابقة، فيما عزز حزب الليكود الحاكم بقيادة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من فرصه لتشكيل الحكومة.

ويأتي الاستطلاع قبل أقل من شهر على موعد انتخابات الكنيست المقررة في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل.

ويحصل تحالف "كاحول لافان" بقيادة بيني غانتس، على 31 مقعدا، في تراجع يقدر بـ5 مقاعد عن الاستطلاع السابق، مقابل 28 مقعدا لليكود، والذي تراجع بمقعدين عن الاستطلاع السابق للقناة.

وبحسب الاستطلاع يحصل كل من حزب العمل وتحالف أحزاب اليمين المتطرف ("البيت اليهودي" و"الاتحاد القومي" و"عوتسما يهوديت")، وتحالف الجبهة والعربية للتغيير على 7 مقاعد.

ووفقًا للاستطلاع يحصل حزب "اليمين الجديد" وكتلة "يهدوت هتوراه" الحريدية وحزب "ميرتس" على 6 مقاعد لكل منها، فيما يصل تمثيل حركة "شاس" إلى 5 مقاعد، ويحصل تحالف الموحدة والتجمع على 5 مقاعد.

في المقابل، يحصل كل من حزب "كولانو" و"يسرائيل بيتينو" وحركة "زهوت" برئاسة موشيه فيغلين، على 4 مقاعد.

وبيّن الاستطلاع أن "غيشر" بقيادة أورلي ليفي أباكسيس، لن تتمكن من تجاوز نسبة الحسم (3.25%) وستحصل على 2.3% من أصوات الناخبين.

وسئل المستطلعون عن هوية الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة، وأجاب 47% من المستطلعين أن نتنياهو هو الأنسب، فيما قال 37% إن غانتس هو الأنسب، وقال 16% إنهم لا يعلمون.

يذكر أن الاستطلاع شمل عينة مؤلفة 1304 أشخاص، 854 منهم يهود، و450 من "الوسط غير اليهودي"، بنسبة خطأ تصل إلى 3.2%.